مكاسب إيران وخسائر العرب
العدد 1457 /14-4-2021

قبل أيام، كتب نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، المثير للجدل، ضاحي خلفان، تغريداتٍ مسترسلة، يدعو فيها إلى اعتراف خليجي بالهزيمة أمام إيران التي نالت مكتسباتٍ من كل حروبها في المنطقة، على حد تعبيره، بينما تزداد خسارة خصومها الخليجيين مع كل حربٍ يعلنونها ضد إيران

العراق بعد 18 عاماً من الاحتلال
العدد 1457 /14-4-2021

كان عام 2003 فاجعةً كبرى في التاريخ العربي والإسلامي، لا أحسب أنّ في تاريخ أمتنا العربية عاماً يدانيه تجزئة وانحلالاً وخراباً ودماراً وذلاً وهواناً وفرقة وانكساراً. لقد أطلّ ذلك العام الأغبر ليشهد ملوكاً يتدافعون بحثاً عن راشٍ أو وهّاب، ورؤساء يبحثون عن هبات وعطايا وسداد ديون، وأمراء لا حول لهم ولا قوة، وآخرين يفعلون ما يؤمرون من دون ضجيج. في ذلك العام التعيس، انقضّت الولايات المتحدة وبريطانيا، تعاونهما أكثر من ثلاثين دولة، لاحتلال العراق الشقيق، وليس بهدف إسقاط النظام الحاكم فيه، وإقامة نظام ديمقراطي، وإنّما لسحق الدولة العراقية، كي لا تقوم لها بعد قائمة.

سويسرا توسّع تحقيقاتها في صفقات مالية لحاكم "مصرف لبنان" وصولاً إلى الجزر العذراء
العدد 1457 /14-4-2021

من الجزر العذراء وصولاً إلى جنيف ومروراً ببنما، يوسّع القضاء السويسري تحقيقاته في تعقب مسار تحركات أموال يشتبه في أن حاكم "مصرف لبنان" المركزي، رياض سلامة، قام بها، بحسب معلومات نشرتها صحيفة "لوتان" السويسرية اليوم الثلاثاء.

تزامن 3 أحداث يثير الشكوك: تخريب إسرائيلي لمفاوضات النووي الإيراني؟
العدد 1457 /14-4-2021

وصول وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الأحد، إلى إسرائيل في ذات الوقت تقريبا مع وقوع تفجير في منشأة نطنز النووية الإيرانية، وحصول ذلك عشية الجولة الثانية من محادثات فيينا النووية الإيرانية، كل ذلك أثار تساؤلات حول ما إذا كان تزامن هذه التطورات صدفة أم أن هناك رابطا في ما بينها.

القصة غير المروية عن المليشيات العراقية: "أكثر من مجرّد وكلاء لإيران"
العدد 1457 /14-4-2021

سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، في تقرير مطول يوم الجمعة، الضوء على ملف المليشيات الموالية لإيران في العراق، موضحة التعقيدات المستمرة التي تحيط بواحدة من القضايا التي لا تزال عالقة، والمرتبطة بالحرب على تنظيم "داعش" الإرهابي. وفي حين أن العديد من المسؤولين الأميركيين لا يرون في هذه المليشيات إلا مجموعات تقاتل بالوكالة من أجل تعزيز نفوذ إيران، فإن التقرير الذي أعدته الصحيفة يشير إلى أن هذه المجموعات متجذرة بعمق في نسيج المجتمع العراقي، ومرتبطة بتاريخه المضطرب.

سفينة إسرائيلية تتعرض لهجوم قرب سواحل الإمارات وتقارير تتهم إيران
العدد 1457 /14-4-2021

وقالت وسائل إعلام لبنانية إن سفينة إسرائيلية تعرّضت للاستهداف بالقرب من إمارة الفجيرة الإماراتية، ونقلت عن مصادر لم تكشف عن هويتها، قولها إن اسم السفينة المستهدفة “هايبيرن“، وهي تابعة لشركة “بي سي سي” (pcc) الإسرائيلية. ولم تُصدر تل أبيب تعقيبا رسميا فوريا بشأن الحادث، لكن وسائل إعلام إسرائيلية كشفت عن بعض تفاصيله.

الإيغور ذاك الشعب المنسي المعرّض للاضطهاد
العدد 1457 /14-4-2021

الشجاعة لا يمتلكها كل الرجال، والرجولة لا يمتلكها كل الذكور، لكن رجلا شجاعا استطاع الانتصار على نفسه، كسر َ حاجز الخوف، واجتاز حائط الصمت المطبق على غيره، فنطق وتكلم، في برنامج تلفزي فرنسي، وعيناه مغرورقتان بالدموع: "يوم الجمعة كانوا يجبروننا على أكل لحم الخنزير، وكانوا يرغموننا على إنشاد النشيد الوطني الصيني كل صباح، ووجوهنا مدارة إلى الجدار. كم عانينا من الإهانة والإساءة، وكم قاسينا من الضرب والتعذيب، وكم كابدنا من الأشغال الشاقة! وعليه، يجب التحرّك وبسرعة لإنقاذ حياة عديدين من الناس

"البهارات" العلمانية والأتاتوركية.. في ضوء بيان الجنرالات المتقاعدين في تركيا
العدد 1457 /14-4-2021

تعيش تركيا خلال الأيام الأخيرة على وقع جدل كبير بعد البيان الذي نشرته مجموعة من جنرالات البحرية المتقاعدين، ودون أي مقدمات دخلت تركيا في نقاش كبير حول تأثير هذه الخطوة والسبب هو البيان الذي وقعه 103 جنرالات متقاعدين، والذي نشر على شبكة الإنترنت.

إندبندنت: مشروع تحديد سن الحجاب في فرنسا يكشف عنصرية متجذرة ضد المسلمين
العدد 1457 /14-4-2021

في تقرير نشرته صحيفة "الإندبندنت" (Independent) البريطانية، تقول الكاتبة براغيا أغاروال، إن محاولات حظر النقاب والحجاب تتناقض تماما مع ما يدّعيه الفرنسيون حول تمكين المرأة، وهي خطوة ترتكز أساسا على الخطاب المعادي للإسلام، والذي يتبنى فكرة أن جميع النساء المسلمات مضطهدات ويلبسن الحجاب دون رغبة منهن، وأنهن بحاجة إلى المساعدة لمواجهة السلطة الذكورية.

بعد سنوات من القتال: هل تنتهي الحرب في اليمن؟
العدد 1457 /14-4-2021

يشهد الملف اليمني منذ مدّة حراكاً سياسياً دولياً، تكثف، في الآونة الأخيرة، مع مجيء الإدارة الأميركية الجديدة التي أكدت عزمها العمل على إيقاف الحرب في اليمن، ووجد ذلك الحراك صداه في إطلاق السعودية مبادرة لوقف القتال، وقيام المبعوثين الأممي، مارتن غريفيث، والأميركي، تيموثي ليندر كينغ، الخاصّين إلى اليمن، بجولتين في دول المنطقة، فزارا الرياض ومسقط والمنامة، والتقيا مسؤولين من مختلف الأطراف، بغية تقريب وجهات النظر، للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، واستئناف المفاوضات السياسية.

12345678910...