الأمان اللبناني

 
بعد الضجّة حول مرسوم التجنيس التسوية ما زالت قائمة وبألف خير
07/06/2018 - بسام غنوم

يبدو أن التسوية السياسية التي جاءت بالعماد عون رئيساً للجمهورية في 31/10/2016، والرئيس سعد الحريري رئيساً لحكومة استعادة الثقة في 26/12/2016 ما زالت سارية المفعول رغم كل الضجيج الذي رافق الانتخابات النيابية التي جرت في السادس من شهر أيار الماضي، والذي تبين منه ان الصراع كان مجرد شعارات

الطعون بالانتخابات تضع المجلس الدستوري أمام امتحان الثقة.. فهل ينجح؟
07/06/2018 - وائل نجم

يوم الأربعاء (6/6/2018) انتهت المهلة القانونية المحدّدة لتقديم الطعون بالعملية الانتخابية التي جرت في السادس من أيار الماضي، وبنتائجها التي أُعلنت على الرغم مما شاب هذه العملية من مخالفات فاضحة وصريحة، سواء للقانون الإنتخابي، أو للعملية الانتخابية، أو لعملية فرز الأصوات. وقد ترك كل ذلك انطباعاً سلبياً على العملية، وأرخى بظلال كثيفة من الشك حول ما سيصدر عنها من مفاعيل إذا لم يُصر إلى تصحيح الخلل الواضح، من خلال المؤسسات الدستورية.

بالتزامن مع مساعي تشكيل الحكومة: الاستراتيجيّة الدفاعيّة محور اهتمام داخلي ودولي
07/06/2018 - قاسم قصير

بالتزامن مع الجهود السياسية التي يبذلها رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بالتعاون مع بقية الأطراف اللبنانية للإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة، بدأت جهات دولية وإقليمية وداخلية بالتحضير لمناقشة «الاستراتيجية الدفاعية» بعد الانتهاء من تأليف الحكومة.

الجماعة الإسلامية تستغرب طريقة تمرير مرسوم التجنيس وترى الأولوية في إعطاء المرأة اللبنانية حق منح الجنسيّة لأبنائها
07/06/2018

عقد المكتب السياسي للجماعة الاسلامية اجتماعه الأسبوعي، وناقش العديد من القضايا والمستجدات، وتوقف عند اللّغط الحاصل حول مرسوم التجنيس الذي وقّعه رئيس الجمهورية والملابسات التي شابت إصداره. واستغرب المكتب السياسي الكتمان الذي رافق تمرير مرسوم التجنيس بعيداً عن الأضواء، وعدم نشر الأسماء أو

د. الحوت: الهدف من الطعن وضع الرأي العام بصورة ما حصل من ملابسات
07/06/2018

أعلن نائب الجماعة الإسلامية السابق د. عماد الحوت في حديث لـ«إذاعة الفجر»، أنّ لائحة بيروت الوطن ستتقدم بطعن أمام المجلس الدستوري بشأن الانتخابات النيابية التي جرت في السادس من أيار، موضحاً أن الهدف

الدعوة لمكافحة الفساد.. بين الأهداف السياسيّة والواقع المتردّي
31/05/2018 - بسام غنوم

تنشغل الساحة السياسية في هذه الأيام بعملية تشكيل الحكومة الجديدة، ورغم المطالب الكثيرة التي أبداها رؤساء الكتل النيابية سواء لناحية الحقائب المطلوبة أو لأعدادها، يبدو الرئيس المكلف لتشكيل الحكومة سعد الحريري متفائلاً جداً بتشكيل سريع للحكومة الجديدة، فقد اعتبر بعد ختام يوم المشاورات الطويل مع الكتل النيابية انه «كان هناك تعاون كبير بين الجميع لتسهيل تشكيل الحكومة، وكان الجميع متوافقين على أن علينا التسريع في تشكيلها بسبب التحديات الإقليمية والاقتصادية التي نواجهها في البلد. ولا شك في أن هدف الجميع هو العمل لتحسين الاقتصاد الوطني وتقوية مؤسسات الدولة».

الجماعة الإسلامية تدعو إلى الإسراع في تشكيل الحكومة واعتماد مبدأ المداورة.. والفصل بين النيابة والوزارة
31/05/2018

رأى المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان أن انطلاق مسار تشكيل الحكومة دون الالتفات إلى ما شاب العملية الانتخابية من فقدان أصوات، وحديث عن تزوير، يطعن في العملية الديمقراطية وفي نزاهتها وشفافيتها، ويسيء إليها بشكل كبير، ولكن على الرغم من ذلك، فإننا في الجماعة الإسلامية نؤكد الآتي:

تشكيل الحكومة.. بين الصلاحيّات وتوزيع الحقائب!
31/05/2018 - وائل نجم

أنهى الرئيس المكلف تشكيل الحكومة، سعد الحريري، استشاراته غير الملزمة لتشكيل الحكومة بعد أن استمع إلى مطالب الكتل النيابية والنواب المستقلين، وقد كانت هذه المطالب برمتها عالية السقف، وكثيرة ومتشعبة وتفتقر إلى الواقعية والموضوعية وحس المسؤولية في تقديم مصلحة البلد على المصالح الفئوية والحزبية وحتى الشخصية الضيقة في وقت يعاني فيه لبنان من أزمات على مختلف المستويات، ويعيش في محيط ملتهب قد تنفجر الأوضاع فيه في أية لحظة، وهو بالطبع ما يحتاج إلى مقاربات مسؤولة في ملف تأليف الحكومة.

من تشكيل الحكومة إلى رئاسة الجمهورية: صراع مسيحي متعدّد الأشكال والوجوه
31/05/2018 - قاسم قصير

تشهد الساحة المسيحية اليوم صراعاً مفتوحاً، سواء على صعيد تشكيل الحكومة، أو في إطار التمهيد لمعركة رئاسة الجمهورية المقبلة. فقد أدت الانتخابات النيابية الأخيرة إلى فرز خريطة جديدة للقوى والأحزاب المسيحية، حيث نجحت «القوات اللبنانية» في الحصول على 15 مقعداً نيابياً، ما جعلها القوة الثانية الأقوى بعد التيار الوطني الحر، فيما تراجعت حصة حزب الكتائب اللبنانية الى ثلاثة مقاعد، وتوزعت بقية المقاعد المسيحية على «تيار المردة» و«الحزب القومي

حزب الله ما بعد الانتخابات أي دور داخلي.. وماذا عن مشاركته في الحكومة؟
24/05/2018 - قاسم قصير

تتركز الأنظار الدبلوماسية والسياسية والإعلامية في لبنان على دور حزب الله الداخلي بعد انتهاء الانتخابات اللبنانية، وتبرز العديد من التساؤلات، ومنها: كيفية تحويل الشعارات التي طرحها الحزب بشأن مواجهة الفساد، وماذا عن مشاركة الحزب في الحكومة الجديدة؟ وما المطالب التي سيطرحها؟ وكيف سيكون موقفه من رئيس الحكومة سعد الحريري إذا أعيد ترشيحه؟

12345678910...