تركيا تحيي ذكرى انتصار الدولة العثمانية في معركة "جناق قلعة"
العدد 1354 / 20-3-2019

تحتفل تركيا، يوم الإثنين، بيوم الشهداء (18 آذار) والذكرى الـ 104 لنصر معركة "جناق قلعة". وبهذه المناسبة، وضع وزير الدفاع التركي خلوصي أكار باسم الحكومة التركية، اكليلا من الزهور أمام تمثال مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، في ميدان الجمهورية بولاية جناق

أردوغان يسأل الجميع: لماذا لا تصفون “السفاح” بـ “الإرهابي المسيحي”؟
العدد 1354 / 20-3-2019

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الجميع وفي مقدمتهم الأمم المتحدة يصفون هجوم نيوزيلندا بأنه ضد الإسلام، لكن لا يستطيعون القول إن هذا الشخص “إرهابي مسيحي”. جاء ذلك في كلمة القاها يوم الأحد، أمام تجمع جماهيري مشترك لتحالف الشعب، الذي يضم حزبي العدالة والتنمية، والحركة القومية، في ولاية إزمير، قبيل الانتخابات المحلية المرتقبة نهاية آذار الحالي.

فليتحرّر الرجل من رهاب تهمة الذكورية
العدد 1353 / 13-3-2019 ايمن مصري

لقد مرّت حقبات سوداء على المرأة خلال العصور السابقة، كانت فيها أداة للمتعة أو مخلوقاً ملحقاً بالرجل، تعيش لخدمته وتنفيذ أوامره.. من العصر الجاهلي وصولاً إلى عصر الانحطاط. وتزخر كتب التاريخ بكثير من القصص والأحداث التي تدهشنا حين نقرأ عنها، كوأد البنات أو التشاؤم منها، وقد تحدث القرآن الكريم عن نظرة المجتمع الجاهلي للأنثى ﴿وإذا بُشّر أحدهم بالأنثى ظلّ وجهه مسودّاً وهو كظيم﴾ .

فرنسا "المرعوبة" من مسلميها
العدد 1353 / 13-3-2019

بدأت الحكاية بتغريدة لمواطن فرنسي مسلم يسأل عن موعد تسويق لباس رياضي موجه للمحجبات الراغبات في ممارسة رياضة العدو بغطاء للرأس بديلا عن الحجاب العادي. وهو منتج تسوقه شركة ديكاتلون الفرنسية بالمغرب. لم يتأخر الرد لكنه كان ردا أظهر من جديد مدى العداء المتمكن من "العلمانية" الفرنسية في مواجهة كل ما له صلة بالإسلام ومعتنقيه.

احتجاجات السودان والجزائر.. أين تلتقي؟ وأين تفترق؟
العدد 1353 / 13-3-2019

بعد ثماني سنوات على انطلاق شرارة ما عرفت بثورات الربيع العربي، اندلعت احتجاجات شعبية واسعة النطاق في السودان أولا، ثم تلتها بأسابيع الجزائر؛ لتعيد للأذهان الانتفاضات الشعبية التي شهدتها تونس ومصر واليمن وسوريا. ورغم أن الأسباب التي ولدت الاحتجاجات السودانية مختلفة نسبيا عن نظيرتها الجزائرية، واختلاف معطيات البلدين السياسية، فإن الحراكين الشعبيين يشتركان في الكثير من النقاط.

ظريف والأسد.. الاستقالة والزيارة
العدد 1352 / 6-3-2019

اختار وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، لحظة هامة، كي يقدم استقالته من منصبه، وهي زيارة الرئيس السوري، بشار الأسد، طهران يوم الإثنين الماضي. ولم يُخف الوزير سبب الاستقالة، بل صرّح لموقع "انتخاب" الإلكتروني، المحسوب على الإصلاحيين:

عودة داعش.. متى وكيف؟ "كان يمكن أن ينتهي ذكر القاعدة عام 2007، لو أن حكومة بغداد احترمت حياة سكان المناطق التي كان تنظيم القاعدة يتواجد فيها"
العدد 1352 / 6-3-2019

منذ أطل زعيم ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، أبو بكر البغدادي، في يونيو/ حزيران 2014 من مسجد النوري في الموصل، ليعلن قيام "دولة الخلافة"، دولة العراق والشام الإسلامية، والجدل حول هذا التنظيم لا ينقطع، ليس لكونه الحركة الجهادية الأولى التي يعرفها العالم، وليس لأنه تمكّن من احتلال مساحات شاسعة من العراق وسورية،

قتل بطيء في سجون مصر: الإهمال الطبي ممنهج ويستهدف المعارضين
العدد 1352 / 6-3-2019

قالت مصادر مصرية مطلعة إنها تتخوّف من أنّ قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية ينتهج سياسة واضحة إزاء ملف "الإهمال الطبي" المتعمّد داخل السجون أخيراً، وخصوصاً حيال قيادات جماعة الإخوان المسلمين المعارضة للرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف تصفيتها داخل مقار الاحتجاز، عوضاً عن إثارة الرأي العام في الخارج باستصدار أحكام قضائية بإعدامها، على غرار ما حدث مع المئات من أعضاء الجماعة خلال الآونة الأخيرة.

مصر.. رائحة الموت في كل مكان "لم تعد لنا قدرة على تحمّل أن ترسل إلينا قتلى جددا، أو أن تعتقل شبابا لم يقترف أي جريمة"
العدد 1352 / 6-3-2019

كنت أهم بكتابة هذا المقال عن تنفيذ إعدام خمسة عشر شابا في نحو أقل من أسبوعين في مصر. أثار ذلك الحدث قدرا من وجع الناس وآلامهم، حينما رأوا صور الشباب وذكرياتهم. ثم وقعت حادثة أدت إلى مقتل نحو ثلاثين ، وأصيب نحو مائة، كما أكد شهود عيان، في حريق ناتج من اصطدام قاطرة وانفجارها،

نتنياهو.. بداية النهاية هل يمكن اعتبار ذلك في العالم العربي أمراﹰ طبيعياﹰ ؟
العدد 1352 / 6-3-2019

بعد مرور نحو عامين من المماطلات والمراوغات والتحقيقات، أصدر المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، عشية إجراء انتخابات عامة وشيكة وحاسمة، قراراً اتهامياً ضد المتبجح، بنيامين نتنياهو، تضمّن ثلاث تهم ثقيلة الوزن (الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة)

12345678910...