البطريرك والمُهل المُستحدثة
العدد 1470 /14-7-2021

"التكليف ليس أبدياً من دون تأليف حكومة"، عبارة قالها البطريرك الماروني بشارة الراعي قبل أيام فُهم منها أنها تندرج في سياق حثّ من يعنيهم الأمر على تجاوز خلافاتهم وتشكيل حكومة جديدة. فرغم أن المعنيّ بكلام الراعي هو رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، إلا أن البعض اعتبر أنها محاولة جديدة منه لإيجاد توازن في مواقفه وتصريحاته بعد سلسلة انتقادات وجّهها لرئيس الجمهورية، حمّله فيها مسؤولية عدم تشكيل الحكومة، الأمر الذي ولّد استياء لدى فريقه السياسي تجاه بكركي.

هل من مصلحة أحد انهيار الدولة في لبنان؟!
العدد 1469 /7-7-2021

لم تعد المخاطر التي تهدد لبنان مقتصرة على الجوانب الاقتصادية والمعيشية والسياسية والأمنية. فما شهدته الأيام الماضية من تراجع كبير في خدمات أساسية، وإعلان العديد من الشرائح في القطاعيْن العام والخاص عزمهم الاستنكاف والتوقف عن أداء مهامهم، كل ذلك بات يهدد بانفراط عقد الدولة كسلطة ووزارات ومؤسسات وإدارات وبلديات وأجهزة قضائية وأمنية وعسكرية.

المغتربون و"الفريش دولار"
العدد 1468 /30-6-2021

هي المرة الأولى التي يشعر فيها المغترب عن لبنان بغربته بعد وصوله إلى لبنان. فالأزمة الاقتصادية والانهيار النقدي الذي يعاني منه اللبنانيون جعل نظرتهم للمغتربين مختلفة، وتحمل في طياتهم بعض الحقد والحسد والغلّ، خاصة أصحاب النفوس السوداء.

حزب الله المسؤول الأول عن إيجاد مخرج
العدد 1467 /23-6-2021

يعيش لبنان منذ أكثر من سنة تخلّ كامل من السلطة عن مسؤولياتها وواجباتها، وتركت اللبناني يقبّع يشوكه بيده، أمام طوابير محطات البنزين، في الأفران، أمام الصيدليات، في انتظار التيار الكهربائي، ومؤخراً أمام محال بيع القهوة بعد رفع الدعم عنها.

محجبات لبنان اعتدن الغضب بصمت
العدد 1466 /16-6-2021

لم تتحمل فداحة الكارثة، فعدم السماح لها بالدخول إلى إحدى المستشفيات بسبب ارتدائها "شورت" الأمر الذي اعتبرته إدارة المستشفى لباساً فاضحاً دفعها لفتح بث مباشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فأطلقت من خلاله نداء استغاثة لإنقاذها مما وصفته الاحتلال الإيراني. استنجدت الشابة بمن يتابعونها شارحة لهم المصيبة التي حلّت بها. صرخة الشابة لم تلقَ صدى من أصدقائها ومعارفها فقط، بل امتدت لتشمل شرائح واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي

شكر النظام المصري لن يطمس ما ارتكبه
العدد 1464 /2-6-2021

بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بدأ النظام المصري بتقديم أداء مختلف في التعاطي مع الملف الفلسطيني – الإسرائيلي اختلف عما اعتاد عليه الفلسطينيون. فالجانب المصري بخلاف السنوات الماضية لم يكن منحازاً للجانب الإسرائيلي في عدوانه على القطاع، ولم يُقْدم على أيّ خطوة سلبية تجاه الفلسطينيين.

أحباب حماس ينقضّون عليها
العدد 1463 /26-5-2021

كلما صدر عن حركة حماس موقف إيجابي تجاه إيران، تواجه الحركة عاصفة من الانتقادات والاتهامات. بعد وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والصمود الأسطوري الذي قدّمه القطاع ونجاح حركة حماس وفصائل المقاومة الأخرى في تكريس توازن رعب جديد مع الاحتلال، كان لازماً تقديم الشكر لكل من كان له دور في تحقيق الانتصار والصمود

أصناف التضامن اللبناني مع الفلسطينيين
العدد 1462 /19-5-2021

هاجر أحد أصدقائي الفلسطينيين إلى الولايات المتحدة واحترف رياضة كمال الأجسام واللياقة البدنية. بعد حصوله على الجنسية الأميركية بسنوات، عاد إلى لبنان ليعمل مدرّباً خاصاً في أحد أرقى الأندية الرياضية ببيروت، وكان يتحدث مع تلامذته المتدربين باللغة الإنكليزية. من بين من دربهم شاب محترم مثقف راق، من خلال حديث عابر معه، أدرك الشاب أن مدرّبه من أصول فلسطينية، فاختفى الشاب، ولم يعد للنادي مرة أخرى، ليدرك صاحبنا متأخراً أن الشاب المختفي هو ابن أحد قيادات الأحزاب المسيحية اليمينية.

القدس تنتظر "محور المقاومة"
العدد 1461 /12-5-2021

لن نشهد أوضح وأشرف وأنصع وأنزه من المعركة القائمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة بين الفلسطينيين والعدو الإسرائيلي. هي معركة واضحة المعالم، ليس لأحد أن يشكك بنزاهتها وعدالتها ومصداقيتها ووضوحها. مواجهة تشهد عليها ساحات المسجد الأقصى المبارك وباحاته، ومنازل حيّ الشيخ جراح المهددة بالتهويد، وآلاف المرابطين الفلسطينيين الذين يواجهون حكومة الاحتلال

كشف الفساد لايحتاج "جيمس بوند"
العدد 1460 /5-5-2021

يتشائم بعض اللبنانيين حول مستقبل الأوضاع في البلاد، فيشبّهونه بما حصل في البرازيل أو اليونان أو فنزويلا أو غيرها من البلدان التي أعلنت إفلاسها وانهيارها النقدي. بينما الواقع هو أن الأوضاع في لبنان إذا لم يطرأ عليها جديد ستكون أسوأ مما حصل في اليونان والبرازيل وفنزويلا، ليس لأن الأوضاع النقدية أسوأ من هذه الدول، بل لأن من أوصل لبنان للانهيار والإفلاس يواصل فساده وسرقته ونهبه.

12345678910...