الأمان الفكري والثقافي

 
عندما تقود «إسلامية» سافرة بلدية تونس
12/07/2018 - سالم البيض

يتعلق الأمر بسعاد عبد الرحيم، المرأة التي فازت برئاسة بلدية مدينة تونس، أو مشيخة الحاضرة، كما كانت تسمّى في المراسلات والنصوص القانونية لدولة البايات الحسينيّين، الذين شهد زمن ولايتهم الاستعمار الفرنسي، وأفل نجمهم بإعلان الجمهورية في تونس في 25 تموز 1957. لم يكن مؤسسو بلدية الحاضرة (العاصمة) وشيوخها، منذ سنة

«فلسطينيو الخارج» يحذّرون من التبعات السياسية لـ«صفقة القرن»
05/07/2018

عقدت الهيئة العامة للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج اجتماعها الثاني في مدينة اسطنبول يومي 29 و30 حزيران، تحت شعار «القدس عاصمتنا والعودة مسيرتنا». وأقرت الهيئة تقرير الأمانة العامة والتقرير المالي والنظام الأساسي والخطة الاستراتيجية، كما ناقشت المشاريع المقدمة من أعضاء الهيئة العامة وأحالتها إلى اللجان المختصة.

في مصر.. إلى أين تتّجه رياح سدّ النهضة؟
24/05/2018 - محمد الشبراوي

في عام 1903 قدم تيودور هرتزل، مؤسس الحركة الصهيونية، مشروعاً إلى حكومة بريطانيا في فترة الحماية البريطانية على مصر، لنقل مياه النيل عبر قناة السويس إلى سيناء. ومنها إلى فلسطين، بحجة تنمية شمال سيناء، ولكن رفضت الحكومة المصرية وقتها بشدة، إضافة إلى قلق بريطانيا من تقليص كمية المياه بما يؤثر على زراعة القطن المصري. وقد انتهى هذا المشروع تماماً بالنسبة إلى حكومة مصر وبريطانيا، ولكنه لم ينته بالنسبة إلى الكيان الصهيوني وقياداته.

عندما تأخّرت بيروت في ارتداء حلّة رمضان!
17/05/2018 - ميليا بو جوده

خلعت أحياء بيروت وشوارعها كلّ تلك اللافتات والصور التي كستها خلال الشهرَين الماضيَين، مروّجة لمرشّحين ولوائح خاصة بالانتخابات النيابيّة الأخيرة التي أجريت في السادس من أيار. وها هي تتهيأ للزينة الخاصة بشهر رمضان الذي يحلّ خلال يومَين. المدينة تأخّرت في ارتداء حلّة الشهر الفضيل، غير أنّ ذلك لا يعود إلى الأحوال المعيشيّة التي يشكو الناس من تدهورها، إنّما إلى تلك الانتخابات التي سيطرت حملاتها على الحيّز العام في العاصمة وكذلك في مختلف المناطق اللبنانيّة. حتى اليوم، ما زالت الألوان المبهجة والأشكال المحبّبة التي اعتادها أهل العاصمة وزائروها غائبة. وهؤلاء ينتظرون تلك الزينة التي تفرح الصغار مثلما تبهج الكبار الذين ترهقهم شؤون الحياة، والتي تأتي غالباً على شكل فوانيس ملوّنة أو مجسّمات لأطفال ضاحكين من إعداد جمعيّات أو هيئات تُعنَى إمّا بالأيتام وإمّا بالعجزة وإمّا بشؤون تنمويّة. إلى جانب تلك الزينة التي تأتي بكلفة ليست بسيطة، غالباً ما تُعلَّق أمام البيوت وعند مداخل المباني أشرطة ولمبات ملوّنة مع فوانيس صغيرة. يُذكر أنّ أهل العاصمة وزائريها بدأوا يلاحظون الأشرطة الملوّنة في عدد من المحال التجاريّة، لا سيّما تلك التي تبيع المواد الغذائيّة وكذلك الحلويّات.

فضائل شهر رمضان
03/05/2018

شهر رمضان هو شهر الرحمة والغفران، وشهر العبادات، حيث يتقرّب فيه المسلم إلى ربّه بفعل أوامره واجتناب نواهيه، فهو ليس امتناع المسلم عن الطعام والشراب فقط، بل امتناعه عن كل ما حرّم الله، وكفّ النّفس عن ما يغضب الله تعالى. وردت الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة حول شهر رمضان وفضله، منها قوله تعالى: >شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ، فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيّامٍ أُخَرَ، يُرِيدُ اللَّـهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ، وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ<. البقرة 185.

حسبنا الله ونعم الوكيل
26/04/2018 - محمد احمد حمود

قالها إبراهيم عليه السلام لمّا ألقي في النار فنجّاه الله منها. وقالها محمد عليه الصلاة والسلام يوم أحدُ فنصره الله وأيده. وقالها خالد بن الوليد لمّا التقى مع اعدائه أعداء الدين، فقال له أحد المسلمين الى أين الملتجى، إلى سلمى وآجا – يعني الى الجبلين؟ قال: بل الى الله الملتجى، فانتصر بإذن الله. قالها طارق بن زياد لما سبح في البحر وانتهى الى الأندلس، فنصره الله نصراً عظيماً. وقالها عقبة ابن نافع لما وقف على المحيط الأطلنطي ورأى البحر والأعداء، فنصره الله.

«جماعة الإخوان» تنظم احتفالاً في إسطنبول لمرور 09 عاماً على تأسيسها
05/04/2018

نظمت جماعة «الإخوان المسلمين» يوم الأحد، احتفالاً بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسها، تحت عنوان «تسعون عاماً من العطاء»، وذلك بمركز «أمير أفندي الثقافي»، في مدينة إسطنبول التركية. وشارك في الاحتفال العشرات من قيادات الإخوان في العالم، بينهم نائب المرشد العام للجماعة «إبراهيم منير»، ورئيس المكتب السياسي السابق لحركة «حماس» الفلسطينية «خالد مشعل»، بحسب «الأناضول». وقال «منير» إن «الجماعة لم تتأخر عن القضايا الإنسانية والعالمية، ومنها قضية القدس والمسجد الأقصى، التي وضعتها الجماعة على رأس أولوياتها».

انطلاق الملتقى السنوى لمسلمي فرنسا.. وسط حضور رمزي لافت للقدس
05/04/2018

انطلق مساء الجمعة 30 آذار، بضاحية لوبورجيه الباريسية، الملتقى السنوي لمسلمي فرنسا في دورته 35، على أن يستمر حتى يوم 2 نيسان، فيما يعد هذا التجمع الإسلامي الأكبر في أوروبا. وقد شارك نحو 70 ألف شخص في فعالياته المعتددة، حيث توجد قاعة مخصصة للمحاضرات وآخر للمسابقات الدينية مثل تحفيظ القرآن الكريم، بالإضافة إلى جناح خاص بالتسوق يتوزع فيه نحو 600 محل لبيع الأحجبة والعباءات والكتب الدينية وغيرها.

12345678910...