لقطات لبنانية

 
لقطات لبنانية
18/01/2018

عون: الاختلاف السياسي غنى للديموقراطية أكد الرئيس ميشال عون أن «الحكومة التي ضمت كل الأطراف ساهمت في إرساء الاستقرار السياسي، وحتى لو علت داخلها الأصوات المختلفة أحياناً، إلا أنها تبقى تحت سقف الاختلاف السياسي الذي يُغني الحياة الديموقراطية». وشدد عون على أن «حفظ الاستقرار الأمني وسط منطقة ملتهبة، وفي بلد كلبنان، ينفعل ويتفاعل مع محيطه إلى حد كبير، هو أمر بالغ الصعوبة. ولكننا تمكّنا من تحقيقه ومنع انتقال نار الفتنة إلى الداخل اللبناني، وذلك بفضل تضافر كل الإرادات، والتنسيق الكامل بين مختلف الأجهزة الأمنية بعد التعيينات الجديدة في قياداتها». مواقف عون جاءت خلال حفلة الاستقبال التي أقامها في قاعة 22 تشرين الثاني، لأعضاء السلك الديبلوماسي وممثلي البعثات الديبلوماسية المعتمدين في لبنان.

لقطات لبنانية
12/01/2018

اللجنة الوزارية تتخلى عن البيومترية تعذر على اللجنة الوزارية المكلفة البحث في كيفية تطبيق قانون الانتخاب في اجتماعها أمس، برئاسة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، حسم الخلاف حول بندين واردين في القانون الذي ستُجرى على أساسه الانتخابات النيابية في 6 أيار المقبل. الأول يتعلق بصرف النظر عن اعتماد البطاقة البيومترية بسبب ضيق الوقت، على أن تعتمد في الانتخابات التي تليها، وما إذا كان ترحيلها من القانون يستدعي إدخال تعديل عليه، أو أن لا ضرورة له. وانسحب التباين بين موقفين حول التعديل هذا، على إنشاء مراكز «ميغا سنتر» للناخبين الذين يودون الاقتراع في أماكن إقاماتهم خارج أماكن قيدهم، شرط أن يبادروا إلى تسجيل أسمائهم مسبقاً لدى وزارة الداخلية. وعلم أن أعضاء اللجنة الوزارية أجمعوا على استحالة إنجاز البطاقة البيومترية في الفترة الزمنية الفاصلة عن موعد إجراء الانتخابات.

لقطات لبنانية
04/01/2018

حمادة يقترح تقسيط زيادات المعلمين أكد وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة في بيان حول إيجاد حل لأزمة المدارس الخاصة، أن «الحل الوحيد المتاح لأزمة التعليم الخاص هو باستيعاب القانون 46 وخصوصاً المواد المتعلقة بزيادة رواتب المعلمين في مؤسسات التعليم الخاص، وبإنجاز موازنات المدارس الخاصة في أقرب وقت ممكن، علماً أن المهلة المحددة لتقديم هذه الموازنات إلى الوزارة تنتهي في 31/1/2018». وقال: «في ضوء الطروحات التي وضعت على مدى أسابيع أمام لجنة الطوارئ التربوية، يتبين أن الحل الوحيد المتاح لحفظ حقوق المعلمين والتخفيف من أعباء الأقساط على الأهل وصون التوازن المالي لعدد من المؤسسات التربوية الخاصة، هو في السير باقتراح التقسيط التدريجي للزيادات لمدة ثلاث سنوات، وإعداد الموازنات المدرسية التي سترفع إلى الوزارة قبل نهاية كانون الثاني الحالي على هذا الأساس».

لقطات لبنانية
28/12/2017

عدد اللاجئين السوريين في لبنان يتراجع تراجع عدد اللاجئين السوريين في لبنان إلى أقل من مليون شخص للمرة الأولى منذ عام 2014، وفق الناطقة باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. ووثقت الأمم المتحدة في نهاية تشرين الثاني وجود 997905 لاجئين سوريين مسجلين في لبنان، غالبيتهم من النساء والأطفال، مقارنة بـ1011366 في كانون الأول 2016. وقالت الناطقة ليزا أبو خالد لوكالة «فرانس برس»: «بلغ عدد اللاجئين مليون شخص في نيسان 2014، وهذه المرة الأولى التي ينخفض فيها إلى أقل من ذلك». وتُجري الأمم المتحدة مراجعات لأعداد اللاجئين السوريين في لبنان أربع مرات سنوياً لتقويم الدعم الذي يحتاجون إليه. ويأتي التراجع في أعداد اللاجئين السوريين، وفق أبو خالد، «لأسباب عدة بينها انتقالهم إلى بلد آخر أو عودتهم إلى سورية أو الوفاة».

لقطات لبنانية
22/12/2017

جعجع: تلفزيون لبنان يحتضر استغرب رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع في بيان «عدم إدراج بند تعيين رئيس ومجلس إدارة جديد لتلفزيون لبنان على جدول أعمال مجلس الوزراء منذ أكثر من ستة أشهر حتى الآن»، مشيراً إلى أن «الآلية التي اتبعت هي الأولى من نوعها في العهد الجديد، بحيث فتح الباب أمام كل من يرى في نفسه الكفاءة للتقدم إلى هذا الموقع، وبالتالي لم يحصر التعيين بأشخاص معينين، الأمر الذي دفع 138 شخصاً الى تقديم طلباتهم، وتولت هيئة مؤلفة من وزيرة الشؤون الادارية عناية عز الدين ووزير الاعلام ملحم الرياشي ورئيسة مجلس الخدمة المدنية فاطمة عويدات النظر في الطلبات. أضاف: «لا يمكن المرء أن يفهم أسباب عرقلة تعيين رئيس وأعضاء لمجلس ادارة تلفزيون لبنان بعد آلية من هذا النوع واضحة وشفافة وقانونية ونزيهة، إلا إذا كان المطلوب عكس ذلك». وأكد أن «المطلوب إدراج هذا البند في أسرع وقت ممكن على جدول أعمال مجلس الوزراء لأن تلفزيون لبنان يحتضر».

لقطات لبنانية
14/12/2017

فرنجية: هل النأي بالنفس يشمل «إسرائيل»؟ سأل رئيس «تيار المردة» النائب سليمان فرنجية: «هل النأي بالنفس يشمل إسرائيل أم لا؟ إذا كنا نتحدث عما حصل في الجنوب، فإنه يتعلق بالقرار 1701، ولا علاقة له بالنأي بالنفس إزاء الدول العربية. وعند الحديث عن الخروق للقرار 1701، فلنرَ كم خرقاً وتقوم به إسرائيل في السنة؟». استقبل رئيس الوزراء سعد الحريري في «بيت الوسط»، النائب فرنجية يرافقه نجله طوني والوزير يوسف فنيانوس، في حضور الوزير غطاس خوري. وقال فرنجية على الأثر: «كان اللقاء سياسياً اجتماعياً، تحدثنا خلاله عن كل الأمور وخصوصاً بعد المرحلة التي مرت، والمراحل السابقة حيث كان الود أساسياً بيننا وبين دولة الرئيس، وقد تخلل اللقاء اليوم كلام في السياسة وكيف ستكون الأمور فيها، وكان هناك اتفاق على غالبية الأمور تقريباً».

لقطات لبنانية
07/12/2017

الجميّل: كتاب جريصاتي دعوة لمحاسبتنا رد رئيس حزب «الكتائب اللبنانية» النائب سامي الجميل على إحالة وزير العدل سليم جريصاتي تصريحه عن صفقات في ملف النفط، في كتاب على النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي سمير حمود باعتباره إخباراً، للتحقيق فيه. واعتبر الجميل في مؤتمر صحافي، أن الكتاب الذي أحاله جريصاتي «هو دعوة مبطَّنة لمحاسبتنا واتّخاذ إجراءات بحقنا»، معتبراً أنه «من السلطة السياسية ونحملها مسؤولية مضمونه». ورأى فيه «تحويراً، إذ قررتم غض النظر عن صفقات الكهرباء، وهذا الكتاب هو إدانة لكم بالتزوير والهروب من ملف صفقات الكهرباء الذي حذفتموه من تصريحي عمداً».

لقطات لبنانية
23/11/2017

«سيّدة الجبل»: سلمان فتح صفحة مشرقة حيّا «لقاء سيدة الجبل» العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز «الذي فتح صفحة ضرورية ومشرقة في ملف العلاقات الإسلامية – المسيحية على مستوى العالم، تبشر بحوار حضارات وثقافات بدل الصراعات ومراكمة الأحقاد والشكوك والريبة في ما بينها، لاختياره بطريرك الموارنة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي للإطلالة معه ومن خلاله، على مسيحيي لبنان والشرق والعالم بواقع الإسلام المعتدل والمنفتح على الحوار والذي يقبل الآخر المختلف». وسجل في بيان إثر اجتماعه لـ«غبطة البطريرك، رؤيته الصائبة على غرار أسلافه البطاركة الكبار، في ملاقاة مبادرة قيادة المملكة العربية السعودية المشكورة»، واعتبر أن «هذه الزيارة ذات الأبعاد العظيمة، رسّخت أن ضمان المسيحيين والمسلمين يكمن في الحوار وتوسيع المساحات المشتركة في ما بينهم».

لقطات لبنانية
16/11/2017

باسيل: يعود الحريري فنبحث في الحلول بدأ وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل جولة أوروبية لبحث أزمة استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، استهلها من بروكسيل ثم انتقل إلى باريس حيث التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وقال باسيل في مؤتمر صحافي في السفارة الفرنسية: «التقيت الرئيس الفرنسي بناء على اتفاق بينه وبين الرئيس ميشال عون، وأشكره على المبادرة التي قام بها تجاه لبنان». وقال: «نحن وفرنسا بانتظار عودة الرئيس الحريري إلى بلده لنخرج من هذا الوضع غير الطبيعي حيث رئيس حكومة لبنان الذي يمثّل كل اللبنانيين الذين يبدون تمسّكهم بأن يعود إلى بلده وفق الأصول الدستورية ويقوم بحرية بكل ما يريده ومن هنا نفتح مرحلة جديدة من البحث عن الحلول لأي مشكلة تعترضنا إن كانت هواجس موجودة لدى اللبنانيين وإن كانت في حلول لها أو بالمسار الدستوري الذي علينا اعتماده لتعود الحياة السياسية إلى انتظامها».

12345678910