الأمان الفكري والثقافي

 
هيئة نصرة الأقصى في الجماعة تنظم وقفة تضامنية مع الأقصى في ساحة النور بطرابلس
20/07/2017

بدعوة من هيئة نصرة اﻷقصى في الجماعة الإسلامية أقيمت وقفة تضامنية في ساحة النور بطرابلس ابتهاجاً بالعملية البطولية في الحرم القدسي الشريف، وتنديداً بقرار الصهاينة إغلاق المسجد اﻷقصى أمام المصلين.. رفعت خلالها اللافتات المنددة بإجراءات الكيان الغاصب والمؤيدة للمقاومة في فلسطين المحتلة. ألقى مسؤول هيئة نصرة الأقصى في الجماعة الإسلامية في لبنان الأستاذ محمود موسى كلمة أكد فيها وقوف الشعب اللبناني الى جانب القضية الفلسطينية قائلاً: «لن تسكت مآذن المسجد الأقصى المبارك، وسنبقى نحن في طرابلس وهيئة نصرة الأقصى في الجماعة الإسلامية في لبنان نقف مع نصرة أهلنا في القدس، في المسجد الأقصى المبارك وفي فلسطين».

هيئة نصرة الأقصى في الجماعة وقطاع الشباب في حماس ينظمان وقفة تضامنية مع الأقصى
20/07/2017

نظمت هيئة نصرة الأقصى في الجماعة الاسلامية وقطاع الشباب في حركة حماس اعتصاماً شبابياً في ساحة الشهداء في صيدا، بعنوان «الاقصى رمز عزتنا وكرامتنا» وذلك تضامناً مع الاقصى واستنكاراً للصمت العربي الرسمي، بمشاركة حشد من الشباب والشابات اللبنانيين والفلسطينيين.

انطلاق ملتقى «الأقصى للدعاة والخطباء» في إسطنبول
20/07/2017

انطلقت يوم الجمعة الماضي فعاليات ملتقى الأقصى للدعاة والخطباء بمدينة إسطنبول بحضور أكثر من 200 عالم وداعية من 15 دولة. ونظمت الملتقى لجنة القدس في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وهيئة علماء فلسطين في الخارج، بالإضافة إلى مشاركة ملتقى «القدس أمانتي». وحضر المؤتمر كل من مفتي إسطنبول الشيخ «حسن كامل يلماز»، والأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين «علي قرة داغي»، ورئيس هيئة علماء المسلمين في لبنان «حسن حليحل»، ورئيس

مسيرة في تونس تنديداً بإغلاق «الأقصى»
20/07/2017

نظّم عشرات التونسيين، يوم الثلاثاء، مسيرة تنديداً بالانتهاكات الإسرائيلية بالمسجد الأقصى. والجمعة الماضية، أغلقت إسرائيل المسجد الأقصى، للمرة الثانية منذ احتلالها القدس، عام 1967، ومنعت أداء الصلاة فيه، عقب هجوم أدى إلى مقتل 3 فلسطينيين وشرطيين إسرائيليين اثنين.

إحالة أوراق 21 مصرياً للمفتي تمهيداً للحكم بإعدامهم
13/07/2017

أحالت محكمة جنايات بمحافظة المنيا بصعيد مصر يوم الثلاثاء أوراق 12 مصرياً إلى المفتي للحصول على الرأي الشرعي في إعدامهم، بعدما أدانتهم بقتل شرطي وارتكاب أعمال عنف في قضية تعود أحداثها إلى عام 2013. وقال عضو هيئة الدفاع عن المتهمين خالد الكومي في تصريحات صحفية، إن المحكمة «أحالت 12 متهماً (حضورياً) بينهم أربعة من أسرة واحدة إلى المفتي للحصول على الرأي الشرعي في إعدامهم».

الدور الألماني ودوافعه في الأزمة الخليجية
13/07/2017 - حازم عياد

وزير الخارجية الالماني زيغمار غابرييل بات محط اهتمام المنطقة العربية على مدى أيام، بشكل فاق في اهميته وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ورئيسه ترامب؛ فميركل (المستشارة الالمانية) باتت الممثل للقارة الأوروبية في المنطقة في ظل الانشغال البريطاني، والارتباك الأمريكي الناجم عن الانقسام الداخلي في طريقة التعامل مع الملفات المتعارضة في المنطقة. خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، وازمتها الداخلية التي أفضت الى انتخاب حكومة ائتلافية ضعيفة في طور التشكل بقيادة تيرزا ماي، وفّر الفرصة لألمانيا لملء الفراغ، ولعب دور قيادي في القارة الأوروبية، بل في المنطقة العربية، كاسرة حاجز التفرد الثنائي الأمريكي البريطاني الذي احتكر الدور القيادي لفترة طويلة في المعسكر الغربي. دخول ألمانيا على خط الازمة الخليجية جاء على هامش اجتماع قادة دول العشرين في هامبورغ، واجتماع بوتين- ترامب، لتقدم نفسها كطرف متفرد يملك رؤية بديلة، وخياراً ثالثاً للقوى المتصارعة في المنطقة العربية. التحرك الألماني كشف بدوره عن اتساع الفجوة بين أوروبا ممثلة بالاتحاد الأوروبي والولايات

السلطات المصرية تتمسك بـ«التصعيد الفردي» ضد قطر
13/07/2017

تخطط السلطات المصرية لتصعيد حملتها ضد قطر، وإن بشكل فردي، بغض النظر عن الحليفين السعودي والإماراتي اللذين يقودان الحصار، في ظل حالة تردد تسيطر على أوساط التحالف الرباعي، بالتقاطع مع الضغوط الأميركية والأوروبية. ويقول مصدر دبلوماسي مصري إن الرئيس عبد الفتاح السيسي ليس مرتاحاً لما وصفه بـ«الانتكاسة» التي أصابت مسار التصعيد ضد قطر، على خلفية الاتصال الشخصي الذي أجراه بالرئيس الأميركي، دونالد ترامب، خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع، والذي أدى إلى تأخر انعقاد المؤتمر الصحافي لأكثر من ساعة، ثم إلى خروج البيان المشترك ضعيفاً خالياً من أي إجراء تصعيدي، على عكس التكهنات التي كانت تروج لها وسائل إعلام المحور الرباعي. ويوضح المصدر أن الاجتماعات التي عقدت بين مديري استخبارات الدول الأربع، قبل اجتماع وزراء الخارجية، أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك أن القرار الأول في هذه الأزمة يتعلق بالاتصالات السعودية - الأميركية، وبدرجة ثانية يتعلق بالأجندة الإماراتية، لكن لا يوجد لمصر أو البحرين أي دور حقيقي في صياغة أي قرار تصعيدي، وأن مشاركة القاهرة تقتصر على إضافة بعض المطالب والشروط، لا سيما أن العلاقة بينها وبين الدوحة كانت متوترة باستمرار طيلة السنوات الأربع الماضية، وليس من المتوقع أن تعود الأوضاع إلى سابق عهدها، حتى إذا تحسنت العلاقات القطرية الخليجية. ويشير المصدر إلى أن مصر رفضت بعض المقترحات البحرينية خلال الاجتماع الرباعي الأخير بتقسيم الشروط وتخفيفها، بحيث تكتفي الدول بالخطوط العريضة للشروط التي وضعتها السعودية عام 2014، وغض النظر عن المطالبة بإغلاق قنوات فضائية وصحف بعينها، والاكتفاء باشتراط «وقف التعامل الإعلامي السلبي إزاء أوضاع الدول الأربع»، بالإضافة إلى تحديد كل دولة قائمة بأسماء الشخصيات التي ترغب في إبعادها أو تسليمها لها، من دون أن تشمل الشخصيات التي تحمل الجنسية القطرية. ويضيف المصدر أنه حتى في حالة حدوث تقارب فعلي ينهي حالة البرود بين السعودية والبحرين من جهة وقطر من جهة أخرى، فإن هناك تنسيقاً مستمراً مع

الجماعة الإسلامية تستقبل المهنّئين بعيد الفطر
06/07/2017

استقبلت الجماعة الإسلامية في مراكزها المهنّئين بعيد الفطر المبارك. في بيروت استقبلت قيادة الجماعة مع النائب الدكتور عماد الحوت المهنّئين صبيحة يوم العيد في قاعة الدكتور مازن فرّوخ، وكان في مقدّمة المهنّئين: الوزير السابق الدكتور عصام نعمان، النائب الدكتور عمّار حوري ممثّلاً الرئيس سعد الحريري، النائب عاطف مجدلاني، نائب رئيس الحزب القومي توفيق مهنّا، الأمين العام للمؤتمر القومي العربي الأستاذ معن بشّور، ممثّل سماحة مفتي الجمهوريّة الشيخ بلال الملاّ، العميد المتقاعد خالد الجارودي، وفد حركة الجهاد الإسلامي، وفد الجمعيّات الكرديّة، وفد من جمعيّة الإرشاد والإصلاح، وفد حركة المقاومة الإسلاميّة (حماس) برئاسة علي بركة، وفود من مخاتير مختلف أحياء مدينة بيروت، وفد جمعيّة مسجد الروضة، العميد خالد حاسبيني، وفد حزب الوطنيين الأحرار، الشيخ أبو ديب ضاهر شيخ عرب المسلخ، القاضي الشيخ أحمد درويش الكردي، الحاج عمر غندور واخوانه، جمعيّة آل القيسي، وفد حزب الاتحاد برئاسة نائب الرئيس أحمد مرعي، رئيس جمعية التربية الإسلامية القاضي راشد طقّوش، رئيس جمعيّة الواقع مصطفى بنبوك، المستشار الشيخ يحيى الرافعي، الدكتور محمد السمّاك، وفد المجلس الشرعي الإسلامي، رئيس دائرة أمن عام بيروت الرائد عماد دمشقيّة.. وحشد من شباب الجماعة وأنصارها.

الهجمات المعادية للإسلام في أوروبا والولايات المتحدة باتت تهدد حياة المسلمين
22/06/2017

بدأت الهجمات المعادية للإسلام في أوروبا والولايات المتحدة تأخذ شكلاً يهدد الحياة اليومية للمسلمين، يوماً بعد يوم. عادت مسألة الإسلاموفوبيا تطفو مجدداً على السطح، بعد أن قام أحد المتطرفين بدهس مجموعة من المصلين، عقب أدائهم صلاة التراويح في مسجد «فينسبري بارك» شمالي العاصمة البريطانية لندن. وأدى حادث الدهس الذي جرى تنفيذه ليل الأحد - الاثنين، إلى مقتل شخص واحد وإصابة عشرة آخرين بجروح.

وزير الصحة يرعى وضع حجر الأساس لتوسعة مستشفى دار الشفاء وإفطار الجمعية الطبية الإسلامية السنوي
22/06/2017

رعى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني حفل وضع حجر الأساس لمشروع توسعة مستشفى دار الشفاء التابع للجمعية الطبية الإسلامية، بحضور الدكتور سعد الله صابونة ممثلاً الرئيس نجيب ميقاتي، الدكتور مصطفى الحلوة ممثـلاً النائب محمد الصفدي، محمد كمال زيادة ممثلاً الوزير السابق أشرف ريفي، النائب السابق الدكتور عزام دندشي، عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الشيخ أمير رعد ممثلاً مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، الرائد علي الأيوبي ممثلاً المدير العام للأمن العام عباس إبراهيم، الرائد محمد خالد مـمثلاً

12345678910...