عزام الأيوبي لـ"المدن": الجماعة ستخوض الانتخابات.. لمنع تشتت السنّة

تستعد الجماعة الإسلامية في لبنان لخوض الانتخابات البرلمانية في أيار المقبل. ويعتبر أمينها العام عزام الأيوبي أن التحديات جسيمة في الساحة السنّية، لأنها تشهد تغيرات كبيرة، نتيجة تأزم الكتلة الأكبر فيها (تيار المستقبل)، ما أسهم بتغييب طائفته عن المشهد السياسي العام، و"هو ما ينذر بمخاطر كبيرة". "المدن" حاورت عزام الأيوبي، للوقوف على استعدادات الجماعة الإسلامية للانتخابات، ومواقفها من أبرز القضايا الداخلية وفي العلاقة مع القوى السياسية والاقليمية.

الحوت لـ"إذاعة الفجر": الموزانة ضريبية بامتياز وتتضمن ألغاماً حقيقية

رحّب رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية النائب السابق الدكتور عماد الحوت في حديث لـ"إذاعة الفجر"، بعودة الحكومة للاجتماع خاصة وأنّ رئيسها نجيب ميقاتي أوضح أنّه لن يلتزم بشروط هذه العودة، وإنّما جدول أعمال الجلسة مفتوحاً ويتمضن عدة بنود.

حمّود لـ"إذاعة الفجر": الجماعة الإسلامية منفتحة على كل القوى بما يحقق التطالعات السياسية الإصلاحية

قال عضو المكتب السياسي للجماعة الإسلامية بسام حمود في حديث لـ"إذاعة الفجر" "بالرغم من القبول بالحكومة الحالية كأمر واقع بعدما بات الشعب اللبناني يعاني ما يعانيه من أزمات متتالية خاصة على الصعيدين المعيشي والاقتصادي فإنّنا فوجئنا أنّ من سعى لتشكيل هذه الحكومة وعمل على تشكيلها من بقايا المنظومة السابقة المتهمة بالفساد يعمل الآن على تعطيلها

من يحمي رياض سلامة صندوق لبنان الأسود؟
العدد 1496 /19-1-2022

ارتكب رياض سلامة، حاكم "محافظ" مصرف لبنان المركزي، من الأخطاء الكارثية ما يستوجب، ليس عزله من منصبه ومنعه من السفر، بل ومحاكمته بتهم كثيرة، منها الفساد المالي، والسطو على أموال المودعين، وغسل وتبييض الأموال، وإغراق لبنان في تلال من الديون الخارجية عجزت البلاد عن سدادها، وهو ما جعلها في عداد الدول المفلسة والمتعثرة.

ماذا عن هيئة الإشراف على الانتخابات.. وجمعيات المراقبة؟
العدد 1496 /19-1-2022

بات قانون انتخاب أعضاء مجلس النواب نافذاً في 3 تشرين الثاني الماضي، وقد نشر في الجريدة الرسمية في 9 كانون الأول 2021، وأعلنت وزارة الداخلية والبلديات فتح باب الترشيح ودعوة الهيئات الناخبة.. هذا في القانون، لكن ماذا عن جهوزية مؤسسات الدولة لهذا الاستحقاق الانتخابي، فضلاً عن جهوزية المؤسسات المتخصصة بالعمليّة الانتخابيّة لاسيما هيئة الإشراف على الانتخابات برئاسة القاضي نديم عبد الملك، وهيئات المجتمع المدني المعنيّة بمراقبة العملية الانتخابية، بدءاً من فتح باب الترشيح وصولاً إلى الحملات الانتخابية، ثم يوم الاقتراع.

بعد العودة الى اجتماعات مجلس الوزراء ... هل سينجح مجلس الورزاء في معالجة الازمات التي يعاني منها اللبنانيون؟
العدد 1496 /19-1-2022

تسود حالة من التفاؤل في الاوساط السياسية والشعبية بعد قرار الثنائي الشيعي – حركة أمل و"حزب الله"- العودة الى المشاركة في جلسات مجلس الوزراء بعد ان جرى تحميلهم مسؤولية الانهيار الحاصل في سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الاميركي حسب رأي رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي قال ان ما دفع الثنائي الوطني الى اتخاذ قرار العودة الى مجلس الوزراء هو "تحميلنا مسؤولية ارتفاع سعر الدولار وتدهور الاوضاع واتهامنا من أكثر من جهة بأن الحق يقع علينا جراء ما وصلت اليه الأمور".

بين سعد وبهاء والسنيورة وريفي والمشنوق : اين اصبحت الحريرية السياسية؟
العدد 1496 /19-1-2022

يتابع اللبنانيون باهتمام كبير التنافس المتواصل بين عدة شخصيات تسعى لوراثة مشروع الحريرية السياسية والذي انطلق مع الرئيس رفيق الحريري في العام 1992 عندما تولى رئاسة الحكومة ودوره الكبير سابقا في عقد اتفاق الطائف ، واخذ حجما سياسيا وشعبيا بعد اغتياله عام 2005 وانشاء تيار المستقبل برئاسة نجله سعد الحريري.

علي أبو ياسين لإذاعة الفجر: لتكن الانتخابات مناسبة ينتفض فيها سائر اللبنانيين

قال المسؤول السّياسي للجماعة الاسلامية في البقاع علي أبو ياسين لإذاعة الفجر إنّ البلد وصل بالفعل إلى وضع كارثي بكل ما للكلمة من معنى. وأشار إلى أن إضراب اليوم هو إضراب لاتحاد قطاع النقل البري، غير أن هناك قطاعات اخرى مضربة منذ فترة طويلة كالأساتذة وموظفي الإدارة وأساتذة التعليم المهني والمتعاقدين في الجامعة اللبنانية وغيرهم، لكنّ أحدًا من المسؤولين لا يحرك ساكنًا إزاء ذلك.

الحوت لـ"إذاعة الفجر": ما يجري خرق للدستور والأعراف وعلى رئيس الحكومة أن لا يوافق على عقد جلسة مشروطة

رأى رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية النائب السابق الدكتور عماد الحوت في حديث لـ"إذاعة الفجر" أنّ عودة الثنائي حركة أمل حزب الله لاجتماعات الحكومة تؤكد أنّ الصعود على شجرة التعطيل يحتاج دائماً إلى سلم للنزول، وقال "من السهل أن يتخذ أي فريق قرار للتعطيل ولكن مع مرور الوقت سيجد نفسه مضطراً للتراجع أمام ضغط الخوف من انفجار الوضع المعيشي من ناحية والانسجام مع التطورات الخارجية من ناحية أخرى".

الأمين العام للجماعة يلتقي المفتي دريان ويبحث معه شؤوناً وطنية وإسلامية

قام الأمين العام للجماعة الإسلامية في لبنان، الأستاذ عزّام الأيوبي، بزيارة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى صباح الخميس بحضور رئيس المكتب السياسي للجماعة النائب السابق الدكتور عماد الحوت، وجرى خلال اللقاء بحث الوضع العام في لبنان والتحدّيات التي يمرّ بها البلد في هذه المرحلة بالذات وعلى أبواب الاستحقاق الانتخابي الذي يجب أن يشكل فرصة لتغيير المسار القائم وأحد منطلقات الخروج من نفق الأزمة والانسداد السياسي الحاصل، وجرى التأكيد على رفض تعطيل الحكومة أو منعها من القيام بواجباتها تجاه المواطن وأزماته.

12345678910...