وجهة نظر

 
العراك السياسي قبل التشكيل
07/06/2018 - أيمن حجازي

في غمار السعي الى تشكيل الحكومة الجديدة، تبدو الساحات الطائفية مختلفة جداً في درجات الحرارة التي تجتاحها في هذا الخضم. ففيما ترتفع الحماوة في الساحة المارونية خصوصاً وفي الساحة المسيحية عموماً، تنخفض الحرارة كلياً في الساحة الشيعية التي ﻻ تشهد أي مستوى من مستويات التجاذب حول الحصص الوزارية في داخل البيت الشيعي اللبناني.

العراك السياسي قبل التشكيل
07/06/2018 - أيمن حجازي

في غمار السعي الى تشكيل الحكومة الجديدة، تبدو الساحات الطائفية مختلفة جداً في درجات الحرارة التي تجتاحها في هذا الخضم. ففيما ترتفع الحماوة في الساحة المارونية خصوصاً وفي الساحة المسيحية عموماً، تنخفض الحرارة كلياً في الساحة الشيعية التي ﻻ تشهد أي مستوى من مستويات التجاذب حول الحصص الوزارية في داخل البيت الشيعي اللبناني.

حكومة من أربعين وزيراً!!
31/05/2018 - أيمن حجازي

تبدو الحكومة المقبلة مثقلة بالطموحات والمطامع حيث تبرز مطالبات القوى السياسية بالمقاعد الوزارية التي تعتبر متلائمة مع اﻷحجام واﻷوزان التي ترتبت عن اﻻنتخابات النيابية التي جرت في السادس من أيار الماضي. وتنزع بعض القوى الى المبالغة في مطالبها التي يفترض أن تعرقل التأليف وتؤخره بعض الشيء أو تعقد هذا التأليف إن تداخلت العوامل الاقليمية والمحلية السلبية.

هواجس التسوية السياسية المستمرة
24/05/2018 - أيمن حجازي

مع انتهاء اﻻنتخابات النيابية وانطلاقة عمل المجلس النيابي الجديد، تبدأ مرحلة أخرى من مراحل عهد الرئيس ميشال عون الذي وصل الى سدة الرئاسة اﻷولى في خريف عام 2016، وكان وصوله ناتجاً من تسوية سياسية، كان آخر حلقاتها التفاهم بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل على التشارك في بنية السلطة مع عودة الرئيس سعد الحريري إلى سدة الرئاسة الثالثة. وقد بقي الرئيس نبيه بري على تخوم هذه التسوية ولم

جعجع والحريري... انتفاخ وضمور
17/05/2018 - أيمن حجازي

المشهد السياسي بعد الانتخابات النيابية غني بالصور التي جمعت الرئيسين ميشال عون ونبيه بري على مائدة الغداء في قصر بعبدا، ومن ثم جمعت بين الرئيس سعد الحريري ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في بيت الوسط على مائدة العشاء. وما بين الغداء والعشاء حسابات سياسية متداخلة تتصل بإزالة الشوائب والعقد بين القوى السياسية الكبرى أو التخفيف من حدتها تمهيداً لتمرير وصياغة العديد من الاستحقاقات القادمة، وفي مقدمها انتخاب رئيس ونائب رئيس للمجلس النيابي الجديد، ومن ثم تشكيل الحكومة.

متى تحصل اﻻنتخابات النيابية القادمة؟
10/05/2018 - أيمن حجازي

انقشع الغبار اﻻنتخابي وبدأت الصورة بالتبلور والوضوح والحسابات بالظهور، بعد أن وضعت اﻻنتخابات النيابية أوزارها، وباتت الخسائر واﻷرباح قيد التحديد والمعاينة. والحقيقة التي يمكن الخروج بها، أن القوى السياسية الكبرى ثبتت أقدامها وأن بعض القوى الصغرى تضاءلت أحجامها حيث يمكن الحديث عن ستّ قوى كبرى باتت تشكل أكثر من ثلاثة أرباع المجلس النيابي.

التفضيلي يفتِّت اللوائح
03/05/2018 - أيمن حجازي

قبل عدة أيام على موعد اﻻنتخابات النيابية، وبعيداً عن الغرق في التفاصيل، ينبغي التوقف مجدداً عند اﻷهمية البالغة التي تكتسبها هذه اﻻنتخابات بفعل جريانها أوﻻً وفق قانون مختلف عما قبله من القوانين اﻻنتخابية وتبعاً للظروف الإقليمية العربية والإسلامية والشرق أوسطية التي تجري فيها هذه العملية اﻻنتخابية. فعلى مستوى القانون اﻻنتخابي الجديد

الدائرة الانتخابيّة ليست وطناً
26/04/2018 - أيمن حجازي

في الانتخابات النيابية اللبنانية نجد لغة شائعة لدى معظم المرشحين تقتصر على دوائرهم الانتخابية، التي تصبح كلها محرومة وبحاجة ماسة إلى مياه الشفة والكهرباء والمستشفيات الحكومية ومراكز التربية والتعليم والمرافق السياحية، فتغدو هذه الدائرة ضحية متألمة لكل أشكال الاهمال الرسمي. وتغيب بين ثنايا هذه الحاجات المناطقية كل مصائب الوطن في كافة مناحيها الاقتصادية

التوماهوك لا تُسقط المنابر الانتخابية
19/04/2018 - أيمن حجازي

وقعت الضربة العسكرية الأميركية على سوريا دون تداعيات سلبية على الوضع اللبناني الذي يعيش تحت وطأة الانتخابات النيابية المقررة في السادس من أيار القادم. حيث إن تلك الضربة كانت محدودة وقد ضُبطَت بفعل التنسيق السياسي والميداني الروسي والأميركي على الأرض السورية، وبفعل التنسيق الروسي، الصهيوني الذي تولاه هذه المرة الرئيس فلاديمير بوتين الذي اتصل برئيس حكومة الكيان الغاصب بنيامين نتن ياهو طالباً منه عدم زعزعة الاستقرار في روسيا، وفق ما قاله الإعلام الرسمي الروسي.

على هامش التحالفات غير السياسية
12/04/2018 - أيمن حجازي

إن الغوص في مجريات اﻷمور اﻻنتخابية في لبنان يفضي الى استنتاج أن تحالفات المصلحة اﻻنتخابية قد طغت على التحالفات السياسية العريقة التي تجاوز بعضها عقداً من الزمن، ما أدى الى تشكل لوائح انتخابية محكومة بصناديق اﻻقتراع وحسابات اﻷرقام المؤدية الى اكتساب المقاعد النيابية أو عدم ضياعها. وخرج بعض المحللين السياسيين بخلاصة تقول باضمحلال العنصر السياسي في محلول اﻻنتخابات اللبنانية المفترض اجراؤها في السادس من أيار المقبل.

12345678910...