هل الإسلام السياسي قادر على استعادة قوته؟
العدد 1515 /8-6-2022

تم استعراض دراسة مستقبلية للدكتور وليد عبد الحي، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة اليرموك، والتي أعدها في عام لصالح جامعة القدس 2015، عن مستقبل الإسلام السياسي، وخلص فيها إلى أن الإسلام السياسي سيكون في أضعف حالاته فيما بين عامي 2020 و2022.

التطاول على مقام النبي
العدد 1515 /8-6-2022

تقوم الدنيا على تصريحات متحدث باسم الحزب الحاكم في الهند مست مقام النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وبيته، وهذه التصريحات ليست الأولى من نوعها، في الهند، وغيرها من دول.

دراما لتشويه الحاضر ومحاصرة المستقبل.. كيف؟
العدد 1513 /25-5-2022

انشغلت الأوساط الإعلامية وبعض الشعبية بملف الدراما خلال شهر رمضان؛ وهو الشهر الذي تزدحم فيه الشاشات بالأعمال الدرامية؛ الأمر الذي ظلّ لازمة منذ عقود بعيدة، بما فيها تلك التي شهدت صعود الصحوة الإسلامية، وكذلك السنوات القليلة التي شهدت "ربيع العرب".

وداعا أيتها الأيقونة شيرين
العدد 1513 /25-5-2022

عرفتُ هذه الأيقونة من أيقونات الإعلام الفلسطيني شيرين أبو عاقلة من خلال حملي لجرح النكبة، وحملي لمأساة القدس والمسجد الأقصى المباركين، وحملي لصبر أسرى الحرية، وآلام أهلنا في النقب، ومعاناة أهلنا في المدن الساحلية، وصمود أهلنا في الجليل والمثلث، ومن خلال حملي لنزيف الأرض والبيت والمقدسات، وأوجاع الخيام واللاجئين، وأنين الأرامل والأيتام، وإشراقة وجه الطفولة الفلسطينية انتظارا لفجر صادق قادم، يبدّد ظلام ليل الظلم والظالمين والمحتلين والمفسدين.

السوشيال ميديا وغياب الذوق عند الموت
العدد 1513 /25-5-2022

هناك ظاهرة ملحوظة على السوشيال ميديا، ووسائل التواصل الاجتماعي، هي ظاهرة مخيفة، بدأت تزداد يوما بعد يوم، تتعلق بسلوكنا مع الوفاة، لم تكن موجودة بهذا الحجم، وبهذه الفجاجة، فما أن يتم الإعلان عن خبر وفاة سياسي أو معارض، أو شخص ما، تختلف ديانته عن ديانة غالبية الناس، حتى يترك الناس حالة الوفاة، وينطلقون يبحثون عما يثير الجدل بعيدا عن الموضوع الرئيس وهو الموت ومصيبته.

مقاصد الاستخلاف محور نقاش في مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي
العدد 1512 /18-5-2022

أقيم في مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت لقاء حواري حول كتاب مقاصد الاستخلاف للباحث في الشؤون الإسلامية الدكتور وائل نجم وحضر اللقاء عدد من الشخصيات الدبلوماسية والسياسية والفكرية والاعلامية والأكاديمية والتربوية .

لماذا يُقبل غير المسلمين على الطعام الحلال في العالم؟
العدد 1511 /11-5-2022

في الإسلام، الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد نص في القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية الصحيحة يثبت عكس ذلك، وفي ما يخص الغذاء فكلمة "حلال" تعني الطعام المسموح به وفقا للشريعة الإسلامية، وعلى هذا الأساس فمعظم الأطعمة والمشروبات مسموح بها ما لم يرد في تحريمها نص، كما هي الحال في تحريم الدم ولحم الخنزير والميتة، وغير ذلك مما ورد في نص واضح بالقرآن الكريم والأحاديث الصحيحة.

العنصرية في المدارس الأميركية... تجذر الكراهية في المنظومة التعليمية
العدد 1509 /20-4-2022

عانت الثلاثينية الأميركية من أصول أفريقية كيانا كول، من تجربة مريرة مع التمييز العنصري خلال دراستها في المرحلتين المتوسطة والثانوية، إذ تعرضت لإساءات من زميلاتها بسبب لون بشرتها، والمؤسف، كما تقول أن "سلوك الزميلات لم يلاق أي عقاب من المعلمات في المدرسة".

غزوة بدر.. في 17 رمضان يوم الفرقان
العدد 1509 /20-4-2022

في السابع عشر من شهر رمضان في السنة الثانية للهجرة انتصر المسلمون بقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم على مشركي مكة في غزوة بدر الكبرى، التي كانت فرقاناً بين الحق والباطل، وآية أن النصر من عند الله وحده.

أخطاء تجنبوها خلال الإفطار والسحور في رمضان
العدد 1508 /13-4-2022

من أبرز الأخطاء التي يمكن للصائم أن يقع بها هي بدء الإفطار بالأطعمة الغنية بالدهون مثل المقليات والأغذية الدسمة. يفضل البدء بالسكريات البسيطة التي يسهل هضمها كالتمر، فهو غني بالسكريات سريعة الامتصاص التي لا تحتاج إلى عمليات معقدة في تمثيلها، ما يؤدي إلى رفع سكر الدم بصورة معتدلة وسهلة. كما ينصح بالتقليل من استهلاك الأطعمة المقلية نظراً لتأثيراتها السلبية على الصحة، واستبدالها بطرق الطهي الأخرى مثل الشوي أو الطهي بالبخار أو الخبز.

12345678910...