الهجرة وعزة الأمة
العدد 1375 / 28-8-2019

تأتي ذكرى الهجرة عاماً بعد عام لتجدد في نفوس المسلمين مشاعر العزة وتبدد مظاهر الذل والهوان . تأتي الهجرة لتلقي على المسامع والقلوب دروساً في الصبر والثقة بوعد الله. فالهجرة ليست حدثاً تاريخياً يبلى بتقادم الأزمنة والدهور

فقه شعائر عيد الأضحى .. الى أخوتي المضحيّات
العدد 1373 / 7-8-2019

هاهم حجاج بيت الله الحرام قد وفدوا على مكة زرافات ووحدانا من شتى بقاع الأرض جواً وبحراً وبراً يجسدون مشهداً رائعاً من مشاهد العبودية ، يستمطرون رحمة الله ويستجلبون عفوه ومغفرته، ويسألونه من فضله، ويتوجهون إليه بالذكر والدعاء والاستغفار والمناجاة، معترفين بالذل والعجز والفقر والمسكنة، صارفين كل معاني العزة والقوة، والسلطان والغنى والعلو لله تعالى وحده لا شريك له .

من فضائل يوم عرفة
العدد 1372 / 31-7-2019

السعيد في الإسلام من اغتنم عمره في الطاعات وحرص على أيام النفحات والبركات ومن هذه الأيام العشر الأول من ذي الحجة ومنها يوم عرفة وفيما يلي نوجز فضائل هذا اليوم المبارك ثم نبين كيف يغتنم المسلمون بركات هذا اليوم . أولا – من فضائل يوم عرفة .

العيد ودلالاته الدينية والحياتية... فرح بالطاعة وصِلة للأرحام
العدد 1369 / 10-7-2019

إن أيام العيد أيام فرح وسعادة وسرور وتواصل وصلة أرحام.. ولكنها قبل هذا كله هي أيام عبادة يظهر المسلم من خلالها فرحه بالطاعة .. طاعة للمولى تعالى، وبالتالي فإن الفرح أيام العيد هو أولا عبادة لله تعالى واقتداء بسنة النبي عليه الصلاة والسلام وسيرة السلف الصالح.. ولذا قال الله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِى الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ. قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ}..

ليسمع المستهزئون بدينهم ملك بريطانيا حامي ذمار الدين
العدد 1365 / 12-6-2019

جرت العادة في إنكلترا أن يذاع على الناس منشور ارتقاء الملك الجديد، وإليك نص منشور ارتقاء جورج السادس على العرش بعد أن تنازل عنه إدوارد الثامن: "نحن أعضاء مجلس الملك السابق، المؤلف من الأعيان والرؤساء الروحيين، والأشراف واللورد محافظ لندن، والمواطنين، نعلن الآن بصوت واحد وبإخلاص صادر عن الفم والقلب، أن صاحب الجلالة البرنس ألبرت فريدريك أرثور جورج، قد أصبح ملكنا الشرعي الوحيد جورج السادس بنعمة الله ملك بريطانيا وإيرلندا، والممتلكات المستقلة فيما وراء البحار حامي ذمار الدين، وإمبراطور الهند، وإننا نعلن للملأ أن علينا لجلالته الطاعة والمحبة والاحترام، فنسأل الله أن يحرس مَلِكنا جورج السادس، وأن يُباركه إلى سنين مديدة؛ ليحكم علينا".

ليلة القدر أعـظـم لـيـلــة..!
العدد 1364 / 29-5-2019

ليلة مباركة فيها أنزلت المعجزة الخالدة التي لا ريب فيها ولا شك؛ مهما تعاقبت السنون والأجيال، ففيها الهدى والنور للمتقين، فهم المتقدمون لإمامة المسلمين أجمعين، فلهم قدم السبق عمن سواهم، وهم في الأمة باقون كثّر الله سوادهم، فيحمل هذا القرآن الكريم من كل خلف عدوله.

رمضان شهر الصوم معجزة إصلاحية
العدد 1363 / 22-5-2019

كان شهر رمضان المبارك، ولا يزال، مبعثاً لكوامن الشعور النبيل والأفكار النيّرة والأوصاف الحسنة والمواعظ الطيبة من قبل العلماء والأدباء والمفكرين والشعراء. وقد جادت قرائحهم بقطوف دانية من الأقوال والحكم والمواعظ التي تعكس مزية هذا الشهر الفضيل ومنزلته في النفوس والقلوب، نقتطف منها أزاهيرها ما يلي:

رمضان شهر الحرية .. والعبودية لله
العدد 1362 / 15-5-2019

ليست الحرية - كما يتوهَّمها أكثرُ الناس - مقصورةً على نوال الشعوب حقَّها في السيادة والاستقلال، فتلك هي الحرية السياسية، ووراءها حريةُ الأمَّة في تفكيرها وثقافتها، واتجاهاتها الإنسانية الكريمة.وليست الحرية - كما يظنها كثير من الشباب - أن ينطلق الإنسان وراء أهوائه وشهواته: يأكل كما يشاء، ويفعل ما يشاء، ويحقِّق كلَّ ما يهوى ويريد، فتلك هي الفوضى أولاً، والعبودية الذليلة أخيرًا.

انتبه! فالضيف يؤكد الموعد
العدد 1361 / 8-5-2019

قال الله تعالى: "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ" (البقرة: 185)، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتاكم رمضان شهر مبارك، فرض الله عز وجل عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرم خيرها فقد حُرم».

الدروس المستفادة من مدرسة الصوم
العدد 1361 / 8-5-2019

ينبغي لعاقل أن يمر عليه شهر رمضان دون أن يستفيد منه ويتعلم ويتقدم نحو الخير والصلاح، فهذا الشهر ليس كغيره من شهور السنة يمر مرورًا دون أن ندري أو نعقل أو نفهم، ويصعب في هذه العجالة أن نلم بجميع ما في هذا الشهر الكريم من دروس وعبر وعظات، وإنما سأركز على أهم تلك الدروس في هذه المدرسة العريقة، وبخاصة منها التي لها الأثر الأكبر في حياة الفرد والجماعة.

12345