حشد بكركي ليس حاسما
العدد 1451 /3-3-2021

دخلت بكركي المعترك من بابه العريض واستجابت الى رغبة بعض أطراف قوى الرابع عشر من أذار باﻹستعانة بالشارع . ولم يكن هذا الشارع لا ساحة الشهداء ولا اوتوستراد جل الديب بل كان باحة بكركي التي خاطب البطريرك بشارة الراعي خمسة عشر ألف محتشد وفق تعداد البطريرك نفسه . ولا أعرف ما هو المقصود بهذا التعداد الذي ينم عن تواضع في أرقام الجماهير المحتشدة

حرب السنتين
العدد 1450 /24-2-2021

الجميع أدلى بدلوه وقال كلمته ، الرئيس سعد الحريري ومن قبله الرئيس ميشال عون ثم اﻷمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ، ومن بعدهم رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل . وقبل كل هؤلاء وبشكل دائم تستمر تغريدات وليد جنبلاط وإطلالاته التي تتوازى مع إطلالات وتغريدات سمير جعجع ونوابه ووزرائه السابقين الذين لا يتركون وسيلة إعلام تعتب عليهم .

إنها حربنا السياسية المجيدة
العدد 1449 /17-2-2021

كانت الحرب اللبنانية عنيفة في بعدها العسكري واﻷمني ، ولكن الحرب السياسية القائمة حاليا بين أفرقاء اﻹجتماع اللبناني تبدو أعنف بكثير . فالحرب العسكرية التي انطلقت في نيسان من عام 1975 قلما شهدت إجتياحات وإنزياحات ، وتغلب عليها طابع حرب المواقع الثابتة وخطوط التماس التي كان يقال أنها محروسة بخطوط حمراء إقليمية ودولية

الموفدون بين السباحة والسياحة
العدد 1448 /10-2-2021

حسن صبري الخولي ديبلوماسي مصري أوفد الى لبنان من قبل جامعة الدول العربية في صيف عام 1976حيث كانت الحرب اللبنانية في ذروتها . وقد رابط في العاصمة اللبنانية لبضعة أسابيع نسيه خلالها الناس الى أن ذكرهم به مصور صحافي التقط له صورة وهو "يشك " غاطسا في مسبح فندق بيروتي شهير . وكان البحث آنذاك في حل للخروج من الحرب اللبنانية المتداخلة

الحلف المكتوم
العدد 1447 /3-2-2021

وصل التوتر الى الذروة بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري عبر اﻹنفجار اﻹعلامي الذي حدث اﻷسبوع الماضي ، وبعد أن وضع كل واحد منهما قفلا على كلامه ( نقطة على السطر ). فقد أطل الرئيس عون عبر جريدة " اﻷخبار "ليقدم وجهة نظره من أزمة التشكيل الحكومي محملا الرئيس الحريري كامل المسؤولية عن هذه المعضلة الوطنية الكبيرة وخاتما كلامه بأن لا حكومة إلا حكومة العشرين وزيرا ونقطة على السطر ... في المقابل رد الرئيس الحريري مفندا كلام الرئيس عون ومحملا العهد القوى المسؤلية كاملة عن التأخر في تشكيل حكومة

الجد واﻹجتهاد في تعميق الخلافات
العدد 1446 /27-1-2021

من الذكاء الخارق لبعض المحللين السياسيين اللبنانيين أن ربطوا حلحلة اﻷزمة السياسية اللبنانية الحالية وتحديدا تشكيل الحكومة العتيدة بإجراء اﻹنتخابات اﻷميريكية . ومن ثم انتقل هذا الربط الى موعد العشرين من كانون الثاني الجاري والذي كان موعدا للتسلم والتسليم بين السلف والخلف في البيت اﻷبيض اﻷميركي . ويبالغ بعض السذج من المشتغلين بالشأنين السياسي واﻹعلامي كي يخلص الى استنتاجات متشعبة ، إرتكازا الى مفرادات تفصيلية تحدث في العاصمة اﻷميريكية أو غيرها من دول العالم مع إشاحة النظر عن كل ما هو محلي داخلي في أزمتنا الخانقة . وهذا إتجاه في السذاجة اﻹعلامية والسياسية يعاكس توجه الذين كانوا يحصرون تناول اﻷزمة اللبنانية إنطلاقا من معطياتها و تفاصيلها المحلية الداخلية.

تسريب الهمهمات متعمد
العدد 1445 /13-1-2021

بعدما اضمحلت المبادرة الفرنسية التي أطلقها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون من قصر الصنوبر في آب الماضي ، تصدت بكركي للوساطة بين رئيسي الجمهورية والحكومة ميشال عون وسعد الحريري وحاولت إيجاد صيغة تسوية تهدف الى تشكيل الحكومة العتيدة التي لم تبصر النور حتى هذه اللحظات . ولكن البطريركية المارونية بكل ثقلها المعنوي الراسخ لم تتمكن من حلحلة اﻷمور أو إزالة التعقيدات المتراكمة بين اﻷطراف المعنية بالخلاف الحكومي القائم .

مصالح مشتركة مفقودة بين عون والحريري
العدد 1444 /6-1-2021

تعايش الساسة اللبنانيون مع تأجيل التشكيل الحكومي ، واقتنع بعضهم وأوهم نفسه وبعض جمهوره أن تأجيل هذا التشكيل الى ما بعد 20 كانون الثاني أفضل للبلد وللسياسة وللسياسيين اﻷبرار .

ليس دفاعا عن حسان دياب
العدد 1443 /30-12-2020

في مخالفة دستورية صريحة وواضحة صدر عن رئاسة الجمهمورية بيانا يجيز لوزير الصحة اللبنانية بإبرام إتفاقية للحصول على اللقاح المعادي لفايروس كورونا من الشركة فايزر اﻷلمانية . هذا ما ردده العديد من اﻷوساط السياسية اللبنانية ، إستنادا الى الثابتة الدستورية اللبنانية التي تقول بجعل السلطة التنفيذية في لبنان بيد مجلس الوزراء ، وبأن رئيس الحكومة هو الذي يباشر ممارسة هذه السلطة .

السعي الى تجديد عهد اﻹنتداب
العدد 1442 / 23-12-2020

على هامش الصعوبة والتعقيد في تشكيل الحكومة ، ثمة أسئلة كبيرة تولد وتطرح . وتدور هذه اﻷسئلة حول إدارة العمل الحكومي في حال تمكن المسؤلون اللبنانيون من تشكيل الحكومة المفترضة . وذلك في ظل ساحة محلية تفجرت فيها جملة تناقضات انشطرت وولدت تناقضات رديفة عمقت اﻷزمة اللبنانية ونقلتها الى حيز اﻷزمة الكيانية التي تطال طبيعة النظام السياسي في ظل أحاديث متزايدة عن الفيدرالية الذي يتطلع إليها البعض بآمال عريضة .

12345678910...