حين تكون الديمقراطية وبالاً على أهلها
العدد 1445 /13-1-2021

يعيش العالم هذه الأيام "على إجر واحدة" يترقب نهاية ولاية الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومغادرته البيت الأبيض بفارغ الصبر. فالعالم كله يتخوّف من مفاجآت قد يُقدم عليها ترامب في آخر أيامه، خاصة أنه مهووس بدخول التاريخ، ولا فرق بالنسبة إليه إن كان هذا الدخول من باب الإنجازات والانتصارات أو من باب التسبب بأزمات وحروب وكوارث. وكما قال أمين عام حزب الله، نعيش في زمن مجنون اسمه ترامب يحوز حقيبة إطلاق القنابل النووية.

حين تغيب سلطة القانون
العدد 1444 /6-1-2021

في المرة الأولى كنت أقود دراجتي النارية واثق الخطى أمشي ملكاً في منطقة كورنيش المزرعة ببيروت، مدركاً أنني ملتزم بجميع القوانين المتعلقة بالدراجات، من اعتمار الخوذة، إلى صيانة مصابيح الدراجة ودفع الميكانيك الدراجة وحيازة دفتر سواقة خاص. لمحت من بعيد حاجزاً نصبته قوى الأمن الداخلي لحجز الدراجات المخالفة. شعرت بالسعادة في داخلي لأنني لن أكون من ضمن من سيتم احتجاز دراجتهم.

إصلاح المحاكم الشرعية اليوم وليس غداً
العدد 1443 /30-12-2020

كل فترة تعود إلى الواجهة مطالبات وأصوات تعيد المطالبة بإقرار قانون للزواج المدني في لبنان، باعتباره مدخلاً ضرورياً لإلغاء الطائفية السياسية. أصحاب هذه الطروحات يُهملون حقيقة باتت واضحة وهي أن منظومة الفساد والنهب والاستيلاء على مفاصل السلطة هي منظومة عابرة للأديان والطوائف والمذاهب، تجمعها المصالح وسرقة الملايين والنفوذ والاستحواذ على كل شيء

هيبة الجيش والقضاء
العدد 1442 / 23-12-2020

بعد ثلاث سنوات من المماطلة أصدرت المحكمة العسكرية حكمها بقضية الرشاوى في الكلية الحربية، فحكمت بسجن عدد من المتهمين ومن بينهم ضباط سابقون وتغريمهم بدفع مئات الملايين. هذه القضية كشفت شبكة من الأشخاص كانوا يتلقون مبالغ مالية طائلة مقابل تأمين قبول مرشحين للدخول إلى المدرسة الحربية.

جريمة كيندا أنها رفعت صوتها
العدد 1441 / 16-12-2020

لأنها لم تقم بحجب صحفي إسرائيلي عن صفحتها على وسائل التواصل الاجتماعي تحوّلت كيندا الخطيب من ناشطة إعلامية إلى عميلة صهيونية. هي خلاصة الحكم الذي أصدرته المحكمة العسكرية بحق الناشطة كيندا الخطيب. تواصل معها صحفي إسرائيلي، فأبلغت القوى الأمنية ثلاث مرات بما يحصل معها رغم أنها غير مضطرة لذلك، وأعطتهم إمكانية الولوج لحساباتها وقراءة الرسائل التي تصلها، فلم تجد اهتماماً، فاتصلت بالضابط المسؤول الإعلامي بقوى الأمن الداخلي وأخبرته بما يحصل معها

الاغتيالات السياسية.. بين النظام السوري و"إسرائيل"
العدد 1440 / 9-12-2020

رغم كل المشاكل والأزمات والنكبات والمآسي التي تقضّ مضاجع اللبنانيين وتسرق النوم من أعينهم، أطلّت عليهم خلال الأيام الماضية نكبة إضافية، هي التحذيرات من عودة الاغتيالات السياسية. التحذيرات هذه لم ترد على لسان منجمين أو قارئي كف بل جاءت على لسان مسؤولين أمنيين حاليين وسابقين.

ليحمد اللبنانيون ربهم على ما هم فيه
العدد 1439 / 2-12-2020

أكثر من نصف اللبنانيين سيكونون فقراء العام المقبل. نتيجة صادمة كشف عنها البنك الدولي في تقرير أصدره حول الوضع الاقتصادي في لبنان. التقرير رجّح كذلك أن تكون الأزمة الاقتصادية "أعمق وأطول من معظم الأزمات السابقة"، يعني باللبناني "القصة مطوّلة" ومش مرحلة وبتمرق.

مسرحية التدقيق الجنائي
العدد 1438 / 25-11-2020

خلال الأشهر الماضية علّق اللبنانيون آمالاً عريضة على مشروع التدقيق الجنائي الذي أقرّه مجلس الوزراء. فكان منتظراً أن يشكل المشروع مخرجاً للأزمات الكثيرة التي يرزحون تحتها.

لا حل إلا بكسر أصنام الزعامات الطائفية
العدد 1437 / 18-11-2020

الدولة منهوبة، السياسيون فاسدون، المسؤولون سارقين، القضاء منحاز، الأجهزة الأمنية استنسابية في تطبيق القانون، الإدارة مليئة بالمحسوبيات والرشاوى والسرقات والتوظيف العشوائي

لوائح العقوبات الأميركية.. جزرة وعصا
العدد 1436 / 11-11-2020 أوّاب إبراهيم

لم تواجه الولايات المتحدة يوماً فاسداً أو طاغية أو مجرماً لأنه فاسد وطاغية ومجرم، بل لأنه رفض السير بالركب الأميركي، ولو أنه قبل بذلك لأهملت الإدارة الأميركية الفساد والطغيان والإجرام إذا وُجد طالما أنه ينسجم مع مصالحها. في حين أن من يرفض الخنوع للإدارة الأميركية يصبح فاسداً وطاغية ومجرماً يجب القضاء عليه وسحقه ولو لم يكن كذلك.

12345678910...