درس للإمارات والسعودية .. من حوار أميركا وطالبان
العدد 1377 / 11-9-2019

محاولة إحباط استضافة الدوحة حوار الإدارة الأميركية مع حركة طالبان لم تقلّ عن تلك التي بُذلت في إحباط استضافتها كأس العالم، فمشكلة دول الحصار هي في المكانة التي نالتها الدوحة عالميا، والتي أهلتها لتكون مركزا عالميا، على الرغم من قلة عدد سكانها وضيق جغرافيتها. بالنسبة للسعودية، رأت نفسها الأوْلى، وهي التي تربطها علاقات تاريخية مع أفغانستان وباكستان، صرفت فيها مليارات الدولارات في غضون الحرب الأفغانية السوفياتية. والإمارات سخّرت قواتها المسلحة للقتال تحت إمرة الجيش الأميركي في أفغانستان، وأنفقت أيضا مليارات على حربٍ ليست لها، وساهمت في دعم الحكومة الأفغانية وانتخاب أشرف غني رئيسا. في النهاية، كانت الاستضافة في الدوحة!

تونس: متابعة واسعة للجولة الثالثة من المناظرات الرئاسية
العدد 1377 / 11-9-2019

تابع التونسيون باهتمام المناظرة التلفزيونية الخاصة بالمجموعة الثالثة من المرشحين للانتخابات الرئاسية التي تضم ثمانية مرشحين من إجمالي 26 مرشحا رئاسيا. وتضم هذه المجموعة قيس سعيد وسليم الرياحي وحمة الهمامي واحمد الصافي سعيد وسيف الدين مخلوف وسعيد العايدي وسلمى اللومي ويوسف الشاهد.

اسم جديد ومخدر من القاهرة.. الكشف عن معلومات وإفادات جديدة لفريق قتل خاشقجي
العدد 1377 / 11-9-2019

نشرت صحيفة صباح التركية تقريرا تضمن اعترافات لفريق إعدام الصحفي السعودي جمال خاشقجي أمام فريق الأمن السعودي، وتضمن التقرير إفادات مرعبة ومعلومات جديدة يكشف عنها لأول مرة. وقالت الصحيفة إن هذه الإفادات المرعبة -كما وصفتها- ترمي إلى تبرئة ساحة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، و"إخفاء دوره الحقيقي في عملية القتل".

عشرات القتلى والمصابين بذكرى عاشوراء في كربلاء
العدد 1377 / 11-9-2019

قالت وزارة الصحة العراقية يوم الثلاثاء (10 أيلول 2019) إن أكثر من أربعين شخصاً لقوا حتفهم، فيما أصيب أكثر من 100 آخرون بجراح مختلفة جراء تدافع في ضريح الإمام الحسين بمحافظة كربلاء جنوبي العاصمة بغداد خلال إحياء ذكرى عاشوراء.

نداءات السجون المصرية.. من يكمل الجملة؟
العدد 1376 / 4-9-2019

مثّلت الرسالة التي خرجت من نحو 1300 من أفراد جماعة الإخوان المسلمين في السجون المصرية إلى قيادتهم حجراً كبيراً، في مياه السياسة المصرية الراكدة. أهميتها أنها أول حراك جماعي منظم من داخل السجون، يذكّر بآليات تحرّك الأسرى الفلسطينيين العريقة وأمثالها. ولكن في المقابل، شهدت الرسالة إشكاليات كبيرة تعكس الاستمرار في نقص إدراك الواقع، والارتباك في حسم الخيارات.

أحداث عدن تكشف انقسام الجبهة المناهضة للحوثي.. فإلى أين يتجه اليمن؟
العدد 1376 / 4-9-2019

من غير المستبعد أن تشهد عدن ومدن أخرى اشتباكات جديدة، أو حربا مفتوحة، بين قوات المجلس الانتقالي الحليفة لدولة الإمارات والقوات اليمنية التابعة للحكومة الشرعية الحليفة للسعودية، ما يهدد بدخول جنوب اليمن في حرب أهلية.

أردوغان: سننفذ خطتنا إذا لم نسيطر على المنطقة الآمنة
العدد 1376 / 4-9-2019

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستنفذ خطة عملياتها الخاصة بشأن المنطقة الآمنة شمالي سوريا إذا لم يسيطر الجيش التركي على المنطقة خلال بضعة أسابيع.

انطلاق حملات الرئاسيات التونسية: ماراثون 26 متسابقاً لـ15 يوماً
العدد 1376 / 4-9-2019

انطلق يوم الإثنين في تونس الحملة الانتخابية الخاصة بالانتخابات الرئاسية المبكرة. ويقف على خط السباق 26 مرشحاً، بعد أن تم استبعاد العشرات بسبب عدم توفر شروط الترشح في ملفاتهم.

أي دور للصادق المهدي في راهن السودان؟
العدد 1376 / 4-9-2019

في محاضرةٍ ألقاها في عمّان، بدعوة من الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة، الثلاثاء 27 آب، بعنوان "في التجربة السودانية، حالها ومآلها"، شرح الزعيم السوداني، الصادق المهدي، جوانب الوضع في بلاده، في حشد من البنود الموجزة، وتحت عناوين مثل: ملهبات الثورة السودانية الفريدة، بركات الثورة، مراحل الثورة الثلاث، الحكم الراشد الاجتماعي التوافق، إصلاح الجسم السياسي. وقد جمع المحاضر بين الجوانب الفكرية والدستورية والسياسية والاجتماعية، كما لاحظ ذلك مدير الجلسة .

أخيراﹰ .. هل تثمر تحركات الكويت صلحا ثنائيا قطريا سعـوديا؟
العدد 1376 / 4-9-2019

زيارة رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم قبل أيام إلى الدوحة، حاملا رسالة خطية من الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، رآها كثير من المراقبين أنها ربما تكون بداية لجولة كويتية أخرى ضمن جولات عديدة ماضية لإحداث نوع من الانفراج في الأزمة الخليجية.

12345678910...