بعد الانتهاء من الاستحقاق الحكومي : هل آن الاوان لعقد مؤتمر الحوار الوطني؟
الأمان اللبناني العدد 1349 / 13-2-2019

تواجه الحكومة الحريرية الجديدة تحديات عديدة من اجل تنفيذ الوعود التي اطلقتها لمواجهة الفساد وتأمين حاجيات المواطن اللبناني ، والتحول الى ورشة عمل حقيقية لانجاز المهمات المطلوبة منها.

بعد تشكيل الحكومة : اي خريطة للقوى السياسية والحزبية في المرحلة المقبلة؟
الأمان اللبناني العدد 1348 / 9-2-2019

بعد تسعة اشهر من الانتظار والمفاوضات والاتصالات تشكلت الحكومة اللبنانية الجديدة في ظل اتهام البعض لهذه الحكومة بانها حكومة حزب الله ، في حين ان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله نفى هذا الاتهام ، واكد ان هذه الحكومة تمثل القوى السياسية اللبنانية.

بعد مقابلة نصر الله : لبنان والمنطقة الى اين؟
الأمان اللبناني العدد 1347 / 30-1-2019

اثارت المقابلة الاخيرة التي اجرتها قناة الميادين مع الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الكثير من الاسئلة والملاحظات وردود الفعل الداخلية والخارجية .

بعد تزايد اللقاءات الطائفية والمذهبية : اللقاء الوطني الشامل طريق الخلاص؟
الأمان اللبناني العدد 1346 / 23-1-2019

برزت خلال الاسبوعين الاخيرين ظاهرة اللقاءات الطائفية والمذهبية تحت عناوين مختلفة، ففي بكركي انعقد اللقاء الماروني لبحث الاوضاع السياسية في لبنان ، وفي دار الفتوى انعقد المجلس الشرعي الاسلامي من اجل تأكيد دعم رئيس الحكومة سعد الحريري في مواجهة التحديات المختلفة،

"حزب الله" بين حركة امل والتيار الوطني الحر: اية خيارات داخلية وخارجية؟
الأمان اللبناني العدد 1345 / 16-1-2019

يواجه "حزب الله" في هذه المرحلة ضغوطا متزايدا بين حليفيه الاساسيين وهما حركة امل والتيار الوطني الحر سواء على صعيد الاوضاع الداخلية او التطورات الخارجية، وانعكست هذه الضغوط والخلافات على صعيد مواقع التواصل الاجتماعي والسجالات السياسية والاعلامية، وصولا لكيفية التعاطي مع القمة العربية الاقتصادية وتشكيل الحكومة .

في ظل استمرار الازمة الحكومية: الرئيس بري يعيد النقاش حول الدولة المدنية
الأمان اللبناني العدد 1344 / 9-1-2019

في ظل استمرار الازمة الحكومية وفشل القوى السياسية اللبنانية في الوصول الى حلول عملية للازمات المختلفة ، فاجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري اللبنانيين باعادة طرح موضوع الدولة المدنية كعلاج جذري لازمات النظام اللبناني. ولم يطرح الرئيس بري تفاصيل المشروع الذي يتبناه ، لكن الوزير السابق وئام وهاب قال بعد زيارته لبري : ان المشروع الذي يطرحه رئيس مجلس النواب يتضمن رؤية متكاملة تتضمن انتخاب مجلس نواب غير طائفي وانتخاب مجلس شيوخ لتمثيل الطوائف اللبنانية، وهذه الافكار تتطابق مع اتفاق الطائف والتعديلات الدستورية التي تمت بعد الاتفاق .

عام 2019 لبنانياﹰ : بين التسوية ومعالجة الملفات الساخنة او المزيد من الصراع والانهيار
الأمان اللبناني العدد 1343 / 2-1-2019

انتهى العام 2018 ولبنان يعيش ازمة حكومية مستمرة منذ سبعة اشهر , بعد فشل الاطراف اللبنانية في التوصل الى حل متوزان . كما انتهى العام في ظل استمرار التحذيرات من الخبراء والسياسيين من تدهور الاوضاع الاقتصادية وامكانية تعرض لبنان لازمة اقتصادية قد تصل الى حد الانهيار الشامل . وقد شهدت بيروت والمناطق اللبنانية سلسلة تحركات شعبية للتحذير مما يجري والاستعجال بتشكيل الحكومة والعمل لمعالجة الازمات المختلفة.

جنبلاط يعيد تموضعه وتقارب ارسلان- وهاب خلط اوراق في الساحة الدرزية
الأمان اللبناني

شهدت الساحة الدرزية خلال الاسابيع الاخيرة سلسلة تطورات ادت الى خلط الاوراق واعادة ترتيب التحالفات ، وفيما عمد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الى اعادة تموضعه السياسي ، شهدنا تقارباﹰ مستجداﹰ بين رئيس الحزب الديمقراطي الوزير طلال ارسلان ورئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب . وقد شكلت حادثة بلدة الجاهلية ومحاولة توقيف وهاب ، وما سبق وما تلا تلك الحادثة من تطورات ، السبب المباشر للمتغيرات على الساحة الدرزية، وان كانت التطورات الداخلية والاقليمية لها التأثير غير المباشر على الواقع الدرزي ، مما دفع جنبلاط للاعلان مؤخراﹰ : كلنا مهزومون فماهي اسباب المتغيرات غلى الساحة الدرزية؟ والى اين تتجه الاوضاع في المرحلة المقبلة؟

اي مستقبل للصيغة اللبنانية في ظل صراعات المنطقة؟
أنشطة العدد 1342 / 19-12-2018

بدعوة من مركز " بيت المستقبل " للدراسات الذي يشرف عليه رئيس الجمهورية الاسبق امين الجميل وبالتعاون مع مركز مارتن الاوروبي للدراسات ، انعقد في بيروت لقاء سياسي حواري تحت عنوان : "اي مستقبل للصيغة اللبنانية في حساب المستقبل السوري والعراقي "، وشارك في الاجتماع عدد من الشخصيات السياسية والفكرية والدستورية اللبنانية والعراقية والسورية. وكان محور النقاش الاساسي حول مستقبل الصيغة اللبنانية وايجابياتها وسلبياتها ومدى الاستفادة من التجربة اللبنانية على صعيد مستقبل سوريا والعراق.

تجمع سياسي جديد لمواجهة حزب الله : هل ينجح حيث فشل الاخرون؟
الأمان اللبناني العدد 1340 / 5-12-2018

في اطار التحركات السياسية لمواجهة حزب الله ، أعلن ناشطون سياسيون يوم الخميس 29 تشرين الثاني الماضي ، عن اطلاق اطار سياسي جديد باسم الهيئة التأسيسية لـ"التجمع من أجل السيادة" ، وقد ضمّت السادة المحامين: جورج سلوان، ريجينا قنطرة ، جوزف كرم ، والدكتورين: رامي فنج ومازن خطاب، والناشطين: أنطونيا الدويهي، حسين عز الدين، أحمد إسماعيل، حسين عطايا، والإعلاميين: علي الأمين، أسعد بشارة ونوفل ضو، والمحلل السياسي: خالد ممتاز.

12345678910...