إدانة النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية: خطوة باتجاه المحاسبة؟
العدد 1457 /14-4-2021

للمرة الثانية خلال عام، تتهم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية النظام السوري باستخدام أسلحة محرمة دولياً في الحرب التي بدأها للقضاء على الثورة السورية. وتعزز هذه الخطوة الآمال بقرب محاسبة المسؤولين عن استخدام هذه الأسلحة في النظام، الذي أوهم المجتمع الدولي أنه سلّم كل ترسانته من الأسلحة المحرمة الدولية

حماس تطالب بالإفراج عن مرشحيها الأسرى وترفض تأجيل الانتخابات
العدد 1457 /14-4-2021

دعت قائمة "القدس موعدنا" الانتخابية التابعة لحركة "حماس"، يوم الثلاثاء، الاتحاد الأوروبي والدول الضامنة لسير العملية الانتخابية، وخاصة مصر وتركيا وروسيا وقطر، إلى "التدخل السريع والجاد للجم الاحتلال ووقف اعتداءاته، والعمل على حماية المسار الديمقراطي الفلسطيني، والضغط على الاحتلال للإفراج عن مرشحي القائمة"، فيما أكدت رفضها تأجيل الانتخابات الفلسطينية العامة.

قوات خاصة إسرائيلية تعتقل ممثل قائمة "حماس" الانتخابية في رام الله
العدد 1457 /14-4-2021

اعتقلت قوات خاصة إسرائيلية، الليلة، ناجح عاصي، المرشح عن قائمة حركة "حماس" الانتخابية "القدس موعدنا"، وممثلها في رام الله والبيرة، بعد مداهمة منزله في مدينة البيرة المجاورة لمدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

سورية وعربٌ قلوبهم طيبة
العدد 1457 /14-4-2021

تكشف دعوات رسميين ومثقفين عرب إلى احتضان النظام السوري طيبة قلب مبالغا بها، تجاه نظامٍ ما زال يشتم في إعلامه، صباح مساء، العرب، برسمييهم ومثقفيهم ورموزهم ودولهم، ولا ينظر لهم إلا بوصفهم مغفّلين وخونة بالطبيعة والتربية الثقافية والأخلاق المنحطة.

المعابر الإنسانية في سورية: ورقة بيد الروس لمساعدة الأسد
العدد 1457 /14-4-2021

تستخدم روسيا مسألة المعابر الإنسانية لإدخال مساعدات أممية إلى الداخل السوري كورقة لتعزيز سلطة النظام وإنعاش اقتصاده، مع عرقلتها مساعي من قبل الأمم المتحدة لإعادة افتتاح ثلاثة معابر كانت معتمدة، لتخفيف معاناة ملايين السوريين الخارجين عن سيطرة النظام في شمال سورية وشمالي شرقها.

في سورية... السير نحو دولة فاشلة
العدد 1457 /14-4-2021

الأمر لا يحتمل توصيف "أخبار زائفة" أو "مضللة"، ولا حتى تضخيم "تآمري" على "سورية الأسد". الجوع وتسارع الهبوط إلى حافة الفقر ترافقه حالة إنكار يعيشها أصلاً نظام بشار الأسد منذ 2011، ورمي مسؤوليات بعيداً عن نتائج الدولة الفاشلة.

كثرة القوائم الانتخابية بين السعي لحل الأزمة والتعبير عنها
العدد 1457 /14-4-2021

ما دلالة هذا الإقبال الشديد على الترشُّح للانتخابات، لا سيما أنه سبقه إقبال شديد على التسجيل للانتخابات فاق التسعين بالمئة من بين أصحاب الحق في الاقتراع؟ هل هذا الإقبال الشديد هو مؤشر على سعي فلسطيني جاد من أجل التغيير الحقيقي، أو أنه تعبير عن الأزمة العميقة التي يعيشها النظام السياسي الفلسطيني، أو أنه خليط بين هذا وذاك؟

رسالة رابطة علماء فلسطين في شهر رمضان المبارك
العدد 1457 /14-4-2021

فمن انهيار اقتصادي في لبنان، وفُرقةٌ وهوان في عالمنا العربي، وظلمٌ وطغيان عم وطم، وانتشر في بلادنا؛ إلى تطبيع مهين، وعربدة صهيونية غير مسبوقة، وتأييد دولي للمحتل الغاصب، ومحاربة الإسلام في أوروبا وغيرها(إسلامفوبيا)؛ إلى وباء كورونا الذي أرعب الكون، وهدد النسيج الاجتماعي للدول، وعطل مرافق الحياة..

انسحاب عناصر قوات مدعومة إيرانيا من سوريا.. لضعف الرواتب
العدد 1457 /14-4-2021

ذكرت تقارير إخبارية، الاثنين، أن مئات من عناصر مليشيات مدعومة من الحرس الثوري الإيراني، غادروا سوريا نحو العراق، مرجعة ذلك إلى "ضعف الرواتب والأجور". ورفض العناصر تجديد عقود التطوع، بعد رفض قيادات الحرس الثوري زيادة الرواتب، ليغادروا الأراضي السورية من منطقة البوكمال الحدودية.

عن القدس والانتخابات
العدد 1457 /14-4-2021

تحتل القدس مكانة مركزية في الجدل المصاحب للانتخابات الفلسطينية المقررة في 22 أيار القادم...حركة فتح (والسلطة)، تؤكد ألسنة قادتها، بأن «لا انتخابات من دون القدس»، فترد حركة عليها حركة حماس (وآخرون)، تلكم ذريعة لتعطيل الاستحقاق أو إرجائه. فتح (والسلطة) تعتبر الانتخابات من دون القدس، تخليا عنها، فيما حماس (وآخرون)، تجادل بضرورة خوض معركة القدس، وتحويلها إلى مواجهة ضد الاحتلال، من دون أن تتقدم بخيارات بديلة أو تشرع في المعركة.

12345678910...