في مواجهة التحديات المتنوعة: هل تنجح مؤسسات المجتمع المدني في حماية السلم الاهلي؟
الأمان اللبناني العدد 1370 / 17-7-2019

يشهد لبنان هذه الايام ازدياد وتيرة الاحداث والمشاكل التي تهدد السلم الاهلي والامن الداخلي ، سواء بسبب الصراعات والاحداث السياسية والامنية والاجتماعية والاقتصادية ، او بسبب انعكاس التطورات والصراعات الخارجية على الوضع اللبناني.

حزب الكتلة الوطنية يستعيد نشاطه : ماذا يضيف في المشهد السياسي؟
الأمان اللبناني العدد 1369 / 10-7-2019

قرر حزب الكتلة الوطنية ان يستعيد نشاطه في المشهد السياسي اللبناني بعد غياب لعدة سنوات ، وبعد ان فشل سابقا في تحقيق انجازات هامة في الواقع السياسي اللبناني , برئاسة عميده كارلوس اده.

في الذكرى السنوية لرحيل فضل الله : اين اصبح المشروع الاسلامي الوحدوي؟
رجال صدقوا العدد 1368 / 3-7-2019

في الرابع من شهر تموز من كل عام تستعاد الذكرى السنوية لرحيل المرجع الديني السيد محمد حسين فضل الله ، وفي هذا العام تأتي الذكرى في ظل تزايد التحديات امام المشروع الاسلامي والوحدوي والمقاوم ,الذي طرحه السيد فضل الله خلال مسيرته الفكرية والدينية والحركية والمؤسساتية.

لبنان تحت الرعاية الدولية: اي دور في صراع المنطقة وما مستقبل الصراع الداخلي؟
الأمان اللبناني العدد 1367 / 26-6-2019

رغم مشاغل اللبنانيين الداخلية بمناقشة الموازنة والوضع المالي والسجالات التويترية بين القيادات السياسية، فان لبنان لا يزال يحظى باهتمام دولي ومتابعة من قبل الجهات الدولية والعربية والبعثات الدبلوماسية، سواء من خلال الوفود والبعثات المتنوعة التي تزور لبنان ، او عبر الاهتمام الخاص واللقاءات التي يجريها الدبلوماسيون الغربيون مع شخصيات سياسية واعلامية لمتابعة التطورات المختلفة، او عبر قيام بعض القيادات اللبنانية بزيارات خارجية للاطلاع على وجهة نظر بعض الدول من التطورات او تسويق مواقف هذه الشخصيات دوليا.

مشروع الرئيس بري الانتخابي الجديد : لماذا الان وما هو مضمونه وهل ينجح؟
الأمان اللبناني العدد 1366 / 19-6-2019

فاجأ الرئيس نبيه بري وكتلة التنمية والتحرير التي يرأسها، اللبنانيين بطرح مشروع جديد لقانون الانتخابات النيابية قبل حوالي ثلاث سنوات من انعقادها ، وفي حين كان اللبنانيون مشغولين بأمور الموازنة والاوضاع المالية والاقتصادية والنازحين السوريين أنجزت اللجنة التي شكّلتها كتلة التنمية والتحرير لإعداد إقتراح قانون جديد للإنتخابات النيابيّة أعمالها، رفعت اللجنة في شهر نيسان الماضي خلاصة مشروعها إلى "الكتلة" التي عقدت إجتماعًا برئاسة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه برّي، وافقت خلاله على مشروع قانون الإنتخاب الجديد بعد إدخال بعض التعديلات عليه. وأعطى الرئيس برّي "الضوء الأخضر" للإنطلاق في جولة مُشاورات واسعة مع مُختلف الكتل النيابيّة لإستمزاج رأيها فيه، في ظلّ عزم "حركة أمل" رفع المشروع إلى المجلس النيابي في الوقت المناسب.

جبران باسيل: اي مشروع سياسي .. والى اين يأخذ البلاد؟
الأمان اللبناني العدد 1365 / 12-6-2019

قد يكون رئيس التيار الوطني الحر ووزير الخارجية جبران باسيل من اكثر الشخصيات الحيوية والمتحركة والمثيرة للنقاش في لبنان في هذه المرحلة ، فبعد كل تصريح صحافي او تحرك سياسي او شعبي يقوم به تنطلق ردود الفعل السلبية والايجابية ، وتطرح الكثير من الاسئلة حول المشروع السياسي الذي يسعى لتحقيقه والاهداف التي يريد الوصول اليها ، والمصير الذي يريد اخذ لبنان اليه .

جبهة سياسية جديدة في لبنان : مواجهة الوصاية الايرانية وحزب الله؟
الأمان اللبناني العدد 1364 / 29-5-2019

تنشط بعض الشخصيات والتجمعات السياسية في لبنان لانشاء جبهة سياسية جديدة تحت عنوان :" مواجهة الوصاية الايرانية وحزب الله" ، وتم اطلاق اسم اولي على هذه الجبهة هو : " لقاء البيت اللبناني " ، وذلك تيمنا باسم كتاب للمؤرخ اللبناني كمال الصليبي : " بيت بمنازل كثيرة".

في ظل التصعيد بين اميركا وايران: انقسام لبناني على قراءة المتغيرات الخارجية
الأمان اللبناني العدد 1363 / 22-5-2019

تعيش المنطقة على اجواء التهديدات والتصعيد اليومي المتبادل بين اميركا والجمهورية الاسلامية الايرانية، ورغم ان معظم المحللين السياسيين والعسكريين والاوساط السياسية المطلعة يستبعدون وقوع حرب اميركية – ايرانية قريبا ،

توافق اسلامي على تحديد التحديات: هل نكون امام مشروع عمل موحد؟
الأمان اللبناني العدد 1362 / 15-5-2019

تتواصل الاتصالات واللقاءات بين القوى والحركات والشخصيات الاسلامية اللبنانية والفلسطينية من اجل البحث في التحديات والمستجدات الجارية في المنطقة وكيفية مواجهة هذه التحديات والبحث عن خطة عمل موحدة لمواجهة المرحلة المقبلة.

لبنان والخيارات المستقبلية: هل تتحول الضغوط الاقتصادية الى حرب مفتوحة؟
الأمان اللبناني العدد 1361 / 8-5-2019

تنشغل بعض مراكز الدراسات والابحاث العاملة في لبنان , والاوساط الدبلوماسية في بيروت بمتابعة التطورات اللبنانية ، في ظل تزايد الضغوط الاقتصادية والعقوبات الاميركية على حزب الله ايران والمخاوف من ازدياد هذه الضغوط في المرحلة المقبلة ، وتبحث هذه الاوساط عن الخيارات المستقبلية للاوضاع اللبنانية بذريعة ازدياد سيطرة حزب الله وحلفائه على الوضع اللبناني وتحكّمه بمفاصل القرارات الاساسية في ادارة شؤون البلد.

12345678910...