التهيئة الروحية في شهر شعبان..
العدد 1407 / 1-4-2020

عندما يهلُّ علينا شهر شعبان ندرك وبلا أدنى شك أننا على أعتاب وأبواب شهر كريم هو شهر رمضان، وقد كان الصالحون يدركون فضل هذا الشهر الكريم، ويجعلونه مقصدهم ومحور اهتمامهم، فستة أشهر يسألون الله (عزّ وجلّ) أن يبلّغهم إيّاه، وستة أشهر يسألونه سبحانه وتعالى أن يتقبّله منهم.

هل يجوز تعجيل إخراج الزكاة بسبب وباء كورونا؟
العدد 1407 / 1-4-2020

من المسائل التي تطرحها أزمات فيروس كورونا ونوازله الفقهية -وما أكثرها-: أنه نتيجة التزام الناس بيوتهم هناك من ليس له دخل شهري، ولا غير شهري، وإنما يعمل كل يوم بيومه، وهناك مؤسسات ومصالح عامة ستتأثر كثيرا بهذا، ولا شك أنه في حالة التزام الناس بيوتهم سيكون كثير من ها بحاجة لدعم مالي، ويكون الأفراد بحاجة لإعانة معيشية وإعالة مالية، فهل يجوز لمن بلغت أموالُهم نصابا، ولهم موعد لإخراجها عند تمام الحول أن يعجلوا إخراج الزكاة عن موعدها؟ وما المدة المسموحة لهذا التعجيل؟!

الأشهر الحُرم.. الجائز والممنوع
العدد 1406 / 25-3-2020

يقول الحق جل وعلا في محكم كتابه: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ).

الإسراء والمعراج
العدد 1405 / 18-3-2020

لقد أسرى الله تعالى بنبيه صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ليريه من آياته وجاء التعبير في قوله تعالى {سبحان الذي أسرى بعبده} ليردّ على الذين زعموا أن الإسراء والمعراج كانا مناما لا يقظة، فكلمة «عبده» تدلّ على أنه كان بالروح والجسد معا رغم أنف المشككين فما ذلك على الله بعزيز.. ويؤكد هذا الرأي الراجح أن الآية بدأت بتسبيح الله أي بتنزيهه عن عجز ونقص لا يليقان بذاته المقدّسة فهو سبحانه وتعالى قادر على أن يأتي بما لم يتخيّله عقل بشر.

بسبب الوباء والطاعون.. متى توقف الحج لبيت الله العتيق؟
العدد 1404 / 11-3-2020

على مدى قرون طويلة منذ فرض الحج على المسلمين في العام التاسع الهجري، تتوافد سنويا جموع غفيرة من حجاج بيت الله الحرام من شتى أنحاء العالم لأداء فريضة الإسلام الخامسة في مكة المكرمة.

الأشهر الحرم.. وعقوبة التحايل على الله
العدد 1404 / 11-3-2020

اختار الله سبحانه من شهور السنة شهورا عظمها على غيرها وحرم فيها القتل والقتال، وهذه الأشهر هي التي أخبر الله عنها في كتابه {إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم}(التوبة).

بين السنة النبوية والقرآن الكريم
العدد 1403 / 4-3-2020

الدعوات التي تنطلق لإحياء السنة النبوية المشرفة، وإعادة قراءتها من جديد، والاستفادة من مضامينها للرد على تحديات العصر، تبدو مشروعة وملحة، فالمسلمون اليوم يتنازعهم تياران: أحدهما يدعو إلى اعتماد القرآن الكريم فقط كمصدر للتشريع، وعدم الاعتداد بغيره، والمقصود هنا إزاحة السنة من الطريق، وهؤلاء -بالطبع- لم يقدروا على مواجهة المسلمين بالدعوة إلى الخروج عن القرآن، فتحايلوا لإبعاد السنة وقطع العلاقة بينها وبين القرآن الكريم. أما التيار الثاني، فقد تعسف كثيرا في فهم السنة، وابتعد كثيرا عن حقائقها، مكتفيا بإحالتنا الى الماضي ونموذجه، والتمركز خلف حرفية بعض ما ورد فيها بغض النظر عن صحته أو ضعفه، وهؤلاء تحولوا إلى حركات وجماعات، تتقاتل باسم السنة، وتحلل دماء غيرها باسم «التمسك» بالإسلام.

رجب... أيام الاستعداد
العدد 1402 / 26-2-2020

شهر رجب من الأشهر الحرم، ويرجع فضل هذا الشهر أن الله عزّ وجلّ قد فضّل الأشهر الحرم عن سائر شهور العام وخصّصها بمزيد من الإجلال والإكرام، وفضّل فيها الإكثار من فعل الخيرات وترك المنكرات والابتعاد عن الاقتتال والتناحر حيث إنه يُعد مقدمة الاستعداد لشهر رمضان المبارك، وفرصة لتعويد النفس والجوارح وتدريبها على العبادة الصحيحة والطاعات بمختلف صورها، من صيام وصدقة وقيام ليل وقراءة القرآن الكريم، وذلك حتى يدخل المسلم في جو العبادة، لينال رضا ومغفرة ورحمة الله تعالى.

فرنسا تفرض قيودا على استقدام الأئمة والمعلمين من دول إسلامية
العدد 1401 / 19-2-2020

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الثلاثاء إنه سيفرض قيودا على إيفاد دول أجنبية أئمة ومعلمين إلى البلاد، وذلك بهدف القضاء على ما وصفه بخطر "الشقاق". وكان ماكرون يتحاشى من قبل الدخول في قضايا متعلقة بالجالية المسلمة في البلاد، وهي الأكبر في أوروبا، وكان تركيزه ينصب على الإصلاحات الاقتصادية.

الأزهر بين الإصلاح والثورة .. ماذا عنه اليوم ؟
العدد 1400 / 12-2-2020

الأزهر هو مؤسسة علمية تعليمية بالمعايير التنظيمية. وبالمعايير التاريخية، فهو كيان تراثي هام يعد أقدم جامعة في العالم بعد جامعة القرويين في المغرب. ووفقا لهذين المعيارين، فإن الخبراء والمختصين من العلماء هم المنوط بهم تقييم وتقويم مناهج البحث والتعليم طبقا لطبيعة الاختصاص الوظيفي. وهو أمر متعارف عليه عالميا وحتى تاريخيا.

12345678