الثقة بالمؤسسة لا بالأفراد
العدد 1415 / 3-6-2020

أوردت صحيفة "نداء الوطن" قبل أيام خبراً مفاده أن العمل جار لإجراء تعديل وزاري للحكومة , يُبقي على رئاسة حسان دياب للحكومة مقابل استبدال بعض الوزراء بضباط من الجيش سعياً لاستمالة الشارع والانتفاضة الشعبية". لم يأخذ الخبر حيّزاً كبيراً من الاهتمام، لكن ما يعنينا هو دلالته وما يؤشر إليه. فرغم التجارب الكثيرة التي مرّت بلبنان واللبنانيين، مازال البعض يضفي هالة من القدسية على ضباط الجيش رغم أن التجارب التي مرت ببعضهم لم تكن مبشرة.

ولى زمن “الفشخرة” !
العدد 1414 / 20-5-2020

استحقت حرم رئيس مجلس الوزراء (نوار مولوي دياب) نيل الجائزة الاولى لصاحبة أول إطلالة إعلامية، فهي خلال ساعة واحدة وفي اول اطلالة لها على اللبنانيين اطلقت تصريحين كل واحد منهما أسوأ من الاخر.. في الموقف الاول اطلت حرم السيد حسان دياب بالصوت والصورة من وزارة الاعلام تدعو اللبنانيات للعمل خادمات في المنازل وتدعو اللبنانيين للعمل نواطير بنايات، استكملت السيدة دياب جولتها بعقد لقاء اذاعي أطلقت خلاله موقفا مؤيدا للزواج المدني.

حتى لا يكون اللبنانيون قطيع غنم !
العدد 1413 / 13-5-2020

"اللبنانيون ليسوا قطيع غنمولا قطعة أرض تنتقلملكيتهامن شخص إلى آخر".. موقف اطلقه وزير الداخلية الأسبق نهاد المشنوق على خلفية اعتقال السلطات السعودية للرئيس سعد الحريري وبدء الحديث عن استبداله بشقيقه بهاء ليتابع مشواره السياسي. ربما هي من المرات النادرة التي يقول فيها المشنوق كلاما صادماﹰ.

الفلسطيني في لبنان .. لبناني أكثر من كثيرين.. لكنه غريب
العدد 1412 / 6-5-2020

قرار عنصري بغيض وظالم ومقيت أصدرته السلطات اللبنانية قبل أيام قضى باستثناء الفلسطينيين الذين يحملون وثيقة لبنانية من لوائح القادمين إلى لبنان، على متن الرحلات المخصصة للمغتربين في ظل جائحة كورونا. هذا القرار كما الكثير من القرارات التي سبقته ،والتي تقطر عنصرية وظلماً انعكس حملة غاضبة من فلسطينيين ولبنانيين على وسائل التواصل الاجتماعي. الملفت أن القرار الصادر عن الأمن العام اللبناني والذي اعتقد البعض أنه صدر خطأ ودون دراسة، عاد وأكد عليه المجلس الأعلى للدفاع في اجتماعه الأخير برئاسة رئيس الجمهورية وحضور معظم أركان الدولة "باقتصار العودة على معيار الأفضلية والأولوية للبنانيين حصرا".

طرابلس.. الخاصرة الرخوة دائماً
العدد 1411 / 29-4-2020

في توقيت ملفت بدأت شوارع مدينة طرابلس بالغليان قبل بقية المناطق الأخرى. الأحداث التي شهدتها المدينة خلال الأيام الماضية حملت راية عودة الثورة الشعبية بعد غياب أشهر، وهي راية مقنعة ومقبولة في كل وقت وحين، خاصة في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وتدهور سعر صرف الليرة لمستوى غير مسبوق. بشكل مريب انتشر عشرات الشبان في أحياء وأزقة المدينة وساحاتها، عاثوا فيها فساداً. اعتداءات تكسير أملاك خاصة وعامة، إحراق محال ومتاجر ومصارف وسيارات، إطلاق رصاص، رشق الجيش بالحجارة، رمي قنابل مولوتوف حارقة. شو القصة، ما الذي حرّك الشارع؟.

لاعفو مع استثناءات !
العدد 1410 / 22-4-2020

من الانعكاسات الإيجابية لأزمة فيروس كورونا في لبنان أنها أعادت إلى الواجهة مشروع قانون العفو العام من جديد، بعدما كان السياسيون ناموا عليه في أدراجهم. خاصة أن صلاحيته للاستخدام والاستغلال انتهت بانتهاء الانتخابات النيابية.

سلطة تتجنب تعديل القانون لكنها تخالفه
العدد 1409 / 15-4-2020

طمأن رئيس مجلس النواب نبيه بري اللبنانيين بتصريحات حرص على توزيعها على وسائل الإعلام بأنه "قرأ الفاتحة" على مشروع "الهيركت" الذي كانت الحكومة تعتزم تنفيذه. وسبق لبري أن طمأن اللبنانيين أنه قام بدفن مشروع "الكابيتال كونترول". إجراءات البنوك لم تتغير، وهي مازالت تمتنع عن دفع أموال المودعين، كما أن مصرف لبنان والحكومة ومعهما المصارف يصرّون على الإبقاء على سعر صرف الدولار الرسمي كما هو، مما يعني إفقاد ودائع المودعين قرابة 50% من قيمتها الحقيقية إذا تمّ صرفها حسب سعر الصرف الدولار المتداول في السوق الذي "نطح" عتبة الثلاثة آلاف ليرة.

ماذا لو أصاب كورونا المهمشون في الأرض؟
العدد 1408 / 8-4-2020

في بداية أزمة انتشار فيروس كورونا في لبنان، تندّر اللبنانيون حول عبارة "لاداعي للهلع" التي أطلقها وزير الصحة حمد حسن لطمأنة اللبنانيين ودعوتهم لعدم القلق. أيام قليلة مرّت قبل أن يسحب الوزير عبارته ويدعو اللبنانيين للهلع والخوف، لأن الفيروس بدأ ينتشر ويتسبب بوفيات.

المزرعة المنشودة والدويلة المطلوبة
العدد 1407 / 1-4-2020

منذ أشهر، بدأت الأزمة المعيشية تشتد حول اللبنانيين، زادت الأسعار وبدأ يتأرجح سعر صرف الليرة. الحكومة السابقة لم تبذل أي جهد لمواجهة الأزمة، وواصلت سياساتها بتقاسم المغانم والتعيينات وكل ما يؤكل في هذه الدولة. هذا الحال أشعل ثورة شعبية حقيقية وصادقة عمّت معظم المناطق، كان عمادها الشعب الجائع المحروم الذي لايملك قوت يومه والذي ضاق ذرعاً بطبقة سياسية فاسدة.

كورونا يكشف الفجوة بين السلطة واللبنانيين؟!
العدد 1406 / 25-3-2020

في الأيام الأولى لانتشار فيروس كورونا في لبنان، بدأت الدولة بوزاراتها وأجهزتها المختلفة اتخاذ تدابير احترازية تدريجية. كانت الأصوات تعلو غضباً من بطء السلطة في اتخاذ الإجراءات اللازمة، رغم أن هذه الإجراءات كانت متوازية مع إجراءات تدريجية مشابهة تتخذها الكثير من الدول. كل دول العالم كانت تقوم بإرجاع مواطنيها المتواجدين في دول أخرى، إلا في لبنان، كان البعض يطالب بإغلاق المطار وعدم استقبال أي طائرة آتية من الدول الموبوءة وخاصة إيران رغم أن القادمين على متنها مواطنون لبنانيون. قد نتفق أو نختلف، وقد نتساءل عن وجود هذا العدد الكبير من اللبنانيين في إيران، لكن هذا لاينفي أنهم مواطنون على الدولة إرجاعهم إلى لبنان.

12345678910...