في ظل الخلافات والسجالات المتصاعدة .. هل هناك حرب خفية داخل الحكومة ؟
العدد 1354 / 20-3-2019 بسام غنوم

أثارت السجالات السياسية المتصاعدة في الحكومة الكثير من الشكوك حول اسبابها وخلفياتها , خصوصاﹰ أنها في بداية عمل الحكومة التي لم تعقد أكثر من أربع جلسات , ومع ذلك تفجر الخلاف في العلن حول ملف التعيينات في المجلس العسكري وكذلك في وزارتي الأشغال والشؤون الاجتماعية , حيث يتهم حزب القوات اللبنانية وتيار المردة التيار الوطني الحر بمحاولة الاستئثار بالتعينات الخاصة بالموظفين المسحيين في هذه الوزارات .

النازحون السوريون في لبنان محور نقاشات وحوارات : لا رؤية وطنيّة وخلاف حول الحلول
العدد 1354 / 20-3-2019 قاسم قصير

تصاعد الاهتمام اللبناني الرسمي والحزبي في المرحلة الاخيرة بملف النازحين السوريين في لبنان ، وبموازة انعقاد المؤتمر الدولي حول النازحين السوريين في بروكسل ، شهد لبنان سلسلة ورش وندوات ومؤتمرات لبحث ملف النازحين وكيفية التعاطي مع قضيتهم ، كما تصاعدت الخلافات بين الاطراف السياسية والحزبية اللبنانية حول مقاربة هذا الملف.

وزير الإعلام اللبناني: لن نطبع مع النظام السوري عبر النازحين
العدد 1353 / 13-3-2019

قال وزير الإعلام جمال الجراح، إنه "لن يجبرنا أحد في لبنان على التطبيع مع النظام المجرم في سوريا، عبر استخدام موضوع النازحين السوريين". في مقابلة مع الأناضول أضاف الجراح : نتمنى عودة النازحين السوريين من لبنان إلى بلدهم أمس قبل اليوم لأسباب عديدة، منها العبء الذي يضغط على واقعنا الاجتماعي والأمني والسياسي وعلى البنى التحتية".

صرخة المخيمات في وجه الظلم والحرمان والإذلال
العدد 1353 / 13-3-2019 الشيخ علي يوسف

قال تعالى: ﴿لَّا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَن ظُلِمَ ۚ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا﴾ مضى زمن طويل على المطالبة بحقوق الشعب الفلسطيني المدنية والإنسانية ولم نحرز تقدما يذكر! ومللنا من كثرة تأكيدنا على رفضنا للتوطين والتهجير!

مسلسل الخلافات الحكومية .. هل هو لوضع اليد على الحكومة ؟
العدد 1353 / 13-3-2019 بسام غنوم

اثار عدم دعوة وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب ووزير الصحة جميل جبق لحضور مؤتمر بروكسيل 3 المخصص لبحث شؤون النازحين السوريين من قبل الاتحاد الاوروبي , الكثير من الغضب في صفوف الفريق المؤيد للنظام السوري في لبنان ، والذي حاول جعل الموضوع وكأنه عملية اقصاء متعمدة من قبل رئيس الحكومة سعد الحريري لفريق في الحكومة على خلفية الخلاف في الحكومة حول العلاقات مع النظام السوري .

في ظل المتغيرات الداخلية والخارجية : متى تعود العلاقات بين القوى الاسلامية ؟
العدد 1353 / 13-3-2019 قاسم قصير

تنشط مؤخراﹰ بعض المؤسسات والشخصيات الاسلامية في لبنان من اجل اعادة تفعيل التواصل بين القوى والهيئات الاسلامية ، ولمعالجة الاشكالات والثغرات التي واجهت العلاقات بين القوى والحركات الاسلامية طيلة السنوات الثمان الماضية.

الحكومة الجديدة هل هي حكومة "الى العمل" .. ام حكومة تصفية الحسابات السياسية ؟
العدد 1352 / 6-3-2019 بسام غنوم

تعيش الساحة اللبنانية حالة من القلق في ظل التوتر والخلافات التي تعصف بالعلاقة بين أركان الحكومة التي انطلقت على زغل , بعد مشكلة الصلاحيات التي أثارها العماد عون بعد الخلاف في مجلس الوزراء حول طبيعة العلاقة مع النظام السوري ، وبعد تسوية زوبعة الخلاف حول الصلاحيات الرئاسية التي استوعبها الرئيس سعد الحريري بصدره

بين التسريبات والمخاوف الدبلوماسية : هل تقع الحرب في الشهر المقبل؟
العدد 1352 / 6-3-2019 قاسم قصير

تنتشر في بيروت بعض الاخبار والممعلومات المسرّبة من مصادر دبلوماسية دولية وعربية عن احتمال قيام العدو الصهيوني بشن حرب جديدة على لبنان وسوريا في شهر نيسان المقبل ، وتربط هذه المصادر بين هذه المعلومات وبين الاستعدادات المستمرة في الكيان الصهيوني لاجراء الانتخابات النيابية والتحضيرات الاميركية لاطلاق ما يسمى

الحكومة اللبنانية تحت المجهر الاقليمي والدولي "على الحكومة أن تثبت للرأي العام اللبناني أولاً، والدولي ثانياً، أنها سيدة نفسها
العدد 1351 / 27-2-2019

بعد نيل الحكومة اللبنانية الجديدة ثقة البرلمان، في أعقاب نقاشاتٍ استمرت ثلاثة أيام، وكشفت عمق الشرخ الذي يفصل بين محور الممانعة، ومحور القوى السياسية المعارضة له، يتوجّه الاهتمام في الداخل اللبناني إلى كيفية معالجة هذه الحكومة المشكلات المعيشية المستعصية التي يواجهها اللبنانيون منذ سنوات، وفي طليعتها أزمات الكهرباء وانعدام فرص العمل للشباب واللاجئين السوريين.

معركة الصلاحيات الرئاسية .. هل هي الوجه الآخر لقضية النزوح السوري ؟
العدد 1351 / 27-2-2019 بسام غنوم

كشفت الجلسة الأولى مجلس الوزراء ان الخلافات السياسية التي اخرت ولادة الحكومة لما يقارب التسعة أشهر , مازالت تفعل فعلها بين الأطراف المشاركة في الحكومة ولا سيما بين فريق الرئيس عون و "حزب الله" وفريق حزب القوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي ومعهم تيار المستقبل برئاسة الرئيس سعد الحريري .

12345678910...