العقم ... والأبالسة
العدد 1386 / 13-11-2019

العقم هو العنوان الأبرز للوضع السياسي الحالي على الساحة اللبنانية ، حيث الحراك الشعبي يكاد يتم شهره الأول وحيث إستقالة الرئيس سعد الحريري دخلت في أسبوعها الثالث . وقد سجل خرق كبير للأعراف الدستورية بفعل غياب الإستشارات النيابية الملزمة التي كانت عادة ما تتم الدعوة اليها إثر قبول إستقالة رئيس الحكومة . وبدلا من أن تتم هذه الإستشارات كي يكلف أحدهم بتشكيل الحكومة ، فقد جرى تأخير هذه الإستشارات الى حين الإتفاق على مواصفات الرئيس والحكومة المطلوب تشكيلها . ما جعل التأليف يسبق التكليف في سابقة لم تحدث من قبل إلا في حالات ضيقة كان الإتفاق على تشكلية الحكومة يتم ولكن دون التأخر في إجراء الإستشارات النيابية .

من هو المستفيد من الحراك الشعبي ؟
العدد 1385 / 6-11-2019

في هذا الوقت ومواكبة لحركة الشارع على الأرض ، كانت القوى السياسية الكبرى المشاركة في حكومة الرئيس سعد الحريري تؤدي دورها الإعتيادي في الدفاع عن مصالحها الآنية والبعيدة المدى وقد تلى إستقالة الرئيس سعد الحريري إعادة تموضع لا بد من الإلتفات اليها . وهكذا عادت حلقات ١٤ و٨ أذار الى التبلور ، وانضم الحريري بعد إستقالته الى وليد حنبلاط وسمير جعجع في المطالبة بحكومة تكنوقراط تخلو من حزب الله ومن الوزير جبران باسيل . وتضافرت جهود حزب الله والتيار الوطني الحر من أجل الحفاظ على ميزان القوى النيابي الذي ترتب على إنتخابات ربيع ٢٠١٨ ، والذي يتضمن وجود أكثرية نيابية في قبضة معسكر الثامن من أذار في مقابل أقلية نيابية في يد معسكر الرابع عشر من اذار . علما أن الإنقسامات الوزارية كانت منذ التسوية الرئاسية بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر بعيدة جدا عن هذا التمحور الذي ولد في عام ٢٠٠٥ . وقد شهدنا في العامين الأخيرين خلافات شتى بين حركة أمل والتيار الوطني الحر حيال العديد من القضايا السياسية المطروحة ، وتفاهمات موازية بين حركة أمل والحزب التقدمي الإشتراكي .

نبوءة قلب الطاولة
العدد 1384 / 30-10-2019

في الثالث عشر من تشرين الأول الجاري ، الذكرى التاسعة والعشرين لإخراج الجنرال ميشال عون من قصر بعبدا ، وقف رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية جبران باسيل في بلدة الحدث وعلى مقربة من قصر بعبدا ليهدد خصومه ومنافسيه المحليين بقلب الطاولة على رؤوسهم

النظام قوي .. أم آيل الى السقوط ؟
العدد 1383 / 23-10-2019 أيمن حجازي

في غضون أيام قليلة اشتعلت في لبنان ما أطلق عليه تسمية الثورة ، وامتلأت الشوارع بالمنتفضين بعد أن ارتكب وزير الإتصالات محمد شقير تلك الهفوة القاتلة التي قضت بفرض أثمان على خدمة تخابر مجانية في كل أنحاء العالم . وكانت تلك الهفوة بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير وأدخلت البلد في أزمة كبيرة جمعت كل ما تراكم من أزمات تفصيلية حفلت بها الحياة السياسية والإجتماعية والإقتصادية اللبنانية على امتداد العقود الماضية . وقد تميزت هذه الهبة الشعبية بزخم كبير دفع الى التساؤل عن طبيعة القوى السياسية الداعمة لهذا الحراك الذي شمل العديد من المناطق اللبنانية على اختلاف انتماءاتها السياسية والطائفية والمذهبية .

الجموح ووسائد بري
العدد 1382 / 16-10-2019 أيمن حجازي

تستمر التطورات السياسية اللبنانية الشيقة في النمو والتحرك ، وتعود العلاقات السياسية المحلية الى الإنفتاق والتمزق على وقع الحدث الإقليمي القادم من شمال شرقي سوريا . وتشعل كلمة جبران باسيل في الجامعة العربية سجالا سياسيا ساخنا يلتهب أكثر وأكثر إثر خطابه في الثالث عشر من تشرين الأول الحالي في منطقة الحدث . حيث كرر وزير الخارجية إعلان نيته " الصعود " الى سوريا من أجل إعادة النازحين السوريين الى بلادهم .

السياسي .. رأسماليا !!
العدد 1381 / 9-10-2019 أيمن حجازي

على عادة الأزمات اللبنانية المتنوعة ، مرت الأزمة النقدية أو المالية الأخيرة المرتبطة بفقدان نسبي للعملة الأميركية الخضراء من الأسواق اللبنانية ، بهدوء وروية نتيجة عدم وجود قرار خارجي بإنهيار الساحة اللبنانية أو إنفجارها . دون أن يعني ذلك أن المشكلة قد حلت بشكل جذري ، لا لقطاع المحروقات ولا بالنسبة لأسعار الطحين التي يمكن أن تفتح الباب واسعا أمام أزمة حياتية معيشية كبرى . هذا فضلا عن أزمة عمل الصرافين المتهمين بالتلاعب بسعر صرف الدولار الأميريكي ما دفع بالعاملين في هذا القطاع بحمل قضيتهم الى قصر بعبدا .

ارتباك عابر أم مقيم ؟
العدد 1380 / 2-10-2019 أيمن حجازي

مع تعرّض الليرة اللبنانية الى ضغوط رفعت سعر صرف الدولار لدى الصيارفة بعيدا عن سعره الرسمي المحدد من قبل مصرف لبنان ، بدأ اللبنانيون يستعيدون صور نهاية الثمانينات التي كانت حافلة بالأزمات الإجتماعية من جراء هبوط الليرة وانحدارها في تلك الآونة من تاريخ الحرب الأهلية اللبنانية ، حتى وصل الأمر ببعض الإعلاميين والساسة اللبنانيين لاستحضار أحداث أيار ١٩٩٢ حين وصل سعر الدولار الى ثلاثة آلاف ليرة لبنانية ، ما أدى الى قيام تحركات إحتجاجية في الشارع سقطت بنتيجتها حكومة الرئيس الراحل عمر كرامي .

حراسة وصيانة التسوية الرئاسية
العدد 1379 / 25-9-2019 أيمن حجازي

كل التسويات السياسية تحتاج الى من يحرسها ويصونها ويعمل على حمايتها من شرور الخصوم والمنافسين والأعداء . والتسوية الرئاسية التي قامت قبل ثلاثة أعوام بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل وقضت بإنتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية وبإعادة الرئيس سعد الحريري الى سدة الرئاسة الثالثة ، تحتاج أكثر من غيرها من التسويات الى حماية وحراسة مشددة .

الرشاقة السياسية للقادة في لبنان
العدد 1378 / 18-9-2019 أيمن حجازي

عندما تمكّن علية القوم من إتمام الترتيب النسبي والمؤقت للوضع الداخلي اللبناني ، إلتهبت الأوضاع في المنطقة خصوصا لجهة التطورات الحاصلة في الجزيرة العربية والتي كان آخرها القصف التي تعرضت له منشآت شركة آرامكو النفطية , ما أثّر تأثيرا بالغا على تطور الأمور السياسية والإقتصادية والمالية على الساحة الدولية . وقبل أن تظهر كافة التداعيات المحتملة لهذا الحدث الهام في منطقة الخليج ، سارعت العديد من القوى السياسية اللبنانية الى إتخاذ مواقف غير نائية بالنفس من تلك الأحداث دون أن تتأثر العلاقات الداخلية اللبنانية من جراء إعلان تلك المواقف.

هستيريا المصالحات‎
العدد 1377 / 11-9-2019 أيمن حجازي

عبرت الساحة الداخلية في الشهرين الأخيرين عدداﹰ من العقبات الكبرى التي اعترضت طريق الحكم والحكومة والعهد . وتمكن الجميع بانسيابية متفاوتة من تجاوز هذه المصاعب برعاية من مصلحة دولية - إقليمية متداخلة تقتضي باستمرار حالة الهدوء النسبي التي تحكم الأجواء اللبنانية وتحول دون وقوع أي إنفجار سياسي في أوضاع البلد . وكانت معضلة - حادثة قبرشمون قد عطلت العمل الحكومي ما يقارب الشهرين ، ثم جاء العدوان الصهيوني الفاشل عبر الطائرتين المسيرتين على الضاحية الجنوبية ليعزز مناخ المصالحة الذي أبتدأ بلقاء بعبدا بين وليد جنبلاط وطلال ارسلان برعاية مباشرة من الرؤساء الثلاثة عون وبري والحريري .

12345678910...