جراح الحرب الأهلية المفتوحة
العدد 1457 /14-4-2021

تحلّ هذه الأيام ذكرى اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية التي حصدت في طريقها أرواح قرابة 120 ألف شخص وجرح مئات الآلاف وتشريد قرابة مليون نصف داخل لبنان وخارجه. هذه الحرب التي اشتعل فتيلها في حادثة بوسطة عين الرمانة يوم 13 نيسان 1975 استمرّ سعيرها ينهش بلبنان وأبنائه حتى عام 1990 حين تمّ التوصل لاتفاق الطائف الذي أنهى الحرب لكنه لم يقترب لأسبابها.

حتى إشعار آخر.. لبنان محكوم بطائفيته
العدد 1456 /7-4-2021

منذ سنوات علَت بين اللبنانيين أصوات طالبت بنبذ الطائفية، والانتماء للوطن، والنقمة على الطبقة السياسية على اختلاف انتماءاتها وطوائفها. وقد شكل الحراك الشعبي الذي بلغ ذروته في تظاهرات 17 تشرين الأول 2019 مناسبة كي تبرز هذه الأصوات بشكل أكبر، خاصة بعد الانهيار الاقتصادي والنقدي والاجتماعي الذي شمل جميع اللبنانيين، وانكشاف فساد الطبقة السياسية، وتسبّبه في الأزمات الكثيرة التي عاشوها، وبات شعار "كلّن يعني كلّن" رمزاً للثورة وعنواناً لإجماع اللبنانيين على رفض الانتماء للحزب والزعيم والطائفة والتضامن فيما بينهم في مواجهة فساد السلطة.

الإساءة لحسان دياب.. إساءة لما يمثل
العدد 1455 /31-3-2021

خلال الجلسة التشريعية الأخيرة واصل رئيس مجلس النواب نبيه بري نهجاً بدأه منذ زمن بالإساءة لرئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، فاستهزأ من طلب دياب أن يقوم مجلس النواب بتفسير المادة الدستورية المتعلقة بالصلاحيات التي يمكن لحكومة تصريف الأعمال التي يرأسها أن تقوم بها في ظل تعثر الحكومة الجديدة. بري لم يكبد نفسه عناء النظر بمضمون طلب دياب الذي يشغل رأس السلطة التنفيذية -حتى تشكيل الحكومة الجديدة- ولم يناقشه، بل رفض الطلب مستهزئاً "هيدا حكي تركي"

فخامة الرئيس وتسريبات ويكيليكس
العدد 1454 /24-3-2021

في كل مرة يريد أمين عام حزب الله الإشادة برئيس الجمهورية العماد ميشال عون يعود بالذاكرة لما ورد في تسريبات وكالة ويكيليكس من مواقف داعمة ومساندة لحزب الله عبّر عنها عون خلال العدوان الإسرائيلي على لبنان عام 2006. وكالة ويكيليكس نفسها التي يستند إليها نصرالله للإشادة بمواقف عون كانت نشرت تسريبات أخرى يتجاهلها سماحة السيد هي عبارة عن مضمون اجتماع حصل بين السفير الأمريكي السابق في لبنان جيفري فيلتمان

من يعيد لكيندا الخطيب كرامتها
العدد 1453 /17-3-2021

أصدرت محكمة التمييز العسكرية قراراً بإخلاء سبيل كيندا الخطيب الموقوفة منذ ثمانية أشهر. الخطيب كانت معروفة بخصومتها مع حزب الله وجمهوره، ودأبت على توجيه انتقادات حادة للحزب على وسائل التواصل الاجتماعي. قبل أن تصل إلى مركز توقيفها كان قد انتشر خبر مداهمة منزل كيندا في بلدة حلبا العكارية، وتوقيفها وتوقيف شقيقها، لينتشر بعدها بساعات قليلة -قبل صدور بيان رسمي عن القضاء أو الجهاز الأمني الذي أوقفها- تسريبات تداولها ناشطون مؤيدون لحزب الله أن كيندا متهمة بالعمالة لإسرائيل. جمهور الحزب لم ينتظر انتهاء التحقيقات معها

مصائر العباد بيد الخالق لا المخلوق
العدد 1452 /10-3-2021

من يملك الحق بالحكم على عباد الله، فيُفتي بجواز الترحّم على فلان وحرمة الترحم على علاّن. من يدّعي امتلاك مفاتيح السماء فيجزم بأنّ فلان مصيره جهنم وبئس المصير وعلاّن إلى جنة الخلد ونعيمها. من أين للبعض الثقة بالنفس بأن يصدروا أحكامهم على خلق الله ويريدون أن يفرضوا هذه الأحكام على الآخرين ويرفضون كل حكم يخالف أحكامهم، من أعطاهم السلطة كي يسمحوا للآخرين بالحزن على فراق فلان ويريدون منهم الشماتة لفراق علاّن؟.

المسلمون بين بكركي وعائشة بكار
العدد 1451 /3-3-2021

احتلّ التجمع الذي أقيم أمام البطريركية المارونية في بكركي والخطاب الذي ألقاه من نافذتها الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي صدارة الأحداث خلال الأسبوع المنصرم. فرغم النكبات والأزمات والمصائب التي تحيط باللبنانيين، إلا أن مواقف البطريرك أخذت حيّزاً من اهتماماتهم، ومازالت أصداؤها تتردد في أكثر من مكان.

السلطة تسلب اللبنانيين حقهم بأخذ اللقاح
العدد 1450 /24-2-2021

هل يستحق حصول رئيس الجمهورية وأفراد حاشيته وبعض النواب على اللقاح المضاد لفيروس كورونا كل هذا الغضب والاستهجان. وهل انتهت مشاكل اللبنانيين وأزماتهم ولم يبقَ ما يشغلون به أنفسهم سوى رصد هوية المسؤولين الذين تلقوا اللقاح بشكل مخالف للخطة التي وضعتها وزارة الصحة؟ حتماً الأمر لا يستحق كل هذا الضجيج، لكن المشكلة بأن ما قامت به السلطة من أداء مخالف للقانون

هل يُنتج الحراك القطري مخرجاً للأزمة اللبنانية؟
العدد 1449 /17-2-2021

ما أن أنهى كلمته الموجزة بعد لقائه رئيس الجمهورية في قصر بعبدا حتى انهالت الأسئلة على نائب رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الذي زار لبنان قبل أيام. الصحفيون ينتظرون من الوزير القطري أن يخبرهم بأن زيارته تهدف لجمع الفرقاء اللبنانيين المتخاصمين في الدوحة

حين يكون الأمن استنسابياً
العدد 1448 /10-2-2021

مرّ قطوع مدينة طرابلس بسلام رغم انكشاف أياد خفية كانت تحركه. أعمال شغب و"زعرنة" عاثت في بعض أحياء المدينة فساداً. صار مبنى البلدية الأثري والمحكمة الشرعية هدفاً للزعران يجب إحراقهما. وكالعادة الأجهزة الأمنية التي تنجح بمعرفة الحديث الذي دار بينك وبين زوجتك في غرفة النوم، لم تنجح في معرفة الجهة التي وقفت ودعمت وغطّت مئات الشبان الذين ظهروا على شاشات التلفزة بالصوت والصورة.

12345678910...