د. عصام العريان متفرداً
العدد 1445 /13-1-2021

لقد كان أخي الحبيب الدكتور عصام العريان متفرداً في كل مراحل حياته حتى توفاه الله وأشهد له بذلك منذ بداية معرفتي به في عام 1977م، حيث التحقت بالحركة الطلابية الإسلامية في جامعة المنيا (في صعيد مصر)، وكان د. عصام رمزاً طلابياً إسلامياً بارزاً في جامعة القاهرة مع رفيق دربه وأخيه د. عبد المنعم أبو الفتوح (فرج الله كربه).

"داعش" يصعّد حرب العصابات: جبهة النظام السوري ضعيفة أمام التنظيم
العدد 1445 /13-1-2021

تتصاعد تهديدات تنظيم "داعش" في سورية، مع استعادته لنشاطه العسكري، بتكتيك جديد يستند إلى حرب العصابات والضربات المحدودة والسريعة، الأمر الذي يهدد الاستقرار النسبي الذي حققّه الروس في مناطق سيطرة النظام، ويدفع إلى إعادة تقطيع أوصال المناطق التي يسيطر عليها الأخير عبر العمليات التي تستهدف الطرق الدولية. من جهتها

رئيس الحكومة المغربية: نرفض اتهامات التخوين وبيع القضية الفلسطينية
العدد 1445 /13-1-2021

ولفت العثماني إلى أن مواقف حزبه الداعمة للقضية "ثابتة ولم تتغير ولا يمكن شطبها هكذا بجرة قلم"، وذلك في رد على الانتقادات الحادة والاتهامات التي وجهت إلى حزبه داخلياً وخارجياً، على خلفية توقيعه على اتفاق استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل في 22 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

انشطار المجتمع الأمريكي ومستقبل الولايات المتحدة
العدد 1445 /13-1-2021

قام المجتمع الأمريكي على موجات الهجرة الأوروبية الأولى، وكان مجتمعا أبيض متجانسا. وهذا هو السبب في ثورة الأمريكيين ضد بريطانيا التي اعتبرت أمريكا مستعمرة، وكانت مطالب الأمريكيين أنهم مواطنون بريطانيون وهم امتداد لبريطانيا، ولذلك لا يجوز للسلطات البريطانية في أمريكا الشمالية اعتبارهم من سكان المستعمرات.

الربيع العربي بعد عقد من الزمن
العدد 1445 /13-1-2021

الثورات الشعبية التي انطلقت قبل عشر سنوات في تونس وانتقلت بما يشبه العدوى لعدد من الدول العربية كمصر وليبيا وسورية بعثت الأمل ببزوغ فجر جديد بالدول العربية. الشعوب التي رزحت تحت الحكم الدكتاتوري لعشرات السنين وعانت من القهر والجوع والإحباط، هذه الثورات كانت بمثابه بارقة أمل لها بالحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية بعد عشرات السنين من الإحباط واليأس.

تحركات مشبوهة في صفوف المعارضة التركية
العدد 1445 /13-1-2021

صرح رئيس الأركان التركي الأسبق، إلكر باشبوغ، أن عدم إعلان حكومة عدنان مندريس موعدا للانتخابات المبكرة هو الذي أدَّى إلى الانقلاب العسكري الذي أطاح بها في 27 أيار 1960. وأثارت هذه التصريحات موجة غضب في صفوف المؤيدين للحكومة التركية المنتخبة والمدافعين عن تعزيز الديمقراطية في تركيا.

تركيا ومصر: مرحلة جديدة عنوانها التهدئة
العدد 1445 /13-1-2021

أعادت إلى الواجهة تصريحات لوزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو عن علاقات بلاده مع مصر، نقاش احتمالات تحسن العلاقات وتطورها بين القوتين الإقليميتين، في ظل معطيات ومتغيرات عديدة في العالم والمنطقة.

فرعون حتى بعد الطوفان!
العدد 1445 /13-1-2021

لم يترك الصراع السياسي في الولايات المتحدة الأمريكية، موبقة من الموبقات الإنسانية الكبرى، إلا واقترفها، وما كان يعتبر من أعراض التخلُّف ومن صفات الدول الهمجية والفوضوية من عنف وتزوير وكذب وتقتيل ومشادات وتخوين. شاهدناه بالصورة والصوت بكثير من التفاصيل في الأشهر الأخيرة في العاصمة الأمريكية وبقية ولايات الدولة الأعظم في العالم، وكانت النهاية بمشادات بقلب مقرِّ الكونغرس، حيث سقط 5 قتلى والعديد من الجرحى في مأساة لم تشهد أمريكا مثيلا لها في تاريخها.

بومبيو يكشف تحول إيران إلى "ملاذ القاعدة الآمن"
العدد 1445 /13-1-2021

عرض وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو جملة من الأدلة بشأن علاقة وثيقة بين إيران وتنظيم القاعدة الإرهابي الذي شن هجمات دموية في كثير من دول العالم. وقال بومبيو في مؤتمر صحافي إن إيران أضحت نسخة جديدة من أفغانستان، لكن الفرق في نظره، هو أن متشددي القاعدة كانوا ينشطون في جبال أفغانستان النائية، بينما ينالون رعاية رسمية في طهران.

تأثير المصالحة الخليجية على النزاع الليبي
العدد 1445 /13-1-2021

تصالح الخليجيون بعد أن ظن كثيرون أن قطيعتهم نهائية ولا تنتهي إلا بوقوع تغيير سياسي كبير، لكن تغييرا في السلطة الحاكمة في قطر لم يقع، ويبدو أن ثمنا كبيرا لم يدفع مقابل عودة المياه إلى مجاريها، وستكشف الأيام القابلة صدق أو بطلان هذا الافتراض.

12345678910...