الأمان الدولي

 
الجديد في التصعيد بين السعودية وإيران.. بعد أحداث الرابع من تشرين
16/11/2017 - صابر غل عنبري

بعد فترة صمت رسمي وإعلامي، تخللها الحديث عن توسيط الرياضُ بغدادَ لتحسين العلاقات مع طهران، ما زاد من شعور الأخيرة بنشوة القوة والانتصارات في سوريا والعراق، عاد البلدان إلى التراشق السياسي والإعلامي مجدداً، وبشكل غير مسبوق؛ تجاوزت أبعاده السقف المعهود إلى ما هو

لعبة السيسي: البنْدول والسياسة في ممارسة السلطة
16/11/2017 - وائل قنديل

هذا أول حاكمٍ يمعن في إظهار الاستمتاع بالسلطة، مثل طفلٍ يلهو بلعبة بندولٍ في الشوارع الخلفية، بعد أن نجا في الإفلات بواحدةٍ منها، على الرغم من حملات الشرطة المكثفة على منافذ بيعها، كي لا تضايق السيد الرئيس، وتصيبه هو وأتباعه بتسلخات نفسيّة. حركة عبد الفتاح السيسي السياسية تشبه كثيراً حركة البندول، تلك اللعبة التي أطارت عقله، واستنفرت قواته الأمنية للدرجة القصوى، فراحت تداهم أماكن توزيعها وتطارد الباعة الجائلين، وتعتقلهم بتهمة تهديد الأمن العام. هو يتأرجح، مثل البندول، بمواقفه على الساحتين الإقليمية والدولية، يقترب ويبتعد حسب اتجاه رياح المنح والمساعدات، لا يعرف المبدئية، ولا ثوابت لديه، إلا ثابت وحيد: الرضا الإسرائيلي، وكل ما عدا ذلك متغيّر، حتى على مستوى علاقاته وتحالفاته بالداخل، ولعل واقعة الغدر بصهره رئيس الأركان واحدة من تجليات هذه الحركة البندولية.

الحل السوري.. انحياز إلى وطن طال أنينه
16/11/2017 - رفاعة عكرمة

مجدداً يتوجه النظام السوري والمعارضة إلى جولة تفاوضية جديدة في أستانا وجنيف، في ظل الافتقار الدولي إلى الرغبة في حل المأساة السورية. ولهذه الجولة وقع آخر؛ إذ إنها تأتي على مشارف هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وفشل المساعي الاستقلالية لإقليميْ كردستان العراق وكتالونيا، وفي خضم الحديث عن مؤتمر الرياض 2، والمسعى الروسي لحشد في سوتشي.

ثلاث غارات أميركيّة بالصومال خلال يومين
16/11/2017

قالت الولايات المتحدة إنها شنت في اليومين الأخيرين ثلاث غارات جوية في الصومال على حركة الشباب المجاهدين وعلى مسلحين تابعين لتنظيم الدولة الإسلامية، ما أدى إلى مقتل عدد منهم، وأشار تقرير حديث للأمم المتحدة إلى تنامي قوة تنظيم الدولة في الشمال الصومالي.

أمير قطر: دول الحصار لا تريد التوصل إلى حلّ للأزمة
16/11/2017

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يوم الثلاثاء، إن الدوحة تعرضت لحصار جائر أُهدرت خلاله كل القيم والأعراف. جاء ذلك خلال كلمة الشيخ تميم في افتتاح الدورة الـ46 لمجلس الشورى القطري. وأضاف أمير قطر: «اتبعنا سياسة ضبط النفس والاعتدال بالرد والتسامي فوق المهاترات والاسفاف». وبيّن أن «علاقاتنا مع الدول الكبرى أصبحت أفضل مما كانت عليه قبل الحصار».

النفوذ الروسي الإيراني في الشرق الأوسط.. السياق والأدوات
16/11/2017 - عارف العبيد

بعد تفكك الاتحاد السوفياتي؛ تحوّل النظام الدولي من ثنائي الأقطاب إلى أُحادي القطب، وأصبحت الولايات المتحدة في صدارة القوى العظمى دون منافس، وتعزز هذا الدور الأميركي بعد هجمات 11 أيلول 2001، فأصبحت مسألة الحرب على الإرهاب أولوية بعد انهيار «خطر» الشيوعية العالمية، فكانت غزوات أفغانستان والعراق من نتائج تلك الأولويات.

عن مستقبل جنوب اليمن في ظل عجز الشرعيّة وتخبّط المجلس الانتقالي
16/11/2017 - محمد مصطفى العمراني

دشن المجلس الانتقالي الجنوبي بمدينة عدن يوم الجمعة الماضية أول خطوات التصعيد في الشارع الجنوبي ضد الحكومة الشرعية، بإقامة مخيم جماهيري مفتوح للمطالبة برحيل حكومة د. احمد بن دغر التي يتهمونها بالفساد، وذلك بعد أيام من شن المجلس الجنوبي بقيادة عيدروس الزبيدي وهاني بن بريك حملة إعلامية ضد الحكومة الشرعية تدعو للثورة عليها وطردها، وسط حالة من الغموض تكتنف المشهد السياسي اليمني عموما والمشهد الجنوبي منه على وجه الخصوص.

عن ثقافة الإقصاء في تونس.. منع الرئيس المرزوقي نموذجاً
16/11/2017 - أنور الجمعاوي

على مدى عقود من قيام دولة الاستقلال (1956)، كانت تونس محكومة بسلطة الرأي الواحد، وبتوجيهات «الرئيس الملهم»، وبهيمنة الحزب الشمولي (الحزب الدستوري بأسمائه المختلفة) الذي ادّعى امتلاك الحقيقة، واحتكر طويلاً وسائل الإعلام، وبسط يده على الفضاء العام، واستجمع البوليس والمتعصّبين من أتباعه، لمحاصرة معارضيه والتضييق عليهم، وعمل على منعهم من الانتظام في أحزابٍ سياسية مشروعة، ومن ممارسة حقّهم في التعبير والنقد في المنابر الإعلامية العمومية والخاصّة، وجدّ

الرئيس مرسي أمام القضاة: لا أرى المحكمة ولا تراني
16/11/2017

سمحت محكمة جنايات القاهرة في مصر، يوم الاثنين، للرئيس المعزول محمد مرسي، بالتحدث أمام هيئة المحكمة، في إعادة محاكمته مع 26 آخرين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين في قضية «اقتحام السجون». وقال مرسي إنه منذ أن تم نقل المحاكمة إلى القاعة الحالية في معهد أمناء الشرطة، بعد أن

استهداف حزب الإصلاح اليمني.. ومساعي الإمارات لانفصال الجنوب
09/11/2017 - عبد الحكيم هلال

ما حدث مؤخراً في العاصمة اليمنية المؤقتة (عدن) من اعتقالات طاولت قيادات وأعضاء في حزب التجمع اليمني للإصلاح، بالتزامن مع عودة قيادات ما يسمى «المجلس الانتقالي الجنوبي» مباشرة من أبو ظبي؛ قد يحمل في طياته حقائق ومعاني كثيرة، في مقدمتها حقيقة مخيّبة لآمال

12345678910...