الأمان الفكري والثقافي

 
وزير الصحة يرعى وضع حجر الأساس لتوسعة مستشفى دار الشفاء وإفطار الجمعية الطبية الإسلامية السنوي
22/06/2017

رعى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني حفل وضع حجر الأساس لمشروع توسعة مستشفى دار الشفاء التابع للجمعية الطبية الإسلامية، بحضور الدكتور سعد الله صابونة ممثلاً الرئيس نجيب ميقاتي، الدكتور مصطفى الحلوة ممثـلاً النائب محمد الصفدي، محمد كمال زيادة ممثلاً الوزير السابق أشرف ريفي، النائب السابق الدكتور عزام دندشي، عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الشيخ أمير رعد ممثلاً مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، الرائد علي الأيوبي ممثلاً المدير العام للأمن العام عباس إبراهيم، الرائد محمد خالد مـمثلاً

الهجمات المعادية للإسلام في أوروبا والولايات المتحدة باتت تهدد حياة المسلمين
22/06/2017

بدأت الهجمات المعادية للإسلام في أوروبا والولايات المتحدة تأخذ شكلاً يهدد الحياة اليومية للمسلمين، يوماً بعد يوم. عادت مسألة الإسلاموفوبيا تطفو مجدداً على السطح، بعد أن قام أحد المتطرفين بدهس مجموعة من المصلين، عقب أدائهم صلاة التراويح في مسجد «فينسبري بارك» شمالي العاصمة البريطانية لندن. وأدى حادث الدهس الذي جرى تنفيذه ليل الأحد - الاثنين، إلى مقتل شخص واحد وإصابة عشرة آخرين بجروح.

احتجاج بألمانيا ضد السيسي والصحافة تندّد بقمعه
15/06/2017

تظاهر نشطاء مصريون مساء الاثنين أمام دائرة المستشارية الألمانية في برلين احتجاجاً على زيارة بدأها عبد الفتاح السيسي في نفس اليوم إلى ألمانيا والتقى خلالها المستشارة أنجيلا ميركل. ورفع المشاركون في هذه المظاهرة -التي دعا إليها الائتلاف المصري لدعم الديمقراطية- لافتات تندد بزيارة السيسي، وتعبر عن تردي أوضاع حقوق الإنسان في مصر، في إشارة إلى الأعداد الكبيرة للمعتقلين السياسيين وأحكام الإعدام المرتفعة بحق معارضي النظام. كما رددوا هتافات مناهضة للانقلاب العسكري الذي قاده السيسي صيف 2013 وأسقط من خلاله

الرئيس مرسي يتحدث مجدداً عن «خشيته على حياته» وينفي تقرير «استقرار صحته»
15/06/2017

أعرب محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً بمصر، يوم الاثنين، مجدداً عن خشيته من «جرائم ترتكب ضده تؤثر على حياته»، نافياً صحة تقرير حكومي يتحدث عن «استقرار حالته الصحية». جاء ذلك خلال كلمة مرسي، التي سمحت بها محكمة جنايات القاهرة يوم الاثنين، أثناء نظر إعادة محاكمته هو و26 آخرين، في القضية المعروفة إعلامياً بـ«اقتحام السجون»، التي تم تأجيلها إلى الخميس المقبل، لسماع أقوال الشهود، حسب مصدرين قضائي وقانوني.

رمضان اليوم.. المدفع يصمت والمسحّراتي يتوارى
08/06/2017

يشعر اللبنانيون من كبار السن، بالحنين إلى عادات وتقاليد رمضانية، اندثرت على وقع التكنولوجيا الحديثة، فباتت مجرد ذكريات. فالطابع، الذي كان يهيمن على العاصمة بيروت ومناطق أخرى بالبلاد، خلال حقبة الثمانينات وما قبلها، لم يعد موجوداً اليوم إلا قليلاً منه. والمشهد الرمضاني تبدّل بعدما كان يتميّز سابقاً بعادات وتقاليد دينية واجتماعية وثقافية تكاد تكون موحدة بين مختلف المناطق اللبنانية. ومن أبرز مظاهر الشهر الكريم، التي باتت محدودة جداً اليوم وشبه منقرضة، هي «المسحراتي» فقد كان أبرز ما يميز ليالي رمضان، بحسب المؤرخ البيروتي ديب أبو شالة. ويضيف أن «المسحراتي» عادة ما يكون من أبناء الحي، فيبدأ بإيقاظ الصائمين ليتناولوا الطعام قبل الإمساك.

أهالي الموقوفين الإسلاميين نوّهوا بموقف الحريري ودريان
01/06/2017

نفذت عائلات وأهالي موقوفي أحداث عبرا والموقوفين الإسلاميين في صيدا اعتصاماً بعد صلاة الجمعة أمام دار الافتاء في المدينة جددوا خلاله المطالبة بالعفو العام عن أبنائهم. وانضم الى المعتصمين مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان ونائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية بسام حمود. المعتصمون الذين رفعوا لافتات عبروا من خلالها عن مطالبهم، وجهوا تحية تقدير لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ولمفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان لتأييدهما استصدار قانون للعفو العام

جمعية الإصلاح الإسلامية تفتتح مسجد الفاروق
01/06/2017

برعاية الله وتوفيقه، جرى افتتاح مسجد الفاروق رضي الله وعنه ومدرسة القرآن الكريم التابعة له في رأس مسقا - الكورة، بحضور الرئيس محمد نجيب ميقاتي، ومفتي طرابلس والشمال الشيخ الدكتور مالك الشعار، والقاضي الشيخ غالب الأيوبي ممثلا مفتي الجمهورية اللبنانية، والدكتور مصطفى الحلوة ممثلاً الوزير محمد الصفدي، والأستاذ كمال زيادة ممثلاً الوزير أشرف الريفي، والرائد علي الأيوبي ممثلاً اللواء عباس إبراهيم، ورئيس المكتب السياسي في الجماعة الإسلامية النائب السابق أسعد هرموش، ورئيس هيئة علماء المسلمين في لبنان الشيخ رائد حليحل، والأمين

رمضان فرنسا... عادات عربية يتسامح معها المجتمع
01/06/2017 - محمد المزديوي

رمضان في فرنسا يحافظ فيه المسلمون على عاداتهم، لا سيما أبناء المغرب العربي. يزداد ارتباط هؤلاء ببلدانهم الأصلية من خلال الفضائيات، بالترافق مع جوّ من التسامح بين الفرنسيين مع الصائمين. لا تستغرب إن بادرك جارك أو أحد معارفك من غير المسلمين بعبارة «رمضان سعيد». الكلّ يعرف في فرنسا، هذا الشهر القمري، والكلّ يعرف أنّه ليس كباقي الشهور، هو شهر المشاركة والتسامح بامتياز، إذ تحرص فيه السلطات على أن تكون أكثر تسامحاً مع جاليتها المسلمة.

النعم الربانيّة في النفحات الرمضانيّة
25/05/2017 - د. محمد شندب

أولاً: نعمة التقوى المتأمل في كتاب الله تعالى يرى أن هناك حشداً كبيراً من الآيات الكريمة التي تتحدث عن التقوى وعن أهميتها في تربية الفرد المسلم والجماعة المسلمة، من أجل إقامة الأمة الإسلامية التي تحمل رسالة الله إلى كل الناس كي ينعموا بالأمن والسلام، والهناء والرفاهية. والعبادات في الاسلام كلها تساهم في رفع الإنسان إلى مستوى التقوى حتى يمارس دوره في أعمار الأرض وخدمة الإنسانية وتخليصها من براثن الظلم والشرك و الفساد. قال تعالى: >يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون< البقرة آية 21.

ما لا تعرفه عن الداعية الهندي الذي يلاحقه «الإنتربول»
25/05/2017

طالبت الهند الإنتربول الدولي بإصدار مذكرة اعتقال بحق الداعية الهندي ذاكر نايك، وتسليمه فور اعتقاله في أي بلد، وذكرت في طلبها أن ذاكر نايك متهم بالتورط في قضايا غسل أموال وكسب غير مشروع عن طريق مؤسسات وقنوات فضائية دينية يديرها، وتهم أخرى تتعلق بالإرهاب، على حد تعبيرها. ذاكر عبد الكريم نايك، المولود في مومباي في الهند عام 1965 والحائز إجازة في الطب من جامعة مومباي، ترك العمل الطبي وتوجه للعلوم الإسلامية، وتتلمذ على يد الشيخ الجنوب أفريقي الشهير أحمد ديدات. حفظ القرآن الكريم والأناجيل وكتب اليهود والفيدال، وأتقن عدة لغات وأنشأ مؤسسة البحوث الإسلامية عام 1991.

12345678910