الأردن : وادي عربة ومبدأ الحبر على ورق
العدد 1386 / 13-11-2019

خمسة وعشرين سنة ليست زمناً عابراً في عمر بلد مثل الأردن، أكثر ربما من دولة الاحتلال الإسرائيلي، لا تتكاثر أزماته المختلفة، الداخلية والإقليمية، بمعدّل السنة الواحدة، فحسب؛ بل كذلك بما انطوت عليه تلك السنوات من تناقضات صارخة، وانتهاكات إسرائيلية فاقعة وفاضحة. هذه حال جعلت اتفاقية وادي عربة، بوصفها وثيقة “السلام” الأردني ــ الإسرائيلي، أقلّ من حبر على ورق في يقين إدارات الاحتلال المتعاقبة، وأكثر من منبع إحراج وطني وشعبي في ناظر الملك الأردني الراحل الحسين بن طلال وخَلَفه الملك عبد الله.

الشيخ الشعراوي الليبرالي .. كاتب البيان الأول للإخوان
العدد 1386 / 13-11-2019

بحكم الانتماء السياسي فالشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي كان ليبراليا وفديا. وبحكم المهنة والرسالة كان عالما أزهريا. وبحكم النشاط العام كان عضوا في جماعة الإخوان في بداية عهدها وكتب البيان الأول للجماعة. رحم الله زمانا كان الأزهري يمارس فيه النشاط السياسي ويدعو إلى الله على بصيرة ويؤسس جمعيات مجتمع مدني.

"وعد بلفور".. 102 عاما على اغتصاب فلسطين
العدد 1385 / 6-11-2019

صادف يوم السبت، الذكرى 102 على صدور "وعد بلفور"، الذي غيّر مجرى تاريخ الشرق الأوسط. ففي 2 تشرين الثاني 1917، بعث وزير خارجية بريطانيا في تلك الفترة، جيمس بلفور، برسالة إلى اللورد ليونيل والتر روتشيلد أحد زعماء الحركة الصهيونية آنذاك، لتُعرف فيما بعد باسم "وعد بلفور".

الإيرانيون يحتفلون بذكرى اقتحام السفارة الأميركية
العدد 1385 / 6-11-2019

أحيا الإيرانيون صباح يوم الاثنين ما يسمونه "اليوم الوطني لمقارعة الاستكبار العالمي" والذكرى السنوية لأزمة الرهائن، عبر الاحتشاد أمام المبنى السابق للسفارة الأميركية بالعاصمة طهران، مرددين شعارات "الموت لأميركا".

جرائم فرنسا بالجزائر.. طمس للهوية وقتل ونهب وتجارب نووية
العدد 1385 / 6-11-2019

مع حلول الذكرى الـ65 لثورة التحرير.. الجزائريون يطالبون فرنسا مجددًا بـ"الاعتراف والاعتذار والتعويض" عن جرائمها الاستعمارية وباريس تلتزم الرفض الحراك الشعبي يطالب بقطيعة ثقافية وسياسية مع فرنسا , ويحمل باريس المسؤولية عن أوضاع الجزائر

انطلاق مؤتمر رواد ورائدات بيت المقدس في استنبول
العدد 1385 / 6-11-2019

تحت شعار (معاً ضدّ الصفقة والتطبيع) نظّم الائتلاف العالمي لنصرة القدس وفلسطين، بمشاركة هيئة علماء فلسطين في الخارج، ومؤسسة الرواد العالمية، ومركز علاقات تركيا والعالم الإسلامي، والائتلاف الكشفي العالمي لنصرة القدس وفلسطين، وائتلاف المرأة العالمي لنصرة القدس وفلسطين، والائتلاف العالمي للشباب والرياضة للتضامن مع القدس وفلسطين .. نظّموا مؤتمر روّاد ورائدات بيت المقدس الذي انطلق يوم الجمعة افتتح المؤتمر بتلاوة من القرآن الكريم.

علمتني الصحوة الإسلامية
العدد 1384 / 30-10-2019

علمتني الصحوة الإسلامية ولست من روادها، ولكنني من تلاميذها، معاني وقيم ومبادئ سامية ترسم طريق الإنسان في مسيرة الحياة وتدله على عالم الخلود والآخرة. علمتني الصحوة الإسلامية بأن الانتماء للإسلام العظيم شرف ونعمة من الله عز وجل تستحق الشكر والحمد والثناء، قال تعالى: (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ) فصلت: الآية 33.

عندما يكتفي العرب بالمناكفة في سورية وتوجيه اللوم الى الحراك التركي
العدد 1383 / 23-10-2019

تنافس الأجندات الإقليمية والدولية على الأرض السورية من أهم الأبعاد التي أعادت عملية "نبع السلام" العسكرية التركية في شمال شرق سورية تسليط الأضواء عليها. ويمكن حصر أصحاب تلك الأجندات المتنافسة في إيران وتركيا وإسرائيل، إقليمياً، وروسيا والولايات المتحدة، دولياً. في حين نلحظ غياباً شبه تام للأجندة العربية، وضعفاً في حضور الأجندة الأوروبية التي يبدو أنها مرتهنة لحدود السقف الأميركي المنخفض. وإذا نظرنا إلى معطيات الساحة السورية اليوم، نجدها تمثل إما مخرجاتٍ لتنافس الأجندات الإقليمية والدولية المتعارضة، وهو ما ينسحب على الوضع في سورية راهناً ككل، أو أنها مخرجات مساوماتٍ وصفقاتٍ، كما هو الوضع في إدلب حاضراً.

ذكرى أبي القاسم الشابي .. شاعر إرادة الحياة
العدد 1383 / 23-10-2019

نحتاج اليوم كأمة مسلمة تتعرض لأقسى أصناف الاحتلال والاستغلال إلى قيم أبي القاسم. اليوم يتزامن انتخاب تونس لرئيسها مع حلول ذكرى شاعرها الملهم أبي القاسم الشابي، وأنا أدعو من هذا المنبر الكريم الدول العربية ووزراء الثقافة والمجالس الوطنية للثقافة والتراث والنخبة العربية، في خدمة الفكر العربي المتميز الرائد إلى إعداد برنامج إحياء ذكرى شاعر إرادة الحياة أبي القاسم الشابي، الذي رددت الجماهير العربية على مدى مراحل مقاومتها للاستعمار وتحريرها حتى أيام ربيع الحرية فيها أبيات قصيدته الخالدة:

ليبراسيون: حزب سياسي إسلامي بفرنسا يزعج اليمين
العدد 1383 / 23-10-2019

قالت صحيفة ليبراسيون الفرنسية إن القادة السياسيين في الأغلبية والمعارضة اليمينية أكثروا من التحذيرات في الأسابيع الأخيرة، وكأن فرنسا تعيش بالفعل أحداث رواية "الخضوع" للكاتب ميشيل ويلبيك التي تتنبأ بوصول رجل من حزب مسلم إلى السلطة في عام 2022.

12345678910...