الأمان اللبناني

 
أبو ياسين: إذا كان هدف عملية عرسال التنسيق بين الحكومة اللبنانية والنظام السوري، فالأمر مرفوض
20/07/2017

قال المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في البقاع الأستاذ علي أبو ياسين، في حديث لإذاعة الفجر، إن «إقرار سلسلة الرتب والرواتب حق طال انتظاره منذ أكثر من عشرين عاماً لكثير من الشرائح الوظيفية بعد غلاء الأسعار وثبات الأجور، لكن المشكلة هي موضوع تمويل السلسلة ومصادر هذا التمويل من الضرائب التي ستفرض على الفقراء وأصحاب الدخل المحدود، ولاسيّما ضريبة الواحد بالمئة على القيمة المضافة TVA، ورسوم السير والضرائب على المحروقات التي تطال كل المستهلكين، ولا سيّما الشرائح الفقيرة».

بعد إقرار سلسلة الرتب والرواتب تبقى العبرة في التمويل!
20/07/2017 - وائل نجم

استطاع المجلس النيابي في جلسته التي عقدها يوم الثلاثاء الماضي إقرار «سلسلة الرتب والرواتب» للقطاع العام والمتقاعدين في القطاعات العسكرية والمعلمين في القطاع الخاص، مع إدخال إصلاحات معيّنة على بعض مواد السلسلة، ومع تقسيط بعضها، وإقرار يوم عطلة إضافي هو يوم السبت لتوفير بدلات النقل عن هذا اليوم على الخزينة، وزيادة دوام العمل الرسمي إلى الساعة الثالثة والنصف يومياً مع الأخذ بالاعتبار إعطاء الموظفين المسلمين ساعتي راحة يوم الجمعة لأداء فريضة الصلاة، وقد اعتبر وزير المال، علي حسن خليل، هذه الخطوة إنجازاً مهماً للحكومة والمجلس النيابي وحتى للموظفين الذين انتظروا هذه الخطوة سنوات عديدة.

معركة جرود عرسال.. هل هي فقط لحماية لبنان واللبنانيّين؟
20/07/2017 - بسام غنوم

منذ أن أعلن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله قبل ما يقارب الأسبوعين «أنها المرة الأخيرة التي سأتحدث فيها عن جرود عرسال. والذين في هذه الجرود، هم تهديد للجميع بما فيها مخيمات النازحين السوريين، لأنهم كداعش التي كانت في الموصل»، والاستعدادات جارية على قدم وساق لبدء معركة جرود عرسال.

الجماعة الإسلامية في البقاع تحذّر من المساس بأهالي عرسال
20/07/2017

منذ عدة أيام تهزّ بلدة عرسال غاراتٌ لطائرات النظام السوري، في وقت يدور الحديث عن اقتراب ساعة الصفر لبدء معركة الجرود. في هذه الظروف يهمّنا في الجماعة الإسلامية في البقاع تأكيد التالي: - إن جرود عرسال هي أرض لبنانية وأيّ غارات عليها أو قصف لها من قبل جيش النظام السوري، والمليشيات المتحالفة معه انتهاك لسيادة الدولة. - نرفض أن تُتخذ قضية الجرود ذريعة، للتنسيق

إثارة أزمة النزوح السوري والوضع في عرسال.. هل هي لحماية لبنان؟
13/07/2017 - بسام غنوم

أثار التصعيد في موضوع دعم الجيش اللبناني بعد العملية التي قام بها الجيش في عرسال، والمطالبة بالتحقيق في مقتل أربعة من النازحين السوريين بعد اعتقال الجيش اللبناني لهم الكثير من التساؤلات عن خلفية ما يثيره البعض بأن الجيش اللبناني خط أحمر، وأن الذين قُتلوا إرهابيون، وأنّ من غير المسموح التشكيك في الجيش اللبناني وقيادته.

هرموش: الجماعة ستخوض الانتخابات النيابية
13/07/2017

حذر رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان الأستاذ أسعد هرموش خلال رعايته لحفل توزيع جوائز مسابقة رمضانية في سير - الضنية، من مغبة الكلام عن تأجيل جديد للانتخابات النيابية بحجة عدم تأمين الظروف اللوجستية اللازمة، مؤكداً أن الجماعة ستخوض

من نظام المحاصصة إلى بناء المؤسسات الخطاب والممارسة الفئوية يعوقان عمليّة الانتقال
13/07/2017 - وائل نجم

الجلسة الأخيرة للحكومة التي انعقدت يوم الاربعاء الماضي حضر فيها وقبلها الحديث عن إعادة النظر بآلية التعيينات في الوظائف العامة للدولة. كانت هذه الفكرة محل خلاف كبير وتجاذب غير معلن بشكل واضح بين بعض المكوّنات الحكومية على خلفيات متعددة. وليس بالضرورة على خلفية الحفاظ على الدولة والمؤسسات والشفافية والنزاهة والكفاءة، إنما ربما لأن إعادة النظر بآلية التوظيف والتعييينات قد تجعل البعض يفقد بعض الخاصيات التي جعلته وتجعله مفوّضاً مطلقاً في رسم ما يريد بفعل أمور كثيرة من بينها الهيمنة على قرار البلد. إلا أن البعض الآخر الذي يطرح موضوع إعادة النظر بآلية التعيينات إنما يطرحها ليس من زاوية الحفاظ على الدولة والمؤسسات بل من جهة الحسابات الطائفية

«تيّار المستقبل» يستعدّ للانتخابات تحدّيات عديدة.. والتحالفات غير محسومة
13/07/2017 - قاسم قصير

بدأ «تيار المستقبل» الاستعداد والتحضير للانتخابات النيابية المقبلة بعد إنجاز قانون الانتخابات القائم على أساس النسبية والدوائر الخمس عشرة والصوت التفضيلي. ورغم انه لا يزال يفصلنا عن موعد الانتخابات المقررة في أيار 2018 عشرة أشهر، فإن التحضيرات للانتخابات المقبلة بدأت من خلال إعادة تفعيل التواصل مع القواعد الشعبية وشرح قانون الانتخابات للكوادر ودراسة التحالفات والعلاقات مع مختلف القوى والأحزاب السياسية.

د. الحوت: لإخراج الجيش من المزايدات ومساعدته على تنقية صفوفه
13/07/2017

شدد النائب عماد الحوت، في مقابلة إذاعية، على أن الجيش «يشكل مؤسسة ضامنة لوجود لبنان واستقراره ينبغي إخراجها من أن يكون موضوع مزايدة بين اللبنانيين، والحرص عليها من خلال تحصينها من التوريط بممارسات ليست من شيمها. لذا فإن من واجب الحكومة والقوى السياسية والمواطنين، مساعدة الجيش على تنقية صفوفه من أي ممارسة تخرج عن المناقبية العسكرية السليمة، وهذا يستدعي إجراء تحقيق شفاف تعلن نتائجه حتى يطمئن المواطن بأن جيشه الذي يحب ملتزم بالمؤسسية ومعايير حقوق الإنسان، والخضوع للمساءلة كسائر مؤسسات الدولة».

هرموش: التعامل مع المسيء لا مع جميع اللاجئين
06/07/2017

رأى رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان، الاستاذ أسعد هرموش، أن أمام الحكومة استحقاقات كبيرة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي. واعتبر هرموش في حديث لـ«إذاعة الفجر» أن رد مجلس النواب لسلسلة الرتب والرواتب للمرة الخامسة سيكون فشلاً ذريعاً. وتوقع هرموش أن تنأى الحكومة

12345678910...