أبو ياسين: لا مؤشرات جدية لتشكيل الحكومة لأن المعوّقات ما زالت على حالها
العدد 1332 / 10-10-2018

قال عضو المكتب السياسي للجماعة الإسلامية علي أبو ياسين بحديث لإذاعة الفجر إن "زيارة الرئيس المكلف سعد الحريري إلى بعبدا تمثّل إنعطافة جديدة بمسار تأليف الحكومة، لكن من غير المقبول أن يأتي الإجتماع بين الرئيسيْن بعد أربعة أشهر من التكليف بخلاصة غير مرضية ، تطالب بضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة فقط، فيما هذا الأمر يعتبر من المسلّمات المأخوذ بها منذ اللحظة الأولى للتكليف، ولاسيّما ان كل ذلك يأتي في ظل تهديد فريق رئيس الجمهورية بوجود خيارات أخرى في حال عدم تشكيل الحكومة قريباً، علماً أن هذا الفريق هو من يضع العراقيل في طريق التأليف الحكومي."

الازمة الحكومية .. هل تتجه الأمور الى الحلّ ؟
العدد 1332 / 10-10-2018 بسام غنوم

تبدو صورة الوضع الحكومي ضبابية بكل مافي الكلمة من معنى , فبعد مقابلة الرئيس المكلف سعد الحريري التلفزيونية الاسبوع الماضي التي اطلق فيها وعداﹰ بتشكيل الحكومة خلال عشرة أيام , و التي أشاعت اجواء ايجابية , خرج وزير الخارجية جبران باسيل ليقول ان :"حكومة الوحدة بعد الانتخابات النيابية يجب ان تعكس نتائج هذا الاستحقاق و بالتالي يجب اعطاء وزير لكل خمسة نواب" ورأى ان "حصة القوات ثلاثة وزراء و لا مانع في حصولهم على اكثر من رئيس الحكومة" , و هو ما استدعى رداﹰ من الدائرة الاعلامية في القوات اللبنانية جاء فيه أن باسيل "ليس هو من يصنع المقاييس و المعايير للحكومة , بل رئيس الحكومة بالتفاهم مع رئيس الجمهورية , ولم نتبلغ من الرئيسين يوماﹰ انهما قد تفاهما على هذا المقياس الذي تحدث عنه" .

" لقاء سيدة الجبل" والمعركة الجديدة: رفع الوصاية الايرانية عن القرار اللبناني؟
العدد 1332 / 10-10-2018 قاسم قصير

اطلق " لقاء سيدة الجبل " الذي يضم شخصيات نشطت سابقا في قوى 14 اذار, والنائب السابق الدكتور فارس سعيد , معركة سياسية واعلامية جديدة تحت عنوان : " المعركة الوطنية لرفع الوصاية الايرانية عن القرار الوطني ودفاعا عن الدستور وحفاظا على العيش المشترك" ، وكان من المقرر ان يتم عقد لقاء موسع يوم الاحد في السابع من تشرين الاول في اوتيل البريستول لطرح هذا المشروع السياسي الجديد وشرح اهدافه ، لكن ادارة الفندق البيروتي اعتذرت عن استقبال اللقاء رغم انها اعطت موافقة مسبقة على ذلك ، واتهم الدكتور فارس سعيد بعض الجهات الامنية وحزب الله بالوقوف وراء المنع ، فيما رد مسؤول لجنة التنسيق الامنية في حزب الله الحاج وفيق صفا على هذه التصريحات بشكل ممازح ( عبر قناة النيو تي في) : " بانه منع عقد المؤتمر في اوتيل البريستول من اجل استضافته في الضاحية الجنوبية ، اما في مجمع سيد الشهداء او في مجمع المجتبى"، لكن مسؤول الاعلام في الحزب محمد عفيف نفى علاقة الحزب بقرار الفندق.

الجماعة الإسلامية تزور السفير الكويتي
العدد 1332 / 10-10-2018

قام وفد من الجماعة الإسلامية في لبنان، ضمّ رئيس الدائرة السياسية النائب السابق الدكتور عماد الحوت، ورئيس المكتب السياسي، الدكتور بسّام حمّود والنائب السابق الدكتور زهير العبيدي، بزيارة السفير الكويتي في لبنان، عبد العال القناعي، في مبنى السفارة في بيروت، وذلك يوم الثلاثاء 2/10/2018.

الوزير باسيل : صور "المواقع الصاروخية" ذريعة لعدوان إسرائيلي
العدد 1331 / 3-10-2018

قال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل إن إسرائيل تسعى لتبرير عدوان آخر بمزاعم زائفة عن وجود مواقع صاروخية لحزب الله قرب مطار بيروت.

نتنياهو وأدرعي : حزب الله يخفي صواريخ قرب مطار بيروت ؟
العدد 1331 / 3-10-2018

في الخطاب الذي القاه يوم الاربعاء الماضي في الجلسة العامة للامم المتحدة , اتهم رئيس ووزراء كيان الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إيران بأنها طلبت من حزب الله تجهيز نفسه بصواريخ دقيقة تستهدف كيانه. وقال من على منبر الأمم المتحدة : "في لبنان، أمرت إيران حزب الله ببناء مواقع سرية لتحويل الصواريخ غير المطورة إلى اخرى موجهة، وهي صواريخ يمكن أن تضرب العمق الاسرائيلي بدقة لا تتجاوز الابتعاد عن الهدف عشرة أمتار". وأضاف أن ثلاثة من هذه المواقع أقيمت قرب مطار بيروت الدولي واتهم حزب الله بـ"تعمد استخدام السكان الأبرياء كدروع بشرية".

لبنان .. وتحدّيات مواجهة المجتمع الدولي
العدد 1331 / 3-10-2018

خلال الأيام الماضية تصاعدت التهديدات والتحذيرات الإسرائيلية للبنان وحزب الله بصورة غير مسبوقة . فقد اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة، اتهم حزب الله، بتطوير وتخزين صواريخ دقيقة تطال معظم الأراضي الفلسطينية المحتلة قرب مطار بيروت الدولي , في حي الأوزاعي الملاصق للمطار، وزعم نتنياهو من خلال صور جوية نشرها للمطار ومحيطه، أن الحزب يطوّر هذه الصواريخ حتى تصبح أكثر دقّة في ثلاثة مواقع قريبة، بل متاخمة لمدرج المطار. كما ذهب الناطق الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي، أفخاي أدرعي، إلى نشر صور وأخبار مماثلة لما نشره نتنياهو، متهماً الحكومة اللبنانية بالإنصياع لإرادة الحزب، والتماهي معه و"التضحية" بحياة اللبنانيين ومستقبلهم.

بين التهديدات الاسرائيلية والرد اللبناني : هل تندلع الحرب قريبا؟
العدد 1331 / 3-10-2018 قاسم قصير

شهدت الأيام القليلة الماضية تصعيداﹰ واضحاﹰ من قبل العدو الصهيوني ضد لبنان ، وجاء هذا التصعيد بداية على لسان رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو في الامم المتحدة , عندما ادعى وجود مراكز ومصانع للصواريخ التي يمتلكها حزب الله في مناطق قريبة من مطار رفيق الحريري الدولي وان الكيان الصهيوني سيقوم بقصف هذه المراكز واستهداف لبنان والعراق وسوريا، تبع ذلك قيام الجيش الاسرائيلي بتوزيع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي يتضمن معلومات تفصيلية عن المواقع التي يدّعي العدو الصهيوني انها مراكز او مصانع للصواريخ ، واستكمل الحملة الناطق باسم الجيش الاسرائيلي افيخاي ادرعي من خلال سلسلة تغريدات على موقع تويتر والحديث عن مراكز الصواريخ والاشارة لوجود مطعم الساحة التراثي قرب هذه المراكز.

الازمة الحكومية تراوح مكانها .. رغم التهديدات الاقتصادية و الامنية للبنان
العدد 1331 / 3-10-2018 بسام غنوم

دخلت المشاورات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة شهرها الخامس , و لازالت الامور على حالها لناحية تمسك كل طرف بمطالبه الوزارية , سواء لناحية حجم التمثيل في الحكومة او نوعية الحقائب الوزارية التي يرغب بها . مشاكل جديدة خطيرة تهدد امن لبنان و استقراره سواء على الصعيد الامني او الاقتصادي .

تشريع الضرورة .. هل هو محاولة للقفز الى الامام ؟
العدد 1330 / 26-9-2018 بسام غنوم

توزعت الاهتمامات الرسمية بين زيارة الرئيس ميشال عون الى نيويورك من أجل القاء كلمة لبنان في الجمعية العامة للامم المتحدة , وانعقاد مجلس النواب فيما سمي ﺑ "تشريع الضرورة" لاقرار عدّة مشاريع قوانين تتعلق بمواضيع ادارة النفايات الصلبة و مشروع المعاملات الالكترونية , و اقتراح قانون حماية كاشفي الفساد و اقتراح قانون مكافحة الفساد في عقود النفط و الغاز, و غيرها من القوانين التي قيل انها ضرورية من اجل الاستفادة من نتائج مؤتمر سيدر الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس في الصيف الماضي , و اقرّ مساعدات و قروضاﹰ للبنان بما يفوق الاحدعشر مليار دولار .

12345678910...