الأمان الدولي

 
الرئيس البشير: ما زلنا نصبر إزاء مصر رغم احتلالها أراضينا
18/05/2017

قال الرئيس السوداني عمر البشير إن بلاده تتحلى بالصبر إزاء مصر رغم «احتلالها» أراضي سودانية، واتهم الإعلام المصري بالإساءة إلى السودان رغم «القوة التاريخية» للعلاقات المصرية السودانية، كما نفى ما يتردد عن إقامة قاعدة أميركية على أرض السودان..

عزت الدوري في حوار مثير: صلة البعث بـ«داعش» وأشياء أخرى
18/05/2017

خرج عزّت الدوري، نائب الرئيس العراقي السابق صدام حسين، بتصريحات مثيرة، أطلقها عبر صحيفة تونسية. الدوري، وفي تصريحات لصحيفة «الشارع المغاربي»، نفى جميع الأحاديث حول قتال ضباط حزب البعث سابقاً في صفوف «تنظيم الدولة». عزت الدوري، الذي شغل منصب الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي، قال: «نحن لن نرضى، ونرفض بقوة من يقول عن جيش العراق الوطني بأنه جيش الشهيد صدام حسين، جيشنا معروف للعراقيين وللأمة العربية ولأبنائها بأنه جيش العراق والأمة، وتشهد له مسيرته منذ اليوم الأول لتأسيسه إلى يوم قرار المجرم بريمر مندوب الغزاة بحله».

أردوغان من واشنطن: استخدام أمريكا للوحدات الكردية بالمنطقة لن يكون مقبولاً
18/05/2017

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن العلاقات بين تركيا وأمريكا مبنيّة على القيم الديمقراطية والمصالح المشتركة، مضيفاً: «سنركز على توسيع تعاوننا في المستقبل وزيارتي لواشنطن ستكون لحظة تحول تاريخي». وأضاف أردوغان، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض، أننى اتفقت مع ترامب على الخطوات المشتركة التي يمكن اتخاذها في سوريا والعراق، وأن استخدام أمريكا وحدات الحماية الكردية يتعارض مع الاتفاق ولن يكون مقبولاً، وذلك وفقاً لرويترز

اتصال مفاجئ من ترامب بالسيسي والسبب «الرياض»
18/05/2017

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً غير مُخطط له، يوم الاثنين، من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وذلك قبل أيام من انعقاد القمة العربية الإسلامية الأمريكية في الرياض يوم 21 أيار الجاري، التي ستجمع بينهما، علاوة على 16 قائداً ورئيس دولة عربية وإسلامية. وقال بيان للرئاسة المصرية، إن السيسي وترامب أكدا خلال الاتصال الهاتفي تطلعهما للقاء بعضهما البعض خلال القمة، وإن ترامب ثمّن جهود مصر في مكافحة الإرهاب، ودعم الاستقرار في المنطقة.

حقوقي يطلب من السيسي زيارة مرسي في سجنه.. لماذا؟
18/05/2017

وجه الحقوقي المصري، هيثم أبو خليل، دعوة إلى حاكم مصر، عبد الفتاح السيسي، للتوجه إلى مقر احتجاز الرئيس محمد مرسي. وقال أبو خليل خلال برنامج «حقنا كلنا» على فضائية «الشرق»: «أنا جاي بنصيحة حقيقية ومخلصة لعبد الفتاح السيسي، بعد كلامه عن زيادة الخدمات، وموضوع الفقر اللي هو شغال فيه».

حكومة سودانيّة جديدة.. بتحالف مع أحزاب معارضة
18/05/2017

أعلنت في السودان ليل الخميس (11/5)حكومة «الوفاق الوطني» برئاسة بكري حسن صالح، بمشاركة عدد من القوى والحركات التي شاركت في الحوار الوطني الذي أنهى أعماله في تشرين الأول الماضي، بينها حزب «المؤتمر الشعبي» بزعامة علي الحاج، وحركة «الإصلاح الآن» بقيادة غازي صلاح الدين. وتضمّنت الحكومة الجديدة وزراء اتحاديين ووزير دولة، حاول خلالها النظام تقسيم مواقع السلطة على جميع من ساهم في الحوار، بمن فيها الشخصيات القومية التي شاركت في الحوار المجتمعي، إلى جانب أحزاب الحوار. أعلنت في السودان ليل الخميس (11/5)حكومة «الوفاق الوطني» برئاسة بكري حسن صالح، بمشاركة عدد من القوى والحركات التي شاركت في الحوار الوطني الذي أنهى أعماله في تشرين الأول الماضي، بينها حزب «المؤتمر الشعبي» بزعامة علي الحاج، وحركة «الإصلاح الآن» بقيادة غازي صلاح الدين. وتضمّنت الحكومة الجديدة وزراء اتحاديين ووزير دولة، حاول خلالها النظام تقسيم مواقع السلطة على جميع من ساهم في الحوار، بمن فيها الشخصيات القومية التي شاركت في الحوار المجتمعي، إلى جانب أحزاب الحوار. أعلنت في السودان ليل الخميس (11/5)حكومة «الوفاق الوطني» برئاسة بكري حسن صالح، بمشاركة عدد من القوى والحركات التي شاركت في الحوار الوطني الذي أنهى أعماله في تشرين الأول الماضي، بينها حزب «المؤتمر الشعبي» بزعامة علي الحاج، وحركة «الإصلاح الآن» بقيادة غازي صلاح الدين. وتضمّنت الحكومة الجديدة وزراء اتحاديين ووزير دولة، حاول خلالها النظام تقسيم مواقع السلطة على جميع من ساهم في الحوار، بمن فيها الشخصيات القومية التي شاركت في الحوار المجتمعي، إلى جانب أحزاب الحوار. أعلنت في السودان ليل الخميس (11/5)حكومة «الوفاق الوطني» برئاسة بكري حسن صالح، بمشاركة عدد من القوى والحركات التي شاركت في الحوار الوطني الذي أنهى أعماله في تشرين الأول الماضي، بينها حزب «المؤتمر الشعبي» بزعامة علي الحاج، وحركة «الإصلاح الآن» بقيادة غازي صلاح الدين. وتضمّنت الحكومة الجديدة وزراء اتحاديين ووزير دولة، حاول خلالها النظام تقسيم مواقع السلطة على جميع من ساهم في الحوار، بمن فيها الشخصيات القومية التي شاركت في الحوار المجتمعي، إلى جانب أحزاب الحوار. أعلنت في السودان ليل الخميس (11/5)حكومة «الوفاق الوطني» برئاسة بكري حسن صالح، بمشاركة عدد من القوى والحركات التي شاركت في الحوار الوطني الذي أنهى أعماله في تشرين الأول الماضي، بينها حزب «المؤتمر الشعبي» بزعامة علي الحاج، وحركة «الإصلاح الآن» بقيادة غازي صلاح الدين. وتضمّنت الحكومة الجديدة وزراء اتحاديين ووزير دولة، حاول خلالها النظام تقسيم مواقع السلطة على جميع من ساهم في الحوار، بمن فيها الشخصيات القومية التي شاركت في الحوار المجتمعي، إلى جانب أحزاب الحوار. أعلنت في السودان ليل الخميس (11/5)حكومة «الوفاق الوطني» برئاسة بكري حسن صالح، بمشاركة عدد من القوى والحركات التي شاركت في الحوار الوطني الذي أنهى أعماله في تشرين الأول الماضي، بينها حزب «المؤتمر الشعبي» بزعامة علي الحاج، وحركة «الإصلاح الآن» بقيادة غازي صلاح الدين. وتضمّنت الحكومة الجديدة وزراء اتحاديين ووزير دولة، حاول خلالها النظام تقسيم مواقع السلطة على جميع من ساهم في الحوار، بمن فيها الشخصيات القومية التي شاركت في الحوار المجتمعي، إلى جانب أحزاب الحوار.

لماذا يُنكِّل السيسي بالرئيس محمد مرسي؟!
18/05/2017 - سليم عزوز

هل يعبّر هذا المثل الشعبي المصري على بساطته عن حالة عبد الفتاح السيسي، وهو ينكل بالرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي، في مكان احتجازه أو اختطافه؟! فالشخص الذي صار رئيساً بالغدر، لم يستطع إلى الآن أن يشعر بأنه «كبير»، مع أنه يجلس على أعلى كرسي في البلاد، بما يستتبع هذا من سماحة، فالكبير هو الذي يسامح ويعفو، والذي يمارس التنكيل في سجونه يبدو قزماً في قامة رجل؟! في الأسبوع الماضي صرخ الدكتور محمد مرسي، من خلف القفص الحديدي العازل للصوت، ومع ذلك فصوته وصل إلى خارجه، فأرّق الضمير الإنساني وهو يقول إنه منذ أربع سنوات لم يلتق أهله، ولم يزره محاميه، وإن حياته معرضة للخطر. وإذا كان القاضي المغلوب على أمره لم يجد في هذه الشكوى ما يزعج ضميره، فإنها لا بدّ من أن تؤذي مشاعر أي كائن حي، وليس صحيحاً أن الأمر خارج سلطة القضاة، فقد أناط الدستور بهم في المادة (56) الإشراف على السجون، لكن هذه الدوائر المختارة لافتراس الخصم السياسي، تخلت عن الاختصاص المعقود لها، وصارت امتداداً طبيعياً للأجهزة الأمنية، في مرحلة أصبح القانون فيها في إجازة! أتفهم أن ينتقم عبد الفتاح السيسي من الإخوان، فهو مدفوع بذلك بخوفه على مقعده، ثم إن هذا الدور مكلف به دولياً وإقليمياً، ويستمد للقيام

انتخابات الجزائر صدمة لانتقالين سياسيَّين
18/05/2017 - عبد الحميد جماهيري

خرج التجمع السياسي المحيط بالرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، فائزاً في الانتخابات التشريعية في 4 أيار الجاري، فحصلت جبهة التحرير الجزائرية والتجمع الديمقراطي الوطني، بقيادة أحمد أويحيى المقرّب من الرئيس، على أغلبية المجلس الشعبي (البرلمان). واتضح أن الجزائر تفضل الحفاظ على الوضع القائم، استقراراً كان بالنسبة إلى المنتصرين للنظام، أو جموداً بالنسبة إلى أغلب المتابعين للوضعية الجزائرية.

علاقة الأقباط في مصر بالسلطة.. تصدّعات ومخاوف!
18/05/2017 - قطب العربي

على عكس ما كانت عليه العلاقة الحميمة بين الأقباط ونظام المشير عبد الفتاح السيسي عقب انقلاب 3 تموز 2013؛ تبدو هذه العلاقة في الوقت الحالي معرّضة لهزات متصاعدة بتزايد جرائم العنف الطائفي ضد الأقباط وممتلكاتهم وكنائسهم، وعدم استطاعة السلطات الحاكمة توفير الحماية التي وعدتهم بها مقابل دعمهم لها.

انتعاش اليمين الأميركي المتطرّف حزب الشاي نموذجاً
18/05/2017

تأسست حركة حزب الشاي في الولايات المتحدة، عبر مجموعة من التوافقات والانتماءات المشتركة الفضفاضة التي كانت تجتمع في حفلات شرب الشاي في مجلس النواب ومجلس الشيوخ في الولايات المتحدة، وضمّت أكثر الجمهوريين تطرّفاً، وأعلنت الحركة عن نفسها عبر مجموعة من الاحتجاجات السياسية في عام 2009، لتعرف منذ ذلك الحين باسم حركة «حزب الشاي».

12345678910...