دلالات ورسائل إعلان أردوغان عن ترشحه للرئاسة
العدد 1517 /22-6-2022

في التاسع من الشهر الجاري، أعلن الرئيس التركي لأول مرة بشكل رسمي ومباشر نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى صيف العام القادم. ففي اجتماع المجلس الاستشاري لفرع حزبه في مدينة إزمير، قال أردوغان بشكل لا لبس فيه "أنا مرشح تحالف الجمهور للانتخابات الرئاسية"، داعيا أحزاب المعارضة للإفصاح عن مرشحها الذي سينافسه.

التصعيد الإسرائيلي الإيراني.. واشنطن ترصد هجمات سرية وطهران تعلن اعتقال جواسيس للموساد
العدد 1517 /22-6-2022

نقلت شبكة "سي إن إن" (CNN) عن مسؤولين أميركيين سابقين وحاليين أن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية كثفت هجماتها السرية على علماء إيرانيين وأهداف نووية إيرانية، من دون أن تطلع واشنطن على هذه المعلومات في الأغلب.

مصر: نحو تعديل مدد الرئاسة تحت ستار الحوار الوطني
العدد 1517 /22-6-2022

في الوقت الذي يتواصل فيه السجال في مصر بشأن "الحوار الوطني" بين ما تُسمى أحزاب الحركة المدنية الديمقراطية، وممثلي الأجهزة السيادية، وفي مقدمتها المخابرات العامة، كشفت مصادر مصرية عن تطورات بشأن مستقبل نظام الحكم في مصر.

زيلينسكي واثق من النصر.. وحلف شمال الأطلسي يتوقع صراعاً طويل الأمد
العدد 1517 /22-6-2022

بعد زيارته الجبهة الجنوبية، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، أن معنويات قواته عالية، وهي على ثقة في أنها ستنتصر على الروس، في صراع قد يستمر لسنوات، وفقاً لحلف شمال الأطلسي.

تآكل القوة الشرائية للإيرانيين على وقع تسارع التضخم
العدد 1517 /22-6-2022

ينهمك علي بتقطيع ذبيحة الغنم التي تسلّمها للتوّ في ملحمته بجنوب طهران، تمهيداً لبيعها لزبائن يشكون مثله تراجع قدرتهم الشرائية مع ارتفاع كبير في نسبة التضخم تشهده إيران، ويعدّه خبراء الأكثر حدة منذ عقود.

ماكرون يفقد غالبيته المطلقة في البرلمان واليمين المتطرف واليسار يتقدمان
العدد 1517 /22-6-2022

مُني الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بنكسة سياسية، الأحد، في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية مع فقدانه الغالبية المطلقة في الجمعية الوطنية، ما سيعقّد قدرته على الحكم إثر انتخابات حقّق فيها اليمين المتطرف واليسار اختراقا كبيرا.

صحيفة أميركية: الجيش الروسي يفقد مزيدا من جنوده بأوكرانيا ويعاني الأمرّين لتعويضهم
العدد 1517 /22-6-2022

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" (The Wall Street Journal) الأميركية إن روسيا -التي تسعى لأخذ زمام المبادرة في شرق أوكرانيا- وجدت نفسها مضطرة للبحث عن مقاتلين جدد من مناطق غير متوقعة، في وقت تدخل فيه الحرب مرحلة حاسمة.

هل تتحول الأزمة التركية اليونانية إلى حرب ساخنة؟
العدد 1517 /22-6-2022

تصاعد التوتر بين أنقرة وأثينا في الآونة الأخيرة، إثر التصريحات والاتهامات المتبادلة بين المسؤولين الأتراك واليونانيين حول الحدود البحرية، والجزر المتنازع عليها في بحر إيجة، وقيام اليونان بتسليح تلك الجزر القريبة من السواحل التركية بشكل يتعارض مع القانون الدولي والاتفاقيات.

في السودان قوى الحرية والتغيير.. خسائر بالجملة
العدد 1517 /22-6-2022

لا يزال السودان يئن تحت وطأة آثار التغيير السياسي الدراماتيكي في أبريل 2019 وسقوط نظام الرئيس عمر البشير، وتراجعت البلاد تراجعاً غير مسبوق أمنياً واقتصادياً.

بايدن إلى السعودية.. صفيح ساخن
العدد 1517 /22-6-2022

وجّه ملك السعودية، سلمان بن عبد العزيز، دعوة إلى الرئيس الأميركي، جوزيف بايدن، لزيارة المملكة يومي 15 و16 من الشهر المقبل (يوليو/ تموز). جاءت الدعوة بعد تصاعد الخلافات السياسية بين الرياض وواشنطن، وتبادل الانتقادات القاسية والمباشرة، وقد مهدت للدعوة زياراتٌ ولقاءاتٌ مطوّلة بين مسؤولي الجانبين، ما يعني وجود فرصة لرأب الصدع وتفعيل العلاقات التاريخية بالتوافق على مخارج للملفات العالقة تلبّي مصلحة الدولتين.

12345678910...