مقتل متظاهر متأثرا بإصابته باحتجاجات جنوبي بيروت
العدد 1386 / 13-11-2019

قتل متظاهر، ليل الثلاثاء، في منطقة خلدة جنوبي بيروت، خلال عملية إغلاق المتظاهرين الطرق بالعاصمة، بعيد انتهاء لقاء صحفي عقد مع رئيس الجمهورية، ميشال عون.

انتفاضة لبنان صامدة: انتصار جديد للحراك
العدد 1386 / 13-11-2019

على وقع استمرار الحراك في الشارع اللبناني لليوم الـ28 للانتفاضة التي انطلقت في 17 تشرين الأول الماضي، كان المنتفضون يحققون انتصاراً جديداً بدفعهم لتأجيل جلسة البرلمان التي كانت مقررة يوم الثلاثاء، والتي سعى المتظاهرون لمنع عقدها عبر الدعوة لإغلاق الطرقات المؤدية إلى المجلس، قبل أن يعلن رئيسه نبيه بري اليوم الاثنين تأجيل الجلسة للأسبوع المقبل، لتمرير مشروع قانون العفو العام الذي تُظهر المعطيات أنه سيكون عفواً عن جرائم مالية وسياسية ترتبط بأزلام السلطة أساساً.

الحراك الشعبي : هل حانت الفرصة لللتغيير الشامل؟
العدد 1386 / 13-11-2019

شكّل الحراك الشعبي اللبناني المستمر منذ 27 يوما تحديا كبيرا لحزب الله وحلفائه، فالحزب تفاجأ بهذا التحرك الشعبي الكبير والمستمر، والذي وصل الى اعماق المناطق التي له فيها حضور كبير، ولم يكن لدى الحزب في البداية رؤية كاملة وشاملة عن طبيعة التحرك وافاقه والاهداف التي يرغب بالوصول اليها ، لكن مع تدحرج الامور اصبحت الرؤية اكثر وضوحا وبدأ الحزب يتفاعل مع التطورات ويحاول استيعابها والتعاطي معها بتدرج من اجل الوصول الى معالجة للازمة الكبيرة , السياسية والاقتصادية التي كانت وراء الحراك.

فخامة الرئيس .. حوارك لم يقنع "الشعب العظيم" !
العدد 1386 / 13-11-2019

لطالما كان رئيس الجمهورية يخاطب الشعب اللبناني، أو أنصاره في فترة ماضية، خاصة عندما كان يشغل منصب "رئيس الحكومة العسكرية" في نهاية العام 1988 وكان يدير جزءاً من البلد حينها من قصر بعبدا؛ كان يحلو للرئيس أن يخاطب أنصاره الذين كانوا يتوافدون يومياً إلى القصر لحمايته وإظهار التأييد الشعبي له، كان يخاطبهم : "يا شعب لبنان العظيم". حتى أنه في الأسبوعين الأخيرين عندما احتشد أنصار التيار الوطني الحر على طريق القصر الجمهوري مؤيدين له، وهم جزء من الشعب، أعاد استخدام عبارته المحببة "يا شعب لبنان العظيم".

في ظل حالة الاستعصاء السياسي .. هل هناك امكانية للحل ؟
العدد 1386 / 13-11-2019

ما زالت الازمة السياسية التي يعيشها لبنان تراوح مكانها رغم مرور ما يقارب الشهر على انطلاقة الحراك الشعبي الرافض لبقاء الطبقة السياسية الحالية , المسؤولة مسؤولية مباشرة عن حالة الانهيار والاستعصاء الاقتصادي والسياسي الذي يعيشه لبنان

بسبب موقفها من المظاهرات: سلسلة استقالات في جريدة الأخبار
العدد 1385 / 6-11-2019

استقال أربعة صحفيين من جريدة "الأخبار" اللبنانية القريبة من حزب الله احتجاجاً على نهج الصحيفة من المظاهرات المناهضة للطبقة الحاكمة في لبنان والمستمرة للأسبوع الثالث على التوالي. الصحفيون الأربعة أعلنوا على مواقع التواصل الاجتماعي تباعاً استقالاتهم من الصحيفة التي تعتمد موقفا منتقدا إلى حد ما للتظاهرات المطالبة بتغيير الطبقة السياسية احتجاجا على فسادها وعجزها عن حل المشاكل المعيشية.

الإسلاميون والحراك الشعبي مع الجماهير .. دون تعطيل الحياة العامة
العدد 1385 / 6-11-2019

الحراك الشعبي الذي اندلع ليلة السابع عشر من شهر تشرين الأول الماضي على خلفية قرار الحكومة فرض ضريبة ستة دولارات على استخدام تطبيق"واتس أب" وانخرط فيه أغلب اللبنانيين متخطين الانتماءات السياسية والطائفية والمذهبية،

العهد والتيار الوطني الحر بعد الحراك الشعبي: استيعاب الخسائر والبحث عن رؤية جديدة؟
العدد 1385 / 6-11-2019

يمكن القول ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون (اوما يطلق عليه اسم العهد) والتيار الوطني الحر هما اكثر الخاسرين من جراء الحراك الشعبي الذي يشهده لبنان منذ ثلاثة اسابيع، فمعظم الانتقادات والاتهامات التي وجهها الناس طالت رئيس الجمهورية ورئيس التيار الوزير جبران باسيل وحزبه ، وبدرجات متفاوتة طالت بقية القوى السياسية والحزبية، ورغم ان الناس رددت شعار : كلن يعني كلن، فان اكثر السهام والشتائم اطلقت ضد جبران باسيل ، وتركزت معظم الجهود على ابعاده من الحكومة الجديدة واضعاف دور التيار الوطني الحر في المرحلة المقبلة.

الحلول السياسية مؤجلة .. والأوضاع تتجه الى المجهول
العدد 1385 / 6-11-2019

مازالت الساحة اللبنانية تعيش حالة من الشد والجذب بين مختلف الأطراف وخصوصا بين اركان السلطة اذ رغم الحراك الشعبي الكبير في الساحات وخصوصا يوم الاحد الماضي الذي كان كبيرا جدا وشمل مختلف المناطق اللبنانية ، مازال فريق "حزب الله" – التيار الوطني الحر يناور ويماحك ويحاول الالتفاف على مطالب الحراك الشعبي سواء عبر بث الشائعات التي تتهم الحراك بالتبعية لهذه الجهة او تلك او بتلقي اموال من السفارات الأميركية والسعودية .. الخ ، او عبر التهديد والوعيد بالحرب الأهلية بسبب قطع الطرقات وهو ما ادى الى اتخاذ الجيش والقوى الامنية قرارا بفتح كل الطرقات بالقوة حتى لا تصل الأمور الى مالا تحمد عقباه .

مآلات الحراك الشعبي ومستقبل لبنان بعد استقالة الحكومة
العدد 1384 / 30-10-2019

وفي اليوم الثالث عشر على انتفاضة اللبنانيين بوجه الطبقة السياسية تقدّم الرئيس سعد الحريري باستقلة حكومته أمام اللبنانيين وأمام رئيس الجمهورية، وسبق هذه الاستقالة بساعات فوضى واعتداءات على المتظاهرين في ساحتي رياض الصلح والشهداء، فيما لم تقنع الورقة الاصلاحية الاقتصادية الاجتماعية التي أقرّتها الحكومة يوم التاسع عشر من تشرين المتظاهرين بالخروج من الشارع والساحات، لانعدام ثقتهم بتلك الطبقة لناحية تطبيق الاصلاحات.

12345678910...