متفرقات

 
في ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم
15/12/2016 - أيمن شريف

أتى أعرابيٌ زائراً رسول الله صلى الله عليه وسلم في مقامه الشريف بعد انتقاله لربه، فقال له: «يا خير الرسل، إن الله أنزل عليك كتاباً صادقاً قال فيه: >ولو أنَّهم إذْ ظَلَموا أنفسَهُم جاؤوك فاستَغْفَروا اللهَ واستغْفَرَ لهمُ الرسولُ لوجدوا اللهَ توّاباً رحيما<، وقد جئتُك مستغفراً من ذنبي مُسْتَشْفِعاً بك إلى ربي، ثم بكى وأنشد يقول:

المولد النبوي الشريف ذكرى الرحمة المهداة
08/12/2016

في مثل هذه الأيام من هذا الشهر المبارك ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، خاتم الأنبياء والمرسلين، فاستنار الكون بطلعته وأشرقت الأرض بنور ولادته، فكان الرحمة المهداة، والنعمة العظيمة، والأمل المنتظر الذي أرسله الله عزّ وجل للناس أجمعين >وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين< الأنبياء 17. قيل: لجميع الخلق، للمؤمن رحمة بالهداية، ورحمة للمنافق بالأمان من القتل، ورحمة للكافر بتأخير العذاب.

مثل الكلمة الطيّبة والكلمة الخبيثة
03/11/2016 - د. علي العتوم

قال تعالى : >أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَة طَيِبَةٍ أصلُها ثابِتةٌ وفَرْعُها فِي السّماء، تُؤتِي أُكُلَها كُلّ حِيْن بِإِذْنِ رَبّها، ويَضْرِبُ اللهُ الأَمثالَ للناسِ لَعَلّهُمْ يَتَذَكّرون، ومَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيْثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيْثَةٍ اجتُثّتْ مِنْ فَوْق الأَرضِ ما لها مِن قرار، يُثبِّتُ اللهُ الّذيِنَ آمَنُوا بِالقَولِ الثَّابِتِ فِي الحَياةِ الدّنيا وفي الآخِرَةِ، ويُضِلّ اللهُ الظالِمينَ، ويَفْعلُ اللهُ ما يَشاءُ، أَلَمْ تَرَ إِلى الّذيِنَ بَدَّلُوا نِعْمَة الله كُفْراً، وأَحلّوا قَوْمَهُمْ دارَ البَوارِ، جَهَنّمَ يَصْلَوْنَها وبئِسَ القَرارُ، وجَعلُوا للهِ أنْداداً لِيُضِلّوا عَنْ سَبِيلِهِ، قُلْ: تَمَتَّعُوا فَإِنّ مَصِيرَكُمْ إِلى النارِ< ابراهيم: 14/ 24 – 30.

من هم أولياء الله؟
27/10/2016 - محمد أحمد حمود

أولياء الله لهم مواصفات كثيرة نسرد منها عشر مواصفات جمعتها عموماً ومجملاً، فمن وجد ذلك في نفسه فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومنّ إلا نفسه. أولاً: إخلاصهم العمل لله لا يريدون بعملهم الا وجه الله، وجاء في الحديث «أول من تسعّر بهم النار ثلاثة: قارئ قرأ القرآن، يقول الله: أقرأتك القرآن وعلمتك العلم، فماذا فعلت به؟ قال: قمت به

مجلس الإفتاء الأوروبي يدعو لإدماج مسلمي أوروبا بمجتمعاتهم
20/10/2016

دعا المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث إلى تعزيز اندماج المسلمين بمجتمعاتهم الأوروبية لتحقيق مشاركة فاعلة تكفل حقوقهم، وتساعد على الوفاء بواجباتهم، وذلك في ختام مؤتمر عقده‏ في مدينة إسطنبول التركية.

لا تــحــزن.. إن الله مــعــنــا!
06/10/2016 - وسام الحجار

خمس كلمات غيّرت مجرى التاريخ، وحولت الهزيمة الى نصر، وجعلت من الضعف قوة ومن الهوان عزة وفخاراً. خمس كلمات قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل ألف وأربعمئة وثمانية وثلاثين عامٍاً لصاحبه وهو في الغار، في طريق الهجرة من مكة الى المدينة، في أصعب الظروف، وأدق اللحظات، في وقت كانت قريش تلاحقه بقضّها وقضيضها، بعزها وجبروتها...

عاشوراء النصر والشهادة
06/10/2016

لعاشوراء المكانة المميزة عند الله، ففيها نصر الله كليمه موسى عليه السلام على طغاة الشر والفساد: فرعون وهامان وجنودهما، من أبناء الزمرة الباغية، المتطاولة على إنسانية الإنسان وحرية معتقده: >إن فرعونَ علا في الأرض وجعلَ أهلَها شيَعاً...<، وهنا كان لا بدّ من المفاصلة بين الحق

أحكام شهر الله المحرّم
06/10/2016

شهر الله المحرم هو أول شهر من الأشهر الهجرية، وأحد الأربعة أشهر الحرم. وقد بيّن لنا نبينا صلى الله عليه وسلم أحكام هذا الشهر الواردة في كتاب الله تعالى أو في السنة المطهرة، ومن أهم هذه الأحكام ما يلي:

الهجرة النبوية الشريفة.. أعظم حدثٍ في التاريخ
06/10/2016 - حمزة منصور

لم يعدُ الخليفة الرّاشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد جعل الله الحق على لسانه الحقيقة حين اختار الهجرة النّبويّة بداية للتاريخ الإسلاميّ، كمظهر للتّميّز والاستقلال للأمّة.

أحكام وآداب عيد الأضحى المبارك
01/09/2016

الخير كل الخير في اتباع هدي الرسول | في كل أمور حياتنا، والشر كل الشر في مخالفة هدي نبينا |، وهذه بعض الأمور التي يستحب فعلها أو قولها في ليلة عيد الأضحى المبارك ويوم النحر وأيام التشريق الثلاثة، نوجزها في نقاط هي:

123