وجهة نظر

 
«التفضيلي» يحبط التحالفات
22/02/2018 - أيمن حجازي

باكراً افتتح تحالف أمل - «حزب الله» الموسم اﻻنتخابي بالاعلان عن أسماء مرشحيهم للانتخابات النيابية القادمة المفترض اجراؤها في شهر أيار المقبل. وقد عكس هذا اﻻفتتاح المبكر الشعور بالراحة التي يتمتع بها هذا التحالف على الساحة اﻻنتخابية ما يؤكد اﻻنطباع العام السائد بأن هذا التحالف ماض باتجاه تحقيق نجاحات هامة تعزز وضعه السياسي العام على الساحة اللبنانية من خلال امساكه بالتمثيل النيابي الشيعي في البرلمان اللبناني مضافاً إلى تمكين حلفائه من الطوائف اﻷخرى الذين كانوا تبعاً للقانون اﻻنتخابي السابق محرومين من دخول المجلس النيابي. وقد باتوا قادرين وفق القانون الحالي بتحقيق اختراقات هامة في ساحاتهم الطائفية والمناطقية. فضلاً عن التيار الوطني الحر وتيار المردة الموصوفين كحلفاء تقليديين لحزب الله.

اﻻستقرار والشراهة واﻷوبك
15/02/2018 - أيمن حجازي

يستمر الحراك السياسي داخل بنية السلطة اللبنانية ويؤدي الى تفاعل حيوي بين أركان الحكم اللبناني وزعاماته الكبرى، ما ترجم مؤخراً بلقاءات رئاسية ثلاثية وثنائية أزالت بعض الشوائب الخلافية وأدت الى صفاء نسبي في العلاقات الرئاسية التي توترت في اﻵونة اﻷخيرة. وقد قام هذا الحراك على وقع التوتر الإقليمي الناتج من المواجهة الجوية اﻻسرائيلية - السورية التي أفضت الى إسقاط طائرة صهيونية كانت من ضمن طائرات تقصف مواقع عسكرية

اتفاق الزعماء نعمة أم نقمة؟
08/02/2018 - أيمن حجازي

عند كل تصادم بين المواقع الرئاسية أو السلطوية اللبنانية، يضع اللبنانيون أيديهم على قلوبهم خشية التداعيات المحتملة لهذا التصادم. ويبدأ المعنيون بالشأنين اﻻقتصادي والمالي باحتساب اﻷضرار التي تلحقها تصادمات أهل السلطة باقتصاد البلد. ويعكف المواطن اللبناني العادي على دراسة المضاعفات اﻷمنية على اﻷرض للتضارب الحاصل بين الرؤوس الشامخة، خصوصاً إذا كان المتضاربون من أصحاب القواعد الجماهيرية العريضة. وفي كل جولة من الجوﻻت التنافسية المتقطعة ينشط الوسطاء المحليون، العلنيون منهم والسريون، على خطوط «العواصم الزعامية الشاهقة» مثل بعبدا، عين التينة، بيت الوسط ومن قبل قريطم، الرابية، بنشعي، المختارة أو كليمنصو، حارة حريك وإلى آخر ﻻئحة العواصم المشار إليها. إﻻ أن البارز من اﻷسماء العلنية للتوسط في هذه المرحلة النائب وائل أبو فاعور، فيما يبرز اسم اللواء عباس إبراهيم في ميدان التوسط السري أو الصامت والفاعل في آن واحد.

بلطجة أم انقلاب على الطائف؟
01/02/2018 - أيمن حجازي

الفيديو المسرب الذي نطق فيه جبران باسيل بكلمات مثيرة، لم يكن اﻻ رأس جبل جليد الخلافات بين الرئيسين نبيه بري وميشال عون، وهو جبل عمره من عمر اتفاق الطائف، إذ يتضمن هذا التاريخ عرضاً تفصيلياً لموقف رئيس الحكومة العسكرية التي شكِّلَت في ربع الساعة اﻷخير من عهد الرئيس أمين الجميل في الثالث والعشرين من أيلول عام 1988، من اتفاق الطائف، وذلك حين اعترض الجنرال عون على ذهاب النواب الى المملكة العربية السعودية في خريف عام 1989 وفي أعقاب حرب التحرير التي استمرت قرابة ستة أشهر. حينها عمدت الحكومة العسكرية المطعون في شرعيتها الى حل المجلس النيابي كي تنتزع من النواب القدرة على شرعنة أي اتفاق سياسي يجري التوصل اليه في مدينة الطائف.

مملكة الشوف - عاليه
25/01/2018 - أيمن حجازي

ماذا يفعل وليد جنبلاط في مملكته أو إمارته المسماة دائرة الشوف - عاليه؟ سؤال كبير وصاخب يطرحه الجميع عن مجريات اﻷمور في أكبر دائرة انتخابية أوجدها القانون اﻻنتخابي الجديد لطمأنة الطائفة الدرزية الكريمة وإبعاد وزنها اﻻنتخابي عن المصادرة أمام اللون الطائفي الطاغي في محافظة جبل لبنان وهو اللون المسيحي الماروني. ففي هذه الدائرة التي تضم قضاءَي الشوف وعاليه، أربعة مقاعد درزية ومقعدان سنيان وخمسة مقاعد مارونية ومقعد واحد كاثوليكي ومقعد واحد أرثوذكسي. يحتل هذه المقاعد في الطليعة حالياً الحزب التقدمي اﻻشتراكي وأصدقاؤه المسيحيون ونائب تيار المستقبل محمد الحجار، ونائب حزب «القوات اللبنانية» جورج عدوان، ونائب حزب الكتائب فادي الهبر، ونائب حزب الوطنيين اﻷحرار رئيس الحزب دوري شمعون، ونائب للحزب الديموقراطي اللبناني يعود إلى الأمير طلال ارسلان. وﻻ ينال النائب وليد جنبلاط في المقابل اﻻ المقعد النيابي الدرزي في بيروت الذي يشغله حالياً النائب غازي العريضي.

صيدا - جزين: دائرة فكّ اﻻشتباك؟
18/01/2018 - أيمن حجازي

كانت دائرة صيدا اﻻنتخابية في برلمان الـ99 نائباً هي أصغر الدوائر اﻻنتخابية التي كانت تتمثل بنائب واحد. وفي مجلس الـ128 نائباً الذي اعتمد بموجب دستور الطائف باتت تتمثل بنائبين ولكنها غرقت في بحر المحافظة التي اعتمدت كدائرة انتخابية في انتخابات أعوام 1992 و 1996 و 2000 و2005. أما في انتخابات عام 2009 ومع العودة الى قانون الستين الذي يتخذ القضاء دائرة انتخابية فقد تساوت صيدا مع دائرتي البترون والضنية في كونها دوائر يمثلها نائبان اثنان لكل منها. وتكمن معضلة دائرة صيدا تاريخياً في فصلها

أكذوبة السلطة والمعارضة
12/01/2018 - أيمن حجازي

السلطة والمعارضة ثنائية قائمة في اﻷنظمة الديموقراطية واﻻستبدادية على حد سواء، حيث تتحرك هذه الثنائية في الدول الديموقراطية وفق منطق تداول السلطة والمساواة في الحقوق والواجبات بين طرفي هذه الثنائية . أما في اﻷنظمة الاستبدادية فان العﻻقة بين طرفي هذه الثنائية سيئة ورديئة ودموية في بعض اﻷحيان مع كل مستلزمات اﻻستبداد التي تلغي الحريات السياسية والإعلامية واﻻجتماعية والثقافية. وبما أن النظام السياسي في لبنان هجين ومتداخل

بري: الخوف من الثنائيّة
04/01/2018 - أيمن حجازي

ما زالت الحماوة والسخونة تطغى على العلاقة بين الرئاستين اللبنانيتين اﻷولى والثانية من جراء الخلاف على مرسوم اﻷقدمية التي منحت لضباط دورة 1994 المتخرجين من المدرسة الحربية، وذلك بعد أن صدر المرسوم خالياً من توقيع وزير المال علي حسن خليل، ما استفز رئيس المجلس النيابي نبيه بري، ودفعه الى اعتبار ذلك المرسوم فاقدا للصفة الدستورية والميثاقية. وقد اعتبر رئيس المجلس أن هذا المرسوم يمثل سابقة خطيرة قد تمهد الطريق لتكريس عرف يعيد انتاج ثنائية في الحكم تجمع الرئاستين اﻷولى والثالثة على حساب الرئاسة الثانية. وفي ذلك اعادة خلط لأوراق التوازن الطائفي الذي أرساه «اتفاق الطائف»، وهذا هو السبب الذي دفع حزب الله الحليف الوثيق للرئيس ميشال عون والتيار الوطني الحر الى التعاطف الضمني مع موقف الرئيس نبيه بري من هذا الموضوع دون اﻻنجراف الى إعلان تعارض علني بين الحزب والتيار.

دوائر النقاء الطائفي والمذهبي
28/12/2017 - أيمن حجازي

في عودة إلى الهموم اﻻنتخابية قد يكون من المفيد البحث في طبيعة القانون اﻻنتخابي العجائبي الذي جرى استيلاده في حزيران الماضي، لجهة الدوائر اﻻنتخابية واختلاطها الطائفي أو نقائها الطائفي وفق طبيعة كل واحدة من تلك الدوائر. وتجدر الإشارة هنا الى أن الاختلاط الطائفي في أي من الدوائر المعنية ﻻ يعني دائماً التوازن في ميزان القوى الطائفي، كما أن النقاء الطائفي ﻻ يعني خلو أي دائرة من الدوائر النقية طائفياً من وجود جاليات أقلوية في كنف تلك الدائرة... وإليكم بعض التمعن في ذلك الموضوع:

الرشوة اﻻنتخابيّة
22/12/2017 - أيمن حجازي

في كل موسم انتخابي لبناني تنطلق اﻷحاديث السياسية واﻻجتماعية عن الرشوة ودورها في اختيار النواب الذين يترشح بعضهم وفي محفظتهم المالية ثروة تخولهم فعل اﻷفاعيل في الميدان اﻻنتخابي وفق ما هو رائج في هذا المجال. ويغيب عن البال في هذا الخضم اﻷصناف اﻷخرى من الرشوة المقنعة التي ينبغي تسليط الضوء عليها. فالرشوة في نسختها الكلاسيكية عبارة عن شراء أصوات بمبالغ مالية محددة تدفع وفق آليات محددة ﻻ

12345678910