الأمان الإقليمي

 
خروج الدفعة الخامسة من مهجري حي الوعر بحمص
20/04/2017

أفاد مراسلون في حمص أن الدفعة الخامسة من مهجري حي الوعر المحاصر قد بدأت مساء الاثنين الخروج قبل ساعات باتجاه مدينة جرابلس في ريف حلب. وقال المراسلون إن خمسين حافلة بدأت تخرج تباعاً من الحي تقل 1880 شخصاً (450 عائلة). وإن قوات النظام تقف على الحواجز تدقق في أسماء المهجرين وتفتش الحافلات. وإن المهجرين اشتكوا من منع قوات النظام لهم من حمل أمتعة يحتاجونها بالنزوح، وأن عملية التهجير مستمرة تنفيذا لاتفاق توصلت إليه المعارضة والنظام السوري برعاية روسية منتصف آذار الماضي.

أيّ خيارات تملكها «حماس» لمجابهة تهديدات عباس؟
20/04/2017

تشير الخطوات الاحتجاجية التصعيدية الأخيرة إلى أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قررت مجابهة إجراءات وتهديدات الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الهادفة لإرغام الحركة على استرجاع القطاع لحضن السلطة الوطنية الفلسطينية. الحركة التي بدأت تظاهراتها الاحتجاجية ضد اقتطاع السلطة ثلث المستحقات الشهرية لعشرات آلاف الموظفين من أبناء قطاع غزة، باتت تدرك أن الرئيس عباس مقبل على اتخاذ إجراءات أخرى ستطاول قطاعات حيوية مهمة، كالكهرباء والصحة والتعليم وغيرها. ويفتح تأزم الخلاف الأخير بين السلطة وحماس حول مستقبل إدارة قطاع غزة، الباب لكثير من التساؤلات عن الخيارات السياسية والاقتصادية التي يملكها كلا الطرفين لإخضاع الآخر. ويؤكد القيادي في الحركة

هل ستوقف «إسرائيل» غاراتها في سيناء؟
20/04/2017 - صالح النعامي

لا خلاف في تل أبيب على تعاظم مستوى الدافعية لدى تنظيم «ولاية سيناء» بشكل غير مسبوق للمس بالأهداف الإسرائيلية، في أعقاب تواتر الشواهد والأدلة على الدور الكبير والحاسم للجيش الإسرائيلي في الحرب التي تشنها مصر على التنظيم. ومثلت الخطوة غير المسبوقة التي أقدمت عليها إسرائيل قبل أسبوع بإغلاق معبر «طابا» الحدودي عشية عيد «الفصح» اليهودي، ومنع السياح الإسرائيليين من دخول سيناء؛ ترجمة لمخاوف هذه النخب من ردود فعل محتملة للتنظيم على الشراكة بين نظام السيسي وحكومة تل أبيب. وقد برّر ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية القرار الدرامي بإغلاق المعبر بوجود معلومات استخبارية «دقيقة» حول عزم التنظيم على ضرب أهداف إسرائيلية.

انتفاضة الأسرى الفلسطينيّين في يومهم: كرة الثلج تكبر
20/04/2017 - نائلة خليل

سيكون يوم الأسير الفلسطيني، الذي صادف في 17 نيسان، هذا العام، مختلفاً، إذ يبدأ أكثر من 1500 أسير فلسطيني إضراباً مطلبياً مفتوحاً عن الطعام، بدعوة من العديد من القيادات الفلسطينية، أبرزها مروان البرغوثي، بعد أن فشلت كل محاولات جس النبض، والحوار بين إدارة سجون الاحتلال والأسرى في منع الإضراب، الذي لن تستطيع أي جهة معرفة إلى أين ستؤدي عواقبه، داخل المعتقلات وخارجها. وبذلك، يفتح الأسرى صفحة جديدة من تاريخ نضال الحركة الأسيرة، لتنطلق انتفاضة فعلية

حماس: سياسات عباس تجاه غزة تعزز الانقسام
20/04/2017

جددت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) موافقتها على إجراء انتخابات شاملة في الأراضي الفلسطينية، وأكدت مسؤولية السلطة الفلسطينية عن قطاع غزة، ونبهت إلى أن سياسات الرئيس محمود عباس تجاه غزة تعزز الانقسام. وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحيّة إن حكومة التوافق الفلسطينية ما زالت المسؤولة عن قطاع غزة. وخلال مؤتمر صحفي عقد في غزة يوم الثلاثاء، طالب الحيّة الرئيس الفلسطيني بالتراجع عن خصومات الموظفين وإلغاء الضرائب المفروضة على وقود محطة الكهرباء في قطاع غزة. وقال إن سياسات الرئيس عباس تجاه غزة تعزز الانقسام وتستهدف غزة بكافة مكوناتها، وأكد أن أي لقاء مع وفد حركة فتح الذي أعلن أنه سيأتي لغزة يجب أن يكون في إطار وحضور فصائلي كامل.

الاحتلال يعزل قادة «الحركة الأسيرة» بعد الإضراب
20/04/2017

عمدت سلطات سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى عزل قادة الحركة الأسيرة، في خطوة تستهدف كسر إضراب مفتوح بدأه مئات الأسرى الفلسطينيين الذين يطالبون بتحسين ظروف احتجازهم، بالتزامن مع يوم الأسير الفلسطيني. وقال نادي الأسير إن سلطات الاحتلال شرعت في عزل الأسرى: مروان البرغوثي الذي يقود الإضراب، وكريم يونس ومحمود أبو سرور، بنقلهم إلى عزل انفرادي في سجن الجلمة. وحذر رئيس النادي قدورة فارس -في تصريح لوكالة الأناضول- من أن «الإجراءات القمعية التي تتخذها السلطات الإسرائيلية في اليوم الأول من الإضراب، تشير إلى نوايا مبيّتة بقمع الإضراب وكسره».

هل يحسم لقاء تيلرسون ولافروف مستقبل الأسد؟
20/04/2017 - حازم عياد

حملت لقاءات مجموعة الدول السبع في مدينة لوكا الايطالية رسالة واضحة لموسكو؛ مفادها ان عليها التخلي عن الأسد؛ وهو اللقاء الذي حضره وزير الخارجية الأمريكي تيلرسون قبيل مغادرته الى موسكو، وشارك فيه عدد من وزراء الخارجية العرب الى جانب تركيا. وزير الخارجية الالماني دعا الى ضرورة اقناع موسكو بالتخلي عن الأسد، لتتحول لقاءات الدول السبع في لوكا الى تظاهرة دبلوماسية كبيرة انصبّ فيها الاهتمام على تقرير مصير الأسد، وضرورة الضغط على موسكو للتخلي عنه؛ ضغوطاً لم تخل من دعوات لتشديد العقوبات تصدّرها وزير الخارجية البريطاني جونسون.

مجزرة حافلات المهجّرين السوريين: اتهامات للنظام ومطالبات بتحقيق دولي
20/04/2017 - جلال بكور

أكثر من 126 قتيلاً ونحو 55 جريحاً هي حصيلة التفجير في منطقة الراشدين في الأطراف الغربية من مدينة حلب، وفق ما أفاد مصدر من الدفاع المدني السوري في المدينة، الذي ضرب تجمّعاً للحافلات التي كانت تقلّ مسلحي وأهالي بلدتي الفوعة وكفريا المواليتين للنظام السوري، ولا تزال الحصيلة مرجحة للارتفاع نتيجة وجود مصابين بجراح خطرة. وذهب معظم المعارضين والمحللين إلى اتهام النظام السوري بالوقوف خلف التفجير لأنه المستفيد الأكبر من التفجير في الاستمرار بالدعاية للحرب ضد الإرهاب

خطة ترامب لإزاحة الأسد.. الأمريكيّون أبلغوا الروس ثلاثة خيارات
20/04/2017

رغم أنَّ خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ما تزال قيد التطور، فقد اتضحت معالمها منذ أمر بشن الهجمة الصاروخية على قاعدة الشعيرات الجوية السورية، لمعاقبة الأسد على الضربة التي استخدم فيها الأسلحة الكيماوية. تنقسم هذه الإستراتيجية إلى ثلاثة محاور: هزيمة داعش، واستعادة الاستقرار في سوريا منطقةً تلو الأخرى، وتأمين مرحلة انتقالية سياسية يتنحى الأسد في نهايتها، وفق اسوشيتد برس.

الخيارات الأميركيّة في سوريا.. بعد ضرب مطار الشعيرات
20/04/2017 - حسين عبد العزيز

شكلت الضربة العسكرية الأميركية لمطار الشعيرات تطوراً مهماً على صعيد تعاطي واشنطن مع الأزمة السورية. وبدأت الأسئلة تنهال حول المدى الذي يمكن أن يبلغه التدخل الأميركي في سوريا، وهل شكلت هذه الضربة انعطافة في السياسة الأميركية؟ أم أن ما جرى لا يخرج عن حدود إدارة الأزمة ووضع قواعد جديدة؟

12345678910...