أردوغان: على الاتحاد الأوروبي حسم موقفه حيال عضوية تركيا
العدد 1332 / 10-10-2018

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الإثنين، الاتحاد الأوروبي إلى حسم موقفه من مسألة عضوية بلاده في الاتحاد، وعدم المماطلة في هذا الشأن. تصريح أردوغان جاء في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، بالعاصمة المجرية بودابست.

اختفاء خاشقجي.. الروايات السيئة تقلق ترامب
العدد 1332 / 10-10-2018

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب معلقا على التقارير الواردة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي من قنصلية بلاده بإسطنبول إنه لا يحب "تداول روايات سيئة" للموضوع. وعبّر ترامب في تصريح بالبيت الأبيض أثناء إجابته على سؤال صحفي عن قلقه لاختفاء خاشقجي، وقال "آمل أن تحل القضية سريعا. حاليا لا أحد يعرف أي شيء عن الموضوع".

أشد أيام ترامب حلكة وسواداﹰ .. اذا لم تمنحه الانتخابات النصفية القادمة تأيداﹰ
العدد 1332 / 10-10-2018

هذا ليس التوقيت المناسب لكي تكون دونالد ترامب.. من المؤكد أن وقتا طويلا مَرّ منذ كان ذلك مناسبا، لكن هذه هي الفترة الأشد قسوة في رئاسته حتى الآن. ويُظهِر ترامب ذلك دون مداراة؛ إذ كان مساعدوه يكافحون لإسكاته، ليس بدنيا، ولكن كل ما هو دون ذلك. وكما هو متوقع، لم تكلل جهودهم بالنجاح تماما. وتفيد تقارير صحافيين مسؤولين أن مساعدي ترامب في البيت الأبيض (الأشبه بالغربال) يقولون إن الرئيس الأميركي يشعر بالوحدة والضيق.

إضراب المحلات التجارية في عدة مدن إيرانية
العدد 1332 / 10-10-2018

انتشرت أخبار وصور ومقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يوم الاثنين 8 تشرين الأول، تفيد بإضراب أصحاب المحلات في مدن مختلفة في إيران، منها: سنندج، ومشهد، وطهران، وأصفهان، وكرمان، وتبريز، ورفسنجان، وكرمانشاه، وكرمان.

الحوثيون يعتدون على مظاهرة نسائية بصنعاء
العدد 1332 / 10-10-2018

اعتدت مليشيا الحوثي في ميدان التحرير بالعاصمة اليمنية صنعاء على مظاهرة نسائية تطالب بالرواتب وتدعو لوقف الجرائم الحوثية بحق الشعب اليمني. واعتقلت مليشيا الحوثي عشرات النساء بعد الاعتداء على التظاهرة النسائية المناوئة لها في ميدان التحرير وسط العاصمة اليمنية. وشهد ميدان التحرير تظاهرة نسائية تنديدا بالقمع الذي تمارسه مليشيا الحوثي ضد المواطنين.

الغنوشي: "النهضة" حريصة على خيار التوافق والتشاور
العدد 1332 / 10-10-2018

جدد رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، "الحرص على خيار التوافق والتشاور في المشهد السياسي، وخاصة بين المؤسسات التنفيذية للدولة بما يعزز فرص تجاوز التحديات وتوفير المناخات المناسبة لإنجاز الاستحقاق الانتخابي في أحسن الظروف". جاء ذلك في بيان صدر، يوم الثلاثاء، عن حركة النهضة، عقب لقاء الغنوشي بالرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، بقصر قرطاج، مساء الإثنين.

الرئيس برهم صالح .. والانقسام الكردي
العدد 1332 / 10-10-2018

عمّق انتخاب برهم صالح رئيساً للعراق من الانقسام – الكردي، فما إن انتخب الرجل حتى انطلقت الاتهامات المتبادلة بين الحزبين الكرديين الكبيرين، الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البرازني، الذي يتخذ من أربيل معقلا له، والاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتخذ من السليمانية معقلا له. يقول أنصار الأول إن انتخاب صالح جرى خارج التوافق الكردي، وخلافا للأعراف المتبعة، إذ يعتقدون أن هذا المنصب من حق حزبهم، طالما أنه يشكل الكتلة البرلمانية الكبرى، وعليه سرعان ما حضرت نظرية الخيانة والمؤامرة، وربط هؤلاء انتخاب صالح باستكمال ما جرى لكركوك، والقول إنهم تعرّضوا للخيانة بسبب اتفاقٍ بين أقطاب من الاتحاد الوطني مع بغداد، برعاية قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، على سحب بيشمركة الاتحاد من المدينة سرا في منتصف الليل، دون علمهم، فكانت خسارة كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها.

ترامب في مكالمة جديدة مع الملك سلمان: ” لقد تعهد بدفع المليارات مقابل حماية عرشه”
العدد 1332 / 10-10-2018

من جديد ودون أي اعتبار للحرج والإهانة التي يوجهها له وللمرة الثالثة خلال أسبوع، كشف الرئيس الأمريكي تفاصيل المحادثة الأخيرة التي جرت بينه وبين الملك سلمان بن عبد العزيز، مؤكدا بأن الأخير وافق على الدفع مقابل الحماية الأمريكية. وقال “ترامب” في خطاب له أمام أنصار له خلال ترويجه لحملة حزبه الجمهوري الخاصة بانتخابات التجديد النصفي للكونغرس:” نحن ندافع عن دول غنية جدا ولا يدفعون مقابلا لذلك أو يدفعون نسبة ضئيلة”.

حزب تركي معارض يدعو لمراجعة العلاقات مع الرياض
العدد 1332 / 10-10-2018

دعا زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض (كمال كلشدار أوغلو) بلاده إلى إعادة النظر فورا في علاقاتها مع السعودية، وأن تحاول معرفة مصير الكاتب جمال خاشقجي من السلطات السعودية. وقال أوغلو إنه يجب ترحيل جميع الدبلوماسيين الذين يتمتعون بالحصانة ويثبت تورطهم في هذه الحادثة، وإعلانهم أشخاصاﹰ غير مرغوب فيهم في تركيا "لأن حياة أي إنسان ليست رخيصة إلى هذا الحد".

هل تقنع حكوكة أفغانستان علماء الدين بالضغط على "طالبان"؟
العدد 1332 / 10-10-2018

لطالما كان دور علماء الدين بارزاً في الوسط الآسيوي عموماً وأفغانستان خصوصاً، فهم قادة الأحزاب الجهادية التي وقفت في وجه الغزو السوفيياتي (1979 ـ 1989)، وهم الذين شكّلوا حركة "طالبان" بحجة "الوقوف في وجه الفساد". وحتى الآن هم المسيطرون على قيادة حركة طالبان. كذلك كان وما زال للمدرسة الدينية الباكستانية ولعلماء الدين الباكستانيين دور بارز في الداخل الأفغاني، فهي التي أعطت الشرعية ووفرت العنصر البشري للحرب في أفغانستان إبان الغزو السوفياتي، ومنها تخرجت معظم قيادات "طالبان"، وتوفّر لهم الآن العنصر البشري. ورغم كل الضغوط الدولية والمحلية، إلا أن المدرسة الدينية في باكستان وقفت إلى الآن مع "طالبان"، مدافعة عن حربها علناً، معتبرة ذلك "جهاداً في سبيل الله ومقاومة ضد المحتل".

12345678910...