الأمان الإقليمي

 
85 شهيداً فلسطينياً و1772 مصاباً برصاص الجيش الإسرائيلي قرب حدود غزة
17/05/2018

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، مساء الاثنين، إن 58 فلسطينياً استشهدوا، وأصيب 771 2 آخرون بجراح مختلفة، جراء المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي، بحق المشاركين في مسيرة «العودة» السلمية بالقرب من الحدود الشرقية لقطاع غزة. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده يوسف أبو الريش، وكيل الوزارة، في مقر مجمع الشفاء الطبي، غربي مدينة غزة. وقال أبو الريش: «بلغ عدد الشهداء الذين سقطوا بالرصاص الإسرائيلي 58 شهيداً،

مسيرات العودة سيناريوهات 14 أيار وما بعده
17/05/2018 - محمد إبراهيم المدهون

انطلقت مسيرات العودة الكبرى في ظروف انسداد سياسي واقتصادي غير مسبوق، ومساع حثيثة على صعيد مشروع تصفية القضية الفلسطينية ولغة بعض أطراف الإقليم تجاهها، مع فتح أبواب تطبيع معيبة مع الاحتلال الإسرائيلي. حيث تحتفل «إسرائيل» في عواصم عربية بالذكرى الـسبعين لإقامة كيانها، وتشارك وفود من الإمارات والبحرين -بذات المناسبة- في سباق «طواف إيطاليا 2018» انطلاقاً من القدس، مع لغة تنكّر للفلسطينيين واحتفال بالمحتل بلسان عربي مبين.

إعلان الحداد في تركيا ثلاثة أيام تضامناً مع الفلسطينيين واحتراماً لشهدائهم
17/05/2018

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حداداً وطنياً في تركيا لمدة ثلاثة أيام تبدأ الثلاثاء من أجل التضامن مع الشعب الفلسطيني. جاء ذلك في كلمة له أمام طلاب يتلقون تعليمهم في بريطانيا بإطار برنامج تطوير مهارات الشباب، المنظم من قبل وكالة الأناضول وقناة «تي أر تي وورد» التركية في العاصمة لندن يوم الاثنين بخصوص المجزرة الاسرائيلية على حدود قطاع غزة.

خمسون خيمة حول العالم تساند الفلسطينيّين وترفض نقل السفارة
10/05/2018

أقيمت أكثر من خمسين خيمة حول العالم، تحت عنوان «الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين»، لمساندة الفلسطينيين في قضيتهم ورفضاً لنقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة. أعلن عن ذلك «الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار»، و«الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين» في قطاع غزة، يوم الاثنين.

هل تشتعل حرب بين الكيان الصهيوني وإيران؟
10/05/2018

تزداد مؤشرات اندلاع حرب بين إسرائيل وإيران يوماً بعد يوم، ولعل ما قدّمه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتن ياهو، من معلوماتٍ عن البرنامج النووي الإيراني، يشير إلى أن المواجهة ما بين الطرفين، ليست في سورية فقط، بل على الأراضي الإيرانية أيضاً، من خلال عمليات الموساد الاستخباراتية، التي طاولت أماكن حساسة فيها، وحصوله على وثائق من البرنامج النووي الإيراني، حوّلها نتن ياهو إلى موضوع سجال غربي ودولي.

الاستحقاقات الفلسطينيّة الضائعة.. ماذا حققت؟
10/05/2018 - ماجد الشيخ

الدعوة «المتعجلة» لانعقاد دورة جديدة – قديمة للمجلس الوطني الفلسطيني، على الرغم من ثغرات النصاب وعدم توافق الكل الفلسطيني، وبقاء الانقسام السياسي والجغرافي أمراً واقعاً؛ يتعاكس ومسألة الوحدة الوطنية، ويبعد الشرعيات عن تحقيق لحمتها الوطنية وتوافقاتها واتفاقاتها على طبيعة العمل السياسي والتنظيمي. ولن يكون هذا كله خليقاً بإنجاح انعقاد هذه الدورة «المتعجلة» غير التوحيدية وتثميره.

جريمة ثانية في مخيم اليرموك بحق الفلسطينيّين والسوريّين
03/05/2018

إشارات استفهام كبيرة بشأن نوع التفاهمات التي عقدتها روسيا مع دول التحالف الثلاثي من جهة، ومع إسرائيل من جهة أخرى، حيث تتابع قوات النظام السوري حملاتها العسكرية المخطط لها ما قبل الضربة «غير الموجعة»، التي اعتبرها النظام مجرّد تعبير شبه كلامي عن غضب أميركي أوروبي عابر، لا يرقى إلى ما يمكن تسميته عدواناً يوجب الرد، أو حتى استنفار جهود النظام لتشكيل ردة فعل وطنية تجاه ما يمكن تسميته اعتداءً على «السيادة» السورية، أي أنه بمثابة مطبٍّ عابر لا يعرقل متابعة مخطط الأرض المحروقة التي ينتهجها النظام في مناطق الحواضن الشعبية للثورة، وتلك المناطق المصنفة تحت مسمى «عشوائية» ومخيمات.

جثمان فادي البطش يوارى في غزة وحماس تتوعد بالثأر
03/05/2018

وصل جثمان العالم الفلسطيني الشهيد فادي البطش الذي اغتيل في ماليزيا إلى قطاع غزة حيث لقي استقبالاً رسمياً وشعبياً ليوارى بعد ذلك الثرى، في وقت توعدت فيه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالثأر له. وأدخل الجثمان عصر الخميس إلى القطاع من معبر رفح، وكان قد نُقل قبل ذلك من ماليزيا إلى مصر التي سمحت بإدخاله من خلال المعبر المغلق معظم أيام السنة. وكان في استقبال الجثمان أفراد من عائلة فادي وقادة من الفصائل الفلسطينية، بينها حركتا حماس والجهاد الإسلامي.

جمعة «الشباب الثائر»: مقتل ثلاثة فلسطينيّين وإصابة 600 في غزة
03/05/2018

للجمعة الخامسة على التوالي يخرج الفلسطينيون في قطاع غزة في مظاهرات «مسيرة العودة»، وبدأ الآلاف من الفلسطينيين في التوافد على مخيمات العودة على الشريط الحدودي، الذي يفصل قطاع غزة عن الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1948 في جمعة «الشباب الثائر».

نائب عن حماس يشنّ هجوماً عنيفاً على عباس ويتّهمه بالتآمر على القضيّة
03/05/2018

شن النائب الفلسطيني في المجلس التشريعي (البرلمان) عن حركة «حماس» يحيى موسى، هجوما عنيفاً على رئيس السلطة محمود عباس باعتباره أحد المتآمرين على القضية الفلسطينية، مطالبا في الوقت ذاته بتشكيل جبهة وطنية موحدة للوقوف في وجهه. واتهم موسى رئيس السلطة «بالعمل على تكريس سلطته وهيمنته على منظمة التحرير الفلسطينية واختطافها». وتابع هجومه على رئيس السلطة بالقول إنه «جزء من حالة التآمر على القضية، ورأس الفساد في المؤسسة الفلسطينية، وأنه يسعى للمحافظة على مصالحه ومصالح أبنائه»، على حد قوله. ورأى أن خطاب الرئيس عباس في افتتاح جلسة المجلس الوطني «مكرر ليس فيه شيء جديد»، مشيراً إلى أنه «يهرب دائماً من استحقاقات الواقع إلى الحديث في التاريخ». وأردف: «كل ما تحدث به عباس حول منظمة التحرير الفلسطينية لا يتفق مع الواقع، ويضعف هذه المؤسسة ويشرذمها ويدمرها بدلاً من أن يستنهض هذه المؤسسة».

12345678910...