نفحات العشر الأوائل
العدد 1470 /14-7-2021

والأيام العشر: هي التي أكمل بها موسى الأربعين يومًا، قال تعالى: (وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ) (الأعراف: من الآية 142)، فالثلاثون: هي ذو القعدة، والعشر: هي أيام العشر من ذي الحجة، وقد كمل الميقات لموسى يوم النحر، وحصل فيه التكليم، وفيه أكمل الله الدين لمحمد صلى الله عليه وسلم.

العشر الأوائل وفقه الأولويات
العدد 1470 /14-7-2021

الحمد لله الذي خلق الزمان، وفضَّل بعضه على بعض, وخصَّ بعض الأيام بفضائل ورحمات, وأمر عباده بالتعرُّض لهذه النفحات لسد؛ القصور وزيادة القربى منه عزَّ وجلَّ؛ لينالوا عنايته ومعيته ورعايته وحمايته, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "افعلوا الخير دهركم، وتعرَّضوا لنفحاتِ رحمة الله، فإن لله نفحات من رحمته، يُصيب بها مَن يشاء من عباده".

الأمراض المصاحبة للتعلم عن بعد والناجمة عنه
العدد 1470 /14-7-2021

إذا حلَّ التعلم عن بعد (online) محل التعلم عن قرب (offline) أو طال أمده، فإنه قد يصيب المتعلمين به بعدد من الأمراض، التي كشفت عنها ممارسة هذا التعلّم وأشارت إليها بعض المواقع والصحف مثل (القدس المقدسية)، ومنها:

صورة بنت الشيخ محمد الغزالي وافتعال معركة الحجاب
العدد 1469 /7-7-2021

بين الحين والآخر يخرج موقف، أو فعل معين، يثير معركة في النقاش حول حجاب المرأة وبخاصة في مصر.. في هذا الأسبوع حدثان أثارا الموضوع بشكل مفتعل وليس طبيعيا، ولا عقلانيا للأسف، كشأن كثير من معارك التواصل الاجتماعي، والتي تأخذ الناس بعيدا عن جوهر الموضوع، وبعيدا عن حجمه الحقيقي.

عن التصوّف والسلفية و"الإسلام السياسي"
العدد 1469 /7-7-2021

لم تكن وقفة الداعية السلفي محمد حسين يعقوب أمام القضاء مؤخرا، كشاهد؛ ما لبث أن تحوّل إلى متهم، بلا دلالة، بقدر ما تمثّل تعبيرا عن توجهات جديدة في الفضاء العربي، الأمر الذي أشرنا إليه مرارا، ولا بأس من استعادته من جديد.

الإلحاد في العراق.. مَنْ يقف وراءه؟
العدد 1469 /7-7-2021

ويدندن دعاة الإلحاد حول بعض المفاهيم غير الناضجة، ومنها القول بصدفة خلق الكون والإنسان، ويشكّكون بالثوابت الدينيّة الراسخة في مجتمعاتنا، ويدّعون التناقض بين الدين والعقل، ويتجاهلون أنّ الأديان السماويّة تدعو للتدبّر والتفكّر وقراءة النفس والكون، ولا تُحارب العقل والمنطق!

أوهام في العمل الفلسطيني
العدد 1468 /30-6-2021

ثمة أدبيات ومفاهيم منتشرة في الساحة الفلسطينية السياسية والإعلامية والعلمية والثقافية، تُروّج لرؤى وتصورات يبدو تنفيذها ضربا من الأوهام، غير المستندة على أساس من التجارب ولا القراءة العلمية المنهجية.

هؤلاء الإسلاميون والعَلْمانية
العدد 1467 /23-6-2021

نشأت العلمانيّة في السّياق الحضاري الغربي ضمن ظروف تاريخيّة مخصوصة، تمثّلت أساساً في استفراد الكنيسة بالحكم، وحرصها على توجيه سلوك النّاس، وتنميط أعمالهم وأقوالهم، ومحاصرة أفكارهم. وتوسّل الحكّام سلطة البابا في عصور الظّلام ليسيطروا على الفضاء العام باسم الدّين، على نحوٍ تعالت معه السّلطة عن التّاريخ، وأصبح الحكم شأناً مقدّساً، وغدت الكنيسة وصيّاً على الحجر والبشر

ذكرى "النكسة".. ما الذي تغير بعد 54 عاما؟
العدد 1465 /9-6-2021

اندلعت الشرارة الأولى للحرب، بعد إقدام سلاح الجو الإسرائيلي على شن هجوم مباغت على قواعد سلاح الجو المصري في سيناء، 5 حزيران 1967. واستغرقت هذه الحرب، التي نتجت عنها هزيمة الجيوش العربية، 6 أيام.

القرآنُ الكريمُ نعمةٌ مَغبونٌ فيها أهلُ العربيّة!
العدد 1464 /2-6-2021

هل جرّبتَ أن تقرأ القرآنَ الكريمَ فلا تفهم معانيه إلّا بعد النَّظرِ إلى ترجمتها المسطورة في الحواشي؟ هل جرّبتَ أن تسمعَ آيةً في خطبة الجمعة فلا تَفْقَه منها شيئًا وتبقى مُترقّبًا لترجمتها من الخطيب حتّى يصلكَ كلامُ الله تعالى؟

12345678910...