الأمان الإقليمي

 
هنيّة: جاهزون لاستقبال حكومة الوفاق في غزة
22/09/2017

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية أن حركته قطعت خطوة مهمة في ملف المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، معلناً أن «حماس» جاهزة لاستقبال حكومة الوفاق الوطني في غزة لاستلام مسؤولياتها.

حركتا «فتح» و«حماس» تلتزمان بالمصالحة.. وعودة حكومة الوفاق
22/09/2017

بعد أكثر من عشر سنوات على الانقسام الفلسطيني بين حركتي «فتح» و«حماس»، وفشل تطبيق الاتفاقات التي وقّعا عليها في الماضي، أعلنت «حماس» فجر الأحد حلّ «اللجنة الإدارية» التي تسيّر شؤون غزة، «استجابة للجهود المصرية في تحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام»، كما جاء في بيانها، داعية «حكومة الوفاق الوطني» إلى تسلّم الوزارات في غزة.

هل يثبّت «أستانة 6» تقسيم سوريا بعد جولة المفاوضات
22/09/2017

انتهت محادثات أستانة في العاصمة الكازاخية بنسختها السادسة، بضم منطقة إدلب إلى اتفاق «تخفيف التوتر» في سوريا، وسط تساؤلات عن تثبيت الاتفاق لمناطق تقسيم في سوريا، وخاصة إدلب، التي ستشهد انتشاراً لقوات مراقبة من ثلاث دول. وأقرت المحادثات تثبيت «تخفيف التوتر» في إدلب، وإرسال 1500 عسكري من تركيا وروسيا وإيران إلى المحافظة، لكنها تركت آليات التنسيق وتوزيع العسكريين إلى وقت لاحق. وانضمت المحافظة بذلك إلى ثلاث مناطق شملها الاتفاق، هي الجنوب السوري، الغوطة الشرقية، ريف حمص الشمالي.

المعارضة السورية تواجه الضغوط... وموسكو تواصل تسويق رؤيتها للحل
14/09/2017 - محمد أمين

تواجه المعارضة السورية، الممثلة بالهيئة العليا للمفاوضات، ضغوطاً إقليمية ودولية من أجل التخلي عن ثوابت الثورة السورية، والرضوخ للمشيئة الروسية التي تهدف إلى إعادة إنتاج نظام بشار الأسد تحت ذريعة محاربة الإرهاب في المنطقة. وقبل أيام من اجتماع أستانة السوري، المقرر في 14 و15 أيلول الحالي، ومن اجتماع الرياض الخاص بالمعارضة السورية المنوي عقده في تشرين الأول المقبل، بدأ الروس تحركاً من أجل تسويق رؤيتهم في عواصم فاعلة في

إشكاليّة معركة دير الزور.. بين المصالح الأمريكيّة والروسيّة
14/09/2017 - حسين عبد العزيز

تتسابق التحضيرات العسكرية بين القوى المتصارعة في الساحة السورية لإطلاق معركة دير الزور، التي تعتبر -بالمقاييس العسكرية والجغرافية والاقتصادية وحتى الأيديولوجية- أم المعارك بعد معركة حلب. وأهمية معركة دير الزور لا تكمن في كونها المعركة الأخيرة الرئيسية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا فحسب، بل بسبب خصوصية المحافظة والتعقيدات المرافقة للعملية العسكرية فيها.

غارة إسرائيلية على قاعدة لتصنيع أسلحة كيمياوية قرب حماة
14/09/2017

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن طائرات إسرائيلية شنت فجر الخميس (7/9) غارة على قاعدة عسكرية لتصنيع الأسلحة الكيمياوية شـرق مصياف بريف حماة الغربي. من جهته أكد جيش النظام السوري الغارة، وقال إن طائرات إسرائيلية هاجمت مواقع عسكرية قرب مصياف، وأنه قتل جنديين وتم تدمير جزء من الموقع المستهدف.

ملفات على أجندة وفد حركة حماس في القاهرة
14/09/2017 - غزة - أحمد الكومي

على نحو مفاجئ، أُعلن عن زيارة لرئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنيّة، على رأس وفد رفيع من الحركة من قطاع غزة، هي الأولى له بعد انتخابه رئيساً لحماس. تأتي الزيارة في لحظة الاختبار للعلاقة مع مصر، والوعود بانفراجة كبيرة بعد عيد الأضحى للأوضاع في قطاع غزة عبر بوابة معبر رفح البري، التي ستُظهر إما نضوج الانعطافة نحو النائب محمد دحلان، أو علو كعب رئيس السلطة أبو مازن الذي راهن على أن المعبر لن يفتح بشكل طبيعي «إلا بوجود الشرعية». لا تبدو المهمة سهلة أمام حماس في ظل الضغوط التي تمارسها أطراف الخصومة لمنع الحركة من تسجيل أي انجاز أو إحداث ثغرة في جدار الحصار، وبالتالي، فإنه يمكن التنبؤ بأجندة الوفد الزائر إلى القاهرة، التي تتضمن أربعة ملفات هي:

تفاصيل لقاء الساعات الخمس بين وفد «حماس» ورئيس الاستخبارات المصرية
14/09/2017

عقد وفد حركة «حماس»، اجتماعاً مع رئيس الاستخبارات المصرية، اللواء خالد فوزي، لنحو خمس ساعات. وقالت مصادر من الحركة إن الاجتماع ناقش مجموعة من الأمور، التي بدأت بالحديث عن أوضاع غزة، ومطالبة وفد الحركة لرئيس الاستخبارات المصرية بمزيد من التسهيلات لتحسين الأوضاع المعيشية في القطاع.

سوريا.. تحالفات المصالح الاضطرارية
07/09/2017 - جلال زين الدين

هل هُزِمت المعارضة السورية، وانتهت ثورة السوريين، وأعلن بشار الأسد نفسه إمبراطوراً إلى الأبد، وأصبح اسم سوريا «سوريا الأسد» واقعاً لأعوام لا نعلم امتدادها؟! يوضّح خطاب الأسد أمام حفل افتتاح وزارة الخارجية والمغتربين أنّ كل ذلك لم يحصل ولن يحصل، فما حققه نظام الأسد من تقدم حصل بفضل الأصدقاء باعتراف الأسد نفسه، وبالاعتراف نفسه يؤكد الأسد أن أمام النصر خطوات كثيرة.

قوات النظام السوري تعلن فكّ الحصار عن دير الزور
07/09/2017

أعلن النظام السوري يوم الثلاثاء فك الحصار المفروض على مدينة دير الزور منذ نحو ثلاث سنوات من طرف تنظيم الدولة الإسلامية، وأكد أن قواته التقت بالقوات المحاصرة في المدينة الواقعة شرقي البلاد. وقالت وكالة الأنباء السورية (سانا) إن عناصر الجيش وصلوا إلى مقر الفوج 137 غرب المدينة، وبالتالي تمكنوا من فك الحصار المفروض على المدينة منذ مطلع العام 2015. والفوج 137 هو

12345678910...