لعبة الفراغ التي تمارسها الطبقة السياسية الحاكمة ...هل تسقط لبنان في الهاوية ؟
العدد 1539 /30-11-2022 بسام غنوم

يبدو ان انشغال الشعب اللبناني والعالم بمباريات كأس العالم الجارية في قطر أعطى الطبقة السياسية اللبنانية فرصة غير مسبوقة من أجل اعادة النظر في حساباتها السياسية اولا ، وسمح للسلطة السياسية ولرئاسة الحكومة ان تتخفف من مسؤوليتها تجاه الشعب اللبناني ثانيا ،

مشروع التسوية بين الداخل والخارج : أي حلول للأزمة اللبنانية؟
العدد 1539 /30-11-2022 قاسم قصير

لا يزال لبنان يعيش في ظل فراغ رئاسي واستمرار الازمات السياسية والاقتصادية والمعيشية والاجتماعية ، في حين تتواصل الجهود الخارجية والداخلية للبحث عن حلول لهذه الازمات والتوصل الى مشروع تسوية يرضي الجميع .

في راهن لبنان المعطَّل
العدد 1539 /30-11-2022

تستمر فصول الأزمة السياسية في لبنان. تعثر مسألة انتخابات رئاسة الجمهورية بعد انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون، استحقاق انتخابي متأخر، يقع في ظل متغيرات سياسية، حيث يمكن فهم عزلة لبنان أكثر وأكثرعن الرهانات الإقليمية والدولية. سيادة الدستور تراجعت، والاجتهادات في مراجعة المواد الدستورية لا تستند إلى مفاهيم برلمانية ديمقراطية (آيلة للنفاد). دستور لم يعد قادرا هذه المرّة على تمثيل توازن القوى أو السيطرة عليها. لبنان في مواجهة تحدّيات غير عادية،

بين باسيل وفرنجية وعون : معركة الرئاسة الى اين؟
العدد 1538 /23-11-2022 قاسم قصير

شهدت معركة الانتخابات الرئاسية خلال الايام القليلة الماضية تطورات مهمة من خلال الصراع العلني بين رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية ، من خلال الحملة السياسية والاعلامية والدبلوماسية التي خاضها باسيل ضد فرنجية سواء خلال لقائه غير المعلن مع الرئيس نبيه بري ، او خلال زيارته لباريس واللقاءات التي عقدها هناك ، ومن خلال طرحه البحث عن مرشح ثالث يتم التوافق عليه مع حزب الله والبطريركية المارونية.

في ذكرى الاستقلال الحزينة ...هل تدرك القوى السياسية اللبنانية حجم المخاطر التي تهدد لبنان؟
العدد 1538 /23-11-2022 بسام غنوم

ذكرى الاستقلال في لبنان كانت هذا العام حزينة وغابت عنها حتى الاحتفالات الرسمية التي كانت تجري في مثل هذه المناسبة في كل عام ، بسبب انتهاء ولاية رئيس الجمهورية ميشال عون وعدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية ، وايضا بسبب عدم الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة وبقاء حكومة تصريف الاعمال برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي للقيام بمهام الحكومة ضمن النطاق الضيق لتصريف الاعمال.

قفزة تاريخية لأسعار الكهرباء في لبنان: محاصرة جيوب المواطنين
العدد 1537 /16-11-2022

استيقظ اللبنانيون قبل أيام على خبر زيادة أسعار تعرفة الكهرباء بما يزيد عن عشرة أضعاف، وذلك للمرة الأولى منذ عام 1994، وسط وعود بتأمين الكهرباء من 8 إلى 10 ساعات يومياً وتجنب العتمة الكاملة، بينما يحذر خبراء اقتصاد من تداعيات زيادة الأسعار على المواطنين في ظل الأزمة الراهنة، لا سيما أن الأسعار سيجري تعديلها كل شهر أو شهرين حسب تقلّبات أسعار النفط وسعر الدولار وفق منصة "صيرفة" التابعة للبنك المركزي.

بين المؤتمر الدولي والحوار اللبناني : الى اين تتجه الاوضاع في لبنان؟
العدد 1537 /16-11-2022 قاسم قصير

عادت الدعوة الى عقد مؤتمر دولي لمعالجة الوضع اللبناني الى واجهة الاحداث بعد ان تبنّاها مجددا البطريرك الماروني مار بشارة الراعي كرد على الدعوات التي انطلقت مؤخرا لعقد حوار لبناني- لبناني للتوافق على الانتخابات الرئاسية ومعالجة الازمات اللبنانية.

في ظل حالة الانهيار في بنية الدولة اللبنانية ... هل يسمح الوقت باستمرار الخلاف حول شخصية الرئيس الجديد للجمهورية ؟
العدد 1537 /16-11-2022 بسام غنوم

تمر الساحة اللبنانية بحالة من الفراغ على كل المستويات بشكل ينعكس سلباً على حياة المواطنين الذين يعانون الامرين اولا بسبب عجز ادارات الدولة المختلفة عن تقديم خدماتها الاساسية للمواطن اللبناني حيث مع كل شتوة تفيض الطرقات في بعض المناطق بالماء

تحقيقات عراقية تؤكد قصف إسرائيل "صهاريج وقود" متجهة الى لبنان
العدد 1537 /16-11-2022

تلتزم السلطات العراقية الصمت إزاء القصف الجوي الذي تعرضت له شاحنات نقل بعد مغادرتها الأراضي العراقية عبر منفذ القائم باتجاه سورية، مساء الثلاثاء الماضي، على الرغم من الحراك الواسع للفصائل المسلحة الحليفة لإيران في المنطقة الحدودية ذاتها بعد القصف، والذي تضمّن إخلاء مقار لها، واستحداث أخرى ضمن مثلث الزوية والسكك ومبنى الجمارك القديم عراقياً، والطلائع والفتحة سورياً، وهي مناطق التداخل العراقي السوري الجغرافي، التي تُحكم الفصائل سيطرتها عليها منذ مطلع عام 2017.

الملء شبه المستحيل للفراغ الرئاسي اللبناني
العدد 1536 /9-11-2022

يدخل لبنان تجربة هي الثالثة مع الفراغ الرئاسي في «الجمهورية الثانية». تلك المدعوة كذلك بعد إدخال معظم الإصلاحات المقرة في اتفاق الطائف 1989 بعد سنة على إبرامه، في متن الدستور اللبناني بتاريخ 21 أيلول 1990. أي قبل أسابيع قليلة من الهجوم العسكري السوري على مناطق سيطرة العماد ميشال عون آنذاك، هذا الهجوم الذي أنهى الحرب اللبنانية ودثر معها في وقت واحد معالم السيادة الوطنية للدولة.

12345678910...