تشكيل الحكومة لا يعني انتهاء الأزمة
العدد 1478 /15-9-2021

وأخيراً قُطع الشكّ باليقين وتشكّلت الحكومة من 24 وزيراً حزبياً ومستقلاً وصاحب اختصاص. رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لم يقطع الشكّ باليقين لدى حديثه عن الثلث المعطّل لرئيس الجمهورية، بل اكتفى بالقول إنّه كرئيس حكومة يملك ثلثين في الحكومة سيعملان على مواجهة الأزمة. ماذا يعني هذا الكلام؟ ماذا عن الثلث الثالث؟ هل سيكون في مواجهة الأزمة؟ أم ترى سيكون ممن يختلقون الأزمات؟؟ الوقت كفيل بالإجابة على هذا السؤال المشروع.

بعد رفع الدعم .. ماذا ينتظر لبنان؟
العدد 1477 /8-9-2021

أزمة المحروقات التي تشمل البنزين والمازوت والغاز وتنعكس على قطاعات الكهرباء والاستشفاء والأفران والنقل وكل شيء في الدولة بلغت مستوى خطيراً ومتقدماً بحيث أنّها باتت تهدّد بانهيار البلد بشكل كامل إذا لم يتمّ التوصل إلى حلّ في أقرب وقت لها.

العدالة الانتقائية الانتقامية في النظام اللبناني
العدد 1476 /1-9-2021

أنْ يُحاكَم رئيس أمام القضاء بأيّة تهمة من التهم فهذا دليل صحّة وعافية وسيادة القانون حيث يُحاسب الجاني مهما علا شأنه أو كبُر مقامه، فضلاً عن أنّ ذلك يعني أيضاً أنّ القانون فوق الجميع، وأنّ الحقوق مُصانة، وأنّ القوي ضعيف حتى يُؤخذ الحقّ منه، والضعيف قوي حتى يُؤخذ الحقّ له، وهو دليل عافية هذا النظام، وعافية المجتمع وعافية القضاء فيه.

أيّها المسؤولون عن الكارثة ..ماذا تنتظرون؟
العدد 1475 /25-8-2021

المستوى الذي بلغته الأوضاع في البلد يمكن أن يُقال فيها إنها بلغت مستوى الكارثة بل ربما تخطّه. فلا كهرباء من مؤسسة كهرباء لبنان ولا حتى من المولدات الخاصّة إلاّ بشق الأنفس

أينما حلّت الكوارث فتّش عن الفساد
العدد 1474 /18-8-2021

أكثر من عام مرّ على جريمة انفجار مرفأ بيروت من دون أن تتوصّل التحقيقات حتى الساعة إلى المجرم المسؤول عن الجريمة أو المتسبّب بها أو المنخرط فيها ولو بشيء بسيط.

تفاقم الوضع المعيشي .. وشروط الخروج من الأزمة
العدد 1473 /11-8-2021

هل ما يجري هو بفعل الفساد المستشري في البلد فقط؟ أم أنّ ما يجري الآن في لبنان هو جزء من لعبة وعملية الشروط المفروضة من أجل إخضاع البلد بالكامل لإرادة القوى الكبرى حتى لا يخرج عن إرادتها ومصالحها؟ أم أنّ ما يجري هو حصار محكم من أجل تغيير نهج البلد ومساره ؟

تشكيل الحكومة والعودة إلى مربع العرقلة!
العدد 1472 /4-8-2021

لا يبدو أنّ طريق الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة، نجيب ميقاتي، مفروشة بالورود والرياحين كما أوحت بذلك تصريحات الكتل النيابية والقوى السياسية خلال فترة الاستشارات النيابية غير الملزمة التي أجراها الرئيس المكلف بعيد تكليفه، بل على العكس من ذلك بدأت المواقف الحقيقية تظهر وتكشف عمق الأزمة، أو بالأحرى المعطّلين الحقيقيين لتشكيل الحكومة، وإبقاء لبنان في أتون الأزمة الخانقة والحارقة.

اقتراح المستقبل تعليق العمل بالحصانات بين فتح معركة مع عون وكشف حقيقة انفجار المرفأ
العدد 1471 /28-7-2021

أيام قليلة وتحلّ الذكرى السنوية الأولى لانفجار مرفأ بيروت. تلك الجريمة التي لم يتكشّف من حقيقتها شيء لغاية الساعة، على الرغم من حجمها وكارثيتها ووصفها بالجريمة السياسية المروّعة، ليس بحق شخصية سياسية إنّما بحق البلد بشكل عام.

البحث عن الخروج من "جهنم"
العدد 1470 /14-7-2021

قبل بضعة أشهر وأثناء مؤتمر صحفي لرئيس الجمهورية، العماد ميشال عون، في قصر بعبدا ردّ الرئيس على سؤال لأحد الصحفيين حول الاتجاه الذي يسير نحوه لبنان بالقول : "رايحن عجهنم".

هل ينجح القضاء في مواجهة السلطة واستعادة هيبة الدولة؟
العدد 1469 /7-7-2021

أن يقوم المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار بالإدعاء على رئيس حكومة تصريف الأعمال، حسّان دياب، ونوّاب حاليين بصفاتهم الوزارية السابقة (غازي زعيتر وعلى حسن خليل ونهاد المشنوق) ووزير الأشغال السابق، يوسف فنيانوس، ومدير عام الأمن العام اللواء عبّاس إبراهيم، ومدير عام أمن الدولة اللواء، طوني صليبا، وقائد الجيش السابق، العماد جان قهوجي مع ثلاثة من كبار الضباط السابقين في مخابرات الجيش، فهذا بحدّ ذاته يُعدّ إنجازاً مهمّاً .

12345678910...