قطر تخصص 50 مليون دولار لدعم النازحين واللاجئين السوريين
العدد 1345 / 16-1-2019

كشف الديوان الأميري القطري أن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمر بتخصيص خمسين مليون دولار دعما للاجئين والنازحين السوريين الذي يعيشون أوضاعا سيئة بسبب الأمطار والثلوج التي تضرب المنطقة. وستقدم قطر هذه المنحة على شكل حزمة من المعونات الإغاثية العاجلة ومجموعة من البرامج التنموية عبر صندوق قطر للتنمية وسيستفيد منها السوريون اللاجئون بتركيا ولبنان والأردن، إلى جانب النازحين داخل سوريا.

خطاب وزير الخارجية الأمريكي من القاهرة حول قضايا الشرق الأوسط نعمل على تأسيس تحالف استراتيجي شرق أةسطي مع مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن
العدد 1345 / 16-1-2019

أشاد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بالجهود التي يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي لمواجهة التطرف، معربا عن شكره للرئيس السيسي لـ"شجاعته". جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها بومبيو يوم الخميس الماضي بمقر الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس في إطار زيارته إلى القاهرة بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وذلك في الذكرى المئوية للجامعة الأمريكية بالقاهرة.

بعد تهديدات رفضتها تركيا.. ترامب يتراجع ويتحدث عن توسيع التعاون الاقتصادي
العدد 1345 / 16-1-2019

تراجع الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن تهديده بإلحاق الأذى بالاقتصاد التركي في حال هاجمت أنقرة الأكراد، وقال في أعقاب اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان إن هناك إمكانية كبيرة لتوسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين. وسرد ترامب تفاصيل محادثته الهاتفية مع الرئيس التركي في تغريدات على تويتر قال فيها إن هناك إمكانية كبيرة لتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي بين أميركا وتركيا، مضيفا أنه تحدث مع أردوغان عن التنمية الاقتصادية.

المرزوقي: الثورة التونسية حققت نصف أهدافها
العدد 1345 / 16-1-2019

اعتبر الرئيس التونسي السابق، المنصف المرزوقي، في مقابلة مع صحيفة "الخبر" الجزائرية أن ثورة بلاده حققت 50 بالمائة من أهدافها، مشيرا إلى أن تركيا وقطر ساعدتا تونس في كفاحها ضد الإرهاب. وأعرب عن اعتقاده بأن "الصراع مازال متواصلا، ولدي قناعة أنه عندما يغلق قوس الثورة المضادة التي هي جزء من المسار الطبيعي للثورات، في انتخابات 2019، سنعيد الصراع من أجل تحقيق أهداف العدالة الاجتماعية والخبز والعمل للتونسيين".

الحوثيون يستهدفون العرض العسكري للجيش اليمني في قاعدة العند
العدد 1345 / 16-1-2019

قتل خمسة عناصر من الجيش اليمني وجرح آخرون، يوم الخميس، عندما استهدفت ميليشيات الحوثي عرضاً عسكرياً في قاعدة العند العسكرية شمال محافظة لحج بطائرة بدون طيار "درون". من جهة أخرى، قتل نحو 15 انقلابياً، يوم الأربعاء، بانفجار صاروخ باليستي أثناء عملية إطلاق فاشلة بمنطقة آل الطيار بمديرية مجز بمحافظة صعدة الحدودية أقصى شمالي اليمن.

السودان.. أول مظاهرة مسائية ضد نظام البشير رغم القبضة الأمنية
العدد 1345 / 16-1-2019

بعد عدة أيام من الاحتجاجات الشعبية غير المسبوقة في السودان تطالب بتنحية الرئيس عمر البشير بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية، لخص الرئيس البشير موقفه من هذه التظاهرات باتهامه المتظاهرين وبتقربه للجيش. في خطاب ألقاه خلال مهرجان للرماية العسكرية شرق مدينة عطبرة، قال البشير موجها كلامه للمتظاهرين: إن "الذين تآمروا على السودان بكل أسف زرعوا في وسطنا بعض العملاء وبعض الخونة الذين استطاعوا أن يستغلوا بعض ضعاف النفوس الذين كسّروا وحرقوا وخربوا".

ما خيارات بريطانيا بعد رفض مجلس العموم اتفاق البريكست؟
العدد 1345 / 16-1-2019

"هزيمة القرن"، هكذا وصف محللون ومراقبون الفشل الذي منيت به رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في مجلس العموم بتصويت 432 نائبا ضد مشروعها للخروج من الاتحاد الأوروبي لتكون الليلة الأصعب في حياتها السياسية. المشهد في المملكة المتحدة يبدو بالغ التعقيد، حيث يفصل بريطانيا أقل من ثلاثة أشهر عن موعد الخروج من الاتحاد الأوروبي في ظل صراع حزبي وانقسام برلماني، في حين يشعر المواطن العادي بالقلق من المجهول الذي ستنتهي له البلاد في 29 آذار المقبل إذا حل هذا التاريخ دون التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي.

زعيم المعارضة الإسرائيلية زار أبو ظبي سرا الشهر الماضي
العدد 1344 / 9-1-2019

كشفت القناة العاشرة الإسرائيلية عن أن زعيم المعارضة الإسرائيلية ورئيس حزب العمل آفي غباي زار سرا في الثاني من كانون الأول الماضي عاصمة الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي. وقالت القناة إن غباي التقى كبار المسؤولين في الحكومة الإماراتية، وتناولت اجتماعاته الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وخطة السلام التي يعمل عليها طاقم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والوضع السياسي في إسرائيل.

2019 عام الحسم في تونس
العدد 1344 / 9-1-2019

منذ فشل التوافق على مخرجات وثيقة قرطاج الثانية التي اقترحها الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، خصوصا في نقطتها المتعلقة بإقالة رئيس الحكومة ، يوسف الشاهد، عرفت الساحة السياسية التونسية حالة من التجاذب بين القوى الحزبية والاجتماعية المختلفة أثّرت على طريقة التعاطي الرسمي مع الملفات الاجتماعية

السيسي: الجيش المصري يتعاون مع إسرائيل لمواجهة الإرهاب في سيناء
العدد 1344 / 9-1-2019

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن جيش بلاده يتعاون مع إسرائيل لمواجهة الإرهاب في سيناء شمال شرقي البلاد. جاء ذلك خلال مقابلة مع فضائية "CBS" نيوز الأمريكية، التي قالت إن السفير المصري بواشنطن (ياسر رضا) طلب منها عدم إذاعة المقابلة، إلا أنها أكدت بثها كاملة يوم الأحد المقبل، مكتفية ببث مقتطفات منها على موقعها الإلكتروني مساء الخميس.

12345678910...