اللغة العربية في قلب الدولة العثمانية العثمانيون لم ينغلقوا في دائرة القومية التركية، ونظروا لأنفسهم على أنهم حملة الإسلام وقادة العالم الإسلامي
العدد 1428 / 16-9-2020

لما كانت اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، فقد أصبحت هي لغة الحضارة الإسلامية، ومن ثَمّ حظيت باهتمام كبير من قبل العثمانيين رغم أنها ليست لغتهم الأصلية.

ما فضل أيام عشر ذي الحجة
العدد 1423 / 29-7-2020

العشر من ذي الحِجّة هي الأيّام العَشر الأولى منه، وتُعَدّ من أعظم الأزمنة والأوقات؛ فقد فضّلها الله، وأَفردَها عن غيرها من الأوقات، ومَيّزها

هل الوباء رحمة للمؤمنين وعذابٌ على غيرهم؟
العدد 1420 / 8-7-2020 بقلم: معتز الخطيب

تُثير أحاديث الطاعون -وهي كثيرة- أسئلة عديدة اليوم، لأن السحر والغموض الذي أحاط بالوباء (والطاعون من الأوبئة) قد نُزع؛ بفضل التقدم الطبي الذي يقدم لنا معلومات تفصيلية تزداد دقة مع الزمن. فالعلم التجريبي ذو طبيعة كشفية، وكلما تقدمنا في البحث انحسرت مساحة المجهول والغامض.

في شهر رمضان : للصائم فرحتان
العدد 1414 / 20-5-2020

تمر على الصائم الثواني والدقائق والساعات ، مستجيباً لأمر الله بالصيام حيث قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [ البقرة : 183 ] ، راضياً بفريضة الصوم عليه ، وصابراً محتسباً للثواب ، منتظراً لحظة الغروب ، وسماع الأذان ، وهو على مائدة الإفطار ، فإذا به يشعر بالفرح والسرور ، تشوبه سعادة تخالج نفسه ، وفرحة تغامر قلبه ، وذلك عند فطره .

هكذا كانت ليلة 27 رمضان في الحرمين و"الأقصى"
العدد 1414 / 20-5-2020

أدّى مجموعة قليلة من المصلين قيام ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان في الحرمين الشريفين، وفي المسجد الأقصى. وبسبب الإجراءات الاحترازية من فيروس "كورونا"، صلّى بضعة أشخاص فقط داخل المسجد الأقصى، وبدت ساحاته خالية للمرة الأولى في هذه الليلة.

جائحة “كورونا” والخطاب الإسلامي الحضاري
العدد 1413 / 13-5-2020

ها هو الثلث الأول من عام 2020م ينقضي، وجائحة "كورونا"، ما تزال تلقي بظلالها السلبية على العالم كله، إذ يتصاعد "عدّادُ " الضحايا بشكل مخيف، حيث تجاوز عدد المصابين الثلاثة ملايين، وعدد الموتى زاد عن ربع مليون، وفق الإحصائيات المعلنة، ناهيك عن شبه توقّف للحياة في جميع الدول، التي أصابتها الجائحة.

رمضان بلا مساجد بسبب كورونا.. إذاً فلتكن بيوتنا قبلة
العدد 1412 / 6-5-2020

جاء رمضان هذا العام مختلفاً، فجائحة كورونا حرمت المسلمين في الكثير من الدول من الصلاة في المساجد وأوقفت صلاة التراويح في كبرى المساجد وأعظمها، فوجد الناس أنفسهم في منازلهم وقد حرموا نعمة تمتعوا بها منذ خلقوا، إنها نعمة الصلاة في المسجد.

دلالة القرآن الكريم على قبول الدعاء
العدد 1412 / 6-5-2020

قال تعالى: "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ" (غافر : 60) . وقال تعالى: "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ" (البقرة: 186) . وقال تعالى: "وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ" (النساء : 32) إن الله سبحانه وتعالى نهى في هذه الآية عن الحسد، وتمني زوال نعمة الغير، وأمر بسؤاله من فضله فدل على أنه بسبب السؤال يعطي مثلما أعطى لذلك الذي فضله.

خواطر رمضانية: المقصود بـ"اقرأ وارق" في القرآن الكريم
العدد 1411 / 29-4-2020

إن مما يدفعنا للإسراع في القراءة، والمسابقة في حفظ آيات القرآن بعض النصوص التي قد لا نفهم مرادها على الوجه الأكمل، ومن هذه النصوص قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يُقال لصاحب القرآن: اقرأ وارق ورتِّل، كما كنت تُرتل في دار الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آيةٍ كنت تقرؤها" .

القره داغي: صوم رمضان فريضة لا يتأثر بـ"كورونا" ولا مانع من عودة المساجد بالضوابط الصحية
العدد 1410 / 22-4-2020

أكد الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الدكتور علي محيي الدين القره داغي، أن صيام شهر رمضان فريضة فردية لا تتأثر بفيروس كورونا، إلا من أصابه، فيجب أن يحرص المسلمون والمسلمات عليه إلا من كان معذورًا؛ حيث أجمعت الأمة على أن صيام رمضان ركن من أهم أركان الإسلام الخمسة.

123456789