مونديال قطر بين شغف الكرة وتوظيفات السياسة
العدد 1539 /30-11-2022

انطلقت مباريات كأس العالم لكرة القدم في دولة قطر، وراح يتابعها، بشغف وانفعال كبيرين، ملايين البشر من جميع الجنسيات والأعراق والديانات والقارّات، سواء من خلال المشاهدة الحيّة للمباريات في ملاعب قطر، أم من خلال مشاهدتها على شاشات التلفزة في البيوت، وفي النوادي الرياضية والمقاهي والمطاعم والساحات العامة، حيث تجتمع جموعٌ غفيرةٌ من عشاق الكرة المستديرة، كي يعيشوا وقائع الحدث الرياضي مع رفقائهم، ويتكلموا لغة كرة القدم التي باتت تشكل لغة مشتركة بين أعداد كبيرة من البشر في مختلف أنحاء العالم، وتثير جملة من المشاعر والعواطف الفردية والجماعية في نفوسهم وعقولهم.

البربر هم من عرَّبوا بلاد المغرب
العدد 1539 /30-11-2022

بربرٌ أي سكان البرّين، السهل والوعر، كما قال به جمهور المؤرخين، مسلمين وأجانب، وأكده العالم اللغوي الجزائري (القبايلي) رشيد بنعيسى... بربرٌ أقحاح من صنهاجة ومصامدة وزناتة وزيانيين هم من أنشأوا دولا إسلامية وعرَّبوا بلاد المغرب. وبربرٌ أقحاحٌ أفذاذ من علماء وفقهاء وأدباء هم أيضا من عرّبوا بلاد المغرب، وهذا بيانه بالدليل والبرهان.

كرة القدم أفيون شعوب .. أم قوة ناعمة؟
العدد 1539 /30-11-2022

لو أتيحت لكارل ماركس حياة أخرى لاختار أن يغيّر مقولته "الدين أفيون الشعوب" لتصبح "الكرة أفيون الشعوب"، أو "أفيون الناس" في عصرنا الحاضر، كما ينعتها بذلك علماء اجتماع ومثقفون لا يحبون الرياضة، فهذه اللعبة الشعبية تحوّلت إلى أفيون جديد للشعوب في الشرق والغرب، وفي الدول الغنية وتلك الفقيرة، هي حديث البيوت والمكاتب والمقاهي والشارع.

بمناسبة المساجد الكثيرة في قطر
العدد 1538 /23-11-2022

(...) لسنا في هذه اللقطة أمام استشراقٍ أسود، موروثٍ مما راكمته تصويراتٌ وكتاباتٌ في مدوّنات غربيةٍ تكرّست تنميطاتُها عن الإسلام والمسلمين قرونا، وإنما نحن أمام كراهيةٍ للإسلام في استشراقٍ جديد، من النوع الذي يتوطّن في نخبٍ عريضةٍ في الميديا الغربية (الفرنسية خصوصا؟)، لا يريد أن يعرف المسلمين ودينَهم كما يجب أن يُعرَفا، وإنما يكتفي بما تغذّيه في أفهام هؤلاء ممارساتٌ مستنكرةٌ يقترفها مجرمون ذهبوا إلى تأويلاتٍ منحرفةٍ لمفاهيم ومنظوراتٍ إسلامية، تأخذُه عن طابعه دين عدلٍ ورحمة. وعندما يرفض جاك فوندروس في مداخلته التلفزيونية "تسييس الرياضة"، ويستهجن استصغار قطر لتنظيم كأس العالم

سيرغي لافروف: سجائر وكرة قدم
العدد 1538 /23-11-2022

للحظةٍ، قد يفكر المرء ماذا لو كان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، رئيساً لروسيا؟ رافق حضورَه قمة العشرين في بالي الإندونيسية، يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين،

في مستقبل النظام المصري
العدد 1537 /16-11-2022

انطلقت، منذ فترة، دعوات إلى التظاهر يوم 11/11 ضد النظام المصري بالتوازي مع مؤتمر المناخ المنعقد في شرم الشيخ من 6 تشرين الثاني إلى 18 منه، بحضور قادة ورؤساء دول كثيرين.

هل تمكن هزيمة روسيا في أوكرانيا؟
العدد 1537 /16-11-2022

لا تزال الحرب في أوكرانيا مشتعلةً منذ اندلاعها في 24 فبراير/ شباط الماضي، بل وتزداد سعارا بمرور الوقت، من دون أن تلوح في الأفق نقطة ضوء تبشّر بقرب الخروج من نفق مظلم دخل فيه النظام العالمي،

القنصلية البريطانية في القدس ترفض تسلّم مذكرة للاعتذار عن وعد بلفور
العدد 1535 /2-11-2022

أغلقت القنصلية البريطانية في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، ظهر يوم الثلاثاء، أبوابها أمام نشطاء وأعضاء في التجمع الوطني للمستقلين والمؤسسة الدولية لمتابعة حقوق الشعب الفلسطيني قانونياً، ورفضت استقبال مذكرة احتجاج بذكرى وعد بلفور الـ105، مما اضطرهم إلى وضعها على بوابة القنصلية.

اللعبة الخطرة في إيران... زرع التناقض بين الدين والحرية
العدد 1535 /2-11-2022

شاركت بروما في مؤتمر دولي جمع القادة الدينيين من مختلف الديانات والمذاهب. وفي إحدى ورشات هذه التظاهرة الكبرى، تعرّض شاب إلى ما تواجهه النساء في العالم من انتهاكات لحقوقهن، وتوقف عند الحالة الإيرانية. وطلب الإذن من المشاركين والمشاركات بالوقوف نصف دقيقة صمت، تضامنا مع النساء الإيرانيات

إصلاح العلاقة بين الحاكم والمحكوم في العالم العربي
العدد 1534 /26-10-2022

قلنا إن الحاكم العربي هو من أبناء الوطن العربي، ولكن عرضت له عدة عوارض جعلت العلاقة بينه وبين المحكوم مختلفة، فعمدنا إلى إصلاح هذه العلاقة حتى يكونا معا في قارب واحد ينطلق بهما قارب الوطن إلى تحقيق أهدافه.

12345678910...