النظامُ السوريّ "البطريركي" وعلمانيةُ الأقليات الدينية
العدد 1478 /15-9-2021

لسانُ حال الواقع السوري يقول إنّ علمانيةَ الأقليات لا تعبّر مطلقاً عن تقدميّةٍ أقلوية، في وقتٍ دعمت فيه استبداداً يتاجر بالديمقراطية، ويدوس مبادئها بممارساتٍ طائفية مستورة ومعلنة. إثر ذلك، تمّ تخفيضُ مفهوم "المواطنة" إلى مستوى الولاء الحزبي أو الشخصي، ومفهوم الشعب إلى مستوى "الرعية" التي ينحصر دورها في التطبيل والتزمير، ولا شيء آخر.

ما أطول حربنا مع هذا العدو!
العدد 1478 /15-9-2021

إعادة اعتقال أسرى نفق الحرية مثل صدمة للشعب الفلسطيني، فلم يكن يتوقع أبناء الشعب الفلسطيني والعربي أن يُلقى القبض على المحررين بهذه السرعة، ولا سيما أن خطة انتزاع الحرية كانت محكمة، وإبداعية، وكانت مربكة لكل حسابات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، وقد ألفنا أن العمل الناجح المحكم بهذه الطريقة، سيفضي إلى نجاح لا يقل عنه دقة وإبداعاً،

أفغانستان وإعادة تشكيل الجهادية العالمية
العدد 1477 /8-9-2021

أثارت عودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان أسوأ الكوابيس لدى أجهزة مكافحة الإرهاب، وبات السؤال حول ولادة موجة جهادية جديدة يشغل خبراء الإرهاب، وذلك خشية عودة أفغانستان ملاذاً آمناً وبيئة خصبة للجيل الجديد من الجهاديين من تنظيمي قاعدة الجهاد والدولة.

"جامعة الشعب" هل هي من أذرع القوة الإسرائيلية الناعمة للتطبيع؟
العدد 1477 /8-9-2021

مع إطلالة عام دراسي جديد تتجه خوارزميات المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي إلى توجيه إعلانات خاصة بالجامعات للفئات المهتمة، وكأكاديمي تصلني بعض هذه الرسائل ويتكرر وصولها، ولا غرابة في ذلك، لكن إعلانات لجامعة دولية معتمدة ومجانية أثار لدي تساؤلات وفضولا لمعرفة ماهيتها وحقيقتها، ما دفعني للبحث والتقصي، فلسنا معتادين على سخاء كهذا، وصل درجة تدريس الطلاب في جامعة أمريكية وبلغتهم العربية وبأجور رمزية أو دونها.

أوهام في العمل الفلسطيني : شروط التحرير
العدد 1477 /8-9-2021

المقاومة الفلسطينية في الداخل، وصمود الشعب الفلسطيني على أرضه، ومواجهته للاحتلال بكل السبل، ركن أصيل في مشروع تحرير فلسطين من نهرها إلى بحرها. كما أن تحرير أي جزء من فلسطين نتيجة ضربات المقاومة، هو خطوة مهمة باتجاه تحرير كل فلسطين، والتأسيس لمشروع المقاومة على الأرض المحررة. وهذه المقاومة وهذا الصمود يشكّلان حائط صدٍّ في وجه المشروع الصهيوني، وخط الدفاع الأول عن الأمة، ورأس حربة في مواجهته، وأداة قوية في اهتزاز أمنه وضرب اقتصاده، ونزع "شرعيته".

ماذا تعرف عن التوزيعات الإثنية بأفغانستان؟.. البشتون أكبرها
العدد 1475 /25-8-2021

تتوزع إثنيات عدة في عموم أفغانستان، لعل أبرزها البشتون، التي تمثل أكثر من 40 في المئة من سكان البلاد، وتسيطر على معظم الحياة السياسية منذ زمن طويل.

لماذا فشل مشروع حوار الأديان في الشرق والغرب؟
العدد 1473 /11-8-2021

ما الهدف من حوار الأديان في الأصل، حتى نحدّد معالم فشل الجولات أو المحاولات السابقة من نجاحها؟ وما المقصود من سياقات هذا الحوار؟ وهل يكفي أن يقال تعزيز التعايش في العالم ومحاربة العنف والكراهية، عنف من على من وكراهية من لمن؟ هل هو معيار إنساني مطلق، ما هي محدّداته لمعرفة الكتلة الإنسانية فيه .. دعونا نحاور هذا الحوار لنفهم الحقيقة فيه، ونزن مسيرته معرفياً.

الجيوش العربية أداة للثورات المضادة في مواجهة الشعوب
العدد 1473 /11-8-2021

لمواجهة ثورات الربيع العربي، لم تجد أنظمة الاستبداد العربي سوى الجيش تتلطى خلفه لتبرير تشبثها بالسلطة، بعد انهيار مقومات شرعيتها، الواهية أصلاً. إذ حاولت هذه الأنظمة، المعدومة الإنجازات، اعتبار الجيش أحد إنجازاتها الوطنية، مع أن مؤسسات الجيش كانت أولى المؤسسات التي أوجدتها دولة ما بعد الاستقلال، حتى أنه في الكثير من هذه الدول تمت وراثته من الدولة المستعمرة التي وضعت هياكله ورسمت أدواره وحدوده.

القرضاوي وأولاد زايد.. من الود الى التجريح
العدد 1473 /11-8-2021

منذ أيام بثت قناة "الجزيرة" الإخبارية فيلما وثائقيا يفضح نية الإمارات متمثلة في أولاد زايد، وبخاصة محمد بن زايد ومن على خطه وتوجهه من إخوانه، بعمل فيلم هوليودي يسيء إلى قطر، وبخاصة العلامة الشيخ يوسف القرضاوي، وأنه داعية تحريض.

أوهام في العمل الفلسطيني (3)
العدد 1471 /28-7-2021

ويعود جانب من الوهم إلى أن فلسطين نفسها قد أعيد تعريفها لدى هؤلاء ولدى ما يسمى المجتمع الدولي، فأصبحت مقتصرة على الضفة الغربية وقطاع غزة أو فلسطين المحتلة سنة 1967، أي نحو 23 في المئة من فلسطين التاريخية؛ وأصبح موضوع "التحرير" مقتصراً عليها؛ بينما تمّ تجاهل معظم أرض فلسطين أو فلسطين المحتلة سنة 1948 التي قام عليها الكيان الصهيوني

12345678910...