لبنان: حرب السلطة ضد قاضٍ
العدد 1482 /13-10-2021

تتخطى التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت، الذي وقع في 4 أغسطس/آب 2020، وأسفر عن سقوط 218 قتيلاً ونحو 7 آلاف جريح، المسار القضائي لمحاكمة المسؤولين عن هذا الحادث الذي لا يزال لبنان واقعاً تحت تبعاته، فمنذ اقتراب القضية من بعض المسؤولين والسياسيين بدأت حرب السلطة على التحقيق، والتي أطاحت بالمحقق العدلي السابق القاضي فادي صوان

الرئاسة اللبنانية تلوّح بحبس نقيب الصحافة بسبب "الإساءة إلى عون"
العدد 1482 /13-10-2021

نشرت صحيفة "الشرق"، لصاحبها نقيب الصحافة في لبنان عوني الكعكي، في عددها الصادر يوم الثلاثاء، صورة مفبركة على غلافها لرئيس الجمهورية ميشال عون.

لبنان: مذكرة توقيف غيابية بحق وزير المال الأسبق علي حسن خليل
العدد 1482 /13-10-2021

أصدر المحقق العدلي بانفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار، يوم الثلاثاء، مذكرة توقيف غيابية بحق وزير المال السابق النائب علي حسن خليل، الذي لم يمثل اليوم أمامه في جلسة الاستجواب، في خطوة وصفها مطلعون على الملف بالجريئة، لا سيما بعد رسائل التحذير المباشرة التي وجهها إليه أمس الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله.

الانتخابات النيابية القادمة ... هل ستحمل التغيير للبنان واللبنانيين ؟
العدد 1482 /13-10-2021

دخل لبنان مرحلة جديدة من الانهيار المتسارع وعلى كل المستويات ففي قطاع الكهرباء الحيوي للاقتصاد اللبناني ولحياة اللبنانيين وصلت الأمور الى مرحلة ال block down حيث انهارت شبكة الكهرباء بسبب عدم توفر مادة الفيول لتشغيل معامل الانتاج ، ورئيس الحكومة والوزراء المعنيين خصوصا في وزارات الطاقة والاقتصاد غائبين عن السمع والتجار يتحكمون

توجهات المبدئية للجماعة الاسلامية والتحالفات التي ستنسجها تحضيرا للإنتخابات النيابية
العدد 1482 /13-10-2021

في خضم الأزمات المتتالية التي تعصف بلبنان والمرشحة للاستمرار على الرغم من تشكيل الحكومة، بدأ موضوع الانتخابات النيابية يطغى على المشهد الداخلي قبل حوالي 6 أشهر على إجرائها وبدأ السباق الإنتخابي بالإنطلاق في ظل غموض يكتنف خارطة التحالفات المستقبلية سواء بين أركان السلطة أو المعارضة أو قوى الثورة والمجتمع المدني.

جنبلاط والحزب التقدمي الاشتركي : تحدي الإنتخابات والإستراتيجية المستقبلية
العدد 1482 /13-10-2021

يواجه الحزب التقدمي الاشتراكي ورئيسه الاستاذ وليد جنبلاط تحديات عديدة في المرحلة المقبلة بعد أن نجحا في حماية الوجود والصمود والحفاظ على الاستقرار خلال السنتين الماضيتين ، ولا سيما منذ الحراك الشعبي في 17 تشرين الاول من العام 2019 والى اليوم ، وخصوصا في ظل الازمات الاقتصادية والمعيشية والصحية والتطورات الامنية الخطيرة التي حصلت خلال هذه الفترة، وبموازة المتغيرات الإقليمية والدولية.

مصر تضع اللمسات الأخيرة على إجراءات إمداد لبنان بالغاز
العدد 1481 /6-10-2021

قال وزير البترول المصري طارق الملا ووزير الطاقة اللبناني وليد فياض، عقب اجتماعهما يوم الثلاثاء في القاهرة، إن مصر تضع اللمسات الأخيرة على إجراءات إمداد لبنان بالغاز قريباً بموجب خطة لتخفيف أزمة الطاقة في لبنان.

حكومة الرئيس ميقاتي ... هل هي حكومة لاجراء الانتخابات النيابية فقط لاغير؟

تبدو الحكومة اللبنانية متعثرة في خطواتها الاولى نحو ايجاد حلول لمشاكل اللبنانيين المختلفة التي بدأت تأخذ منحى انحداريا خطيرا مع عجزهم عن تأمين الحد الادنى من متطلبات الحياة الكريمة مثل الكهرباء والماء والدواء ... الخ.

أي مشروع سياسي وأية تحالفات للقوات اللبنانية في الانتخابات المقبلة ؟
العدد 1481 /6-10-2021

بدأت القوات اللبنانية الاستعداد للانتخابات النيابية المقبلة وهي تتوقع ان تؤدي هذه الانتخابات الى زيادة دورها السياسي والشعبي وكتلتها النيابية، وكانت القوات من اوائل القوى السياسية والحزبية التي دعت الى اجراء انتخابات نيابية مبكرة بعد ان استقال وزراؤها من حكومة الرئيس سعد الحريري ، وذلك بعد انفجار التحركات الشعبية في 17 تشرين الاول من العام 2019.

لبنان: زمن المفاوضات المتعددة.. فهل إلى خروج من سبيل؟
العدد 1481 /6-10-2021

بازارات المفاوضات في لبنان وحوله تكاد لا تنتهي، بعد بازار المفاوضات لإنتاج حكومة بأي ثمن عبر التفاهم الإيراني الفرنسي، وغض الطرف الأمريكي المنهك في ملفاته العالقة على أكثر من صعيد؛ التي تبدأ من أفغانستان ولا تنتهي مع آلية التفاوض الإيراني في فيينا، حيث الكل في الكل مأزومون ولا طائل إلا بلغة التفاوض، فالطرفان محكومان بالاتفاق، وإن تغنج كل منهما.

12345678910...