العدد 1437 / 18-11-2020

انتقد المرشح الديمقراطي الفائز بالانتخابات الأمريكية جو بايدن يوم الإثنين، عدم مشاركة الرئيس دونالد ترامب المنتهية ولايته خطط مواجهة فيروس كورونا.

وحذر بايدن، في خطاب في مدينته ويلمينغتون بديلاوير، من خطر تسجيل وفيات إضافية بكوفيد-19 إذا أصر ترامب وإدارته على رفض أي تنسيق مع الفريق الديمقراطي المكلف تأمين الانتقال إلى البيت الابيض.

وأكد بايدن أن "عدم وجود تنسيق بين الفريقين يعني أن أناسا إضافيين قد يموتون"، مشيرا إلى "أهمية توزيع اللقاحات المضادة للوباء فور أن تصبح متوافرة".

وحول موقفه من المؤسسات التجارية، لفت بايدن إنه "ليس مناهضا لهم، إنما سيحرص على أن يسدد الأثرياء والشركات الكبرى حصة منصفة من الضرائب".

وبعد لقائه ممثلين للعمال وأصحاب الشركات، قال بايدن إن "هناك توافقا على ضرورة الإسراع في تقديم مزيد من الحوافز الاقتصادية".

وشدد بايدن على "ضرورة وضع خطة تحفيز جديدة لمساعدة الاقتصاد بعد تسارع وتيرة الإصابات بكوفيد-19"، معتبرا أن الأمور ستصبح "أكثر قسوة".

وقال بايدن إن "خطته الاقتصادية سترفع الحد الأدنى للأجور إلى 15 دولارا لكل ساعة عمل".

كما أكد عزمه على تأمين 3 ملايين وظيفة "برواتب جيدة" بفضل التكنولوجيات والسيارات الكهربائية والطاقات الصديقة للبيئة. كما دعا إلى "الإسراع في تقديم دعم فوري للاقتصاد على وقع القيود الجديدة للحد من تفشي وباء كوفيد-19".

والجمعة، عزز بايدن، انتصاره في الانتخابات بالفوز بولاية جورجيا (16 صوتا)، ليرفع عدد الأصوات التي حصل عليها من المجمع الانتخابي إلى 306.

فيما يقف ترامب عند 232 صوتا، بعد أن كسب بايدن 5 ولايات عرفت بتأييدها للجمهوريين سابقا، وهي أريزونا وجورجيا وبنسلفانيا وميشيغان بالإضافة إلى ويسكنسن.