بعد اعلان الحريري عن نيّته حسم الملف الحكومي .. هل يكون هذ الاسبوع أسبوع الحسم ؟
الأمان اللبناني بسام غنوم

عادت الأزمة الحكومية تراوح مكانها رغم الاتصالات واللقاءات التي جرت في العاصمة الفرنسية باريس بين الرئيس سعد الحريري ورئيس "تكتل لبنان القوي" جبران باسيل ، وكذلك مع رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع .

جميعة النجاة الاجتماعية تطلق فعاليات حملة "كلنا مريم"
أنشطة

عقدت جمعية النجاة الإجتماعية مؤتمراً صحفياً في قاعة الدكتور مازن فروخ في مركز الدعوة الإسلامية بمنطقة عائشة بكار في بيروت، أطلقت خلاله فعاليات الحملة العالمية لمناصرة المرأة المقدسية تحت عنوان "كلنا مريم"، والتي تنظمها مؤسسة القدس العالمية للثقافة في تركيا "أوكاد"، بالتعاون مع وزارة الثقافة القطرية والسفير التركي في قطر.

يوم انتكاسات ترامب.. هل بدأت المخاطر تطل برأسها؟
الأمان الدولي

وصفت وكالة بلومبيرغ للأنباء يوم الجمعة الماضي بأنه كان يوم "الانتكاسات" للرئيس الأميركي دونالد ترامب تكلل باستسلامه لرئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي فيما يتعلق بأزمة الإغلاق الجزئي للحكومة المستمر منذ 35 يوما. وقالت إن ترامب توصل لاتفاق مع بيلوسي يقضي بإنهاء الإغلاق الجزئي للمؤسسات الحكومية من خلال تشريع بتمويل مؤقت حتى 15 شباط المقبل. لكن ذلك الاتفاق أثار حفيظة بعض أنصاره، بحسب بلومبيرغ.

موجة انشقاقات في جبهة حفتر: عسكريو وإعلاميو الصف الأول
الأمان الدولي

يشهد معسكر اللواء الليبي خليفة حفتر، ارتفاعاً في وتيرة المنشقين عنه، يعوضها حفتر بحملة ترفيع شخصيات جديدة. آخر هؤلاء المنشقين هو عبد الجليل عثمان، أحد أبرز داعمي حفتر منذ إطلاقه "عملية الكرامة" في منتصف عام 2014، وهو أيضاً من أبرز أنصار نظام القذافي، ولطالما عُرف عنه بذله جهوداً لحشد الدعم المسلح لحفتر بين قبائل الجنوب، وتحديداً القبائل الليبية الموالية للنظام السابق. ظهر عثمان، يوم الجمعة الماضي، بعد أيام من إعلان حفتر

مهاتير محمد: إسرائيل دولة إجرامية
الأمان الدولي

وصف رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد إسرائيل بأنها "دولة إجرامية"، وذلك بعد قرار حرمان بلاده من استضافة بطولة للسباحة، لرفضها استقبال سباحين إسرائيليين. وقررت اللجنة الأولمبية الدولية لذوي الاحتياجات الخاصة، يوم الأحد، حرمان ماليزيا من استضافة بطولة العالم للسباحة عام 2019، لعدم تقديمها ضمانات بمشاركة رياضيين إسرائيليين في البطولة.

ماكرون يشدد على أهمية احترام "الحريات" في مصر والسيسي يدعوه إلى مراعاة "خصوصية المنطقة"
الأمان الدولي

تحدث الرئيس ماكرون عن تحسين أوضاع حقوق الإنسان في مصر ونفى أن تكون مطالب الإفراج عن ناشطين تدخلا في شؤون الدولة قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إنه طلب من نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، تحسين أوضاع حقوق الإنسان في مصر، مؤكدا أن "المجتمع المدني النشط الذي يشمل الجميع يمثل أفضل سد منيع في وجه التطرف".

ماذا وراء رفض حماس استقبال المنحة القطرية؟
الأمان الإقليمي

مع احتدام المعركة الانتخابية في الكيان الصهيوني، وتكالب أحزابه على الفوز بأكبر قدر ممكن من أصوات الجمهور؛ يبرز "قطاع غزة"، كأحد الملفات "المُؤثرة"، و"المتأثرة"، في آن معا. فداخل جبهة "اليمين الإسرائيلي"، تحاول الأحزاب اليمينية، الحصول على أكبر قدر من أصوات الجمهور المتطرف، مستخدمة "غزة" مجالا للمزايدات السياسية ضد بعضها البعض.

ليس دفاعاً عن "الإخوان المسلمين" في سورية !
الأمان الفكري والثقافي

ليست جماعة الإخوان المسلمين قادرة بشكل كامل على قيادة بلد عربي برمته، سياسياً واقتصادياً، فما زالت بحاجة إلى خبرة سياسية كافية وجدية، لتصبح قادرة على قيادة مجتمع عربي بأكمله، مع اختلاف مشاربه وأعراقه وطوائفه.

كما بين فرنسا وسورية صراع الثورات الشعبية .. هل حقق أغراضه ؟
الأمان الفكري والثقافي

اذا يمكن للسوري أن يقرأ في اللوحة الفرنسية قياساً على تجربة بلاده؟ المظاهرات الصفراء لا تهدأ في فرنسا، ويصل غضب المحتجين في أحيان غير قليلة، إلى حد الانفجار على شكل أعمال عنفٍ موجهة ضد مؤسسات الدولة والمصارف والمحلات الراقية في الشانزليزيه (رموز الثراء) وضد الشرطة.

فصائل منظمة التحرير تعارض حكومة جديدة مع فتح وتدعو لتوافق وطني فلسطيني
الأمان الإقليمي

أعلنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) بدء مشاوراتها لتشكيل حكومة فلسطينية جديدة تضم فصائل منظمة التحرير دون مشاركة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) و حركة الجهاد الاسلامي ، على أن تكون مهمتها الإعداد لانتخابات تشريعية جديدة.

123456