شباب طرابلس يهربون من اليأس إلى داعش
العدد 1496 /19-1-2022

منذ أشهر بدأ الحديث يتواتر عن عودة شبح تنظيم داعش إلى لبنان من بوابة مدينة طرابلس. في البداية كان هذا الحديث يُواجه من أبناء المدينة والحريصين عليها باتهام من يروّجها بالكذب وتشويه صورة المدينة وأبنائها، خاصة أن هذا الأداء ليس جديداً. فلطالما حرص فريق من اللبنانيين على "دعشنة" المدينة ووسم أبنائها بالتطرف والتشدّد والإرهاب، مستفيدين من ذلك لإبراز صورة مقابلة زاهية برّاقة لفريق لايختلف عن أبناء طرابلس، لكنه يقدّم نفسه بأنه الحريص على اللبنانيين والحامي لهم من خطر الإرهاب والتطرف.

سنّة لبنان يعيشون عصر الانحطاط
العدد 1495 /12-1-2021

ثارت ثائرة سعد الحريري وابن عمه وآل بيته والجماهير الغفيرة التي اعتادت التصفيق له غضباً من قائد القوات اللبنانية سمير جعجع بعد تغريدة اعتبر فيها القاعدة الشعبية السنية حليفاً له. غضب الحريري وصحبه سببها وقاحة جعجع وتجرّئه على الاقتراب من حظيرة الطائفة السنية التي وضع الحريري وجماعته من حولها سياجاً مكهرباً لايُسمح لأحد الاقتراب منه إلا بإذنهم.

الولايات المتحدة شيطان.. لكن ليست وحدها
العدد 1494 /5-1-2021

مواقف مبدئية وشفافة ومثالية بعيدة عن المهادنة تضمّنتها الإطلالة الإعلامية الأخيرة لأمين عام حزب الله. السيد حسن نصرالله ذكّر اللبنانيين بأن عدوّهم الأوّل "الشيطان الأكبر" الولايات المتحدة الأميركية، وأن "إسرائيل" هي مجرد أداة للإدارة الأميركية، لذلك لايستقيم أن يعتبر فريق من اللبنانيين هذه الإدارة صديقاً، في حين أنها المسؤولة بشكل مباشر أو من خلال أدواتها الكثيرة عن ارتكاب جرائم لاتُحصى في لبنان وفلسطين وسوريا والعراق واليمن وأفغانستان وغيرها من الأقطار التي عانت ومازالت من السياسة الأميركية العدوانية الإجرامية. إلى هنا الكلام من ذهب.

هي "حماس".. ويريدونها "حماسات"
العدد 1493 /29-12-2021

منذ بدأت العلاقة بين حركة حماس وإيران، والأخيرة لا تألو جهداً لاستمالة الحركة لصفها، والسعي لاستغلال مكانتها وحضورها وشعبيتها لدى الجماهير. هذه الجهود كانت دائماً تصطدم بإصرار الحركة على استقلاليتها، والعمل لتحقيق مصلحة شعبها وأمتها، لا مصلحة الآخرين. لذلك، مرت العلاقة بين الجانبين بفترات حرارة وفترات برود. لكن المنعطف الأكثر بروداً كان في خروج حركة حماس من سوريا بعد أشهر من اندلاع الأزمة فيها.

مشعل يقضي أيامه في صيداء
العدد 1492 /22-12-2021

اليوم فقط يمكن فهم الحملة الشعواء التي كانت تشنّها جريدة الأخبار على مدى السنوات الماضية على قائد حركة حماس في الخارج خالد مشعل. اليوم فقط يمكن إدراك حجم الغضب والكراهية الذي حمله محور كامل تجاه قائد (قطاع الخارج) لأكبر وأشرف وأنظف وأطهر حركة مقاومة في العصر الحديث. غضب انطلق من بلاد فارس، وامتد إلى عواصم عربية أخرى مروراً بضاحية بيروت الجنوبية.

اللبنانيون ثوار على أسرّتهم
العدد 1491 /15-12-2021

لم يسبق أن مرّت باللبنانيين سلطة على هذا المستوى من "البجاحة" واللا مبالاة والفساد. فالفساد سمة رافقت السلطة على مدى العقود الماضية، لكن لم تصل سلطة لما وصلت إليه السلطة الحالية من السوء. مشكلة هذه السلطة لاتتعلق فقط بسوئها وتخبّطها، بل بأنها تتصرف بشكل طبيعي في الوقت الذي تنهار فيه مقوّمات وجود هذه السلطة.

الانتخابات آخر هموم اللبنانيين
العدد 1490 /8-12-2021

رغم الشلل والعجز الذي تعاني منه مؤسسات الدولة، إلا أن القوى السياسية على اختلافها بدأت "بتزييت" مكناتها الانتخابية، والبحث عن أفضل السبل والتحالفات للفوز في الانتخابات النيابية المرتقبة. تشكل الانتخابات النيابية في لبنان محطة أساسية في تشكيل السلطة، والاستفادة من خيراتها، لكنها هذه المرة تكتسب أهمية إضافية. فنتيجتها ستشكل تأكيداً أو نفياً لشرعية القوى السياسية

الاستياء المتأخر من المحكمة العسكرية
العدد 1489 /1-12-2021

ثلاثة عسكريين يشحطون الموقوف شحطاً على الأرض، وهو مكبّل اليدين بكلبشات خلف ظهره، ورأسه "مطمّش" بالقميص الذي يرتديه فانكشف ظهره وبطنه. على باب غرفة قاضي التحقيق العسكري فكّ أحد الحراس أصفاد الموقوف وأنزل القميص عن رأسه وأدخله لغرفة القاضي. دخلتُ مع الموقوف وكيلاً عنه، بادر القاضي الموقوف بالسؤال "شو يا فلان.. قال كان بدّك تفجر قنبلة؟

أردوغان يصطدم بـ "السيستم"
العدد 1488 /24-11-2021

يخوض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هذه الأيام مواجهة لا تقل خطورة عن محاولة الانقلاب عليه عام 2016. يومذاك كانت المعركة قائمة بين الشرعية التي يمثلها أردوغان كرئيس للجمهورية، وبين الدولة العميقة المتغلغلة في الجيش والأجهزة الأمنية والقضائية والإعلامية ورجال الأعمال. لكنها كانت معركة داخلية بين الأتراك أنفسهم، وان كانت قوى خارجية دعمت الانقلاب وحرضت عليه. أما المعركة التي يخوضها أردوغان اليوم فهي مع "السيستم"، مع النظام المالي العالمي القائم على الفائدة الربوية، التي تُنهك الاقتصاد التركي وتساهم بانخفاض قيمة الليرة التركية.

الاهتمام يجب أن يكون بالناخبين والمُنتخبين
العدد 1487 /17-11-2021

بقيت خمسة أيام، 4 أيام، 3 أيام، يومان فقط للمغتربين اللبنانيين كي يسجّلوا أسماءهم في قوائم الناخبين للانتخابات النيابية المقبلة. اهتمام شعبي وإعلامي غير مسبوق بتسجيل المغتربين تحضيراً للانتخابات التي لم يعد يفصل اللبنانيين عن موعدها المفترض إلا أشهر قليلة. استحقاق يعلّق عليه كثيرون في الداخل والخارج آمالاً كبيرة للتغيير وإزاحة السلطة الحاكمة، أو على الأقل تقليم أظافرها وتشكيل كتلة نيابية نظيفة، لا تأتمر بتوجيهات الحزب ولا الزعيم، لا تسعى للسرقة ولا النهب، لا تعرف الفساد، ولا تبتغي إلا مصلحة اللبنانيين.

12345678910...