لقطات سريعة

 
لقطات سريعة
22/02/2018

جوبا تجمّد نشاط وزير خارجيتها جمّدت حكومة جنوب السودان نشاط وزير الخارجية دينق ألور وطالبته بتقديم استقالته، متهمةً إياه بالتآمر ضدها والتحريض على إزاحتها، لدى دوائر غربية. وصرح وزير الإعلام مايكل مكوي بأن دينق ألور يكثّف جهوده لفرض عقوبات على جوبا. وأضاف: «نريده أن يستقيل من منصبه، لكنه لا يريد ذلك»، مؤكداً أن الحكومة جردته من صلاحياته بوصفه غير مخلص للنظام. وذكرت تقارير نُشرت في جوبا، أن ألور كشف خلال اجتماع رئاسي عن اقتراح أميركي بإبعاد الرئيس سلفاكير ميارديت وزعيم المعارضة المسلحة رياك مشار. وأضافت أن ألور طالب خلال الاجتماع، سلفاكير وأعضاء الحكومة بالتفكير بالطريقة التي يجب التعامل بها مع الاقتراح الأميركي، قاطعاً لهم بأنه لا يوجد بديل غير إبعاد القائدين. وأشار إلى أن واشنطن لن تدعم أي اقتراح للسلام لا يتضمن إبعاد سلفاكير ومشار.

لقطات سريعة
15/02/2018

الأمم المتحدة: سوريا تشهد أسوأ المعارك! قال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا علي الزعتري، إن الوضع زاد سوءاً منذ أن دعت المنظمة الدولية لوقف إطلاق النار في 6 فبراير، وسط «بعض من أسوأ المعارك منذ اندلاع الصراع». وأضاف، في بيان نقلته «رويترز»، أن هناك تقارير عن مئات القتلى والمصابين من المدنيين ونزوح كبير وتدمير للبنية التحتية المدنية بما في ذلك المنشآت الطبية. وكانت الأمم المتحدة قد دعت، الثلاثاء الماضي، إلى وقف فوري لإطلاق النار بصورة إنسانية في سوريا لمدة لا تقل عن شهر.

لقطات سريعة
08/02/2018

أردوغان للأميركيّين: ارحلوا من منبج جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوته واشنطن إلى سحب القوات الأميركية من مدينة منبج السورية، مؤكداً تصميمه على طرد «وحدات حماية الشعب» الكردية التي تعتبرها أنقرة «إرهابية»، منها. وذكر أردوغان في خطاب أمام نواب كتلة حزب «العدالة والتنمية» البرلمانية في أنقرة أن المسؤولين الأميركيين «قالوا لنا سنخرج من منبج، لماذا تبقون إذاً؟ ارحلوا». وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويتش أوغلو قد طالب الولايات المتحدة «بالانسحاب فوراً من منبج» المدينة الواقعة على بعد نحو مئة كيلومتر إلى الشرق من منطقة عفرين شمال غربي سورية حيث تشن أنقره عمليتها «غصن الزيتون». وتهدف هذه العملية إلى طرد «الوحدات» المدعومة والمسلحة من قبل الولايات المتحدة لمكافحة «داعش». وقال أردوغان: «سنأتي لتسليم منبج لأصحابها الحقيقيين» أي العرب، متهماً الولايات المتحدة بـ«زرع وحدات حماية الشعب» في المنطقة.

لقطات سريعة
01/02/2018

تأجيل محاكمة عهد التميمي حتى السادس من شباط تأجل إلى السادس من شباط المقبل، بدء محاكمة عهد التميمي التي تظهر في شريط فيديو مع قريبتها وهما تضربان جنديين. وقالت المحامية غابي لاسكي لوكالة فرانس برس: «إن محاكمة عهد تأجلت حتى السادس من شباط أمام المحكمة العسكرية. وستُحاكم أيضاً في اليوم نفسه والدتها ناريمان التي لا تزال معتقلة». وأكد الجيش الإسرائيلي تغيير موعد المحاكمة بناء على طلب المحامية لاسكي. وأمر القاضي العسكري باحتجاز عهد في السجن إلى حين انتهاء الإجراءات القضائية، موضحاً أن «خطورة الجرائم التي اتهمت بها لا تسمح بأي بديل آخر سوى احتجازها». ووجهت النيابة العسكرية الإسرائيلية 12 تهمة للتميمي البالغة من العمر 16 عاماً أوائل الشهر الجاري تتعلق بضرب الجنديين، بالإضافة إلى خمسة حوادث أخرى تشمل التحريض والتهديد ورشق الحجارة.

لقطات سريعة
25/01/2018

الرياض: لا مصالحة مع الدوحة قال مسؤول عسكري إماراتي إن الجيش تلقى توجيهات بـ «عدم تصعيد الأزمة مع قطر» بعد اعتراض قواتها الجوية طائرة مدنية إماراتية فوق المياه الإقليمية الأسبوع الماضي، فيما أكدت الرياض أن «لا مصالحة مع الدوحة»، ونفت وجود أي تقارب. وقال المستشار في الديوان الملكي السعودي، المشرف على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية سعود القحطاني، إنه لن تكون هناك مصالحة مع قطر. وأضاف في تغريدة عبر حسابه في «تويتر»: «في غداء مع أحد الصحافيين الأجانب، سألني عن تغريدتي التي تطرقت فيها إلى الشيخة موزا المسند، وعن تفسيره وعدداً من المراقبين بأنها بداية لمصالحة مع السلطة القطرية، فشرحت له الأعراف العربية، وأن ما قلته هو كلمة حق بحق سموها. أما تنظيم الحمدين، فخسر كل خطوط الرجعة مع الدول الأربع. باختصار: لا مصالحة».

لقطات سريعة
18/01/2018

الفصائل: بيان المجلس المركزي لا يرتقي إلى مستوى التحديات انتقد عدد من الفصائل الفلسطينية البيان الختامي للمجلس المركزي، بدعوى أنه «لم يرتقِ إلى مستوى التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية، خصوصاً بعد قرار الرئيس الأميركي في شأن القدس». ودعا الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم إلى «وضع آليات لتنفيذ القرارات، وفي مقدمها ترتيب البيت الفلسطيني»، مطالباً بـ«التصدي لمتطلبات المرحلة المهمة في تاريخ القضية والصراع مع الاحتلال». في المقابل، شدد مسؤول العلاقات الوطنية القيادي في حركة «الجهاد» خالد البطش على «ضرورة تحقيق الشراكة وبناء استراتيجية وطنية موحدة لإدارة الصراع». بدورها، اعتبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن قرارات المجلس «لا ترتقي إلى مستوى المجابهة المطلوبة أمام التحديات ومخاطر التصفية التي تتعرض لها القضية الفلسطينية».

لقطات سريعة
04/01/2018

مصر: تنفيذ حكم الإعدام بأربعة معتقلين أفادت مصادر أمنية بأن السلطات المصرية نفذت، حكم الإعدام بأربعة أشخاص أدانهم القضاء العسكري في قضية تفجير أودت بحياة ثلاثة طلاب عسكريين في 2015، مشيرة إلى أن الحكم نفّذ في سجن برج العرب، غرب مدينة الإسكندرية الساحلية. وكانت عبوة ناسفة قد انفجرت في غرفة مجاورة لبوابة الملعب الرياضي في مدينة كفر الشيخ، عاصمة محافظة كفر الشيخ، في نيسان 2015، ما أدى إلى مقتل ثلاثة من طلاب الكلية الحربية وإصابة اثنين آخرين. وقضت محكمة الجنايات العسكرية في 2016 بإعدام سبعة في القضية، بينهم ثلاثة غيابياً، كما عاقبت خمسة بالسجن المؤبد، بينهم ثلاثة غيابياً وإثنان حضورياً هما صلاح الفقي، رئيس المكتب الإداري لجماعة «الإخوان المسلمين» في كفر الشيخ ونائبه. وعاقبت أيضاً ثلاثة متهمين بالسجن 15 سنة غيابياً واثنين بالحبس ثلاث سنوات حضورياً.

لقطات سريعة
28/12/2017

السعودية توافق على السفير كبارة علـــمت صحيفة «الحــياة» من مصادر وزارة الخارجية اللبنانية أنها تسلمت كتاباً من الخارجية السعودية تبلغها فيه موافقتها على تعيين السفير فوزي كبارة سفيراً للبنان في الرياض. وتبين أن سبب التأخير في الموافقة على تعيين السفير يعود إلى أسباب إدارية، وأن لا صحة لما أُشيع سابقاً من أن هناك أسباباً سياسية. وتبلغ السفير كبارة من الأمين العام لوزارة الخارجية السفير هاني الشميطلي موافقة المملكة على تعيينه ويفترض أن يغادر نهاية الشهر المقبل إلى الرياض ليتسلم مهماته خلفاً للسفير عبد الستار عيسى.

لقطات سريعة
22/12/2017

فلسطينية تصفع جنديّين... وتستفز «إسرائيل» أثار شريط فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي الجمعة وشوهدت فيه الفتاة الفلسطينية عهد التميمي (16 عاماً) تصفع جندييْن إسرائيلييْن اقتحما ساحة منزل أهلها في بلدة النبي صالح شمال مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة، ضجة كبيرة في الأوساط الإسرائيلية الإعلامية واليمينية المتطرفة. وتُرجمت ردود الفعل على أرض الواقع باعتقال سلطات الاحتلال الفتاة فجر الثلاثاء الماضي، بعد اقتحام منزل ذويها وتفتيشه والاعتداء على عائلتها بالضرب واعتقال والدتها ومصادرة أجهزة الكمبيوتر والاتصال وكاميرات التصوير. وكان زعيم المستوطنين وزير التعليم نفتالي بينيت على رأس المحرضين حين دعا في حديث لإذاعة الجيش إلى «التحقيق في الحادث واعتقال الفتاتين واستخلاص العبر» انطلاقاً من أن «العقوبة على من يعتدي على جندي هي السجن سبع سنوات». كما قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي إسرائيل كاتز في حديث للإذاعة العامة، إنه «شعر بالغليان» بعد رؤية الشرط، لكنه أشاد بتصرّف الجنديين قائلاً إنهما «فعلا الصحيح».

لقطات سريعة
14/12/2017

تهم التحرش تعود لملاحقة ترامب بعد سنة على انتخابه، عادت الفضائح واتهامات نساء له خلال الحملة الرئاسية بالتحرش، إلى واجهة الأحداث، لتضاف إلى متاعب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في ظل مطالبة شخصيات من الحزب الديموقراطي و54 امرأة من الحزب المعارض في الكونغرس بإجراء تحقيق واستقالة الرئيس. وطالبت عضو الكونغرس الديموقراطية، السناتور كيرستن غيليبراند، باستقالة ترامب على خلفية اتهامه بالتحرش، واصفةً شهادات نساء عمّا فعله بهنّ بـ «المحزنة». وصرحت غيليبراند لشبكة «سي أن أن» بأن «هذه المزاعم تتمتع بصدقية، وهي متعددة. إذا لم يستقل الرئيس فوراً، فعلى الكونغرس فتح التحقيق المناسب في سلوكه ومحاسبته». وكانت الناطقة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، قد ردت على الاتهامات التي طاولت ترامب. وقالت إن «الرئيس يظن أن تقدم النساء للحديث عن تعرضهن لتحرش أمر إيجابي، لكنه يؤمن بشدة بأن المزاعم المجرّدة لا يجب أن تحدد مسار الأمور، وفي هذا السياق ينفي الرئيس بشدة صحة هذه المزاعم، وهناك شهود يؤكدون موقفه».

12345678910...