لقطات سريعة

 
لقطات سريعة
12/10/2017

ترامب يتحدى تيلرسون في إجراء «مقارنة لذكائهما» تحدى الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزير الخارجية ريكس تيلرسون إجراء «مقارنة لاختبارات ذكاء»، إذا كان الأخير نعت فعلاً الرئيس بـ «أحمق». وقال ترامب لمجلة «فوربس»: «أعتقد بأنها أخبار مزيفة، ولكن إذا فعل ذلك، أعتقد بوجوب أن نقارن اختبارات الذكاء، وأستطيع أن أقول لكم مَن سيفوز». وكانت شبكة «أن بي سي نيوز» بثّت أن تيلرسون وصف ترامب بـ«الأحمق»، أمام أعضاء في فريق الأمن القومي للرئيس ومسؤولين في الإدارة الأميركية، بعد اجتماع في مقرّ وزارة الدفاع في 20 تموز الماضي. ونقلت عن ثلاثة مسؤولين بارزين في الإدارة أن وزير الخارجية كان مستعداً لتقديم استقالته، بعد خطاب ألقاه ترامب، مستدركين أن نائب الرئيس مايك بنس تدخل لثني تيرسلون عن الأمر، مطالباً إياه بالبقاء في منصبه لسنة على الأقل. وعلّق تيلرسون على التقرير واصفاً ترامب بـ«ذكي» و«يحب وطنه»، مؤكداً أنه لم يفكّر في الاستقالة.

لقطات سريعة
05/10/2017

أردوغان: استفتاء شمال العراق خنجر في خاصرة منطقتنا اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، «الاستفتاء الباطل» الذي أجراه إقليم كردستان للانفصال عن العراق، بأنه «محاولة غرس خنجر جديد في خاصرة منطقتنا». وقال أردوغان في كلمة ألقاها أمام الكتلة النيابية لـ«حزب العدالة والتنمية»، إن «تركيا جرّبت ولا تزال تجرّب كل الوسائل الرامية لحل الأزمة (استفتاء الانفصال) بالعقل والحكمة على أساس الوفاق». ولفت أردوغان إلى أن تركيا ستكتفي حالياً ببعض القيود في مجالات معينة (حيال إدارة إقليم شمال العراق)، مشيراً في الوقت نفسه، إلى أنها (القيود) ستزداد باطراد. وأضاف: «إذا لم يعودوا إلى رشدهم، فلن نتردد في اتخاذ خطوات إضافية تتناسب مع التطورات». وشدد أردوغان على أن كل حادثة في سوريا والعراق، من شأنها التأثير على تركيا، بل وتعد متعلقة بشؤونها الداخلية، مبيناً: «لذا لا يحق لأحد أن يسألنا: لماذا أنتم مهتمون بالعراق وسوريا؟».

لقطات سريعة
28/09/2017

الأمم المتحدة: 480ألفاً من الروهينغا لجأوا إلى بنغلادش اعلنت الامم المتحدة ان 480 الفاً من اقلية الروهينغا لجأوا الى بنغلادش منذ 25 آب الماضي، هرباً من أعمال العنف في غرب بورما، بحسب حصيلة جديدة. وتظهر الحصيلة الجديدة قفزة ملحوظة في الأرقام مقارنة مع التقديرات السابقة التي كانت تشير الى 436 ألف لاجئ. وأوضحت الامم المتحدة ان الفارق «مرده، الى حد كبير، الى تعداد 35 الف وافد جديد الى مخيمين لللاجئين» لم يردوا في التعداد السابق مع انهم كانوا على أراضي بنغلادش. مدير الشؤون القانونية والسياسية في المنظمة جيمس روس أكد أن «الجيش في ميانمار يطرد الروهينغا من ولاية راخين الشمالية بوحشية». وأضاف أن «المذابح التي يتعرض لها المزارعون والحرائق المتعمدة التي تطرد الناس من منازلهم، كلها جرائم ضد الإنسانية».

لقطات سريعة
22/09/2017

غوتيريش يحذِّر من خطر نووي يهدِّد العالم حذر الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش قادة العالم، من ان تهديداً بهجوم نووي هو في أعلى مستوى منذ نهاية الحرب الباردة. وفي خطابه الاول امام قادة العالم في افتتاح الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، دعا غوتيريش الى «عالم خال من الاسلحة النووية»، مؤكداً ان الحلّ مع بيونغيانع «يجب ان يكون سياسياً». ورأى أن «الخطر النووي» يشكّل التهديد الرئيس، وزاد: «علينا ألا ننجح في طريقنا الى حرب».

لقطات سريعة
24/08/2017

أردوغان: لن نسمح بإقامة «دولة كردية» توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن تركيا ستحبط أية محاولة للمنظمات الكردية التي تعتبرها أنقرة «إرهابية»، لإقامة دولة كردية في شمال سورية. وتعتبر أنقرة «وحدات حماية الشعب الكردية» و«حزب الاتحاد الديموقراطي الكردستاني» السوري منظمات إرهابية، إلا أن الولايات المتحدة المتحالفة مع «وحدات الحماية» تقدم دعماً سياسياً وعسكرياً ولوجستياً لـ«وحدات الحماية» لدعمها في معركة طرد تنظيم «داعش» من سورية. وبسبب هذا الدعم الأميركي تمر العلاقات بين واشنطن وأنقرة بمرحلة من التوتر. وقال أردوغان في كلمة في أنقرة: «لا نسمح ولن نسمح مطلقاً لوحدات حماية الشعب الكردية وحزب الاتحاد الديموقراطي بإقامة ما يسمى بدولة في شمال سورية». وأضاف: «إنهم يريدون إقامة ممر إرهاب في شمال سورية يصل إلى البحر المتوسط».

لقطات سريعة
17/08/2017

فندق طلب من «اليهود» الاستحمام قبل السباحة أثار وضع فندق سويسري لافتات تطلب من نزلائه اليهود الاستحمام قبل استخدام بركة السباحة وتحدد مواعيد استخدامهم لثلاجة الفندق غضباً عارماً وشكاوى رسمية من تل أبيب. واتهم فندق بارادايز في منتجع آروزا في شرق سويسرا بمعاداة السامية بعد أن قام نزيل غاضب بنشر صور على فيسبوك للافتات معلقة داخل الفندق تتضمن تعليمات حول استخدام اليهود لبركة السباحة والثلاجة. وكتب على إحدى اللافتات: «إلى ضيوفنا اليهود من الرجال والنساء والأطفال، الرجاء الاستحمام قبل السباحة»، و«إذا خالفتم الإرشادات سنكون مضطرين إلى منعكم من استخدام بركة السباحة». وتطلب لافتة أخرى معلقة في المطبخ «من ضيوفنا اليهود» استخدام الثلاجة بين الساعة 10,00 و11,00 صباحاً و4,30 و5,30 مساء. وتوضح اللافتة «نأمل تفهمكم بأن موظفينا لا يرغبون في التعرض للإزعاج طوال الوقت

لقطات سريعة
10/08/2017

مراجعة دورية لمناهج الأزهر أعلنت القاهرة أنها ستجري مراجعة دورية للمناهج التي يتم تدريسها في جامعة الأزهر، ضمن خطوات لمكافحة التطرف. وكان شيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب حضر ورئيس البرلمان علي عبد العال احتفالاً بتخريج آلاف الطلاب الأزهريين، وكشف رئيس قطاع المعاهد الأزهرية الدكتور محمد أبو زيد الأمير، في كلمته أنه سيتم إخضاع المناهج الأزهرية للمراجعة والتحديث كل ثلاث سنوات، وإضافة مادة الثقافة الإسلامية التي تعالج كل القضايا المعاصرة، فيما دعا شيخ الأزهر الخريجين إلى «المضي في طريقِ تحصيل العِلْم، فأنتُم الأُمَناء على دينِ الله وعلى يُسْرِه وإنسانيَّته... انشروا تعاليمه السَّمْحَة، ولا تركنوا إلى المُنغَلِقين الذين أداروا ظهورهم لفهم الدين فهماً صحيحاً، ورهنوا عقولهم لدعاة على أبواب جهنَّم، الذين ضلَّ سعيهم في الحياةِ الدُّنيا، وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً»، وأكد الطيب، أن الرَّئيس عبدالفتاح السيسي يُعَوِّل عَلَيْـكُم كثيراً في نَشْرِ العِلْم الصَّحيحِ والفِكْر السَّويِّ، واجتِثَاث جذور التطرُّف والإرهَاب والتصَدِّي للفِكْرِ المُنحَرِف».

لقطات سريعة
03/08/2017

فنزويلا: مادورو يسخر من ترامب سخر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو من العقوبات التي فرضتها عليه واشنطن، بعد انتخاب جمعية تأسيسية جديدة الأحد الماضي، ما دفع البيت الأبيض لوصفه بالديكتاتور «لإحكام قبضته على السلطة». وتنتظر فنزويلا الغنية بالنفط، والمتعثرة اقتصادياً، موجة جديدة من الاحتجاجات ضد مادورو الذي لا يحظى بشعبية، وتترقب البلاد الأفعال التي ستتخذها الجمعية التأسيسية الجديدة. ووجه مادورو، الذي فرضت الولايات المتحدة عقوبات تستهدفه مباشرة، نقداً لاذعاً للرئيس الأميركي دونالد ترامب لفوزه بالرئاسة من طريق المجمع الانتخابي بعد خسارة التصويت الشعبي في الانتخابات التي أجريت في تشرين الثاني الماضي. وهتف مادورو أمام حشد من أنصاره أمام عدسات التلفزيون «أنا لا أتلقى أوامر من الإمبراطورية. احتفظ بعقوباتك يا دونالد ترامب». وأضاف لأنصاره المتحمسين «في الولايات المتحدة من الممكن أن تصبح رئيساً بثلاثة ملايين صوت أقل من منافسك. يا لها من ديموقراطية هائلة!».

لقطات سريعة
27/07/2017

سفينة أميركية تُطلق أعيرة تحذيرية لسفينة إيرانية أطلقت سفينة تابعة للبحرية الأميركية أعيرة تحذيرية صوب سفينة إيرانية، بعد أن اقتربت منها لمسافة 137 متراً في أول حادث من نوعه منذ تولي الرئيس الأميركي دونالد ترامب السلطة في كانون الثاني. وقال مسؤول أميركي طلب عدم نشر اسمه، إن السفينة الأميركية، ثاندربولت أطلقت الأعيرة التحذيرية بعد أن اقتربت السفينة الإيرانية بسرعة عالية وتجاهلت محاولات للاتصال اللاسلكي وصفارات الإنذار والشعل المضيئة التي أطلقتها السفينة. وكانت زوارق عدة تابعة لخفر السواحل الأميركي ترافق السفينة ثاندربولت. وأضاف أن السفينة الإيرانية تابعة في ما يبدو للحرس الثوري الإيراني. وقال إنها كانت مسلحة، لكن لم يكن هناك أفراد على تلك الأسلحة. وقال موقع سباه الإخباري التابع للحرس الثوري إن قوات للحرس البحرية أصدرت بياناً ذكر أن «سفينة حربية» أميركية تحركت صوب أحد زوارق الدورية الإيرانية في المياه الدولية في شمال الخليج وأطلقت عيارين ناريين في الهواء.

123456789