السياسي .. رأسماليا !!
وجهة نظر أيمن حجازي

على عادة الأزمات اللبنانية المتنوعة ، مرت الأزمة النقدية أو المالية الأخيرة المرتبطة بفقدان نسبي للعملة الأميركية الخضراء من الأسواق اللبنانية ، بهدوء وروية نتيجة عدم وجود قرار خارجي بإنهيار الساحة اللبنانية أو إنفجارها . دون أن يعني ذلك أن المشكلة قد حلت بشكل جذري ، لا لقطاع المحروقات ولا بالنسبة لأسعار الطحين التي يمكن أن تفتح الباب واسعا أمام أزمة حياتية معيشية كبرى . هذا فضلا عن أزمة عمل الصرافين المتهمين بالتلاعب بسعر صرف الدولار الأميريكي ما دفع بالعاملين في هذا القطاع بحمل قضيتهم الى قصر بعبدا .

حين يظلم القضاء !
ختامها مسك أواب إبراهيم

تناقلت وسائل الاعلام قبل أيام خبر صدور الحكم القضائي المبرم عن المجلس العدلي بجريمة اغتيال القضاة الأربعة : حسن عثمان، عاصم أبو ضاهر، وليد هرموش وعماد شهاب، الذين تم إطلاق النار عليهم وهم على قوس المحكمة بمدينة صيدا في 8 حزيران عام 1999. الحكم القضائي قضى بإعدام أربعة متهمين وتبرئة الخامس. المفارقة أن المتهمين الأربعة الذين حُكموا بالإعدام هم فارون من وجه العدالة، من بينهم الذائع الصيت "أبو محجن"، بينما المتهم الوحيد الموقوف هو الخامس الذي برّأته المحكمة.

مقتل ضباط روس في انفجار ضخم بريف حماة في سوريا
الأمان الإقليمي

تحدثت مواقع معارضة سورية عن انفجار ضخم هز ريف حماة مساء السبت في مستودع ذخائر للقوات الروسية، أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من القوات الروسية والسورية الحليفة لها.

معارك جنوب طرابلس.. قتلى وأسرى من قوات حفتر
الأمان الدولي

أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية أنها صدت هجوما لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر جنوب طرابلس، وانتزعت منها مواقع جديدة، وقتلت وأسرت أكثر من ثلاثين من عناصرها عقب اشتباكات عنيفة. وفي المعارك التي دارت حتى مساء الاثنين في محاور بينها العزيزية (جنوب غرب طرابلس) وعين زارة (جنوب العاصمة)، قتل أكثر من 24 من المسلحين الموالين لحفتر وأسر تسعة آخرون، في حين قتل تسعة من مقاتلي حكومة الوفاق.

مظاهرات بالحديدة اليمنية للتنديد بمنع التحالف السعودي الإماراتي دخول سفن إغاثة
الأمان الدولي

خرجت مظاهرات في مدينة الحديدة (جنوب غربي اليمن) تندد باحتجاز التحالف السعودي الإماراتي عددا من سفن الإغاثة في ميناء المدينة، في وقت تحتاج فيه المدينة ومحيطها لمساعدات إنسانية وإغاثية عاجلة.

"عشرات القتلى في المظاهرات ووسط .. بغداد يتحول لساحة حرب
الأمان الدولي

أعلنت مفوضية حقوق الإنسان العراقية في وقت متأخر من مساء الجمعة مقتل ستين شخصا خلال أربعة أيام من الاحتجاجات الدامية، في حين نقلت وكالة الأنباء الفرنسية أن وسط العاصمة بغداد تحول إلى ساحة حرب.

مصر بين يناير وسبتمبر .. هل تقوم ثورة من دون قيادة ؟
الأمان الفكري والثقافي

لم يعد محل شك أن مصر ما بعد 20 أيلول الماضي تختلف كثيراً عن مصر التي قبله. ولكن يبدو أن الوجه الذي أطلت به مصر على العالم صبيحة تلك الجمعة البيضاء رفع سقف التوقعات إلى حد غير واقعي، كما لو كانت الجرأة بالتظاهر والنزول إلى الشارع، للمرة الأولى منذ سنوات، يكفي وحده لتحقيق مطالب المصريين. وستكون أي تظاهرات جديدة كافية بذاتها لإطاحة الرئيس عبد الفتاح السيسي، كأن ثورة قامت ونضجت واكتملت ونجحت.

مخاضات العراق التي لا تنتهي .. وسيناريوهات الخروج من الازمة
الأمان الدولي

ما الذي يجري في العراق؟ أهو «ثورة داخلية» ضد الفساد وسوء الإدارة وانعدام الخدمات وارتفاع البطالة؟ ام «تحريض خارجي» ضد العراق الذي يبحث عن دور عربي وإقليمي، ويقيم علاقات حسنة مع دول الجوار ويقترب من محور المقاومة؟

ما الذي يمنع "تحرير الشام" من إنهاء الوجود العسكري في إدلب؟
الأمان الإقليمي

تضيق الخيارات المتاحة أمام هيئة تحرير الشام يوما إثر يوم، وذلك عقب تبلور شبه إجماع دولي وإقليمي على ضرورة إنهاء وجودها العسكري بالصيغة التي هي عليه في إدلب.

12345