وجهة نظر

 
عندما يرفض البطريرك التفرد والثنائية!
12/07/2018 - أيمن حجازي

يكاد الشهر الثاني ينقضي على تكليف الرئيس سعد الحريري تأليف حكومة ما بعد انتخابات السادس من أيار، دون أن تلوح في اﻷفق تباشير هذا التأليف الذي تواجهه عقبات سياسية وطائفية كبرى تنخرط في صياغتها قوى كبرى في المجلس النيابي الجديد.

حكومة تثبيت المعادﻻت!
05/07/2018 - أيمن حجازي

بات من الواضح أن تشكيلة العقبات التي تعترض تأليف حكومة الرئيس سعد الحريري الثالثة، مزركشة وملونة باﻷلوان الطائفية الماورنية والدرزية والسنيّة.

هل تنجح الدولة في مكافحة المخدرات؟
28/06/2018 - مهند عبد الله

احتفل لبنان والعالم باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، المحدد بـ26 من شهر حزيران الجاري. احتفال لبنان باليوم العالمي لمكافحة المخدرات هذه السنة كان استثنائياً، فالرئيس سعد الحريري اصدر أمراً برفع علم أبيض على الإدارات والمؤسسات الرسمية الى جانب العلم اللبناني مكتوب عليه «لبنان بلا مخدرات وبلا إدمان». بدورها قوى الأمن الداخلي قامت بخطوة ايجابية تمثلت بنشر حواجز توعوية في مختلف المناطق اللبنانية للتحذير من تعاطي المخدرات والاتجار بها.

«ﻻ أحب القيود في معصميك»
21/06/2018 - أيمن حجازي

تعترض تأليف الحكومة المكلف تشكيلها الرئيس سعد الحريري عدة عقد سياسية وطائفية ومذهبية مختلفة، وهي عقد صعبة أو مستعصية، خصوصاً أن هذه الحكومة تلي اﻻنتخابات النيابية التي جرت في السادس من أيار الماضي، ومن المفترض أن تعكس ميزان القوى الذي أنتجه المجلس النيابي الجديد.

العراك السياسي قبل التشكيل
07/06/2018 - أيمن حجازي

في غمار السعي الى تشكيل الحكومة الجديدة، تبدو الساحات الطائفية مختلفة جداً في درجات الحرارة التي تجتاحها في هذا الخضم. ففيما ترتفع الحماوة في الساحة المارونية خصوصاً وفي الساحة المسيحية عموماً، تنخفض الحرارة كلياً في الساحة الشيعية التي ﻻ تشهد أي مستوى من مستويات التجاذب حول الحصص الوزارية في داخل البيت الشيعي اللبناني.

العراك السياسي قبل التشكيل
07/06/2018 - أيمن حجازي

في غمار السعي الى تشكيل الحكومة الجديدة، تبدو الساحات الطائفية مختلفة جداً في درجات الحرارة التي تجتاحها في هذا الخضم. ففيما ترتفع الحماوة في الساحة المارونية خصوصاً وفي الساحة المسيحية عموماً، تنخفض الحرارة كلياً في الساحة الشيعية التي ﻻ تشهد أي مستوى من مستويات التجاذب حول الحصص الوزارية في داخل البيت الشيعي اللبناني.

حكومة من أربعين وزيراً!!
31/05/2018 - أيمن حجازي

تبدو الحكومة المقبلة مثقلة بالطموحات والمطامع حيث تبرز مطالبات القوى السياسية بالمقاعد الوزارية التي تعتبر متلائمة مع اﻷحجام واﻷوزان التي ترتبت عن اﻻنتخابات النيابية التي جرت في السادس من أيار الماضي. وتنزع بعض القوى الى المبالغة في مطالبها التي يفترض أن تعرقل التأليف وتؤخره بعض الشيء أو تعقد هذا التأليف إن تداخلت العوامل الاقليمية والمحلية السلبية.

هواجس التسوية السياسية المستمرة
24/05/2018 - أيمن حجازي

مع انتهاء اﻻنتخابات النيابية وانطلاقة عمل المجلس النيابي الجديد، تبدأ مرحلة أخرى من مراحل عهد الرئيس ميشال عون الذي وصل الى سدة الرئاسة اﻷولى في خريف عام 2016، وكان وصوله ناتجاً من تسوية سياسية، كان آخر حلقاتها التفاهم بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل على التشارك في بنية السلطة مع عودة الرئيس سعد الحريري إلى سدة الرئاسة الثالثة. وقد بقي الرئيس نبيه بري على تخوم هذه التسوية ولم

جعجع والحريري... انتفاخ وضمور
17/05/2018 - أيمن حجازي

المشهد السياسي بعد الانتخابات النيابية غني بالصور التي جمعت الرئيسين ميشال عون ونبيه بري على مائدة الغداء في قصر بعبدا، ومن ثم جمعت بين الرئيس سعد الحريري ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في بيت الوسط على مائدة العشاء. وما بين الغداء والعشاء حسابات سياسية متداخلة تتصل بإزالة الشوائب والعقد بين القوى السياسية الكبرى أو التخفيف من حدتها تمهيداً لتمرير وصياغة العديد من الاستحقاقات القادمة، وفي مقدمها انتخاب رئيس ونائب رئيس للمجلس النيابي الجديد، ومن ثم تشكيل الحكومة.

متى تحصل اﻻنتخابات النيابية القادمة؟
10/05/2018 - أيمن حجازي

انقشع الغبار اﻻنتخابي وبدأت الصورة بالتبلور والوضوح والحسابات بالظهور، بعد أن وضعت اﻻنتخابات النيابية أوزارها، وباتت الخسائر واﻷرباح قيد التحديد والمعاينة. والحقيقة التي يمكن الخروج بها، أن القوى السياسية الكبرى ثبتت أقدامها وأن بعض القوى الصغرى تضاءلت أحجامها حيث يمكن الحديث عن ستّ قوى كبرى باتت تشكل أكثر من ثلاثة أرباع المجلس النيابي.

12345678910...