الأمان الدولي

 
انسجام مجموعة العشرين.. دون ترامب
20/07/2017 - ​جيفري د. ساكس

«أصدقائي لا لهذه الأصوات!»؛ هكذا صاح قائد الأوركسترا وهو يؤدي سيمفونية بيتهوفن التاسعة أمام قادة مجموعة العشرين في هامبورغ مساء الجمعة (7 تموز). كانت هذه العبارة المثيرة الخطَّ الافتتاحي لـ«نشيد الفرح» الذي يحث فيه بيتهوفن على الأخوّة بين الناس، وهي رسالة مثالية لقادة العالم وهم جالسون على شرفات قاعة الحفلات الموسيقية يستمعون للسمفونية. لقد أفلحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في إرسال رسالة بيتهوفن إلى المجموعة.

«محمد بن زايد» الرجل الثاني بسلامته!
20/07/2017 - سليم عزوز

هى معضلة «الرجل الثاني» التي تفتح الباب أمام قائمة الأسئلة الوجودية، فمن يعلم أن «محمد بن زايد» هو مجرد ولي عهد أبو ظبي، ونائب القائد العام للقوات المسلحة في دولة الإمارات، لا بدّ أن يعتبر أن من الأسئلة الوجودية السؤال التالي: من هو حاكم الإمارات العربية المتحدة، والقائد العام للقوات المسلحة الإماراتية؟! ولعل السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل انتبه أحد من غير سكان الجزيرة العربية وأهل الاختصاص، إلى أن موقع «محمد بن زايد» من الإعراب هو أنه مجرد «ولي عهد» أبو ظبي، ونائب القائد العام للقوات المسلحة؟! في اعتقادي أن الإجابة هى بالنفي، لأن كثيرين بظهور «محمد بن زايد»، سيقرون بأنه الرجل الأول والأخير في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولهذا فصلاحياته لا يحدها حد، ويظهر في كل الأزمات التي تشهدها المنطقة، فهو من يتحرك ومن يفعل، ومن يقرر المصير، وليس فقط لا يسبقه أحد في ترتيب السلطة، ولكن لا يوجد غيره في دولة الإمارات، فهو صاحب الأمر والنهي، ومن دونه هم والعدم سواء! الانتباه إلى أن «محمد بن زايد» هو «ولي العهد» لأبي ظبي، و«نائب القائد العام» للإمارات المتحدة، سيطرح هذا السؤال الوجودي بقوة: من هو حاكم «أبو ظبي»، والقائد العام للقوات المسلحة الإماراتية؟ ومن هو رئيس الإمارات؟

تفاهمات «حماس»-دحلان تدفع «فتح» لترتيب صفوفها الداخلية في غزة
20/07/2017 - ضياء خليل

تعيد حركة فتح بناء نفسها في قطاع غزة، بعد سنوات من الإهمال التنظيمي، وغياب الرؤية الواضحة للأزمات والأحداث التي تعصف بالوضع الوطني وبالداخل الغزّي. وأُعلن في القطاع عن تشكيل الهيئة القيادية العليا لقيادة «فتح»، يضاف إليها المجلس الاستشاري لدعم الهيئة. والهدف من هذا التغيير يتمثل في إعادة بناء التنظيم وإعادته للواجهة بعد سنوات من غيابه.

من التسوية الفلسطينيّة إلى التسوية الإقليميّة!
20/07/2017 - ماجد كيالي

مع مجيء رئيس أميركي جديد إلى البيت الأبيض مطلع هذا العام؛ تزايدت الأطروحات المتعلقة بالتخلص من التسوية الفلسطينية ومن استحقاقاتها، للتحول نحو إقامة نوع من السلام الإقليمي بين إسرائيل وبعض الدول العربية يستوعب الحل الفلسطيني أو يدعمه، وفي نفس الوقت يشتمل على ايجاد مناخ سياسي إقليمي مُواتٍ لعلاقات عربية/إسرائيلية، مع إيجاد مؤسسات إقليمية وعلاقات تعاون اقتصادي. مع ذلك يجدر التنويه هنا إلى أن هذا الطرح تم البحث فيه من قبل، خاصة في القمة التي عقدت بين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتن ياهو وكل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك الأردني عبد الله الثاني في العقبة (شباط 2016)، بحسب تسريبات لصحيفة «هآرتس». ثم إن الرئيس السيسي تحدث -في خطاب له خلال أيار 2016- عن إقامة سلام يمنح الأمل للفلسطينيين والأمان للإسرائيليين، مع تأكيده «المبادرة العربية للسلام».

احتفالات حاشدة بالذكرى الأولى لفشل الانقلاب في تركيا
20/07/2017

أحيا مئات الآلاف من الأتراك في أنحاء البلاد -خصوصاً في مدينة إسطنبول- الذكرى السنوية الأولى لإفشال محاولة الانقلاب، بمسيرة أُطلق عليها اسم «الوحدة الوطنية». واتجه المشاركون نحو جسر «شهداء 15 تموز» الذي كان يسمى «جسر البوسفور»، بينما كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان النقاب عن نصب تذكاري للشهداء على الجسر الشهير تخليداً لهم. وقال أردوغان إن «الشعب التركي أظهر في 15 تموز أنه لا يتردّد في بذل الروح للدفاع عن مقدساته»، وقدّم الشكر إلى «جميع أفراد الشعب الذين دافعوا عن حريتهم وعن أذانهم وعلمهم ووطنهم ودولتهم».

أردوغان: انقلاب 51 تموز أكبر محاولة خيانة واحتلال شهدتها تركيا
20/07/2017

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا شهدت أكبر محاولة خيانة واحتلال في تاريخها، يوم 15 تموز العام الماضي، عندما وقع الانقلاب الفاشل. جاء ذلك خلال مشاركته في فعالية بساحة البرلمان، لتخليد ذكرى شهداء المحاولة الانقلابية الفاشلة. وشدد أردوغان على أن الذين حاولوا التفريط بالوطن ليلة 15 تموز «يُحاسبون حالياً في المحاكم على خيانتهم». وأضاف أردوغان أن «نواباً تحدوا الانقلابيين في البرلمان فيما كان الشعب

السعودية: إجراءاتنا ضد قطر مستمرة حتى تنفيذ مطالبنا «كاملة»
20/07/2017

جددت السعودية يوم الاثنين التأكيد على أن إجراءات الدول الأربع المقاطعة للدوحة مستمرة إلى أن تلتزم السلطات القطرية بتنفيذ مطالبها «كاملة». جاء هذا خلال جلسة مجلس الوزراء التي رأسها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وعقدت اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية. وتعد هذه أول جلسة لمجلس الوزراء السعودي بعد تقرير نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، نقلت فيه عن مسؤولين في الاستخبارات الأمريكية «سي آي إيه»، أن الإمارات تقف وراء اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية، ونشر خطاب مزوّر للأمير تميم بن حمد، في 24 أيار الماضي.

هل فشل الإسلام السياسي حقاً؟!
20/07/2017 - بقلم: الشيخ راشد الغنوشي

إسلاميون هنا أو هناك لنكسة أو حتى لمجرد تراجع في انتخابات! ولو كان طفيفاً، أن يؤذنوا في العالمين بأعلى مكبرات الصوت! معلنين فشل وانهيار ونهاية الإسلام السياسي! وذلك ما يتردد في ندواتهم وأحاديثهم لوسائل الإعلام التي تستنطقهم باعتبارهم خبراء ينطقون بالحكم وفصل المقال! ولقد مثل الحدث المصري في الأشهر الأخيرة، مادة غزيرة لتلك البحوث والندوات والتأكيدات، فازدهرت هذه السوق وراجت بضاعتها! فما مصداق هذه الدعاوى؟! هل ما يسمى الإسلام السياسي بصدد التراجع الكبير والمتفاقم في اتجاه الفشل النهائي والانهيار المؤكد؟! أم أن الأمر لا يعدو انعطافات إلى الخلف - هنا أو هناك، تحفزاً لانطلاق جديد في منحنى صاعد في الوجهة العامة! بما يرجح أنه - حتى نقاط التراجع - لن تلبث أن تلتحق بالخط

مصر: مقتل اثنين من الأجانب إثر هجوم في الغردقة ومقتل خمسة من أفراد الشرطة
20/07/2017

قال محافظ منطقة البحر الأحمر، اللواء أحمد عبد الله يوم الجمعة، إن «اعتداءً» وقع في مدينة الغردقة أدى إلى وفاة اثنين من الأجانب المقيمين في المدينة. وجاء في بيان صادر عن محافظة البحر الأحمر: «صرح اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر بأن مدينة الغردقة شهدت عصر اليوم حادث اعتداء تعرض له عدد من الأشخاص وأدى إلى وفاة شخصين من الأجانب المقيمين بالمدينة، وقد بادرت سلطات الأمن المحلية بالقبض على المتهم، ويجري التحقيق معه».

ضحايا باشتباكات بين الشرطة وسكان في القاهرة
20/07/2017

اندلعت يوم الأحد اشتباكات بين الشرطة المصرية وسكان في جزيرة بنيل القاهرة, مما أدى لسقوط قتيل وعشرات الجرحى، فيما أعلن الجيش المصري أنه قتل ثلاثة من «العناصر التكفيرية» في سيناء. وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن اشتباكات اندلعت بين الشرطة وسكان في جزيرة في نيل القاهرة يوم الأحد. وقال شاهد إن الاشتباكات أدت إلى سقوط قتيل وإصابة العشرات.

12345678910...