تجمع سياسي جديد لمواجهة حزب الله : هل ينجح حيث فشل الاخرون؟
الأمان اللبناني العدد 1340 / 5-12-2018

في اطار التحركات السياسية لمواجهة حزب الله ، أعلن ناشطون سياسيون يوم الخميس 29 تشرين الثاني الماضي ، عن اطلاق اطار سياسي جديد باسم الهيئة التأسيسية لـ"التجمع من أجل السيادة" ، وقد ضمّت السادة المحامين: جورج سلوان، ريجينا قنطرة ، جوزف كرم ، والدكتورين: رامي فنج ومازن خطاب، والناشطين: أنطونيا الدويهي، حسين عز الدين، أحمد إسماعيل، حسين عطايا، والإعلاميين: علي الأمين، أسعد بشارة ونوفل ضو، والمحلل السياسي: خالد ممتاز.

حوارفي بيروت لتقييم دورهافي المنطقة: روسيا لتفعيل حضورها السياسي والثقافي
الأمان اللبناني العدد 1339 / 28-11-2018

شهدت بيروت يوم الاثنين في السادس والعشرين من شهر تشرين الثاني الحالي طاولة مستديرة دولية تحت عنوان : "دور روسيا في الحفاظ على الارث الثقافي للعالم العربي" ، ودعا للقاء السفارة الروسية في بيروت والمركز الثقافي الروسي في لبنان ، وشارك في الطاولة حشد من الشخصيات والخبراء الروس ومن لبنان وعدد من الدول العربية.

بعد تفاهم المردة والقوات اللبنانية: الى اين تتجه الساحة المسيحيّة؟
الأمان اللبناني العدد 1338 / 21-11-2018

شكل التفاهم الذي اعلن بين تيار المردة والقوات اللبنانية برعاية البطريرك الماروني مار بشارة الراعي خطوة جديدة في اطار اعادة ترتيب الاوضاع على الساحة اللبنانية عامة والمسيحية خاصة، وهو يمهّد بشكل او بآخر لمعركة رئاسة الجمهورية المقبلة ، مع ان توقيت المعركة لا يزال مبكراﹰ. فماهي دلالات هذا التفاهم في هذه المرحلة؟ وما هي ابعاده السياسية والشعبية؟ وما هي علاقته بالمعركة الرئاسية المقبلة.

في ظل تأزم الوضع الداخلي: هل تنجح الجهود الروسية والفرنسية في حماية لبنان؟
الأمان اللبناني العدد 1337 / 14-11-2018

رغم تأزم الوضع الداخلي اللبناني بسبب الازمة الحكومية، بقي لبنان محور اهتمام القوى الدولية التي تسعى لحماية الاستقرار اللبناني والتوصل الى حلول لازماته المختلفة. ولقد برزت في المرحلة الاخيرة زيادة الاهتمام الروسي والفرنسي بمتابعة التطورات اللبنانية والسعي لمعالجة الاجواء المتفجرة، وتجلّى الاهتمام الروسي من خلال سلسلة الزيارات لعدد من القيادات اللبنانية الى روسيا، ومتابعة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للوضع اللبناني بشكل مباشر، في حين استمر الاهتمام الفرنسي بلبنان من خلال زيارة موفد فرنسي خاص للبنان بعد زيارته الكيان الصهيوني، اضافة لسلسلة اللقاءات التي عقدها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مع عدد من القيادات الدولية ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لمعالجة الازمة اللبنانية.

الازمة الحكومية والعقوبات الاميركية: حزب الله بين الاستعجال والتأخير؟
الأمان اللبناني العدد 1336 / 7-11-2018

منذ بدء تكليف الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة ، سارع المسؤولون في حزب الله للدعوة الى الاسراع في تشكيل الحكومة وعدم التأخير في ذلك ، وقد اعتبرت بعض الاوساط السياسية اللبنانية والمحللين السياسيين انذاك : ان دعوة الحزب للاسراع في تشكيل الحكومة هدفها استباق العقوبات الاميركية على ايران وحزب الله ، ولكن بعد بروز ما يسمى :" عقدة النواب السنّة المستقلين" والدعم القوي لحزب الله لهؤلاء النواب وضرورة مشاركتهم في الحكومة ، بررت التحليلات والمواقف السياسية التي تعتبر ان موقف الحزب المستجد مرتبط بالعقوبات الاميركية على ايران والحزب ، وان هدف تعطيل تشكيل الحكومة من اجل مواجهة هذه العقوبات ورفضها.

بعد تصاعد العقوبات الاميركية على حزب الله وايران: اية انعكاسات عمليّة ؟ وما هي خيارات المواجهة؟
الأمان اللبناني العدد 1335 / 31-10-2018

صوّت مجلس النواب الأميركي في الاسبوع الماضي على مشروع قانون جديد يدعو لفرض عقوبات جديدة وصفت بالقاسية على «حزب الله». وجاء في مشروع القانون أن «العقوبات الجديدة تهدف إلى الحد من قدرة الحزب على جمع الأموال وتجنيد عناصر له، إضافة إلى زيادة الضغط على المصارف التي تتعامل معه وعلى البلدان التي تدعمه وعلى رأسها إيران». وتمنع العقوبات أيضاً أي شخص يدعم الحزب مادياً وبطرق أخرى من دخول الولايات المتحدة.

على ضوء تداعيات تشكيل الحكومة الجديدة : الاحزاب والقوى المسيحية الى اين؟!
الأمان اللبناني العدد 1334 / 24-10-2018

كشفت المشاورات والاتصالات التي جرت خلال الأشهر الماضية لتشكيل الحكومة الجديدة عن حجم التباينات والصراعات على الساحة المسيحية في لبنان ، فالاحزاب والقوى والشخصيات المسيحية خاضت صراعاﹰ حاداﹰ من اجل تثبيت قوتها الشعبية ودورها السياسي وموقعها في الواقع اللبناني، وقد اعتبرت معظم هذه القوى أن موقعها في الحكومة الجديدة سيكون له تأثير كبير على دورها المستقبلي وعلى صعيد معركة رئاسة الجمهورية المقبلة.

حوار فكري وسياسي حول السلم الاهلي : كيف نواجه مرحلة ما بعد الازمة السورية ؟
الأمان اللبناني العدد 1333 / 17-10-2018

بدعوة من منتدى التنمية والثقافة والحوار الذي يرأسه القس الدكتور رياض جرجور ، وبالتعاون مع عدد من المؤسسات العربية والدولية ، اقيمت في اوتيل غاردن في بلدة برمانا ( قضاء المتن في جبل لبنان ) ورشة موسعة ما بين 12 و 15 تشرين الاول الجاري ، تحت عنوان :" كيف نبني السلم الاهلي" ، وقد شارك في الورشة حشد من الشخصيات السياسية والفكرية والاعلامية والتربوية والدينية من سوريا ولبنان ، وكان الهدف منها دراسة كيفية العمل لبناء السلم الاهلي بعد الازمة التي واجهتها سوريا خلال السنوات الماضية وما تركته من انعكاسات على البلدين والمنطقة.

" لقاء سيدة الجبل" والمعركة الجديدة: رفع الوصاية الايرانية عن القرار اللبناني؟
الأمان اللبناني العدد 1332 / 10-10-2018

اطلق " لقاء سيدة الجبل " الذي يضم شخصيات نشطت سابقا في قوى 14 اذار, والنائب السابق الدكتور فارس سعيد , معركة سياسية واعلامية جديدة تحت عنوان : " المعركة الوطنية لرفع الوصاية الايرانية عن القرار الوطني ودفاعا عن الدستور وحفاظا على العيش المشترك" ، وكان من المقرر ان يتم عقد لقاء موسع يوم الاحد في السابع من تشرين الاول في اوتيل البريستول لطرح هذا المشروع السياسي الجديد وشرح اهدافه ، لكن ادارة الفندق البيروتي اعتذرت عن استقبال اللقاء رغم انها اعطت موافقة مسبقة على ذلك ، واتهم الدكتور فارس سعيد بعض الجهات الامنية وحزب الله بالوقوف وراء المنع ، فيما رد مسؤول لجنة التنسيق الامنية في حزب الله الحاج وفيق صفا على هذه التصريحات بشكل ممازح ( عبر قناة النيو تي في) : " بانه منع عقد المؤتمر في اوتيل البريستول من اجل استضافته في الضاحية الجنوبية ، اما في مجمع سيد الشهداء او في مجمع المجتبى"، لكن مسؤول الاعلام في الحزب محمد عفيف نفى علاقة الحزب بقرار الفندق.

بين التهديدات الاسرائيلية والرد اللبناني : هل تندلع الحرب قريبا؟
الأمان اللبناني العدد 1331 / 3-10-2018

شهدت الأيام القليلة الماضية تصعيداﹰ واضحاﹰ من قبل العدو الصهيوني ضد لبنان ، وجاء هذا التصعيد بداية على لسان رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو في الامم المتحدة , عندما ادعى وجود مراكز ومصانع للصواريخ التي يمتلكها حزب الله في مناطق قريبة من مطار رفيق الحريري الدولي وان الكيان الصهيوني سيقوم بقصف هذه المراكز واستهداف لبنان والعراق وسوريا، تبع ذلك قيام الجيش الاسرائيلي بتوزيع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي يتضمن معلومات تفصيلية عن المواقع التي يدّعي العدو الصهيوني انها مراكز او مصانع للصواريخ ، واستكمل الحملة الناطق باسم الجيش الاسرائيلي افيخاي ادرعي من خلال سلسلة تغريدات على موقع تويتر والحديث عن مراكز الصواريخ والاشارة لوجود مطعم الساحة التراثي قرب هذه المراكز.

12345678910...