حسن نصرالله يهدد إسرائيل ويتحدث عن محاولة أميركية للتواصل مع "حزب الله"
العدد 1370 / 17-7-2019

حملت المقابلة التلفزيونية للأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله، يوم الجمعة، في الذكرى الثالثة عشرة لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على لبنان (عدوان تموز)، رسائل بأكثر من اتجاه، مهدداً إسرائيل بنقل المعركة إلى جبهتها الداخلية، ومتحدثاً عن "توازن رعب"، إلا أنه في المقابل تحدث بلغة هادئة وحذرة من مغبة أي حرب بين إيران والولايات المتحدة، داعياً إلى العمل لمنع وقوعها.

في مواجهة التحديات المتنوعة: هل تنجح مؤسسات المجتمع المدني في حماية السلم الاهلي؟
العدد 1370 / 17-7-2019 قاسم قصير

يشهد لبنان هذه الايام ازدياد وتيرة الاحداث والمشاكل التي تهدد السلم الاهلي والامن الداخلي ، سواء بسبب الصراعات والاحداث السياسية والامنية والاجتماعية والاقتصادية ، او بسبب انعكاس التطورات والصراعات الخارجية على الوضع اللبناني.

الوجود الفلسطيني في لبنان .. بين الاعتبارات القانونية والحقوق الانسانية والوطنية
العدد 1370 / 17-7-2019 بسام غنوم

تفاعلت بشكل سلبي الحملة التي تقوم بها وزارة العمل لمكافحة اليد العاملة غير الشرعية , خصوصاﹰ انها طالت الاخوة اللاجئين الفلسطينين في لبنان , الذين اعتبروا ان اقفال مؤسساتهم التجارية والصناعية وكذلك فرض اجازة عمل على العمال الفلسطينين انما يصب في خدمة مشروع "صفقة القرن" الذي يستهدف تصفية القضية الفلسطينية , التي رفضها الفلسطيون في فلسطين المحتلة والشتات , وأكدوا على تمسكهم بحق العودة ورفضهم للتوطين , سواء في لبنان او في دول الجوار التي تستضيف اللاجئين الفلسطينيين .

لبنان مجدداﹰ .. صندوق بريد بين واشنطن وطهران
العدد 1370 / 17-7-2019

ترعى أمريكا لبنان من قرب ولا تدع مناسبة إلا وتجدد دعمها له. في عقود الاقتتال والغزو الإسرائيلي والوصاية السورية، لم يخل بيان أمريكي من تمسك واشنطن باستقلال ووحدة لبنان وسيادته. وفي مرحلة لاحقة، ساندت القرارات الدولية القاضية بإخراج الجيوش والميليشيات الأجنبية من لبنان، وتولت دعم الجيش والمؤسسات الأمنية تدريبا وتسليحا، وشاركت بفعالية في كل المؤتمرات الخاصة بدعم عمليات الإعمار والتنمية والاستقرار...

حزب الكتلة الوطنية يستعيد نشاطه : ماذا يضيف في المشهد السياسي؟
العدد 1369 / 10-7-2019 قاسم قصير

قرر حزب الكتلة الوطنية ان يستعيد نشاطه في المشهد السياسي اللبناني بعد غياب لعدة سنوات ، وبعد ان فشل سابقا في تحقيق انجازات هامة في الواقع السياسي اللبناني , برئاسة عميده كارلوس اده.

الحكومة رهينة التعطيل .. والعناد ومحاولات الهيمنة تفتح الباب امام التصعيد
العدد 1369 / 10-7-2019 بسام غنوم

لم تنته بعد مفاعيل حادثة قبرشمون من الناحية الأمنية , اذ مازالت قضية تسليم المطلوبين من قبل الحزب التقدمي الاشتراكي والنائب طلال ارسلان تراوح مكانها رغم تسليم الحزب التقدمي عدداﹰ من المطلوبين

التقدمي الاشتراكي نحذر من فكرة محاصرة أو إضعاف جنبلاط
العدد 1368 / 3-7-2019

ولّدت زيارة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل "الدموية" إلى الشوف، ومناطق في جبل لبنان تساؤلات وقراءات متنوعة حول مآلات الأمور الأمنية في البلاد، و علامات استفهام حول مدى توفر السلم الأهلي الذي ينفلت من عقاله عند كل مفترق ميداني أو سياسي.

أحداث الجبل .. حدث عابر أم فتنة متنقلة ؟
العدد 1368 / 3-7-2019 بسام غنوم

عاشت مناطق الجبل في نهاية الأسبوع الماضي أحداثاﱠ امنية خطيرة كادت تودي بلبنان الى فتنة كبيرة بين الدروز أولاﱠ وبين الدروز والمسحيين ثانياﱠ لولا لطف الله ومسارعة المعنيين والقيادات السياسية والأمنية الى معالجة الأمور بالتي هي أحسن وان كانت النار تحت الرماد كما يقال ، لأن التصريحات المواقف وعمليات الشحن الطائفي والمذهبي لم تهدأ بعد حادثة قبرشمون التي أدت الى مقتل اثنين من مرافقي وزير الدولة لشؤون النازحين "صالح الغريب" واصابة عدد من المحتجين على زيارة الوزير باسيل الى منطقة الشحار من انصار الحزب التقدمي الاشتراكي .

لبنان تحت الرعاية الدولية: اي دور في صراع المنطقة وما مستقبل الصراع الداخلي؟
العدد 1367 / 26-6-2019 قاسم قصير

رغم مشاغل اللبنانيين الداخلية بمناقشة الموازنة والوضع المالي والسجالات التويترية بين القيادات السياسية، فان لبنان لا يزال يحظى باهتمام دولي ومتابعة من قبل الجهات الدولية والعربية والبعثات الدبلوماسية، سواء من خلال الوفود والبعثات المتنوعة التي تزور لبنان ، او عبر الاهتمام الخاص واللقاءات التي يجريها الدبلوماسيون الغربيون مع شخصيات سياسية واعلامية لمتابعة التطورات المختلفة، او عبر قيام بعض القيادات اللبنانية بزيارات خارجية للاطلاع على وجهة نظر بعض الدول من التطورات او تسويق مواقف هذه الشخصيات دوليا.

قبل الانفجار الكبير بخطوة .. خلال الصراع الايراني الأميركي
العدد 1367 / 26-6-2019 للدكتور حسين عطوي

إيران تتقن لعبة المصالح جيدا. ولا تترك الأمور تصل بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية إلى نقطة اللا عودة. ذروة الرد الإيراني إسقاط الغلوبال. لأنها تريد أن تقول لامريكا ان العقوبات قاسية جدا وستضر بلعبة المصالح على المدى المتوسط وهذا غير مقبول. وعلى إدارة ترامب أن تعدل اللعب لما فيه مصلحة الطرفين.

12345678910...