وجهة نظر

 
ترميم التحالفات السابقة
22/06/2017 - بقلم: أيمن حجازي

هدأت الساحة اللبنانية واتخذ الجميع لأنفسهم قسطاً من الراحة بعد الانتهاء من اقرار القانون الانتخابي الذي طال الإعداد له نتيجة تضارب المصالح وتناقضها بين أفرقاء هذه الساحة المزدحمة بالتنوع الطائفي والسياسي على حد سواء. وعلى الرغم من مبادرة رئيس الجمهورية ميشال عون إلى دعوة القوى السياسية الممثلة بالحكومة الحالية، فإن الأطراف السياسية باتت معنية بالتهيئة والتحضير لخوض المنازلات الانتخابية القادمة بعد أحد عشر شهراً، ما يتطلب ذلك من نسج تحالفات وصياغة اتفاقات وترتيبات متشعبة تتطلبها الانتخابات القادمة، ويأتي في طليعتها تفحص القانون الانتخابي واستيعابه وفهمه ومن ثم الاعداد لتلقينه للماكينات الانتخابية لاحقاً.

القانون اﻻنتخابي: ممالك وإمارات طائفيّة
15/06/2017 - أيمن حجازي

وأخيراً تصاعد الدخان اﻷبيض اﻻنتخابي من مدخنة السياسة اللبنانية وفق النسبية الكاملة وعلى أساس 15 دائرة انتخابية وانطلاقاً من القانون اﻻنتخابي الذي أقرته حكومة الرئيس نجيب ميقاتي. واذا قدر للأمور وفق ما هو مرسوم لها، يفترض أن تقر الحكومة الحالية هذا القانون في جلسة اﻷربعاء في 14 حزيران الجاري على أن يُحال على المجلس النيابي في اليومين اللاحقين. ويلاحظ وجود تفاوت بين أحجام الدوائر اﻻنتخابية وفق دوائر كبيرة ومتوسطة وصغيرة وفق اﻵتي: الدوائر الكبيرة: - بيروت الثانية 11 نائباً، الشوف - عاليه 13 نائباً، بشري - زغرتا -

«تيار المستقبل».. راجعوا اعتدالكم
08/06/2017 - مهند عبد الله

رمضان شهر الصوم، والخير والصدق مع الله. هذه الأمور يعرفها الناس ويحرصون عليها في شهر رمضان الكريم. وفي افطارات رمضان المتنقلة التي يقيمها أهل السياسة عندنا في هذه الأيام الكثير من المفاجآت والوعود. فعلى سبيل المثال تحدث وزير الداخلية نهاد المشنوق عن احباط عملية إرهابية لتفجير مطعم في الضاحية، وأكد ان التنسيق بين الأجهزة الأمنية كان له الدور الكبير في إفشال عملية تفجير المطعم، وإلقاء القبض على المخططين.

نبيه بري هو الهدف
01/06/2017 - أيمن حجازي

على الرغم من قتامة المشهد اﻻنتخابي اللبناني، فإن أساطين السياسة في لبنان ما زالوا يصطنعون تفاؤﻻً مشوباً بالحذر ويقولون إن وﻻدة القانون اﻻنتخابي الجديد باتت قاب قوسين أو أدنى. ولكن التدقيق في الطروحات اﻷخيرة ﻻ توحي أبداً بما يدعم هذا التفاؤل الذي يزعم أن القانون الوليد في طور وضع اللمسات اﻷخيرة عليه. فالنقاط الرئيسية الكبرى التى نشب حولها الخلاف في البدايات جرى تجاوزها وأفلح القوم في الترويج للنسبية الكاملة وللدوائر الخمس عشرة، ولتأسيس دائرة انتخابية تجمع الشوف وعاليه، ما يضمن مكانة النائب وليد جنبلاط.

«الستّين» والرئاسات الثلاث
25/05/2017 - أيمن حجازي

اقتربت نهاية آخر المهل في العشرين من حزيران المقبل تاريخ نهاية وﻻية المجلس النيابي الحالي الممدد له أصلاً. وبات الجميع أمام الحائط المسدود في ما يتعلق بالقانون اﻻنتخابي الضائع في اﻷزقة الطائفية والمذهبية والسياسية والحزبية المتداخلة. وصار لزاماً على الجميع الخضوع لساعة الحقيقة التي دقت دون أن يجترح أبطال السياسة اللبنانية تسوية ما على هذا الصعيد. فما كان من رئيس الجمهورية ميشال عون اﻻ أن قال بالفم الملآن ان انتهاء وﻻية المجلس النيابي دون التوصل إلى قانون انتخابي جديد يعني حتماً إجراء انتخابات نيابية خلال فترة 90 يوماً وفق القانون النافذ.

قانون فؤاد شهاب
18/05/2017 - أيمن حجازي

في دستور الطائف الذي اصطنع في خريف 1989 وأقر دستورياً في عام 1990، نص يقول باعتماد المحافظة دائرة انتخابية بعد اعادة التقسيمات الإدارية في الدولة اللبنانية. ولكن القانون اﻻنتخابي الذي أجريت على أساسه انتخابات خريف 1992 لم يشهد أي اعادة للتقسيمات الإدارية التي كان يحكى في اتفاق الطائف أنها ستؤدي الى زيادة عدد المحافظات وبالتالي الى اعتماد أكثر من ستّ دوائر انتخابية، وهو عدد المحافظات آنذاك. وقد شُوِّه المعيار الواحد الذي جرى على أساسه تحديد الدوائر اﻻنتخابية، وذلك بعد أن اعتمد القضاء دائرة

التيار والقوات بين الكارثة والمصيبة
11/05/2017 - أيمن حجازي

يصر حزب القوات اللبنانية على نفي أي طابع سياسي للحملة الكهربائية التي يشنها وزراؤه الثلاثة وحليفهم البيروتي النائب ميشال فرعون، على وزير الطاقة سيزار أبو خليل الذي يميل الى خيار البواخر في انتاج الطاقة الكهربائية مرحلياً، ريثما يتم بناء معامل على البر تكون قادرة على سد حاجة اللبنانيين الى الكهرباء. والقوات اللبنانية تهدف من وراء هذا اﻻصرار الى صيانة تحالفها مع العهد ومع التيار الوطني الحر بقيادته الحالية ممثلة بوزير

الانتخابات... إن حصلت
04/05/2017 - أيمن حجازي

ما زال القانون الانتخابي اللبناني عالقاً في النفق المظلم, في ظل عجز سياسي كامل عن التوصل إلى تسوية منشودة في هذا المجال. وما زال البلد مهدداً بالوقوع في الفراغ الدستوري التشريعي في العشرين من حزيران المقبل تاريخ انتهاء ولاية المجلس النيابي الحالي... فضلاً عن تعميق الانقسام السياسي الذي سيولده هذا الفراغ المفترض في حال وقوعه، وهو انقسام ذو طابع طائفي ومذهبي خطير. وقد تدحرجت المواعيد الدستورية وانهارت كافة المهل المتاحة بعد أن رفض رئيس الجمهورية ميشال عون توقيع المراسيم التي كان ينبغي صدورها لإجراء الانتخابات النيابية في مواعيدها القانونية الثابتة، أي قبل شهرين من انتهاء ولاية المجلس الحالي، وبعد أن وقعها وزير الداخلية نهاد المشنوق ورئيس الحكومة سعد الحريري.

طرح مجلس الشيوخ قلب للطاولة
27/04/2017 - أيمن حجازي

لم يعد ينطلي على أحد من اللبنانيين ادعاء الساسة الكبار أنهم يسعون إلى إجراء اﻻنتخابات النيابية في موعدها أو في غير موعدها. ذلك أن الجمع الكبير من زعماء لبنان وقادته يلتزمون التمسك بكل التناقض في مصالحهم السياسية والطائفية التي يختبئون خلفها لتحقيق مراميهيم وأهدافهم. وﻷنهم يعرفون تمام المعرفة أن كل مشاريع القوانين اﻻنتخابية التي يطرحونها ستلاقي كما من اﻻعتراضات من قبل الجهات السياسية والطائفية اﻷخرى، والتي باتت اعتراضات مشروعة باعتراف الجميع. ودعونا نتوقف عند نموذج من نماذج تضييع الوقت التي اعتمدت في اﻵونة اﻷخيرة والذي حصل في اللجنة الرباعية المؤلفة من التيار الوطني الحر وتيار المستقبل وحركة أمل و«حزب الله».

التعسف في اللجوء إلى المادة 59
20/04/2017 - أيمن حجازي

ما زال الباحثون عن القانون اﻻنتخابي اللبناني يدورون في حلقة مفرغة، ويعودون إلى النقطة الصفر مرات عديدة. ثم يختلفون مع حلفائهم وخصومهم على حد سواء دون أن يلجأ أي منهم إلى حسم موقفه بشكل نهائي... حيث قلة منهم ثبتوا على رأي وموقف واحد من قانون اﻻنتخاب المفقود منذ انطلاق ماراتون البحث عن بديل لقانون الستين الذي رجمه معظم الساسة

1234567