الأمان اللبناني

 
صراعات الشوارع.. هل تُنقذ أحزاب السلطة من مآزقها؟
19/04/2018 - بسام غنوم

مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات النيابية في السادس من شهر أيار القادم، بدأت الحملات الانتخابية تأخذ منحىً آخر. فبعد الانتهاء من عملية تشكيل اللوائح الانتخابية في كل المناطق والمحافظات، واتضاح صورة التحالفات بين القوى المختلفة، اتجهت القوى السياسية الى العمل على الأرض بغية تأمين الأصوات اللازمة للوائحها، وخصوصاً الصوت التفضيلي الذي يمثل الهاجس الأكبر للوائح الكبرى، وهو ما أدخل أعضاء اللائحة الواحدة في تنافس مباشر، كما هو الحال في لائحة المستقبل في طرابلس بين النائبين سمير الجسر ومحمد كبارة، والنائب سليم كرم مع تيار المردة، دون أن ننسى الخلاف الصامت بين الرئيس تمام سلام وتيار المستقبل في بيروت بشأن أولوية إعطاء الصوت التفضيلي للائحة المستقبل للرئيس سعد الحريري والوزير نهاد المشنوق، فيما يجري تغييب الرئيس سلام تفضيلياً وإعلامياً.

مع اقتراب موعد الانتخابات.. معارك الصوت التفضيلي تشتدّ.. ومحاولات لحصر التمثيل
19/04/2018 - بقلم: وائل نجم

قرابة أسبوعين وتفتح أقلام الاقتراع أبوابها للناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النيابية التي تجري هذه المرة خلافاً للمرات السابقة وفقاً لقانون هجين يجمع بين النسبية والأكثرية. النسبية في ما يتصل بتمثيل اللوائح التي جمعت طيفاً من القوى السياسية والمستقلين، والأكثرية في ما يتصل بتمثيل اللائحة بعد فوزها بمقعد نيابي أو أكثر، وقد عُبِّر عن هذا الاختيار بما سُمِّي الصوت التفضيلي.

التيار الوطني الحر والانتخابات: التحالفات المتناقضة والمشروع المستقبلي؟
19/04/2018 - قاسم قصير

أثارت التحالفات الانتخابية المتناقضة التي عقدها التيار الوطني الحر في كل المناطق اللبنانية، الكثير من علامات الاستفهام والأسئلة في الأوساط السياسية والإعلامية اللبنانية، وأدت هذه التحالفات إلى التشكيك بمصداقية المشروع السياسية المستقبلي الذي يطرحه التيار، والى البحث عن الأهداف التي تقف وراء السعي للجمع بين التيار ومعظم القوى السياسية والحزبية في الدوائر الانتخابية والتي كان يخوض معها صراعاً سياسياً أو حزبياً. فما الأسباب التي أدت بالتيار الوطني إلى إقامة مثل هذه التحالفات في مختلف الدوائر الانتخابية؟ وما هو المشروع السياسي المستقبلي الذي يطرحه التيار في مرحلة ما بعد الانتخابات؟ وهل صحيح أن معركة رئاسة الجمهورية وتشكيل أوسع كتلة نيابية هما الهدف الأساسي وراء هذه التحالفات المتناقضة؟

مصير الانتخابات في ظل حماوة المواجهات الإقليمية والدولية
12/04/2018 - وائل نجم

قرابة ثلاثة أسابيع تفصلنا عن موعد فتح صناديق الاقتراع لانتخاب مجلس نيابي جديد في السادس من شهر أيار المقبل. كل المواقف والتصاريح الرسمية التي صدرت سابقاً عن المسؤولين المعنيين بإجراء الإنتخابات كانت تؤكد بما لا يرقى إليه الشكّ أن الانتخابات ستحصل في موعدها إلا إذا! ما هي هذه الـ «إذا» الشرطية التي كانت حاضرة على الدوام في قاموس السياسيين والمعنيين؟ الجميع كان يعني الحرب، نعم الحرب. سواء كانت عدواناً إسرائيلياً على لبنان، أو توسّعاً لرقعة المواجهات في سورية.

طبول الحرب تُقرع مجدداً: ماذا يحضِّر الإسرائيليّون للبنان في الصيف المقبل؟
12/04/2018 - قاسم قصير

ارتفعت في الأيام الماضية التقديرات الأميركية والإسرائيلية التي تتحدث عن احتمال حصول حرب كبرى في لبنان في الصيف المقبل، وتزامنت هذه التقديرات مع زيادة وتيرة التصعيد في سوريا بعد القصف الإسرائيلي لمطار طيفور3 (في ريف حمص)، والتصعيد المتكرر من الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضد روسيا وإيران وسوريا وحزب الله، إضافة إلى التوتر الإقليمي الناتج من الاتجاه الأميركي لإلغاء الاتفاق النووي مع إيران، والحملة المستمرة على حزب الله.

الاقتصاد ومكافحة الفساد.. هل هو للتغطية على الفشل السياسي؟
12/04/2018 - بسام غنوم

مع اقتراب السادس من شهر أيار القادم، موعد إجراء الانتخابات النيابية، بدأت الحملات الانتخابية تأخذ الطابع الحاد، مع التركيز على الخلاف الطائفي والسياسي مع اللوائح الأخرى المنافسة، وقد دخل مؤخراً العامل الاقتصادي بقوة من باب «مؤتمر سيدر-1» الذي عقد الأسبوع الماضي في باريس، والذي حصل فيه لبنان على قروض وهبات مشروطة بقيمة أحد عشر مليار دولار، وهو ما دفع الرئيس الحريري وتيار المستقبل الى استغلال نتائج المؤتمر في الحملات الانتخابية على أساس أن تيار المستقبل هو«الخرزة الزرقاء التي تحمي اقتصاد لبنان».

الدكتور وسيم علوان: «خيار المواطنين في السادس من أيار سيكون لـ«لائحة القرار المستقل»
05/04/2018

في اطار التحضير للإعلان الرسمي للائحة القرار لمستقل يوم الجمعة القادم في 6/4/2018 في «فندق الكواليتي إن» عقد في مركز الدعوة بطرابلس اجتماع لأعضاء اللائحة التسعة، حيث أكد المرشح عن المقعد السنّي في دائرة طرابلس مصباح الأحدب رئيس لقاء الاعتدال المدني، عبر موقع الفيحاء، أن لائحة القرار المستقل تمتلك الرؤية والمشروع الذي سينهض بمدينة طرابلس ويرفع الحرمان عنها، وقال: «نحن اللائحة التي تمتلك الرؤية والمشروع حول مقاربة الأوجاع التي يعاني منها المواطن في طرابلس والضنية والمنية».

إطلاق برنامج لائحة عكار القوية
05/04/2018

أعلن صبيحة يوم الجمعة برنامج لائحة «عكار القوية» في لقاء بمطعم الغرينلاند - عكار، التي تضم كلاً من المرشحين: محمد يحيى، محمد شديد، محمود حدارة، جيمي جبور، أسعد درغام، رياض رحال، مصطفى حسين. وعلى الصعيد الحزبي تتكون اللائحة من التيار الوطني الحر (أسعد درغام، جيمي جبور) ومرشح للجماعة الإسلامية (محمد شديد) ومستقلين. وألقى محمد يحيى البرنامج الانتخابي فشدد على «ضرورة تطبيق المراسيم الإجرائية المتعلقة بمحافظة عكار، التي من شأنها استحداث كافة الدوائر والمؤسسات الرسمية في المحافظة المترامية الأطراف، مؤكداً أن السادس من أيار هو يوم انتصاركم للديمقراطية الحقة، انتصاركم على الحرمان الذي تعاني منه هذه المنطقة التي لم يعرف الإنماء المتوازن إليها سبيلاً».

إعلان لائحة «بيروت الوطن»: برنامج يُحاكي طموحات البيروتيّين
05/04/2018

أقامت لائحة «بيروت الوطن» حفلاً حاشداً بفندق البريستول في بيروت، أعلنت خلاله عن مرشحيها للانتخابات النيابية في دائرة بيروت الثانية. الحفل الذي حضره حشد من رجال الدين والفاعليات الأهلية والاجتماعية والثقافية والرياضية، بدأ بالنشيد الوطني اللبناني، وبعد ترحيب وتقديم من عريف الحفل رضوان قباني، ألقى الأستاذ صلاح سلام كلمة تلا خلالها البرنامج السياسي للائحة جاء فيها:

هل ينجح حزب الله في المواجهة الجديدة: معركة الفساد توازي معركة المقاومة؟
05/04/2018 - قاسم قصير

في تطور سياسي جديد في مسيرة حزب الله السياسية، أطلق الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله قبل أسبوعين حملة شاملة ضد الفساد السياسي والمالي، سواء داخل الحزب أو على صعيد مؤسسات الدولة اللبنانية، فما هي الأسباب التي دفعت حزب الله والسيد نصر الله إلى إطلاق المعركة ضد الفساد في هذه المرحلة؟ وهل سينجح الحزب في هذه المعركة التي توازي معركة المقاومة؟ الأسباب وراء مواجهة الفساد بداية ما هي الأسباب التي تقف وراء اطلاق الأمين العام لحزب الله المعركة ضد الفساد في هذه المرحلة؟ لقد أوضح نصر الله خلال اطلاق البرنامج الانتخابي للحزب انه سيتولى شخصياً متابعة

12345678910...