كلمة الأمان

 
نتن ياهو في موسكو بحثاً عن ردع النفوذ الإيراني في سورية
12/07/2018

عقد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء في موسكو، محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتن ياهو، وسط ترجيحات بأن يهيمن الملف السوري والنفوذ الإيراني في سورية على جدول أعمال المحادثات، في ظل سعي موسكو للحفاظ على اتصالاتها بكافة الأطراف المعنية بالقضية السورية.

مصر بعد خمس سنوات على الانقلاب: مسار استئصال المعارضة
05/07/2018

خمسة أعوام مرت على انقلاب الثالث من تموز 2013 في مصر، شهدت خلالها الحياة السياسية استئصالاً غير مسبوق، وتوارت تدريجياً الأحزاب المعارضة من جراء الضربات الأمنية المتلاحقة، والاعتقالات الجماعية، إلى أن اقتصر دورها أخيراً على إصدار بيانات الشجب والتنديد، خوفاً من المصادرة والغلق في حال دعوتها للنزول إلى الشارع مجدداً.

صفقة القرن في مواجهة الثوابت التاريخيّة والإنسانيّة
28/06/2018

كم هي مرتبكةٌ ومتعثرةٌ تلك الصفقة التي بشّر بها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وأوكل تنفيذها لثلاثي صهيوني: صهره جاريد كوشنر، ومبعوثه إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، وسفيره في إسرائيل ديفيد فريدمان، بعدما أبعد عن مداولاتها وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي الأميركي، وتجاهل في السعي إليها الرباعية الدولية والأمم المتحدة وحلفاءه الأوروبيين.

في رام الله سقوط جديد للمشروع الفلسطيني
21/06/2018

شهدت رام الله، في الأيام الماضية، اعتداء عناصر أمنية على متظاهرين سلميين في كل من رام الله ونابلس، في صورة تبدو كأنها امتداد طبيعي لصور القمع والسحل والضرب والإهانة في دول عربية عديدة، من سورية إلى مصر ولبنان والعراق...إلخ. ومع أن هذه

«قلب العروبة» في ذكرى النكسة الخامس من حزيران
07/06/2018

بعد أكثر من خمسين عاماً من النكسة، أو الهزيمة، أو حرب حزيران التي لم تكد تبدأ حتى انطفأت نيرانها على الأرض، بعدما دمرت إسرائيل جيوش الدول العربية التي كانت قد وعدت شعوبها بانتصار ساحق، سوف يستعيد فلسطين السليبة، فكانت النتيجة أن دمرت القوة الجوية المصرية، في بداية الحرب القصيرة الأمد، مثلما دمرت الجيوش العربية المشاركة، واجتاحت إسرائيل غزة وسيناء. وعلى الجبهات الأخرى، احتلت إسرائيل الضفة الغربية والقدس الشرقية ومرتفعات الجولان والقنيطرة.

الوزارة القادمة حكومة قويّة أم زعماء أقوياء؟
31/05/2018

يفاخر اللبنانيون بأنهم في بلد ديمقراطي، واعتبروا اجراء الانتخابات النيابية انجازاً ديمقراطياً حضارياً طال انتظاره، منذ عام 2009، وأن هذا الانجاز سوف يحاصر الفساد وينشر الأمن والاستقرار، بعد أعوام من الفوضى والتراجع الأمني والاقتصادي. لكن ما يقع في الساحة السياسية بعد اجراء الانتخابات والبدء بعملية تشكيل الحكومة لا ينسجم مع هذه

الحرب الإقليميّة صراع يهدّد سوريا والسوريّين
24/05/2018

تشهد هذه الأيام تصعيداً واضحاً في حدة الصراع العسكري الإسرائيلي- الإيراني، بالتزامن مع تصعيد إعلامي أميركي يستهدف إيران والاتفاق النووي الذي وقعته الإدارة الأميركية السابقة. و يبدو أن حدود هذا الصراع وأبعاده محصورة داخل الأراضي السورية، وبالشكل الذي يكفل للطرفين ممارسة خطاب النصر المعهود لديهما،

القضيّة الفلسطينيّة هي الجامع للأمة والشعوب العربيّة
17/05/2018

خلال الأسابيع الماضية، انشغل العالم العربي -ومنه لبنان- بأحداث داخلية وانتخابات بلدية ونيابية، فضلاً عن الأحداث الأكبر التي تسود في سوريا وليبيا واليمن. لكن ما جرى ويجري على الساحة الفلسطينية، كان وما زال أكبر من كل الأحداث والوقائع. فلم يسبق لشعب أن تعرّض للتهجير والتشريد إلى دول الجوار وكل أنحاء العالم، لمجرد أن أتباع دين معيّن أرادوا أن يحتلوا أرضاً يظنون أنها مقدسة،

بعد تشكيل الحكومة يأتي البيان الوزاري والاستراتيجيّة الدفاعيّة
10/05/2018

أخيراً.. انقضى يوم الأحد السادس من أيار بسلام، على الرغم من الانكفاء الشعبي عن المشاركة في هذه الانتخابات. فاللبنانيون ينتظرون هذا اليوم منذ سنوات، والانتخابات الحرة تكاد تكون منعدمة في المحيط العربي، ومع هذا لم يتجاوز عدد المقترعين في دائرة بيروت الأولى 34٪، كما أن عمليات اقتراع المغتربين اللبنانيين في ديار اغترابهم لم تؤخذ على محمل الجد، ولم تعلن وزارة الداخلية (حتى كتابة هذه السطور) نسبة المقترعين وعددهم في أي من أقطار الاغتراب.

مسؤولون أميركيّون: إسرائيل تستعد لهجوم محتمل على إيران
03/05/2018

نقلت شبكة «أن بي سي نيوز» عن ثلاثة مسؤولين أميركيين قولهم إن إسرائيل تستعد لحرب على إيران على ما يبدو، وإنها تسعى للحصول على دعم أميركي في هذا الصدد، في حين استبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ذلك.

12345678910...