كلمة طيبة

 
مطالبة بعزل مفتي تونس والسبب قضايا المرأة
17/08/2017 - كارم شرف الدين

طالب أئمّة وخطباء ونشطاء التواصل الاجتماعي بإقالة مفتي تونس، أو تقديم استقالته؛ على خلفيّة بيان أصدره ديوان الإفتاء، مسانداً فيه دعوة الرئيس الباجي قايد السبسي إلى المساواة في الميراث، والسماح للتونسيات بالزواج من أجانب غير مسلمين.

هل الإشكالية هي إيجاد بديل للأسد؟!
10/08/2017 - ميشيل كيلو

يقال إن العالم لم ولن يجد بديلاً لبشار الأسد غير بشار أسد آخر. بعد إعلانات مكثفة، استمرّت أعواماً، تحدثت عن «قرب، وحتمية، وضرورة، وشرعية، وقانونية... إلخ» رحيل بشار، مجرم الحرب الذي لا يقارن حتى هتلر به، «كوّع» العالم، وقرّر أن لا بديل للمجرم بشار الأسد غير مجرم من طينته. هذا الاكتشاف، أعلن بأصوات متنوعة قالت للسوريين: «مبيّن بشار

المواطن اللبناني الحائر
03/08/2017 - عبد القادر الأسمر

من المعروف بداهةً وعلماً أنّ لكلّ شعبٍ من شعوب الأرض ميزات وسمات وخصالاً أخلاقية متفردة كما يؤكد علم النفس الاجتماعي. فمثلاً يمتاز الشعب المصري بأنّه فكِه يحبّ النكتة ويخترع مزيداً منها في ثوانٍ، ولن نتحدّث عن إسباب اقتران شعب ما بخصلة معيّنة فهذا له شأن آخر.

ماذا عن «داعش» ولو قُتل البغدادي!
27/07/2017 - محمد أبو رمان

بالرغم من انضمام المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى الروس والإيرانيين لتأكيد مقتل البغدادي، فإنّ الجزم بصورة نهائية بذلك غير ممكن، إن لم يتحقق عن طريق طرفين آخرين، الأول هم الأمريكيون، الذين يقيمون جهوداً استخبارية وأمنية أكبر في تتبعه، ويعلنون عادة حين يكونون متأكدين، والثاني، بطبيعة الحال، هو تنظيم داعش نفسه

هذا لا يحدث إلا في لبنان
20/07/2017 - عبد القادر الأسمر

نفخوا قلبنا بأغنية «تحت السما ما في متل لبنان» وصدقوا أنفسهم بأنهم مميزون عن سائر البشر والدول وكذبوا على حالهم بأنهم تحفة الزمان وأن لا أحد يجاريهم في عبقريتهم «وفهلويتهم» وأسلوب معايشتهم للنكبات والأزمات التي ليس في مقدور

الكاسب والخاسر في أزمة الخليج
13/07/2017 - إياد الدليمي

مضت الأزمة الخليجية نحو شهرها الثاني بلا توقف، وسار قطارها مسرعاً، على الرغم من كل الجهود التي بذلتها الكويت للتوسط، وعلى الرغم من كل الضغوط التي مارستها أطرافٌ دولية على دول الحصار، لتصل إلى مشارف هاويةٍ لم يعرف لها الخليج سبيلاً من قبل، ولتضع المنطقة الخليجية -ومن خلفها العربية- أمام مستقبل غامض مجهول في أحسن الأحوال.

لبنان بلد التناقضات
06/07/2017 - عبد القادر الأسمر

ما زال المواطن اللبناني ينتظر وعود نوابه ووزرائه بأنهم سيلتفتون الى معالجة الشأن الاقتصادي والهم المعيشي بعد أن استغرقوا الأشهر الماضية في صراع حول القانون الانتخابي الأكثر مواءمة لهم ولحساباتهم الانتخابية. وأكدوا أنهم سينصرفون بعد عيد الفطر الى استنفار الجهود وحث الوزارات المعنية على الالتفات لمطالب الناس وأنه- على حد قولهم- حان الأوان لكي يستجيبوا لمطالب الشعب المزمنة بعد طول اصطبار.

اللبنانيون أمام وعود السياسيين بعد عيد الفطر
22/06/2017 - عبد القادر الأسمر

يودّع اللبنانيون شهر رمضان الكريم بغصّة على أيّامه الزاخرة بالصبر والرحمة والتواصل بين الأقرباء والأهالي واجتماع الأسرة على مائدة الافطار والسحور وأجواء البركة والتقوى التي يتسم بها هذا الشهر المبارك.

حدث في «رمضان»
15/06/2017 - عبد القادر الاسمر

يفتخر المسلمون بحدوث أبرز الاحداث المصيرية في شهر رمضان المبارك، من بينها «غزوة بدر الكبرى» وفتح مكة المكرمة ومعركة عين جالوت وفتح الأندلس وحرب العاشر من رمضان أو 6 تشرين الاول 1973 التي استعاد فيها العرب صحراء سيناء وعوّضوا بذلك بعضاً من هزيمة 5 حزيران 1967 وسوى ذلك من الأحداث الهامة التي حدثت في شهر الصوم وأكدت أهمية هذا الشهر في حياة المسلمين ودوره في إيقاد الحماسة في النفوس الّتي استمدّت العزم من بركات الشهر الكريم وتحفيز

مولد سيدي ترامب حسب النموذج المصري
08/06/2017 - محمد لطفي

المولد مظهر وتعبير شعبي للاحتفال بشخصٍ ما له قيمة ومكانة دينية أو وليّ من أولياء الله الصالحين، وتنتشر الموالد في مصر في جميع القرى والمدن، وسبق لباحث أن أحصاها بما يقارب مائة مولد في العام، لكنها غير معروفة في الخليج، بل تعتبر من البدع المحرّمة التي يحرّم القيام أو الاحتفال بها.

12345678