لقطات سريعة

 
لقطات سريعة
04/01/2018

مصر: تنفيذ حكم الإعدام بأربعة معتقلين أفادت مصادر أمنية بأن السلطات المصرية نفذت، حكم الإعدام بأربعة أشخاص أدانهم القضاء العسكري في قضية تفجير أودت بحياة ثلاثة طلاب عسكريين في 2015، مشيرة إلى أن الحكم نفّذ في سجن برج العرب، غرب مدينة الإسكندرية الساحلية. وكانت عبوة ناسفة قد انفجرت في غرفة مجاورة لبوابة الملعب الرياضي في مدينة كفر الشيخ، عاصمة محافظة كفر الشيخ، في نيسان 2015، ما أدى إلى مقتل ثلاثة من طلاب الكلية الحربية وإصابة اثنين آخرين. وقضت محكمة الجنايات العسكرية في 2016 بإعدام سبعة في القضية، بينهم ثلاثة غيابياً، كما عاقبت خمسة بالسجن المؤبد، بينهم ثلاثة غيابياً وإثنان حضورياً هما صلاح الفقي، رئيس المكتب الإداري لجماعة «الإخوان المسلمين» في كفر الشيخ ونائبه. وعاقبت أيضاً ثلاثة متهمين بالسجن 15 سنة غيابياً واثنين بالحبس ثلاث سنوات حضورياً.

لقطات سريعة
28/12/2017

السعودية توافق على السفير كبارة علـــمت صحيفة «الحــياة» من مصادر وزارة الخارجية اللبنانية أنها تسلمت كتاباً من الخارجية السعودية تبلغها فيه موافقتها على تعيين السفير فوزي كبارة سفيراً للبنان في الرياض. وتبين أن سبب التأخير في الموافقة على تعيين السفير يعود إلى أسباب إدارية، وأن لا صحة لما أُشيع سابقاً من أن هناك أسباباً سياسية. وتبلغ السفير كبارة من الأمين العام لوزارة الخارجية السفير هاني الشميطلي موافقة المملكة على تعيينه ويفترض أن يغادر نهاية الشهر المقبل إلى الرياض ليتسلم مهماته خلفاً للسفير عبد الستار عيسى.

لقطات سريعة
22/12/2017

فلسطينية تصفع جنديّين... وتستفز «إسرائيل» أثار شريط فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي الجمعة وشوهدت فيه الفتاة الفلسطينية عهد التميمي (16 عاماً) تصفع جندييْن إسرائيلييْن اقتحما ساحة منزل أهلها في بلدة النبي صالح شمال مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة، ضجة كبيرة في الأوساط الإسرائيلية الإعلامية واليمينية المتطرفة. وتُرجمت ردود الفعل على أرض الواقع باعتقال سلطات الاحتلال الفتاة فجر الثلاثاء الماضي، بعد اقتحام منزل ذويها وتفتيشه والاعتداء على عائلتها بالضرب واعتقال والدتها ومصادرة أجهزة الكمبيوتر والاتصال وكاميرات التصوير. وكان زعيم المستوطنين وزير التعليم نفتالي بينيت على رأس المحرضين حين دعا في حديث لإذاعة الجيش إلى «التحقيق في الحادث واعتقال الفتاتين واستخلاص العبر» انطلاقاً من أن «العقوبة على من يعتدي على جندي هي السجن سبع سنوات». كما قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي إسرائيل كاتز في حديث للإذاعة العامة، إنه «شعر بالغليان» بعد رؤية الشرط، لكنه أشاد بتصرّف الجنديين قائلاً إنهما «فعلا الصحيح».

لقطات سريعة
14/12/2017

تهم التحرش تعود لملاحقة ترامب بعد سنة على انتخابه، عادت الفضائح واتهامات نساء له خلال الحملة الرئاسية بالتحرش، إلى واجهة الأحداث، لتضاف إلى متاعب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في ظل مطالبة شخصيات من الحزب الديموقراطي و54 امرأة من الحزب المعارض في الكونغرس بإجراء تحقيق واستقالة الرئيس. وطالبت عضو الكونغرس الديموقراطية، السناتور كيرستن غيليبراند، باستقالة ترامب على خلفية اتهامه بالتحرش، واصفةً شهادات نساء عمّا فعله بهنّ بـ «المحزنة». وصرحت غيليبراند لشبكة «سي أن أن» بأن «هذه المزاعم تتمتع بصدقية، وهي متعددة. إذا لم يستقل الرئيس فوراً، فعلى الكونغرس فتح التحقيق المناسب في سلوكه ومحاسبته». وكانت الناطقة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، قد ردت على الاتهامات التي طاولت ترامب. وقالت إن «الرئيس يظن أن تقدم النساء للحديث عن تعرضهن لتحرش أمر إيجابي، لكنه يؤمن بشدة بأن المزاعم المجرّدة لا يجب أن تحدد مسار الأمور، وفي هذا السياق ينفي الرئيس بشدة صحة هذه المزاعم، وهناك شهود يؤكدون موقفه».

لقطات سريعة
07/12/2017

أردوغان: واشنطن تتحرك ضدّنا كرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحذيراته من أن أنقرة لن تسمح للولايات المتحدة بإقامة «دولة إرهابية» للأكراد في شمال سورية. وقال أردوغان خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم: «نحن نرى خطة للولايات المتحدة موجهة ضدنا. ويُقام هناك ممر إرهابي بشمال سورية. ولماذا تصل أسلحة أميركية إلى هناك في الوقت الذي لم يبق فيه «داعش» هناك؟ وضد من ستستخدم؟ ضد إيران أم تركيا أم روسيا؟». وتابع قائلاً: «نحن لن نتابع بصمت محاولات البعض في الولايات المتحدة لإقامة دولة إرهابية بجانبنا». وأضاف أن تركيا «كانت تعمل بحذر لكي لا تتضرر القوى التي كانت تعتبرها صديقة لها في سورية، ولكن في وقت قريب هي ستقضي بالكامل على الفروع السورية لمنظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية».

لقطات سريعة
01/12/2017

الكرملين: جنيف أساس التسوية السياسية شدد الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف على أهمية عملية جنيف للتسوية في سورية، مشيراً إلى أنه يتعين عليها أن تكون شاملة بأقصى قدر ممكن. وقال بيسكوف للصحافيين في تعليقه على بدء محادثات جنيف: «نعتقد أن عملية جنيف – هي أساسية للتسوية السياسية، ويجب أن تكون شاملة بأقصى قدر ممكن. إن الشمولية عامل أساسي لحيوية تلك الاتفاقات التي سيتم التوصل إليها». إلى ذلك، ذكر دميتري بيسكوف أن مواعيد إجراء «مؤتمر الحوار الوطني السوري» لم تحدد بعد، مشيراً إلى أن فاعلية هذا المؤتمر هي أهم أولوياتها. وقال بيسكوف: «لم تحدد بعد مواعيد إجراء مؤتمر الحوار الوطني السوري، ولم يضع أحد نصب عينيه إجراء هذا المؤتمر في الموعد المحدد، قبل عطلة عيد رأس السنة أو بعدها... من الأهمية بمكان إعداد هذا المؤتمر في شكل جيد والتوصل إلى الاتفاق حول قائمة المشاركين فيه، وهذا الأمر صعب جداً».

لقطات سريعة
23/11/2017

«حماس» ترفض وصف «حزب الله» بـ«الإرهاب» رفضت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، ما جاء في البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ من وصف «حزب الله» اللبناني بـ«الإرهاب». وقالت الحركة في بيان نشر على موقعها الالكتروني، إنها «ترفض وصف حزب الله اللبناني وحركات المقاومة بالإرهاب»، مشددة على أن من يجب أن يدان هو «إرهاب العدو الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني الأعزل». وأعربت الحركة عن تفاجئها «بأنَّ البيان خلا من الإشارة إلى الإرهاب الصهيوني الذي يتعرّض له يومياً الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته». وشددت الحركة، أن «أي توجه وتصعيد في المنطقة خارج هذا الإطار يعدّ حرفاً لبوصلة الصراع مع العدو، واستنزافاً للأمة وتعمّيقاً للشرخ فيها، ولن يستفيد من ذلك إلاّ أعداء الأمَّة». ورأت «حماس»، أنَّ واجب الوقت اليوم هو أن تتوحدّ كلّ جهود ومقدرات الأمَّة العربية والإسلامية في مواجهة العدوّ الصهيوني، ومساعدة الشعب الفلسطيني في انتزاع حقوقه وتحرير أرضه.

لقطات سريعة
16/11/2017

باربي محجّبة تكريماً للرياضيّة «ابتهاج محمد» قدمت مجموعة «ماتيل» الأميركية دمية باربي تكريماً للاعبة مبارزة الشيش ابتهاج محمد التي أصبحت أول رياضية أميركية محجبة تشارك في دورة الألعاب الأولمبية عام 2016. وترتدي هذه الدمية بزة اللاعبة وتضع حجاباً وهي أول باربي محجبة من صنع «ماتيل». وهي ستطرح للبيع على المنصات الإلكترونية اعتباراً من سنة 2018، وفق ما كشفت ناطقة باسم المجموعة في رسالة إلكترونية لوكالة «فرانس برس». وكتبت «ماتيل» عبر صفحتها في «إنستغرام» إلى جانب صورة لابتهاج محمد وهي تحمل اللعبة: «يسعدنا أن نكرّم ابتهاج محمد بدمية باربي فريدة من نوعها! فابتهاج تشكل مصدر إلهام للنساء والشابات لدفعهن على توسيع الحدود». وقالت لاعبة مبارزة الشيش التي كرّمها الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في البيت الأبيض في تموز 2016: «عندما أفكر بكل الذين سبقوني في نضالهم ضد التعصب والكراهية، ازداد اقتناعاً بضرورة مواصلة هذا النضال، ليس فقط من أجلي بل من أجل مجتمعي». وأثارت دمية باربي المحجبة ردود فعل متباينة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من بينها رسائل مشحونة بالكراهية.

لقطات سريعة
09/11/2017

روسيا: قواعدنا باقية بعد هزيمة «داعش» رجح نائب رئيس لجنة الدفاع بمجلس الدوما الروسي، يوري شفيتكين، أن تبقي روسيا على قواعدها العسكرية في سورية، للحيلولة دون تفاقم الأوضاع من جديد. وأضاف شفيتكين، في تصريح لوكالة «نوفوستي» الروسية أن «الأوضاع قد تتعقد في أي لحظة». وقال إن من الضروري بقاء القواعد العسكرية في سورية بعد انتهاء الأعمال القتالية حتى يكون ممكناً، حتى بعد انتهاء العمليات القتالية، إعادة الانتشار مجدداً. وسبق لنائب وزير الخارجية الروسي، أوليغ سيرومولوتوف، أن صرح بأن مسألة سحب القوات الروسية من سورية، بعد الانتصار على تنظيم «داعش»، مرتبطة بالأوضاع هناك، مؤكداً أن القاعدتين العسكريتين الروسية، في حميميم وطرطوس، ستبقيان. وبدأت القوات الروسية في سورية عملياتها العسكرية، منذ 30 أيلول من عام 2015، في إطار دعمها جهود الحكومة السورية في مجال محاربة التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها «داعش» و«جبهة النصرة» سابقاً.

لقطات سريعة
02/11/2017

الانتخابات البلدية في تونس مهدّدة بالفشل عبّر رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو طاجاني عن رغبة مؤسسات الاتحاد في تعزيز نشاطها في تونس لدعم الدورة الاقتصادية والحد من البطالة، وذلك غداة فشل البرلمان التونسي في انتخاب رئيس جديد للهيئة العليا المستقلة لانتخابات للمرة الثالثة وما من شأنه أن يعطل إجراء الانتخابات البلدية في آذار المقبل. وقال طاجاني عقب لقائه الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، إن «المؤسسات الأوروبية ترغب في تعزيز نشاطها في تونس وفي تطوير تبادل الخبرات والمهارات وتوفير فرص عمل للشباب وتشجيعهم على تطوير مشاريع، ودعم الدورة الاقتصادية في تونس والحدّ من مشكلة البطالة». على صعيد آخر، حذر كاتب عام الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون من صعوبة إجراء الانتخابات البلدية والمحلية في موعدها المحدد (25 آذار المقبل)، وذلك بعد فشل البرلمان التونسي للمرة الثالثة في انتخاب رئيس جديد للهيئة التي استقال رئيسها شفيق صرصار في أيار الماضي.

12345678910