الأمان الفكري والثقافي

 
ترامب.. وتحويل السياسة إلى سلعة؟
12/01/2018 - ياسر محجوب الحسين

لعل الصراعات الدولية والتنافس والتدابر بين الدول يقوم في غالب الأحيان بسبب السعي للاستحواذ والاستئثار بالموارد المالية، بيد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جعل هذا الأمر مبتذلاً وسافراً؛ فالسياسة عنده سلعة وقراراته السياسية تقدر أهميتها بمقدار ما تجلبه أو توفره من أموال. يقول ترامب الذي طعن الفلسطينيين واعترف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، إن بلاده دفعت للفلسطينيين «مئات الملايين من الدولارات سنوياً ولم تحصل على تقدير أو احترام»، وهدد ترامب بقطع المعونات المالية للفلسطينيين! بعد اعترافه غير الشرعي، أراد ترامب أن يُخضِع أعناق الفلسطينيين للمشاركة في المباحثات مع إسرائيل بشأن السلام المزعوم، المدهش أن المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة إلى إسرائيل تبلغ نحو 2 مليار و800 مليون دولار، بينما تبلغ مساعداتها للفلسطينيين نحو 500 مليون دولار فقط. والناس على دين ملوكهم، فقد عايرت نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة أعضاء المنظمة الدولية بالدعم المادي الذي تقدمه بلادها للمنظمة، عندما غضبت من تصويت 128 دولة في الجمعية العامة ضد قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

حرب خاسرة على الحركة الإسلاميّة في العالم العربي
04/01/2018 - خليل العناني

تشن السلطويات العربية، منذ أربعة أعوام، حرباً ضروساً على الحركة الإسلامية وتياراتها، بمختلف أطيافها، خصوصاً المعتدلة منها، مثل جماعة الإخوان المسلمين ومثيلاتها. وهي حرب استخدمت فيها كل الأسلحة القمعية والإعلامية والبحثية والاقتصادية، من أجل استئصال شأفة هذه التيارات، والتخلص منها. وهي حربٌ كانت أشبه بانتقام سياسي من الانتفاضات والثورات العربية التي انطلقت قبل سبعة أعوام من أجل إسقاط أنظمة الفساد والاستبداد في عدد من الأقطار، التي لعبت دوراً في وصول بعض التيارات الإسلامية إلى السلطة.

تقاطع الفعل الثوري.. بين ليبيا وتونس
28/12/2017 - محمد هنيد

بمناسبة الذكرى السابعة لثورة الحرية التونسية، تعود الأسئلة حثيثة من أجل حفظ المشهد التونسي في المخيلة والذاكرة مدخلاً لصيانته من التزييف ومن التعتيم بما هو فعل متواتر من أفعال الثورات المضادة والقوى المرتبطة بها لتشويه الثورات.

د. ‏القره داغي: «الفيتو الأمريكي» ضد القدس إرهاب للعالم أجمع
22/12/2017

اعتبر الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، د. علي القره داغي، أن استخدام أمريكا حق النقض «الفيتو» ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي بشأن القدس يعدّ «إرهاباً وتحدياً لدول العالم أجمع». وفي حسابه على «تويتر»، قال القرة داغي: «اجتمع خمسة عشر مندوباً من أعضاء مجلس الأمن، ووافق 14 على قرار القدس ورفضه عضو واحد

صفعة لنتن ياهو أوروبا ترفض الاعتراف بالقدس عاصمة لـ«إسرائيل»
22/12/2017

رفض وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي بـ«شدة»، دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتن ياهو، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل مثلما فعلت واشنطن. جاء ذلك خلال اجتماع ممثلي دول الاتحاد الأوروبي مع نتن ياهو في العاصمة البلجيكية بروكسل، يوم الاثنين 11 كانون الأول 2017، الذي تم عقده بدعوة من الأخير، وبدعم من وزير خارجية ليتوانيا ليناس لينكوفيتشيوس، بحسب صحيفة «ذا غارديان» البريطانية. ويأتي الاجتماع في إطار جولة لنتن ياهو بأوروبا، بدأها في باريس، لجمع التأييد لخطوة الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

القدس أرض النبوات والبركات.. والجهاد والرباط
22/12/2017 - 2- للدكتور يوسف القرضاوي

القدس جزء من أرض فلسطين، بل هي غرة جبينها، وواسطة عقدها، ولقد وصف الله هذه الأرض بالبركة في خمسة مواضع في كتابه. أولها: في آية الإسراء حين وصف المسجد الأقصى بأنه «الذي باركنا حوله». وثانيها: حين تحدث في قصة خليله إبراهيم، فقال: >ونجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين< الأنبياء: 71. وثالثها: في قصة موسى، حيث قال عن بني إسرائيل بعد إغراق فرعون وجنوده: >وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها، وتمّت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا< الأعراف: 137. ورابعها: في قصة سليمان وما سخر الله له من ملك لا ينبغي لأحد من بعده، ومنه تسخير الريح، وذلك في قوله تعالى: >ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها< الأنبياء: 81. وخامسها: في قصة سبأ، وكيف منّ الله عليهم بالأمن والرغد، قال

القدس.. أرض الرباط والجهاد
14/12/2017 - د. يوسف القرضاوي

القدس في الاعتقاد الإسلامي، لها مكانة دينية مرموقة، اتفق على ذلك المسلمون بجميع طوائفهم ومذاهبهم وتوجهاتهم، فهو إجماع الأمة كلها من أقصاها إلى أقصاها؛ ولا غرو أن يلتزم جميع المسلمين وجوب الدفاع عن القدس، والغيرة عليها، والذود عن حماها وحرماتها ومقدساتها، وبذل النفس والنفيس في سبيل حمايتها، ورد المعتدين عليها. وقد اختلف المسلمون والعرب والفلسطينيون في الموقف من قضية السلام مع «إسرائيل»، هل يجوز أم لا يجوز؟ وإن جاز، فهل ينجح أم لا ينجح؟ ولكنهم جميعاً -مسلمين وعرباً وفلسطينيين- لم يختلفوا حول

الإسلام السياسي: إعادة تفكير
14/12/2017 - محمد أبو رمان

قدّم الباحث الفرنسي الشهير، أوليفيه روا، قراءة عميقة مهمة للكتاب الجديد «إعادة تفكير في الإسلام السياسي» للباحثين شادي حميد وويليام ماكانتس، وذلك في مقالته المطوّلة في العدد الأخير من مجلة الشؤون الخارجية Foreign Affairs، بعنوان «الإسلام السياسي بعد الربيع العربي» (قام بترجمتها الزميل علاء الدين أبو زينة).

«التحالف الإسلامي» يُقرّ العمل الجماعي لمحاربة خطر الإرهاب
01/12/2017

أكد الأمين العام للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب الفريق عبد الإله بن عثمان الصالح، أن وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب أكدوا عزم دولهم على تنسيق الجهود وتوحيدها لدرء مخاطر الإرهاب والوقوف ضده، كما شددوا على أهمية الجهد المشترك والعمل الجماعي المنظم والتخطيط الاستراتيجي الشامل للتعامل مع خطر الإرهاب ووضع حد لمن يسعى لتأجيج الصراعات الطائفية ونشر الفوضى والفتن والقلاقل داخل دولهم.

أردوغان: توصلنا لنقاط مشتركة مع الأميركيّين
01/12/2017

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه توصل إلى نقاط مشتركة في العلاقات التركية الأميركية خلال المكالمة الهاتفية التي أجراها يوم الجمعة الماضي مع نظيره الأميركي دونالد ترامب، مؤكداً أنها المرة الأولى منذ فترة طويلة التي يكون فيها البلدان على «نفس الموجة».

12345678910...