القرآن الكريم وتحرير إرادة الإنسان
كلمة طيبة

للقرآن الكريم مقاصد لا بدّ لقارئه ومتدبره أن يتأملها، ومن أهم مقاصده: تحرير إرادة الإنسان، أياً كانت ديانة أو عرق أو لون هذا الإنسان، فهو أولاً يقرر حرية الإنسان في امتلاك إرادته، وأن يتصرف وفقها كيفما يشاء ما لم يضرّ بغيره، سواء

الشيخ القرضاوي وجراح مصر والعسكر
كلمة طيبة

لكل مصري حر جرح غائر ناله من حكم العسكر في مصر، سواء أكان جرحاً بدنياً أم نفسياً، وقد قرأت في أيام الدراسة الجامعية ديوان شعر للشاعر المصري الحر هاشم الرفاعي، يحمل عنوان: (جراح مصر)، جمعه وعلق عليه الأستاذ مجدي الشهاوي، والديوان كله عن حكم العسكر أيام عبد الناصر، وقصائد فاضحة لهذا النظام وجبروته وظلمه، وقد كان عنوان الديوان معبراً عما يفعله العسكر بمصر، من جراح لها ولأبنائها، وخاصة الأحرار منهم.

شهادة عن سيّد قطب حول التكفير!!
رجال صدقوا

مرت منذ أيام ذكرى استشهاد عملاق الفكر الإسلامي الأستاذ سيد قطب رحمه الله، الذي توفي يوم 29 آب سنة 1966م. وسيد قطب شخصية يثور حولها الجدل الدائم، وحول فكره بوجه عام، وفكرته الخاصة بموقفه من المجتمع، والحكم عليه بالجاهلية، وهل كان سيد قطب يكفر المجتمع أم لا؟ وعندي شهادة لم تعلن من قبل بشكل مفصل، عن موقف سيد قطب من التكفير. وركنا الشهادة هذه شخصان مهمان بالنسبة إلى الشهيد سيد قطب، فالشاهد الرئيس فيها رجل جنائي، كان مسجوناً بتهمة القتل العمد عدة مرات. والركن الآخر، هو شقيقه الأستاذ محمد قطب رحمه الله.