كيف خسر حزب "العدالة والتنمية" المغربي ولماذا؟
العدد 1478 /15-9-2021

شخصيا لم تفاجئني أبدا الخسارة الأخيرة لحزب "العدالة والتنمية" في المغرب، وإن توقّعت أن يتواضع النظام في الأمر، ويمنحه ما يحفظ بعض ماء الوجه، لكن الأنظمة لا تفكر على نحو صائب في كثير من الأحيان.

بالدموع.. برلمانية بريطانية مسلمة تكشف معاناتها مع الإسلاموفوبيا
العدد 1478 /15-9-2021

فجرت النائبة المسلمة زارا سلطانة النقاشَ حول العنصرية ضد المسلمين من داخل قاعات البرلمان، بمداخلة اختلطت فيها الدموع بالكلمات القوية لتظهر حجم العنصرية التي تتعرض لها النساء المسلمات، وتبيّن خطر التغاضي عن هذه الظاهرة.

الخارجية الأميركية: واشنطن تربط بعض المساعدات العسكرية لمصر بخطوات حقوقية
العدد 1478 /15-9-2021

أعلنت الولايات المتّحدة، الثلاثاء، أنّها لن تربط سوى جزء صغير فقط من مساعدتها العسكرية السنوية لمصر بمدى احترام القاهرة لحقوق الإنسان، في قرار أثار انتقادات من جانب منظّمات غير حكومية اتّهمت الرئيس جو بايدن بالنفاق، لأنّ القانون يفرض عليه ربط المساعدة بأسرها باستيفاء القاهرة هذا الشرط.

العبث بالدستور التونسي... تمهيد لإعادة الاستبداد من بوابة النظام الرئاسي
العدد 1478 /15-9-2021

يتفاقم الجدل القانوني والسياسي في تونس بعد المؤشرات بشأن نوايا الرئيس قيس سعيّد، بالتوجه نحو تعليق العمل بالدستور أو تعديله، وذهابه نحو إرساء نظام رئاسي، وسط تحذيرات من عودة تونس إلى مربع الاستبداد. وعلى الرغم من إعلان سعيّد أول من أمس السبت، في تصريحات لوسائل إعلام، "احترامه للدستور وللشرعية"، لكنه أرفق ذلك بالقول إن "ذلك لا يمنع من إدخال تعديلات على نصّ الدستور"

لقاء السيسي وبينت: مكاسب للاحتلال والقضية الفلسطينية بلا اختراق
العدد 1478 /15-9-2021

تعكس البيانات والتصريحات الصادرة عن اللقاء الذي جمع أول من أمس الإثنين، بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينت، في شرم الشيخ، غلبة موقف الاحتلال، الذي ألحّ منذ مرحلة الإعداد للقاء على إعطاء الأولوية المطلقة لسبل تطوير العلاقات الثنائية والمساعدة المصرية المطلوبة في توسيع مجالات التطبيع مع مصر ودول عربية أخرى في الخليج وأفريقيا

حكومة طالبان والغرب والمرأة والإسلام
العدد 1478 /15-9-2021

عندما أعلنت حركة طالبان الأفغانية تشكيل حكومتها بعد ثلاثة أسابيع من تحقيق النصر على من عاداها، ودخولها العاصمة كابول، رافعة أعلامها من دون إراقة دماء، وإعلان أسماء الذين سيشغلون مناصبهم الوزارية، تحت بيان حكومة "تصريف أعمال"، أي حكومة انتقالية، انبرت عواصم الغرب تحذّر وتنذر وتتوعّد بأنها لن تعترف بهذه الحكومة

متسللون إلكترونيون أميركيون يواجهون اتهامات عن عملهم في الإمارات
العدد 1478 /15-9-2021

أفادت وثائق قضائية يوم الثلاثاء بأن ثلاثة عملاء سابقين للمخابرات الأميركية، ذهبوا للعمل مرتزقة تسلل إلكتروني لدى الإمارات، يواجهون اتهامات اتحادية بالتواطؤ لانتهاك قوانين التسلل الإلكتروني.

بنك غولدمان ساكس الأميركي: الجنيه المصري "مبالغ فيه"
العدد 1478 /15-9-2021

قال بنك الاستثمار الأميركي "غولدمان ساكس" إن الجنيه المصري "مبالغ فيه إلى حد ما"، مشيرا إلى أن أرصدة النقد الأجنبي والقدرة التنافسية معرضة للخطر على المدى الطويل، وفق ما نقلت وكالة بلومبيرغ الأميركية.

أحزاب تونسية تتكتّل ضد قيس سعيد وتدعوه لاحترام الدستور: خمسون يوماً من الضبابية
العدد 1478 /15-9-2021

أصدرت مجموعة من الأحزاب التونسية بياناً مشتركاً عبّرت فيه عن "رفضها المطلق لكل دعوات تعليق الدستور"، مطالبة رئيس الجمهورية قيس سعيد بـ"الالتزام بتعهداته للتونسيات والتونسيين باحترام الدستور وباليمين التي أداها قبل تولي مهامه على رأس الدولة".

زيارة الأسد لموسكو.. ضغط روسي لتسهيل مهمة بيدرسن؟
العدد 1478 /15-9-2021

حملت الزيارة التي قام بها رأس النظام السوري بشار الأسد إلى العاصمة الروسية موسكو ولقائه الرئيس فلاديمير بوتين الكثير من الرسائل، مثلما أثارت الكثير من الأسئلة عن أسبابها والدلالات من ورائها، في الوقت الذي بدأت فيه الأمم المتحدة التحرك من جديد لإحياء العملية السياسية التي يضع النظام عراقيل كثيرة أمامها. وأفاد الكرملين، الثلاثاء

12345678910...