ماذا بعد اعتذار سعد الحريري؟
العدد 1471 /28-7-2021

اختلفت ردود الفعل على اعتذار سعد الحريري عن عدم تشكيل الحكومة اختلافاً شاسعاً. الصحافي العريق سمير عطا الله كتب ساخراً عن أسرار انتصار جبران باسيل على الجميع. وعماد الدين أديب اعتبر أن غربة جبران باسيل وغرابته جعلته بمثابة كائن فضائي. وإبراهيم الأمين جاءت مطالعته مليئة بالسخرية والشماتة. في حين ذهبت نايلة التويني أنه على جماعة رئيس الجمهورية أن لا يتسرعوا بإعلان الانتصار، لأنهم في تقديرها لن يجدوا سياسياً سنياً يحترم نفسه يقبل التكليف برئاسة الحكومة في عهد عون الخالد!

بعد تكليف ميقاتي : اهتمام دبلوماسي غربي بالاوضاع الامنية ومستقبل القوى السياسية
العدد 1471 /28-7-2021

تواكب الاوساط الدبلوماسية الغربية في بيروت التطورات السياسية والامنية والاقتصادية والمعيشية ، وتبدي هذه الاوساط اهتماما خاصا بالتطورات الامنية سواء في مختلف المناطق اللبنانية او على الحدود الجنوبية ، كما أنها تركز على دراسة مستقبل ودور القوى السياسية والحزبية، سواء نجح الرئيس نجيب ميقاتي في تشكيل الحكومة الجديدة او في حال فشل التشكيل ، وتسأل عن الخيارات المستقبلية لمختلف هذه القوى وأي دور يمكن ان تلعبه القوى السياسية والشعبية المعارضة في المرحلة المقبلة، ولا سيما في الانتخابات النيابية المقبلة.

انفلات في لبنان... أحداث أمنية تعكس الانهيار الشامل
العدد 1471 /28-7-2021

يرفع الانهيار الاقتصادي والتخبّط السياسي في لبنان مستويات القلق والتوتر والشعور بانعدام الأمان النفسي والاجتماعي. وتتعزز هذه المشاعر بتصاعد وتيرة الأحداث الأمنية في شكل ملحوظٍ منذ العام 2020، عبر جرائم قتل وعمليات سرقة. أرقام ومؤشرات انعكست على الصحة النفسية للمواطنين والمقيمين، الذين يعانون أيضاً من أعباء جائحة كورونا وتداعياتها.

الحوت لـ"إذاعة الفجر": عقد التعطيل ما زالت على حالها والمواطن ينتظر تشكيل الحكومة بفارغ الصبر

رأى رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية النائب السابق عماد الحوت في حديث لـ"إذاعة الفجر"، أن المواطن اللبناني ينتظر تشكيل الحكومة بفارغ الصبر، متمنياً أن يكون هذا التشكيل على مستوى آمال المواطنين مستدركاً إلى أن العقد التي كانت تعترض الرئيس سعد الحريري ما زالت على حالها وهناك صعوبات شديدة أمام الرئيس نجيب ميقاتي في ظل سعي البعض لفرض شروط على مقاسه في عملية التشكيل.

الحوت لـ"إذاعة الفجر": الإستشارات النيايبة الملزمة ليس خيار لرئيس الجمهورية بل هو أمر إلزامي

قال رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية النائب السابق عماد الحوت في حديث لـ"إذاعة الفجر"، إن إعتذار الرئيس سعد الحريري جاء نتيجة تعنت رئيس الجمهورية وفريقه، مشيراً الى أن الإستشارات النيايبة الملزمة ليس خيار لرئيس الجمهورية بل هو أمر إلزامي في حالة الفراغ الحاصل في رئاسة الحكومة.

الحوت يحمّل رئيس الجمهورية وفريقه مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع ويحذّر من مخطط لإفراغ المؤسسات

حمّل رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان، عماد الحوت، رئيس الجمهورية وفريقه السياسي مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع والأمور في لبنان، وقال خلال مداخلة تلفزيونية على قناة الـ mtv ضمن برنامج "صار الوقت" : "رئيس الجمهورية وفريقه لا مشكلة لديهم في خوض معارك دونكيشوتية وانقلاب على الدستور والنظام على حساب الوطن والمواطن.

أبو ياسين: بات لزاماً إصدار مراسيم التشكيل بعد وضع البلد كسبيل وحيد لوقف الإنهيار

قال عضو المكتب السياسي للجماعة الاسلامية علي ابو ياسين بحديث لإذاعة "الفجر" إنه "بعد مرور أكثر من ثمانية شهور على تكليف الرئيس سعد الحريري وبعد كل المشاورات وكل المبادرات الداخلية والخارجية وكل الضغوطات الإقتصادية والإجتماعية والمالية على اللبنانيين، لا بد من تقديم تشكيلة حكومية لرئيس الجمهورية ميشال عون الذي بات عليه لزاماً إصدار مراسيم تشكيل الحكومة

جرحى في مواجهات بين أهالي ضحايا انفجار بيروت و"حماية" منزل وزير الداخلية
العدد 1470 /14-7-2021

سقط عددٌ من الجرحى، يوم الثلاثاء، في صفوف أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت، نتيجة التدافع مع القوى الأمنية خلال تحرك احتجاجي جديدٍ نفذ أمام منزل وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي، لمطالبته بالتراجع عن قراره رفض إعطاء الإذن بملاحقة المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم.

غادة عون ادعت على متقدمين بدعوى التثبت من أهلية عون
العدد 1470 /14-7-2021

ادعت النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون على المتقدمين الستة بدعوى التثبت من اهلية رئيس الجمهورية ميشال عون للحكم، لاقدامهم على الذم والتحقير به طعنا بما يمثله كأعلى سلطة سياسية في البلاد.

لبنان .. عندما يشكو المحتل من التدخل الأجنبي
العدد 1470 /14-7-2021

يكثر الكلام، هذه الأيام، عن عودة لبنان إلى زمن "حكم القناصل" إثر التحرك الذي أطلقته سفيرتا فرنسا والولايات المتحدة في بيروت، بتوجههما، قبل أيام، إلى السعودية للبحث في كيفية مساعدة لبنان، لانتشاله من الأزمة التي يتخبّط بها، والسبل الكفيلة بمنع انهياره الكامل. كما شرحت السفيرتان، بشكل واضح وصريح، الهدف من مهمتهما في بيانين منفصلين

12345678910...