لقطات لبنانية

 
لقطات لبنانية
17/05/2018

جعجع: نرفض كلياً إبقاء النازحين! أعلن رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع انه «تجاه البلبلة التي تسود موضوع النازحين السوريين في لبنان، وفي مواجهة بعض المواقف الغربية غير السليمة، يهمنا أن نؤكد أن لبنان ليس أرضاً من دون شعب، وأننا نرفض رفضاً كلياً أي تفكير او بحث او خطوة في اتجاه إبقاء النازحين السوريين في لبنان ولو مرحلياً». وقال في بيان: «لقد استقبلنا النازحين السوريين بترحاب انطلاقاً من مأساتهم في سورية، لكن هذا لا يعني أن نتساهل بسيادتنا الوطنية أو بحق شعبنا، بالذات بأرضنا ومواردنا الطبيعية». وإذ لفت جعجع الى «ان أول مهمة ستكون امام الحكومة الجديدة وضع خطة واضحة لعودة النازحين السوريين الى كل المناطق السورية التي اصبحت خارج اطار الصراع المسلّح»، أكد أن «كل ما له علاقة بلبنان والأراضي اللبنانية وما يجري عليها قرار سيادي لبناني خالص مع الأخذ في الاعتبار كل التزامات لبنان».

لقطات لبنانية
10/05/2018

مرشحون خاسرون يستعدون للطعن دفعت نتائج الانتخابات النيابية اللبنانية عدداً من المرشحين الذين لم يحالفهم الحظ وآخر فائزاً، إلى الاعتراض عليها والإعلان عن التحضير لتقديم طعون أمام المجلس الدستوري، مستندين إلى ما يعتبرونها، مخالفات وتجاوزات. وأعلن النائب المنتخب فؤاد مخزومي، في مؤتمر صحافي عن تقديم طعون للدفاع عن أعضاء في لائحته «لبنان حرزان». وأبدى رئيس لائحة «الكرامة والإنماء» النائب السابق يحيى شمص، في بيان، اعتراضه على «الفرز الحاصل في قصر عدل بعلبك». ورأى المرشح النائب السابق مصباح الأحدب في مؤتمر صحافي في طرابلس أن ما جرى في الانتخابات، «ليس عملية ديموقراطية بل اغتصاب للسلطة، وشاهد الجميع توزيع الأموال أمام الكاميرات وشراء ذمم الناخبين، ثم الدخول مع الناخب إلى خلف العازل للتأكد من خياره الانتخابي. وقد أقفلوا مراكز الاقتراع استنسابياً بحيث استمرت عملية الاقتراع مفتوحة بعد الوقت المحدد قانوناً للاقتراع وفق مصالحهم».

لقطات لبنانية
03/05/2018

عائلة زكا تطالب الحكومة بموقف وباستدعاء السفير الإيراني واصلت عائلة اللبناني الموقوف لدى السلطات الإيرانية نزار زكا، حملتها للتذكير بقضيته والعمل على إطلاق سراحه. وانتهزت العائلة زيارة المرشح للانتخابات الرئيس السابق للحكومة نجيب ميقاتي القلمون للتذكير بقضية زكا. وقالت مهى زكا شقيقة الموقوف: «نعول على دوركم في مساعدة نزار لتنشق هواء الحرية ورفع الظلم عنه وهو لا يزال حتى الساعة مخطوفاً ومعتقلاً تحت الأرض في سجن إيفين، وصحته في تدهور مستمر». وجددت مطالبة العائلة الحكومةَ اللبنانية والبرلمان «بإصدار بيان رسمي يدين إيران ويستدعي السفير الإيراني لدى لبنان بسبب أخذ مواطن لبناني بريء رهينة، بعد تلبيته دعوة رسمية من نائب الرئيس الإيراني لحضور مؤتمر عن دور المرأة في التنمية المستدامة. وهذا الفعل لم يحدث في التاريخ الحديث على الإطلاق».

لقطات لبنانية
26/04/2018

لبنان يستعد لجولة ثانية من تراخيص عن النفط والغاز قال وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل إنه طلب من الهيئة المعنية بتنظيم قطاع البترول في البلاد أن تبدأ التحضير لجولة ثانية من التراخيص البحرية للنفط والغاز، لكنه لم يكشف عن إطار زمني للموعد المحتمل لإطلاق الجولة. وفي شباط وقع لبنان أولى اتفاقياته البحرية لاستكشاف الطاقة وانتاجها في اثنتين من عشر رقاع قبالة الساحل، وأبلغ أبي خليل مؤتمراً للنفط والغاز في بيروت أنه طلب من هيئة إدارة قطاع البترول الأسبوع الماضي أن تبدأ الاستعدادات لجولة ثانية. ونقل بيان نشره المؤتمر عن أبي خليل قوله: «هذا الأمر لا يعني أننا أطلقنا الدورة، إنما البدء بالتحضير».

لقطات لبنانية
19/04/2018

علوش: الديمقراطية ربما ليست من طباعنا أوضح القيادي في «تيار المستقبل» النائب السابق ​مصطفى علوش​، تعليقاً على الإشكال الّذي حدث أمس في ​بخعون​، أنّ «الحماوة الانتخابية كانت دائماً تظهر في الشمال بشكل عام، وهناك تنافس على الأقل بالنسبة إلى ​الضنية​، بين مرشحين من ضيعة واحدة، وتحديداً في بخعون؛ لذلك قد تحدث هكذا أمور».

لقطات لبنانية
12/04/2018

ماكرون: لدينا رغبة مشتركة مع السعودية لدعم لبنان اشار الرئيس الفرنسي ​ايمانويل ماكرون​ إلى ان «زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى ​فرنسا​ زيارة مهمة للغاية»، مؤكداً انه «قبلت دعوة نقلها ولي العهد السعودي من الملك سلمان لزيارة ​السعودية​». وشدد ماكرون على أننا «لدينا رغبة مشتركة مع السعودية لمكافحة كافة أشكال الإرهاب ونحتاج ركائز دولية لمكافحة الإرهاب​ وقطع مصادر تمويله»، مضيفاً: «لدينا رغبة مشتركة مع السعودية لدعم ​لبنان»، مؤكداً اننا «نشترك مع السعودية في ضرورة التصدي لتوسع إيران في المنطقة». وأكد ماكرون ان «أي ضربات محتملة في سوريا ستستهدف قدرات الاسلحة الكيميائية لدى دمشق وسنواصل مشاوراتنا مع لندن وواشنطن بشأن الرد في سوريا وسيتخذ القرار خلال الايام القادمة».

لقطات لبنانية
05/04/2018

اللواء إبراهيم: العفو العام لن يشمل هؤلاء أكد المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم «أننا لسنا خائفين من الانتخابات ونحن بمتابعة مستمرة للوضع الأمني لحين الانتخابات وحتى بعدها». وحول موضوع العفو العام، شدد إبراهيم على أنه «لا يشمل الأشخاص الذين تلطخت أيديهم بدم الشهداء»، مضيفاً أن الإسلاميين الذين سيخرجون هم الذين تجاوزت مدة سجنهم المدة المطلوبة. وفي شأن الوضع الأمني في المخيمات، لفت اللواء إبراهيم إلى أن مخيم عين الحلوة لا يشكل خطراً على لبنان وأن الوضع في طرابلس طبيعي جداً. وفي ما يتعلق بدور جهاز الأمن العام بملف النازحين السوريين، أكد ابراهيم أن «الأمن العام هو الجهاز الوحيد الذي ينسق مع الأخوة السوريين»، وأشار إلى أن «أعداد اللاجئين السوريين في لبنان تجاوز مليوناً ونصف مليون سوري بالإضافة إلى وجود ألف نازح غير شرعي»، وأعلن أنه في اليومين المقبلين سيعود ألف نازح سوري إلى بلدهم.

لقطات لبنانية
29/03/2018

الحريري: وجدت كل تعاون من عون أشاد رئيس الحكومة سعد الحريري برئيس الجمهورية ميشال عون في لقاء حواري انتخابي، فقال: «وجدت منه كل تعاون طوال فترة السنة ونصف السنة الماضية. صحيح أن هناك خلافات سياسية بين أطراف الحكومة، ونحن متمسكون بثوابتنا الوطنية المعروفة، لكننا نعتمد الحوار وسيلة لحل الخلافات، واستطعنا تجنيب البلد تداعيات الأزمة السورية». وأكد الحريري أن «التجربة أثبتت صوابية خيار التسوية التي قمنا بها من خلال انتخاب رئيس للجمهورية وتأليف حكومة وحدة وطنية، واستطعنا تثبيت الاستقرار السياسي والأمني وإيجاد حلول للعديد من المشكلات المطروحة». وأضاف: «وبعد أن أرسينا الاستقرار السياسي والأمني نركز الآن على النهوض الاقتصادي، من خلال مؤتمر «سيدر» وإيجاد تمويل لعدد كبير من المشاريع الضرورية والحيوية والاستثمارية لتوفير فرص عمل للشباب في كل لبنان».

لقطات لبنانية
22/03/2018

«المستقبل»: قيادات «حزب الله» تحرّض مذهبياً انتقدت كتلة «المستقبل» النيابية برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة كلام قيادات «حزب الله» حول الانتخابات النيابية في دائرة بعلبك - الهرمل لأنها «وجدت فيه نزوعاً متكرراً نحو التحريض المذهبي ومحاولة غير مقبولة لإسقاط تسميات إرهابية على فريق لبناني، من بديهيات حقوقه الوطنية الترشح للانتخابات في هذه الدائرة أو سواها». ورأت «أن هذا المنطق الاستعلائي وغير الديموقراطي في مقاربة الشأن الانتخابي مردود إلى أصحابه الذين يقدمون في كل يوم نموذجاً عن مخالفة القانون فضلاً عن مخالفاتهم المتواصلة لمقتضيات الوفاق الوطني والتطاول المتعمد والمرفوض على الدول العربية الشقيقة».

لقطات لبنانية
15/03/2018

عون يوقّع فتح عقد استثنائي للبرلمان وقع رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، مرسوم دعوة المجلس النيابي إلى عقد استثنائي بدأ اعتباراً من الثلاثاء 13 آذار ويختتم الاثنين في 19 الجاري ضمناً. ويتضمن مرسوم برنامج أعمال هذا العقد: مشروع الموازنة العامة لعام 2018 والموازنات الملحقة، ومشاريع القوانين المحالة على المجلس والتي ستحال عليه، وسائر مشاريع القوانين والاقتراحات والنصوص التي يقرر مكتب المجلس طرحها على البرلمان. ووقع المرسوم إلى جانب عون، رئيس الحكومة سعد الحريري. وقال عون في تغريدة عبر «تويتر»، إنه «مع انجاز الموازنة بضبط الإيرادات والإنفاق والبدء بخفض العجز، تحققت أهم عملية لادارة المال في الدولة». وبعدما تسلم رئيس المجلس النيابي نبيه بري نسخة عن فتح الدورة الاستثنائية، إضافة إلى مشروع الموازنة. أجاب رداً على سؤال عن فتح دورة استثنائية، بالقول: «لزوم ما لا يلزم».

12345678910...