ماذا ينتظر مستقبل لبنان بعد الانتخابات النيابية
العدد 1512 /18-5-2022

وأخيراً قُطع الشكّ باليقين وجرت الانتخابات في وقتها وتمخّض عنها مجلس نيابي حمل العديد من المفاجآت التي يمكن أن تفتح مستقبل لبنان على كثير من التوقّعات بغض النظر عن الحديث عن تجاوزات أو طعون أو ما يشبه ذلك.

عن المال الانتخابي والفتاوى الدينية في الانتخابات
العدد 1511 /11-5-2022

أيام قليلة بل ربما ساعات وتُفتح صناديق الاقتراع أمام اللبنانيين للإدلاء بأصواتهم واختيار مجلس نيابي جديد يوم الأحد الواقع في الخامس عشر من أيّار الجاري. وكان المغتربون اللبنانيون في بلدان العالم قد اقترعوا يومي الجمعة والأحد الماضيين، وقطعوا الشكّ باليقين لناحية حصول الانتخابات النيابية في وقتها المحدّد.

عن غرق زورق المهاجرين وإغراق الوطن
العدد 1510 /27-4-2022

كأنّ قدر طرابلس أن تعيش كلّ فترة من الزمن مأساة جديدة أو فاجعة تُضاف إلى قائمة المآسي التي يعيشها أهلها، وقد جاء غرق أو إغراق الزورق (بانتظار نتائج التحقيقات) الذي كان يقلّ عائلات طرابلسية وعكّارية وضنّاوية كفرت بالبلد وما وصل إليه، فباعات بعضاً من ممتلكاتها وما كسبته على مدى عقود علّها تجاه في الطرف الآخر للشاطىء بعضاً من الأمان والاطمئنان والكرامة الانسانية بعدما باتت هذه الأشياء سلعة غالة ومفقودة في البلد.

عن مسؤولية الناخبيين للخروج من الأزمة
العدد 1509 /20-4-2022

كشفت آخر التقارير الأممية حول الوضع في لبنان أنّ نسبة الفقر ارتفعت مع نهاية العام 2021 وبداية العام 2022 إلى ما يقارب 80%، وأنّ الفقر المدقع بلغت نسبته حوالي 45% وأنّ البطالة في ارتفاع دائم، وأنّ التضخّم أيضاً، وأنّ مشكلات اللبنانيين لا تنتهي فصولاً من المياه إلى الكهرباء أمّ المشكلات

مصير العلاقات الخليجية اللبنانية
العدد 1508 /13-4-2022

من دون أيّة مقدمات أو شروط مسبقة عاد سفراء المملكة العربية السعودية والكويت إلى بيروت وأوضح السفير السعودي، وليد البخاري، بعد العودة أنّه لم يكن هناك قطيعة بين المملكة ولبنان، ولكن كان هناك موقف دبلوماسي على خلفية ما حصل في لبنان من أنشطة تُعدّ بنظر المملكة معادية لها، وما حصل من عمليات تهريب مواد مخدّرة إلى السعودية تمّ اكتشاف العديد منها.

"لبنان مش للبيع"
العدد 1507 /6-4-2022

ماذا يعني أن يطلق نائب رئيس الحكومة، سعادة الشامي، تصريحاً تلفزيونياً ولا يقع ضمن اختصاصه وصلاحيته ويقول إلى الدولة اللبنانية والمصرف المركزي اللبناني قد أفلسا، ويُدخل لبنان في دوّامة أو أزمة إضافية والبلد والحكومة المتعثرة على مشارف إنجاز اتفاق بالأحرف الأولى مع صندوق النقد الدولي لتأمين موارد مالية للدورة الاقتصادية؟!

لا شيء يوحي بالثقة ويبعث الأمل
العدد 1506 /30-3-2022

الوضع الكارثي في لبنان من سيء إلى أسوأ. كلّما اقتربنا من موعد الاستحقاق الانتخابي النيابي الذي نظر الكثير إليه على أنّه محطة أو نقطة الانطلاق نحو الخلاص وجدنا أنّ الأمور في البلد تزداد سوءاً وجحيماً التي تحدث عنها رئيس الجمهورية ميشال عون ذات مرّة، بل وعدنا بها. لا شيء يطمئن ويبعث على التفاؤل والأمل. الأسعار إلى مزيد من الارتفاع. والأزمة إلى مزيد من الشدّة. الحصار المفروض على الناس إلى المزيد من الخناق والتضييق.

حملات استهداف المرشحين للانتخابات ... ماذا يريد الرئيس سعد الحريري و تيار المستقبل؟
العدد 1505 /23-3-2022

مع بدء العد العكسي للانتخابات النيابية اللبنانية المقرر اجراءها في الخامس عشر من شهر ايار القادم تبرز تناقضات كثيرة على الساحة السياسية لعل ابرزها غياب تيار المستقبل التيار السياسي الأبرز والأكثر حضورا على الساحة السنية ، حيث اعلن الرئيس سعد الحريري تعليق نشاطه السياسي ونشاط تيار المستقبل في 23-1-2022 من بيت الوسط في بيروت ، وقرر منع كل نواب المستقبل وانصاره من الترشح للانتخابات النيابية مبررا ذلك بالقول في خطاب تعليق نشاطه السياسي بأن "لا مجال لأي فرصة إيجابية للبنان في ظل النفوذ الايراني والتخبط الدولي والانقسام الوطني".

أمّا وقد أُقْفِل باب الترشّح فماذا عن التحالفات؟
العدد 1504 /16-3-2022

ليلة الثلاثاء الأربعاء رست بورصة الترشيحات في وزارة الداخلية على 1043 مرشحاً ومرشحة تقدّموا بأوراقهم لخوض الاستحقاق الانتخابي المقرر في الخامس عشر من شهر أيّار المقبل، وما زال أمام المرشحين فرصة للانسحاب من السباق الانتخابي أيام قليلة تنتهي ليل الواحد والعشرين من الشهر الجاري، وبالتالي فإنّ جميع المرشحين والقوى السياسية سنصرفون الآن من أجل تفعيل حملاتهم الانتخابية من ناحية والتحالفات من ناحية ثانية لأنّ الجميع بحاجة إلى دخول قوائم انتخابية من أجل التمكّن من المشاركة بالانتخابات.

الاستحقاق الانتخابي وصراع المشاريع
العدد 1503 /9-3-2022

كلّما اقتربت المهل الدستورية للانتخابات النيابية من النفاد كلّما شعرنا بجدّية القوى السياسية والأطراف المعنيّة وحتى الأشخاص تجاه هذا الاستحقاق، وقد بدأ ذلك يظهر مع اقتراب موعد إقفال باب التقدّم للترشّح للانتخابات ليل الخامس عشر من آذار الجاري. عملياً لم يبقَ سوى بضعة أيام فقط أمام المرشحين من أجل التقدّم بطلبات ترشّحهم، ولذلك فإنّ الفتور حيال الترشّح خلال الفترة السابقة قد يتحوّل في الأيام المقبلة إلى حركة نشطة تجاه وزارة الداخلية للتقدّم بالطلب.

12345678910...