أكبر زلزال تشهده تركيا منذ قرن.. مئات القتلى وآلاف الجرحى وسكان محاصرون تحت الأنقاض
العدد 1549 /8-2-2023

ضرب زلزال بلغت قوته 7.9 درجة جنوب تركيا في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين، وشعر به سكان سوريا ولبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرمينيا، وقد خلف العشرات من القتلى والجرحى في تركيا وسوريا، إضافة إلى انهيار عدد كبير من المباني وحصار العشرات تحت الأنقاض، وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج. وقد أعلنت السلطات التركية درجة الإنذار الرابعة التي تعني طلب مساعدة دولية. ويساهم الجيش التركي في نقل الفرق الطبية إلى المناطق المنكوبة.

الجزائر والمغرب .. والفخ الفرنسي بين الدولتين
العدد 1549 /8-2-2023

من السهل القول إن فرنسا وقعت في فخ الصراع الجزائري المغربي المزمن بحكم تاريخها وحاضرها مع البلدين. لكن في المقابل، أليس من الخطأ القول إن فرنسا نجحت في إيقاع الجزائر والمغرب في فخِّها من خلال حرصها على إبقاء علاقاتها دائما فاترة إلى متوترة مع أحد الطرفين دون الآخر؟ واقعيا في هذه العلاقة ثلاثية الأضلاع هناك دائما طرف في الحضن وآخر مستاء ينتظر دوره.

اهتمام أمريكي بالأردن.. أربعة لقاءات بين الملك وبايدن خلال عام ونصف
العدد 1549 /8-2-2023

عقد ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الخميس، رابع لقاءٍ لهما خلال نحو عام ونصف، ما يعكس حرص واشنطن على التواصل مع عمّان.

السلطات الإيرانية تصعد حملتها ضد الاحتجاجات في البلاد
العدد 1549 /8-2-2023

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا للصحفيين نيلو تبريزي وأطهر ميرزا وباباك دهغانبيشه قالوا فيه إن المتظاهرين لا يزالون في الشوارع بعد أربعة أشهر من بداية الانتفاضة في إيران ولا تزال السلطات ترد بالعنف والترهيب.

مصر.. اشتباكات بين أهالي جزيرة الوراق وقوات الأمن عقب اعتقالات
العدد 1549 /8-2-2023

وقعت اشتباكات بين أهالي جزيرة الوراق بالجيزة شمالي القاهرة وقوات الأمن بعد احتجاجات على خلفية اعتقال اثنين من أهالي الجزيرة الذين يرفضون إخلاءها.

وساطة مصرية متعثرة: "الجهاد" ترفض رسائل التحذير الإسرائيلي
العدد 1549 /8-2-2023

لم يسفر الاجتماع الأول الذي انعقد في العاصمة المصرية القاهرة بين وفد حركة الجهاد الإسلامي، ورئيس جهاز المخابرات العامة الوزير المصري عباس كامل، والذي استمر لمدة ثلاث ساعات، السبت الماضي، عن تقدّم يذكر، حتى يوم الأحد، بشأن محاولات الوساطة للحفاظ على وقف إطلاق النار ومنع التصعيد في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك فيما تستمر اجتماعات وفد الحركة في القاهرة.

في تونس .. ما يجمع اتحاد الشغل وسعيّد أكثر مما يفرّقهما
العدد 1549 /8-2-2023

لم يكن للرئيس التونسي، قيس سعيّد، مواقف واضحة من الاتحاد العام التونسي للشغل قبل توليه الرئاسة، كما لم يكن له نشاط نقابي لما كان أستاذاً جامعياً، فلا يُذكر له أي تحرّك نقابي، حتى تلك الإمضاءات البسيطة التي كان يوقعها الجامعيون في صراعاتهم مع وزارة التعليم العالي، أو السلطة عموماً، سواء في قضايا نقابية، على غرار المطالبة ببعض الخدمات والمرافق، أو قضايا سياسية تعلقت بإيقاف بعض الجامعيين

تراجع جديد لعسكر السودان عن التسوية: "الاتفاق الإطاري ليس كافياً لحل الأزمة السياسية"
العدد 1549 /8-2-2023

قال عضو مجلس السيادة السوداني، الفريق أول شمس الدين الكباشي، إن توقيع عدد من القوى السياسية للاتفاق الإطاري ليس كافياً لحل الأزمة السياسية في البلاد.

زلزال تركيا وسوريا.. الأعنف منذ 900 عام
العدد 1549 /8-2-2023

الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا كان الأعنف من نوعه بحسب الخبراء والمؤرخين، بحيث لم تتعرض سوريا لمثله منذ عام 1138 حين تدمرت مدينة حلب بشكل شبه كامل نتيجة زلزال مدمر بلغت قوته 8.5 درجة على مقياس ريختر، بينما كان زلزال اليوم 7.8 درجة على مقياس ريختر، وهي نفس قوة الزلزال الذي وقع في باكستان في تشرين الأول/ أكتوبر 2005 وراح ضحيته حينها أكثر من 80 ألف قتيل.

معضلات الصومال أعمق من مشكلة حركة "الشباب"
العدد 1549 /8-2-2023

منذ تولي الرئيس حسن شيخ محمود الحكم في الصومال في أيار/ مايو الماضي، تعهد بشن حرب شاملة ضد حركة "الشباب" وتطهير البلاد من الفوضى وتحقيق الاستقرار، وكان إبان فترة رئاسته الأولى قبل نحو عشر سنوات قد أطلق تعهدات ووعودا مماثلة. وخلال كل هذه الأعوام تعاقب على الصومال عدة رؤساء تعهدوا بهزيمة حركة "الشباب" وتحقيق الأمن والاستقرار، دون أن يتحقق شيء من تلك الوعود، بل إن الحركة تمكنت من تطوير قدراتها العسكرية والأمنية والمالية والدعائية، ونجحت بفرض سيطرتها وتوسيع نفوذها على مناطق جغرافية واسعة وتطبيق حكمها على ديمغرافيا كبيرة من السكان المحليين.

12345678910...