لبنان وقطر.. في مواجهة كورونا
العدد 1423 / 29-7-2020

عاد كابوس فيروس كورونا ليطلّ من جديد على اللبنانيين، بعد أسابيع ظنّ خلالها اللبنانيون أنهم اجتازوا مرحلة الخطر. هذه المرة يعود الفيروس بشكل أكثر شراسة، فأعداد الإصابات تضاعفت، والوفيات باتت يومية، ورقعة انتشار الفيروس لم تعد محصورة بل تزداد اتساعاً. عودة الفيروس للانتشار لايعود فقط لفتح المطار وقدوم المغتربين، بل أيضاً للامبالاة اللبنانيين (عائدين ومقيمين)، وتهاونهم في اتخاذ الإجراءات الوقائية

الحياد في لبنان مهمة مستحيلة
العدد 1422 / 22-7-2020 أواب إبراهيم

رغم الأزمات التي تعصف بلبنان، وجد اللبنانيون متسعاً من "فضاوة البال" كي يختلفوا فيما بينهم حول الدعوة التي أطلقها البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي لوقوف لبنان على الحياد، وأن ينأى بنفسه عن المحاور المتخاصمة، باعتب

مشكلة لبنان باللبنانيين
العدد 1421 / 15-7-2020 أواب إبراهيم

ليس صحيحاً أن الأمن في لبنان "سايب"، وأنها "حارة كل مين إيدو الو". الأمن في لبنان ممسوك إلى حد كبير، وأفضل من كثير من الدول الأخرى. لكن أزمة لبنان لا تتعلق بالانفلات الأمني ولا بالأزمة الاقتصادية والنقدية، بل بما هو أهم وأعمق وأخطر، الأزمة الحقيقية في لبنان مرتبطة باللبنانيين أنفسهم.

سلطة تداري فشلها باللعب بالنار
العدد 1420 / 8-7-2020 أوّاب إبراهيم

ما الذي تفعله السلطة، ما الغاية التي تسعى إليها، أليس من رجل رشيد في صفوفها يخبر أركانها أن ما تقوم به سينقلب عليها وستخسر بتصرفاتها ما تبقى من مؤيدين لها.

انعدام ثقة اللبنانيين بدولتهم يعمّق معاناتهم
العدد 1419 / 1-7-2020 أواب إبراهيم

بمجرد انتشار أخبار تتعلق بأزمة سيولة تعاني منها المصارف، تهافت اللبنانيون على مصارفهم طالبين استرجاع ودائعهم التي لم يكونوا يطالبون بها في السابق. وكانت نتيجة طبيعية أن تعجز المصارف عن تلبية طلب جميع المودعين في وقت واحد، وهذا لم يكن عائداً لضعف مؤونة المصارف فقط، بل لأن أي مصرف في العالم سيعلن إفلاسه إذا طلب جميع المودعين فيه موالهم.

اللبنانيون كما السياسيون.. لايثقون بالقضاء
العدد 1418 / 24-6-2020

في مقابلة تلفزيونية نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت أن تكون "إسرائيل" كانت تعتزم اغتيال رئيس الحرس الثوري الراحل قاسم سليماني، وأتبع تصريحه هذا بالترحم على سليماني. لو كان أولمرت أو أي مسؤول إسرائيلي آخر فعل أمراً مشابهاً تجاه شخصية أخرى لا تنتمي للمحور الذي يطلق على نفسه اسم "المقاومة" لكانت منابر وخطب وتصريحات قادة هذا المحور سَخِرت ولمزت وهمزت واتهمت هذه الشخصية بالعمالة لإسرائيل وخدمة مصالحها، ولقالوا "نحنا ما حكينا شي.. هنّا اللي قالوا". لكن بما أن الشخصية المعنية تنتمي لهذا المحور، لذا لم نسمع صوتاً أو تعليقاً يتطرق للموضوع.

التضامن رغم أنفك
العدد 1417 / 17-6-2020

قبل أيام تداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي في لبنان مقطعاً مصوّراً لامرأة تحمل ابنها على يدها تمشي في أحد أزقة مخيم شاتيلا، عاجلتها رصاصة في رأسها أثناء اشتباك بين تجار المخدرات في المخيم فسقطت قتيلة على الأرض. لم يهتم أحد بالمرأة القتيلة ولا بهويتها ولا بمصير ابنها الذي وقع أرضاً. كل ما عرفناه أنها فلسطينية الجنسية، وكان ذلك سبباﹰ لكثيرين لإهمال ما اصابها. المقطع المصوّر استمر تداوله لساعات قليلة قبل أن يطويه النسيان، وتُطوى معه مأساة امرأة. لم يطالب أحد بمعرفة القاتل، ولا الاقتصاص منه، ولم تنظم من أجلها تظاهرات غاضبة، ولولا المقطع المصوّر ربما لما أتى على ذكرها أحد.

صديقي دمه يغلي
العدد 1416 / 10-6-2020

أرسلت لصديقي طُرفة على الواتسآب كما أفعل دائماً، وقد جرت العادة أن يبادلني بإرسال وجه ضاحك أو إشارة إعجاب. لكنه هذه المرة اتصل بي وحدّثني بصوت حاد وغاضب "ليك دمّي عم يغلي ما بقا تبعتلي شي".

الثقة بالمؤسسة لا بالأفراد
العدد 1415 / 3-6-2020

أوردت صحيفة "نداء الوطن" قبل أيام خبراً مفاده أن العمل جار لإجراء تعديل وزاري للحكومة , يُبقي على رئاسة حسان دياب للحكومة مقابل استبدال بعض الوزراء بضباط من الجيش سعياً لاستمالة الشارع والانتفاضة الشعبية". لم يأخذ الخبر حيّزاً كبيراً من الاهتمام، لكن ما يعنينا هو دلالته وما يؤشر إليه. فرغم التجارب الكثيرة التي مرّت بلبنان واللبنانيين، مازال البعض يضفي هالة من القدسية على ضباط الجيش رغم أن التجارب التي مرت ببعضهم لم تكن مبشرة.

ولى زمن “الفشخرة” !
العدد 1414 / 20-5-2020

استحقت حرم رئيس مجلس الوزراء (نوار مولوي دياب) نيل الجائزة الاولى لصاحبة أول إطلالة إعلامية، فهي خلال ساعة واحدة وفي اول اطلالة لها على اللبنانيين اطلقت تصريحين كل واحد منهما أسوأ من الاخر.. في الموقف الاول اطلت حرم السيد حسان دياب بالصوت والصورة من وزارة الاعلام تدعو اللبنانيات للعمل خادمات في المنازل وتدعو اللبنانيين للعمل نواطير بنايات، استكملت السيدة دياب جولتها بعقد لقاء اذاعي أطلقت خلاله موقفا مؤيدا للزواج المدني.

12345678910...