كلمة الأمان

 
«الأمــان» من مجلة ورقيّة إلى إصدار إلكتروني
16/08/2018

هذا الاصدار من «الأمان» كمجلة ورقيّة، هو الأخير بين يدي القراء في لبنان والعالم. وإذا كانت أزمة الصحافة الورقية بدأت قبل عقود، فإن «الأمان» لم تلامس هذه الأزمة إلا منذ سنوات، لأنها مجلة تحمل رسالة، وتبلّغ دعوة، وليست مجرد صحيفة إخبارية تواكب الحدث وتنشر الخبر وتعلق عليه، وهي تتناول الشأن السياسي وتناقشه، سواء كان لبنانياً أو عربياً أو عالمياً، وبالتالي فإن القا

حكومة تكنوقراط من أجل أن تكون قادرة وفاعلة
09/08/2018

تمرّ أشهر الصيف، الواحد تلو الآخر، وموضوع تشكيل حكومة العهد العتيدة يراوح مكانه. فالرئيس المكلف لا يكاد يزور قصر بعبدا، وان فعل فلا يكاد يتحدث عن أي تقدم في تشكيل الحكومة،إلا حديثه عن التفاؤل وتذليل العقبات.. حتى بات الرأي العام يرصد زيارات الرئيس الحريري ولقاءاته على أنها شأن يومي لا يقدم ولا يؤخر في الموضوع الذي ينتظره اللبنانيون منذ شهر أيار حتى اليوم.

تشكيل الحكومة بين الممكن المتاح وما يستعصي على الحل
02/08/2018

بعد اجراء الانتخابات النيابية في أيار الماضي وإعلان نتائجها، واجراء رئيس الجمهورية مشاورات ملزمة حصدت مائة وأحد عشر نائباً أجمعوا على تسمية الرئيس سعد الحريري رئيساً لحكومة العهد الجديد.. حبس الناس أنفاسهم بانتظار تشكيل الحكومة دون عقبات تذكر، وتوقعوا أن تكون العقبة الكؤود عند صياغة البيان الوزاري، نظراً لما قد يحمله البيان من خلاف في وجهات النظر، خاصة حول الاستراتيجية الدفاعية ومنظومة (الشعب والجيش والمقاومة) التي يتمسك بها فريق الممانعة، في حين يرفضها الفريق المقابل: القوات والمستقبل ومن الى جانبهما

قنّاص فلسطيني يربك قرار حرب إسرائيليّة في غزة
26/07/2018

تراجعت في الأيام الماضية حدّة التهديدات الإسرائيلية بحربٍ مفتوحةٍ على قطاع غزة، بما فيها التهديد باجتياح بري إسرائيلي، بعد أن مرّت المنطقة بأجواء شديدة التوتر والقلق خوفاً من اندلاعها، وذلك بعد فشل الضغوط والتهديدات الإسرائيلية على حركة حماس لإيقاف إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة من القطاع

«الحراك الإسلامي» بعد الربيع العربي هل حقق تراجعاً؟
19/07/2018

لم نكتشف بعد، معرفياً- بحثيّاً، بصورة دقيقة، حجم التحولات العميقة لدى أجيال من الشباب المسلم في العالم العربي بعد الصدمات الكبيرة التي تعرّضوا لها منذ سبعة أعوام تقريباً، مع اندلاع ثورات الربيع العربي، ثم «الردّة الدكتاتورية» التي حدثت، وما أنتجته من حروب أهلية وداخلية وانقلابات عسكرية وثورة مضادة.

نتن ياهو في موسكو بحثاً عن ردع النفوذ الإيراني في سورية
12/07/2018

عقد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء في موسكو، محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتن ياهو، وسط ترجيحات بأن يهيمن الملف السوري والنفوذ الإيراني في سورية على جدول أعمال المحادثات، في ظل سعي موسكو للحفاظ على اتصالاتها بكافة الأطراف المعنية بالقضية السورية.

مصر بعد خمس سنوات على الانقلاب: مسار استئصال المعارضة
05/07/2018

خمسة أعوام مرت على انقلاب الثالث من تموز 2013 في مصر، شهدت خلالها الحياة السياسية استئصالاً غير مسبوق، وتوارت تدريجياً الأحزاب المعارضة من جراء الضربات الأمنية المتلاحقة، والاعتقالات الجماعية، إلى أن اقتصر دورها أخيراً على إصدار بيانات الشجب والتنديد، خوفاً من المصادرة والغلق في حال دعوتها للنزول إلى الشارع مجدداً.

صفقة القرن في مواجهة الثوابت التاريخيّة والإنسانيّة
28/06/2018

كم هي مرتبكةٌ ومتعثرةٌ تلك الصفقة التي بشّر بها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وأوكل تنفيذها لثلاثي صهيوني: صهره جاريد كوشنر، ومبعوثه إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، وسفيره في إسرائيل ديفيد فريدمان، بعدما أبعد عن مداولاتها وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي الأميركي، وتجاهل في السعي إليها الرباعية الدولية والأمم المتحدة وحلفاءه الأوروبيين.

في رام الله سقوط جديد للمشروع الفلسطيني
21/06/2018

شهدت رام الله، في الأيام الماضية، اعتداء عناصر أمنية على متظاهرين سلميين في كل من رام الله ونابلس، في صورة تبدو كأنها امتداد طبيعي لصور القمع والسحل والضرب والإهانة في دول عربية عديدة، من سورية إلى مصر ولبنان والعراق...إلخ. ومع أن هذه

«قلب العروبة» في ذكرى النكسة الخامس من حزيران
07/06/2018

بعد أكثر من خمسين عاماً من النكسة، أو الهزيمة، أو حرب حزيران التي لم تكد تبدأ حتى انطفأت نيرانها على الأرض، بعدما دمرت إسرائيل جيوش الدول العربية التي كانت قد وعدت شعوبها بانتصار ساحق، سوف يستعيد فلسطين السليبة، فكانت النتيجة أن دمرت القوة الجوية المصرية، في بداية الحرب القصيرة الأمد، مثلما دمرت الجيوش العربية المشاركة، واجتاحت إسرائيل غزة وسيناء. وعلى الجبهات الأخرى، احتلت إسرائيل الضفة الغربية والقدس الشرقية ومرتفعات الجولان والقنيطرة.

12345678910...