هستيريا المصالحات‎
العدد 1377 / 11-9-2019 أيمن حجازي

عبرت الساحة الداخلية في الشهرين الأخيرين عدداﹰ من العقبات الكبرى التي اعترضت طريق الحكم والحكومة والعهد . وتمكن الجميع بانسيابية متفاوتة من تجاوز هذه المصاعب برعاية من مصلحة دولية - إقليمية متداخلة تقتضي باستمرار حالة الهدوء النسبي التي تحكم الأجواء اللبنانية وتحول دون وقوع أي إنفجار سياسي في أوضاع البلد . وكانت معضلة - حادثة قبرشمون قد عطلت العمل الحكومي ما يقارب الشهرين ، ثم جاء العدوان الصهيوني الفاشل عبر الطائرتين المسيرتين على الضاحية الجنوبية ليعزز مناخ المصالحة الذي أبتدأ بلقاء بعبدا بين وليد جنبلاط وطلال ارسلان برعاية مباشرة من الرؤساء الثلاثة عون وبري والحريري .

عملية المقاومة : لا قداسة للخط الأزرق
العدد 1376 / 4-9-2019

انشدت الساحة اللبنانية بمجملها طوال الأسبوع المنصرم الى الحدث الجنوبي الذي ترتب على العدوان الصهيوني على ضاحية بيروت الجنوبية التي استهدفت قبل أسبوعين بطيائرتين مسيرتين ومفخختين انفجرت إحداهما في حي معوض ولم ينتج عنها سقوط خسائر بشرية . وقد تلا هذا العدوان ترقب وتوتر عمّ الساحة الصهيونية وشمل الساحة اللبنانية ، لتملس التداعيات العسكرية والأمنية والسياسية لهذا العدوان الذي لم يحصل مثيل له منذ حرب صيف ٢٠٠٦ .

لفلفة الأزمات .. وتأجليها
العدد 1375 / 28-8-2019

نجحت القوى السياسية اللبنانية الكبرى في إجتياز آخر أزماتها الآنية التي اشتعلت في الثلاثين من حزيران الماضي إثر حادثة قبرشمون ، وتمكنت رئاسة الجمهورية من مباشرة التقليد السنوي الصيفي الذي يقضي بإنتقال رئيس الجمهورية من قصر بعبدا الى مركز الإمارة اللبنانية التاريخية في قصر بيت الدين . وقد أسهمت واقعة المصارحة والمصالحة التي شهدها قصر بعبدا قبل ثلاثة أسابيع بين وليد جنبلاط والأمير طلال إرسلان وبرعاية الرؤساء الثلاثة عون وبري والحريري ، في إحياء طقوس الإنتقال الرئاسي من بعبدا الى بيت الدين في ظل أجواء هادئة وإيجابية لا بل حميمة من خلال اللقاء العائلي الذي اقيم بين عائلة رئيس الجمهورية وعائلة رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد بيك جنبلاط .

بركة المصارحة والمصالحة
العدد 1374 / 21-8-2019 أيمن حجازي

قبيل عيد الأضحى المبارك انعقدت في قصر بعبدا جلسة المصارحة والمصالحة ، التي ضمت الى جانب الرؤساء عون وبري والحريري رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط والأمير طلال ارسلان . وكان من جراء انعقاد هذه المصالحة استئناف جلسات مجلس الوزراء وتنفيس الإحتقان السياسي الذي خيم على الساحة اللبنانية منذ الثلاثين من حزيران الفائت .

هل يتم تحييد الرئيس برّي ؟
العدد 1373 / 7-8-2019 أيمن حجازي

الأزمة السياسية المنطلقة من حادثة قبرشمون ليست كسابقاتها من الأزمات السياسية التي عصفت بالبلد منذ بداية العهد الحالي الذي يترأسه العماد ميشال عون . فهي أزمة أكثر عمقا وأشد تعقيدا من أزمات سابقات ، إنكشفت فيها بعض الجذور التي تتحكم بعلاقات القوى السياسية الرئيسية في البلد . وهي علاقات لم تتحرر من ثقل الماضي القريب الذي كان يفرز الساحة السياسية وفق معسكري الثامن والرابع عشر من أذار مع تعديل جوهري يطال علاقة حركة أمل وتيار المردة من جهة والتيار الوطني الحر من جهة ثانية .

الظلم .. وتجديد الامتيازات
العدد 1372 / 31-7-2019 أيمن حجازي

تراكمت المشكلات السياسية التي تعترض الحكومة اللبنانية والعهد الحالي ، عهد الرئيس ميشال عون وحكومة الرئيس سعد الدين الحريري وشركائه في مجلس الوزراء بكافة تلاوينهم واتجاهاتهم السياسية . فمن حادثة قبرشمون الى عقدة المادة الثمانين من قانون موازنة عام ٢٠١٩ ،

التخلص من العبء الفلسطيني والسوري !
العدد 1371 / 24-7-2019 أيمن حجازي

في خضم الأزمة السياسية التي ترتبت على حادثة قبرشمون بين الحزب التقدمي الإشتراكي والحزب الديموقراطي ، أقدم وزير العمل كميل أبو سليمان على تفعيل العمل بقرارات سابقة توجب على العامل الفلسطيني في لبنان الإستحصال على إجازة عمل ، وتلزم أصحاب المؤسسات الفلسطينيين بمتطلبات مالية تعيق عملهم ، لا بل تغلق مؤسساتهم في بعض الأحيان ، كما حصل في بعض مناطق الشمال . وقد جاءت هذه الخطوة في ظل تنافس شعبي مسيحي بين التيار الوطني الحر وحزب القوات اللبنانية على التخلص من العبء الفلسطيني والسوري اللذين ترتبا على نكبة فلسطين في عام ١٩٤٨ وعلى الأزمة السورية منذ عام ٢٠١١ ...

الإنقسام السياسي الحالي ذو أرجحية محلية
العدد 1370 / 17-7-2019 ايمن حجازي

حادثة قبرشمون ، وحيث بدأ الوزير جبران باسيل وفريق عمله الوزاري إشتراط إحالة تلك الحادثة الى المجلس العدلي قبل الجلوس على مائدة مجلس الوزراء . وباصرار كبير يستمر رئيس التيار الوطني الحر في التصلب السياسي حيال هذا الموضوع وغيره من الموضوعات السياسية المزدحمة في البلد , وبناء عليه فان إمكانية إنجاز قطع حساب عن الموازنة غير قائمة ، ما يجعل جلسات المجلس النيابي المخصصة لمناقشة موازنة ٢٠١٩ منقوصة بسبب غياب قطع الحساب , ما يجعل الحاجة ماسة الى الإحتيال التشريعي الذي بات المجلس النيابي مدعوا له وحتى التصويت على إحالة حادثة قبرشمون الى المجلس العدلي تبدو عقيمة بفعل تقارب الأصوات داخل مجلس الوزراء بين مؤيد ومعارض لهذه الإحالة .

ليس حباﹰ بجنبلاط ...
العدد 1369 / 10-7-2019 أيمن حجازي

بسرعة فك وليد جنبلاط الطوق السياسي الذي سعى الى ضربه حوله خصومه السياسيين إثر حادثة قبرشمون التي سقط بنتيجتها اثنين من مرافقي وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب بالإضافة الى عدد من الجرحى المنتمين الى الحزب التقدمي الإشتراكي . فعلى الرغم من انعقاد المجلس الأعلى للدفاع بدعوة من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، وإصداره موقفا متبنيا للرواية الإرسلانية لحادثة الجبل فقد لاذ وليد جنبلاط في الثماني والأربعين ساعة التي أعقبت الحادثة بالصمت المطبق ، ما خلا تصريحات أدلى بها النائب أكرم شهيب ومسؤول الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي رامي الريس . ولم ينطلق لسان وليد جنبلاط إلا بعد انعقاد المجلس المذهبي الدرزي في دار الطائفة الدرزية في فردان الذي أصدر بيانا جدد فيه التغطية الدينية والطائفية الدرزية للرجل الذي أختار أن يرد على بيان المجلس الأعلى للدفاع ببيان ممهور بتوقيع المجلس المذهبي الدرزي .

جولة التوازنات المهددة
العدد 1368 / 3-7-2019

لم تكن الجولة الأخيرة من الصراع في الجبل عادية ، بل إنها كانت عنيفة ومخضبة بالدماء من جراء سقوط قتلى وجرحى في حادثة قبرشمون التي وقعت يوم الأحد الماضي في الثلاثين من حزيران الماضي . وقد حصل ما حصل في ظل ترقب شامل للنتائج السياسية لهذه الجولة التي كان ظاهرها تجاذبا درزيا - درزيا وباطنها مواجهة عونية - جنبلاطية منفتحة على أبعاد إقليمية مشهودة . وقد وقعت هذه الجولة إثر إحتدام ساخن في الساحة السياسية على المحاور الجنبلاطية الحريرية التي التهبت على وقع إتهام جنبلاط للحريري بالتفريط بحقوق حلفائه وحتى بالتفريط بصلاحيات رئاسة الحكومة التي تم التعبير عنها من خلال تغريدة النائب الجنبلاطي هادي أبو الحسن المصورة التي أظهرت قبضة شديدة تدق على الطاولة ... ما يعني أن رئاسة الحكومة تفتقد هذه القبضة .

12345678910...