السياسي مدان حتى تثبت براءته !
العدد 1386 / 13-11-2019

استقال وزراء القوات اللبنانية من الحكومة، فلقي سمير جعجع وحزبه تعاطفاً من الشارع المسيحي، وارتفعت شعبيته بين الناس، وبدأ الحديث عن استثناء القوات اللبنانية من شعار "كلّن يعني كلّن" طالما أن وزراء القواتا ستجابوا لمطالب الشارع وقدموا استقالتهم، وكأن هذه الاستقالة تمنح صك براءة تصفح عما قبلها.

بكبسة زر.. يتحوّل المناضلون لعملاء
العدد 1385 / 6-11-2019

منذ فتحت عيوني على هذه الدنيا وأنا أتابع إيران ومن يدور في فلكها , ينظمون فعاليات ومؤتمرات ومظاهرات تحت عنوان الوحدة الإسلامية. فأطلقوا يوم الوحدة الإسلامية، وابتكروا أسبوع الوحدة الإسلامية، وأنشاءا مجلة أسبوعية حملت اسم "الوحدة الإسلامية". كما حرصت إيران على تشكيل أطر عديدة تروّج لفكرة الوحدة الإسلامية، وأن المذهبية مرض بغيض يستغلّه "أعداء الأمة" لبثّ الفرقة بين المسلمين. ويحرص قادة إيران وسفراؤها حول العالم في كل مناسبة على أهمية الوحدة الإسلامية، وأن هذه الوحدة هي الضمان لمواجهة الغطرسة الصهيونية والاستكبار العالمي المتمثل بالولايات المتحدة الأميركية.

كلّهم مسؤولون.. ومنهم حزب الله
العدد 1384 / 30-10-2019

إحدى الإشكاليات التي رافقت الحراك اللبناني الذي بدأ قبل أسبوعين، إصرار المتظاهرين الغاضبين في الشارع على رفع شعار "كلّن يعني كلّن"، قاصدين بذلك الطبقة السياسية دون استثناء أحد. لم يحددوا حزباً ولا جماعة ولا زعيماً بعينه، وهذا جعل الطبقة السياسية تعتبر نفسها غير معنية بالشعار، إلا حزب الله وجمهوره الذي استفزّه شمول الحزب، فتجاوز عن كل إيجابيات الحراك، وبدأ حراكاً معاكساً وصدامياً للتظاهرات الشعبية.

طرابلس.. عروس الثورة اللبنانية
العدد 1383 / 23-10-2019 أواب إبراهيم

خلال التظاهرات التي عمّت المناطق اللبنانية، تصدّرت مدينة طرابلس دون غيرها المشهد ، فتسيّدت الحراك الشعبي. بروز اسم المدينة هذه المرة لم يرتبط باكتشاف خليّة نائمة لتنظيم داعش، أو ضبط أسلحة في منزل أحد الطرابلسيّين، أو اندلاع جولة جديدة من الاشتباكات بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن، إنما ارتبط بصورة مشرقة ناصعة راقية قدمها أبناء المدينة للحراك الشعبي، فباتت قبلة اللبنانيين ومعهم وسائل الإعلام، الذين شكلت طرابلس المحطة الأساسية في تغطياتهم المباشرة والمفتوحة.

لماذا لايكون للكرد دولة؟
العدد 1382 / 16-10-2019 أواب إبراهيم

هم أكبر أقليّة في العالم، وهم أمّة كبيرة ذات تاريخ عريق، يقدّر عددهم حوالي 30 مليون نسمة موزعون بشكل أساسي في مناطق تمتد من إيران مروراً بالعراق وتركيا فسوريا، عدا عن انتشار أعداد أقل في بلدان أخرى كأرمينيا ولبنان. هي خلاصة البحث عن الأكراد الذين يشكلون هذه الأيام مادة إعلامية، بعد قرار تركيا مواجهة بعض الأحزاب الكردية في سوريا التي تصفها أنقرة بالإرهابية.

حين يظلم القضاء !
العدد 1381 / 9-10-2019 أواب إبراهيم

تناقلت وسائل الاعلام قبل أيام خبر صدور الحكم القضائي المبرم عن المجلس العدلي بجريمة اغتيال القضاة الأربعة : حسن عثمان، عاصم أبو ضاهر، وليد هرموش وعماد شهاب، الذين تم إطلاق النار عليهم وهم على قوس المحكمة بمدينة صيدا في 8 حزيران عام 1999. الحكم القضائي قضى بإعدام أربعة متهمين وتبرئة الخامس. المفارقة أن المتهمين الأربعة الذين حُكموا بالإعدام هم فارون من وجه العدالة، من بينهم الذائع الصيت "أبو محجن"، بينما المتهم الوحيد الموقوف هو الخامس الذي برّأته المحكمة.

الحريري .. حتى يكون حرّاً !
العدد 1380 / 2-10-2019 أواب إبراهيم

إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب. حكمة لاتصحّ دائماً، ففي بعض الأحيان يكون الصمت مريباً ومؤذياً لصاحبه، ومؤكّداً للغمز واللمز الذي يدور حوله. هذا تماماً ما يحصل مع رئيس الوزراء سعد الحريري إزاء ما كشفت عنه صحيفة نيويورك تايمز، من أنه في عام 2013 قدّم 15,3 مليون دولار لعارضة أزياء جنوب إفريقية كهدية. وحتى كتابة هذه السطور يتجاهل الحريري التطرق لهذه القضية بشكل مباشر، لا نفياً ولا تأكيداً، ويمارس سياسة التطنيش ، وأنه "بعد كم يوم الناس بتنسى".

الإخوان المسلمون.. سبب عدم استقرار المنطقة !
العدد 1379 / 25-9-2019 أواب إبراهيم

الإسلام السياسي هو سبب الفوضى في المنطقة، وستظل المنطقة دون استقرار طالما أن هناك إسلاماﹰ سياسياﹰ يسعى للوصول إلى السلطة. كلمات قليلة قالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عقب لقائه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في نيويورك.

خسارة النهضة في تونس.. عسى أن تكرهوا شيئاً
العدد 1378 / 18-9-2019 أواب إبراهيم

أياً كانت التبريرات والأسباب التي يمكن تقديمها، ثمة إجماع على أن النتائج التي أسفرت عنها الانتخابات الرئاسية في تونس شكلت مفاجأة للتونسيين والعالم. ليس فقط في تصدّر شخصيتين مغمورتين السباق الرئاسي بعيداً عن الأحزاب والاصطفافات، بل كذلك في تراجع مرشح حركة النهضة ونائب رئيسها الشيخ عبد الفتاح مورو، وإخفاقه في التأهل للمرحلة الثانية وحلوله في المركز الثالث بنسبة قاربت 13%.

في لبنان.. إدانة الابن بجريرة الأب
العدد 1377 / 11-9-2019 أواب إبراهيم

خبر من كلمات معدودة بثته الوكالة الوطنية للإعلام، لا يفترض أن يتوقف عنده أحد. يقول الخبر إن "مخابرات الجيش اللبناني أوقفت سليم يحيى العر نجل المطلوب يحيى العر التابع لتنظيم "جند الشام" في تعمير عين الحلوة وذلك بجرم مخدرات".

12345678910...