العلية يدعو إلى انطلاق التدقيق الجنائي من الصفقات العمومية
العدد 1457 /14-4-2021

اعلن المدير العام لإدارة المناقصات جان العلية مبادرته طرح «فكرة انطلاق عملية التدقيق الجنائي الشامل من الصفقات العمومية باعتبارها في لبنان كما في معظم دول العالم تشكّل واحة وساحة لعبث المفسدين والمفسدين الفاسدين بالمال العام، وثروات الوطن والقيم الاخلاقية والمعنوية للأمة».

بزي: عقدة «الثلث المعطّل» تعيق الانفراج الحكومي ‏
العدد 1457 /14-4-2021

أكد عضو كتلة التنمية والتحرير النائب علي بزي، ان "جهود رئيس مجلس النواب نبيه بري ‏المكثفة مع الافرقاء كافة، هي من أجل الوصول إلى حكومة اختصاصيين مستقلين غير حزبيين، ‏وفقا لما نصت عليه المبادرة الفرنسية"، لافتا الى ان "ما يعيق الانفراج على المستوى الحكومي ‏هو انتظار الافراج عن عقدة الثلث المعطل التي تعطل الحل بعد ان تعطلت أحوال البلاد والعباد"‏‎.‎

عبدالله: الوطن دخل الكوما في العناية الفائقة على نفقة شعبه
العدد 1457 /14-4-2021

غرد النائب بلال عبدالله عبر حسابه على "تويتر": "عندما يتحول موضوع تأليف الحكومة من استحقاق ديموقراطي بديهي في إطار ممارسة السلطة وإدارة شؤون البلاد، إلى حلم مليء بالكوابيس السلطوية المحلية، تتخلله منازلات ومعارك بين الأنس القريب والجن البعيد. عندها تعي جيدا أن الوطن لا يحلم بل دخل الكوما في العناية الفائقة على نفقة شعبه الخاصة".

اتفاق بين دياب وسلامة على تأجيل "ترشيد الدعم"
العدد 1457 /14-4-2021

يكتنف الغموض ملف ترشيد الدعم بعدما تبين ان المجلس المركزي في مصرف لبنان ليس على علم بوجود اي خطة يستطيع ان يناقشها في هذا السياق. وعلم انّ اتفاقاً تمّ في اللقاء الاخير الذي جمع رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، على تأجيل البت في موضوع ترشيد الدعم الى ما بعد شهر رمضان. لكنّ المفارقة هنا، انه سبق لوزير المال غازي وزني ان اعلن انّ ما تبقّى من اموال خارج الاحتياطي الالزامي تبلغ 800 مليون دولار فقط، وهو مبلغ يكفي لشهر ونصف شهر على الاكثر، بما يعني انه عندما سيُعاد فتح ملف الترشيد وتكون الاموال قد نضبت، فمن أين سيتم تمويل خطة الترشيد؟

"لبنان القوي": الرئيس المكلف لا يريد التشكيل الآن
العدد 1457 /14-4-2021

بعد أن بذل التكتل كل مجهود للمساعدة في تشكيل حكومة بالرغم من عدم رغبته بالمشاركة بالحكومة لا يزال رئيس الحكومة المكلّف لا يحرك ساكناً فكلما طُرحت فكرة إيجابية يجهضها وكان آخرها صيغة 24 وزيراً ومن دون أي ثلث زائد واحد لأي طرف. وهذا دليل إضافي أنه لا يريد التشكيل الآن ويهرب الى الأمام ويخترع مواعيد ويفتعل مشاكل ويضرب توازنات ويختلق إشكالات. ولذا تقع عليه مسؤولية بمصارحة الناس بأنه لا يريد أن يشكل الحكومة الآن خوفاً من تحمّل المسؤوليات عن رفع الدعم وترسيم الحدود والتدقيق الجنائي والإصلاحات المطلوبة والقرارات الصعبة التي تنتظره والسؤال الأساسي هو ماذا لو تأخر رضى الخارج ولم يأتِ.

وهبه سلم سفير سوريا مذكرة أكدت موقف لبنان من الترسيم
العدد 1457 /14-4-2021

سلم وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال شربل وهبه سفير سوريا في لبنان علي عبد الكريم علي مذكرة تتضمن "تأكيد الموقف اللبناني من ترسيم مياهه الإقليمية ودعوة السلطات السورية للتفاوض حول الترسيم من منطلق العلاقات الاخوية على اساس قانون البحار الدولي".

ماذا قال رياض سلامة عن ثروته؟
العدد 1457 /14-4-2021

أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن "المصرف المركزي لا يزال آخر دعامة صلبة للبلاد". وشدّد سلامة في حديثٍ لـ "le Figaro"، أنه "لم يختلس الأموال على حساب البنك المركزي، لا بشكل مباشر ولا بشكل غير مباشر".

عراجي: سبب بطء عملية التلقيح دولي
العدد 1457 /14-4-2021

أكّد رئيس لجنة الصحة النيابية، النائب عاصم عراجي أنّ "الاستمرار بالالتزام بالاجراءات الوقائية ضروري، بالرغم من انخفاض أعداد المصابين بفيروس كورونا". وأمل أن "تستمرّ أعداد الاصابات بالانخفاض، لأن وضعنا الاقتصادي والصحي لم يعد يحتمل ما نعيش اليوم".

عبدالله: فلتبادر الوزارات إلى ترشيد الدعم وإلا نحو الفوضى
العدد 1456 /7-4-2021

غرد النائب بلال عبدالله عبر حسابه على "تويتر": "أساسا دعم السلع الغذائية والمحروقات والطحين والدواء، لم يتم بقانون من مجلس النواب، ولا بمرسوم من مجلس الوزراء، بل أتى نتيجة الارتفاع المتصاعد لسعر الدولار. لذلك، وإلى أن يصحو الضمير الوطني، فلتبادر الوزارات المعنية بالتعاون مع مصرف لبنان إلى تنفيذ ترشيد الدعم، وإلا نحو الفوضى".

نجم: التدقيق الجنائي قرار وليس توصية
العدد 1456 /7-4-2021

غردت وزيرة العدل في حكومة تصريف الاعمال ماري كلود نجم عبر حسابها على "تويتر" بالقول: "التدقيق الجنائي قرار وليس توصية. منذ تشرين، قلت ان العقد لا يحتاج لتعديل القانون، وطالبت أن تجتمع الحكومة المستقيلة وتأمر حاكمية مصرف لبنان بالتنفيذ الفوري تحت طائلة المساءلة، او ان يوجه رئيسا الجمهورية والحكومة إنذارا خطيا للحاكمية بالمعنى ذاته. والآن لم يفت الأوان".

12345678910...