حكومة معطلة وإنتخابات مهددة ...
العدد 1489 /1-12-2021

تستمر مسيرة الغياب الحكومي في لبنان بعد ان تجمدت جلسات مجلس الوزراء منذ أكثر من شهر ، وذلك حين انفجرت قضية القاضي طارق البيطار واحتدمت المواجهة حول الإطاحة به من قبل ثنائي أمل - حزب الله . ويعتمد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي على حيويته الذاتية ومرونته المميزة فيلجأ الى أسلوب إدارة مختلف من خارج طاولة مجلس الوزراء

نتوءات الساحة الإنتخابية الحريرية
العدد 1488 /24-11-2021

على الرغم من أن مصير الإنتخابات النيابية مازال غامضا في ظل الطعن المقدم من نواب التيار الوطني الحر الى المجلس الدستوري ، فإن بعض الحراك الإنتخابي قد ظهر في تحركات ومواقف بعض القوى السياسية دون أن يعني ذلك أن عجلة المشهد قد بدأت بالدوران الجدي . ولعل أبرز من قال شيئا في هذا الموضوع هو الطرف الجنبلاطي الذي ثبت تحالفاته السابقة مع تيار المستقبل وحزب القوات اللبنانية في الشوف وعالية

التعطيل مستمر.. والميقاتي يتعايش
العدد 1487 /17-11-2021

أتقن الرئيس نجيب ميقاتي التعايش مع الوضع الحكومي القائم حيث تم تغييب جلسات مجلس الوزراء ، واستبدلت هذه الجلسات باجتماعات جانبية ومتابعات مباشرة مع الوزراء المعنيين في مختلف المواضيع المطروحة . وقد مر حوالي الشهر على حادثة الطيونة التي تعطل على إثرها مجلس الوزراء . وباتت المعضلة الحكومية متفرعة الى ثلاثة إشكالات متنوعة :

الفصل بين الملفات وتجزئة الأزمات
العدد 1486 /10-11-2021

تتوالى التعقيدات السياسية اللبنانية وتتراكم لتغرق الساحة بما لذ وطاب من الإشتباكات السياسية والإعلامية المتنوعة . وتتوزع هذه التعقيدات في هذه الآونة على محاور ثلاث في إنتظار ولادة تعقيدات مفترضة متعلقة بالإنتخابات النيابية المفترض إجراؤها قبل الحادي والعشرين من أيار المقبل :

ازمتنا باتت مع منظمة الأوبك
العدد 1485 /3-11-2021

لم ينحني تحالف حزب الله - سليمان فرنجية امام العاصفة السعودية الخليجية وفرض على حركة أمل والتيار الوطني الحر موقفا رافضا لإستقالة وزير الإعلام جورج قرداحي الذي سبق له أن أدلى بكلام تلفزيوني أغضب المملكة العربية السعودية حول حرب اليمن . وقد صدر هذا الكلام عن قرادحي قبل تعيينه وزيرا في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي ، ولكن ذلك لم يشفع له فاشتعلت حربا ديبلوماسية من طرف واحد قضت بسحب ديبلوماسي السعودية والإمارات والكويت والبحرين الذين تضامنوا مع شقيقتهم الخليجية الكبرى في مواجهة "عدوان القرداحي السياسي والإعلامي" . وكان واضحا أن هذا التصعيد المشهود كان معد سلفا في إنتظار المبرر والذريعة المنشودة .

... الأكثر حيوية بين المرجعيات الدينية
العدد 1484 /27-10-2021

مرة جديدة يثبت البطريرك الماروني بشارة الراعي أنه الأكثر حيوية وفاعلية وشبابا بين المرجعيات الدينية اللبنانية من خلال ما شهدته الساحة السياسية اللبنانية من تحرك بطريركي شمل المقرات الرئاسية الثلاث في بعبدا وعين التينة والسراي الكبير . ومرة جديدة يثبت الراعي أنه قريب جدا من الهواجس السارية المفعول في الشارع المسيحي وهو يحترمها ولا يخجل من المجاهرة بها حتى لو أظهرته متابعا لتفاصيل لا تعتني بها عادة المرجعيات الدينية الرسمية .

التشكيك بإجراء الإنتخابات النيابية
العدد 1483 /20-10-2021

خمسة أشهر تفصلنا عن الموعد الذي حدده المجلس النيابي اللبناني للإنتخابات النيابية في السابع والعشرين من أذار المقبل . ولا أعلم إن كان التحقيق الذي بدأ بحادثة الخميس الماضي في الطيونة يمكن ان يصل الى شيء قبل هذا التاريخ . وما إذا كنا سنشهد أحداثا أخرى في هذه الفترة الزمنية المشهودة . وقد يقال أنني أورد هذا الكلام من قبيل التشكيك في إجراء تلك الإنتخابات المشار إليها

من يتلذذ بقانون الصوت التفضيلي ؟
العدد 1482 /13-10-2021

ما زالت الإنتخابات النيابية بعيدة المنال لدى بعض المتشائمين من المشتغلين في السياسة او المراقبين. فالمحركات ما زالت هادئة والتنافس باردا ، فهل يعود ذلك الى عظم الأزمات الإقتصادية والمالية والإجتماعية والحياتية والصحية التي تعصف بالبلد ؟ أم أن المعنيين الكبار على يقين من ان امورا كبيرة قد تحدث وتعيق إجراء هذه الإنتخابات المفترضة ؟

مرونة الميقاتي هل تنفع ؟
العدد 1481 /6-10-2021

للمرة الثالثة يتولى نجيب ميقاتي رئاسة الحكومة اللبنانية ، حيث تبرز علاقته مع رؤساء الجمهورية في هذه المرات الثلاث بشكل مختلف ومتنوع . كانت المرة الأولى إثر إغتيال الرئيس رفيق الحريري في شتاء عام ٢٠٠٥ ، وكانت العلاقة مع الرئيس إميل لحود الذي عانى آنذاك من حصار وتضييق أحكمه معسكر الرابع عشر من آذار . ويمكن اعتبار تلك الحكومة

انتخابات الربيع ...
العدد 1480 /29-9-2021

لا يبدو أن عجلة الإنتخابات النيابية قد دارت بعد لدى معظم القوى السياسية اللبنانية . لأن وراء الأكمة ما وراءها ، حيث تفتقد الحماسة لإجراء هذه الإنتخابات في مواعيدها المفترضة في ربيع العام القادم لدى العديد من الجهات السياسية المتضررة من القانون الإنتخابي الحالي الذي يطلق عليه قانون الصوت التفضيلي . وحيث يرى جمع من الباحثين والدارسين أن هذا القانون مفعم بالروح الطائفية والمذهبية وسيشكل على الدوام في قابل الأيام أداة فاعلة لتعميق المأزق اللبناني في بعديه الطائفي والمذهبي .

12345678910...