استراحة عابرة أم فسحة لتمرير الإنتخابات
العدد 1496 /19-1-2022

السؤال المركزي الذي يخامر أذهان اللبنانيين في هذه الآونة ، يتمحور حول طبيعة المرحلة التي دخلنا فيها . فهل نحن في مرحلة إنفراج يلي كل حملات التصعيد السياسي ، ام أننا في استراحة عابرة لا بد من أن نعود بعدها الى المواجهات السياسية التي تلتهب بها الساحة اللبنانية منذ أكثر من سنتين ؟ هل دخلت الساحة اللبنانية في مرحلة الإنتخابات النيابية التي تصر العواصم الغربية على إجراؤها مهما كلف الثمن ، أم أننا في مناورة من مناورات الحرب اللبنانية الناعمة التي لم تبلغ حتى هذه الساعة حدود الحرب العسكرية والأمنية التي كانت سائدة بين عامي ١٩٧٥ و١٩٩٠ ؟ أسئلة كثيرة تزدحم في ظل التطورات الأخيرة التي يمكن التوقف عندها وفق التالي :

المقاطعة الحريرية إن حصلت
العدد 1495 /12-1-2021

كان الرئيس نبيه بري من أول وأكثر الناس حذرا من إحتمال مقاطعة تيار المستقبل والرئيس سعد الحريري للإنتخابات النيابية القادمة المفترض إجراؤها في الخامس عشر من شهر أيار القادم . حيث وجد بري لهذه المقاطعة المحتملة مخاطر سياسية بنيوية على الكيان اللبناني تمس بالميثاقية التي اشتهر برعايتها رئيس المجلس النيابي ورئيس حركة أمل .

للإحتدام إيجابيات
العدد 1494 /5-1-2021

لم تعد مفردة " الإحتدام " تجدي في توصيف الوضع السياسي اللبناني ، وتحديدا لجهة علاقات الأطراف السياسية في ما بينها . ولم يعد يصح حصر هذا الإحتدام في الخصوم والمختلفين في مواقفهم السياسية . بل إن لهيب هذا الإحتدام قد تصاعد داخل المعسكرات والتحالفات وقوى الصف الواحد . وقد بلغ السجال السياسي المنطلق من ذلك الإحتدام أوجه في الأسبوع الماضي حيث افتتحه بتحفظ ، رئيس الجمهورية ميشال عون ثم صبغه بألوان فاقعة مفرقعة النائب جبران باسيل وأطلق أهازيجه الصاخبة النائب علي حسن خليل ولم يدخله الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الذي نقل المعركة الى المجال الإقليمي حيث كان إحتدام من نوع آخر مع المملكة العربية السعودية .

البعد التقسيمي للامركزية المالية
العدد 1493 /29-12-2021

ضاق رئيس الجمهورية ذرعا بعلاقاته المضطربة مع الخصوم والحلفاء ، فأراد أن يقدم على خطوة رادعة من خلال ما سمي كشف المستور وقلب الطاولة وتسمية الأشياء بأسمائها وتحديد هوية المعرقلين والمعطلين . ومالت بعض القوى السياسية والجهات الإعلامية الى تحقيق أمنياتها بتفجير جسر العلاقة بين حزب الله من جهة والرئيس عون والتيار الوطني الحر من جهة أخرى ، إستنادا الى موقف تلك القوى والجهات القائل بأن مشكلات لبنان الحالية تقوم على ما انتجه التحالف بين حزب الله والتيار الوطني الحر وتحديدا من خلال تفاهم مار مخايل الذي أعلن في السادس من شباط لعام ٢٠٠٦ .

الإنتخابات النيابية في مهب الريح
العدد 1492 /22-12-2021

يكتسب قرار المجلس الدستوري القاضي بعدم البت بالطعن المقدم من النواب العونيين حول القانون الإنتخابي أهمية بالغة ، خصوصا بعد الموقف التصعيدي الذي اتخذه النائب جبران باسيل وبعد ان أكدت أوساط رئاسة الجمهورية الإصرار على إجراء الإنتخابات النيابية في شهر أيار القادم وليس في السابع والعشرين من أذار القادم وفق ما أقره المجلس النيابي قبل بضعة أسابيع .

الإنهيار والتفسخ في الأكثرية والأقلية
العدد 1491 /15-12-2021

بات من الصعب توصيف الوضع اللبناني بالإنهيار ، في ظل التفسخات العامودية والأفقية التي تصيب بنيان السلطة اللبنانية وتطفو على السطح في كل يوم وليلة . وكانت آخر فصول هذه التفسخات الخلاف حول إنعقاد مجلس الوزراء بين الرئيسين ميشال عون ونجيب ميقاتي . حيث يعتقد الأول أن هذا المجلس يجب أن يدعى الى الإنعقاد حتى لو حصلت مقاطعة من قبل ثنائي أمل - حزب الله . فالرئيس عون يرى ضرورة بالغة لإنعقاد ذلك المجلس ، في الوقت الذي يعتبر فيه الرئيس ميقاتي أن فقدان الميثاقية الوطنية سيرتد سلبا على مجمل الوضع الوطني اللبناني وليس على الوضع الحكومي فقط .

حكومة معطلة وإنتخابات مهددة ...
العدد 1490 /8-12-2021

تستمر مسيرة الغياب الحكومي في لبنان بعد ان تجمدت جلسات مجلس الوزراء منذ أكثر من شهر ، وذلك حين انفجرت قضية القاضي طارق البيطار واحتدمت المواجهة حول الإطاحة به من قبل ثنائي أمل - حزب الله .

حكومة معطلة وإنتخابات مهددة ...
العدد 1489 /1-12-2021

تستمر مسيرة الغياب الحكومي في لبنان بعد ان تجمدت جلسات مجلس الوزراء منذ أكثر من شهر ، وذلك حين انفجرت قضية القاضي طارق البيطار واحتدمت المواجهة حول الإطاحة به من قبل ثنائي أمل - حزب الله . ويعتمد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي على حيويته الذاتية ومرونته المميزة فيلجأ الى أسلوب إدارة مختلف من خارج طاولة مجلس الوزراء

نتوءات الساحة الإنتخابية الحريرية
العدد 1488 /24-11-2021

على الرغم من أن مصير الإنتخابات النيابية مازال غامضا في ظل الطعن المقدم من نواب التيار الوطني الحر الى المجلس الدستوري ، فإن بعض الحراك الإنتخابي قد ظهر في تحركات ومواقف بعض القوى السياسية دون أن يعني ذلك أن عجلة المشهد قد بدأت بالدوران الجدي . ولعل أبرز من قال شيئا في هذا الموضوع هو الطرف الجنبلاطي الذي ثبت تحالفاته السابقة مع تيار المستقبل وحزب القوات اللبنانية في الشوف وعالية

التعطيل مستمر.. والميقاتي يتعايش
العدد 1487 /17-11-2021

أتقن الرئيس نجيب ميقاتي التعايش مع الوضع الحكومي القائم حيث تم تغييب جلسات مجلس الوزراء ، واستبدلت هذه الجلسات باجتماعات جانبية ومتابعات مباشرة مع الوزراء المعنيين في مختلف المواضيع المطروحة . وقد مر حوالي الشهر على حادثة الطيونة التي تعطل على إثرها مجلس الوزراء . وباتت المعضلة الحكومية متفرعة الى ثلاثة إشكالات متنوعة :

12345678910...