السلطة الفلسطينية بين نيران الاحتلال والإصلاح والمجتمع
العدد 1471 /28-7-2021

قمع إسرائيلي بلا هوادة، وصمود فلسطيني جبار، يقابله سلطة فلسطينية تمارس قمعا منطلقه الخوف من أن يتحول من في الضفة الغربية للثورة عليها من أجل نظام سياسي مقاوم أكثر جرأة وأكثر تفاعلا مع المواطنين واحتياجاتهم. تداخلت الأمور، فهناك سلطة فلسطينية في الضفة الغربية، لكنها قامت قبل التحرير وقامت في ظل سلطة احتلال إسرائيلي تسيطر على كل شيء، وهناك سلطة أخرى في غزة لكنها سلطة محاصرة تمارس على الأرض صمودا أسطوريا في ظل معركة تاريخية حول الحقوق الوطنية.

الأسد يحظر المستقبل على السوريين .. تأكد ذلك في خطاب القسم
العدد 1471 /28-7-2021

عزّ على بشار الأسد أن يقدم لمحكوميه، في خطاب قسم رئاسته الرابعة، ولو حتى بصيص أمل يعينهم على تحمّل ما لم يعانِه بشر في العصر الحديث من جوع وعطش وخوف، لكنه كان سخياً في شرح مفاهيم الشفافية والعقائد والقيم والوطنية والقومية. وبالطبع، بالقدر الذي يمكنه من توظيف هذه المصطلحات في خدمة روايته عن حربه على السوريين.

في تذكّر الأسرى الفلسطينيين
العدد 1471 /28-7-2021

أدّى أسرى فلسطينيون في سجون الاحتلال صلاة العيد يوم الثلاثاء الماضي، وبادر بعضُهم إلى التسرية عن أنفسهم بتبادل التمنيات بأن يحلّ العيد في العام المقبل وهم بين أسرهم وذويهم. وفي الأثناء، كان 11 أسيرا يواصلون إضرابا مفتوحا عن الطعام، في سجون النقب وريمون وعوفر. وفي ظن صاحب هذه السطور أنه يلزم التذكير الدائم، ومن دون توقف

اتفاق مع النظام السوري ينهي حصار درعا البلد
العدد 1471 /28-7-2021

توصّلت لجان التفاوض في أحياء درعا البلد والنظام السوري، يوم الجمعة، إلى اتفاق ينهي الحصار المفروض منذ أكثر من شهر على عدة أحياء داخل المدينة، الواقعة جنوبي سورية، من قبل قوات النظام وروسيا.

تحقيق "بيغاسوس" عن التجسس.. والقدس.. وديمقراطية الاحتلال!
العدد 1471 /28-7-2021

لم نكن بحاجة لأي دليل لنكتشف زيف ادعاء المستعمرة الصهيونية في فلسطين بأنها "الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط"، إذ لا يمكن لنظام فصل عنصري أن يكون ديمقراطيا، حتى ولو مارس بعض إجراءات "العملية الديمقراطية" على من يعتبرهم "مواطنين من الدرجة الأولى"، واقترف بالمقابل كل أنواع الجرائم ضد السكان الأصليين، سواء من كانوا يعيشون كمواطنين من الدرجة العاشرة تحت حكمه، أو كانوا في مناطق السلطة "الفلسطينية" التي تعمل لحسابه.

انتخابات الائتلاف السوري: الوجوه نفسها تتبادل المناصب
العدد 1470 /14-7-2021

وانتخبت الهيئة، خلال دورتها الـ57 التي عقدت في مدينة إسطنبول التركية يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، سالم المسلط رئيساً للائتلاف، وعبد الأحد اسطيفو وربا حبوش نائبين للرئيس، وهيثم رحمة أميناً عاماً. كما انتخبت 19 عضواً، هم قوام الهيئة السياسية في الائتلاف.

خيارات المقاومة الأصعب بعد معركة سيف القدس
العدد 1470 /14-7-2021

انتهت معركة "سيف القدس" في أيار الماضي بوقف غير مشروط لإطلاق النار، كي تبدأ فورا مرحلة حديث الطرفين (المقاومة والاحتلال) عن المرحلة القادمة كل وفق حساباته واعتباراته أو آماله وتوقعاته وطموحاته.

مقاومة شعبية فاعلة وحقيقية في مواجهة الاحتلال
العدد 1470 /14-7-2021

سيبدو ممكناً تقييم فاعلية المقاومة الشعبية في بلدة بيتا، من خلال عناصر كثيرة وليس فقط بالنظر في الإنجاز الأوليّ المتمثّل بإخلاء البؤرة الاستيطانية من المستوطنين على جبل صبيح، بعد أشهر من المقاومة الشعبية المتواصلة التي حملت لواءها بلدة بيتا، بالتعاون مع القرى المجاورة مثل يتما وقبلان، التي تتوزع عليها أراضي جبل صبيح المهدد بالمصادرة منذ سنوات عديدة.

في سجون الاحتلال الزنزانة 139..
العدد 1470 /14-7-2021

ساهم الأسير المحرر المرحوم محمود بكر حجازي بتأسيس أول طرق وسائل الاتصال داخل السجون الصهيونية، اذ إنه يُعتبر الأسير الأول من أسرى الثورة الفلسطينية عام 1965، وكاد أن يُعدم لولا حدوث جدل بين الأحزاب الصهيونية، أَلغى هذا الإعدام في اللحظة الأخيرة.

سوريا بين ممثل الفاتيكان ومخلوف.. وحقيقة صراع الإقليم
العدد 1470 /14-7-2021

لم تغادر الحرب السورية مكانتها المحورية في أزمة الإقليم، رغم دخولها العقد الثاني، ولا شك أن لذلك صلة كبرى بوقوعها على حدود الكيان الأكثر دلالا في العالم، الذي غالبا ما تتحدّد سياسات أمريكا والغرب في الشرق الأوسط بناء على مصالحه وحساباته.

12345678910...