وزارة العدل الأميركية تنفي بحث تسليم غولن لإرضاء تركيا
العدد 1338 / 21-11-2018

نفت وزارة العدل الأميركية يوم الجمعة اعتزامها إبرام صفقة لتسليم فتح الله غولن المطلوب في تركيا لإقناع أنقرة بالتساهل في تحقيق يجري في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول مطلع الشهر الماضي. وكانت شبكة إن بي سي الإخبارية الأميركية ذكرت يوم الخميس أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تبحث سبلا محتملة لتسليم رجل الدين فتح الله غولن، خصم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المطلوب في تركيا لاتهامات بالضلوع في انقلاب فاشل في 2016 لإرضاء أردوغان.

واشنطن تايمز: السيسي لم يعد يتظاهر بتأييد الربيع العربي
العدد 1338 / 21-11-2018

قالت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد أن قضى على روح الربيع العربي في بلاده، بدأ يعلن عدم تأييده لتلك الثورات. وفي تقرير نشرته يوم الجمعة، أفادت الصحيفة بأن السيسي كان قد أثنى قبل عامين فقط على الجماهير المصرية التي أشعلت انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك، واصفا إياها بأنها أحيت "المبادئ النبيلة" وأسست لـ"مصر جديدة".

احتجاجات في عموم باكستان على مقتل خاشقجي
العدد 1338 / 21-11-2018

نظّم صحفيون وأعضاء من المجتمع المدني في عموم باكستان يوم الإثنين، مسيرات احتجاجية على قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده مطلع تشرين الأول الماضي. وتظاهر المشاركون في العاصمة إسلام أباد، وكراتشي، ولاهور، ومولتان، وغوجرانوالا، وفيصل أباد، وسوكور، ومدن أخرى، تلبية لدعوة اتحاد الصحفيين الفيدرالي في باكستان، وهو مظلة لعدة نقابات صحفية.

الحركة الإسلامية بالسودان تدعم ترشيح الرئيس البشير لولاية ثالثة
العدد 1338 / 21-11-2018

أعلن المؤتمر التاسع للحركة الإسلامية السودانية، تأييده ترشيح الرئيس عمر البشير لمنصب رئاسة الجمهورية لدورة أخرى في انتخابات 2020، داعياﹰ لاتخاذ الإجراءات القانونية والدستورية الخاصة لتعديل الدستور الذي ينص على تولي الرئاسة لدورتين فقط. وقد استهجنت المعارضة تأييد الحركة الإسلامية لترشيح البشير , معتبرة المؤتمر بمثابة "مهرجان خطابي بعيد عن المشكلات الملحة التي تواجه البلاد".

اليمن بين قوتين طامعتين .. وحكومة بلا سلطان
العدد 1338 / 21-11-2018

اليمن يعيش أسوأ حياة في تاريخه المجيد، رئيس الدولة عبد ربه منصور هادي الذي يجري القتال على صعيد اليمن باسمه ومن أجله، لا يعلم عن سير العمليات العسكرية، سواء في الحديدة أو شمال اليمن أو تعز أو ما يجري داخل عدن ومحيطها. وهو اليوم معتل الصحة طبيا وسياسيا، إنه لا حول له ولا قوة في اليمن، وتعييناته الإدارية والوزارية التي يصدرها من وقت لآخر لا قيمة لها، لأنها صادرة من قوة ثانية خارج اليمن . ولا جدال عندي بأن السعوديين ارتكبوا خطأ جسيما بتنصيبه رئيسا لليمن واليوم يحصدون ما زرعوا .

انتخابات الكونغرس الأمريكي: طبيعة التغيروأثرها على المستقبل
العدد 1338 / 21-11-2018

بفضل انتخابات الثلاثاء 5 تشرين الثاني 2018 تغيّرت قواعد اللعبة السياسية في الولايات المتحدة. إذ لم يعد بإمكان الرئيس الأمريكي المندفع وغير المتوازن التصرف بلا قيود. بفضل الانتخابات سيحسب الرئيس حساب المعارضة الديمقراطية الجديدة في مجلس النواب، هذه المعارضة لن تسمح له بالاستفراد في شؤون كثيرة على الصعيد الداخلي والخارجي. سيحد مجلس النواب الأمريكي بحلته الجديدة من التشريعات التي قد تضر بالديمقراطية وبحقوق الأقليات والمهاجرين، والضمان الصحي، بل سيمنع مجلس النواب الجديد التخفيض الضريبي المطروح من قبل إدارة ترامب لأصحاب الأموال الكبيرة. وسيتساءل مجلس النواب، بنفس الوقت، عن مدى تهرب الرئيس من دفع الضرائب عن أمواله.

إيران.. مظاهرات عمالية تشعل الأهواز .. وهتافات ضد الحكومة
العدد 1338 / 21-11-2018

تشهد إيران منذ أسبوعين مظاهرات عمالية دون توقف ، خاصة جنوب غربي البلاد. ونشرت مواقع التواصل الاجتماعي صوراﹰ ومقاطع فيديو من مظاهرات يوم السبت، جابت شوارع الأهواز متوجهة إلى مبنى المحافظة في وسط المدينة. وكان العمال قد نشروا رسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي تدعو إلى الاستمرار في الاحتجاجات على ما يصفونه بـ "ظلم المسؤولين بحقهم" حيث لم يتقاضوا رواتبهم منذ ستة أشهر.

سي آي أي: محمد بن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي
العدد 1338 / 21-11-2018

كشفت كبريات وسائل الإعلام الأميركية -نقلا عن مصادر مطلعة- أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) خلصت إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو من أمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي. وذكرت صحيفة واشنطن بوست اطلعت على معلومات استخباراتية مختلفة، من ضمنها اتصال أجراه سفير السعودية بالولايات المتحدة الأمير خالد بن سلمان مع جمال خاشقجي، حيث دعاه لزيارة القنصلية السعودية بإسطنبول لاستخراج الأوراق اللازمة، وقدم له تطمينات وتأكيدات أن الأمر سيكون آمنا.

أردوغان وترامب: لا تستّر على قتل خاشقجي
العدد 1338 / 21-11-2018

قالت الرئاسة التركية إن الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره الأميركي دونالد ترامب اتفقا على كشف جميع ملابسات جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، وعدم السماح بالتستر عليها. وحسب الرئاسة التركية، فإن أردوغان وترامب تبادلا -في اتصال هاتفي- وجهات النظر بشأن تطورات جريمة خاشقجي.

عشرات القتلى في انفجار استهدف لقاء لكبار العلماء بمناسبة المولد النبوي في كابول
العدد 1338 / 21-11-2018

سقط أكثر من خمسين قتيلا على الأقل والعشرات من الجرحى يوم الثلاثاء في تفجير استهدف لقاء جمع كبار العلماء بمناسبة عيد المولد النبوي في قاعة أفراح بالعاصمة الأفغانية كابول. ويأتي الهجوم في وقت تصعد فيه حركة طالبان ضغوطها على قوات الأمن الأفغانية، فيما يكثف المجتمع الدولي جهوده لإقناع الحركة بالدخول في محادثات سلام.

12345678910...