الأمان الإقليمي

 
غزة: الفلسطينيّون ينطلقون للمشاركة في جمعة «الوفاء لأهلنا في الخان الأحمر»
19/07/2018

بدأ الفلسطينيون بعد ظهر يوم الجمعة، بالاستعداد للمشاركة في جمعة «الوفاء لأهلنا في الخان الأحمر» في القدس. ومن المقرر أن تنطلق فعليات الجمعة الـ 16 من مسيرات العودة وكسر الحصار، وذلك في مخيمات العودة الخمسة لمسيرات العودة المنتشرة على الحدود الشرقية للقطاع.

القوات التركية تسيّر الدورية الخامسة عشرة في «منبج» السورية
19/07/2018

سيّرت القوات المسلحة التركية، الدورية الخامسة عشرة في منطقة «منبج» شمالي سوريا، في إطار خريطة الطريق التي توصلت إليها تركيا مع الولايات المتحدة. جاء ذلك بحسب بيان نشرته رئاسة الأركان العامة التركية يوم الثلاثاء الماضي.

بين موسكو ومسقط.. ودمشق وطهران
19/07/2018 - وليد شقير

قد تكون صدفة أن يوجد في موسكو للقاء الرئيس فلاديمير بوتين كل من مستشار المرشد الأعلى الإيراني الدكتور علي أكبر ولايتي، وبنيامين نتن ياهو. ساعات قليلة فصلت بين اجتماع الأول مع الثاني ثم مع رئيس الوزراء الإسرائيلي.

آلة القتل تصل إلى القنيطرة وتهجير درعا نحو إدلب المهدّدة
19/07/2018 - أمين العاصي

تتسارع التطورات الميدانية في جنوب سورية، إذ انضمت أغلب بلدات محافظة درعا ومدنها إلى «التسوية الروسية» بشروطها شبه الاستسلامية، في وقت تتواصل فيه المفاوضات حول أعلى تلة في الجنوب السوري، لا تزال المعارضة السورية تسيطر عليها، بينما عبّرت تركيا عن قلقها حيال الشمال السوري، في ظل مؤشرات على نيّة الروس الالتفات إليه بعد الانتهاء من الجنوب، وهو ما سيؤدي إلى خلط أوراق الصراع وتهديد الأمن القومي التركي.

«حماس» توافق على الرؤية المصرية لـ«المصالحة الفلسطينيّة»
19/07/2018

كشف مصدر فلسطيني مطلع، أن حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، وافقت على الطرح المصري لـ«المصالحة الفلسطينية»، الذي ينصّ على عدة نقاط، أبرزها تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال مدة أقصاها خمسة أسابيع.

الاحتلال يفرض عقوبات جديدة على قطاع غزة
12/07/2018

قررت إسرائيل فرض عقوبات على قطاع غزة، تشمل تقنين إدخال البضائع، ومنع التصدير، وتقليص مساحة صياد الأسماك، بداعي الضغط على حركة «حماس» لوقف ظاهرة الطائرات والبالونات الورقية التي تطلق من القطاع باتجاه جنوبي إسرائيل. وقال الجيش الإسرائيلي في تصريح مكتوب: في ضوء استمرار هجمات الطائرات الورقية المحترقة قرر رئيس الوزراء ووزير الدفاع قبول توصية رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بإغلاق معبر كيرم شالوم (كرم أبو سالم).

الخذلان الأميركي للمعارضة السورية في الجنوب
12/07/2018 - رضوان زيادة

تولدت لدى المعارضة السورية قناعة عامة أن النظام لن يجرؤ على التقدم إلى مناطق الجنوب السوري، بناء على افتراضات وتصريحات أميركية. ولكن ما الذي تغيّر ودفع النظام السوري، بالتعاون مع طيران الجو الروسي، إلى التوجه جنوباً، وضرب عرض الحائط بكل هذه الاتفاقات والتفاهمات؟ هناك

حلفاء الأسد الحقيقيّون.. في الصراع الدائر
12/07/2018 - محمد أبو رمان

هل ثمّة جديد في ما نشره تسيفي بارئيل في صحيفة هآرتس، قبل أيام، عن قبول إسرائيل ببقاء الأسد في حكم سورية؟ أم هذا هو موقف إسرائيل الحقيقي الذي لم يتغيّر منذ البداية، أي تفضيل الأسد على المعارضة المسلّحة بصورها المتعددة؟ منذ اليوم الأول لاندلاع الثورة السورية، كان

مظاهرة في رام الله رفضاً لصفقة القرن الأميركية
05/07/2018

تنظم حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وعدد من القوى الفلسطينية مظاهرة وسط مدينة رام الله رفضاً لما تسمى «صفقة القرن»، كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 18 مواطناً في الضفة الغربية. وتأتي المظاهرة رفضاً للقرار الأميركي اعتبار

أكثر من 072 ألف نازح في جنوب سوريا مع استمرار التصعيد العسكري في محافظة درعا
05/07/2018

أدى تصعيد العمليات العسكرية في محافظة درعا جنوبي سوريا إلى نزوح أكثر من 270 ألف شخص خلال الأسبوعين الأخيرين وفقاً للأمم المتحدة. وبحسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للمنظمة الدولية، توجه 70 ألفاً منهم إلى الحدود مع الأردن، حيث يقيم معظمهم في أراض قاحلة ومن دون تلقي أية مساعدات إنسانية. وميدانياً، باتت قوات النظام السوري تسيطر على نحو 59% من محافظة درعا، فيما تستمر المفاوضات لإجراء اتفاقيات «للمصالحة»، وسط انقسامات بين الفصائل المعارضة.

12345678910...