عن الحدثين الجزائري والسوداني .. الى أين ؟
العدد 1354 / 20-3-2019

تزامُنْ الانتفاضتين الشعبيتين، الجزائرية والسودانية، جعل كلاﹰ منهما تتطلع للأخرى، مثلما جعلنا كمراقبين ومحللين، عاجزين عن تفادي المقارنات، سواء لجهة الشعارات والأهداف والقوى المحركة لكل منهما، أو لجهة المآلات وكيفية تعامل السلطات مع الحدثين الكبيرين، في الدولتين الكبريين.

بوتفليقة يعيد طرح مشروع مؤتمر للحوار رفضه الحراك والمعارضة
العدد 1354 / 20-3-2019

أعاد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الإثنين، طرح مقترحه بعقد مؤتمر جامع للحوار "في القريب العاجل" كحل للأزمة الراهنة في البلاد التي تعيش منذ أسابيع حراكا شعبيا يطالب برحيل نظام حكمه. جاء ذلك في رسالة جديدة وجهها بوتفليقة للجزائريين بمناسبة "عيد النصر" الموافق 19 آذار 1962، ونشرت مضمونها وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

هولندا: ثلاثة قتلى على الأقل في إطلاق نار بأوتريخت والشرطة ترجح "الدافع الإرهابي"
العدد 1354 / 20-3-2019

قال رئيس بلدية مدينة أوتريخت وسط هولندا يوم الاثنين إن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا وجرح آخرون خلال إطلاق نار على ترامواي في المدينة. وتحدثت الشرطة عن احتمال وجود "دافع إرهابي" وراء هذا الاعتداء، فيما لا يزال منفذ الهجوم في حالة فرار.

من هو المتطرف سفاح المسجدين في نيوزيلندا؟
العدد 1354 / 20-3-2019

الأسترالي "برينتون تارانت"، الذي يدعم أيديولوجية اليمين المتطرف ويتبنى سياسة معاداة المهاجرين، ارتكب مذبحة ضد المصلين أثناء صلاة الجمعة في مسجدين بمدينة "كرايست تشيرش" بنيوزيلندا. وكتب تارانت (28 عاما) عن نفسه، في بيان مطول من 74 صفحة نشره على الإنترنت، "أنا رجل أبيض لأبوين بريطانيين من الطبقة العاملة، وأنتمي لأسرة منخفضة الدخل، لكنني قررت أن اتخذ موقفا لضمان مستقبل شعبي"، حسب ما ذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية.

أردوغان: على الغرب ألا يسمح بإيديولوجيات العنصرية والإسلاموفوبيا
العدد 1354 / 20-3-2019

في مقالة كتبها الرئيس التركي لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، تحت عنوان "إرهابيُ نيوزيلندا وداعش من نسيج واحد"؛ تحدث فيها عن الهجوم الإرهابي الأخير بنيوزيلندا وتداعياته. ولفت أردوغان إلى وجود عبارات تاريخية على الأسلحة التي استخدمها الإرهابي في تنفيذ الهجوم،

البابا فرانسيس يعبّر عن تضامنه مع نيوزيلندا ومسلميها خاصة
العدد 1354 / 20-3-2019

أعرب البابا فرانسيس بابا الفاتيكان عن تضامنه مع الشعب النيوزيلندي وخاصة الجالية المسلمة، في أعقاب الهجوم الإرهابي على مسجدين في نيوزيلندا يوم الجمعة أسفر عن عشرات القتلى والجرحى.

الجزائر: سيناريو ينذر بالخطر .. ماذا لو تصاعد الصراع ؟
العدد 1354 / 20-3-2019

يوم الجمعة هو اليوم المفضل للمتظاهر العربي، وإن وُجد من يقرأ في اختيار هذا اليوم وجهاً دينياً فقط فهذه ليست مشكلة المتظاهر الذي يرى فيه مساحةً زمنيةً أكبر يستطيع قضاءها في الشارع، ليعبّر بصخب عما يريد..

السودان.. استمرار سيولة الدولة واشكالية اختيار البديل
العدد 1354 / 20-3-2019

ليس الحديث عن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني، الجنرال صلاح قوش، أمراً عادياً. وليست مسيرته الصاخبة منذ مجيء نظام جبهة الإنقاذ، وشخصيته المركبة سياسياً وأمنياً، مجرّد صورة ذاتية لجنرالٍ في الأمن، لكنّ التفاصيل الكثيرة في حياته جعلت منه فاعلاً بارزاً في السنوات العشر الأخيرة، والمثال الأقوى لتناقضات السياسة السودانية.

"حزب العمال الكردستاني" في العراق: ورقة مساومة إيرانية
العدد 1354 / 20-3-2019

أعاد الاشتباك المحدود بين الجيش العراقي من جهة ومسلحين أكراد يتبعون لحزب العمال الكردستاني، في قرية حصاويك قرب سنجار، شمال غربي الموصل، عاصمة محافظة نينوى، إشعال خلاف سياسي حول وجود الحزب المسلح، كما أعاد توجيه الأنظار حيال تحفظ إيران على أي خطوة عراقية لطرد عناصر حزب العمال الكردستاني من الأراضي العراقية، في الوقت الحالي.

المعارضة المصرية والتعديلات الدستورية
العدد 1354 / 20-3-2019

مثل التعديلات الدستورية التي يناقشها حالياً البرلمان المصري خطوةً كبيرة نحو ترسيخ السلطوية في مصر، إذ إنها سوف تمهد الطريق نحو بقاء شخصٍ واحدٍ في السلطة عشرين عاماً (2014 - 2034)، هو الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي. كما أنها تمثل تراجعاً عن أحد الإنجازات القليلة لثورة 25 يناير في 2011، التي وضعت حداً لمدد الرئاسة،

12345678910...