مؤتمر حزب الدعوة في كربلاء! هل يحمل جديداﹰ في بناء ادولة والقيادات السياسية ؟
العدد 1370 / 17-7-2019

سيطر حزب "الدعوة الإسلاميّة" على حكم العراق بعد العام 2003 لأكثر من 14 عاماً، عبر أربع ولايات متوالية! الولاية الأولى كانت من نصيب إبراهيم الجعفري؛ الذي ترأّس الوزارة بداية العام 2005 حتّى منتصف العام 2006، بعدها جاءوا بمرشح التسوية نوري المالكي، الذي حكم البلاد بالكراهية والحديد حتّى آب 2014، وتلتها حكومة حيدر العبادي لأربع سنوات، وبهذا يكون حزب الدعوة قد حكم العراق لأكثر من 14 عاماً مليئة بالدم والترهيب والتناحر الطائفيّ والقوميّ المقيت، وسحق مفهوم الدولة!

إيكونوميست: ماذا لو انهارت مصر .. وما تبعات ذلك؟
العدد 1369 / 10-7-2019

ماذا لو انهارت مصر؟ سؤال طرحته ذا إيكونوميست البريطانية في عددها الأخير، رسمت من خلال الإجابة عنه سيناريو قاتم لما قد تؤول إليه الأوضاع في أكبر الدول العربية سكانا.

ما يحدث في الجزائر والسودان ربيع تعلّم من أخطاء الماضي
العدد 1369 / 10-7-2019

قال أستاذ جامعي في مقال نشره موقع "أوريان 21" الفرنسي إن ما يحدث في السودان والجزائر ليس تكرارًا للربيع العربي، بل حراكا استخلص أصحابه العبر من أخطاء من سبقوهم في الدول العربية الأخرى.

لماذا ينبغي قرع نواقيس الإنذار بعد ورشة المنامة؟
العدد 1368 / 3-7-2019

أظهرت إدارة دونالد ترامب، أخيرا، حرصها البالغ على الفلسطينيين ورفاههم، حتى إنّ غاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي، حاول بثّ التفاؤل في "ورشة المنامة" مستعرضا مؤشرات الرفاه وكثيرا من "الفرص" التي تنتظر الشعب الفلسطيني. تحدث كوشنر للمشاركين كأحد المضاربين في وول ستريت؛ مختزلا القضية الفلسطينية بعائدات موعودة وحسابات أرباح مرتقبة، لكنّه تحدّث عن الفلسطينيين في غيابهم.

من أجل جوار هادف بين المغرب والجزائر
العدد 1367 / 26-6-2019

يقول تشرشل "ليس هناك أصدقاء دائمون، ولا أعداء دائمون، ولكن توجد مصالح دائمة". طالما ردد الساسة والاستراتيجيون هذه المقولة التي قد تبدو أحيانا مجانبة للحقيقة، وقد تتحوّل إلى مشجب تعلق عليه كل المصائب والأزمات التي يمكن أن تطوّق علاقة دولة مع دولة أخرى.

ربيع السودان.. توازن اليأس بعد تجمد كل الخيارات
العدد 1366 / 19-6-2019

كلا طرفي الأزمة السياسية في السودان، المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير، وصل إلى مرحلة اليأس؛ فأقصى درجات اليأس التي بلغها المجلس العسكري فض الاعتصام الشهير من أمام القيادة العامة للجيش بالقوة المفرطة، فسقطت الكثير من الأرواح وسالت دماؤها سيلا عرما.

التأثيرات السلبية للتدخين على المدخنين وزملائهم
العدد 1366 / 19-6-2019

عرض الوزير جميل جبق التأثيرات السلبية للتدخين، مشيرا إلى أنه "يتسبب بالانسداد الرئوي الذي تفوق خطورته مرض السرطان، فضلا عن تسببه بانسداد شرايين القلب والموت المفاجئ الذي تخطت نسبته كل الحدود والتوقعات، كما أن تأثير الدخان السلبي على الجهاز الهضمي يرتبط ارتباطا مباشرا بسرطان المريء". وشدد على "ضرورة تكافل مختلف قوى المجتمع مع وزارة الصحة العامة لتعزيز التوعية وتطبيق القوانين".

كذبة "اليد الواحدة" لعدد من الجيوش العربية
العدد 1365 / 12-6-2019

يُثبت ما جرى من مجازر في السودان أن الجيوش العربية لم تكن يوماً ظهيراً للوطن أو سنداً للمواطن، بل هي ظهر للحاكم، وعصا غليظة لحماية الأنظمة الدكتاتورية. يُبرهن انقلاب الجيوش على ثورات الشعوب، واغتيال أماني الناس في الحرية والعدالة والكرامة، أن أيادي هذه الجيوش لم تكن يوماً بأيادي الشعوب، بل كانت دائماً مسلطة على رقابها.

الثورات العربية والثورة الثقافية .. الى اين ؟
العدد 1364 / 29-5-2019

جري في المجتمعات العربية نقاش بشأن مآلات الفعل الثوري، بعد اقترابه من إكمال عقد من عمره. وقد بدأ الحديث عن مرحلة ما بعد الإسلام السياسي. ويمكن أن نلاحظ شبه إجماعٍ داخل النخب على أن التداعيات التي حصلت، بعد سقوط بعض الأنظمة السياسية العربية وصعود الحراك الاسلامي ، وكذا انتصار بعض الثورات المضادّة على الأفق الذي أعلنته الثورات، أدَّت إلى حصول ورطةٍ لم تستطع مجتمعاتنا تجاوزها، ولا مغالبة مختلف نتائجها في الحاضر العربي.

البريء لم يعد بريئًا .. بعد ان فعلها عنصر الامن
العدد 1364 / 29-5-2019

"أحمد سبع الليل" كبر، وتطوّر وترقى، ولم يعد مجند الأمن المركزي المغلوب على أمره، والمطموس على عقله الذي ينفذ التعليمات بالضرب والركل والسحل، من دون نقاش، تقديسًا لتراب الوطن.

12345678910...