أردوغان: ما زلنا ننتظر إجابات كثيرة من السعودية بشأن قتل خاشقجي
العدد 1336 / 7-11-2018

الرئيس التركي قال في مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية: ما يزال أمام السعودية الكثير من الأسئلة لتجيب عنها بشأن مقتل خاشقجي" القصة مألوفة للغاية: دخل جمال خاشقجي، وهو صحفي سعودي ورب عائلة، قنصلية المملكة في إسطنبول، يوم 2 تشرين اول الماضي، للحصول على وثائق من أجل الزواج. لا أحد - ولا حتى خطيبته (خديجة جنكيز) التي كانت تنتظر خارج المقر - رآه مرة أخرى.

ما حققته تركيا في القمة الرباعية "تدرك أنقرة جيداً أنه لن يكون في وسعها الابتعاد عن موسكو وطهران في سورية"
العدد 1336 / 7-11-2018

اختيار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قصر وحيد الدين، الشيخ زاده العثماني وشقيق السلطان عبد الحميد، الذي ساهم الروس والألمان والفرنسيون في تحديد موقع الصرح وتجهيز هندسته وبنائه وفرش محتوياته قبل عقود، اختياره هذا القصر مكاناً لانعقاد القمة الرباعية مع الرئيسين الروسي بوتين والفرنسي ماكرون والمستشارة الألمانية ميركل، رسالة تاريخية وسياسية للمتغيبين، قبل أن تعني المشاركين. وهي القمة التي من المحتمل أنها نظمت من أجل قطع الطريق على بعض العقبات .

أربعة مساجين مصريين من غير الإخوان المسلمين
العدد 1336 / 7-11-2018

يمكن أن يلتقي هؤلاء الأربعة صباحاً خارج الزنزانة، أو أمام بوفيه السجن، أو في ساعات التريّض في أيام الأعياد. لم يكن أي منهم على علاقة بالإخوان المسلمين، بل على خلاف معهم، هادئ أو صارخ أو مميت في بعض الأحيان. أولهم أحمد دومة: ثائر وشاعر، وتهمته حرْق المجمع العلمي، باعترافٍ كامل على الهواء مباشرة، وحُكم عليه بالمؤبد، وقُبل طعنه على الحكم. كان له أعظم الأثر في ثورة يناير بشهادة الجميع. وأيضاً يكاد يكون قد رقص في استديوهات الملياردير ساويرس عند فض الاعتصام في ميدان رابعة في صيف 2013، وقبل ذلك بالطبع في 30/ 6، وكان فيها أيضاً أشرس منه في أثناء ثورة يناير. قد يقابل حسام أبو البخاري الذي سبقه إلى السجن منذ فض اعتصام ميدان رابعة، من دون أن يقبل طعنه بالطبع. وقد يتصافحان في ابتسام أو في غير ابتسام، وقد يعاتبان . عبد الحليم قنديل على تأخّره عليهما كل هذه السنوات التي حاول فيها أن يرصد إنجازات عبد الفتاح السيسي في خمس سنوات واعتبرها من المعجزات، فيرد عليهما قنديل: "أدينا جينا يا سيدي". وحينئذٍ، قد يضحك حازم عبد العظيم قائلاً: "بس أنا جيت قبلك". وقد يتضاحكون جميعاً على الحال، وقد سأل أحدهم المجموعة: "لماذا تأخر علينا حمدين إلى الآن؟"، فيرد عبد الحليم قنديل: "الحِسبة مش كده أبداﹰ، ويمكن يكون في الطريق، يا سيدي". فيستأذن حسام أبو البخاري للقراءة.

الانتخابات النصفية الأمريكية: الديمقراطيون يتحركون والجمهوريون يحشدون صفوفهم
العدد 1336 / 7-11-2018

جيش من الناشطين والمرشحين الديمقراطيين والجمهوريين يجوب الولايات المتحدة الأمريكية يوم الأحد من أجل الحشد للانتخابات التشريعية يوم الثلاثاء والتي تأمل المعارضة الديمقراطية أن تحولها إلى رفض وطني للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد عامين من انتخابه رئيسا. أكثر من خمسة مليارات دولار أنفقها حتى الآن المعسكران بهدف التأثير على تصويت الأمريكيين، طبقا لما ورد في موقع "أوبن سيكرتس دوت أورغ" الإلكتروني المتخصص. ولم يسبق أن أُنفقت هذه المبالغ من الأموال في انتخابات منتصف الولاية، ما أدى إلى سيل من الدعايات على القنوات التلفزيونية والإذاعية وعلى الإنترنت.

الانتخابات النصفية الأميركية .. وبنية النظام السياسي
العدد 1336 / 7-11-2018

تستأثر انتخابات الكونغرس الأميركي في تشرين الثاني الجاري باهتمام كبير، إذ ستؤثر نتيجتها كثيرا على رئاسة دونالد ترامب ومستقبله السياسي. وعلى الرغم من أن توقعات تشير إلى احتمال أن يخسر الجمهوريون أغلبيتهم في مجلس النواب، إلا أن المعركة على مجلس الشيوخ ليست محسومة. وتشمل انتخابات الكونغرس هذا العام كل مقاعد مجلس النواب الـ ‏435‏ وثلث أعضاء مجلس الشيوخ (33) البالغ عددهم مائة‏. ‏وبينما تحدث الانتخابات الرئاسية مرة كل أربع سنوات، فإن انتخابات الكونغرس تجرى كل عامين‏. وقد صمم النظام الانتخابي على هذا النحو ليسمح بإعطاء صورة سريعة عن توجهات الرأي العام بإجراء انتخابات نيابية كل عامين‏. ‏وفي الوقت نفسه‏، ‏منع حدوث تغيير مفاجئ في مجلس الشيوخ بتجديد ثلثه كل عامين، وبالإضافة إلى الانتخابات النيابية‏، ‏هناك انتخابات لحكام 36 ‏ولاية أميركية تتم مراقبتها بدقة، لرؤية إذا ما كان سيبرز خلالها أحد المرشحين للرئاسة الأميركية في العام 2020.

أبرز المستهدفين بالعقوبات الأميركية ضدّ إيران
العدد 1336 / 7-11-2018

قبل دخول الدفعة الجديدة من العقوبات الأميركية ضد إيران يوم الإثنين، كثُر الكلام عن حدود هذه العقوبات والكيانات المستهدفة بها عملياً، قبل أن يعقد وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو مؤتمراً صحافياً ، يُعلن فيه أسماء المستهدفين والمعفيين على السواء، تزامناً مع إصدار وزارة الخزانة بياناً حول بدء سريان العقوبات. فقد أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات اقتصادية كانت مفروضة سابقاً، كما شدّدت عقوبات أخرى على قطاعات النفط والبنوك والنقل، بعدما انسحبت إدارة الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015، وتعهدت بمزيد من التحركات للضغط على طهران.

أهلا بكم في السعودية.. ولي العهد السعودي يستضيف رموز المسيحيّة الإنجيليّة
العدد 1336 / 7-11-2018

في خطوة نادرة، التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمس الخميس وفدا من رموز المسيحية الإنجيلية الأميركية بالقصر الملكي في الرياض. وترأس الوفد الخبير بمجال الاتصال جويل روزنبرغ، وضم السناتورة السابقة ميشيل باكمان ورؤساء منظمات أميركية إنجيلية بعضها له علاقات مع إسرائيل. وتأتي الزيارة وسط تنامي الضغط الدولي على محمد بن سلمان إثر مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول بالثاني من تشرين الأول الماضي.

أنقرة والدوحة .. ومستقبل القصر السعودي
العدد 1336 / 7-11-2018

مثّل مقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في صحيفة واشنطن بوست، عن الجريمة في القنصلية السعودية في إسطنبول، وإشارته إلى مسؤولية سعودية عليا، من دون تسميتها، مؤشّراً حديثاً في مستقبل الحدث، وأين يتجه التقييم الدولي والإقليمي المشترك للحالة السعودية الجديدة، غير أنه قبل الأخذ بدلالات ذلك المقال والمواقف الإعلامية والسياسية الموازية يجب التوقف لدراسة المواقف التركية وحساباتها، وطبيعة ما يُمكن أن يحصل في التجاذب الإعلامي والسياسي، وما تنتهي إليه أنقرة في موقفها الأخير.

هل تأتي امرأة رئيسة لتونس؟
العدد 1336 / 7-11-2018

تفكّر حركة النهضة في ترشيح امرأة لخوض الرئاسيات القادمة في تونس. جاء ذلك على لسان عبد اللطيف المكي، وزير الصحة السابق وعضو البرلمان الذي صرّح: "أعتقد أن تكون مرشحتنا امرأة , لأننا نريد أن نفاجئ الرأي العام بمفاجأة إيجابية". لم يكن الأمر يسيراﹰ، حتى تصبح المرأة عند بعض الإسلاميين أهلاﹰ لتولّي أعلى مراتب الحكم. فنظريات الفقه بقيت قروناﹰ طويلة منحازة للرجال، ورافضةً فكرة تولي النساء ما كان يطلق عليها "الولاية الكبرى"، وحرّم عليها بعضهم حتى تولي الوزارة أو مهنة القضاء. كان عموم الفقهاء يقدحون في أهليتها وفي قدرتها على إدارة شؤون الدولة. ولا يزال هذا الرأي سائدا في أوساط من يعتبرهم كثيرون الجهة الشرعية التي يستفتونها للتمييز بين الحلال والحرام. يقول الشيخ محمد صالح المنجد في موقع "الإسلام سؤال وجواب" أنه "دلت الأدلة من الكتاب والسنة على عدم جواز تولّي المرأة للولايات العامة، كالخلافة والوزارة والقضاء وما أشبه ذلك". ويؤسّسون موقفهم هذا على قوله تعالى (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) النساء/ 34، التي قال في شأنها القرطبي رحمه الله أي يقومون بالنفقة عليهن، والذبّ عنهن، وأيضاً: فإنَّ فيهم الحكام والأمراء ومن يغزو، وليس ذلك في النساء. كما ذكر ابن كثير: الرجل قيِّم على المرأة، أي هو رئيسُها وكبيرُها والحاكم عليها ومؤدّبها إذا اعوجّت".

الديمقراطيون ينتزعون تفوق الجمهوريين في الكونغرس الأمريكي
العدد 1336 / 7-11-2018

تمكن الحزب الديمقراطي من انتزاع التفوق من منافسه الجمهوري في مجلس النواب، وفق نتائج أولية غير رسمية لانتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي. ويتقدم الحزب الديمقراطي على منافسه بعد حصوله على 178 مقعدا مقابل 168 للحزب الجمهوري، من أصل 435 مقعدا في مجلس النواب، بحسب نتائج أولية نشرها الإعلام في الولايات المتحدة. ومن الملاحظ أن الديمقراطيين تمكنوا من اقتناص 24 مقعدا من الجمهوريين بحسب آخر النتائج. وكان من المتطلب أن يقتنص الديمقراطيون 23 مقعدا على الأقل من الجمهوريين من أجل انتزاع الأغلبية في مجلس النواب.

12345678910...