الأمان الدولي

 
ذكرى حركة «فتح» الثالثة والخمسون قراءة في البدايات والتحولات والمآلات
18/01/2018

في مسيرتها الصعبة والطويلة، اضطلعت حركة «فتح» بمكانة القائد والمقرر في مختلف المسارات والتحولات السياسية الفلسطينية، إذ أضحت في مركز القيادة بمنظمة التحرير الفلسطينية (الكيان السياسي للشعب الفلسطيني) بعد معركة الكرامة (1968)، أي في مرحلة الكفاح المسلح التي قُطعت جزئياً بعد غزو إسرائيل للبنان، وإخراج منظمة التحرير بأجهزتها وفصائلها منه (1982).

قراءة في كتاب مستشار ترامب «نار وغضب»
18/01/2018 - د. وليد عبد الحميد

انتهيت للتو من قراءة الكتاب الذي أخذ حيّزاً من الضجة في الولايات المتحدة وخارجها، وقبل الدخول في تفاصيل الكتاب يمكنني تحديد أهم سماته العامة في الآتي: 1- يغلب على مادة الكتاب سرد الوقائع بلغة صحفية وبتداخل غير منظم بين هذه الوقائع، فهو أقرب لمن يصف مشاجرة جماعية فيها أطراف عديدة. 2- الفكرة المركزية للكتاب هي محاولة إثبات ان الرئيس دونالد ترامب: أ‌- لا يقرأ الدراسات او التقارير ولا حتى ملخصاتها، ولا يستمع أو يولي اهتماماً بالخبراء. ب‌- دور زوج ابنته وعدد آخر محدود من المقربين في اتخاذ القرارات أكبر مما يبدو من الخارج.

العراق: تفجيرات انتحارية بتوقيت انتخابي.. وتحالف العبادي يتصدّع
18/01/2018 - بغداد ــ براء الشمري

شهدت العاصمة العراقية بغداد، يوم الاثنين، موجة تفجيرات جديدة تسببت بمقتل وإصابة عشرات العراقيين، وسط اعتقاد برلمانيين بأن الخلافات السياسية أدت إلى التدهور الأمني، فيما تعرّض التحالف الانتخابي بين رئيس الوزراء حيدر العبادي ومليشيات «الحشد الشعبي»، الذي أعلن يوم الأحد الماضي، باسم «نصر العراق» لأول التصدعات، بعد انسحاب بعض المليشيات منه. وفي الوقت الذي باشرت فيه القوى السياسية العراقية ترتيب أوراقها استعداداً لخوض الانتخابات، بدا أن الوضع الأمني مرشح للتدهور في البلاد. فقد قُتل نحو 38 شخصاً، وجُرح 105 أشخاص، يوم الاثنين، بتفجير مزدوج في ساحة الطيران وسط بغداد، مع قيام إرهابيَّين اثنين بتفجير نفسيهما وسط تجمّع العمال، حسبما أفاد مسؤول بوزارة الداخلية العراقية، ما دفع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي (بصفته القائد العام للقوات المسلحة) إلى إصدار أوامر بملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة، عقب اجتماعه بقيادات العمليات والأجهزة الاستخبارية في بغداد.

التونسيّون يحيون ذكرى ثورتهم السابعة.. بالفرح والاحتجاج
18/01/2018

احتشد الآلاف من التونسيين يوم الأحد 14 كانون الثاني، إحياء للذكرى السابعة للثورة التونسية، رافعين الشعارات والأصوات، بعضها غاضب محتج وآخر سعيد بما تحقق. وانقسم شارع الحبيب بورقيبة بين الفئات الاجتماعية التي تندّد بغلاء المعيشة وتطالب بالتشغيل وإنصاف جرحى الثورة وشهدائها، وأخرى حزبية، منها حركة النهضة والتيار الديمقراطي والجبهة الشعبية. وكان المشهد احتفالياً من جهة، وغاضباً من جهة أخرى احتشدت فيه التجمعات المنادية بإسقاط قانون موازنة 2018، واختارت عائلات الشهداء وجرحى الثورة التذكير بمطالب أبنائهم الذين دفعوا دماءهم من أجل هذه الثورة، حاملين صورهم.

احتجاجات إيران.. ما الذي يحركها؟
18/01/2018 - حسن حكيميان

من الواضح أن الانتشار السريع للاضطرابات المدنية في البلدات والمدن الإيرانية، التي بدأت في أواخر كانون الأول الماضي؛ فاجأت الجميع تقريبا: حكومة الرئيس حسن روحاني الإصلاحية، والعديد من المواطنين والمراقبين. فبدءاً من مشهد -وهي مدينة دينية كبرى تقع في شمال شرق البلاد ومعقل لخصوم روحاني المحافظين- اجتاحت الاحتجاجات عدداً من المدن الأصغر حجماً، بوتيرة من السرعة والضراوة ما كان ليتوقعها سوى قلة من المراقبين.

لا عودة قريبة للسفير السوداني إلى القاهرة وتنسيق بين الخرطوم وأديس أبابا
18/01/2018

رجحت مصادر دبلوماسية سودانية رسمية عدم عودة السفير السوداني، عبد المحمود عبد الحليم، إلى القاهرة في الوقت الراهن، بعد أن كان قد تم استدعاؤه مطلع كانون الثاني الحالي. وقالت المصادر «عبد الحليم مُدته الرسمية في منصبه ستنتهي في حزيران المقبل، وهو ما يعزز أنه في حال عودة الهدوء إلى العلاقات بين البلدين، سيكون هناك سفير جديد للخرطوم في القاهرة، وهذا لن يكون بأي حال قبل منتصف العام الحالي، وخصوصاً أن مصر مشغولة بانتخابات رئاسية، وهذا الملف لن يشغل بالنسبة إليها حيزاً كبيراً في الوقت الراهن».

السعودية على مفترق طرق.. بعد التحالف مع إدارة ترامب
18/01/2018 - مؤمن بسيسو

تقف السعودية اليوم أمام مفترق طرق خطير بسبب نهجها السياسي الجديد الذي يقوده ولي عهدها محمد بن سلمان لإدارة الشأن السعودي الداخلي وقضايا الأمة بشكل عام، والذي يتماهى مع المخططات الأميركية-الإسرائيلية، ما ينذر بمخاطر كبرى تهدد المملكة في المرحلة القادمة. نقلة خطيرة في غضون فترة زمنية قصيرة حطّمت السعودية الموروث السياسي المألوف، الذي حكم موازين العلاقات العربية الداخلية من جهة، والعلاقات العربية-الإسرائيلية من جهة أخرى.

المعارضة السورية تتقدم في إدلب وحماة.. والنظام يتقدم بحلب
18/01/2018

واصلت قوات المعارضة المسلحة يوم الأحد التقدم والسيطرة على قرى وبلدات بريفي إدلب وحماة، بينما تقدمت قوات النظام بريف حلب، وسقط ثلاثة قتلى بريف دمشق جراء قصف النظام. وقال مراسلون إن المعارضة المسلحة استعادت السيطرة للمرة الثانية على 16 قرية وبلدة في ريفي إدلب وحماة، ومنها الخوين وتل مرق والويبدة وأم الخلاخيل وجدعان وتل خزنة وزرزور وعطشان.

أردوغان: لن نقبل مطلقاً تشكيل قوة شمالي سوريا
18/01/2018

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رفض بلاده المطلق لتشكيل «قوة أمنية حدودية» شمالي سوريا، عمادها مسلحو تنظيم «ب ي د/ بي كا كا» الإرهابي. جاء ذلك في اتصال هاتفي مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو»، ينس ستولتنبرغ، يوم الثلاثاء، بحسب مصادر في الرئاسة التركية. وأشارت المصادر إلى أن الجانبين تطرقا إلى تصريحات الناطق باسم التحالف الدولي لمحاربة تنظيم «داعش» (ريان ديلون)، حول تشكيل ما يسمى بـ «قوة أمنية حدودية» شمالي سوريا.

حكم العسكر.. وإعدام الأبرياء
12/01/2018

في أقل من شهر قام الحكم العسكري في مصر بإعدام ما يقرب من عشرين شخصاً، معظمهم في محاكمات عسكرية، رغم أنهم مدنيون ومتهمون في قضايا مدنية، في محاكمات لا يثبت فيها دليل واحد للإدانة، فضلاً عن أن يحكم فيها بالإعدام، وتكرار هذه الجريمة في أقل من شهر، وما يلوح في الأفق من نيّة الحكم العسكري الاستمرار في هذه السياسة. وقد قال المجلس العسكري لوزير خارجية قطر وقت الانقلاب العسكري الدكتور خالد العطية: نحن ليس لدينا مانع أن تكون مصر جزائر أخرى، ونضحي بقتل مليون مواطن، مقابل أن نظل في الحكم.

12345678910...