حزب الله وحركة امل والحراك الشعبي : بين الاستيعاب والتحدي والمواجهة
الأمان اللبناني العدد 1383 / 23-10-2019

فاجأ الحراك الشعبي في لبنان اعتراضا على اداء الحكم والحكومة خلال الايام الماضية ، جميع القوى السياسية والحزبية اللبنانية ، وتميز هذا الحراك بعفويته وحيويته وخروجه عن الانتماءات الطائفية والمذهبية والمناطقية، وكل ذلك جعله حالة جديدة وفريدة في الواقع السياسي اللبناني منذ عشرات السنوات.

وسط سجالات واتهامات متنوعة: "اللقاء المشرقي" يطلق ديناميكية جديدة للحوار
الأمان الفكري والثقافي العدد 1382 / 16-10-2019

اثار المؤتمر الذي عقده "اللقاء المشرقي" حول الحوار والعيش المشترك والسلام , في اوتيل الحبتور في سن الفيل الكثير من السجالات والاتهامات حوله ، وذلك منذ ما قبل انعقاده يومي الرابع عشر والخامس عشر من شهر تشرين الاول الحالي وحتى انتهاء اعماله.

قراءات دبلوماسية واقتصادية للاوضاع: هل ينجو لبنان من الانهيار؟
الأمان اللبناني العدد 1381 / 9-10-2019

تنشغل الاوساط الدبلوماسية الغربية في بيروت بمتابعة التطورات المتسارعة في لبنان في ظل المخاوف المتزايدة من احتمال تدهور الاوضاع الاقتصادية والامنية نحو الانهيار الشامل، فما هي الانعكاسات المتوقعة بسبب هذا الانهيار( اذا حصل) على الاوضاع الداخلية وفي المنطقة ؟ وما هو مستقبل اللاجئين السوريين وماذا عن دور الجيش اللبناني والاجهزة الامنية؟ وكيف ستكون ادوار الاحزاب والجهات السياسية المختلفة؟ واي مستقبل للدولة اللبنانية في المرحلة المقبلة؟.

من العراق الى لبنان: تحدّيات الامن والاقتصاد والفساد وقيام الدولة
الأمان اللبناني العدد 1380 / 2-10-2019

بدعوة من "مركز الرافدين للحوار" اقيم في العاصمة العراقية ما بين 26 و29 ايلول المنصرم " ملتقى الرافدين للامن والاقتصاد: العراق يتعافى" ، وقد شارك فيه مئات الشخصيات الدبلوماسية والسياسية والاعلامية والامنية والاكاديمية من داخل العراق وخارجه ، وتمثلت مختلف القوى السياسية والحزبية العراقية، اضافة لحضور ملفت من عدد من الدول الاجنبية ودول عربية واسلامية.

جنبلاط والحزب التقدمي الاشتراكي : من تحدي حماية الوجود الى مشروع اصلاح الدولة؟
الأمان اللبناني العدد 1379 / 25-9-2019

يعترف مصدر قيادي بارز في الحزب التقدمي الاشتراكي " بان الحزب واجه خلال الاشهر القليلة الماضية مرحلة صعبة ، ولا سيما بعد حادثة قبر شمون ، حيث تعرض رئيس الحزب (وليد جنبلاط) والحزب الى ما يمكن تسميته بمحاولة تحدي الوجود والعمل لمحاصرة الحزب والتضييق عليه عبر استغلال ما جرى في قبرشمون، لكن من خلال الادارة السياسية الحازمة نجح جنبلاط والحزب بكسر هذه المحاولة ، واعادة ترتيب العلاقات مع كافة الاطراف السياسية الداخلية".

من الدانمارك الى لبنان: اي دور للحوار الاسلامي- المسيحي في بناء السلم الاهلي؟
الأمان اللبناني العدد 1378 / 18-9-2019

في اطار سلسلة المؤتمرات واللقاءات الحوارية التي يعقدها منتدى التنمية والثقافة والحوار الذي يرأسه القس الدكتور رياض جرجور ، وبالتعاون مع مؤسسة دانميشين الدانماركية ، تشهد بعض المناطق اللبنانية ما بين الثامن عشر والواحد والعشرين من شهر ايلول الحالي نشاطات حوارية متنوعة بحضور وفود من لبنان والدانمارك والاردن وسوريا تحت عنوان : اي دور للحوار الاسلامي – المسيحي في بناء السلم الاهلي؟

مصادر دبلوماسية في بيروت : "صفقة القرن" خطر وجودي على دول المنطقة
الأمان اللبناني العدد 1377 / 11-9-2019

اعتبرت مصادر دبلوماسية مطلعة في بيروت , ان "صفقة القرن" تسير بشكل عملي حتى قبل الاعلان الرسمي عنها ، وان الاجراءات التي اتخذتها الادارة الاميركية خلال العام الماضي وحتى اليوم ، هي التطبيق العملي لهذه الصفقة التي تهدف لتصفية القضية الفلسطينية وتغيير خريطة المنطقة ، وان ما سيعلن عنه من هذه الصفقة قريبا وما سيطبق منها سيكون له تداعيات خطيرة على بعض دول المنطقة ، وان المملكة الاردنية ستواجه خطرا وجوديا في حال تم استكمال هذه الصفقة".

مؤتمرات ونقاشات داخلية وخارجية تبحث : اي دور للمسيحييّن مستقبلا؟
الأمان اللبناني العدد 1375 / 28-8-2019

تشهد بيروت وبعض العواصم الاوروبية سلسلة مؤتمرات ونقاشات حول دور المسيحيين في لبنان والمنطقة في المرحلة المقبلة، وتنطلق هذه المؤتمرات من الاشكاليات والتحديات التي تواجه المسيحيين اليوم في ظل المتغيرات الاقليمية والدولية.

لبنان والمنطقة من منظور فاتيكاني: الاولوية للحوار وحماية الاستقرار
الأمان اللبناني العدد 1374 / 21-8-2019

اين يقع لبنان والمنطقة العربية والاسلامية في سياسة الفاتيكان اليوم؟ وهل تراجع الاهتمام الفاتيكاني بالوضع اللبناني في هذه المرحلة؟ وما هي الاولويات والاهتمامات في سياسات الفاتيكان الاقليمية والدولية في ظل ما تشهده المنطقة من توترات ومخاوف من اندلاع حرب اميركية – ايرانية وما يجري من حروب وصراعات في عدد من الدول العربية؟.

"عون" في النصف الثاني من ولايته : بين الانجازات والتحديات
الأمان اللبناني العدد 1373 / 7-8-2019

بعد شهرين ونصف تقريبا ينهي العماد ميشال عون النصف الاول من ولايته ويدخل في النصف الثاني منها ، في ظل نقاشات وسجالات عديدة تسود البلاد حول الانجازات التي تحققت والتحديات التي تواجه "العهد القوي" ، وفي هذا الاطار تعقد لقاءات وندوات حوارية لمناقشة الانجازات والتحديات التي يواجهها العهد اليوم ، ومنها ندوة خاصة مغلقة عقدها معهد الدراسات المستقبلية بحضور عدد من الباحثين والاعلاميين .

12345678910...