لقطات لبنانية

 
لقطات لبنانية
12/07/2018

جريصاتي للمشنوق: كلامك على القضاء فيه تجنٍّ رأى وزير العدل سليم جريصاتي في ما نقل عن «معالي الوزير الصديق نهاد المشنوق اعتباره إطلاق متهم بقرصنة إلكترونية جزءاً من الفولكلور اللبناني الذي عوّدنا أن التدخل السياسي والمالي في بعض القضاء يعطي نتائج من هذا النوع، وأن جزءاً من القضاء يتصرف بناء على تدخلات وليس لإحقاق الحق»، «تجنياً على القضاء كل القضاء الذي لن يكون يوماً جزئية أو مجزءاً، بل سلطة من سلطات الصمت الكبرى التي تتكلم على ذاتها بتدابيرها وقراراتها وأحكامها باسم الشعب اللبناني».

لقطات لبنانية
05/07/2018

المشنوق يُرجئ العمل بإخلاء 4 مخيمات في عرسال أعلن المكتب الاعلامي لوزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق أن «الوزير المشنوق طلب من المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان وقف العمل بالمذكرة الصادرة عنه قبل ثلاثة أشهر، بطلب من الجيش اللبناني، والتي نصت على إخلاء 4 مخيمات للنازحين السوريين في عرسال، تضم غرفاً مبنية بالباطون وبعضها سقوفها من التوتياء، بعد توارد أنباء عن البدء في تنفيذ المذكرة». وأوضح أن «المشنوق طلب تأجيل التنفيذ، بالتشاور مع الرئيس سعد الحريري ووزير الدولة لشؤون النازحين في حكومة تصريف الأعمال معين المرعبي ورئيس بلدية عرسال باسل الحجيري، إلى حين إيجاد البديل المناسب لنحو 2000 نازح يسكنون في هذه المخيمات، مع العلم أنه سبق للأجهزة الأمنية أن قامت بجردة لسكانها، فرداً فرداً، فتبين أن ليس هناك من خطر أمني محتمل من قبلهم».

لقطات لبنانية
28/06/2018

باسيل: توزيع المقاعد بالنسبة والتناسب أكد وزير الخارجية جبران باسيل ان «توزيع المقاعد الحكومية يجب ان يتم بالنسبة والتناسب لتشكيل حكومة وحدة وطنية، وإذا أراد احد ان يتنازل طوعاً فهو حر ولكن اذا كان هناك طرف لا يريد التنازل لأن هناك اتفاقاً سياسياً لم يعد قائماً فلا أحد يستطيع ان يرغمه وتكتلنا لديه ٥٥ بالمئة من الأصوات الشعبية ثم القوات ٣١ بالمئة فالكتائب ٧ بالمئة والمردة ٦ بالمئة ويجب احترام إرادة الناس».

لقطات لبنانية
21/06/2018

حاصباني: لضرورة عدم تسييس الشأن الصحي ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لـ«مرصد دعم السياسات الصحية» الذي أطلق في نيسان الماضي، وهو نتيجة عمل مشترك بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية والجامعة الأميركية في بيروت. وفي تصريح له بعد الإجتماع، أكد الوزير حاصباني أن النظام الصحي في لبنان يحتل مرتبة متقدمة جداً مقارنة بالأنظمة العالمية من حيث الوصول إلى الخدمات المضمونة الجودة ومستوى المؤشرات الصحية الوطنية، وذلك بالرغم من الصعوبات المالية وحال عدم الاستقرار والأزمات الأمنية والسياسية المتكررة منذ أكثر من عقدين من الزمن.

لقطات لبنانية
07/06/2018

موسى: المطلوب تسوية لإنجاز التشكيلة الحكومية دعا عضو كتلة «التنمية والتحرير» النائب ميشال موسى، الى «الإسراع في تشكيل الحكومة، لأن الوضع الاقتصادي صعب، وهناك الكثير من الأمور تنتظر البت بها»، معتبراً أن «المطالب المتعددة والمتضاربة من قبل كل الكتل النيابية هو شيء طبيعي، ويحصل عند تأليف كل الحكومات». ولفت الى أن «المطلوب اليوم الذهاب الى تسوية بين الأفرقاء لإنجاز التشكيلة الحكومية». ورأى في حديث الى اذاعة «صوت لبنان 93,3» أن «ملف التجنيس خلق الكثير من البلبلة والآراء المتضاربة بين الأفرقاء، وهو اليوم سلك المسار الصحيح، بعد أن سلم الى الأمن العام للتدقيق بالأسماء ودرسها قبل التنفيذ ليبنى بعد ذلك على الشيء مقتضاه».

لقطات لبنانية
31/05/2018

السعودية: كلام ماكرون عن احتجاز الحريري غير صحيح نقلت وكالة الأنباء السعودية «واس» عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية أن «ما ذكره فخامة الرئيس الفرنسي في لقائه مع قناة «بي إف إم» التلفزيونية بأن المملكة احتجزت دولة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري هو كلام غير صحيح». وذكر المصدر بأن المملكة العربية السعودية كانت وما زالت تدعم استقرار وأمن لبنان وتدعم دولة الرئيس الحريري بكل الوسائل، مضيفاً أن «كل الشواهد تؤكد بأن من يجر لبنان والمنطقة إلى عدم الاستقرار هو إيران وأدواتها مثل ميليشيا حزب الله الإرهابي المتورط في اغتيال دولة رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري وقتل مواطنين فرنسيين في لبنان، إضافة إلى مد إيران للميليشيات الإرهابية بما فيها ميليشيات الحوثي بالأسلحة والصواريخ الباليستية التي تستخدمها ضد المدن السعودية».

لقطات لبنانية
24/05/2018

تراشق وزاري بين «القوات» والتيار الوطني برز، تراشق وزاري بين «القوات اللبنانية» و«التيار الوطني الحر» على خلفية أكثر من ملف. وأعلن وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال بيار بو عاصي (القوات) أنه تفاجأ بـ «الحملة العشوائية على الوزارة». ولفت إلى أنه «عندما بدأ النزوح السوري إلى لبنان لم تكن القوات في الحكومة، في حين أن التيار كان لديه 10 وزراء، فماذا فعلتم كي لا يصل العدد إلى مليون ونصف مليون نازح؟». وتوجه إلى باسيل قائلاً: «إذا كنت تريد أن تعمل ولم يدعوك تعمل، الأفضل أن تسكت وتدع غيرك يعمل، بما أنك لا تستطيع أن تفعل شيئاً. أنا وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني وليس السوري، واختصاصي هو الشعب اللبناني». وكان وزير الطاقة سيزار أبي خليل (التيار الوطني الحر) قد انتقد «من لم يصنع أي إنجازات في وزاراته ولم يجد وسيلة ترويجية في الانتخابات إلا التصويب على ملف الكهرباء».

لقطات لبنانية
17/05/2018

جعجع: نرفض كلياً إبقاء النازحين! أعلن رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع انه «تجاه البلبلة التي تسود موضوع النازحين السوريين في لبنان، وفي مواجهة بعض المواقف الغربية غير السليمة، يهمنا أن نؤكد أن لبنان ليس أرضاً من دون شعب، وأننا نرفض رفضاً كلياً أي تفكير او بحث او خطوة في اتجاه إبقاء النازحين السوريين في لبنان ولو مرحلياً». وقال في بيان: «لقد استقبلنا النازحين السوريين بترحاب انطلاقاً من مأساتهم في سورية، لكن هذا لا يعني أن نتساهل بسيادتنا الوطنية أو بحق شعبنا، بالذات بأرضنا ومواردنا الطبيعية». وإذ لفت جعجع الى «ان أول مهمة ستكون امام الحكومة الجديدة وضع خطة واضحة لعودة النازحين السوريين الى كل المناطق السورية التي اصبحت خارج اطار الصراع المسلّح»، أكد أن «كل ما له علاقة بلبنان والأراضي اللبنانية وما يجري عليها قرار سيادي لبناني خالص مع الأخذ في الاعتبار كل التزامات لبنان».

لقطات لبنانية
10/05/2018

مرشحون خاسرون يستعدون للطعن دفعت نتائج الانتخابات النيابية اللبنانية عدداً من المرشحين الذين لم يحالفهم الحظ وآخر فائزاً، إلى الاعتراض عليها والإعلان عن التحضير لتقديم طعون أمام المجلس الدستوري، مستندين إلى ما يعتبرونها، مخالفات وتجاوزات. وأعلن النائب المنتخب فؤاد مخزومي، في مؤتمر صحافي عن تقديم طعون للدفاع عن أعضاء في لائحته «لبنان حرزان». وأبدى رئيس لائحة «الكرامة والإنماء» النائب السابق يحيى شمص، في بيان، اعتراضه على «الفرز الحاصل في قصر عدل بعلبك». ورأى المرشح النائب السابق مصباح الأحدب في مؤتمر صحافي في طرابلس أن ما جرى في الانتخابات، «ليس عملية ديموقراطية بل اغتصاب للسلطة، وشاهد الجميع توزيع الأموال أمام الكاميرات وشراء ذمم الناخبين، ثم الدخول مع الناخب إلى خلف العازل للتأكد من خياره الانتخابي. وقد أقفلوا مراكز الاقتراع استنسابياً بحيث استمرت عملية الاقتراع مفتوحة بعد الوقت المحدد قانوناً للاقتراع وفق مصالحهم».

لقطات لبنانية
03/05/2018

عائلة زكا تطالب الحكومة بموقف وباستدعاء السفير الإيراني واصلت عائلة اللبناني الموقوف لدى السلطات الإيرانية نزار زكا، حملتها للتذكير بقضيته والعمل على إطلاق سراحه. وانتهزت العائلة زيارة المرشح للانتخابات الرئيس السابق للحكومة نجيب ميقاتي القلمون للتذكير بقضية زكا. وقالت مهى زكا شقيقة الموقوف: «نعول على دوركم في مساعدة نزار لتنشق هواء الحرية ورفع الظلم عنه وهو لا يزال حتى الساعة مخطوفاً ومعتقلاً تحت الأرض في سجن إيفين، وصحته في تدهور مستمر». وجددت مطالبة العائلة الحكومةَ اللبنانية والبرلمان «بإصدار بيان رسمي يدين إيران ويستدعي السفير الإيراني لدى لبنان بسبب أخذ مواطن لبناني بريء رهينة، بعد تلبيته دعوة رسمية من نائب الرئيس الإيراني لحضور مؤتمر عن دور المرأة في التنمية المستدامة. وهذا الفعل لم يحدث في التاريخ الحديث على الإطلاق».

12345678910...