الأمان الإقليمي

 
لقاء القاهرة الفلسطيني: جدول زمني مصري ورفض لاتفاقية المعابر
23/11/2017 - ضياء خليل

بدأت فصائل العمل الوطني والإسلامي الفلسطينية، يوم الثلاثاء، جلسات مكثفة في القاهرة لبحث خطوات تمتين اتفاقيات المصالحة الوطنية، والبحث في سبل تطبيق اتفاقية «الوفاق الوطني» الموقعة من قِبلها في 4 أيار 2011، والتي لم يتم تنفيذ أي من بنودها على أرض الواقع.

ضغوط إسرائيلية وخليجية لوقف المساعدات الأميركية للجيش اللبناني
23/11/2017 - أحمد الأمين

صعّد تحالف اللوبيات اضافة إلى السعودية والإماراتية في واشنطن الضغوط على إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من أجل تجميد المساعدات العسكرية الأميركية للجيش اللبناني، وتوسيع العقوبات الأميركية ضد «حزب الله»، كي تشمل أيضاً المؤسسات الحكومية اللبنانية، بما فيها الجيش والمصرف المركزي في لبنان. لكن مسؤولاً في البيت الأبيض أكد استمرار الدعم الأميركي للجيش اللبناني، نافياً أن يكون «حزب الله»، المدرج على اللائحة الأميركية للمنظمات الإرهابية، قد استفاد من المساعدات الأميركية المخصصة للجيش اللبناني.

«دحلان» عرّاب الثورة المضادّة في تونس.. لماذا؟
23/11/2017 - محمد هنيد

أفردت صحيفة لوموند الفرنسية العريقة، في السادس من الشهر الماضي، تقريراً استقصائياً مهماً بقلم مراسلها في بيروت «بنجمان بارت»، مخصصاً لمحمد دحلان، وشبكة العلاقات والعمليات التي نفذها في مجال ربيع الثورات المضادة. التقرير جاء بعنوان: «من غزة إلى أبو ظبي صعود الرجل الغامض محمد دحلان».

البعد السوري في التأزيم الإقليمي الراهن.. بعد تساقط قوات داعش
23/11/2017 - حمزة المصطفى

لا تزال الهزّات الارتدادية للزلزال الداخلي السعوديّ تضرب مناطق مختلفة في العالم العربي. وقد جاء دور لبنان ليكون المحطة التصعيدية الثالثة في مسار ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، للوصول إلى العرش بعد حرب اليمن، وحصار قطر. فبخلاف معظم التوقعات، أعلن رئيس الحكومة اللبنانيّة سعد الحريري، استقالته من منصبه بطريقة كرنفاليّة، رافقها خطاب تصعيدي غير مسبوق تجاه حزب الله وإيران.

الانحراف الفكري في الساحة الفلسطينيّة.. يخدم الاحتلال
23/11/2017

يتميز الشعب الفلسطيني بجهاده وصموده في وجه الاحتلال الصهيوني، فعلى الرغم من سياسة القتل والاعتقال، لا يزال صامداً، وواجه المؤامرات بشجاعة كبيرة، وقدّم آلاف الشهداء والجرحى، وما زال يقدم في هذه الطريق خيرة أبنائه، ما جعل دولة الاحتلال والمخابرات الحليفة لها تدفع باتجاه الانحراف الفكري الذي لا يقل خطراً عن الخيانة العظمى والتخابر مع جهات معادية، ما يؤكد لنا أن الانحراف الفكري لا يخدم سوى دولة الاحتلال التي توجه المنحرفين فكرياً للإضرار بوطننا وتستغل ذلك بالترويج ضد شعبنا.

محمد بن سلمان.. ومذبحة الأمراء والوزراء في السعودية
16/11/2017 - جمال نصار

لم تكن القرارات التي صدرت عن الملك سلمان في الرابع من تشرين الثاني 2017؛ هي بداية الزلزال الذي حدث في المملكة العربية السعودية، لتهيئة الأجواء لنجله من أجل الجلوس على عرش المملكة بشكل مستقر دون إزعاج أو نقاش، حتى لو خالف ذلك التقليد السعودي، وتم استخدام السلطة الدينية في ذلك! فلا حرج من تطويع كل مؤسسات المملكة من أجل هذا الهدف الذي خطط له الملك سلمان منذ فترة، أي منذ اعتلائه للحكم، وبرعاية أمريكية، حيث بارك ترامب خطوات الملك سلمان الأخيرة؛ لتطويع المنطقة برمتها لما هو آت. فالأحداث التي يشهدها العالم والمنطقة تشير إلى أن هناك عملية إعادة هيكلة جذرية؛ من شأنها أن تشكل معالم القرن بترتيبات جديدة. ومن ثمّ وجدنا تضخم المهمات المسندة إلى ولي العهد محمد بن سلمان، صاحب الـ32 عاماً، بعد التخلص من ولي العهد السابق محمد

في غزة: الفلسطينيّون يحيون الذكرى الثالثة عشرة لرحيل عرفات
16/11/2017

أحيا الفلسطينيون في قطاع غزة والضفة الغربية الذكرى الثالثة عشرة لوفاة الزعيم ياسر عرفات، وسط تأكيد المضي قدماً في المصالحة الفلسطينية. فقد شارك آلاف الفلسطينيين في مهرجان جماهيري نظمه ما يعرف بالتيار الإصلاحي الديمقراطي التابع للقيادي المفصول من حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) محمد دحلان، ولجنة المصالحة المجتمعية في ذكرى رحيل عرفات.

الاحتلال يهدّد غزة بحرب... ويحرّض على المقاومة
16/11/2017 - ضياء خليل - غزة

تتزامن تهديدات الاحتلال الإسرائيلي الجديدة بشنّ عدوان على قطاع غزة، مع استمرار الطيران الاستطلاعي بالتحليق في الأجواء، وهو ما يثير مخاوف لدى الفلسطينيين، الذين لم تنته بعد آلام الحرب الأخيرة عليهم، رغم مرور ثلاث سنوات.

عشرات القتلى بغارات جوية على الأتارب بريف حلب
16/11/2017

ارتفعت حصيلة قتلى الغارات التي استهدفت سوقاً مكتظة في مدينة الأتارب في ريف حلب الغربي إلى 62 وأكثر من مئة جريح، والحصيلة مرشحة للارتفاع بسبب خطورة إصابة الكثيرين. وقال مراسلون في مدينة إدلب إن العشرات سقطوا بين قتيل وجريح في غارات لطائرات يعتقد بأنها روسية استهدفت «بشكل متعمد» سوقاً شعبية بمدينة الأتارب بريف حلب الغربي. وأضافوا -نقلاً عن مصادر طبية- أن الحصيلة مرشحة للارتفاع بسبب خطورة حال كثير من المصابين، وأن عمليات

سوريا.. تحدّيات المؤتمرات الثلاثة المقبلة في ظل التفاهم الأمريكي مع روسيا
16/11/2017 - حسين عبد العزيز

بعد اتضاح معالم نفوذ أميركا وروسيا في سوريا؛ تعمل الدولتان على رسم مساراتهما السياسية والعسكرية بعيداً عن بعضهما بعضاً. ففيما تبدو موسكو مستعجلة للانتقال إلى المستوى السياسي مستفيدة من الاندفاعة التي حققتها على الأرض، وما نجم عنها من تفاهمات مع تركيا وأطراف في الفصائل المسلحة والمجالس المحلية، تبدو واشنطن غير مستعجلة على اجتراح مسار سياسي، ولا حتى تنشيط اجتماعات جنيف في ظل هيمنة الحسابات العسكرية على استراتيجيتها، وقد يعود ذلك لغياب رؤية واضحة لديها للحل السياسي، أو لأن شروطه -في رأيها- لم تكتمل بعدُ.

12345678910...