قبل أن تضيع ذكرى يناير في زحمة الأحداث .. أين الثورة المصرية ؟
العدد 1397 / 22-1-2020

أحداث ساخنة شغلت الكثيرين في المنطقة العربية عن قضايا مصيرية ومحورية تعاني منها الشعوب الواقعة تحت الاستبداد منذ عشرات السنوات، أهم تلك الأحداث تحرك الآليات التركية تجاه شواطئ ليبيا التي تتصارع من أجل الاستقلال والشرعية المنتهكة منذ سقوط معمر القذافي على يد الثوار، ومنها أيضا مقتل القائد الإيراني قاسم سليماني بأمر مباشر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وتخوف الشعوب العربية من اشتعال المنطقة بالحرب في طرفيها الشرقي والغربي، حيث الصراع الأمريكي الإيراني من ناحية، والحرب الدامية في الغرب من ناحية أخرى.

عن السجينات في مصر
العدد 1395 / 15-1-2020

توفيت، في 21 من كانون الأول الماضي، مريم سالم، أول معتقلة سياسية في سجون النظام في مصر. ووسط صمت مقاومي الانقلاب، وأيضًا أعضاء حزب النور (السلفي) المصري المتخاذلين أيام الانقلاب، المُتمسكين بسفاسف الأمور أيام الرئيس الراحل محمد مرسي.

سجن العقرب.. رسالة مسربة تكشف محاولة انتحار معتقل مصري
العدد 1395 / 15-1-2020

حصلت قناة الجزيرة على رسالة مسربة من داخل سجن العقرب الشديد الحراسة في مصر، تكشف محاولة أحد المعتقلين -ويدعى أحمد عبد الله ضبعان- الانتحار بذبح نفسه بآلة حادة بسبب التعذيب والظروف القاسية داخل المعتقل.

ثلاث إهانات دولية وإقليمية للسيسي في عشرة أيام.. أبرز تأثيراتها
العدد 1395 / 15-1-2020

رصد سياسيون وبرلمانيون مصريون تعرض رئيس نظام النظام العسكري بمصر، عبد الفتاح السيسي، لثلاث إهانات دولية وإقليمية في أقل من عشرة أيام، تمثل تهديدا صريحا للأمن القومي المصري، وتبرز "الفشل السياسي والاقتصادي للنظام العسكري، وتقزيم الدور المصري بشكل لم تشهده من قبل"، على حد تعبيرهم.

بين الانقسام والانفصام طبول الحرب تدقّ بشدة، واحتمالات اندلاعها ضمن أشكال مختلفة قد تتصاعد
العدد 1395 / 15-1-2020

مبرَّرٌ ومفهومٌ هذا الانقسام الكبير حول مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني، فهو لم يكن رجلًا عاديًا، ومن خلال قيادته فيلق القدس، الذراع العسكري لتنفيذ السياسة الإيرانية في الإقليم بأسره، كانت بصماته واضحةً في أحداثٍ عصفت بسورية والعراق ولبنان واليمن وفلسطين وغيرها.

مصر عام 2020.. بين انسداد سياسي واقتصاد متأرجح
العدد 1394 / 8-1-2020

على مدار عام 2019 شهدت مصر العديد من القضايا والملفات السياسية والاقتصادية، سواء تلك التي ظهرت على الساحة بشكل مفاجئ، أو ذات الجذور القديمة تحت أتربة أعوام سابقة. وتحدث خبراء سياسيون واقتصاديون عن أهم القضايا التي ستشهد تصاعدا خلال العام الجديد، متوقعين التأثيرات التي ستحدثها على المشهد العام سلبا وإيجابا.

سباق التهديدات والوساطات بين واشنطن وطهران.. لمن الغلبة؟
العدد 1394 / 8-1-2020

في خضم التهديدات المتبادلة بين واشنطن وطهران عقب اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، نشطت جهود وساطة إقليمية لتدارك الموقف والحؤول دون تطوره إلى حرب في المنطقة.

الجزائر وقيادة الأمة العربية
العدد 1393 / 1-1-2020

سبق أن كتبت حول قيادة الجزائر للأمة العربية بسبب امتلاكها مقومات القيادة. الأمة العربية الآن أشبه ما تكون بقطيع جبان تتطاول عليه الأمم دون أن يتمكن من الدفاع عن نفسه، أو توفير غذائه أو اللحاق بركب التطورات العلمية والتقنية العالمية.

قناة إسطنبول المائية: ميدان انقسام سياسي جديد في تركيا
العدد 1393 / 1-1-2020

حوّل مشروع إنجاز قناة إسطنبول المائية المطروح منذ تسع سنوات، من قبل حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، والواصل بين البحر الأسود وبحر مرمرة بموازاة مضيق البوسفور، إلى ميدان تنافس سياسي تركي جديد،

النظام الفاشي يقتل ويعتقل "نساء مصر".. أحداث كاشفة
العدد 1392 / 25-12-2019

تأتي الأحداث لتحمل لنا أخبارا خطيرة لم يعتدها المصريون في وطنهم حتى في عهود عتاة المستبدين من العسكر. تبدو هذه الأخبار مع كارثيتها كاشفة لحالة الواقع الحقوقي في ملفه الأكثر سوادا وظلاما وظلما.

12345678910...