كلمة الأمان

 
الغاز الإسرائيلي .. إلى مصر بـ 51 مليار دولار
22/02/2018

الأسوأ من التبعات الاقتصادية والسياسية لفضيحة استيراد الغاز الإسرائيلي وإسالته في مصر، هو إسالة المفاهيم الوطنية والأخلاقية، الأمر الذي يتحول معه تعريف الوطن من كيان مقدّس، زمانياً ومكانياً، إلى ما يشبه الأكشاك على الطرق السريعة، يبحث عن الربح بأي وسيلةٍ وتحت أي شرط، بدلاً من البحث عن المجد والعزة والكرامة الوطنية.

الانتخابات النيابية واجب الناخب فيها .. وكذلك المرشح
15/02/2018

بدأت في لبنان حملة انتخابية واسعة النطاق، كان لبنان يفتقدها منذ تسع سنوات.. رغم أن البلد يعيش حياة ديمقراطية منذ أواسط القرن الماضي، لكن موجات الاهتزاز التي شملت العالم العربي بعد انهيار عدد من الأنظمة الاستبدادية، من تونس الى مصر وسوريا واليمن وليبيا.. وبقي لبنان الذي شهد حروباً أهلية متعددة، بدءاً مما سمي «ثورة 1958» إلى «الحرب الأهلية عامي 1975 و76»، وما سمي «حروب الآخرين على أرضنا»، مروراً بالغزو الإسرائيليي الواسع عام 1982، وصولاً إلى آخر انتخابات نيابية عام 2009، والتمديد المتوالي ثلاث مرات للمجلس النيابي دون مبرر مقنع..

مصالحة الرؤساء في قصر بعبدا.. هل تعمّر طويلاً؟
08/02/2018

نجح رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، والمجلس النيابي نبيه بري، والحكومة سعد الحريري، خلال اجتماعهم يوم الثلاثاء الماضي، في معالجة الخلافات التي تحكمت بالمشهد السياسي اللبناني خلال الأسبوع الماضي، ولامس تفاقمها في الشارع الاستنفارات الطائفية، وأدت اتصالات الرؤساء إلى استيعابها وتنفيس الاحتقان حولها.

الوزير باسيل والرئيس بري ومستقبل البلد!
01/02/2018

يبدأ الموسم السياسي في لبنان عادة عند انتخاب رئيس جديد للجمهورية، الذي يبدأ معه عهد سياسي جديد، لمدة أقصاها ست سنوات. تكون السنتان الأولى والثانية للترحيب بسيّد العهد وذكر حسناته ومبررات انتخابه. والسنتان الثالثة والرابعة ينسى خلالها الناس الرئيس ويركزون على رئيس الحكومة. أما الخامسة والسادسة فيجري التركيز فيها على التمهيد للرئيس القادم، على اعتبار أن التمديد أو التجديد محظوران بموجب الدستور اللبناني.

لماذا أثار ترشيح سامي عنان هذه الضجّة في مصر؟!
25/01/2018

اعتادت مصر أن يحكمها العسكريون، منذ أيام الفراعنة الى أيام المماليك وأسرة محمد علي ثم ضباط الثورة المصرية، وآخرهم المشير عبد الفتاح السيسي. وحاول الشعب المصري أن يتنفس الصعداء عندما وصل المدني الوحيد الى الحكم بعد ثورة يناير عام 2012، لكن العسكر ما لبثوا أن استنفروا قواهم وقفزوا الى السلطة بعد قمع الجماهير في الشوارع والساحات، لا سيما ميدان رابعة العدوية بالقاهرة، والنهضة بالجيزة، وفي المحافظات المصرية الأخرى، حيث سقط آلاف الضحايا في الميادين والشوارع، وأودع عشرات الآلاف السجون والمعتقلات. لكن أملهم

الانتخابات النيابيّة في موعدها المحدد أم إلى الترحيل؟
18/01/2018

يشهد لبنان فراغاً سياسياً غير مسبوق. فعناوين ومانشيتات الصحف ونشرات الأخبار وتغريدات وسائل التواصل الاجتماعي.. كلها تدور حول ملفين اثنين، الأول هو قانون الانتخاب، والثاني هو الخلاف الناشئ بين الرئاستين الأولى والثانية حول مشروعية توقيع «مرسوم الأقدمية»، الذي تحوّل من اجراء شكلي حول الاختصاص الى خلاف دستوري وطائفي وميثاقي، واكب زيارة الرئيس بري الى طهران، وجلسات ولقاءات الرئيس عون مع أعضاء السلك الدبلوماسي.. فضلاً عن جلسات مجلس الوزراء وكل الحوارات التي يمارسها الوزراء والنواب عبر المحطات الاذاعية والتلفزيونية.

أبرز المسارات الفلسطينية المحتملة لسنتي 2018-2019
12/01/2018

في بيئةٍ استراتيجية ما زالت تعاني من حالة السيولة واللااستقرار، ومع تعقيدات التداخل وتدافع المصالح الإقليمي والدولي، ليس من السهل توقع مسارات محددة بدرجة عالية من الاطمئنان. غير أن قضية فلسطين ستحمل العديد من أزماتها واستحقاقاتها السابقة إلى المرحلة القادمة. أما أبرز المسارات المحتملة، فيمكن اختصارها (والله أعلم) على النحو التالي:

بعد أسبوع على الاحتجاجات الإيرانية إلى أين تتجه؟
04/01/2018

تواصلت الاحتجاجات في مناطق متفرقة في إيران وارتفع عدد قتلاها إلى 22 قتيلاً منذ أسبوع وسط انتشار أمني في مدن عدة، في حين حذر رئيس محكمة طهران الثورية المحتجين من عقوبات مشددة تصل إلى الإعدام. وقال التلفزيون الإيراني إن محتجين أطلقوا النار من بنادق صيد باتجاه مبنى مقاطعة لنجان في محافظة أصفهان وسط البلاد. وأظهرت لقطات على مواقع التواصل الاجتماعي انتشار قوات الأمن في مدن عدة حيث تعمل السلطات على احتواء أخطر تحدّ للقيادة الإيرانية منذ اضطرابات عام 2009.

جولة أفريقية لأردوغان بدأها باتفاقيات مع السودان وشملت أقطاراً أفريقية
28/12/2017

كشف السودان وتركيا عن عملية تعاون في مجال الصناعات الدفاعية. ووقع البلدان في ثاني أيام زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للخرطوم على تسع اتفاقيات اقتصادية بحضور الرئيسين. وطلب الرئيس التركي من الرئيس البشير السماح لتركيا ببناء جزيرة سواكن من جديد، فوافق البشير. بينما شهد الرئيسان عمر البشير ونظيره التركي رجب طيب أردوغان ظهر الاثنين في مدينة سواكن التوقيع على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية لإنشاء شركة لبناء السفن بين شركة جياد الصناعية ومجموعة الاستثمار التركية.

القرار الأميركي حول القدس والأقصى يتحدّى العالم
22/12/2017

عادت قضية القدس لتحتل مكانتها اللائقة في واجهة الأحداث، ليس في المنظور العربي والإسلامي وحده، وانما في المنظور العالمي. ليس لأن انتفاضة فلسطينية انطلقت في الضفة الغربية، أو أن صواريخ يجري اطلاقها باتجاه قطاع غزة.. وانما نتيجة حماقة ارتكبها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، حين أعلن عن قرار أميركي بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى مدينة القدس. وهذا قرار سبق لعدة رؤساء أمريكيين أن تحدثوا عنه في حملاتهم الانتخابية، لكنهم أحجموا عن الإقدام عليه، نظراً لما يشكله من تحدّ للقرارات الدولية وللأعراف المرعية.

12345678910