لقطات لبنانية

 
لقطات لبنانية
22/02/2018

حكم بإعدام لبناني في الجزائر تزعّم شبكة تجسّس إسرائيلية حكمت محكمة الجنايات في محافظة غرداية الجزائرية، بإعدام مواطن لبناني بتهمة «التجسس لصالح إسرائيل ومحاولة الإخلال بالأمن العام»، في المنطقة التي شهدت صراعات عرقية متكررة بين أمازيغ وعرب، بينما نال 6 آخرون يحملون جنسيات أفريقية عقوبات مشددة بالسجن 10 سنوات. وأنهت محكمة غرداية ملف ما كان يعُرف بـ«شبكة إسرائيل» في المحافظة، والتي ضمت 10 أفراد تنوعت جنسياتهم بين ليبيا، مالي، إثيوبيا، ليبيريا، نيجيريا، كينيا وغانا. واتهم التحقيق القضائي، لبنانياً يُدعى علاء الدين فيصل، يحمل الجنسية الليبيرية، بأنه قائد الشبكة التي ضبطت قوات الأمن لديها أجهزة متطورة ومعدات اتصال حساسة. كما وجهت إليه تهمة «التجسس وخلق البلبلة والإخلال بأمن الدولة».

لقطات لبنانية
15/02/2018

القاضي رياشي: لولا المحكمة الدولية لما وصلنا الى المحاكمة أشار نائب رئيس ​ المحكمة الدولية ​ الخاصة بلبنان ​رالف رياشي، إلى ان «عمل المحكمة يشكل نموذجاً للقضاء اللبناني وللبنان، في كيفية إدارة الملفات القضائية، ووفق أي أصول تعمل الإدارة القضائية، ووفق أي أمور تسير الإجراءات القضائية، لافتا إلى أن «من أسباب تأخير الدعاوي في لبنان هي التبليغات، بينما التبليغ في المحكمة هنا يحتاج إلى نصف ساعة أو أكثر بقليل، لأنه يحصل عبر البريد الإلكتروني، ما عدا بعض الحالات طبعاً. يجب علينا، وعلى غيرنا من البلدان أن نقتبس الخبرة من هذا النوع من المحاكم». وفي حديث صحافي لفت رياشي الى انه «لو أن هذا ملف قضية اغتيال ​ رفيق الحريري ​ بقي بمكانه الوطني، مع احترامي للإمكانات الموجودة في لبنان، فقد لا نصل لمرحلة المحاكمة، وبالتالي هذا إنجاز كبير، فهناك الكثير من الملفات بلبنان تتناول شخصيات مهمة، وحتى هذا التاريخ لم يصل فيها التحقيق إلى أي مكان».

لقطات لبنانية
08/02/2018

الاتحاد العمالي يطلق تحركاً لتصحيح الأجور أطلق رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان بشارة الأسمر، «مسار مطلب تصحيح الأجور لرفع الحد الأدنى في القطاع الخاص الذي يضمّ نحو مليون عامل في لبنان». ولفت الأسمر في مؤتمر صحافي عقده في مقر الاتحاد، إلى أن «عام 2012 كان تاريخ آخر تصحيح جزئي للأجور ولم يحقق تطوراً ملموساً إلا بنسبةٍ ضئيلة قياساً إلى الارتفاعات الحقيقية للأسعار وتآكل رواتب العمال وذوي الدخل المحدود». وحدد المطلب بأن يكون «الحد الأدنى مليوناً ونصف مليون ليرة، وهو دون تحقيق الحياة الكريمة التي حدّدها المشترع في قانون العمل، إذا أخذنا في الاعتبار بدل الإيجار السكني والأقساط المدرسية الهائلة وكلفة النقل والمحروقات والضرائب الجائرة الناتجة من سلسلة الرتب والرواتب وضعف التقديمات الاجتماعية وغياب الرعاية والعمال المكتومين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذين يتجاوزون ضعف المضمونين الحاليين». وذكر الأسمر أن «الأجور الحالية خسرت نحو 80 في المئة من قدرتها الشرائية».

لقطات لبنانية
01/02/2018

بري: وضعنا الأمني أفضل من أوروبا! شدد رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري، أمام السلك القنصلي، على أن «الوضع الأمني في لبنان أفضل بكثير منه في العديد من الدول الأوروبية وفي العالم، فيما الوضع في المنطقة العربية يُرثى له». وتوقف بري عند قانون الانتخاب الجديد وقال: «عبرنا فيه من الأكثرية الى النسبية، لكنه لم يكن طموحنا. منذ 14 سنة قلت إن النسبية ربما تخسرني أربعة نواب، لكننا نربح بها لبنان بوصول نواب الى الندوة النيابية لا يعتمدون على الطائفية. وكما نكرر مراراً، فإن الطوائف في لبنان نعمة والطائفية نقمة، ومع الأسف لم نصل الى النسبية الحقيقية التي كنا نريدها، والتي تكون فيها الأقليات المرتجى، لكن الله مع رأي الجماعة».

لقطات لبنانية
25/01/2018

«شعبة المعلومات» تتسلم من تركيا مشبوهاً تسلمت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي من الجانب التركي عبر مطار رفيق الحريري الدولي، المدعو محمد يوسف الحجار المشتبه به في جريمة محاولة اغتيال القيادي في «حماس» محمد حمدان في صيدا قبل أكثر من أسبوع. ووجهت أصابع الاتهام في حينه إلى «إسرائيل». وكان المشتبه به قد فر بعد العملية إلى تركيا، وفق عمليات رصد الجهاز الأمني المذكور وحصلت اتصالات من قبل رئيس الحكومة سعد الحريري مع السلطات التركية. وتم توقيف المشتبه به قبل أيام. ووجه رئيس المجلس السياسي لحركة «حماس» اسماعيل هنية «التحية إلى كل القوى والأحزاب اللبنانية»، معرباً عن «امتنانه للرئاسات الثلاث وأعضاء البرلمان اللبناني التي وضعت إمكاناتها وقدراتها الأمنية تحت تصرف الدولة للوصول إلى كشف خيوط هذه المؤامرة». وحمل هنيّة في مؤتمر صحافي، الاحتلال الإسرائيلي أي نتائج مترتبة عن هذه الجريمة، وحذر من «استمرار نهج الاغتيالات لكوادر أبناء شعبنا وقيادته، سواء داخل فلسطين أم خارجها».

لقطات لبنانية
18/01/2018

عون: الاختلاف السياسي غنى للديموقراطية أكد الرئيس ميشال عون أن «الحكومة التي ضمت كل الأطراف ساهمت في إرساء الاستقرار السياسي، وحتى لو علت داخلها الأصوات المختلفة أحياناً، إلا أنها تبقى تحت سقف الاختلاف السياسي الذي يُغني الحياة الديموقراطية». وشدد عون على أن «حفظ الاستقرار الأمني وسط منطقة ملتهبة، وفي بلد كلبنان، ينفعل ويتفاعل مع محيطه إلى حد كبير، هو أمر بالغ الصعوبة. ولكننا تمكّنا من تحقيقه ومنع انتقال نار الفتنة إلى الداخل اللبناني، وذلك بفضل تضافر كل الإرادات، والتنسيق الكامل بين مختلف الأجهزة الأمنية بعد التعيينات الجديدة في قياداتها». مواقف عون جاءت خلال حفلة الاستقبال التي أقامها في قاعة 22 تشرين الثاني، لأعضاء السلك الديبلوماسي وممثلي البعثات الديبلوماسية المعتمدين في لبنان.

لقطات لبنانية
12/01/2018

اللجنة الوزارية تتخلى عن البيومترية تعذر على اللجنة الوزارية المكلفة البحث في كيفية تطبيق قانون الانتخاب في اجتماعها أمس، برئاسة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، حسم الخلاف حول بندين واردين في القانون الذي ستُجرى على أساسه الانتخابات النيابية في 6 أيار المقبل. الأول يتعلق بصرف النظر عن اعتماد البطاقة البيومترية بسبب ضيق الوقت، على أن تعتمد في الانتخابات التي تليها، وما إذا كان ترحيلها من القانون يستدعي إدخال تعديل عليه، أو أن لا ضرورة له. وانسحب التباين بين موقفين حول التعديل هذا، على إنشاء مراكز «ميغا سنتر» للناخبين الذين يودون الاقتراع في أماكن إقاماتهم خارج أماكن قيدهم، شرط أن يبادروا إلى تسجيل أسمائهم مسبقاً لدى وزارة الداخلية. وعلم أن أعضاء اللجنة الوزارية أجمعوا على استحالة إنجاز البطاقة البيومترية في الفترة الزمنية الفاصلة عن موعد إجراء الانتخابات.

لقطات لبنانية
04/01/2018

حمادة يقترح تقسيط زيادات المعلمين أكد وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة في بيان حول إيجاد حل لأزمة المدارس الخاصة، أن «الحل الوحيد المتاح لأزمة التعليم الخاص هو باستيعاب القانون 46 وخصوصاً المواد المتعلقة بزيادة رواتب المعلمين في مؤسسات التعليم الخاص، وبإنجاز موازنات المدارس الخاصة في أقرب وقت ممكن، علماً أن المهلة المحددة لتقديم هذه الموازنات إلى الوزارة تنتهي في 31/1/2018». وقال: «في ضوء الطروحات التي وضعت على مدى أسابيع أمام لجنة الطوارئ التربوية، يتبين أن الحل الوحيد المتاح لحفظ حقوق المعلمين والتخفيف من أعباء الأقساط على الأهل وصون التوازن المالي لعدد من المؤسسات التربوية الخاصة، هو في السير باقتراح التقسيط التدريجي للزيادات لمدة ثلاث سنوات، وإعداد الموازنات المدرسية التي سترفع إلى الوزارة قبل نهاية كانون الثاني الحالي على هذا الأساس».

لقطات لبنانية
28/12/2017

عدد اللاجئين السوريين في لبنان يتراجع تراجع عدد اللاجئين السوريين في لبنان إلى أقل من مليون شخص للمرة الأولى منذ عام 2014، وفق الناطقة باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. ووثقت الأمم المتحدة في نهاية تشرين الثاني وجود 997905 لاجئين سوريين مسجلين في لبنان، غالبيتهم من النساء والأطفال، مقارنة بـ1011366 في كانون الأول 2016. وقالت الناطقة ليزا أبو خالد لوكالة «فرانس برس»: «بلغ عدد اللاجئين مليون شخص في نيسان 2014، وهذه المرة الأولى التي ينخفض فيها إلى أقل من ذلك». وتُجري الأمم المتحدة مراجعات لأعداد اللاجئين السوريين في لبنان أربع مرات سنوياً لتقويم الدعم الذي يحتاجون إليه. ويأتي التراجع في أعداد اللاجئين السوريين، وفق أبو خالد، «لأسباب عدة بينها انتقالهم إلى بلد آخر أو عودتهم إلى سورية أو الوفاة».

لقطات لبنانية
22/12/2017

جعجع: تلفزيون لبنان يحتضر استغرب رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع في بيان «عدم إدراج بند تعيين رئيس ومجلس إدارة جديد لتلفزيون لبنان على جدول أعمال مجلس الوزراء منذ أكثر من ستة أشهر حتى الآن»، مشيراً إلى أن «الآلية التي اتبعت هي الأولى من نوعها في العهد الجديد، بحيث فتح الباب أمام كل من يرى في نفسه الكفاءة للتقدم إلى هذا الموقع، وبالتالي لم يحصر التعيين بأشخاص معينين، الأمر الذي دفع 138 شخصاً الى تقديم طلباتهم، وتولت هيئة مؤلفة من وزيرة الشؤون الادارية عناية عز الدين ووزير الاعلام ملحم الرياشي ورئيسة مجلس الخدمة المدنية فاطمة عويدات النظر في الطلبات. أضاف: «لا يمكن المرء أن يفهم أسباب عرقلة تعيين رئيس وأعضاء لمجلس ادارة تلفزيون لبنان بعد آلية من هذا النوع واضحة وشفافة وقانونية ونزيهة، إلا إذا كان المطلوب عكس ذلك». وأكد أن «المطلوب إدراج هذا البند في أسرع وقت ممكن على جدول أعمال مجلس الوزراء لأن تلفزيون لبنان يحتضر».

12345678910