الأمان الدولي

 
تركيا وإيران.. لماذا ترفضان الاستفتاء الكردي؟!
22/09/2017 - خورشيد دلي

لم تكن علاقة تركيا وإيران سيئة مع إقليم كردستان العراق طوال السنوات الماضية، فتركيا تعد الشريك التجاري الأول للإقليم، وكانت أكثر الدول انفتاحاً عليه. وكانت علاقات إيران الاقتصادية والتجارية مع الإقليم جيدة، بل إنها تفتخر بأنها أول دولة سارعت إلى نجدته، حتى قبل الحليف الأميركي عندما اقترب تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) من حدود أربيل، بعد سيطرته على الموصل قبل أكثر من عامين. لكن اليوم، مع إعلان أنقرة وطهران رفضهما الاستفتاء المقرر في الإقليم في 25 من أيلول الجاري على الاستقلال أو البقاء ضمن الدولة العراقية، تبدو هذه العلاقة على المحك والمصير، لا سيما في ظل رفض قيادة الإقليم نداءات الدولتين بعدم إجراء الاستفتاء.

تأييد حكم السجن المؤبد على الرئيس المصري السابق محمد مرسي
22/09/2017

أيدت محكمة النقض المصرية حكماً بالسجن المؤبد مدة 25 سنة صدر ضد الرئيس المصري السابق محمد مرسي بتهمة «التخابر مع قطر» في القضية المعروفة إعلامياً بهذا الاسم. وشملت أحكام محكمة النقض، أعلى سلطة قضائية في البلاد، ثلاثة متهمين آخرين أيدت المحكمة في حقهم أحكاماً بالإعدام. ويجعل تأييد المحكمة هذه الأحكام السجن والإعدام باتة وقاطعة ونهائية ولا يجوز الطعن عليها في هذه القضية.

«الإنتربول» يشطب اسم الشيخ القرضاوي من قائمة المطلوبين
22/09/2017 - د. علي العتوم

جاءت الأخبارُ بأن الإنتربول (الشرطة الدولية) قامت برفع اسم الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين من الإرهاب - الشارة الحمراء. ياغِيرةَ الله من هذا الاتهام الخطير، ويا ستِّير من هذه الدرجة القصوى منه. إن شرّ البلية حقاً ما يضحك، لهذا العداء الشديد من مرضى النفوس وساقطي الهمم للعلماء الأعلام والرجال المخلصين لدينهم ولبلادهم وأبناء أمتهم، ويا للغَباء المركّب من متّهميهم زوراً وبهتاناً، غباء الدراية والعلم بالمآلات!!

صورة أمريكية طريفة تستحق التأمل..
22/09/2017 - حازم عياد

نقاش ساخن وجدلية تشغل الرأي العام الأمريكي والصحافة، تفوق في أهميتها التهديدات النووية لكوريا الشمالية والنهوض الاقتصادي الصيني والصراع غرب آسيا ووسطها؛ جدل محتدم يدور في أروقة البيت الأبيض؛ فوزير الدفاع ماتيس ورئيسة ترامب منشغلان تماماً بالقضية الحساسة والخطرة التي باتت تمثل تهديداً كبيراً للأمن القومي الأمريكي يفوق في أهميته تهديدات كوريا الشمالية التي باتت قريبة من أسوار الحصن الامريكي.

وفد حماس في موسكو يبحث التطورات الفلسطينيّة
22/09/2017

التقى ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي وفد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الذي يزور موسكو لبحث آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية. وأطلع وفد حماس -الذي ترأسه موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي للحركة- الجانب الروسي على نتائج الحوار في مصر وقرار الحركة حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة.

للمرة الأولى.. السيسي ونتن ياهو يلتقيان علناً
22/09/2017

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتن ياهو، يوم الثلاثاء، في مقر إقامته بنيويورك، لبحث عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.. يأتي اللقاء على هامش مشاركة السيسي ونتن ياهو في أعمال الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

الغنوشي يرجّح تأجيل الانتخابات البلدية التونسيّة
22/09/2017

قال رئيس حزب النهضة التونسي راشد الغنوشي يوم الأحد إن أول انتخابات بلدية لفترة ما بعد الثورة التونسية ستؤجل، بعدما كانت مقررة في كانون الأول المقبل، ورجح أن تجري في آذار 2018. وذكر الغنوشي في تصريح لإذاعة «شمس أف أم» التونسية أن حزبه لم يكن يؤيد تأجيل الانتخابات البلدية، لكن «هناك أسباباً موضوعية» تدفع للتأجيل، وأضاف أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ستعلن الاثنين تأجيل الانتخابات. ولم يصدر أي تأكيد رسمي حتى الآن لتأجيل الانتخابات البلدية. وكان حزب النهضة، الذي يقول مراقبون إنه الحزب الوحيد الجاهز لخوض الانتخابات، متمسكاً حتى الآن بالإبقاء على موعد 17 كانون الأول 2017 تاريخاً لإجراء الاستحقاق الانتخابي.

كردستان العراق يصرّ على الاستفتاء رغم الرفض الدولي
22/09/2017

أعلن إقليم كردستان العراق أن الاستفتاء على الانفصال سيُجرى في موعده المقرر بعد أسبوع، معتبراً أن البدائل المقدمة من المجتمع الدولي لم تكن مقنعة، بينما يتواصل التنديد الدولي والإقليمي بالاستفتاء، وسط تحذيرات من اندلاع أعمال عنف.

«الإصلاح اليمني» في ذكرى تأسيسه.. التحديات والمستقبل
22/09/2017 - نبيل البكيري

يتموضع حزب التجمع اليمني للإصلاح في قلب المعادلة السياسية اليمنية التعددية كإحدى أهم ركائزها على مدى 27 عاماً منذ تأسيسه في 13 أيلول 1990، باعتباره إحدى ثمار إعلان قيام الوحدة اليمنية في أيار 1990. تلك اللحظة مثلت بداية مسار التعددية السياسية والثقافية في يمن ما بعد الوحدة، وحتى انقلاب 21 أيلول 2014 الذي أعاد

أردوغان يعلن بحث استفتاء كردستان مع العبادي
22/09/2017

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأحد أنه سيبحث مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ملف الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان العراق، مؤكداً أنهما متفقان على الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية، كما تظاهر ناشطون من اليمين التركي المعارض في إسطنبول ضد الاستفتاء. وقال أردوغان للصحفيين -قبل مغادرته إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة- إن أنقرة وبغداد متفقتان في الرأي بشأن الاستفتاء، مضيفاً: «سنجتمع مع السيد العبادي في الولايات المتحدة، ومما نراه فهدفنا واحد؛ هدفنا ليس تقسيم العراق».

12345678910...