الأردن.. تشييع جثمان الداعية الإسلامي "عدنان القناص"
العدد 1339 / 28-11-2018

شيع الأردنيون يوم الإثنين، جثمان الداعية الإسلامية الدكتور عدنان القناص (54 عاما)، الذي توفي يوم السبت، بعد صراع مع المرض. وجرى تشييع الجثمان بعد صلاة ظهر الإثنين، من مسجد أبو نصير الكبير، بالعاصمة عمان. وحضر التشييع حشد كبير من محبيه وطلبته من جنسيات أجنبية، وعدد من القيادات الإسلامية بينهم الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي (الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين) مراد العضايلة، والمراقب العام السابق للجماعة الدكتور همام سعيد.

تشييع جثمان أمير جماعة الدعوة والتبليغ في باكستان
العدد 1338 / 21-11-2018

شيّع عشرات الآلاف جثمان الحاج عبد الوهاب أمير جماعة الدعوة والتبليغ في باكستان التي تعد بين أكبر الحركات الإسلامية في العالم. وتوفي الحاج عبد الوهاب يوم الأحد، عن عمر ناهز 96 عاما، بولاية بنجاب شمال شرقي البلاد، ونقل جثمانه إلى مدينة رايفاند بولاية لاهور، التي دفن فيها بذات اليوم. وشارك في مراسم تشييع الحاج عبد الوهاب، الذي كان يعاني مؤخرا من العديد من الأمراض، دبلوماسيون وبرلمانيون، علاوة عن عشرات الآلاف من الأشخاص.

الذكرى الـ23 لاستشهاد الأمين العام المؤسس لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين
العدد 1335 / 31-10-2018

الذكرى الثالثة والعشرين لاستشهاد الأمين العام المؤسس لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، الدكتور فتحي إبراهيم الشقاقي، والذي رفع شعار المقاومة ضد المحتل ونادى بالوحدة الوطنية وكان حريصاً على المشروع الإسلامي. ولد الشهيد المعلم فتحي الشقاقي في مخيم رفح للاجئين عام 1951، وفقد أمه وهو في الخامسة عشرة من عمره، وكان أكبر إخوته، درس في جامعة بيرزيت بالضفة الغربية وتخرج من دائرة الرياضيات وعمل لاحقاً في سلك التدريس بالقدس في المدرسة النظامية ثم جامعة الزقازيق بمصر ، وعاد إلى الأراضي المحتلة ليعمل طبيباً في مشفى المطلع بالقدس وبعد ذلك عمل طبيباً في قطاع غزة. لم يكن الشقاقي بعيدًا عن السياسة، فمنذ عام 1966م أي حينما كان في الخامسة عشرة من عمره كان يميل للفكر الناصري، إلا أن اتجاهاته تغيرت تمامًا بعد هزيمة 67، وخاصة بعد أن أهداه أحد رفاقه في المدرسة كتاب 'معالم في الطريق' للشهيد سيد قطب، فاتجه نحو الاتجاه الإسلامي، ثم أسَّس بعدها 'حركة الجهاد الإسلامي' مع عدد من رفاقه من طلبة الطب والهندسة والسياسة والعلوم حين كان طالبًا بجامعة الزقازيق.

الموت يغيّب المشير عبد الرحمن سوار الذهب
العدد 1334 / 24-10-2018

توفي يوم الخميس 10/11/2018 الرئيس الاسبق المشير عبد الرحمن سوار الذهب بالمستشفى العسكري في الرياض , حيث كان يعاني من التهاب حاد في الصدر. وذاع صيت المشير سوار الذهب عالمياﹰ حين أعلن تخليه طوعا عن الرئاسة في العام 1986، للحكومة المنتخبة بزعامة رئيس الوزراء الصادق المهدي , وذلك بعد عام واحد من تسلمها في أعقاب ما عرف بانتفاضة أبريل التي أطاحت بنظام الرئيس جعفر نميري عام 1985 ومنذ ذاك الوقت اعتزل المشير العمل السياسي وتفرغ لقيادة منظمة الدعوة الإسلامية وشغل لسنوات منصب رئيس مجلس الأمناء ، ومُنِح سوار الذّهب جائزة الملك فيصل لعام 1424 هـ 2004م، تقديراً لجهوده من خلال رئاسته لهذه المنظمة في السودان، حيث أسهمت في تشييد عدد من المدارس والمسَاجد والمستشفيات وغيرها من المرافق.

خاشقجي وإن صَمَت: شهيد أكتوبر
العدد 1332 / 10-10-2018

"في عالمنا يحاولون تغييب فلسطين، لكسر الغضب فينا، ولكنها حاضرة في ضمير كل مواطن… وان صمت". تلك كانت تغريدة جمال خاشقجي الأخيرة، قبل أن يسافر من لندن إلى اسطنبول، ليستقبله المتصهينون العرب، بكل هذه الخسّة والفظاعة، فيختفي، ثم يظهر في صورة خبر صغير مقتضب يقول "جمال خاشقجي قُتِلَ داخل القنصلية السعودية في اسطنبول بعد تعذيبه، حتى تقطيع جثته".

أنباء عن وفاة الداعية سفر الحوالي في السجن
العدد 1331 / 3-10-2018

أفادت صفحة "معتقلي الرأي" في تغريدة على تويتر بوجود أنباء عن وفاة الداعية السعودي الشيخ سفر الحوالي داخل سجون المملكة إثر تدهور كبير في حالته الصحية.

يحيى الحاج عيد.. إلى الرفيق الأعلى
عبد الله بابتي

(إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ ءَامَنُوا برَبِّهِمْ وَزِدْنـهُمْ هُدى)، اية كريمة اردّدها اليوم مع نبأ وفاة الاخ الفاضل الحاج يحيى الحاج عيد. لقد ارتبط

الأردن يخسر محمد الزيود: صاحب نظرية الشراكة الرسمية الحزبية

توفي يوم الجمعة الأمين العام لحزب «جبهة العمل الإسلامي» الأردني، محمد عواد الزيود، عن 68 عاماً، إثر إصابته بمرض عضال. ولطالما مثّل الراحل «تيار الصقور» المتشدد في «جبهة العمل الاسلامي»، وهو أكبر حزبٍ أردني معارض، وأكثر الأحزاب في الأردن قوة وتأثيراً، وهو التنظيم السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن.

وفاة المفكر الإسلامي والأكاديمي الدكتور إسحق الفرحان

أعلن في الأردن صباح الجمعة الماضي عن وفاة المفكر الإسلامي والوزير السابق الدكتور إسحق الفرحان عن 84 عاماً، ونعت جماعة الإخوان المسلمين الفرحان لـ«الأمة العربية والإسلامية». وقالت جماعة الإخوان المسلمين في بيان نشرته على صفحتها الرسمية في موقع فيسبوك: «تنعى العالم المجاهد والمربي الفاضل

إبراهيم شهاب إلى الرفيق الأعلى
إبراهيم...

انتقل إلى رحمة ربه تعالى مساء الاثنين الماضي الأخ الحاج إبراهيم شهاب، عن عمر تجاوز التسعين. والمعروف أن إبراهيم شهاب من مواليد بيروت عام 1926، بدأ أداءه الإسلامي الدعوي مع جماعة عباد الرحمن، وتعرّف خلال فترة الخمسينات من القرن الماضي على نخبة من رجال الدعوة الإسلامية، سوريين ومصريّين وعراقيين وفلسطينيين، بعد الانقلابات العسكرية

123