لقطات سريعة

 
لقطات سريعة
16/08/2018

السويد: شبان أحرقوا السيّارات في «عمليّة عسكريّة» أحرقت مجموعات من الشبان سيارات في مدينة غوتنبيرغ السويدية، وبعض المدن الأخرى المحيطة بها، في حوادث قال رئيس الوزراء ستيفان لوفين إنها تبدو منظمة، «وتشبه تقريباً عملية عسكرية». وشهدت السويد تصاعداً في العنف في مناطق تعاني ارتفاعاً في معدل البطالة وغيرها من المشكلات الاجتماعية. وأحداث الاثنين، رغم عدم اتضاح سببها حتى الآن، كانت أشبه بأحداث الشغب التي وقعت في العاصمة استوكهولم عام 2013. وقالت الشرطة إن نحو 100 سيارة أُحرقت أو دُمرت في غوتنبيرغ، ثاني كبرى المدن السويدية، وفي بلدات مجاورة، مثل ترولهتان، وهي منطقة صناعية يزيد فيها معدل البطالة، وفالكنبرغ. ولم ترد تقارير عن وقوع جرحى.

لقطات سريعة
09/08/2018

شروط إسرائيلية تقوّض صفقة التهدئة كشفت مصادر قيادية فلسطينية مطلعة في غزة أن وفد الحركة، الذي يرأسه نائب رئيس المكتب السياسي من الخارج صلاح العاروري ويضم عضوي المكتب السياسي من غزة خليل الحية وروحي مشتهى، سيبلغ رئيس جهاز الاستخبارات العامة المصرية الوزير اللواء عباس كامل ومساعديه بمواقف

لقطات سريعة
02/08/2018

تركيا: رفض رفع الإقامة الجبرية عن القس الأميركي رفضت محكمة تركية، رفع الإقامة الجبرية عن القس الأميركي اندرو برانسون المتهم بأنشطة «إرهابية» و«التجسس». وكان محامي القس برانسون طلب الإفراج عن الأخير والسماح له بمغادرة الأراضي التركية، لكن محكمة في ازمير (غرب) رفضت هذا الطلب بحسب وكالة انباء «الأناضول» الحكومية. ووضع القس برانسون قد في الإقامة الجبرية، بعدما أمضى أكثر من عام ونصف عام، في التوقيف الاحتياطي، إثر اعتقاله في تشرين الأول 2016، في إطار عملية تطهير بدأتها أنقرة بعد محاولة الانقلاب في تموز من العام نفسه. وتتهمه السلطات التركية بأنه تحرك لمصلحة شبكة الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب، وأيضاً لمصلحة المتمردين الأكراد.

لقطات سريعة
26/07/2018

أردوغان: قانون «القومية» الإسرائيلي فاشيّ انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشدة قانون الدولة «القومية» اليهودية، مشدداً على أن «ذلك الإجراء يثبت أن إسرائيل هي الدولة الأكثر صهيونية وفاشية وعنصرية في العالم، بما لا يدع مجالاً للشك»، ومضيفاً أن «روح هتلر عاودت الظهور». وأضاف أردوغان، في كلمته، أمام الكتلة البرلمانية لحزب «العدالة والتنمية» الذي يترأسه: «لا فرق بين هوس الجنس الآري لهتلر وبين اعتبار الحكومة الإسرائيلية أن هذه الأراضي القديمة تعود لليهود فقط»، داعياً «العالمين الإسلامي والمسيحي، وكافة الدول ومنظمات المجتمع المدني، والإعلاميين المؤمنين بالديموقراطية والحرية، إلى التحرك ضد إسرائيل». وكان الكنيست، قد أقر الخميس الماضي، قانون «إسرائيل دولة قومية للشعب اليهودي»، وينص على أن «حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على اليهود، والهجرة التي تؤدي إلى المواطنة المباشرة هي لليهود فقط».

لقطات سريعة
19/07/2018

ترامب يتراجع ويقرّ بالتدخّل الروسي في الانتخابات صرح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي يواجه سيلاً من الانتقادات في شأن أدائه في قمة هلسنكي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأنه أخطأ التعبير خلال مؤتمرهما الصحافي المشترك، وأنه كان يقصد أن يقول إنه لا يرى سبباً يمنع أن تكون روسيا تدخلت في الانتخابات الأميركية التي جرت في 2016. وأضاف أمام صحافيين في البيت الأبيض، أنه يثق تماماً بوكالات الاستخبارات الأميركية ويدعمها ويقبل ما توصلت إليه من تدخل روسيا في الانتخابات. لكنه رأى أن أفعال روسيا لم يكن لها تأثير في نتيجة الانتخابات، وأن الإدارة ستعمل بجد لحماية انتخابات الكونغرس المقررة في تشرين الثاني 2018. وأوضح انه أدلى بجملة اساسية خلال مؤتمره الصحافي نسي ان يستخدم فيها صيغة النفي، ما جعل المعنى يتخذ منحى معاكساً.

لقطات سريعة
12/07/2018

ترامب: اللقاء مع بوتين قد يكون أسهل من قمة الأطلسي اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن لقاءه نظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي «قد يكون الأسهل» في جولته الأوروبية، في وقت يشتبك فيه مع حلفائه الأوروبيين قبل قمة حلف الأطلسي. وغادر ترامب واشنطن، باتجاه بروكسل حيث سيلتقي قادة أعضاء الحلف الأطلسي الـ29، على أمل إظهار مشهد من الوحدة على الرغم من التوتر الصريح بين الحلفاء عبر الأطلسي في عدد من القضايا. وفي تصريحات للصحافيين بشأن لقاءاته المقبلة في جولته الأوروبية، بما فيها أول قمة ثنائية مع بوتين الاثنين المقبل، في هلسنكي، قال ترامب للصحافيين: «بصراحة، قد يكون بوتين الأسهل بينهم جميعاً، من كان ليظن ذلك؟». وتعهد ترامب بعدم السماح للاتحاد الأوروبي «باستغلال» الولايات المتحدة، وهو يُشير باستمرار الى أن الاتحاد لا يقوم بما هو كافٍ لدعم الحلف الأطلسي ويستفيد «بشكل غير عادل» من التجارة مع الأميركيين. ويُنظر إلى هذه القمة على أنها الأصعب منذ سنوات، وسط مخاوف من أن يصبح ترامب أكثر عدوانية تجاه التحالف التاريخي الذي يدعم الأمن الأوروبي منذ 70 عاماً.

لقطات سريعة
05/07/2018

ترامب ينتقد إقدام أوباما على تجنيس 0052 إيراني دخل الرئيس الأميركي دونالد ترامب على خط القضية التي تفجرت قبل أيام بعد أن كشفت إحدى القنوات عن تجنيس الرئيس السابق باراك أوباما 2500 إيراني بعضهم قادة سياسيون أو أبناء قادة إيرانيين. وأعرب ترامب في تغريدة على حسابه على «تويتر» عن استهجانه قائلاً: «كشف للتو أن إدارة الرئيس أوباما منحت الجنسية خلال المفاوضات الرهيبة مع إيران حول الاتفاق النووي، لـ2500 إيراني بمن فيهم مسؤولون في الحكومة»، ملقياً في تغريدته علامة استفهام حول «كم هذا كبير (وسيئ)؟». يُذكر أن تقريراً لشبكة «فوكس نيوز» الأميركية، كشف أن هناك أفراداً من أسر قادة النظام الإيراني الذين يهتفون يومياً «الموت لأميركا»، لديهم مشاريع ومصالح في الولايات المتحدة، لكن ولاءهم لنظام طهران الراعي الأكبر للإرهاب في العالم، ينشطون ضمن اللوبيات الداعمة للنظام في أميركا.

لقطات سريعة
28/06/2018

مستشار ظريف.. روسيا طعنتنا في الظهر قال علي خُرَّم، مستشار وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن روسيا «طعنت إيران من الخلف في كل من سوريا، وفي ما يتعلق بأسعار النفط وخفض صادرات إيران النفطية». قد دعا الدبلوماسي الإيراني في مقابلة مع صحيفة «آرمان امروز» الإيرانية، إلى عدم الاعتماد على الأوروبيين أيضاً بخصوص مستقبل الاتفاق النووي. وحذر سفير إيران السابق لدى الأمم المتحدة في جنيف، من تزايد الضغوط الدولية على إيران، قائلاً: «إننا مقبلون على أيام عصيبة وخطيرة». وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» قد اتفقت يوم الجمعة الماضي على زيادة إنتاج النفط بنحو مليون برميل يومياً بدءاً من تموز، وذلك لدول المنظمة والمنتجين غير الأعضاء من قبيل روسيا. وسعت السعودية وروسيا إلى تعديل اتفاقية تحد من الإنتاج بين أوبك ومنتجين آخرين ساهمت في الارتفاع الحاد في الأسعار، لكن إيران كانت تعارض حتى صباح الجمعة هدف مليون برميل في اليوم.

لقطات سريعة
21/06/2018

طهران لا تعتزم زيادة مدى صواريخها أعلن قائد الحرس الثوري الإيراني الميجر جنرال محمد علي جعفري، أن إيران لا تعتزم زيادة مدى صواريخها في الوقت الراهن، مشيراً إلى أن المدى الحالي وهو 2000 كيلومتر كافٍ لحمايتها. وكانت الحكومة الإيرانية قد استبعدت مجدداً إجراء مفاوضات مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن قدرات طهران العسكرية ونفوذها الإقليمي، معتبرة أن مثل هذه المحادثات، ستتعارض مع قيم الجمهورية الإسلامية. وانسحب ترامب الشهر الماضي من الاتفاق النووي الذي أبرمته بلاده عام 2015 مع إيران وقوى عالمية أخرى وقلصت طهران بموجبه أنشطتها النووية مقابل تخفيف العقوبات. ونقلت وكالة «تسنيم» للأنباء عن جعفري قوله: «لدينا القدرة العلمية التي تتيح زيادة مدى صواريخنا، لكن هذا ليس ضمن سياستنا الحالية لأن معظم أهداف الأعداء الاستراتيجية تقع بالفعل ضمن مدى 2000 كيلومتر. هذا المدى كافٍ لحماية الجمهورية الإسلامية الإيرانية».

لقطات سريعة
07/06/2018

«داعش» يستنزف النظام غرب الفرات نعت وسائل وصفحات موالية للنظام السوري، عشرات القتلى من عناصر قوات النظام والميليشيات المساندة لها، بمعارك مع «داعش» بريف دير الزور الشرقي. وذكرت مصادر إعلامية مُقربة من حزب الله أنّ «محمد بيضون وحسن المجتبي أحمد» قُتلا باشتباكات مع «داعش» على أطراف البوكمال شرق دير الزور، بالإضافة إلى النقيب في قوات النظام «هلال ياسين عمران» في اللواء 103 من الحرس الجهوري. وذكرت مواقع معارضة أن «داعش» واصل لليوم الثاني هجومه على قوات النظام والميليشيات المساندة له في غرب الفرات. وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن التنظيم فتح جبهة مع هذه القوات بطول نحو 100 كلم بموازاة مجرى نهر الفرات من ضفته الغربية، في الريف الشرقي لمحافظة دير الزور. وذكر «المرصد» أن «داعش» وبعد تسلله من شرق النهر فرض سيطرته على بلدات غرب النهر وتمركز فيها بسبب عدم قدرة النظام على شن هجوم معاكس لاستعادة ما خسره وعدم تدخل الطائرات الروسية بفعالية لمساندة النظام ودفع الهجوم عنه وعن حلفائه.

12345678910...