وجهة نظر

 
مصارحة عونية للقوات اللبنانيّة
16/08/2018 - أيمن حجازي

الوزارات السيادية تمثل صيداً ثميناً لكل القوى السياسية والطائفية والمذهبية، في أي من الحكومات المتعاقبة. أما من حيث المصطلح فإن هذه التسمية لم تصبح متداولة إﻻ في مرحلة ما بعد الطائف، الذي تحول الى دستور

تشكيل الحكومة: لعبة «عضّ اﻷصابع»
09/08/2018 - بقلم: أيمن حجازي

باتت أخبار مولدات الكهرباء لدى المواطن اللبناني أهم من أخبار تشكيل الحكومة التي وضعت في الثلاجة من جراء التعثر في اﻻتفاق على حكومة ترضي اﻷطراف الرئيسية على الساحة السياسية اللبنانية. وهذا أمر يشير الى اﻻحباط الذي يعيشه المواطن اللبناني من امكانية استمرار الطبقة القيادية اللبنانية

عودة الفرزلي الإصلاحي - المعطِّل
02/08/2018 - أيمن حجازي

عاد نجم النائب إيلي الفرزلي إلى السطوع، لا ﻷنه أعيد انتخابه نائباً لرئيس المجلس النيابي، بل لدوره المحوري في استيلاد اﻷفكار السياسية لمعسكر الثامن من آذار الذي حقق انتصاراً بيّناً في انتخابات السادس من أيار الفائت. وقد رصدت آخر انجازاته السياسية من خلال اللقاء الذي جمع وزير الخارجية ورئيس التيار الوطني الحر (جبران باسيل) مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة منذ بضعة أيام. ويعتبر هذا اللقاء بمثابة انجاز لكل الذين سعوا إلى تحقيقه، ومن بينهم الفرزلي شخصياً، بعد أن باعدت الحسابات السياسية الموشاة بالشتائم اﻻحتفالية بين باسيل وبري، وأحدثت قطيعة بين الرجلين منذ أكثر من سبعة أشهر.

الحريري: هدوء أعصاب!!
26/07/2018 - أيمن حجازي

في سجل المواجهة السياسية المرتبطة بتشكيل الحكومة وعقدها، باتت القضية وكأنها في طور التنازع بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري، وقد أخذ كل واحد منهما جانب حلفائه السابقين أو الحاليين. فالرئيس عون والتيار الوطني الحر يقفان الى جانب احتلال اﻷمير طلال أرسلان أحد المقاعد الوزارية الدرزية الثلاث في أية حكومة ثلاثينية مفترضة، فيما يتفهم

جنبلاط يدق ناقوس الخطر
19/07/2018 - أيمن حجازي

بعد أن فختت الدفوف وفرقت حروب اﻻنتخابات النيابية العشاق، انجلت الصورة السياسية عن اعادة جزئية للحياة في مفاصل معسكري الرابع عشر والثامن من آذار. بعد رصد حاﻻت غزل وانسجام ﻻفتين بين تيار المستقبل وحزب القوات اللبنانية والحزب التقدمي اﻻشتراكي حيال العديد من القضايا السياسية، وفي طليعتها تشكيل الحكومة وتطبيع العلاقات مع الحكومة السورية. وتجدر اﻻشارة الى أن هذه القوى السياسية الثلاث هي التي كانت تشكل العمود الفقري في معسكر الرابع عشر من آذار المولود في عام 2005 اثر اغتيال الرئيس رفيق الحريري.

عندما يرفض البطريرك التفرد والثنائية!
12/07/2018 - أيمن حجازي

يكاد الشهر الثاني ينقضي على تكليف الرئيس سعد الحريري تأليف حكومة ما بعد انتخابات السادس من أيار، دون أن تلوح في اﻷفق تباشير هذا التأليف الذي تواجهه عقبات سياسية وطائفية كبرى تنخرط في صياغتها قوى كبرى في المجلس النيابي الجديد.

حكومة تثبيت المعادﻻت!
05/07/2018 - أيمن حجازي

بات من الواضح أن تشكيلة العقبات التي تعترض تأليف حكومة الرئيس سعد الحريري الثالثة، مزركشة وملونة باﻷلوان الطائفية الماورنية والدرزية والسنيّة.

هل تنجح الدولة في مكافحة المخدرات؟
28/06/2018 - مهند عبد الله

احتفل لبنان والعالم باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، المحدد بـ26 من شهر حزيران الجاري. احتفال لبنان باليوم العالمي لمكافحة المخدرات هذه السنة كان استثنائياً، فالرئيس سعد الحريري اصدر أمراً برفع علم أبيض على الإدارات والمؤسسات الرسمية الى جانب العلم اللبناني مكتوب عليه «لبنان بلا مخدرات وبلا إدمان». بدورها قوى الأمن الداخلي قامت بخطوة ايجابية تمثلت بنشر حواجز توعوية في مختلف المناطق اللبنانية للتحذير من تعاطي المخدرات والاتجار بها.

«ﻻ أحب القيود في معصميك»
21/06/2018 - أيمن حجازي

تعترض تأليف الحكومة المكلف تشكيلها الرئيس سعد الحريري عدة عقد سياسية وطائفية ومذهبية مختلفة، وهي عقد صعبة أو مستعصية، خصوصاً أن هذه الحكومة تلي اﻻنتخابات النيابية التي جرت في السادس من أيار الماضي، ومن المفترض أن تعكس ميزان القوى الذي أنتجه المجلس النيابي الجديد.

العراك السياسي قبل التشكيل
07/06/2018 - أيمن حجازي

في غمار السعي الى تشكيل الحكومة الجديدة، تبدو الساحات الطائفية مختلفة جداً في درجات الحرارة التي تجتاحها في هذا الخضم. ففيما ترتفع الحماوة في الساحة المارونية خصوصاً وفي الساحة المسيحية عموماً، تنخفض الحرارة كلياً في الساحة الشيعية التي ﻻ تشهد أي مستوى من مستويات التجاذب حول الحصص الوزارية في داخل البيت الشيعي اللبناني.

12345678910...