الأمان الدولي

 
الانتخابات العراقيّة وأزمة الدولة في تحقيق شرعيّتها
07/06/2018 - يحيى الكبيسي

ليس ثمة جديد في الجدل الدائر في العراق حول نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة، فهو مجرد مناسبة أخرى للكشف عن أزمة الدولة! لا يتعلق الأمر هنا بديمقراطية ناشئة تتلمس طريقها الصعب والطويل، بل بسياق قائم على مصفوفة أخطاء، وخطايا، لا يمكن لها أن تنتج غير الفشل. في عام 2005، وفي أول انتخابات برلمانية بعد الاستفتاء على الدستور، اعترضت جبهة التوافق

البعد الدولي للرئيس ماكرون والسياسات الجديدة
07/06/2018 - كمال درويش

تعكس زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون للولايات المتحدة الأميركية الشهر الماضي الكثيرَ من التناقضات؛ فرغم مشاعر الصداقة فإن برنامج عمل ماكرون ولهجة خطابه كانت تقريباً متعارضة بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى مع ترامب.

عمر الرزاز رئيساً لوزراء الأردن الجديد
07/06/2018

كلف العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، يوم الثلاثاء، الدكتور عمر أحمد الرزاز تشكيل الحكومة الجديدة، وهو كان يشغل منصب وزير التعليم في حكومة الدكتور هاني الملقي، الذي استقال قبل أيام. ونشر الموقع الرسمي لمجلس الوزراء الأردني السيرة الذاتية لرئيسه الجديد، الحاصل على دكتوراه من جامعة هارفارد في التخطيط بتخصص فرعي في الاقتصاد، كما حصل على درجة ما بعد الدكتوراه من كلية الحقوق بالجامعة ذاتها.

واجبان تجاه تركيا إبّان الانتخابات القادمة
07/06/2018 - عطية عدلان

ليست سوى وجهة نظر، لذلك لا تُعَدُّ تَدَخُّلاً في شُؤون الغير؛ إذ من حق كل إنسان أن يُبدي وجهة نظره في أيّ قضية فكرية أو علمية أو سياسية أو غير ذلك، ولا سيما إذا كان للقضية تعلق - ولو من وجهة النظر الشخصيّة - بالصالح العام للأمَّة أو بالوضع الإنسانيّ العام. فما دام الأمر لم يتعدّ إبداء الرأي إلى إقحام التصرف فلا ضير.

البرلمان العراقي يتدخل ويطلب إلغاء انتخابات الخارج
31/05/2018

دعا البرلمان العراقي إلى إلغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط للنازحين في أربع محافظات، بعد توافر أدلة على التزوير في الانتخابات الأخيرة، وسط تحذيرات مفوضيّة الانتخابات من «الانقلاب» على النتائج. واعتمد البرلمان العراقي - الذي أوشكت ولايته على الانتهاء - في جلسة استثنائية تم تخصيصها يوم الاثنين لمناقشة ملف الانتخابات، قراراً دعا كل الجهات المعنية وبحسب اختصاصها إلى اتخاذ الوسائل التي تعيد الثقة للانتخابات.

أهم خلاصات مؤتمر باريس حول أزمة ليبيا
31/05/2018

اتفقت أطراف الأزمة الليبية المجتمعة في باريس على تنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب وقت ممكن، والمفضل نهاية العام، مع الالتزام بتهيئة الأجواء لتكون نزيهة، والموافقة على نتائجها. واجتمع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الإليزيه مع الأطراف الأربعة الرئيسية في الأزمة

الطريق الطويل نحو نزع السلاح النووي أمام التحوّلات الأمريكيّة
31/05/2018 - راميش ثاكور

إنها للحظة حاسمة للنظام النووي العالمي؛ فبعد تقرير الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، يُنتظر -خلال أسابيع معدودة- أن يلتقي ترامب زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، في قمة ستكون لها تداعيات على البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

الشهيّة المفتوحة لقائد الانقلاب في ولايته الثانية!
31/05/2018 - سليم عزوز

لم يبق إلا أن يُصدر قراراً بعزل البابا والتحفظ عليه في أحد الأديرة، لنصبح في مواجهة أيام السادات الأخيرة! فالسادات اعتقل كل ألوان الطيف السياسي في أيلول 1981، وكذلك يفعل عبد الفتاح السيسي في هذه الأيام، وبشكل غير مفهوم، ولا سيما أن الأمر قد دان له، فلم يعد هناك سوى نوع من التنفيس عبر صفحات التواصل الاجتماعي، لكنه مع ذلك بدا غير مستعدّ لأن يسمع ولو كلمة، فأصبح وهو يستقبل ولايته الجديدة، أكثر انزعاجاً ولو من الهواء العليل!

نحو تصويب علاقة الغرب بحماس.. سياسياً وعسكرياً
31/05/2018 - محمد إبراهيم المدهون

وجاءت ترجمة «وثيقة كامبل» الميدانية في اتفاقية سايكس بيكو ووعد بلفور، وما حمله ذلك من دلالات تتعلق بالرغبة في ديمومة السيطرة على المشرق، ومن ذلك جعْل فلسطين في الرؤية الغربية دولةً غربيةً هي «إسرائيل»، لتقطع طريق تواصل المشرق العربي مع مغربه، فضلاً عن تخلصهم من يهود أوروبا وما مثَّلوه من إزعاج لا ينكره التاريخ الأوروبي في التعامل مع اليهود.

هكذا يُبدل النظام السوري الديموغرافيا بقوانين التهجير والترحيل
24/05/2018 - مهى يحيى

مع دخول نظام بشار الأسد المرحلة الأخيرة من حملته العسكرية لإحكام السيطرة على أجزاء رئيسة من سورية، فإنه يُغيّر قوانين التخطيط المدني، ويرمي إلى ابراز وقائع ديموغرافية جديدة. ويأمل على المنوال هذا بترسيخ مكاسبه على الأرض وإعادة رسم وجه سورية بشكلٍ يُلائم مصالحه.

12345678910...