الانتخابات الرئاسية على نار حامية : بين الخيارات المتاحة والسيناريوهات المتوقعة
العدد 1566 /7-6-2023 قاسم قصير

شهدت الانتخابات الرئاسية في لبنان تطورات سريعة خلال الايام القليلة الماضية ، فقد تبنت قوى المعارضة والتيار الوطني الحر خيار دعم ترشيح الوزير السابق جهاد ازعور في مواجهة ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية

بعد تبني المعارضة و"التيار الوطني الحر" ترشيح جهاد أزعور...هل دخل الملف الرئاسي مرحلة الحسم ؟
العدد 1566 /7-6-2023 بسام غنوم

عاد الملف الرئاسي الى الواجهة مجددا في لبنان بعد فترة من الجمود بسبب عدم توافق فريق المعارضة على مرشح لرئاسة الجمهورية يحظى برضى كل الفرقاء المسيحيين بمن فيهم التيار الوطني الحر الذي آثر طوال الفترة الماضية

هانيبال القذافي يبدأ إضرابا عن الطعام احتجاجا على استمرار اعتقاله في لبنان
العدد 1566 /7-6-2023

دخل هانيبال القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، في إضراب عن الطعام، السبت، احتجاجا على استمرار اعتقاله منذ ثماني سنوات في سجن لبناني.

النظام يدمر الدولة .. اين نحن في لبنان من هذا؟
العدد 1566 /7-6-2023

يعيش لبنان، وسط حمى المشكلة الرئاسية المستعصية، مرحلة مفصلية من انقضاض النظام السياسي-الاقتصادي على الدولة بهدف تدميرها، فالدولة كفكرة وممارسة سياسية كانت دائماً أكثر ضعفاً من النظام، غير أننا نشهد اليوم ذروة تفكك الدولة أمام الانهيار الاقتصادي وفي ظل استقطاب طائفي شامل يحاصر معركة رئاسة الجمهورية من أجل تحويلها إلى مدخل إلى الفيدرالية المقوننة.

حين يصادر حزب الله كل شيء
العدد 1566 /7-6-2023

علّمتنا التجارب أن ما يصرّح حزب الله بشأنه لا يمكن أخذُه إلا على محمل الجدّ، وأن ما يزعج حزب الله أغلب الظن ألا تمر الأيام مرور الكرام عليه، بل هي مجرّد مسألة وقت، قبل أن يتصرف الحزب ويُقدم على أمر ما لمواجهته. كل الحقبات والاستحقاقات السابقة خير شاهدٍ على المسألة، حيث جرى تغليفها بمجموعة رسائل مباشرة تم توجيهها إلى الأشخاص المعنيين، وذلك في إحدى المنصّات المرتبطة بالحزب عضويًا، أو التي تدور في فلكه.

ترشيح جهاد أزعور لرئاسة لبنان: نوايا وحسابات مختلفة لمعارضي وصول فرنجية
العدد 1565 /31-5-2023

استطاع وزير المال الأسبق في لبنان جهاد أزعور أن يجمع "الأضداد" في السياسة والمتناحرين تحت خانة القوى المعارضة، التي جمعت أركاناً في المنظومة التقليدية ونواباً من "انتفاضة 17 أكتوبر (تشرين الأول 2019)" ومستقلّين، لتخوض من خلالهم معركة الإطاحة بمرشح "حزب الله" و"حركة أمل" (بقيادة رئيس البرلمان نبيه بري)، لرئاسة الجمهورية، رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية، الرجل الأقرب إلى النظام السوري، وإن اختلفت النوايا والحسابات.

القيادات اللبنانية المختلفة ... هل يمكن أن تستفيد من التجربة التركية ؟
العدد 1565 /31-5-2023 بسام غنوم

عمت الاحتفالات العالم الاسلامي بعد الاعلان عن فوز الرئيس رجب طيب اردوغان بولاية رئاسية ثانية ، وشهدت العاصمة اللبنانية بيروت مسيرة لسياراتٍ ودراجات ناريّة إحتفالاً بفوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية جديدة في بلاده، عقب فوزه على منافسه زعيم حزب "الشعب الجمهوري" كمال كليتشدار أوغلو في جولة الإعادة التي أقيمت، يوم الأحد الماضي. وحمل المشاركون في المسيرة الأعلام التركية، مُطلقين هتافات داعمة لأردوغان.

بعد استقالة جنبلاط من رئاسته : الحزب التقدمي الاشتراكي الى اين؟
العدد 1565 /31-5-2023 قاسم قصير

اعلن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط استقالته من رئاسة الحزب ودعا أمانة السر العام في الحزب للتحضير لعقد مؤتمر عام لحزب في الاسبوع الاخير من شهر حزيران الحالي لانتخاب رئيس جديد للحزب.

الاحتلال يتوقع حربا مع حزب الله .. ويتهم إيران بإقامة قواعد عسكرية
العدد 1564 /24-5-2023

تصاعدت لهجة التحذيرات والتهديدات الإسرائيلية ضد إيران وحليفها حزب الله اللبناني، واتهم وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، إيران بتحويل العديد من السفن التجارية إلى قواعد عسكرية عائمة في البحر بعيدة عن الحدود الإيرانية.

الى متى يبقى لبنان واللبنانيين رهينة لمصالح الطبقة السياسية الممسكة بالوضع اللبناني ؟
العدد 1564 /24-5-2023 بسام غنوم

تتداخل الملفات على الساحة اللبنانية بين سياسية وامنية وقضائية في وقت تتحدث فيه الاخبار عن جهود خارجية كبيرة على الصعيدين الاقليمي والدولي من اجل انجار الاستحقاق الرئاسي في اقرب وقت ممكن بحيث يكون هناك رئيسا جديدا للجمهورية قبل نهاية شهر حزيران القادم.

12345678910...