مصادر دبلوماسية في بيروت : "صفقة القرن" خطر وجودي على دول المنطقة
الأمان اللبناني العدد 1377 / 11-9-2019

اعتبرت مصادر دبلوماسية مطلعة في بيروت , ان "صفقة القرن" تسير بشكل عملي حتى قبل الاعلان الرسمي عنها ، وان الاجراءات التي اتخذتها الادارة الاميركية خلال العام الماضي وحتى اليوم ، هي التطبيق العملي لهذه الصفقة التي تهدف لتصفية القضية الفلسطينية وتغيير خريطة المنطقة ، وان ما سيعلن عنه من هذه الصفقة قريبا وما سيطبق منها سيكون له تداعيات خطيرة على بعض دول المنطقة ، وان المملكة الاردنية ستواجه خطرا وجوديا في حال تم استكمال هذه الصفقة".

مؤتمرات ونقاشات داخلية وخارجية تبحث : اي دور للمسيحييّن مستقبلا؟
الأمان اللبناني العدد 1375 / 28-8-2019

تشهد بيروت وبعض العواصم الاوروبية سلسلة مؤتمرات ونقاشات حول دور المسيحيين في لبنان والمنطقة في المرحلة المقبلة، وتنطلق هذه المؤتمرات من الاشكاليات والتحديات التي تواجه المسيحيين اليوم في ظل المتغيرات الاقليمية والدولية.

لبنان والمنطقة من منظور فاتيكاني: الاولوية للحوار وحماية الاستقرار
الأمان اللبناني العدد 1374 / 21-8-2019

اين يقع لبنان والمنطقة العربية والاسلامية في سياسة الفاتيكان اليوم؟ وهل تراجع الاهتمام الفاتيكاني بالوضع اللبناني في هذه المرحلة؟ وما هي الاولويات والاهتمامات في سياسات الفاتيكان الاقليمية والدولية في ظل ما تشهده المنطقة من توترات ومخاوف من اندلاع حرب اميركية – ايرانية وما يجري من حروب وصراعات في عدد من الدول العربية؟.

"عون" في النصف الثاني من ولايته : بين الانجازات والتحديات
الأمان اللبناني العدد 1373 / 7-8-2019

بعد شهرين ونصف تقريبا ينهي العماد ميشال عون النصف الاول من ولايته ويدخل في النصف الثاني منها ، في ظل نقاشات وسجالات عديدة تسود البلاد حول الانجازات التي تحققت والتحديات التي تواجه "العهد القوي" ، وفي هذا الاطار تعقد لقاءات وندوات حوارية لمناقشة الانجازات والتحديات التي يواجهها العهد اليوم ، ومنها ندوة خاصة مغلقة عقدها معهد الدراسات المستقبلية بحضور عدد من الباحثين والاعلاميين .

الحرب على الفساد والحائط المسدود: هل تنجح مؤسسات المجتمع المدني في احداث خرق ما ؟
الأمان اللبناني العدد 1372 / 31-7-2019

مضى على اعلان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وعدد من المسؤولين اللبنانيين والاحزاب السياسية الحرب على الفساد اكثر من عام ، لكن حتى الان لم يتحقق اي تقدم في هذا المجال ، فالفساد يزداد انتشارا في مؤسسات الدولة ، ومناقشة الموزانة لم تؤد الى اية نتائج عملية ، وحتى الان لم يتم استرداد الاموال المنهوبة الى خزينة الدولة ، ومحاكمات الفاسدين لم تشمل سوى عدد قليل من الموظفين والقضاة الذين لا حماية سياسية لهم ، في حين ان المسؤولين والموظفين المحميين لا يسمح بمحاكمتهم او اخذهم للقضاء.

اللقاء المشرقي يستعد لعقد مؤتمره الاول: عن مستقبل الحريات والتعددية في لبنان والمنطقة
الأمان اللبناني العدد 1371 / 24-7-2019

يستعد " اللقاء المشرقي " لعقد مؤتمره الاول والموسع في شهر تشرين الاول المقبل تحت عنوان: " لقاء صلاة فطور ، الحوار نهج وطريق سلام، عن اشكاليات التعددية والحريات"، وسيكون هذا المؤتمر برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور عدد كبير من الشخصيات اللبنانية والعربية والدولية ، وسيبحث التطورات في لبنان والمنطقة ولا سيما قضايا العنف والارهاب واشكاليات التعددية والحوار وقضية القدس وفلسطين في ظل المتغيرات الحاصلة وعلى ضوء مشروع "صفقة القرن" والتحديات التي تواجه لبنان والعالم العربي على ضوء هذه المتغيرات.

في مواجهة التحديات المتنوعة: هل تنجح مؤسسات المجتمع المدني في حماية السلم الاهلي؟
الأمان اللبناني العدد 1370 / 17-7-2019

يشهد لبنان هذه الايام ازدياد وتيرة الاحداث والمشاكل التي تهدد السلم الاهلي والامن الداخلي ، سواء بسبب الصراعات والاحداث السياسية والامنية والاجتماعية والاقتصادية ، او بسبب انعكاس التطورات والصراعات الخارجية على الوضع اللبناني.

حزب الكتلة الوطنية يستعيد نشاطه : ماذا يضيف في المشهد السياسي؟
الأمان اللبناني العدد 1369 / 10-7-2019

قرر حزب الكتلة الوطنية ان يستعيد نشاطه في المشهد السياسي اللبناني بعد غياب لعدة سنوات ، وبعد ان فشل سابقا في تحقيق انجازات هامة في الواقع السياسي اللبناني , برئاسة عميده كارلوس اده.

في الذكرى السنوية لرحيل فضل الله : اين اصبح المشروع الاسلامي الوحدوي؟
رجال صدقوا العدد 1368 / 3-7-2019

في الرابع من شهر تموز من كل عام تستعاد الذكرى السنوية لرحيل المرجع الديني السيد محمد حسين فضل الله ، وفي هذا العام تأتي الذكرى في ظل تزايد التحديات امام المشروع الاسلامي والوحدوي والمقاوم ,الذي طرحه السيد فضل الله خلال مسيرته الفكرية والدينية والحركية والمؤسساتية.

لبنان تحت الرعاية الدولية: اي دور في صراع المنطقة وما مستقبل الصراع الداخلي؟
الأمان اللبناني العدد 1367 / 26-6-2019

رغم مشاغل اللبنانيين الداخلية بمناقشة الموازنة والوضع المالي والسجالات التويترية بين القيادات السياسية، فان لبنان لا يزال يحظى باهتمام دولي ومتابعة من قبل الجهات الدولية والعربية والبعثات الدبلوماسية، سواء من خلال الوفود والبعثات المتنوعة التي تزور لبنان ، او عبر الاهتمام الخاص واللقاءات التي يجريها الدبلوماسيون الغربيون مع شخصيات سياسية واعلامية لمتابعة التطورات المختلفة، او عبر قيام بعض القيادات اللبنانية بزيارات خارجية للاطلاع على وجهة نظر بعض الدول من التطورات او تسويق مواقف هذه الشخصيات دوليا.

12345678910...