العرب والغرب والإسلام
العدد 1451 /3-3-2021

لقد منّ الله على الأمة العربية بالإسلام، وانتشلها من براثن الجاهلية وحقب الظلام إلى العلم والنور، فاختار من بين خلقه ليكون متمّم مكارم الأخلاق (إنما لبعثت لأتمم مكارم الأخلاق)، والخروج بالناس من الظلامات إلى النور

الإسلاميون و"المنطقة الرمادية"
العدد 1451 /3-3-2021

أعترف أني تألمت كثيراً لنشر صورة الشيخ عبد الفتاح مورو مع "فنانة" تونسية وهي تلبس ملابس "فاضحة" بالمعايير الإسلامية. والشيخ نفى أنه رقص معها، لكنه لم ينفِ الصورة نفسها، وقال إنها تمت بعد أن حضر حفل خطبتها في منزل عائلتها.

أكذوبتان
العدد 1451 /3-3-2021

تزعم الأولى أن فلسطين كانت دوما قضية العرب الأولى والمركزية. والحقيقة التي تؤكدها الوقائع أنها لم تكن كذلك يوما، بل كانت آخر قضاياهم، إن كانوا قد جعلوا منها أصلا قضية عربية. تؤكد وقائع قرن كامل أن فلسطين لم تكن إطلاقا قضيةً ينتجون مواقفهم ومصالحهم بدلالتها وانطلاقا منها، أو يمنحونها الأولوية على ما عداها من قضايا، أو يقيسون نجاحهم وفشلهم بما يقدمونه لها.

تصحيح المفاهيم المغلوطة بشأن "إسرائيل"
العدد 1451 /3-3-2021

أشاعت "إسرائيل" عددا من الكلمات ذات المفاهيم الخاصة، التي دخلت القاموس العربي دون أن تُمحَّص، والسبب هو أن إعلام النظم العربية ساعد في ترويجها وفي تغييب عقول الناس.

تفاءلوا بالخير
العدد 1451 /3-3-2021

يعرَّف التفاؤل في سياقه العام أنه استعداد داخلي لحب الحياة والهدوء والسكينة المشبعين بالأمل في قادم مبشر بلا أحزان أو هموم. ويقال إن التفاؤل هو الأمل الدائم بالإيجابيات وبتحقيق أمر ما، ويبعث الطاقة الإيجابية بالنفس. وربما كلنا يحفظ ويردد دائماً حديث الرسول الكريم: تفاءلوا بالخير تجدوه. الذي هو دعوة واضحة وصريحة من الرسول عليه الصلاة والسلام بالسعي الى حياة أفضل وواقع أجمل وعدم الاستسلام تحت أي ظروف أو ضغوط أو مصاعب.

سماحة الرسول الكريم
العدد 1450 /24-2-2021

ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام العاشر من البعثة الى الطائف يعرض عليهم رسالة الإسلام، فاستقبلوه بما لم يتخيَّله صلى الله عليه وسلم من السخرية والاستهزاء، بل ولقد تحدث سادتهم معه بدرجة عالية من السفاهة.

في ذكرى وفاته.. هل فشل مشروع البنا؟
العدد 1449 /17-2-2021

في الثاني عشر من شباط 1949، لقي الإمام حسن البنا حتفه برصاصات رجال الملك فاروق في قلب القاهرة، كان ذلك قمة العقاب الملكي لمؤسس جماعة الإخوان بعد رفضه للعديد من سياساته ومواقفه.. ظن الملك أن رصاصات رجاله قتلت حسن البنا وأجهزت على جماعته، لكن الحقيقة كانت عكس ذلك، فتلك الرصاصات قتلت البنا لكنها أحيت جماعته وفكرته، ودفعت الكثيرين للسؤال عن هذا الرجل ومشروعه وجماعته، والانضمام إليها.

اليوم يوم المرحمة
العدد 1449 /17-2-2021

ينبهر اليوم الكثير من الناس بزعماء عالميين أو محليين ويتبعونهم ويمجّدونهم، ويفخرون بسيرتهم وأمجادهم وعطاءاتهم الوطنية أو الانسانية أو الثورية او غير ذلك. وهذا حق لكل انسان أن يختار من يتأسى به. وعادة ما يكون المتباهون بالزعيم من الأتباع في حين نرى الخصوم أو الأعداء لا يرون فيه ما يراه أتباعه.

الرسول يؤيّد حِلف الفضول
العدد 1448 /10-2-2021

انطلق رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام يبلّغ رسالة ربه مفتتحاً مسيرته بقوله لزوجته السيدة خديجة رضي الله عنها: ولّى زمان النوم يا خديجة. لأنه يعلم ان الحمل ثقيل والرسالة عالمية وأنه رحمة مهداة. وإنه ليهدي إلى صراط مستقيم، وإنه لعلى خُلُق عظيم، وإنه لعلى نهج قويم، فما ضلَّ وما زلَّ وما ذلَّ وما غلَّ وما ملَّ وما كلَّ عليه الصلاة والسلام.

(وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)
العدد 1447 /3-2-2021

أرسل الله الرسل وأنزل الكتب وشرع الشرائع ليقوم الناس بالقسط، فأرسل الله إلينا خير رسله، وأنزل علينا أحسن كتبه، وشرع لنا أكمل الشرائع. ولمّا كان محمد عليه الصلاة والسلام خاتم النبيين والمرسلين كانت شريعته كاملة لا يشوبها نقصان. والأهم ان هذه الرسالة والتكليف السماوي الذي تنزّل على النبي الكريم في ذلك المكان والزمان المحددين، رسم القرآن الكريم الخريطة ووجّه البوصلة للنبي عليه الصلاة والسلام أنه رسول للبشر كافة وحتى قيام الساعة وانتهاء الحياة الأرضية، ووصف له غاية الرسالة هذه أنها ليست إلا رحمة للعالمين.

12345678910...