الميقاتي نجح
العدد 1478 /15-9-2021

نجح نجيب ميقاتي في التأكيد على أن المهارة السياسية تتقدم على القوة السياسية في كثير من الأحيان . فأثبت ان أناته وهدوءه وعلاقاته الخارجية اليقظة ، عوامل قادته الى النجاح في مهمته العسيرة . وهي عوامل تقدمت على القوة السياسية التي يتمتع بها تيار المستقبل والرئيس سعد الحريري في الساحة السنية اللبنانية ، وعلى القوة السياسية التي يتمتع بها التيار الوطني الحر وجبران باسيل في الساحة المسيحية اللبنانية . هل في ذلك التقييم مبالغة ما دفعتنا اليها بعض العواطف ؟ أم أن هذا التقييم يستند الى اعتبارات موضوعية قائمة ؟

الحكومة : ألاعيب ومفارقات ومواعيد كاذبة
العدد 1477 /8-9-2021

ما زال اللبنانيون يتابعون العرض المسرحي السياسي المتنوع والمتعلق بتشكيل الحكومة العتيدة ، حيث تسود حالة من التأرجح والإضطراب وتترواح التوقعات بين التفاؤل والتشاؤم .

سلحفاة الحكومة
العدد 1476 /1-9-2021

الشياح - عين الرمانة رمز لأشهر خطوط التماس التي شهدتها الحرب الأهلية اللبنانية بين عامي ١٩٧٥ و١٩٩٠ . اما خطوط التماس السياسية التي تشهدها الحرب اللبنانية الحالية فإنها عديدة ومتشعبة وملونة بمختلف ألوان الطيف اللبناني السياسي والطائفي والمذهبي . ولعل أشهرها في هذه الآونة :

وحدة الكيان السياسي اللبناني
العدد 1475 /25-8-2021

مازالت معضلة التشكيل الحكومي قائمة ومتحركة في خضم الأمواج المتلاطمة بين الرئيسين ميشال عون ونجيب ميقاتي . وقد لوحظ ان بعض تفاصيل هذه المعضلة متوارثة من فترة الرئيس المكلف السابق سعد الحريري الذي انتهى الى الإعتذار بعد تسعة أشهر من التكليف دون الوصول الى التأليف . وهذا ما يؤكد أن الرئيس ميقاتي مازال ملتزما السقف المحدد من قبل نادي رؤساء الحكومات السابقين

عون وميقاتي : صمود وتصدي
العدد 1474 /18-8-2021

كانت وزارة الطاقة والمياه تاريخيا محط آمال القوى السياسية اللبنانية التي تنافست عليها في كثير من الحكومات السابقة . وقد وصل الأمر بهذه الوزارة الى اعتبارها وزارة خدماتية فاعلة تتجاوز بأهميتها الوزارات السيادية الكبرى التي يعتد بها . وها هي اليوم وبعد كل الذي حصل في بلاد الأرز تصبح وزارة موبؤة يفر منها الجميع ولا يرغب أحد في تولي أمرها وشؤونها

لا حرج ولا إستحياء ...
العدد 1473 /11-8-2021

تبخرت أحاديث التطابق في وجهات النظر مع الرئيس ميشال عون التي أطلقها الرئيس نجيب ميقاتي إثر تكليفه تشكيل الحكومة ، وانحسرت موجة التفاؤل التي أصابت البعض بعد التكليف . وصرنا في مواجهة العقد القديمة - الجديدة التي تعترض تشكيل الحكومة منذ أيام الرئيس سعد الحريري الذي اصطدم بالعديد من الصعوبات السياسية والطائفية في هذا الإطار . ويكاد الرئيس نجيب ميقاتي ان يغدو الضلع الثالث في مثلث الرؤساء المعتذرين عن عدم تشكيل الحكومة منذ قرابة العام حين استقالت حكومة الرئيس حسان دياب في الأيام التي تلت إنفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب ٢٠٢٠ .

تحت رحمة الميقاتي
العدد 1472 /4-8-2021

على وقع الذكرى السنوية الأولى لإنفجار مرفأ بيروت الكارثي ، بدأت التصدعات تضرب الصورة الإيجابية لتكليف الرئيس نجيب ميقاتي الذي أوحى بوجود تناغم ما بينه وبين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون . فسرعان ما انكشف المستور في كمين وزارتي الداخلية والعدل ، الذي دفع الرئيس ميقاتي الى القول بأن المهلة ( مهلة تشكيل الحكومة ) ليست مفتوحة و ان الطريق ليست ممهدة نحو تشكيل الحكومة .

مهمة ميقاتي : صعبة وليست مستحيلة
العدد 1471 /28-7-2021

مع نجيب ميقاتي اختفلت المعضلة السياسية الحكومية في بعض تفاصيلها ولكنها بقيت محافظة على جوهرها الذي يأخذ بعدين إثنين أحدهما محلي داخلي وثانيهما استراتيجي خارجي . فبعد أن مرت الشهور التسع دون أن تولد الحكومة العتيدة ، اعتذر الرئيس سعد الحريري عن عدم تشكيل تلك الحكومة، وأفسح في المجال أمام الرئيس نجيب ميقاتي كي يعود الى سدة الرئاسة الثالثة مرة ثالثة .

الطبقة السياسية الفاسدة صنيعة الاستعمار الفرنسي
العدد 1469 /7-7-2021

في مواجهة الحملات السياسية التي تستهدفه ، أقدم رئيس الحكومة الدكتور حسان دياب على عقد لقاء ديبلوماسي عربي ودولي طرح خلاله رؤيته للوضع اللبناني الحالي . وأطلق نداءات تتعلق بفرضية اﻹنقاذ للوضع اللبناني المتهاوي ، في ظل تهافت المساعي العربية والدولية المبذولة على هذا الصعيد . وبدلا من أن تلتزم السفيرتين الفرنسية واﻷميركية باﻵداب واﻷصول الديبلوماسية

العسكرة الدستورية ... وغير الدستورية ...
العدد 1468 /30-6-2021

في اﻹحتمال اﻷول جنوح واضح نحو قيام سلطات ميليشيوية تعيد تجربة التعدد في مناطق النفوذ اﻷمني كما كان حاصلا بين عامي 1975 و1990 . ما يعني قيام شكل من أشكال الولايات او اﻹمارات المتحدة تحت العنوان اللبناني دون ان يكون لتلك المسحة اﻹتحادية أية مفاعيل عملية تربط ما بين مناطق النفوذ المشار اليها ، ما خلا الصلات التكوينية بين المناطق اللبنانية

12345678910...