ختامها مسك

 
هل زوّروا الانتخابات؟!
17/05/2018 - بقلم: أواب إبراهي

للمرة الأولى في تاريخ لبنان ما بعد الطائف، تعلو الأصوات بهذا الشكل والحدّة باتهام السلطة بتزوير نتائج الانتخابات النيابية. فلبنان يعرف تركيب المحادل، وبناء تحالفات انتخابية هجينة، وتبادل أصوات بين المتخاصمين، لكن التزوير لم يكن وارداً في قاموس الحياة السياسية. حتى الوصاية السورية التي كانت تتحكم بمفاصل البلد، لم تلجأ لتزوير الانتخابات رغم قدرتها على ذلك، وكلنا يذكر أن شخصيات سياسية كثيرة مناوئة لهذه الوصاية نجحت في الانتخابات رغماً عن الوصاية وبخلاف رغبتها. من المفهوم أن يتذرع بعض الخاسرين بحصول تزوير في الانتخابات لتبرير خسارتهم، لكن المعطيات التي قدمها بعض هؤلاء كشفت أن الأمر يتجاوز التبرير إلى وقائع محددة تتجاوز المنطق، خاصة أن الأمر نفسه تكرر لدى أكثر من مرشح وفي أكثر من دائرة انتخابية، يجمعهم أنهم لا ينتمون إلى فريق السلطة التي تخوض الانتخابات. فهل يعقل مثلاً أن لا ينال المرشح في القلم الذي يقترع فيه أيّ صوت. فلنفترض أن زوجته وأبناءه وأهله وعائلته وعشيرته والأقربين منه كانوا يضحكون عليه ولم يصوّتوا لصالحه، ولكن أين ذهب صوته الذي

الانتخابات تنهي الوكالات الحصرية
10/05/2018 - أواب إبراهيم

انتهت الانتخابات النيابية على خير، وانتهى معها قطوع رفع فيه المتنافسون نسبة التجييش الطائفي والمذهبي والسياسي بين مؤيديهم إلى أعلى مستوياته. وكما في كل استحقاق شعبي، شكلت صناديق الاقتراع مشهداً جديداً للخارطة السياسية، فمنحت أطرافاً مزيداً من الوهج والتألق والتقدم، وسلبت آخرين وهجاً طالما تنعموا به مستندين على أكبر كتلة نيابية طوال تسع سنوات، كانوا خلالها ينامون على حرير، وكانوا يتوقعون التجديد لهذه الكتلة، مهملين إرادة شعبية تبدل مزاجها خلال هذه السنوات.

الانتخابات.. معركة بين المحاور!
03/05/2018 - أواب إبراهي

cالواقع الوردي والإيجابية في التعاطي بين المتناقضين في السياسة استمر إلى أن بدأت الحرارة الانتخابية بالارتفاع، وحاجة كل طرف لحشد قواعده الشعبية ورصّ صفوفه لخوض الانتخابات، وسعيه للحصول على أكبر كتلة نيابية ممكنة، فتذكر شركاء السلطة أنهم من محاور مختلفة، واستذكروا كل القضايا التي تفرّقهم، واسترجعوا المحطات الأليمة من العلاقة بينهم، وتناسوا كل الصفقات التي تقاسموها والمغانم التي تشاركوها والفساد الذي تواطؤوا في غض النظر عنه.

مرحباً نزاهة!!
26/04/2018 - أواب إبراهيم

أثار احتجاج اللواء جميل السيّد على استخدام رئيس الحكومة لطائرة عسكرية في جولاته الانتخابية ضحك وسخرية كثير من اللبنانيين. فاستغلال المسؤولين لمقدرات الدولة وخزينتها أمر مألوف ومعتاد في المنطق اللبناني، ولا يستدعي أي اعتراض، رغم أنه في البلدان المتحضرة يستدعي تقديم استقالات وإجراء تحقيقات. صحيح أن احتجاج المرشح جميل السيّد خلفيته كيدية، وصحيح كذلك أن السيد يهمل كل الانتهاكات التي يمارسها فريقه السياسي بحق السيادة والقانون وكرامة الدولة، لكن ما قاله صحيح وكان يستدعي التأييد بدل السخرية والتنكيت.

إن كنتَ مواطناً صالحاً.. فمن تنتخب؟
19/04/2018 - أواب إبراهيم

«من ستنتخب؟»، هو السؤال الأكثر تداولاً بين اللبنانيين. فعلى بُعد مسافة أيام من موعد الانتخابات النيابية، وبعدما توضّحت صورة اللوائح والتحالفات في مختلف الدوائر الانتخابية، لم يبق إلا أن ينزل اللبنانيون يوم 6 أيار المقبل لانتخاب من يرونه مناسباً. قد يبدو الأمر في ظاهره بسيطاً وسهلاً، لكنه في حقيقته ليس كذلك. ففي حين اعتاد اللبنانيون في الدورات الانتخابية السابقة انتقاء من يناسبهم وتشكيل لوائحهم بأنفسهم، فإنهم في هذه الانتخابات مضطرون لمنح صوتهم لمرشح واحد فقط. وهم ملزمون أيضاً بأن يمنحوا صوتهم للائحة نفسها التي منحوا أحد أفرادها صوتهم التفضيلي ولو كانوا لايؤيدون بقية أفراد اللائحة.

أميركا غير ما ترى
12/04/2018 - أواب إبراهيم

ليست زيارتي الأولى للولايات المتحدة الأميركية، لكنها الأولى التي أزعم أنني استطعت من خلالها رسم صورة متوازنة للحياة فيها، دون انبهار ببعض إيجابياتها أو احتقار لبعض سلبياتها. في الولايات المتحدة تدرك جيداً المعنى الحقيقي للمساواة بين الجنسين، بعيداً عن الكلام الفارغ الذي نسمعه في بلادنا من جمعيات حماية المرأة. فمن الشائع والأغلب الأعم أن تجد نساء يقدن سيارات لتوصيل البريد، أو شرطيات سير، أو تجد أخرى تحمل بيديها كرتونة ثقيلة لم تجد –ولا تتوقع- من يساعدها. يستغربن حين تفسح الطريق لإحداهن، أو حين تعرض على إحداهن المساعدة في حمل أغراضها.

فلسطين غالية.. وكذلك دماء الفلسطينيّين
05/04/2018 - أواب إبراهيم

«جمعة الكاوتشوك» هو الاسم الذي أطلقه أبناء قطاع غزة على يوم الجمعة الذي من المتوقع أن يشهد مواجهات جديدة مع جيش الاحتلال عند حدود القطاع. وتحضيراً لذلك، قام الغزيون خلال الأيام الماضية بجمع مئات إطارات السيارات المستعملة تمهيداً لإحراقها عند المنطقة الحدودية، على أمل أن يساهم الدخان المتصاعد في التعمية على جنود الاحتلال ومنعهم من استهداف المتظاهرين.

الانتخابات النيابية فرصة نادرة للمهمّشين
29/03/2018 - أواب إبراهيم

الأصل هو أن جميع اللبنانيين متساوون أمام القانون، على اختلاف مناطقهم وطوائفهم ومرجعياتهم السياسية. فلا فضل لبيروتي على بقاعي، ولا لماروني على درزي، ولا لمنتم لحزب الله على آخر منتم لتيار المستقبل... هذا في الأصل، أما في التطبيق فإن التمييز والتفاضل هو السمة الأبرز في تعاطي السلطة اللبنانية مع مواطنيها، فيتم الاستنساب في تطبيق القانون تجاه فئة محددة ويتم إهماله تجاه فئة أخرى، يتم التشدد في تطبيق الأحكام القضائية تجاه جهة، ويتم التساهل تجاه آخرين، تتحرك الضابطة العدلية لتنفيذ مذكرات توقيف صادرة بحق أبناء طائفة بعينها، وتتغافل عن تطبيق آلاف مذكرات التوقيف الصادرة بحق متهمين

نزاهة الانتخابات من إيجابيات الخلافات
22/03/2018 - أواب إبراهيم

تحضيراً للانتخابات النيابية، وضمن مساعي الحكومة لتقديم صورة ديمقراطية ونزيهة ومتحضّرة للعالم، تم إنشاء كيان إداري جديد حمل اسم «هيئة الإشراف على الانتخابات». تتألف الهيئة من عدد من القضاة والمحامين وممثلين عن المجتمع المدني وخبراء متخصصين. مهام كثيرة منوطة بهذه الهيئة جميعها يصب في خانة مراقبة نزاهة الانتخابات النيابية والحؤول دون حصول خروقات أو تلاعب فيها أو مخالفة المرشحين في حملاتهم الانتخابية للقانون الانتخابي. وقد دأبت هذه الهيئة منذ تشكيلها على إصدار بيانات وتعاميم كل حين

دليلك للمشاركة في المهرجانات الانتخابية
15/03/2018 - أواب إبراهيم

مع كل يوم نقترب فيه من موعد إجراء الانتخابات النيابية، ترتفع وتيرة الخطابات والتصريحات التي تختطف القلوب وتأخذ في طريقها العقول. لذلك كان لزاماً تقديم بعض التوجيهات والنصائح للمشاركين في اللقاءات والمهرجانات الانتخابية للاستفادة من هذه المشاركة قدر المستطاع. بداية لا بدّ من إدراك أن الرسم المالي الذي دفعه المرشح لخوض الانتخابات النيابية

12345678910...