في ظل التصعيد بين اميركا وايران: انقسام لبناني على قراءة المتغيرات الخارجية
الأمان اللبناني العدد 1363 / 22-5-2019

تعيش المنطقة على اجواء التهديدات والتصعيد اليومي المتبادل بين اميركا والجمهورية الاسلامية الايرانية، ورغم ان معظم المحللين السياسيين والعسكريين والاوساط السياسية المطلعة يستبعدون وقوع حرب اميركية – ايرانية قريبا ،

توافق اسلامي على تحديد التحديات: هل نكون امام مشروع عمل موحد؟
الأمان اللبناني العدد 1362 / 15-5-2019

تتواصل الاتصالات واللقاءات بين القوى والحركات والشخصيات الاسلامية اللبنانية والفلسطينية من اجل البحث في التحديات والمستجدات الجارية في المنطقة وكيفية مواجهة هذه التحديات والبحث عن خطة عمل موحدة لمواجهة المرحلة المقبلة.

لبنان والخيارات المستقبلية: هل تتحول الضغوط الاقتصادية الى حرب مفتوحة؟
الأمان اللبناني العدد 1361 / 8-5-2019

تنشغل بعض مراكز الدراسات والابحاث العاملة في لبنان , والاوساط الدبلوماسية في بيروت بمتابعة التطورات اللبنانية ، في ظل تزايد الضغوط الاقتصادية والعقوبات الاميركية على حزب الله ايران والمخاوف من ازدياد هذه الضغوط في المرحلة المقبلة ، وتبحث هذه الاوساط عن الخيارات المستقبلية للاوضاع اللبنانية بذريعة ازدياد سيطرة حزب الله وحلفائه على الوضع اللبناني وتحكّمه بمفاصل القرارات الاساسية في ادارة شؤون البلد.

لقاءات وحوارات متنوعة: هل نشهد هدم الجدار بين القوى الاسلامية اللبنانية؟
الأمان اللبناني العدد 1360 / 1-5-2019

تشهد الساحة الاسلامية اللبنانية سلسلة لقاءات وحوارات متنوعة , تشارك فيها شخصيات اسلامية من مختلف الاتجاهات السياسية وتمثل معظم الاطياف الاسلامية. بعض هذه النشاطات تتم بشكل علني من قبل مؤسسات لبنانية او عربية او دولية، والبعض الاخر تتم بعيدا عن الاضواء وتقوم بها شخصيات وجهات اسلامية فاعلة من اجل بحث الواقع الاسلامي وكيفية اعادة الحوار والتواصل بين القوى الاسلامية الفاعلة في لبنان والمنطقة.

حزب الله في مواجهة الضغوط والاشاعات : الانفتاح على الجميع والاستعداد لكل الاحتمالات
الأمان اللبناني العدد 1359 / 24-4-2019

يواجه حزب الله في لبنان ( ومن ورائه ايران) في هذه المرحلة المزيد من الضغوط السياسية والاقتصادية والمالية، ويتزامن ذلك مع حملة اشاعات وتقارير اعلامية تهدف لزعزعة الجبهة الداخلية واثارة المخاوف مما يمكن ان يتعرض له الحزب وحلفاؤه من ضغوط او حروب قاسية في المرحلة المقبلة.

في ظل اشتداد الازمة الاقتصادية والمالية : الى اين تتجه العلاقة بين القوى السياسية اللبنانية؟
الأمان اللبناني العدد 1358 / 17-4-2019

في ظل اشتداد الازمة الاقتصادية والمالية التي يعاني منها الوضع اللبناني ، تشهد العلاقات بين القوى السياسية والحزبية افاقا جديدة من التعاون والتنسيق والعمل لتجاوز الخلافات التي اتسمت بها هذه العلاقات في السنوات الاربع عشر الاخيرة.

لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية: هل يمكن استعادة تجربة " اللقاء اللبناني للحوار"؟
الأمان اللبناني العدد 1357 / 10-4-2019

يواجه لبنان في هذه المرحلة عدداﹰ من التحديات الداخلية والخارجية في ظل تصاعد العقوبات الاميركية على حزب الله وحلفائه ، والمخاوف من اندلاع مواجهات اقليمية كبيرة، وتعثر عمل الحكومة في التصدي للازمات الاقتصادية والمالية ومواجهة الفساد.

الرئيس الحسيني وآفاق المستقبل : المطلوب اجراءات حازمة .. ولا بديل عن سوريا
الأمان اللبناني العدد 1356 / 3-4-2019

يحرص الرئيس حسين الحسيني هذه الايام على متابعة كافة التطورات في لبنان والمنطقة والعالم ، ورغم ابتعاده عن الواجهة السياسية المباشرة فانه يهتم بكل التفاصيل الاقتصادية والسياسية الداخلية والخارجية ، وهو لا يبخل لمن يلتقيه بتقديم كل المعطيات من اجل فهم ما يجري في لبنان والمنطقة. وفي لقاء خاص جمعه مع وفد من "المجمع الجعفري الثقافي للبحوث والدراسات" قدّم الرئيس الحسيني قراءة شاملة لافاق الوضع في لبنان والمنطقة ، واستعرض تطور العلاقات اللبنانية- السورية وكيفية مقاربتها، واشار الى التحديات التي يواجهها لبنان اليوم.

بعد زيارة بومبيو الى لبنان : :"حزب الله" والخيارات المستقبلية؟
الأمان اللبناني العدد 1355 / 27-3-2019

شكلت زيارة وزير الخارجية الاميركي مارك بومبيو الى لبنان محطة جديدة من محطات التصعيد الاميركي ضد "حزب الله" وايران ، ورغم المواقف الرسمية اللبنانية المعارضة للسياسة الاميركية ، فمن الواضح ان الادارة الاميركية تندفع نحو مزيد من التصعيد ضد "حزب الله" والضغط على لبنان واللبنانيين للوقوف في وجه الحزب ، وقد يتطور الموقف الاميركي للضغط على لبنان والدولة اللبنانية بشكل كامل حسب بعض الاوساط السياسية والاعلامية اللبنانية.

النازحون السوريون في لبنان محور نقاشات وحوارات : لا رؤية وطنيّة وخلاف حول الحلول
الأمان اللبناني العدد 1354 / 20-3-2019

تصاعد الاهتمام اللبناني الرسمي والحزبي في المرحلة الاخيرة بملف النازحين السوريين في لبنان ، وبموازة انعقاد المؤتمر الدولي حول النازحين السوريين في بروكسل ، شهد لبنان سلسلة ورش وندوات ومؤتمرات لبحث ملف النازحين وكيفية التعاطي مع قضيتهم ، كما تصاعدت الخلافات بين الاطراف السياسية والحزبية اللبنانية حول مقاربة هذا الملف.

12345678910...