بعد تأجيل مؤتمره وعشية السابع من شهر آب : تيار المستقبل الى أين؟
الأمان اللبناني العدد 1423 / 29-7-2020

قرّر تيار المستقبل تأجيل مؤتمره العام الذي كان مقررا يوم السبت الماضي في الخامس والعشرين من شهر تموز ، واعلنت قيادة التيار: ان التأجيل بسبب انتشار وباء كورونا وحرصا على سلامة المشاركين ، في حين أشارت مصادر إعلامية الى أن التأجيل قد يعود

الجبهة المدنية الوطنية : تجربة جديدة لتشكيل معارضة لبنانية فاعلة
الأمان اللبناني العدد 1422 / 22-7-2020

في محاولة جديدة لتشكيل جبهة معارضة لبنانية فاعلة للعهد والحكومة ، انطلق في الاسبوع الماضي في بيروت إطار عمل سياسي جديد تحت اسم : " الجبهة المدنية الوطنية" ، ضم عشرات الشخصيات اللبنانية الداعية لتغيير الواقع اللبناني

أربعة عشر عاما على حرب تموز : هل تشتعل جبهة الجنوب مجددا؟
الأمان اللبناني العدد 1421 / 15-7-2020

في الثاني عشر من تموز 2006 نجح حزب الله والمقاومة الاسلامية بأسر جنديين صهيونيين وقتل ثمانية جنود في عملية عسكرية في منطقة خلة وردة قرب بلدة عيتا الشعب على الحدود اللبنانية- الفلسطينية ، وذلك بهدف تحرير الاسرى اللبنانيين من السجون الاسرائيلية، وقد أستغل العدو الصهيوني

حراك دبلوماسي في كل الاتجاهات: ضغوط متزايدة وبحث عن الحلول
الأمان اللبناني العدد 1420 / 8-7-2020

يشهد لبنان هذه الايام حراكاً دبلوماسياً عربياً واجنبياً في كل الاتجاهات ، وتتوزع هذه التحركات بين محاولات للضغط على حكومة الرئيس الدكتور حسان دياب لمنعها من التوجه الى الشرق ، وبين محاولات اخرى للبحث عن حلول للازمة اللبنانية المتفاقمة ومنع الانجرار نحو الاسوأ.

في ظل تنافس اميركي وروسي وصيني :الى اين يتجه الصراع الدولي حول لبنان؟
الأمان اللبناني العدد 1419 / 1-7-2020

إشتد التنافس الدولي حول لبنان ما بين اميركا وروسيا والصين، وانتقل الصراع من السرية الى العلنية في ظل ازدياد المواقف الاعلامية والدبلوماسية التي صدرت مؤخرا من مسؤولي هذه الدول ولا سيما بعد الدعوات التي اطلقها الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله وبعض المسؤولين اللبنانيين للتوجه نحو الشرق في حال فشلت المفاوضات مع الصندوق الدولي.

حزب الله وحركة امل والحراك الشعبي : بين الاستيعاب والتحدي والمواجهة
الأمان اللبناني العدد 1383 / 23-10-2019

فاجأ الحراك الشعبي في لبنان اعتراضا على اداء الحكم والحكومة خلال الايام الماضية ، جميع القوى السياسية والحزبية اللبنانية ، وتميز هذا الحراك بعفويته وحيويته وخروجه عن الانتماءات الطائفية والمذهبية والمناطقية، وكل ذلك جعله حالة جديدة وفريدة في الواقع السياسي اللبناني منذ عشرات السنوات.

وسط سجالات واتهامات متنوعة: "اللقاء المشرقي" يطلق ديناميكية جديدة للحوار
الأمان الفكري والثقافي العدد 1382 / 16-10-2019

اثار المؤتمر الذي عقده "اللقاء المشرقي" حول الحوار والعيش المشترك والسلام , في اوتيل الحبتور في سن الفيل الكثير من السجالات والاتهامات حوله ، وذلك منذ ما قبل انعقاده يومي الرابع عشر والخامس عشر من شهر تشرين الاول الحالي وحتى انتهاء اعماله.

قراءات دبلوماسية واقتصادية للاوضاع: هل ينجو لبنان من الانهيار؟
الأمان اللبناني العدد 1381 / 9-10-2019

تنشغل الاوساط الدبلوماسية الغربية في بيروت بمتابعة التطورات المتسارعة في لبنان في ظل المخاوف المتزايدة من احتمال تدهور الاوضاع الاقتصادية والامنية نحو الانهيار الشامل، فما هي الانعكاسات المتوقعة بسبب هذا الانهيار( اذا حصل) على الاوضاع الداخلية وفي المنطقة ؟ وما هو مستقبل اللاجئين السوريين وماذا عن دور الجيش اللبناني والاجهزة الامنية؟ وكيف ستكون ادوار الاحزاب والجهات السياسية المختلفة؟ واي مستقبل للدولة اللبنانية في المرحلة المقبلة؟.

من العراق الى لبنان: تحدّيات الامن والاقتصاد والفساد وقيام الدولة
الأمان اللبناني العدد 1380 / 2-10-2019

بدعوة من "مركز الرافدين للحوار" اقيم في العاصمة العراقية ما بين 26 و29 ايلول المنصرم " ملتقى الرافدين للامن والاقتصاد: العراق يتعافى" ، وقد شارك فيه مئات الشخصيات الدبلوماسية والسياسية والاعلامية والامنية والاكاديمية من داخل العراق وخارجه ، وتمثلت مختلف القوى السياسية والحزبية العراقية، اضافة لحضور ملفت من عدد من الدول الاجنبية ودول عربية واسلامية.

جنبلاط والحزب التقدمي الاشتراكي : من تحدي حماية الوجود الى مشروع اصلاح الدولة؟
الأمان اللبناني العدد 1379 / 25-9-2019

يعترف مصدر قيادي بارز في الحزب التقدمي الاشتراكي " بان الحزب واجه خلال الاشهر القليلة الماضية مرحلة صعبة ، ولا سيما بعد حادثة قبر شمون ، حيث تعرض رئيس الحزب (وليد جنبلاط) والحزب الى ما يمكن تسميته بمحاولة تحدي الوجود والعمل لمحاصرة الحزب والتضييق عليه عبر استغلال ما جرى في قبرشمون، لكن من خلال الادارة السياسية الحازمة نجح جنبلاط والحزب بكسر هذه المحاولة ، واعادة ترتيب العلاقات مع كافة الاطراف السياسية الداخلية".

12345678910...