لبنانيون احتفلوا بالجيش في سياراتهم
العدد 1522 /3-8-2022 أواب ابراهبم

احتفلت السلطة الإثنين الماضي بالعيد 77 للجيش اللبناني. كما في كل عام شكل عيد الجيش مناسبة ليتجاوز أركان السلطة خلافاتهم وحضور الحفل الذي تنظمه المؤسسة العسكرية في ثكنة شكري غانم بمنطقة الفياضية ويتضمن تخريج دفعة من ضباطها، وترقية دفعات أخرى.

منقوشة الزعتر بالدولار!
العدد 1521 /27-7-2022 أواب ابراهبم

مع انطلاقة فصل الصيف أطلقت وزارة السياحة حملة إعلامية حملت عنوان "أهلا بهالطلة". ولتعبيد الطريق أمام هذه الحملة "تمنّى" وزير السياحة على حزب الله بنزع صور قادته اللبنانيين والإيرانيين التي يزين فيها طريق المطار، وتستقبل زائري لبنان حال خروجهم من المطار. هذه الحملة كانت تستهدف تشجيع المغتربين اللبنانيين على القدوم إلى لبنان لقضاء عطلة الصيف، والاستفادة من تدنّي الأسعار.

سلام فرماندة
العدد 1519 /6-7-2022

انتشرت في الأيام الماضية مقاطع مصورة لتجمّع آلاف الأطفال (صبية وبنات) من كشافة المهدي التابعة لحزب الله في عدد من المناطق اللبنانية وهم ينشدون نشيداً تمّ إطلاقه حديثاً حمل عنوان "سلام يا مهدي". النسخة الأصلية للنشيد باللغة الفارسية عنوانه "سلام فرماندة"

الضحية ليست بالضرورة أنثى
العدد 1518 /29-6-2022

شهدت الأيام الماضية تزايداً بأخبار ارتكاب رجال جرائم بحق نساء. فخلال أيام قليلة تمّ الكشف عن جريمتيْ قتل في مصر، الأولى ارتكبها شاب بحق فتاة كانت ترفض الزواج به، فأقدم على ذبحها وسط الشارع، والثانية ارتكبها زوج (قاض) بحق زوجته (مذيعة مشهورة)

المطلوب من المغتربين في الصيف
العدد 1517 /22-6-2022

يزدحم مطار بيروت الدولي هذه الأيام بعشرات الطائرات التي تحمل على متنها آلاف اللبنانيين المغتربين الذين قدموا من أميركا وأوروبا وأفريقيا ودول الخليج ليقضاء إجازتهم الصيفية في ربوع لبنان. ما يدركه المغتربون جيداً هو أن لبنان هذه العطلة سيكون مختلفاً بشكل كبير عن العطل السابقة. فلطالما كان لبنان يعاني من أزمات معيشية واقتصادية وحياتية واجتماعية. لكن ما يعانيه لبنان هذه المرة ليس مجرد أزمات، بل هو انهيار حقيقي ضرب أدنى مقوّمات الحد الأدنى للعيش الكريم.

ذنب أبناء طرابلس أنهم ليسوا رجال أعمال
العدد 1516 /15-6-2022

صُعق اللبنانيون بخبر مقتل المواطنيْن اللبنانييْن شادي الكريدي وطارق طياح على متن مروحية في إيطاليا. على مدى أيام انشغل اللبنانيون بمتابعة جهود البحث لمعرفة مصير المروحية التي فُقد الاتصال بطاقمها، قبل أن يُعثر عليها محطمة في منطقة جبلية وعرة، ووفاة ركابها السبعة ومن بينهم المواطنان كريدي وطياح.

كرة السلّة والإحباط السنّي
العدد 1515 /8-6-2022

بعد أسابيع من انتهاء الانتخابات النيابية والنتائج التي أفضت إليها، يتابع الكثير من اللبنانيين التصفيات النهائية لبطولة لبنان بكرة السلة. الفريقان اللذان وصلا إلى النهائيات ويتنافسان لحمل كأس البطولة هما النادي الرياضي ونادي بيروت.

أداء "التغييريين" بحاجة لتغيير
العدد 1514 /1-6-2022

عكست الجلسة الأولى للمجلس النيابي المنتخب مؤشراً عمّا ستكون عليه السلطة التشريعية خلال السنوات الأربع المقبلة هي عمر المجلس. فالأغلبية التي نالتها قوى المعارضة في الانتخابات، والتي تفاءل كثيرون بأنها ستقدم إضافة وتغييراً في أداء السلطة التشريعية بدت لاقيمة لها، في ظلّ أداء هزيل وأحادي قدمته، في مقابل جبهة متراصة ومتحالفة ومتعاونة.

كتلة للجماعة الإسلامية من 3 نواب
العدد 1513 /25-5-2022

نشرت وزارة الداخلية الأرقام التفصيلية للانتخابات، وما كان سراً من الأسرار يحتاج "منجّم مغربي" بات مكشوفاً معروفاً لايتطلب خبير إحصاءات ولا قارئة فنجان. ومن المفيد إعادة قراءة هذه الأرقام وفهم دلالاتها. وأنا في هذه السطور سأتناول الأرقام التي نالها مرشحو الجماعة الإسلامية في بعض الدوائر الانتخابية.

إيجابيات الانتخابات
العدد 1512 /18-5-2022

وضعت الانتخابات أوزارها، فاز من فاز وخسر من خسر. ربما لم تتحقق أماني كثيرين كان يعقدها البعض على الانتخابات بالفوز، لكن هذا لاينفي أن إجراء الانتخابات بحدّ ذاته أثمر إيجابيات كثيرة يجب الاستفادة منها والبناء عليها.

12345678910...