المطلوب من المغتربين في الصيف
العدد 1517 /22-6-2022

يزدحم مطار بيروت الدولي هذه الأيام بعشرات الطائرات التي تحمل على متنها آلاف اللبنانيين المغتربين الذين قدموا من أميركا وأوروبا وأفريقيا ودول الخليج ليقضاء إجازتهم الصيفية في ربوع لبنان. ما يدركه المغتربون جيداً هو أن لبنان هذه العطلة سيكون مختلفاً بشكل كبير عن العطل السابقة. فلطالما كان لبنان يعاني من أزمات معيشية واقتصادية وحياتية واجتماعية. لكن ما يعانيه لبنان هذه المرة ليس مجرد أزمات، بل هو انهيار حقيقي ضرب أدنى مقوّمات الحد الأدنى للعيش الكريم.

ذنب أبناء طرابلس أنهم ليسوا رجال أعمال
العدد 1516 /15-6-2022

صُعق اللبنانيون بخبر مقتل المواطنيْن اللبنانييْن شادي الكريدي وطارق طياح على متن مروحية في إيطاليا. على مدى أيام انشغل اللبنانيون بمتابعة جهود البحث لمعرفة مصير المروحية التي فُقد الاتصال بطاقمها، قبل أن يُعثر عليها محطمة في منطقة جبلية وعرة، ووفاة ركابها السبعة ومن بينهم المواطنان كريدي وطياح.

كرة السلّة والإحباط السنّي
العدد 1515 /8-6-2022

بعد أسابيع من انتهاء الانتخابات النيابية والنتائج التي أفضت إليها، يتابع الكثير من اللبنانيين التصفيات النهائية لبطولة لبنان بكرة السلة. الفريقان اللذان وصلا إلى النهائيات ويتنافسان لحمل كأس البطولة هما النادي الرياضي ونادي بيروت.

أداء "التغييريين" بحاجة لتغيير
العدد 1514 /1-6-2022

عكست الجلسة الأولى للمجلس النيابي المنتخب مؤشراً عمّا ستكون عليه السلطة التشريعية خلال السنوات الأربع المقبلة هي عمر المجلس. فالأغلبية التي نالتها قوى المعارضة في الانتخابات، والتي تفاءل كثيرون بأنها ستقدم إضافة وتغييراً في أداء السلطة التشريعية بدت لاقيمة لها، في ظلّ أداء هزيل وأحادي قدمته، في مقابل جبهة متراصة ومتحالفة ومتعاونة.

كتلة للجماعة الإسلامية من 3 نواب
العدد 1513 /25-5-2022

نشرت وزارة الداخلية الأرقام التفصيلية للانتخابات، وما كان سراً من الأسرار يحتاج "منجّم مغربي" بات مكشوفاً معروفاً لايتطلب خبير إحصاءات ولا قارئة فنجان. ومن المفيد إعادة قراءة هذه الأرقام وفهم دلالاتها. وأنا في هذه السطور سأتناول الأرقام التي نالها مرشحو الجماعة الإسلامية في بعض الدوائر الانتخابية.

إيجابيات الانتخابات
العدد 1512 /18-5-2022

وضعت الانتخابات أوزارها، فاز من فاز وخسر من خسر. ربما لم تتحقق أماني كثيرين كان يعقدها البعض على الانتخابات بالفوز، لكن هذا لاينفي أن إجراء الانتخابات بحدّ ذاته أثمر إيجابيات كثيرة يجب الاستفادة منها والبناء عليها.

حانت لحظة التغيير
العدد 1511 /11-5-2022

بعد اشتعال ثورة 17 تشرين الأول 2019، عَلَت أصوات كثيرة في لبنان مطالبة بإجراء انتخابات نيابية مبكرة. فالفساد الذي أحاط بالطبقة السياسية تسبّب بتسارع انهيار الاقتصاد وهذا تطلّب استبدالها بسلطة أخرى، تقوم بمعالجة الأخطاء التي وقعت بها السلطة السابقة التي -على أقلّ تقدير- فشلت في معالجة الأزمات ومسؤولة عما آلت إليه الأوضاع، وسرّعت بالانهيار ان لم تكن مسؤولة عنه. لكنّ أصوات المشاركين في السلطة كانت أعلى من أصوات المطالبين بالتغيير

المؤسسة العسكرية ليست معصومة
العدد 1510 /27-4-2022

كأنّ طرابلس لايكفيها الفقر المدقع والحرمان والمعاناة والبؤس الذي يعيشه أهلها، حتى جاءتها مأساة غرق - إغراق حسب إفادة الناجين- زورق لهاربين في عرض البحر. من كانوا على متن الزورق لم يقطعوا طريقاً ولم يحرقوا إطاراً ولم يرشقوا حجراً ولم يتظاهروا.. هم انتظروا غروب الشمس وانشغال الناس بموعد الإفطار، وتسلّلوا تحت جنح الظلام إلى قارب ميمّمين شطر جزيرة قبرص، علّهم يلقون هناك مصيراً يكون أفضل من مصيرهم الحالك في لبنان.

العدالة للقوي لا لصاحب الحق
العدد 1509 /20-4-2022

يوماً بعد تثبت الأيام غياب المنطق والعدالة في تعامل العالم المتحضّر مع الأحداث والقضايا والظروف المتشابهة. فمنذ أكثر من سبعة عقود احتلّ الكيان الإسرائيلي فلسطين، وهو منذ ذلك الوقت يرتكب جرائم ومجازر واعتداءات بحق الشعب الفلسطيني

جراح الحرب الأهلية تدوم وتدوم
العدد 1508 /13-4-2022

من تابع مباراة كرة السلة بين فريقيْ الرياضي والحكمة قبل أيام، أدرك أن لبنان لم يتقدم خطوة منذ اشتعال الحرب الأهلية عام 1975. وأن كل الحديث عن الوحدة الوطنية ونبذ الطائفية والعيش المشترك لامكان له على أرض الواقع. وأن محاور التماس والخنادق والمتاريس مازالت في النفوس، وإن لم تجد لها مكاناً على الأرض.

12345678910...