لقطات لبنانية

 
لقطات لبنانية
07/12/2017

الجميّل: كتاب جريصاتي دعوة لمحاسبتنا رد رئيس حزب «الكتائب اللبنانية» النائب سامي الجميل على إحالة وزير العدل سليم جريصاتي تصريحه عن صفقات في ملف النفط، في كتاب على النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي سمير حمود باعتباره إخباراً، للتحقيق فيه. واعتبر الجميل في مؤتمر صحافي، أن الكتاب الذي أحاله جريصاتي «هو دعوة مبطَّنة لمحاسبتنا واتّخاذ إجراءات بحقنا»، معتبراً أنه «من السلطة السياسية ونحملها مسؤولية مضمونه». ورأى فيه «تحويراً، إذ قررتم غض النظر عن صفقات الكهرباء، وهذا الكتاب هو إدانة لكم بالتزوير والهروب من ملف صفقات الكهرباء الذي حذفتموه من تصريحي عمداً».

لقطات لبنانية
23/11/2017

«سيّدة الجبل»: سلمان فتح صفحة مشرقة حيّا «لقاء سيدة الجبل» العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز «الذي فتح صفحة ضرورية ومشرقة في ملف العلاقات الإسلامية – المسيحية على مستوى العالم، تبشر بحوار حضارات وثقافات بدل الصراعات ومراكمة الأحقاد والشكوك والريبة في ما بينها، لاختياره بطريرك الموارنة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي للإطلالة معه ومن خلاله، على مسيحيي لبنان والشرق والعالم بواقع الإسلام المعتدل والمنفتح على الحوار والذي يقبل الآخر المختلف». وسجل في بيان إثر اجتماعه لـ«غبطة البطريرك، رؤيته الصائبة على غرار أسلافه البطاركة الكبار، في ملاقاة مبادرة قيادة المملكة العربية السعودية المشكورة»، واعتبر أن «هذه الزيارة ذات الأبعاد العظيمة، رسّخت أن ضمان المسيحيين والمسلمين يكمن في الحوار وتوسيع المساحات المشتركة في ما بينهم».

حزب الله وأزمة استقالة الحريري: هجوم مضادّ.. واطمئنان للمستقبل
16/11/2017 - قاسم قصير

شكلت استقالة الرئيس سعد الحريري مفاجأة لجميع الأطراف اللبنانية والإقليمية والدولية، ومن ضمن هذه الأطراف قيادة حزب الله التي لم تكن تتوقع حصول الاستقالة في هذا التوقيت وبهذا الشكل، مع أن الحزب كان على اطلاع على الضغوط التي يتعرض لها الحريري من القيادة السعودية من أجل الوقوف بوجه الحزب وإيران، وأن الوزير

لقطات لبنانية
16/11/2017

باسيل: يعود الحريري فنبحث في الحلول بدأ وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل جولة أوروبية لبحث أزمة استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، استهلها من بروكسيل ثم انتقل إلى باريس حيث التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وقال باسيل في مؤتمر صحافي في السفارة الفرنسية: «التقيت الرئيس الفرنسي بناء على اتفاق بينه وبين الرئيس ميشال عون، وأشكره على المبادرة التي قام بها تجاه لبنان». وقال: «نحن وفرنسا بانتظار عودة الرئيس الحريري إلى بلده لنخرج من هذا الوضع غير الطبيعي حيث رئيس حكومة لبنان الذي يمثّل كل اللبنانيين الذين يبدون تمسّكهم بأن يعود إلى بلده وفق الأصول الدستورية ويقوم بحرية بكل ما يريده ومن هنا نفتح مرحلة جديدة من البحث عن الحلول لأي مشكلة تعترضنا إن كانت هواجس موجودة لدى اللبنانيين وإن كانت في حلول لها أو بالمسار الدستوري الذي علينا اعتماده لتعود الحياة السياسية إلى انتظامها».

لقطات لبنانية
09/11/2017

دريان: نقدّر موقف عون وبرّي بالتريّث أعرب مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان أمام زواره، عن تقديره لموقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، بالتريث والتروي في معالجة الأزمة التي يمرّ بها لبنان، بعد استقالة الرئيس سعد الحريري، آملاً من جميع القوى السياسية «أن تتحلى بالمزيد من الصبر والحكمة لحلّ هذه القضية الوطنية». واستقبل المفتي دريان في دار الفتوى وفداً من التيار «الوطني الحر» برئاسة رئيسه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، الذي أكد أنّ «مواقف سماحته تجمع شعور كل اللبنانيين السلبية باعتبار أنَّ ما حصل يشير إلى أننا في أزمة، إلا أنّ هناك إيجابية واضحة ظهرت وهي أن اللبنانيين التموا جميعاً إلى بعضهم بشكل عفوي جداً». أضاف: «اليوم لا يوجد فريق أو مكوَّن أو طائفة في أزمة، فكل اللبنانيين في أزمة وكلهم مصابون»، لافتاً إلى «أننا كلنا خاسرون من جراء ما حصل». ورأى أنّ «اللبنانيين يريدون الحال الذي كنا نعيشه معاً في المرحلة الأخيرة ويريدون أن يستمر»، مؤكداً أنّ «ما وقع من أخطاء يجب أن يصحّح بالتفاهم».

لقطات لبنانية
02/11/2017

بري يردّ على عون: البرلمان أنقذ لبنان أكد رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري أن «لبنان ذاهب إلى الانتخابات النيابية في موعدها على أساس النظام النسبي للمرة الأولى»، مؤكداً «أهمية هذه الانتخابات ودورها في حماية الاستقرار في لبنان وصونه». وقال خلال استقباله الوفد البرلماني الأوروبي برئاسة ماريزا ماتياس: «هذا المجلس على رغم تمديد ولايته أنقذ لبنان في مرحلة الفراغ الرئاسي». ورد بري بهذا الكلام على قول الرئيس ميشال عون، من دون أن يسميه، «إن البرلمان منتهية صلاحيته وإن الشعب انتخبه قبل البرلمان». ولفت بري إلى أن «أهم مساعدة يمكن أن تقدمها أوروبا للبنان لمواجهة مشكلة النازحين السوريين هي التسريع في الحل السياسي في سورية»، مشيداً «بالمشاركة الأوروبية الفاعلة في قوات «يونيفيل» في جنوب لبنان». والتقى بري، رئيس حزب «الاتحاد» عبد الرحيم مراد، الذي أشار إلى أن الحديث تناول قانون الانتخابات والاستحقاق الانتخابي. ونقل عن بري تأكيده أن «الانتخابات ستجرى في موعدها، ولا يوجد أي تأجيل أو تعديل أو تغيير، وهذا يطمئن المواطنيين القلقين إزاء هذا الموضوع».

لقطات لبنانية
26/10/2017

جعجع يرفض مصادرة الأحكام بالوطنية ردّ رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع على الكلام الأخير لنائب الأمين العام لـ«حزب الله» الشيخ نعيم قاسم من دون أن يسمّيه، فأشار إلى أنّ «البعض في لبنان يصادر السلاح ويحتكره، وإلى جانب السلاح يريد مصادرة الأحكام الوطنية، بمعنى أنّه يوزّع شهادات بالوطنية». وأكد أن «من حق كل لبناني توزيع شهادات بالوطنية إلا الشخص الذي ليس لبنان أمّته، وأمّته هي أمّة أخرى مختلفة تماماً، نواتها الجمهورية الإسلامية في إيران. وهذا الانسان بالتحديد، لا يحقّ له ابداً إعطاء شهادة بالوطنية اللبنانية، كما لا يحق لمن ليست أولوياته لبنانية أن يعطي شهادات بالوطنية لأن أولوياته في مكان آخر ويضحّي بكل مصالح لبنان واللبنانيين في سبيل أولوياته الأخرى». وقال خلال رعايته وعقيلته النائب ستريدا جعجع مهرجاناً للجالية اللبنانية في ملبورن: «لا يحق أيضاً لمن لم يقبل أساساً باتفاق الطائف وما زال حتى اليوم يرفضه إعطاء شهادات بالوطنية، باعتبار أنّ كلّ وجودنا كدولة حالياً مبنيّ على دستور قائم وفق اتفاق الطائف».

لقطات لبنانية
12/10/2017

ميقاتي: تحفّظت عن الضرائب لفت الرئيس نجيب ميقاتي الى أنه تحفظ عن الضرائب والرسوم التي فُرضت في مجلس النواب، «لأنني أعتبر أن ما تقوم به الدولة عموماً والحكومة خصوصاً، هي أعمال ارتجالية، بعيداً من نظرة شاملة ورؤية واضحة للوضع للمستقبل». وقال في افتتاح «المؤتمر الدولي حول البحث العملي ودوره في التنمية المستدامة للمجتمعات» الذي ينظمه «قطاع العزم» للأساتذة الجامعيين، بالتعاون مع جامعة العزم، وواحة العلوم والتكنولوجيا في لبنان، في فندق «كواليتي إن» بطرابلس: «ليس سراً على أحد أن الدولة في حاجة إلى موارد مالية إضافية، ليس من أجل دفع سلسلة الرتب والرواتب فحسب، بل لسد العجز المتنامي في الميزانية العامة، وهذا أمر طبيعي.

لقطات لبنانية
05/10/2017

طعمة: المشاورات السعودية تصبّ في استقرار لبنان رأى عضو «اللقاء الديموقراطي» النائب نعمة طعمة، أن المشاورات التي تجريها المملكة مع قيادات لبنانية، «إنما تصبّ في كلّ ما يؤدي الى استقرار لبنان وازدهاره والحفاظ على سلمه الأهلي، في سياق العلاقات التاريخية التي تربطها به، وليس لفرض الإملاءات أو التدخل في الشؤون الداخلية للبنان كما يدعي البعض». واعتبر في تصريح «أن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لموسكو، تاريخية ومفصلية وسيكون لها شأنها على صعيد علاقة المملكة الآخذة في التطور والتنامي مع روسيا، إضافةً الى أن لقاءاته مع المسؤولين الروس الكبار وفي طليعتهم الرئيس فلاديمير بوتين، تأتي في لحظة إقليمية بالغة الدقة وفي مرحلة استثنائية، عبر حرصٍ سعودي على وقف الحروب في المنطقة ومكافحة الإرهاب واستئصاله».

123456789