لقطات سريعة

 
لقطات سريعة
23/03/2017

مصارف أوروبية وأميركية متورطة بغسل أموال أدت مصارف بريطانية وأميركية وأوروبية خدمات جمة لشبكات تبييض الأموال الروسية عن قصد او عن اهمال. فقد كشفت صحيفة «الغارديان» في تقرير حصري، عن مرور ما قد يصل مجموعه الى 80 مليار دولار أميركي (من الأموال التي تم جنيها بطريقة اجرامية، وبصورة غير شرعية من قبل رجال العصابات والاستخبارات الروس) عبر عدد من أبرز المصارف في بريطانيا والولايات المتحدة وأوروبا. واكدت الصحيفة التي نشرت معطيات لديها بالارقام، لم يتمكن اي مصرف مذكور فيها، من نكران التهمة، ان عدة مصارف بريطانية بارزة ساهمت بغسل نحو 740 مليون دولار، هي جزء من عملية عالمية أوسع بكثير لتبييض أموال الإجرام الروسي. وأفاد التقرير بأن 17 مصرفاً بريطانياً، أو يمتلك فرعاً في بريطانيا، شاركت عمداً أو عن اهمال بتلك العمليات، وأوضح احد كبار المحققين للصحيفة ان «المال الخارج من روسيا هو في أغلبه اما مالاً مسروقاً أو حصيلة عمليات اجرامية خارجة عن القانون

لقطات سريعة
16/03/2017

أردوغان يتّهم هولندا بـ«إرهاب دولة» صعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لهجته مجدداً ضد هولندا، معمقاً الأزمة مع سائر القارة الأوروبية، ما استدعى رداً حاداً من لاهاي وبرلين. وبعدما توعد بإجراءات جديدة ضد هولندا غداة اعلان سلسلة عقوبات ديبلوماسية، ندد أردوغان بما وصفه بأنه «ارهاب دولة» ولم يتردد في التطرق الى مجزرة سريبرينيتسا لانتقاد عدم تمكن الجنود الهولنديين من منعها. وقال أردوغان في كلمة مليئة بالتحدي في انقرة ان التصويت بـ«نعم» في الاستفتاء المرتقب على توسيع صلاحياته والذي سيجري في 16 نيسان المقبل، يشكل «أفضل رد على اعداء تركيا». واضاف: «الضرر الاكبر هو لأوروبا والاتحاد الأوروبي من ارهاب الدولة التي اظهرته هولندا السبت». وكان أردوغان قد أثار غضب هولندا عبر قوله ان السلطات عمدت الى ممارسات «نازية»، ولا سيما ان هولندا احتلت وتعرضت لقصف النازيين في الحرب العالمية الثانية.

لقطات سريعة
09/03/2017

جاويش أوغلو يتحدى حظراً ألمانياً تحدى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ألمانيا، وتوجّه الى اراضيها، على رغم حظر السلطات المحلية تجمّعاً للجالية التركية في مدينة هامبورغ، لأسباب تتعلّق بالسلامة العامة. وحذر أوروبا من أن صعود «أحزاب عنصرية» سيعيدها إلى «فترة ما قبل الحرب العالمية الثانية». وكان جاويش أوغلو سيتحدث أمام التجمّع، داعياً الأتراك الى التصويت لمصلحة تعديل دستوري يحوّل النظام في تركيا رئاسياً، معزّزاً صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان، وذلك خلال استفتاء سيُنظّم في 16 نيسان المقبل. لكن السلطات المحلية في هامبورغ منعت الجالية التركية من استخدام قاعة ضخمة، بسبب عدم وجود جهاز للحماية من الحرائق فيها، من دون إلغاء التجمّع. أتى ذلك بعدما رفضت بلديات ألمانية منح وزراء اتراك تراخيص لعقد لقاءات مع ناخبين اتراك مقيمين في ألمانيا، من دون توضيح الأسباب. ووصف أردوغان الحظر بـ«ممارسات نازية»، مثيراً ردود فعل عنيفة من ساسة ألمان

لقطات سريعة
02/03/2017

أردوغان: منبج هدفنا التالي بعد الباب صرّح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بأن قوات المعارضة السورية التي تدعمها تركيا ستتحرك نحو مدينة منبج في شمال سوريا بعد إكمال عمليتها في مدينة الباب كما كان مخططاً في الأساس. ورأى في مؤتمر صحافي بأنقرة قبل بدء زيارة رسمية لباكستان أنه ينبغي تحريك «وحدات حماية الشعب» الكردية - التي تعتبرها تركيا منظمة إرهابية - إلى شرق نهر الفرات. كما استبعد أي فرصة للتعاون مع «قوات سوريا الديموقراطية» (قسد) التي تضم «وحدات حماية الشعب» الكردية. وقال إن أنقرة تريد العمل مع حلفائها لاستعادة مدينة الرقة معقل تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) في سوريا ولكن من دون مشاركة القوات الكردية السورية. وصرّح: «إذا كان حلفاؤنا صادقين حقاً، نقول لهم: سنعمل معكم ما دمنا سنطهّر الرقة من داعش ونعيدها الى أصحابها الأصليين». لكنه شدّد على أن تركيا لن تقاتل إلى جانب المقاتلين الاكراد السوريين الذين تعتبرهم «ارهابيين».

لقطات سريعة
23/02/2017

دعم سنّي وتحفّظ شيعي على مبادرة الصدر في سياق البحث عن حلول سياسية لمرحلة ما بعد «داعش» في مدينة الموصل، وجدت مبادرة الزعيم الشيعي السيد مقتدى الصدر بهذا الشأن، قبولاً متوقعاً لدى العديد من القيادات السياسية السنية التي تعوّل على مواقف زعيم التيار الصدري الايجابية، بينما لم تتفاعل مع المبادرة اطراف شيعية مهمة، بينها رئيس الحكومة السابق نوري المالكي وانصاره في ائتلاف «دولة القانون».

لقطات سريعة
16/02/2017

«إسرائيل» تصعّد سياسة هدم منازل الفلسطينيين اتهمت منظمة «بتسيلم» الحقوقية الإسرائيلية الحكومة بتصعيد سياسة هدم منازل الفلسطينيين في إطار سعيها «للحدّ من الوجود الفلسطيني في المناطق التي تحاول السيطرة عليها، مستخدمة لأجل ذلك الوسائل التخطيطية والإداريّة». وقالت «بتسيلم» (مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة) في تقريرها إن عام 2016 شهد عدداً قياسياً من منازل الفلسطينيين التي هدمتها إسرائيل في الضفة الغربية والقدس الشرقية. وأضافت أن «السلطات (الإسرائيلية) هدمت شرق القدس 88 منزلاً سكنياً و48 مبنى. وفي بقية أنحاء الضفة الغربية هدمت السلطات 274 منزلاً و372 مبنى استُخدمت لغير أغراض السكن».

لقطات سريعة
09/02/2017

السجن 30 سنة لأميركي أحرق مسجداً أصدرت محكمة حكماً بسجن أميركي من فلوريدا 30 سنة، لإدانته بإحراق مسجد ومركز إسلامي كان يتردد عليه عمر متين، منفذ مجزرة أورلاندو التي استهدفت ملهى ليلياً للمثليين، وأوقعت 49 قتيلاً وعشرات الجرحى في حزيران الماضي. وأعلنت السلطات أن جوزف شرايبر (32 سنة) ألحق أضراراً تجاوزت قيمتها 100 ألف دولار في مركز «فورت بيرس» الإسلامي، بعدما أحرقه في 11 أيلول 2016، في الذكرى الخامسة عشرة للهجمات التي نفذها تنظيم «القاعدة»، علماً أن الحادث تزامن مع عيد الأضحى. ولم يُصب أحد، لكن الحريق اضطر المركز إلى البحث عن موقع آخر لإقامة الصلاة. وقال ستيف جوسنيل، نائب المدعي العام في الولاية، إن شرايبر أبلغ الشرطة بعد توقيفه في أيلول أن الهجوم لا علاقة له بمتين

لقطات سريعة
02/02/2017

إعادة محاكمة الرئيس مرسي بقضية «اقتحام السجون» حددت محكمة استئناف القاهرة جلسة في 26 شباط المقبل لنظر أولى جلسات إعادة محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي وقيادات وعناصر جماعة «الإخوان»، في القضية التي أُدينوا فيها بـ«اقتحام السجون المصرية والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية وقتل ضباط شرطة» إبان ثورة كانون الثاني عام 2011، وذلك بـ«الاتفاق» مع حركة «حماس» الفلسطينية والتنظيم الدولي لجماعة «الإخوان» و«ميليشيات حزب الله اللبنانية» و«بمعاونة من عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني». وتقرر أن تجري إعادة محاكمة المتهمين في القضية أمام الدائرة 11 بمحكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي. وسبق أن ألغت محكمة النقض في تشرين الثاني من العام الماضي، الأحكام الصادرة بالإدانة التي راوحت ما بين الإعدام والسجن المشدد بحق مرسي و 25 من قيادات وعناصر جماعة «الإخوان»، وأمرت بإعادة محاكمتهم من جديد في القضية.

لقطات سريعة
26/01/2017

فيروس «شمعون» يشلّ أجهزة سعودية تواصل الشلل في قطاعات حكومية سعودية ضربها فيروس «شمعون» في نسخته الثانية. وأوقفت العاصفة الإلكترونية أجهزة حاسوب في وزارات وقطاعات حكومية وشركات عدة. وتضررت جهات حكومية عدة من «شمعون2»، منها وزارات الاتصالات، والصحة، والعمل والتنمية الاجتماعية، والإسكان، وهيئة التحقيق والادعاء العام، وشركة «صدارة»، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. وأصدر

لقطات سريعة
19/01/2017

«العفو الدولية تنتقد استهداف المسلمين» في أوروبا أفاد تقرير أعدته منظمة العفو الدولية بأن «مجموعة كبيرة من القوانين الجديدة لمكافحة الإرهاب في أنحاء أوروبا تنطوي على تمييز ضد المسلمين واللاجئين، وتنشر الخوف والشعور بالغربة لدى هؤلاء». وأطلقت المنظمة المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان جرس الإنذار بسبب إجراءات أمنية تبنتها 14 دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي خلال العامين الماضيين، وتشمل توسيع سلطات المراقبة. وقالت جوليا هول، الخبيرة في مكافحة الإرهاب في المنظمة والتي كتبت التقرير: «نرى مساواة المسلمين والأجانب بالإرهابيين في النطاق الإقليمي للاتحاد الأوروبي. وهذه النظرة النمطية تؤثر سلباً في هؤلاء الذين يعيشون درجة عالية من الخوف والشعور بالغربة».

123456