لقطات سريعة

 
لقطات سريعة
20/04/2017

ارتفاع حصيلة القتلى الروس في معركة تدمر ارتفعت حصيلة القتلى في صفوف القوات الروسية في سورية خلال فترة القتال العنيف لاستعادة مدينة تدمر إلى 21 قتيلاً، وفق أدلة جمعتها وكالة «رويترز»، في ضوء ظهور معلومات جديدة عن موت ثلاثة متعاقدين عسكريين. وحصيلة «رويترز» لقتلى الفترة بين 29 كانون الثاني ونهاية آذار هذه السنة هي أكثر من أربعة أضعاف الحصيلة الرسمية التي قدمتها وزارة الدفاع الروسية التي تشير إلى مقتل خمسة عسكريين فقط. وتدعم القوات الروسية قوات حكومة الرئيس بشار الأسد. وأوردت «رويترز» الشهر الماضي حصيلة بلغت 18 قتيلاً روسياً في تلك الحقبة من معركة استعادة تدمر، وذلك بناء على حوارات مع أصدقاء وأهالي القتلى، وعلى إشعارات منشورة على وسائل التواصل الاجتماعي، وبناء على معلومات مسؤولين عن مدافن. وإضافة إلى الجنود، تنشر روسيا في سورية متعاقدين يعملون في القطاع الخاص

لقطات سريعة
13/04/2017

جون ماكين: لا بدّ من وقف «الجنون القاتل» للأسد طلب السناتور الأميركي جون ماكين الذي يؤيد منذ زمن تدخلاً أميركياً في سوريا ، وضع حد «للجنون القاتل» لبشار الأسد ومشيراً إلى أنه على موسكو أن تنأى بنفسها عنه كما قال. وقال السناتور الجمهوري في خلال مؤتمر صحافي في ساراييفو، إحدى محطات جولته في دول البلقان الغربية «لا بدّ من وقف الجنون القاتل المستمر لبشار الأسد». وأضاف ماكين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي: «كنت مسروراً لأن أسمع اليوم وزير خارجيتنا ريكس تيلرسون يقول إن على الروس النأي بالنفس عن سلوك بشار الأسد». وبعد الضربات الأميركية الأسبوع الماضي على قاعدة جوية تابعة لنظام دمشق رداً على هجوم بالأسلحة الكيميائية، اتهمت القوات الحكومية السورية بتنفيذه رغم نفيها، رحب ماكين بـ«مرحلة أولى ذات مصداقية».

لقطات سريعة
06/04/2017

أميركا تعتبر الأسد «مجرم حرب» وجهت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي رسالة مباشرة إلى طهران بأن الولايات المتحدة تدرس خيارات التعامل معها «بطريقة مختلفة» لوقف دورها «المؤذي» الداعم للإرهاب في سورية والشرق الأوسط «ولكي تغيّر تصرفاتها». وقالت هايلي في مؤتمر صحافي لمناسبة تسلمها رئاسة مجلس الأمن للشهر الجاري إن إيران هي «الدولة الرئيسية الداعمة للإرهاب وهو ما نجده في كل المشكلات التي تتدخل بها»، مؤكدة أن الولايات المتحدة تريد أن «تعالج» هذه المسألة. وقالت إن الولايات المتحدة تعتبر أن الشعب السوري «لم يعد يريد بشار الأسد رئيساً له»، مجددة وصفه بأنه «مجرم حرب ولطالما شكل عقبة أمام السلام». وأضافت أن مسألة الأسد تشكل أولوية بالنسبة الى واشنطن، الى جانب أولويات «محاربة الإرهاب وإخراج النفوذ الإيراني» من سورية.

لقطات سريعة
30/03/2017

روسيا تخشى «ضربة نووية مفاجئة» حذر الجيش الروسي من أن نشر الولايات المتحدة قاعدة للدفاع الصاروخي في أوروبا، وتنفيذها دوريات في البحر الأسود، يهددان الأمن العالمي ويوجدان إمكانات لاحتمال توجيه «ضربة نووية مفاجئة» لروسيا. واعتبرت وزارة الدفاع الروسية الدوريات البحرية الأميركية في البحر الأسود تهديداً محتملاً لأمن موسكو، إذ لم يتّضح نوع الصواريخ التي تحملها السفن المشاركة في الدوريات، علماً أن أسطول روسيا في البحر الأسود يتمركز في سيفاستوبول. وقال الجنرال فيكتور بوزنخير، النائب الأول لرئيس إدارة العمليات في رئاسة الأركان الروسية في خلال مشاركته في مؤتمر حول نزع الأسلحة في جنيف، إن «المنظومة العالمية للدفاع المضاد للصواريخ» تعزّز وهم «غياب العقوبة» الذي تعتقد به واشنطن، في شأن إمكان استخدام مفاجئ للأسلحة النووية تحت «مظلة» الدرع الصاروخية. وتابع أن نشر «قواعد الدفاع الصاروخي الأميركية في أوروبا، والسفن الحربية (الأميركية) في مياه البحار والمحيطات، قرب الأراضي الروسية، يوجد إمكاناً قوياً في توجيه ضربة نووية مفاجئة لروسيا

لقطات سريعة
23/03/2017

مصارف أوروبية وأميركية متورطة بغسل أموال أدت مصارف بريطانية وأميركية وأوروبية خدمات جمة لشبكات تبييض الأموال الروسية عن قصد او عن اهمال. فقد كشفت صحيفة «الغارديان» في تقرير حصري، عن مرور ما قد يصل مجموعه الى 80 مليار دولار أميركي (من الأموال التي تم جنيها بطريقة اجرامية، وبصورة غير شرعية من قبل رجال العصابات والاستخبارات الروس) عبر عدد من أبرز المصارف في بريطانيا والولايات المتحدة وأوروبا. واكدت الصحيفة التي نشرت معطيات لديها بالارقام، لم يتمكن اي مصرف مذكور فيها، من نكران التهمة، ان عدة مصارف بريطانية بارزة ساهمت بغسل نحو 740 مليون دولار، هي جزء من عملية عالمية أوسع بكثير لتبييض أموال الإجرام الروسي. وأفاد التقرير بأن 17 مصرفاً بريطانياً، أو يمتلك فرعاً في بريطانيا، شاركت عمداً أو عن اهمال بتلك العمليات، وأوضح احد كبار المحققين للصحيفة ان «المال الخارج من روسيا هو في أغلبه اما مالاً مسروقاً أو حصيلة عمليات اجرامية خارجة عن القانون

لقطات سريعة
16/03/2017

أردوغان يتّهم هولندا بـ«إرهاب دولة» صعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لهجته مجدداً ضد هولندا، معمقاً الأزمة مع سائر القارة الأوروبية، ما استدعى رداً حاداً من لاهاي وبرلين. وبعدما توعد بإجراءات جديدة ضد هولندا غداة اعلان سلسلة عقوبات ديبلوماسية، ندد أردوغان بما وصفه بأنه «ارهاب دولة» ولم يتردد في التطرق الى مجزرة سريبرينيتسا لانتقاد عدم تمكن الجنود الهولنديين من منعها. وقال أردوغان في كلمة مليئة بالتحدي في انقرة ان التصويت بـ«نعم» في الاستفتاء المرتقب على توسيع صلاحياته والذي سيجري في 16 نيسان المقبل، يشكل «أفضل رد على اعداء تركيا». واضاف: «الضرر الاكبر هو لأوروبا والاتحاد الأوروبي من ارهاب الدولة التي اظهرته هولندا السبت». وكان أردوغان قد أثار غضب هولندا عبر قوله ان السلطات عمدت الى ممارسات «نازية»، ولا سيما ان هولندا احتلت وتعرضت لقصف النازيين في الحرب العالمية الثانية.

لقطات سريعة
09/03/2017

جاويش أوغلو يتحدى حظراً ألمانياً تحدى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ألمانيا، وتوجّه الى اراضيها، على رغم حظر السلطات المحلية تجمّعاً للجالية التركية في مدينة هامبورغ، لأسباب تتعلّق بالسلامة العامة. وحذر أوروبا من أن صعود «أحزاب عنصرية» سيعيدها إلى «فترة ما قبل الحرب العالمية الثانية». وكان جاويش أوغلو سيتحدث أمام التجمّع، داعياً الأتراك الى التصويت لمصلحة تعديل دستوري يحوّل النظام في تركيا رئاسياً، معزّزاً صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان، وذلك خلال استفتاء سيُنظّم في 16 نيسان المقبل. لكن السلطات المحلية في هامبورغ منعت الجالية التركية من استخدام قاعة ضخمة، بسبب عدم وجود جهاز للحماية من الحرائق فيها، من دون إلغاء التجمّع. أتى ذلك بعدما رفضت بلديات ألمانية منح وزراء اتراك تراخيص لعقد لقاءات مع ناخبين اتراك مقيمين في ألمانيا، من دون توضيح الأسباب. ووصف أردوغان الحظر بـ«ممارسات نازية»، مثيراً ردود فعل عنيفة من ساسة ألمان

لقطات سريعة
02/03/2017

أردوغان: منبج هدفنا التالي بعد الباب صرّح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بأن قوات المعارضة السورية التي تدعمها تركيا ستتحرك نحو مدينة منبج في شمال سوريا بعد إكمال عمليتها في مدينة الباب كما كان مخططاً في الأساس. ورأى في مؤتمر صحافي بأنقرة قبل بدء زيارة رسمية لباكستان أنه ينبغي تحريك «وحدات حماية الشعب» الكردية - التي تعتبرها تركيا منظمة إرهابية - إلى شرق نهر الفرات. كما استبعد أي فرصة للتعاون مع «قوات سوريا الديموقراطية» (قسد) التي تضم «وحدات حماية الشعب» الكردية. وقال إن أنقرة تريد العمل مع حلفائها لاستعادة مدينة الرقة معقل تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) في سوريا ولكن من دون مشاركة القوات الكردية السورية. وصرّح: «إذا كان حلفاؤنا صادقين حقاً، نقول لهم: سنعمل معكم ما دمنا سنطهّر الرقة من داعش ونعيدها الى أصحابها الأصليين». لكنه شدّد على أن تركيا لن تقاتل إلى جانب المقاتلين الاكراد السوريين الذين تعتبرهم «ارهابيين».

لقطات سريعة
23/02/2017

دعم سنّي وتحفّظ شيعي على مبادرة الصدر في سياق البحث عن حلول سياسية لمرحلة ما بعد «داعش» في مدينة الموصل، وجدت مبادرة الزعيم الشيعي السيد مقتدى الصدر بهذا الشأن، قبولاً متوقعاً لدى العديد من القيادات السياسية السنية التي تعوّل على مواقف زعيم التيار الصدري الايجابية، بينما لم تتفاعل مع المبادرة اطراف شيعية مهمة، بينها رئيس الحكومة السابق نوري المالكي وانصاره في ائتلاف «دولة القانون».

لقطات سريعة
16/02/2017

«إسرائيل» تصعّد سياسة هدم منازل الفلسطينيين اتهمت منظمة «بتسيلم» الحقوقية الإسرائيلية الحكومة بتصعيد سياسة هدم منازل الفلسطينيين في إطار سعيها «للحدّ من الوجود الفلسطيني في المناطق التي تحاول السيطرة عليها، مستخدمة لأجل ذلك الوسائل التخطيطية والإداريّة». وقالت «بتسيلم» (مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة) في تقريرها إن عام 2016 شهد عدداً قياسياً من منازل الفلسطينيين التي هدمتها إسرائيل في الضفة الغربية والقدس الشرقية. وأضافت أن «السلطات (الإسرائيلية) هدمت شرق القدس 88 منزلاً سكنياً و48 مبنى. وفي بقية أنحاء الضفة الغربية هدمت السلطات 274 منزلاً و372 مبنى استُخدمت لغير أغراض السكن».

123456