رمضان شهر الصوم معجزة إصلاحية
العدد 1363 / 22-5-2019

كان شهر رمضان المبارك، ولا يزال، مبعثاً لكوامن الشعور النبيل والأفكار النيّرة والأوصاف الحسنة والمواعظ الطيبة من قبل العلماء والأدباء والمفكرين والشعراء. وقد جادت قرائحهم بقطوف دانية من الأقوال والحكم والمواعظ التي تعكس مزية هذا الشهر الفضيل ومنزلته في النفوس والقلوب، نقتطف منها أزاهيرها ما يلي:

رمضان شهر الحرية .. والعبودية لله
العدد 1362 / 15-5-2019

ليست الحرية - كما يتوهَّمها أكثرُ الناس - مقصورةً على نوال الشعوب حقَّها في السيادة والاستقلال، فتلك هي الحرية السياسية، ووراءها حريةُ الأمَّة في تفكيرها وثقافتها، واتجاهاتها الإنسانية الكريمة.وليست الحرية - كما يظنها كثير من الشباب - أن ينطلق الإنسان وراء أهوائه وشهواته: يأكل كما يشاء، ويفعل ما يشاء، ويحقِّق كلَّ ما يهوى ويريد، فتلك هي الفوضى أولاً، والعبودية الذليلة أخيرًا.

انتبه! فالضيف يؤكد الموعد
العدد 1361 / 8-5-2019

قال الله تعالى: "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ" (البقرة: 185)، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتاكم رمضان شهر مبارك، فرض الله عز وجل عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرم خيرها فقد حُرم».

الدروس المستفادة من مدرسة الصوم
العدد 1361 / 8-5-2019

ينبغي لعاقل أن يمر عليه شهر رمضان دون أن يستفيد منه ويتعلم ويتقدم نحو الخير والصلاح، فهذا الشهر ليس كغيره من شهور السنة يمر مرورًا دون أن ندري أو نعقل أو نفهم، ويصعب في هذه العجالة أن نلم بجميع ما في هذا الشهر الكريم من دروس وعبر وعظات، وإنما سأركز على أهم تلك الدروس في هذه المدرسة العريقة، وبخاصة منها التي لها الأثر الأكبر في حياة الفرد والجماعة.

رمضان .. شهر الجهاد والتضحية
العدد 1360 / 1-5-2019

من بركات شهر رمضان وفضائله، أنه شهر الجهاد بكل جوانبه وأبوابه ومراتبه، من جهاد النفس، إلى الجهاد من أجل الخير، إلى الجهاد بقول الحق وما يترتب عليه، إلى الجهاد في سبيل الله ونشر الدعوة. ففي الصيام مغالبة الأهواء والطباع، وترويض النفس حتى يستقيم حالها على منهج الله تعالى، وتنزل عند أحكامه ومبادئه، مصداقاً لقوله تعالى: "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً" (سورة الأحزاب – الآية 36).

الإسراء والمعراج في خواطر الشيخ الشعراوي
العدد 1356 / 3-4-2019

تميّز الإمام الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله بأسلوب بسيط وميسّر في دعوته إلى الله تعالى، فكان كلامه سهلاً ومفيداً وعميقاً يفهمه الأميّ كما المتعلّم والغني كما الفقير، مما جعله يصل إلى قلوب وعقول الناس بسلاسة ومودة ومحبة، وكل ذلك إنطلاقاً من قول الله تعالى: {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة}.

قصة خلود بالسجن.. الأب في غوانتانامو والابن في أميركا
العدد 1342 / 19-12-2018

لا يزال سيف الله باراشا -أكبر سجناء معتقل غوانتانامو سناﹰ- يقبع في زنزانته، وربما يموت فيها دون أن يدان بجرم على الإطلاق، كما لا يزال ابنه في سجن أميركي آخر، وكلاهما رهن الاحتجاز منذ نحو 15 سنة بتهمة مساعدة القاعدة، فهل ساعداها حقا؟ هذا ما ناقشته صحيفة غارديان في تقرير مطول حول الموضوع.

عن العراق والانتخابات المؤجّلة!
ياسر الزعاترة

حين يُعقد مؤتمر في الكويت لأجل جمع المساعدات لإعادة إعمار العراق، فلك أن تتخيّل حجم الجريمة التي ارتكبت بحق هذا البلد. إنها جريمة الساسة الذين فرضوا على العراق، والذين أفقرت سياساتهم بلداً مدججاً بالثروات.. أضافوا إليها إشعال حريق جاء على ما تبقى من البلاد، وقتل وهجّر الملايين. نتذكر ذلك بين يدي الانتخابات التي كان مقرراً لها أن تجري في أيار المقبل، ثم جرى تأجيلها إلى شهر كانون أول، نهاية العام.

في ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم
أيمن شريف

أتى أعرابيٌ زائراً رسول الله صلى الله عليه وسلم في مقامه الشريف بعد انتقاله لربه، فقال له: «يا خير الرسل، إن الله أنزل عليك كتاباً صادقاً قال فيه: >ولو أنَّهم إذْ ظَلَموا أنفسَهُم جاؤوك فاستَغْفَروا اللهَ واستغْفَرَ لهمُ الرسولُ لوجدوا اللهَ توّاباً رحيما<، وقد جئتُك مستغفراً من ذنبي مُسْتَشْفِعاً بك إلى ربي، ثم بكى وأنشد يقول:

1234