زوجة البحيري من تونس: لم يتناول دواءه منذ 10 أيام وهذا طلبه
العدد 1495 /12-1-2021

أكدت المحامية سعيدة العكرمي زوجة نائب رئيس "حركة النهضة" نور الدين البحيري، مساء الأحد، عدم حصول زوجها على أي دواء منذ 10 أيام، مشيرة إلى أن زوجها لا يزال في العناية المركزية، حيث يقدم له محلول حيوي لا غير.

ثمانية وثلاثون عاماً على استشهاد القائد جمال الحبال وإخوانه المقاومين في مدينة صيدا، والدماء ما تزال حرّى
العدد 1493 /29-12-2021

ثمانية وثلاثون عاماً على استشهاد القائد جمال الحبال وإخوانه المقاومين في مدينة صيدا، والدماء ما تزال حرّى والعصف يستمر شديداً ونار الجهاد التي أٌوقدت ما تزال مستعرة، وأهل المدينة ما زالوا يحفظون في قلوبهم وفي حدقات عيونهم تلك الوقائع الخالدة التي رصّعت تاريخ الوطن بأسماء لامعة بذلت دمها وأرواحها في سبيل وضع حد للطغيان الصهيوني، وللمشروع السياسي والأمني الاسرائيلي الذي كان يراد فرضه على الساحة اللبنانية.

منير شفيق والرحلة الطويلة "من جمر إلى جمر"
العدد 1493 /29-12-2021

"من جمر إلى جمر.. صفحات من ذكريات منير شفيق"، هو عنوان الكتاب الذي صدر قبل شهور عن "مركز دراسات الوحدة العربية" في بيروت، وهو عبارة عن حوارات أجراها الكاتب والأديب الفلسطيني الراحل نافذ أبو حسنة، مع منير شفيق، ثم حرّرها كمذكرات أو سيرة ذاتية للمناضل الفلسطيني الكبير والمعروف، مع أن 560 صفحة، لا تبدو برأيي كافية لتتبع سيرة الرجل الذي لم يكن مناضلا وحسب، بل كاتبا ومفكرا كبيرا قبل ذلك وبعده.

رمزية الشيخ رائد صلاح.. بعد الافراج عنه
العدد 1492 /22-12-2021

لفتت الأنظار تلك الحفاوة الكبيرة التي حظي بها الشيخ رائد صلاح لحظة استقباله من أهله وإخوانه ومحبيه وهو يعانق الحرية مجددا، يوم الاثنين الماضي (13 كانون الأول2021)، بعد 17 شهرا من الاعتقال.

في رثاء العلامة المغربي محمد بريش
العدد 1490 /8-12-2021

تعرفت عليه عن طريق مقالاته في مجلة الهدى المغربية التي كانت تصدر في مدينة فاس في نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن الماضي، من بينها قراءاته النقدية لكتابات محمد أركون وتأملاته في آيات من القرآن الكريم، وكتاباته حول مناهج التعليم والمقررات الدراسية، ثم تعرفت عليه محاضرا في الجامعات المغربية في مواضيع فكرية وثقافية

أبو الحسن الندوي.. رحَّالة الفكر والدعوة
العدد 1490 /8-12-2021

تَحِلُّ في شهر كانون الأول من كل عام، ذكرى السيد أبو الحسن علي الحسني الندوي، العلامة المتفنن، والفقيه المحدِّث، والمؤرخ المتكلم، والداعية الرحالة؛ الحنفي مذهبا، الماتُريدي اعتقادا، والنقشبندي طريقة. وهو كذلك المفكر السياسي المتفَرِّد، الذي اشتهر برفضه القاطع للمركزيَّة التي أضفاها الإسلاميون على الممارسة السياسية في السياق الحديث، وأيقن بخطرها. ومن هذا الرفض عينه؛ صدر عزوفه التام عن ممارسة أي لون من ألوان السياسة الحزبيَّة.

86 عامًا على استشهاد الشيخ الثائر عز الدين القسام
العدد 1488 /24-11-2021

في مثل هذا اليوم، قبل 86 عامًا استشهد قائد الثورة الفلسطينية وأحد ملهميها الأبطال الشيخ عز الدين القسام، الذي فجر ثورة أرّقت الاحتلال، وبقي اسمه ملهمًا حملته كبرى الأجنحة العسكرية الفلسطينية المقاومة ليبقى اسمه رعبًا وكابوسًا يطارد المحتلين.

المنصف المرزوقي.. بعض الوفاء لرجل الحرية والوفاء
العدد 1486 /10-11-2021

فارق بين الرؤساء الذين يتولون السلطة باختيار شعبي وبين أولئك الذين يغتصبونها بقوة السلاح، وفارق بين رئيس حكم فعدل فأمن، ورئيس ظلم واستبد وتجبر فكانت نهايته إلى السجن أو إلى القبر.. من الفريق الأول رئيس تونس الأسبق الدكتور المنصف المرزوقي، الابن البكر لثورة الياسمين بل للربيع العربي كله، والأمين عليه حتى الآن، الذي بذل كل جهده لإسعاد شعبه، وتنفيذ مطالب ثورته. ويكفيه شرفا أن توقيعه يزين الدستور التونسي الذي استغرق إعداده ثلاث سنوات، والذي يعد باكورة دساتير الربيع العربي، والذي انقلب عليه قيس سعيد مؤخرا لأنه لا يلبي نهمه إلى السلطة المطلقة.

طارق البِشْرِي.. حكيم زماننا
العدد 1486 /10-11-2021

إذا كنا في حضرة الراحل بروحه والباقي بآثاره، السيد طارق البِشْرِي، فلا أحسن من التعبير عنه بذلك البيت، ولا أنسب من الشافعي لوصفه. فقد كانت له مكانة خاصة عند أستاذنا، وهي مكانة ناشئة من نواحٍ عدة؛ أخصّها نِسبة تدوين علم أصول الفقه إلى الإمام الشافعي رحمه الله، وما وردت سيرة عِلم أصول الفقه في مجلس البِشْرِي إلا وقال: "هو عِلْم منطق المسلمين"، فهو المكافئ لنشأة علم المنطق لدى اليونانيين.

عاش سنوات من العزلة.. باكستان تفقد "أبو القنبلة النووية"
العدد 1482 /13-10-2021

توفي صباح يوم الأحد العالم الدكتور عبد القدير خان في أحد مستشفيات العاصمة إسلام أباد عن عمر بلغ 85 عاما، ووصفت الحكومة الباكستانية الرجل بالبطل القومي، مشيرة إلى أن وفاته تعد خسارة كبيرة لأول دولة نووية إسلامية.

12345678910...