حركة الزيارات الى لبنان .. هل هي لدعم لبنان ام في اطار الصراع الاقليمي بالمنطقة ؟
العدد 1349 / 13-2-2019 بسام غنوم

يشهد لبنان حركة زوار كثيفة بعد الاعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة ، وتتنوع الزيارات بين دعوات الى "لبنان وايران من أجل الانفتاح والتلاقي والتعاون" ، كما قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ، وبين التأكد على عروبة لبنان و "أن لبنان دولة عربية وعضو في الجامعة العربية" كما قال امين عام جامعة الدول العربية محمد أبو الغيط بعد لقائه رئيس الحكومة سعد الحريري .

بعد الانتهاء من الاستحقاق الحكومي : هل آن الاوان لعقد مؤتمر الحوار الوطني؟
العدد 1349 / 13-2-2019 قاسم قصير

تواجه الحكومة الحريرية الجديدة تحديات عديدة من اجل تنفيذ الوعود التي اطلقتها لمواجهة الفساد وتأمين حاجيات المواطن اللبناني ، والتحول الى ورشة عمل حقيقية لانجاز المهمات المطلوبة منها.

جبران باسيل وورقة اللاجئين السوريين
العدد 1349 / 13-2-2019

بين حين وآخر، يرمي وزير الخارجية، جبران باسيل، قنبلةً صوتيةً لإثارة الخوف من وجود اللاجئين السوريين في لبنان. مرة هم "قنابل موقوتة" يهدّدون الاستقرار اللبناني، ويشكلون خطرا إرهابيا على أوروبا، وثانية يعطّلون تصدير التفاح اللبناني، وأخرى يفسدون موسم السياحة. وجديد ما جادت به قريحة باسيل أن اللاجئين باتوا خطرا على النسيج الاجتماعي اللبناني.

حكومة "هيا الى العمل" .. هل تحل مشكلات لبنان الساسية والاقتصادية ؟
العدد 1348 / 9-2-2019 بسام غنوم

واخيراﹰ وبعد ما يقارب التسعة أشهر من الأخذ والرد والمماحكات السياسية بين القوى الرئيسية الفاعلة في البلد , ولدت حكومة "هيا الى العمل" برئاسة الرئيس سعد الحريري الذي وضع لها برنامجاﹰ عنوانه "محاربة الفساد وتخفيض نفقات القطاع العام وترشيق الادارة" .

عن الفساد الذي يرفع الجميع شعار مكافحته !!
العدد 1348 / 9-2-2019 الدكتور وائل نجم

لا نعلم على وجه الدقة العبارة التي سترد في البيان الوزاري حول مكافحة الفساد، لأن المقال كُتب قبل الإقرار النهائي لهذا البيان، إلا أن الشيء المعروف والمعلوم والمؤكد هو أن هذا البيان سيتضمن ما يتصل بالحديث عن مكافحة الفساد ووضع حد له.

بعد تشكيل الحكومة : اي خريطة للقوى السياسية والحزبية في المرحلة المقبلة؟
العدد 1348 / 9-2-2019 قاسم قصير

بعد تسعة اشهر من الانتظار والمفاوضات والاتصالات تشكلت الحكومة اللبنانية الجديدة في ظل اتهام البعض لهذه الحكومة بانها حكومة حزب الله ، في حين ان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله نفى هذا الاتهام ، واكد ان هذه الحكومة تمثل القوى السياسية اللبنانية.

الجماعة الإسلامية تطالب الرئيس المكلف وضع الجميع أمام مسؤولياتهم وعدم الإعتذار
العدد 1347 / 30-1-2019

ناقش المكتب السياسي للجماعة الإسلامية خلال اجتماعه الأسبوعي الذي عقده يوم الإثنين (28/1/2019) مستجدات وتطورات الملف الحكومي وما يتصل به في الداخل اللبناني، والتعثّر الذي ما يزال يصيب مساعي تأليف الحكومة، لا سيما في ضوء ما تم الحديث عنه من أسبوع حاسم في هذا الملف، وخلص إلى الآتي:

الجماعة الإسلامية تعيد انتخاب أمينها العام عزام الايوبي أمينا عاما لها
العدد 1347 / 30-1-2019

إنتخب مجلس شورى الجماعة الإسلامية في لبنان، الأستاذ عزام الايوبي، أميناﹰ عاما للجماعة الإسلامية لدورة تنظيمية جديدة، وقد جرت الانتخابات يوم الأحد (٢٧-١-٢٠١٩) وفق الأنظمة الداخلية المعمول بها، وفي أجواء شوروية كاملة.

حمّود لـ"إذاعة الفجر": الجماعة الإسلامية ترفض حصول أحد على الثلث المعطّل والفشل يدعو إلى تشكيل حكومة كفاءات
العدد 1347 / 30-1-2019

رأى رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية د. بسام حمود في حديث لـ"إذاعة الفجر"، أنّ الطبقة السياسية الحاكمة في لبنان لم تدع مجالاً للبنانيين لاستمرار الثقة بينهما، مضيفاً أنّ المواطن اللبناني يصاب بالصدمة عندما يرى حجم المصالح الحزبية والشخصية والأنانية التي تتعاطى بها تلك الطبقة السياسية في تقاسم وتناهش الحصص الوزارية وكأنّهم يعيشون على كوكب آخر، ولا يشعرون مع المواطن ومع أوضاعه الاقتصادية والمعيشية التي وصلت الى الحضيض.

الحوت: الحسم السلبي قد يكون بإعادة تفعيل حكومة تصريف الأعمال إذا لم يتم التشكيل
العدد 1347 / 30-1-2019

قال رئيس الدائرة السياسية في الجماعة الإسلامية النائب السابق الدكتور عماد الحوت في حديث لإذاعة الفجر أن "منسوب التفاؤل زاد خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة حول تشكيل الحكومة بفعل تكثيف الإتصالات وشعور الفرقاء السياسيين بالخطر الحقيقي لغياب الحكومة مع تفكك بعض مؤسسات الدولة وإحتمال خسارة البلد للدعم المالي عبر مؤتمر سيدر، لذلك نرجو أن يتم تتويج المنسوب العالي من التفاؤل بتشكيل قريب للحكومة".

12345678910...