تحركات إسلامية في لحظة تحدّيات وطنية
العدد 1457 /14-4-2021

شهدت الساحة السياسية خلال الأيام الأخيرة تحرّكات لافتة في الساحة الإسلامية السنّية على وجه التحديد تمثّلت بشكل رئيسي في اللقاءات التي عقدها رؤساء الحكومة السابقون والتي رسمت نوعاً من التفاهم العريض على السياسات التي ينبغي أن تُعتمد خلال المرحلة المقبلة لمواجهة التحدّيات الوطنية، ويُسجّل في هذا الإطار أيضاً التفاهم الضمني مع رئيس حكومة تصريف الأعمال الذي يرفض الضغوط التي تمارس عليه من أجل تفعيل عمل الحكومة وكأنّه غير مستقرة، ويعتبر أي منحى بهذا الاتجاه فيه خرق للدستور.

تشكيل الحكومة .. متى يأتي الفرج؟
العدد 1456 /7-4-2021

من الواضح أنّ أفق تشكيل الحكومة بات مسدوداً بشكل كبير وكثيف، فالأسبوع الماضي، وعلى الرغم من بلوغ الأزمة الحياتية والمعيشية حدّاً لا يُطاق، لم تصرف الطبقة السياسية، أو الجهات المعنيّة بتشكيل الحكومة بشكل رئيسي، أي جهد جدّي لتذليل عقبات التشكيل، بل على العكس من ذلك ظلّ الفريق المتمسّك بالثلث المتحكّم بالحكومة على مطلبه وشرطه بالحصول على هذا الثلث لتسهيل عملية الولادة والتشكيل وكأنّ البلد بألف نعمة وخير، مُقدّماً بذلك منطق المحاصصة الذي يعطيه فرصة التحكّم والاستئثار على أي اعتبار أو شيء آخر حتى لو كان خلاص ونجاة الوطن، وعلى قاعدة "لتحترق روما، المهم أن أشعل سيجارتي".

تحصين البيت السنّي لأجل الوطن
العدد 1455 /31-3-2021

قبل بضعة أيام تداولت وسائل الإعلام خبراً وزّعه المكتبان الإعلاميان للرئيس سعد الحريري وللجماعة الإسلامية عن لقاء جمع الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة، سعد الحريري، والأمين العام للجماعة الإسلامية عزّام الأيّوبي، بحضور كلّ من رئيس المكتب السياسي للجماعة النائب السابق عماد الحوت، والأمين العام لتيار المستقبل، السيّد أحمد الحريري، وقد جاء الخبر مختصراً في كلماته يشير إلى أنّ البحث تناول الوضع العام، غير أنّه كان عميقاً في دلالته لناحية التحدّيات التي يمرّ بها لبنان في هذه الفترة، والإجراءات المطلوبة لمواجهة هذه التحدّيات.

تشكيل الحكومة ليس لعبة كلمات متقاطعة
العدد 1454 /24-3-2021

كشف الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري خلال لقائه الثامن عشر مع رئيس الجمهورية في قصر بعبدا أن الرئيس ميشال عون هو الذي يعرقل ويعطّل تشكيل حكومة مهمّة أو إنقاذ، ويصرّ على حكومة فيها له الثلث المعطّل أو المتحكّم، وأعلن الحريري أمام وسائل الإعلام ومن القصر الرئاسي حيث كان قد خرج لتوّه من اللقاء مع الرئيس عون، أعلن أنّه تلقّى من الرئيس عون ورقة تضمّنت جدولاً بكيفية توزيع مقاعد الحكومة والمرجعيات لكل وزير وعلى قاعدة ملء الفراغات بالاسم المناسب.

متى يقتنع المعطّلون بضرورة تشكيل الحكومة؟
العدد 1453 /17-3-2021

قرابة خمسة أشهر مضت على تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل حكومة جديدة من دون التوصّل إلى هذه الحكومة. في كل مرّة يجري الحديث عن الاقتراب من موعد تشكيلها والاتفاق على جميع عناصرها ووزاراتها ووزرائها تعود الأمور في ربع الساعة الأخير إلى المربّع الأول. تارة يجري الحديث عن مواصفات، وتارة أخرى عن معايير، وطوراً ثالثاً يجري الحديث عن حكومة لاحزبية ومن أصحاب الاختصاص والكفاءة، وهكذا تجري الأيام من دون الوصول إلى هذه الحكومة لأنّ المعنيين بها، في الداخل والخارج، لم يقتنعوا بعد بحصتهم بها

قطع الطرق لعبة الشارع لتحقيق الأهداف السياسية
العدد 1452 /10-3-2021

وإذا كان من المشروع أن يلجأ الناس إلى الوسائل والأساليب التي أقرّها القانون والدستور للتعبير عن رفضهم أو معاناتهم أو تبرّمهم من مسألة معيّنة، بما في ذلك قطع الطرق في بعض الأحيان، غير أنّ أيّ تحرك يجب أن يعبّر عنهم وعن حاجاتهم ويحقّق أهدافهم التي يعملون عليها، وقد كان ملاحظاً خلال الأيام التي قطعت فيها الطرقات أنّ أعداد المشاركين فيها على كثرتها وانتشارها في معظم المناطق اللبنانية كانت قليلة وقليلة جدّاً في بعض الأحيان، وأنّ أغلب المشاركين فيها من الشبّان الذين تتراوح أعمارهم ما بين السبعة عشر عاماً والعشرين.

انسداد الأفق السياسي يفاقم الأزمة ... وينذر بالكارثة
العدد 1451 /3-3-2021

بلغ لبنان ذروة التأزّم على المستويات كافة، سيّما الاقتصادية والاجتماعية، مع انسداد أفق الحل السياسي حتى اللحظة، ومع غياب المساعي والمبادرات الجدّية والحقيقية الكفيلة بإخراج وانتشال البلد من الكوارث التي بات يعيشها.

بعد الفضائح: الأزمة مستمرة والآتي أعظم!
العدد 1450 /24-2-2021

بات من الواضح أنّ الأزمات المركّبة التي يعيشها لبنان على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والصحيّة وحتى ربما الأمنية كادت أن تصل إلى حائط مسدود. فلا الأزمة الصحيّة عرفت طريقها للحلّ على الرغم من الإجراءات الوقائية "الفوضوية" التي اتخذتها الجهات المعنيّة. ولا الأزمة الاجتماعية التي تتفاقم بتقاقم الأزمتين الاقتصادية والصحيّة تراجعت

التعطيل ينذر بالكارثة الكبرى
العدد 1449 /17-2-2021

فالسجالات والاتهامات على أعلى مستوى السلطة بين رئيسي الجمهورية والحكومة المكلف كشف أنّ هذه الطبقة السياسية التي لا تنحصر بهما فحسب، لا تشعر بأدنى ما يشعر به اللبناني من أزمات حياتيه ومعيشية يومية تلاحقه في قوت يومه وفي تأمين مستلزمات العيش الكريم. بل هي طبقة تعيش في عالم آخر، ربما هو مرّيخهم، الذي لا يعرفون فيه شيئاً عن عالم أرضنا

هل عاد الاغتيال السياسي إلى لبنان؟
العدد 1448 /10-2-2021

مفاجئاً ومدوّياً كان الإعلان عن اغتيال الناشط السياسي والكاتب والناشر لقمان سليم قبل أيام في جنوب لبنان. فالرجل المعروف بمعارضته الشديدة لمواقف وسياسات حزب الله حتى مستوى الخصومة، هو ذاته الرجل الذي يسكن في عمق الضاحية الجنوبية لبيروت على بعد أمتار قليلة من المربع الأمني الرئيسي للحزب حيث أغلب المقرّات والقيادات الأساسية والرئيسية، بل ربما على بُعد أمتار قليلة من المكان الذي يتواجد فيه بشكل ما أمين عام الحزب حسن نصر الله

12345678910...