الأمان الفكري والثقافي

 
دعوة إلى رِدّةٍ جديدة.. في بدعة العلمانية الرائجة!!
17/08/2017 - د. علي العتوم

من عجائبِ الزمانِ، بل من فواجعه في هذه الأيّام، أنْ يقوم بعضُ العرب المسؤولين بالدعوةِ إلى هَجْرِ الإسلامِ: تشريعاً واعتقاداً فاعلاً في الحياةِ، بما يُسمّى العِلمانية أو العالَمانية، تساوقاً مع التفكير الغربي: إعجاباً بعظمته وعملاً بأساليبه ومناهجه، وتوقيراً لأصحابه وحضارتهم المادية.

المغرب: الحاجة إلى السياسة في مؤسسات الدولة
10/08/2017 - محمد أحمد بنّيس

ربما لم ينتظر المغاربة خطاباً ملكياً بمثل الترقب الذي انتظروا به خطاب الملك محمد السادس، الذي ألقاه قبل أيام، بمناسبة جلوسه على العرش، بسبب حراك الريف الذي كان في حاجة لتدخل من أعلى هرم في السلطة، لتطويق امتداداته السياسية والاجتماعية. لأول مرة، يحمل خطاب ملكي كل هذا الاستياء والغضب من الأحزاب والنخب ورجال السياسة والإدارة، الذين نالوا نصيباً وافراً من التقريع غير المسبوق. تحدث الملك عن اختلالات كثيرة تعرفها برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية وسياساتها، وعدم مواكبتها تطلعات المواطنين، وعدم توازنها المجالي والترابي. اختلالاتٌ تعود إلى ضعف الطبقة السياسية، وعدم كفاءة الإدارة التي أضحت عبئاً مجتمعياً وسياسياً، بسبب ابتعادها عن انشغالات الناس وهمومهم.

برلماني تركي: محاولة الانقلاب أظهرت للعالم بطولة الشعب التركي بقيادة أردوغان
04/08/2017

قال النائب في البرلمان التركي عن حزب «العدالة والتنمية» (الحاكم) ياسين أقطاي يوم الأربعاء، إن محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها بلاده العام الماضي، «أظهرت للعالم بطولة الشعب التركي، بقيادة رئيسه رجب طيب أردوغان».

«التعاون الإسلامي» تدين الممارسات الإسرائيليّة بحق «الأقصى»
04/08/2017

أدان وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي، بشدة الممارسات «الاستفزازية» لسلطات الاحتلال الإسرائيلي مؤخراً في القدس والمسجد الأقصى.

مشاريع قطر الإسلامية تكافح التطرف في أوروبا
04/08/2017

اتهمت دراسة بحثية لمؤسسة إسلامية مقدونية، التقارير الإعلامية الأوروبية، بـ«غض الطرف» عن جهود قطر لمحاربة التطرف في أوروبا، خلال متابعتها للأزمة الخليجية الراهنة. ورصدت الدراسة، التي أجراها مركز الحضارة الإسلامية في مقدونيا، قائمة بأبرز المشاريع القطرية في أوروبا، ووصفتها بأنها «جسر تواصل بين الحضارات».

إي والله يا عمر هكذا علّمونا.. لكن قومنا ظلمونا!!
04/08/2017 - كتب الشهيد عمر عادل رحمه الله يقول:

سامح الله الإخوان.. لماذا لم يتركونا مثل باقي الشباب.. لا نحمل هماً فقط إلا كيف نأكل وكيف نشرب وكيف السبيل إلي وظيفة وزوجة وذرية، وكان الله بالسر عليماً. لماذا حمّلونا همّ الأمة منذ الصغر؟ لماذا فتحوا أعيننا على ما يسمى بالخلافة الإسلامية وتحرير المسجد الأقصى وفلسطين؟ لماذا لم يتركونا نسير بجوار الحائط حتى ندفن بجواره ولا يسمع عنا أحد؟ لماذا شغلونا بإصلاح الوطن..

المتفرّجون على الظلم والساكتون عنه!
27/07/2017 - محمد الشبراوي

المتفرجون الساكتون عن ظلم الظالم عملاً بمبدأ «لا شأن لنا طالما كان بعيداً عنا»، لا يعلمون أن آلية الظلم والظالمين تعمل على أساس أن الجميع مستهدفون، لذلك يخطئ من يظن أن الظلم الواقع على غيره لن يصل إليه، ذلك أن الظالم لا حياة له إلا بتعميم ظلمه، بل إنه ما إن يفرغ من إيقاع الظلم على الآخرين لا بدّ أن يطاول بظلمه من أعانه عليه سواء بالسكوت والرضا وغض الطرف أو بالعمل والقول، ذلك أن سنة الله في الكون أن من أعان ظالمًا سلطه الله عليه.

خطة الاستجابة السريعة لاتحاد الجمعيّات الإغاثية والتنموية في عرسال وجرودها
27/07/2017

مع تدهور الأوضاع في جرود عرسال، أطلق اتحاد الجمعيات الاغاثية والتنموية URDA حملة «خبز وملح» لتأمين الأمور الحياتية الأساسية للمدنيين المتضررين من هذه الأحداث في عرسال، التي تضمّ أكثر من 30 ألف لبناني بالاضافة الى حوالى 90 ألف لاجئ سوري. «الخبز والملح»، كلمتان ترمزان للوفاء والأخوّة، وتحملان عنوان التراحم والتكافل، وهذا ما يحتاجه أخوتنا في عرسال من أهالي البلدة وضيوفها الأبرياء. من هذا المنطلق، قامت لجنة الاستجابة للكوارث في URDA بوضع خطة الاستجابة السريعة على الشكل التالي:

وقفة تضامنيّة مع المسجد الأقصى لهيئة نصرة الأقصى في شحيم‎
27/07/2017

نظمت هيئة نصرة الاقصى بالجماعة الإسلامية في جبل لبنان وقفة تضامنية مع المسجد الأقصى المبارك أمام مركز الدعوة الإسلامي في شحيم، رفضاً للانتهاكات الصهيونية بحق المسجد الأقصى وأهل مدينة القدس، شارك فيها رئيس مجلس محافظة جبل لبنان في الجماعة الإسلامية محمد قداح، والمسؤول السياسي عمر سراج، مسؤول مكتب شحيم في الجماعة الشيخ

مسيرة في تونس تنديداً بإغلاق «الأقصى»
20/07/2017

نظّم عشرات التونسيين، يوم الثلاثاء، مسيرة تنديداً بالانتهاكات الإسرائيلية بالمسجد الأقصى. والجمعة الماضية، أغلقت إسرائيل المسجد الأقصى، للمرة الثانية منذ احتلالها القدس، عام 1967، ومنعت أداء الصلاة فيه، عقب هجوم أدى إلى مقتل 3 فلسطينيين وشرطيين إسرائيليين اثنين.

12345678910...