البعثرة والتشرذم وأيام صائب سلام
العدد 1419 / 1-7-2020 أيمن حجازي

المشهد اللبناني لا يبدو مبعثراً في بنيته الرسمية وحسب ، بل إن هذا التبعثر ينتشر في كامل بناه السياسية الشعبية

الرؤساء الاربعة .. هل يحسمون ؟
العدد 1418 / 24-6-2020

جاء تمنّع رؤساء الحكومات السابقين عن المشاركة بلقاء بعبدا الذي دعا له رئيس الجمهورية ميشال عون ، كموقف قوي غير مسبوق في الحياة السياسية اللبنانية . وهوحدث سياسي يحصل في ذروة أزمات متشعبة بدأت منذ ما قبل ١٧ تشرين الأول الماضي وعبرت هذه الأزمات الأشهر الأخيرة مع جائحة الكورونا العالمية التي أتخذ لبنان فيها الإجراءات المتعارف عليها ضمن إطار منظمة الصحة العالمية . ويمكن توصيف موقف الرؤساء سعد الحريري وفؤاد السنيورة ونجيب ميقاتي وتمّام سلام ، بالعنف السياسي الذي يتخذ طابع الإنتفاضة على الوضع السياسي الحالي السائد في البلد .

بين تعثّرين...
العدد 1417 / 17-6-2020

لا يبدو أن خارطة التحركات الشعبية التي استؤنفت منذ السادس من حزيران الجاري تستحوذ على الزخم المرتجى من قبل القائمين بها ، حيث اعترى تلك التحركات الضعف والهزال على الرغم من خطورة بعض ما حصل فيها . فما كادت أزمة كورونا وإجراءات التعبئة العامة المتعلقة بها أن تتراجع ، حتى تمت الدعوة الى تحرك السادس من حزيران المشار إليه . وهو تحرك بدت بعض القوى المستجدة متحمسة له أكثر من اللازم ، وكان في طليعة هذه القوى ما سمي بالمنتديات التي تلقى رعاية من شقيق رئيس الحكومة بهاء الحريري الذي يبدو متعجلا في معرفة نتائج محاولته لبناء قوة شعبية ملحقة به .

همس .. بحكومة انقاذ
العدد 1416 / 10-6-2020

ما كادت إجراءات التعبئة العامة المتخذة من قبل الحكومة اللبنانية حيال جائحة كورونا تتراجع ، حتى بادرت بعض القوى السياسية الوليدة للدعوة الى تحرك السادس من حزيران الجاري في محاولة لضخ الدم في شرايين " الثورة"

من اسباب قوة حكومة حسان دياب
العدد 1415 / 3-6-2020

ثمة تساؤل سياسي يطرح على المستوى المحلي عن القوة التي تستند إليها حكومة الرئيس حسان دياب وتمكنها من الإستمرار في أداء مهامها الحالية . حيث يعتقد البعض أن الحظ قد لعب دوره المميز على هذا الصعيد ، من خلال جائحة الكورونا التي أتت كي تنقذ هذه الحكومة من براثن "الثورة" والحراك الشعبي للذين كانا متأججين في نهاية العام الفائت وبداية العام الحالي . وقد سوغت هذه الجائحة وما رافقها من تطورات إقتصادية عالمية ، جزئيا رداءة الوضعين المالي والإقتصادي اللذاين يستمران في تدهورهما ، وما ترتب على ذلك من تفاقم الأزمات المعيشية المتنوعة ... ما أفسح في المجال أمام الحكومة كي تلتقط مبررات شتى تواجه من خلالها الأصوات المعارضة.

الحريري يرد على التحرشات فقط
العدد 1414 / 20-5-2020

ثمة سؤال يراود البعض المراقب في لبنان حول رغبة الرئيس سعد الحريري أو غيره من رؤساء الحكومات المفترضين في التواجد داخل السراي الكبير هذه الأيام وفي ظل هذا الكم الهائل من المصاعب التي كبرت منذ الخريف الفائت . فالوضع الإقتصادي والإجتماعي والمالي يتدهور منذ إندلاع إنتفاضة السابع عشر من تشرين الأول الماضي ، والمصائب تتوالد وصولا الى جائحة الكورونا التي عصفت بالكوكب الأرضي وأعاقت مسارات عديدة من مسارات البشرية الحديثة أو عدلت في هذه المسارات .

هل يعود بهاء على صهوة الثورة ؟
العدد 1413 / 13-5-2020

الإنقسامات والإنشطارات في تاريخ القوى السياسية اللبنانية ثابتة من الثوابت التي تكاد تصبح حقيقة تشمل العديد من الساحات السياسية في العالم . وما يشهده تيار المستقبل أو الإرث السياسي للرئيس الراحل رفيق الحريري في هذه الأثناء ، شكل من أشكال الإنقسام الذي يبدأ من العائلة وتحديدا بين الشقيقين بهاء الدين وسعد الدين الحريري . فبعد أخد ورد ونفي وتأكيد استمر لسنوات صدر في الأسبوع الماضي بيان موقع وممهور بإسم الشيخ بهاء الحريري يطرح بإيجاز رؤية سياسية منفصلة عن رؤية تيار المستقبل التي يعبر عنها من خلال مواقف كتلة المستقبل وبيانات المكتب السياسي وتغريدات الرئيس سعد الحريري نفسه . ويؤكد بصراحة ووضوح وجود نية لدى بهاء الحريري لخوض غمار العمل السياسي في لبنان بشكل منفصل عن شقيقه سعد الحريري وتيار المستقبل .

تشتّت المعارضة .. وتصدّع الموالاة
العدد 1412 / 6-5-2020

يمكن تحديد القوى السياسية البرلمانية المعارضة لحكومة حسان دياب بأربع قوى ، هي : تيار المستقبل ، حزب القوات اللبنانية ، الحزب التقدمي الإشتراكي وحزب الكتائب . وهي قوى مشتتة تحت وطأة حساباتها الخاصة ، وخياراتها الإنفرادية التي انخرطت فيها منذ ما قبل التسوية الرئاسية في صيف ٢٠١٦ . ويمكننا ملاحظة التباين بين هذه القوى في إطار تحديد الوسائل الواجب اللجوء إليها في إطار التصدي للمعسكر الآخر المتمثل بمعسكر الثامن من أذار .

قوي .. يا رياض سلامة !
العدد 1411 / 29-4-2020

في ظل إعتقاد البعض بانحسار أخطار وباء الكورونا عن الساحة اللبنانية ، اشتعلت سياسياً ولكن هذه المرة بين الحكومة وقوى رئيسية فيها وبين حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على خلفية الإرتفاع الجنوني في سعر صرف الدولار الأميريكي أمام الليرة اللبنانية المتهاوية

بين غدرين
العدد 1409 / 15-4-2020

تستمر الساحة السياسية اللبنانية خاضعة لموجبات جائحة الكورونا العالمية كما هي أغلب ساحات العالم السياسية والإقتصادية والإجتماعية . في الوقت الذي مرت فيه الذكرى الخامسة والأربعين لإشتعال أوار الحرب اللبنانية في عام ١٩٧٥ بأقل قدر ممكن من التحسر على نتائج تلك الحرب ، بفعل طغيان التحسر والخشية من النتائج والمفاعيل المتوقعة لجائحة الكورونا على الوطن والأمة وعموم الكوكب الأرضي . وهذا ما جعل البلد يعيش الحد الأدنى من الفاعلية السياسية وبأقل قدر ممكن من الإحتدام الذي أدمنه الساسة اللبنانيون في أيامهم السالفة .

12345678910...