الأمان الإقليمي

 
لافروف في أنقرة: أربعة ملفات تدور حول مصير إدلب
16/08/2018

تكتسب الزيارة المقررة لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أنقرة، يومي الاثنين والثلاثاء، أهمية كبيرة لمستقبل الملف السوري. ويوحي توقيت زيارة لافروف، مع ارتفاع حدة تهديدات الروس والنظام السوري ضد إدلب، ومع اقتراب شهر أيلول المقبل الذي ينتظر أن يكون حاسماً لعدد من الملفات السورية العالقة، بما يرجح أن يتصدر جدول أعمال لقاءات المسؤول الروسي مع نظيره التركي مولود جاووش أوغلو وربما مع الرئيس رجب طيب أردوغان المرجح أن يلتقيه.

الاحتلال يربط فتح المعبر باستمرار تهدئة غزة
16/08/2018

قالت الإدارة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية إن إسرائيل ستفتح معبر كرم أبو سالم جنوبي قطاع غزة صباح الأربعاء، وذلك بعدما أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن المعبر سيفتح للبضائع إذا استمر الهدوء طوال الليل.

حماس تحذّر من «انفجار» عقب مداهمات الاحتلال بالضفة
16/08/2018

اعتبر قادة في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن حملة اعتقالات الاحتلال لقيادات من الحركة بالضفة الغربية دليل على عقدة الهوس الأمني، وإنذار بـ «انفجار حتمي» وذلك بعدما اعتقلت إسرائيل فجر يوم الثلاثاء عشرين فلسطينياً بينهم سيدتان.

البيت الأبيض: مستشار ترامب للأمن القومي بحث مع سفير تركيا قضية برانسون
16/08/2018

ذكر البيت الأبيض أن مستشار الأمن القومي، جون بولتون، التقى يوم الاثنين بالسفير التركي في الولايات المتحدة سردار كيليش، لبحث مسألة احتجاز تركيا للقس الأميركي أندرو برانسون.

الاحتلال يصعّد تهديداته لإرغام «حماس» على قبول شروطه
16/08/2018

وسط إجماع كثير من المحللين على أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي لا تملك استراتيجية واضحة لمواجهة حركة «حماس»، وحرب الاستنزاف التي تشنها الحركة عبر مسيرات العودة، التأم الكابينيت السياسي والأمني لحكومة الاحتلال يوم الأحد، للمرة

الخطة التركيّة لإعادة اللاجئين السوريّين: نجاحات وإخفاقات
16/08/2018

تصاعد الحديث أخيراً عن عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم من بلدان الجوار ومن دول أوروبية، خصوصاً بمبادرة من الجانب الروسي، أبرز حلفاء نظام بشار الأسد، في محاولة لتأكيد انتصار الأخير، وفي خطة روسية أقرب إلى المقايضة بهدف ابتزاز العالم لدفعه إلى تقديم الأموال لإعادة إعمار سورية في مقابل إعادة قسرية للاجئين بشعار

الأردن: أحبطنا مخططاً إرهابياً كبيراً
16/08/2018

أكدت الحكومة الأردنية أنها أحبطت «مخططاً إرهابيا كبيراً» كان يستهدف المملكة، بعد العملية الأمنية التي جرت في مدينة السلط وانتهت بمصرع واعتقال أفراد خلية مسلحة ومقتل أربعة

أساطير التسوية السورية نقد المنظور الطائفي في سورية
16/08/2018 - بقلم: راتب شعبو

لا شيء حقيقياً ينتج من القمم والمؤتمرات الدولية والإقليمية الخاصة بسورية، ولا تسويات فعلية تنتجها الأتفاقيات، ولا تعدو المسألة سوى مناورات دبلوماسية بين اللاعبين، أو تحليلات متفائلة، وتوقعات تحاول القفز بخطوات واسعة إلى الأمام على أرض رخوة.

تل أبيب: مظاهرة حاشدة للمتابعة ضد «قانون القوميّة»
16/08/2018

انطلقت مساء يوم السبت، في تل أبيب المظاهرة التي دعت إليها لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية بالبلاد، والمطالبة بإلغاء «قانون القوميّة»، بمشاركة عشرات آلاف المتظاهرين تحت شعاري «فليسقط قانون القومية» و«نعم للمساواة».

أوضاع غزة تزداد تدهوراً وهذه مؤشرات الانفجار
09/08/2018

قالت وزيرة خارجية النرويج التي تزور قطاع غزة إن الوضع في القطاع صعب للغاية، وإن كثيراً من الشباب العاطلين عن العمل فقدوا كل أمل في مستقبل أفضل؛ فيما تتواصل احتجاجات نقابات فلسطينية تضامنا مع عمال مطرودين من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، وسط تدهور كبير للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في القطاع المحاصر.

12345678910...