الأمان الإقليمي

 
حماس تعرض فيديو يكشف تفاصيل اغتيال فقها
18/05/2017

كشفت وزارة الداخلية في غزة تفاصيل اغتيال القيادي في كتائب عز الدين القسام مازن فقها, الذي اغتيل في آذار الماضي بقطاع غزة على يد أحد عملاء الاحتلال الإسرائيلي. وعرضت الوزارة في مؤتمر صحفي فيديو يظهر اعترافات من قالت إنهم ثلاثة عملاء شاركوا في عملية الاغتيال، واعترفوا بتلقيهم تعليمات بمراقبة ومتابعة الشهيد ومنزله وتنفيذ عملية الاغتيال من ضباط مخابرات إسرائيليين كانوا يتواصلون معهم أولاً بأول من خلال هواتف وأجهزة اتصال إسرائيلية.

96 عاماً على النكبة: ذكرى بتوقيع الأسرى وبازار ترامب
18/05/2017 - نائلة خليل

يحيي الفلسطينيون الذكرى التاسعة والستين للنكبة في ظل ظروف تتضاءل فيها مساحة ما بقي من أرض ومقومات حياة بين أيدي الفلسطينيين، فيما يتزايد عدد اللاجئين منهم، مع هدم الاحتلال الإسرائيلي كل منزل أو منشأة جديدة بشكل شبه يومي. لكن على الرغم من كل الصعوبات، يواصل الفلسطينيون انتفاضتهم على الاحتلال بأشكال مختلفة، أبرز محطاتها اليوم تتمثل بالمعركة المفتوحة لمئات الأسرى المضربين عن الطعام في المعتقلات الإسرائيلية.

وفاة الشيخ درويش مؤسس الحركة الإسلامية في فلسطين
18/05/2017

توفي يوم الأحد مؤسس الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر بفلسطين الشيخ عبد الله نمر درويش عن عمر ناهز الثمانية والستين عاماً. وقضى الشيخ درويش أيامه الأخيرة في مستشفى هشرون بعد معاناة من مرض عضال.

د. الزهار: لن نفرّط بالثوابت وسنواصل العمل من أجل تحرير فلسطين
18/05/2017

قال محمود الزهار، عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، إن حركته لن تفرط بالثوابت الفلسطينية، وستواصل العمل من أجل تحرير كامل «أرض فلسطين التاريخية».

الضفة تنتفض للأسرى الفلسطينيين: شهيد وعشرات الإصابات
18/05/2017

يواصل الشبان الفلسطينيون في الضفة الغربية المحتلة، انتفاضتهم الداعمة لإضراب الأسرى في سجون الاحتلال، وخرجوا يوم جمعة، إلى نقاط التماس لمواجهة جنود الاحتلال، ما أدى إلى استشهاد شاب ووقوع عدد من الإصابات بالرصاص وحالات الاختناق. وشهدت قرية النبي صالح، غربي مدينة رام الله، المواجهات الأعنف مع جنود الاحتلال، ما أدى إلى استشهاد الشاب سبأ عبيد (22 عاماً) وإصابة ثلاثة آخرين بالرصاص الحي، خلال قمع الاحتلال للمسيرة الغاضبة التي خرجت نصرة للأسرى في اليوم السادس والعشرين من إضرابهم المفتوح عن الطعام.

اللاجئون الفلسطينيّون في سوريا ونكبتهم الثانية
18/05/2017 - علي بدوان

في خضم الأحداث السورية ونيرانها المُستعرة؛ فإن فلسطينيي سوريا من بين الأطراف الأكثر تضرراً بتداعياتها. فقد «اتسع الفتقُ على الراتِقِ»، وباتت غالبيتهم تعيش حالة من التهجير الداخلي والخارجي، فيما بقي جُزء ليس باليسير منهم في مناطق مُختلفة من البلاد يصعب الوصول إليها، فباتت الأوضاع العامة للاجئي فلسطين في سوريا في حالةٍ يُرثى لها. وفي خضم النكبة الثانية لفلسطينيي سوريا

الأمم المتحدة: مبدأ المحاسبة على الجرائم بسوريا في غاية الأهمية والحساسية
18/05/2017

قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، يوم الاثنين الماضي إن مبدأ المحاسبة على الجرائم المرتكبة بسوريا «في غاية الأهمية والحساسية». جاءت تصريحات دوغريك، في معرض تعليقه على تأكيد واشنطن، أن نظام بشار الأسد أحرق جثامين آلاف المعتقلين السوريين في سجن «صيدنايا»، بريف دمشق، بعد تعذيبهم وقتلهم، خلال السنوات الماضية.

مواجهات مع الاحتلال وفعاليات بالذكرى الـ96 للنكبة
18/05/2017

أصيب ثمانية فلسطينيين برصاص الاحتلال خلال مواجهات شمال رام الله، في حين تتواصل الفعاليات الاحتفائية في الضفة الغربية وغزة بالذكرى الـ69 للنكبة الفلسطينية. وجاءت إصابات الفلسطينيين لدى قيام الاحتلال بقمع المسيرة التي انطلقت في مدينة رام الله من ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات بمناسبة ذكرى النكبة باتجاه خيمة اعتصام التضامن مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام. وأغلق مئات الشبان الذين ساروا باتجاه الحاجز الطريق العام وأشعلوا الإطارات وألقوا الحجارة والزجاجات الفارغة على جنود الاحتلال

البيت الأبيض: مستعدون للتعاون مع إيران وروسيا في سوريا
18/05/2017

أعرب البيت الأبيض، يوم الاثنين، عن استعداد الإدارة الأمريكية الحالية للعمل مع سوريا وإيران في حل الأزمة السورية، بشرط «الاعتراف بالفظائع التي ارتكبها الأسد وممارسة نفوذهما لوقفها». وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، في الموجز الصحفي الذي عقده مساء الاثنين بالعاصمة واشنطن، إن «إدارة ترامب ترى أن مستقبل سوريا السياسي يقرره السوريون، في عملية حرة وموثوقة وشفافة».

المعارضة السورية: نأمل أن تطرح الأمم المتحدة خطة عملية أكثر في «جنيف6»
18/05/2017

أعربت المعارضة السورية المشاركة في الجولة السادسة من مفاوضات جنيف يوم الاثنين، عن أملها في أن تطرح الأمم المتحدة في هذه الجولة «خطة عملية أكثر، تسهل عملية الانتقال والحل السياسي». جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي، عقده رئيس وفد المعارضة نصر الحريري، بمقر إقامة الوفد بجنيف، بعد وصوله للمشاركة في الجولة الجديدة من المفاوضات السورية التي من المقرر أن تنطلق يوم الثلاثاء. وقال الحريري: «طلب وفدنا منذ السنة الماضية، أن تكون هناك مباحثات مباشرة، ونرحب بأن تكون المفاوضات عملية ومنتجة، وليس لدينا حتى الآن تصور عن طبيعة هذه المفاوضات».

12345678910...