معسكر الاعتقال الأكبر في التاريخ!
العدد 1406 / 25-3-2020

لم أشهد في عمري الذي ناهز الستين، نازلة اجتاحت العالم من أقصاه إلى أقصاه، فتنادى لمواجهتها، كتلك التي سببها فيروس كورونا! ذلك الكائن المجهري الذي اعتقل البشرية بأسرها، وألزمها البيوت قسرا، رغم كل ما تملك من قوة وجبروت!

كيف تأثر الواقع السياسي الإسرائيلي في زمن الكورونا؟
العدد 1406 / 25-3-2020

مع مواجهة العالم لفيروس كورونا، تجابه المؤسسة الإسرائيلية الفيروس بظروف سياسية استثنائية، تميّزت بحالة انسداد سياسي أعقبت الانتخابات الأخيرة، التي جرت في بداية هذا الشهر، وعدم وضوح المصير السياسي لنتنياهو وطبيعة الائتلاف الحكومي الذي سينتج عن هذه الانتخابات. في هذا المقال نحاول معالجة التعقيدات التي تحدث مع هذا الواقع السياسي والواقع الصحي، ومراقبة العلاقة بينهما.

تلك الاستقالة في حركة النهضة
العدد 1406 / 25-3-2020

استقال من حركة النهضة التونسية القياديّ فيها، عبد الحميد الجلاصي. وذكر في نصّ استقالته أنّ تجربة الحركة في تسع سنوات جعلت الخلل يصيب "المنظومة الفكريّة ومنهج التعامل مع الآخر وفلسفة التنظيم والتربية ونمط الحوكمة واتّخاذ القرار". ويمكن تفصيل هذه العبارة الجامعة في مشكلات القيادة والبرنامج والقاعدة.

ما يجب أن تعرفه عن فيروس كورونا الجديد (COVID-19)
العدد 1405 / 18-3-2020

لقد وضع انتشار فيروس كورونا الجديد (أو الحديث) (COVID-19) البشر في مختلف أنحاء العالم في وجه المدفع، بما في ذلك العديد من العائلات في كاليفورنيا، حيث بدأ الفيروس ينتشر في جميع أنحاء العالم. لقد سألنا خبرائنا عن الحقائق التي يمكن أن تساعد في الإجابة على الأسئلة الأساسية التي ستدور بذهن أهالي الأطفال المرضى. ستجد أدناه معلومات حول هذا الفيروس الجديد، وما الذي يتم عمله لمنع انتشاره، وكيف يمكنك حماية نفسك من تهديد العدوى.

فايروس "كورونا" يقتل قرابة ثمانية آلاف شخص حول العالم
العدد 1405 / 18-3-2020

اقترب عدد ضحايا فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" الذي انتشر في 163 دولة وإقليم حول العالم، من الـ 8 آلاف، فيما تخطى عدد المصابين الـ 194 ألفاً، وتعافى منه نحو 81 ألف شخص، وفق معطيات نشرتها منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء.

رفض التخندق المذهبي ودخل مناكفات مع العقاد في حوالر سابق: محمد عمارة متحدثاً للجزيرة عن مشروعه الفكري
العدد 1404 / 11-3-2020

مثّل د. محمد عمارة - الذي رحل عن عالمنا يوم 28 شباط 2020 - علامةً بارزة على مرحلة تاريخية مهمة، مهما اختلفنا في مواقفنا منه ومن إنتاجه الفكري. تَقَلب يَسرة ويمْنة في عوالم الأفكار، بدأ كل شيء مبكراً قبل الجميع، وكان رائداً للجميع. جرّب وتفكر وتدبر وكتب وحاضر وناضل. في مرحلته الأولى كان يساريّاً؛ وكان منظراً تأثر به جيلٌ شاب عريضٌ ممن أصبحوا لاحقاً مفكرين كباراً في تيارات مختلفة.

الفكر السياسي الإسلامي والظاهرة الاستبدادية لم يكن تاريخ المسلمين تاريخ ملائكة أو أفراد معصومين لا يطاولهم الخطأ
العدد 1401 / 19-2-2020

من الأهمية بمكان، وفي رحاب تلك المقالات والمقولات للشيخ محمد الغزالي عن الظاهرة الاستبدادية، أن نعترف بأن هناك أزمة حقيقية في الفكر السياسي الإسلامي، وبما يؤكد أن الدراسة العلمية والمنهاجية لهذا الفكر، وذلك التراث الإسلامي السياسي، لم تستوف قدرها في الفحص والبحث والدرس،

بعد سنوات الثورة والقمع .. سوريا إلى أين؟
العدد 1400 / 12-2-2020

حين بدأت الثورة؛ كان الدولار يساوي 50 ليرة، وبعد تسع سنوات، اعتبر الطاغية أن وصوله إلى 600، يمثل معجزة، فماذا سيقول الآن؟!

لقاء حواري اسلامي شامل في مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي لمواجهة صفقة القرن وتحديات المستقبل
العدد 1399 / 5-2-2020

بدعوة من مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي ومنتدى الحوار الثقافي اقيم لقاء حواري حول التحديات التي تواجه المشروع الإسلامي في هذه المرحلة ولا سيما بعد إطلاق صفقة القرن حضر اللقاء حشد كبير من الشخصيات والقيادات الإسلامية والفكرية والتربوية والأكاديمية والإعلامية .

قبل أن تضيع ذكرى يناير في زحمة الأحداث .. أين الثورة المصرية ؟
العدد 1397 / 22-1-2020

أحداث ساخنة شغلت الكثيرين في المنطقة العربية عن قضايا مصيرية ومحورية تعاني منها الشعوب الواقعة تحت الاستبداد منذ عشرات السنوات، أهم تلك الأحداث تحرك الآليات التركية تجاه شواطئ ليبيا التي تتصارع من أجل الاستقلال والشرعية المنتهكة منذ سقوط معمر القذافي على يد الثوار، ومنها أيضا مقتل القائد الإيراني قاسم سليماني بأمر مباشر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وتخوف الشعوب العربية من اشتعال المنطقة بالحرب في طرفيها الشرقي والغربي، حيث الصراع الأمريكي الإيراني من ناحية، والحرب الدامية في الغرب من ناحية أخرى.

12345678910...