دفاع عن محمد ﷺ ضد المنتقصين من قدره
العدد 1581 /27-9-2023

إنني تبت إلى الله وندمت على ما فعلت، وأنوي إن شاء الله ـ بعد شفائي ـ أن أكون جنديا للفكر الإسلامي وللدفاع عن الحضارة التي شادها الآباء والأجداد..

ميزان العدل الإلهي وقانون التاريخ
العدد 1581 /27-9-2023

من مظاهر تلبيس إبليس على كثير من الناس وخاصة على المتدينين أنه يوهمهم بكونهم ليسوا معنيين بسنن التاريخ وليسوا مقصودين بخطاب الوعيد الإلهي، إنه يوهمنا بأننا معنيون فقط بآيات الوعد وخطاب النعيم والثناء لكوننا مؤمنين أو متدينين.

أسباب غياب التربية بالفتوى في التراث الفقهي
العدد 1579 /13-9-2023

أشرنا في مقالنا السابق إلى الارتباط الوثيق بين التربية والفتوى، من خلال استقراء النصوص القرآنية التي تعالج فتاوى أو أسئلة، سواء الآيات التي بدأت بقوله تعالى: (يستفتونك) أو: (يسألونك)، أو في فتاوى النبي صلى الله عليه وسلم التي أوردتها السنة المطهرة، ولكننا لاحظنا، في مراحل تالية لجيل التابعين والسلف، أن الكتابات الفقهية جاءت جافة، خالية من البعد التربوي والروحي.

دروس من الهجرة النبوية الشريفة
العدد 1571 /19-7-2023

لماذا نتحدث عن الهجرة النبوية الشريفة الآن، وفي هذه الأيام بالذات؟ والإجابة؛ لمناسبة الأيام التي نعيشها وهي بدء العام الهجري الجديد، فما أجمل التذكرة حين تكون الذكرى، ولنستخلص منها بعض الدروس والعبر، التي تنفع الأمة في حاضرها ومستقبلها، والله تعالى يقول: "وذكرهم بأيام الله"(إبراهيم:5)، ويقول: " وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ" (الذاريات:55).

الهجرة النَّبوية الشريفة أسَّست لحقوق اﻹنسان ولدولة الحرية والعدالة
العدد 1571 /19-7-2023

ونحن نستقبل العام الهجري 1445، ونستعيد ذاكرة أحداث الهجرة النبوية وقيمها ودروسها في السيرة النبوية العطرة، علينا أفرادًا وجماعات وأمة إسلامية أن نُجدِّد مبادئ الهجرة المباركة في نفوسنا، ونتأمل في أحداثها ونحقق معنى - الرسول قدوتنا - ونستلهم منها المعاني والدلالات التي تنير طريقنا نحو المستقبل، ونحو التحرر الكامل من العبودية لغير الله في الاعتقاد والتصور، والفكر، والوجدان، والأعمال، والدعاء، والتوكل.

معركة عين جالوت.. النصر الرمضاني الذي حطم الأسطورة المغولية
العدد 1559 /19-4-2023

قبل معركة عين جالوت، لم تتعرض دولة الإسلام لأوقات عصيبة وعواصف منذرة ورياح مرعبة مثلما تعرضت في القرن السابع الهجري، حين دمرت جيوش المغول بقيادة جنكيز خان حواضر الإسلام الكبرى في المشرق الإسلامي، وسفكت دماء المسلمين، وأتت على معالم الحضارة والمدنية، ولم تستطع قوة إسلامية أن توقف هذا الزحف الكاسح، وانهارت الجيوش الإسلامية وتوالت هزائمها، وتتابع سقوط الدول والمدن الإسلامية كأوراق الشجر في موسم الخريف. وأطمع ضعف المسلمين وخور عزائمهم المغول في أن يتطلعوا إلى مواصلة الزحف تجاه الغرب، وإسقاط الخلافة العباسية وتقويض دعائمها، ولم تكن الخلافة في وقت من الأوقات أضعف مما كانت عليه وقت الغزو المغولي، فخرج هولاكو سنة 651 هجرية (1253 ميلادية) على رأس حملة جرارة، تضم 120 ألف جندي من خيرة جنود المغول، المدربين تدريبا عاليا على فنون القتال والنزال، والمزودين بأسلحة الحرب وأدوات الحصار، تسبقهم شهرتهم المرعبة في القتل وسفك الدماء، ومهارتهم الفائقة في الحرب، وشجاعتهم وقوة بأسهم في ميادين القتال (ماذا تعرف عن معركة عين جالوت، إسلام أونلاين).

بدر الكبرى.. أمّ معارك الإسلام

على ذلك الكثيب ألحّ الرسول المكرم محمد صلى الله عليه وسلم على ربه أن ينصره على قريش التي خرجت بجيشها الكبير تريد أن تنتقم من جرأة المسلمين على قافلتها التي تمثل شريان اقتصادها.

نصائح رمضانية..
العدد 1557 /5-4-2023

حرص الصحابة رضوان الله عليهم على التفاعل العملي مع آيات القرآن، ومن ذلك أنهم شغلهم البحث عن أي آيات القرآن تبعث عظيم الرجاء في قلب المؤمن، فورد عنهم في ذلك فوائد عظيمة، وكل منهم قد وضع أيدينا على آية من آيات الرجاء، ما أشد حاجتنا لاستشراف رحمة الله وكرمه ونحن نتلوها أو نسمعها، فمن ذلك:

هل بدأنا الاستعداد لرمضان؟
العدد 1553 /8-3-2023

انقضى الشّطر الأوّل من شعبان، ومضت ليلة النّصف منه، وعُرضت الأعمال على العليم الخبير؛ فغفر لمن استحقّ المغفرة، ورحم بفضله من رحم، ولم يبق بين يدي رمضان سوى أيام معدودة؛ يَجمُل فيها للعبد المؤمن المفرّط أن يتحسّر على ضياع فرصة مغفرة الذّنوب في النصف من شعبان، ويتّخذ قراره بالالتفات إلى نفسه الغافلة التي تفوّت عليه فرص العمر، فرصةً بعد فرصة، ويبدأ في تهيئته قلبه لرمضان، لعلّ رمضان هذا العام يكون رمضان العمر.

الإسراء والمعراج.. مراسيم فرض الصلاة في رحلة الرسول الكريم إلى السماء
العدد 1551 /22-2-2023

لم يسمع التاريخ منذ أزله إلى اليوم عن رحلة أكثر عظمة وإبهارا وإعجازا وقداسة من رحلة الإسراء والمعراج، التي كسرت حدود المكان وآفاق الزمان، وقواعد المنطق المتداول لدى عموم البشر، منذ الأزل إلى اليوم.

12345678910...