لقطات لبنانية

 
لقطات لبنانية
22/06/2017

المرعبي: عودة النازحين مرتبطة بقرارات أممية أشار وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي عبر «المركزية» الى أنه «يجب توفير ظروف ملائمة تشجع المانحين على تمويل الخطة اللبنانية، الأمر غير متوافر حالياً نتيجة ظروف دولية وداخلية غير مواتية، فعدم التزام التعهدات التي أعطيت للبنان خلال المؤتمرات الدولية السابقة، وتحديداً مؤتمر بروكسيل لا يبشر بالخير، وهناك تقصير من قبل الوزارات المعنية بمتابعة الملف، إذ لا يكفي المطالبة ومن ثم الانتظار، فهنالك جهد متواصل يجب أن يبذل ليحظى لبنان على مبالغ الأزمة»، لافتاً الى أن «الاقتصاد بحاجة لمشاريع إنمائية، فالبنى التحتية تفاقم وضعها نتيجة الوجود السوري الكثيف».

لقطات لبنانية
15/06/2017

جنبلاط: القانون معقَّد... «مشربك» كصانعيه علق رئيس «اللقاء الديموقراطي» النيابي وليد جنبلاط من اليونان على ملف قانون الانتخاب، بتغريدة على «توتير»: «في اليونان تشرق الشمس على صفاء وجمال. وفي لبنان يولد قانون انتخابي معقد مشربك كصانعيه ومبتدعيه ذي أبعاد غامضة».

لقطات لبنانية
01/06/2017

وزير الطاقة يدّعي على منتقديه تقدم وزير الطاقة اللبناني سيزار أبي خليل بطلب الى وزير العدل سليم جريصاتي، سنداً للمادة 14 من قانون أصول المحاكمات الجزائية «لإجراء التعقبات القضائية اللازمة في حق كل من يظهره التحقيق متورطاً في الاتهامات المسوقة ضد وزير الطاقة وفريقه السياسي في ملف جر التيار الكهربائي عبر استئجار محطات توليد عائمة». وذكرت بعض وسائل الإعلام أن الطلب شمل «النائب بطرس حرب ورئيس حزب «الكتائب اللبنانية» سامي الجميل والوزير السابق أشرف ريفي من بين الذين ادعى عليهم أبي خليل أمام النيابة العامة التمييزية». وأكد جريصاتي في مؤتمر صحافي أنه «عملاً بقرار تكتل التغيير والإصلاح النيابي بالاحتكام إلى القضاء عند التجريح، تقدم الوزير إبي خليل برفقته النائب إبراهيم كنعان بشكويين ضد الذين اتهموه في الإعلام في ملفي البواخر وشركة ENI». وفي أول رد على الدعاوى، وصف النائب حرب خطوة أبي خليل بأنه «أسخف ما يمكن أن يقدم عليه مسؤول»، واعداً بـ«أن يكون له رد مفصل

لقطات لبنانية
25/05/2017

دريان: نعارض أي قانون انتخاب يفرّق اللبنانيين قدّر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان «عالياً ما يقوم به الرئيس سعد الحريري من أجل التوافق على قانون جديد للانتخاب، وما يقوم به لحل المشكلات والأزمات المتراكمة، والمبادرات الوطنية التي قام بها بعيداً من المصالح الشخصية»، داعياً إلى «أن يلحظ القانون الجديد للانتخابات النيابية الانصهار الوطني بين مكونات المجتمع اللبناني وأن يكون على مستوى الوطن». ورفض «أي قانون انتخاب جديد يمزق شمل اللبنانيين ويفرقهم»، متمنياً على «القيادات السياسية تكثيف مشاوراتها للتوافق على قانون جديد وعتيد في ظل الظروف والمهل الدستورية الضاغطة». وأعرب خلال رعايته حفل العشاء الذي أقامه «مركز هاني عصام علي حسن الطبي» التابع لدار الفتوى، دعماً لأنشطته، في حضور العديد من الشخصيات، عن خشيته من «أن تنتهي المهل الدستورية وأن يدخل الوطن في المجهول المنبوذ من الجميع».

لقطات لبنانية
18/05/2017

حالات إغماء في رومية من الموقوفين الإسلاميين سجلت حوالى عشرين حالة إغماء بين نزلاء سجن رومية المضربين عن الطعام حسب صور سربت عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتم نقل البعض الى عدد من المستشفيات، وحضر ممثل وزير الداخلية نهاد المشنوق وممثل دار الفتوى في محاولة لاقناع السجناء بوقف الاضراب عن الطعام، إلا أنه باء بالفشل مطالبين بالعفو العام دون أي شيء آخر. وأفادت معلومات بأن الحالات الصحية في السجن أصبحت متأزمة جداً» والمركز الطبي في رومية لم يعد يتسع لتلبية جميع المرضى وامتلأت الممرات بالسجناء المغمى عليهم. وتعليقاً على ما يجري قال النائب سمير الجسر في حديث تلفزيوني ان ملف الموقوفين الإسلاميين ملف شائك، وهناك ظلم كبير واقع على الموقوفين الإسلاميين. وأضاف: «الرئيس سعد الحريري يعمل على قانون العفو العام، وهو ملف دقيق، وإن حجم التوقيفات كبير جداً، وهناك ظلم كبير أيضاً في موضوع التحقيق، ومن يطلع على تقرير هيومن رايتس ووتش يرى مدى الظلم الواقع على هؤلاء، بالإضافة إلى المدى الزمني الذي يفوق الستة أشهر بين الجلسة والأخرى، وهذا أمر غير طبيعي وكل من أجرى اتصالاً أو تلقى اتصالاً أو زاره أحد ما، يصار الى اعتقاله، فهذا لا يجوز

لقطات لبنانية
11/05/2017

وزراء «القوات» يدعون إلى احترام قرارات مجلس الوزراء أعلن وزراء «القوات اللبنانية» انهم «سيتخذون الخطوات اللازمة داخل مجلس الوزراء وخارجه لوضع الامور المتعلقة بالقطاع الكهربائي في مسارها حفاظاً على المال العام ولقيام دولة القانون»، ومؤكدين ان «التباين الكهربائي لا يفسد في الود قضية، لأن هذه الملاحظات تصب في خانة الحفاظ على نجاح العهد والحكومة أولاً وأخيراً

لقطات لبنانية
04/05/2017

كنعان: ممثل المسيحيين يتحدث باسمهم أكد أمين سر تكتل «التغيير والاصلاح» النائب ابراهيم كنعان، أن «للمسيحيين من يمثلهم ورئيس المجلس النيابي أستاذ في معرفة القواعد الديموقراطية التي يجب أن تحترم، ومن يمثل المسيحيين كما من يمثل الشيعة والسنة والدروز، هو من يتحدث باسمهم». وأوضح في حديث الى اذاعة «صوت لبنان 100,5 و100,7» أن «النقاشات اليوم تدور في شأن التأهيلي ومجلس الشيوخ مع اعتماد الدوائر المتوسطة والنسبية، ونسمع مواقف تعترض على الصيغتين من الحزب التقدمي الاشتراكي، ومن غير الصحيح أن هناك خلافاً على رئاسة مجلس الشيوخ بين المسيحيين والدروز، بل هناك استبعاد للفكرة بالكامل في الوقت الحاضر من قبل الاشتراكي». ولفت الى أن «دستورنا يتحدث عن التصويت في المادة 65 منه في حال تعذر التوافق، ومن يغتصب السلطة بالتصويت يفترض به على الاقل أن يصوّت على قانون انتخاب ينقلنا من مرحلة لا ديموقراطية يتم فيها الخروج عن الدستور والقانون الى مرحلة سليمة وتصحح التمثيل».

لقطات لبنانية
27/04/2017

إرجاء محاكمة الأسير إلى16أيار أرجأت المحكمة العسكرية جلسة محاكمة الموقوف الشيخ أحمد الاسير ومتهمين آخرين في احداث عبرا الى 16 أيار المقبل لاستكمال الاستجواب والمرافعة، واعتبرها رئيس المحكمة العميد حسين العبد الله «مهلة كافية اذا كان هناك طلبات أخرى». وفيما قاطع محامو الاسير ومحامو متهمين من أتباعه الجلسة بذريعة تجاهل الإخبارات التي تقدموا بها للتحقيق في شأن الرصاصة الاولى، أوفدت قيادة الجيش محامين ضباطاً، إلا أن المتهمين، ومنهم الأسير، رفضوا توكيل أي محام عسكري في ظل وجود وكلاء أصليين لهم، وأعلنوا تمسكهم بمحاميهم ورفضوا الإجابة عن أي سؤال، والتزموا الصمت

لقطات لبنانية
20/04/2017

الجميّل: نتخوف من العقوبات على «حزب الله» أعلن الرئيس أمين الجميل أن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل «منزعج من عدم التجاوب الكافي معه من السياسيين» في شأن الصيغ المتعلقة بقانون الانتخاب، معرباً عن أمله في «ان تصفو النيات، فليس مهماً من يحصل على مقعد بالزائد أو بالناقص، بل تحصين الساحة اللبنانية لمواجهة كل المخاطر الداهمة والخطيرة على لبنان وعلى مستقبله وكيانه واقتصاده والوضع الاجتماعي فيه». وقال بعد لقائه باسيل في قصر بسترس حيث وجه اليه دعوة للمشاركة في المؤتمر العالمي حول الطاقة الذي يعقد الجمعة المقبل في «بيت المستقبل»: «ما يخيفنا حالياً هو العقوبات التي قد تتخذها واشنطن في حق حزب الله، وان تتوسع وتكون انعكاساتها خطيرة على الوضعين الاقتصادي والاجتماعي في لبنان، كذلك على الصعيد السياسي، خصوصاً أننا اليوم في أمس الحاجة الى مواجهة كل هذه التحديات والمخاطر».

لقطات لبنانية
13/04/2017

معدات أميركية لتعزيز أمن المطار قدم المكتب الدولي لشؤون المخدرات وإنفاذ القانون التابع لوزارة الخارجية الأميركية معدات خاصة للمسح الأمني، بقيمة 650 ألف دولار مخصصة لمطار رفيق الحريري الدولي في بيروت. وأعلنت السفيرة الأميركية لدى لبنان إليزابيث ريتشارد خلال حفلة التسليم التي حضرها وزير الداخلية نهاد المشنوق والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان وقائد جهاز أمن المطار العميد جورج ضومط، أن «المعدات هي ماسح أشعة إكس متنقل خاص بتفتيش المركبات وستة أنظمة يدوية ماسحة للتفتيش عن أثر المتفجرات، وست ماسحات خاصة بالسوائل الموضبة في أوعية مضغوطة وللمواد الهلامية وستة أنظمة مسح للاستخدام من جانب ضباط الأمن الداخلي الذين يفتشون الركاب والأمتعة لضمان أمن الركاب والطائرات والبضائع، من أجل التصدي للتهديدات المتطورة المتزايدة لأمن الطيران في العالم».

1234567