انعكاس المصالحة الخليجية على التوازنات اللبنانية
العدد 1445 /13-1-2021

أنْ يزور الرئيس المكلف تشكيل الحكومة، سعد الحريري، اسطنبول يوم الجمعة ويلتقي الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على مدى ساعتين تمّ خلالها البحث في العلاقات الثنائية وفي ملفات تتصل بواقع المنطقة وبالداخل اللبناني، فهذا ليس شيئاً عابراً وعادياً يمكن المرور عليه مرور الكرام.

المصالحة الخليجية والتحدّيات العربية
العدد 1444 /6-1-2021

ليس هناك أيّ عربي لم يسعد بالمصالحة التي تمّت يوم الثلاثاء بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر، والتي كان لها أثر إيجابي أيضاً على العلاقة مع بقية الدول العربية التي كانت شريكة في الحصار، وقد تجلّى ذلك بالمواقف التي صدرت على المستويين الرسمي والشعبي العربيين. وقد قامت دولة الكويت مشكورة بمساعي خيّرة وحثيثة في هذا السياق أدّت إلى إتمام هذه المصالحة أمس، وعودة المياه إلى مجاريها كما يحدّث ويقول المسؤولون في البلدين.

ثلاثة أسابيع لانتهاء ولاية ترمب .. هل يعيد خلط الأوراق في المنطقة؟
العدد 1443 /30-12-2020

ثلاثة أسابيع تقريباً تفصل عن انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وتسلّم الرئيس المنتخب جو بايدن للبيت الأبيض، لكنّاه ثلاثة أسابيع ثقيلة ومقلقة بل ربما مرعبة ويحبس الجميع فيها أنفاسهم لأنّ احداً لا يعرف ولا يتخيّل ما يمكن أن يقدم عليه ترمب خلال الدقائق الأخيرة من ولايته الرئاسية. لقد عوّد الجميع على ذلك، عوّدهم على قرارات لم تكن في حسبان أيّ منهم

أوان الحكومة وأوان بناء البلد
العدد 1442 / 23-12-2020

يبدو أن شكوى الرئيس المكلّف سعد الحريري عند البطريرك الماروني بشارة الراعي، وتعهّد الراعي بالقيام بوساطة ما في ملف تشكيل الحكومة لتدوير بعض الزوايا وتشكيل بعض القناعات، يبدو أنّه – حتى اللحظة – آتى أكله وأوجد نوعاً من الأجواء الإيجابية التي أوحت أنّ ولادة الحكومة بات ممكناً إن لم نقل متاحاً وقريباً.

حرب صلاحيات
العدد 1441 / 16-12-2020

نعم يمكن القول بكل بساطة وسهولة إنّ ما يجري في ملف تشكيل الحكومة هو حرب صلاحيات بما تعنيه الكلمة من معنى، وإلاّ ما تفسير هذا التأخير في تشكيل الحكومة والبلد يعيش أسوأ أوضاعه المعيشية والحياتية، وهو أحوج ما يكون في هذه المرحلة إلى حكومة تعمل على إخراجه من أزماته فيما يجري في أروقة المسؤولين البحث عن كيفية الهيمنة على قرار هنا، أو تكريس عرف هناك، أو الاستئثار بالسلطة بكل مفاصلها هنالك؟!

بين مطرقة الداخل وسندان الخارج
العدد 1440 / 9-12-2020

يمكن القول ومن دون أدنى خشية أن لبنان يعيش هذه الأيام على حافة هاوية سحيقة قد ينزلق إليها – لا سمح الله- في أية لحظة، إذا لم يبادر المسؤولون إلى تحمّل المسؤولية والتصرّف بمنطق رجال الدولة، ويتخذوا قرارات جدّية تخرجهم أولاً من منطق المحاصصة والاستئثار والكيدية و"الولدنة" و"الصبيانية"، وتخرج لبنان من هذه الدوّامة من الأزمات التي تتناسل كل يوم مخلّفة مزيداً من الأزمات التي لا تنتهي فصولاً.

دولة الرئيس .. إفعلها
العدد 1439 / 2-12-2020

مرّ على تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة قرابة شهر ونصف ومن دون أن تلوح في الأفق أية بادرة أمل لتشكيل حكومة من أصحاب الكفاءة والنزاهة والاختصاص، كل ما في الأمر أن منطق المحاصصة ومحاولة الاستئثار عاد من جديد يتحكّم بالمشهد الحكومي وبمسار التشكيل.

الإقفال وحده ليس هو الحل!
العدد 1437 / 18-11-2020

دخل لبنان حيّز الإقفال التام والشامل اعتباراً من يوم السبت 14 تشرين الثاني 2020، وذلك تطبيقاً وإنفاذاً لتوصية مجلس الدفاع الأعلى في سبيل مواجهة تفشّي وباء "كورونا" أو في سبيل استعادة القطاع الصحّي لأنفاسه التي استهلكت خلال الفترة الماضية.

الموت البطيء بين كورونا والضائقة المعيشية !
العدد 1436 / 11-11-2020

بعد تفشّي وباء كورونا في البلد وازدياد أعداد الإصابات بشكل ملحوظ حيث باتت تتخطّى الألف إصابة يومياً، وحالات الوفاة باتت يومية أيضاً حيث يُسجّل كل يوم عدة وفيّات؛ وبعد صرخة المستشفيات والقطاع الصحّي بشكل عام من أنّه لم يعد بإمكانه استيعاب أعداد الإصابات، فقد لجأت حكومة تصريف الأعمال والمجلس الأعلى للدفاع إلى اتخاذ قرار بإقفال البلد لمدة أسبوعين تقريباً إقفالاً تاماً على اعتبار أن ذلك يحدّ من حجم الإصابات من ناحية، ويعطي القطاع الصحّي فرصة لالتقاط الأنفاس، ويتيح المجال أمام التفكير بمعالجات أو على أقل تقدير يعيد بث الوعي المجتمعي بخطورة الاستهتار واللامبالاة تجاه "الفيروس".

منطق المحاصصة ومسؤولية إنقاذ الدولة
العدد 1435 / 4-11-2020

تأمّل اللبنانيون خيراً خلال الأيام الماضية عندما جرى الحديث في وسائل الإعلام عن قرب تشكيل الحكومة مع علمهم المسبق أنّ هذه الحكومة ستكون نسخة طبق الأصل عن الحكومات السابقة على الرغم من حديث الرئيس المكلّف عن حكومة من أهل الاختصاص، ومع قناعتهم أنّ أية حكومة من هذا النوع لن "تشيل الزير من البير" أو تضع الحلول للأزمات التي باتت مركّبة ومعقّدة بشكل كبير جدّاً. ويعود أمل اللبنانيين بذلك وانتظارهم لتشكيل الحكومة لأنّهم أدركوا أنّ ما يتطلعون إليه من حكومة خارج إطار المعهود بات أمراً ليس سهلاً، بسبب سياسة القوى السياسية ونهجها من ناحية، وبسبب تعويم القوى الدولية لهذه القوى المحلية من ناحية ثانية.

12345678910...