الأمان الدولي

 
أبعاد تفجيرات الأحد الدامي في مصر
20/04/2017 - أحمد طه

اهتزّت مصر، صباح الأحد التاسع من نيسان الجاري، على وقع الفاجعة الإرهابية الإجرامية المزدوجة التي استهدفت، بشكل متتابع، كنيستي مارجرجس في طنطا، ثمّ الكنيسة المرقسية في الإسكندرية التي كان الأنبا تواضروس, بطريرك الأقباط الأرثوذكس, يترأّس قدّاس «أحد السعف» فيها، عبر تفجيريْن مُروّعيْن، حيث ضرب الأول القاعة المخصصّة للصلاة، بينما وقع الثاني على أبواب الكنيسة. وقد أودى الانفجاران بنحو خمسين قتيلاً ونحو مائة جريح. ثم أعلن ما يُسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في بيان له على شبكة الإنترنت، مسؤوليته عن الجريمتيْن المروّعتيْن، قائلاً إنه جرى تنفيذهما بواسطة انتحاريّيْن بحزاميْن ناسفيْن من أتباعه، بذكر كنيتيهما «الاسم الجهادي»، من دون اسميهما صراحة. وتثير الجريمة أبعاداً عديدة تستحقّ التوقّف والتحليل، وأهمها:

مصر.. بانتظار أنور السادات!
20/04/2017 - سليم عزوز

تكذب إذا قلت إنك تعمل من أجل عودة الرئيس محمد مرسي، في حين أن كل ما تحلم به هو عودة أنور السادات! أنت تعلم، والجنين في بطن أمه يعلم، أن مرسي لن يعود إلا بثورة، وفق مقاييس ثورة يناير، وأنه لا يوجد حراك ثوري على الأرض الآن يمكن أن يدفع لثورة، فقد تم تبريد الحالة الثورية بشكل سيقف أمامه التاريخ طويلاً، لاعناً من شاركوا في عملية «التبريد» وكثير منهم كانوا حسني النيات، فأنهوا الثورة كما لو كان من يخطط لهم هو عبد الفتاح السيسي، لكن الطريق إلى جهنم الحمراء مفروش بالنيات الحسنة! أنت تعلم، وأي صريخ ابن يومين يعلم، أنه إذا كانت عودة مرسي إلى الحكم لن تكون إلا بثورة، وفق مقاييس يناير، فإن هذه الثورة صارت حلماً الآن، وإذا كان القمع والإفقار الذي يمارسه السيسي سيدفع حتماً إلى ثورة، فإنه لو حدث هذا فلن يكون كما يتوقعون، ولكن ستكون ثورة بالمقاييس العالمية للثورات، حيث التخريب والفوضى

اليمن: محكمة حوثيّة تقضي بإعدام صحافي مختطف
20/04/2017

في سابقة من نوعها أصدرت محكمة يمنية خاضعة لسيطرة الحوثيين حكماً بإعدام الصحافي اليمني المختطف، يحيى عبد الرقيب الجبيحي، الذي تم اختطافه في صنعاء في 6 أيلول 2016، بحسب ما أفادت تقارير عديدة، مشيرة إلى أن الجبيحي هو عضو اتحاد الصحافيين العرب ونقابة الصحافيين اليمنيين، ومحاضر بكلية الإعلام في جامعة صنعاء، وكان قد عمل خلال فترة الثمانينات مراسلاً صحافياً، وتقلّد منصب مستشار إعلامي في رئاسة الوزراء.

جلّ من لا يسهو في العلاقات المائية بين مصر والسودان
20/04/2017 - فهمي هويدي

صحّح لي الصحفي السوداني محمد آدم بعض المعلومات التي أوردتها عن ملابسات تأجيل سفر وزير الخارجية المصري إلى الخرطوم، الذي كان يفترض أن يتم يوم السبت الماضي (٨/٤)، وكنت قد أرجعت سبب تأجيل سفر الوزير المصري إلى توتر الأجواء السياسية وليس سوء الأحوال الجوية كما ذكرت التصريحات الرسمية. واعتمدت في ما نشر لي بهذا الخصوص يوم ١٠/٤ على ما أوردته النشرة الجوية التي تحدثت عن صفاء الجو في الخرطوم. إلا أن الزميل محمد آدم أكد أن الأحوال الجوية كانت سيئة فعلاً يومذاك، وأن رحلة الطائرة المصرية تأجلت ثلاث ساعات لذلك السبب قبل إلغائها، رغم انتهاء إجراءات سفر ١٥٠ راكباً كانوا على متنها.

الأزهر للسيسي: لا تعبث معنا ومن يهاجمنا هم أعداء الإسلام
20/04/2017

انتهت، عصر الثلاثاء، جلسة هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، برئاسة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب لمناقشة عدد من القضايا، وسط أجواء من التوتر بين الأزهر ونظام عبد الفتاح السيسي، مستمرة منذ عدة أسابيع. وعقب انتهاء الاجتماع، أصدرت الهيئة بياناً شديد اللهجة، استنكر الهجوم على الأزهر، ووصف مهاجمي الأزهر بأنهم «مدلسون ويحاولون تزييف وعي الناس». وكانت حدّة الخلاف بين الأزهر والنظام في مصر قد زادت خلال الأشهر الماضية، حتى وصلت لحالة من الهجوم الإعلامي الفج على الأزهر وشيخه، وتحميله مسؤولية انتشار التطرف والإرهاب في البلاد.

تحدّيات واسعة برسم الثورة التونسيّة
20/04/2017 - خليل العناني

على الرغم من النجاح السياسي الذي حققته التجربة التونسية بعد الثورة، إلا أن ثمة تحدّيات عديدة لا تزال تواجه هذه التجربة الوليدة، وربما تؤدي إلى تعثرها وانتكاسها. أهم هذه التحديات هو التحدّي الاقتصادي الاجتماعي. ولا يخفى على أي زائرٍ لتونس حجم المعاناة التي ترزح تحتها فئات كثيرة، خصوصاً الشباب، بسبب العطالة وقلة فرص التشغيل. وتكشف قراءة سريعة في الأرقام الاقتصادية لتونس حجم الصعوبات التي تواجه ديمقراطيتها الوليدة، فقد تفاقم العجز في الميزان التجاري التونسي، خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة بلغت 3.1 % من الناتج المحلي الإجمالي، في وقتٍ تراجعت فيه مداخيل

قتلى بغارات ومعارك شوارع غرب مدينة الموصل
20/04/2017

قالت وزارة الدفاع العراقية إن ستة من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية قتلوا بقصف لطائرات عراقية بأطراف الجانب الغربي من مدينة الموصل، بينما أعلنت وكالة أعماق التابعة للتنظيم سقوط العشرات بين قتيل وجريح جراء قصف أميركي وعراقي على أحياء في الجانب الغربي من المدينة، بينهم نساء وأطفال. وأضافت وزارة الدفاع العراقية إن طائرات (أف 16) قصفت أهدافاً تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية وقتلت ستة من مسلحيه بأطراف الجانب الغربي من مدينة الموصل.

تركيا تصوّت بـ «نعم» للتعديلات الدستورية
20/04/2017

صوّت الأتراك بـ«نعم» لمصلحة الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي تمهّد لأكبر تغيير في النظام السياسي للبلد، وبلغت نسبة المؤيدين 51.3% مقابل 48.6% عارضوا التعديلات، بعد فرز 97.3% من الأصوات. وهنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أحزاب العدالة والتنمية والحركة القومية والاتحاد الكبير بالفوز في الاستفتاء، وعبر عن امتنانه للأتراك لإظهارهم إرادتهم في صناديق الاقتراع.

يلدريم: الاستفتاء فتح صفحة جديدة في تاريخ تركيا الديمقراطي
20/04/2017

أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أن الاستفتاء الذي جرى يوم الأحد على التعديلات الدستورية فتح صفحة جديدة في تاريخ تركيا الديمقراطي. جاء ذلك في خطاب ألقاه أمام حشد من مؤيدي التعديلات الدستورية اجتمعوا عند المقر الرئيسي لحزب العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة، شدد فيه على أن نتيجة الاستفتاء ستنعكس إيجاباً على رفاه الشعب التركي وأمنه. وأشار يلدريم الى أنه بحسب نتائج غير رسمية فإن الاستفتاء الشعبي الذي ينص على الانتقال للنظام الرئاسي تكلل بـ«نعم»، داعياً الله أن يكون خيراً للجميع.

أزمات السيسي مع أبرز داعميه.. القضاء والصحافة ورجال الأعمال والأزهر
20/04/2017 - قطب العربي

بعد نحو ثلاثة أعوام على دخوله قصر الاتحادية (القصر الرئاسي)؛ تبدو العلاقة متوترة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وأبرز داعميه المدنيين من أركان الدولة العميقة، وخاصة القضاة والصحفيين، ورجال الأعمال، والأزهر، ناهيك عن حالة الغضب الشعبي العام المتصاعدة مع قفزات الأسعار، وتبدد وعود السيسي المتتالية، وظهور فشل مشروعاته الكبرى.

12345678910...