القدس تنتظر "محور المقاومة"
العدد 1461 /12-5-2021

لن نشهد أوضح وأشرف وأنصع وأنزه من المعركة القائمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة بين الفلسطينيين والعدو الإسرائيلي. هي معركة واضحة المعالم، ليس لأحد أن يشكك بنزاهتها وعدالتها ومصداقيتها ووضوحها. مواجهة تشهد عليها ساحات المسجد الأقصى المبارك وباحاته، ومنازل حيّ الشيخ جراح المهددة بالتهويد، وآلاف المرابطين الفلسطينيين الذين يواجهون حكومة الاحتلال

كشف الفساد لايحتاج "جيمس بوند"
العدد 1460 /5-5-2021

يتشائم بعض اللبنانيين حول مستقبل الأوضاع في البلاد، فيشبّهونه بما حصل في البرازيل أو اليونان أو فنزويلا أو غيرها من البلدان التي أعلنت إفلاسها وانهيارها النقدي. بينما الواقع هو أن الأوضاع في لبنان إذا لم يطرأ عليها جديد ستكون أسوأ مما حصل في اليونان والبرازيل وفنزويلا، ليس لأن الأوضاع النقدية أسوأ من هذه الدول، بل لأن من أوصل لبنان للانهيار والإفلاس يواصل فساده وسرقته ونهبه.

فخامة الرئيس.. شو دخلك بالقصة
العدد 1459 /28-4-2021

ككل عام، في ذكرى ما يطلقون عليه "الإبادة الأرمنية"، يتنافس السياسيون والإعلاميون والفنانون والناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي على مدّ أواصر الودّ والتضامن مع الأرمن في لبنان، وإدانة واستنكار ما قامت به الدولة العثمانية عام 1915. التطبيل والتزلّف والتبييض الذي يمارسه هؤلاء تجاه الأرمن لكسب رضاهم وأصواتهم مفهومة، وان كانت تدلّ على سطحية وسفاهة، لكن ما هو غير مفهوم ولا ومنطقي ولا مقبول أن يكون ضمن من يتزلّف للأرمن على حساب مصلحة لبنان واللبنانيين هو رأس الدولة.

المظلومة غادة عون
العدد 1458 /21-4-2021

زوبعة قضائية أثيرت خلال الأيام الماضية إثر قيام مدّعي عام جبل لبنان القاضية غادة عون بمداهمة أحد مكاتب الصيرفة المتهمة بتهريب دولارات إلى خارج لبنان. ككل شيء في هذا البلد، تمّ استغلال الحادثة في التجييش السياسي والطائفي، واستُخدم في الخلاف السياسي.

جراح الحرب الأهلية المفتوحة
العدد 1457 /14-4-2021

تحلّ هذه الأيام ذكرى اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية التي حصدت في طريقها أرواح قرابة 120 ألف شخص وجرح مئات الآلاف وتشريد قرابة مليون نصف داخل لبنان وخارجه. هذه الحرب التي اشتعل فتيلها في حادثة بوسطة عين الرمانة يوم 13 نيسان 1975 استمرّ سعيرها ينهش بلبنان وأبنائه حتى عام 1990 حين تمّ التوصل لاتفاق الطائف الذي أنهى الحرب لكنه لم يقترب لأسبابها.

حتى إشعار آخر.. لبنان محكوم بطائفيته
العدد 1456 /7-4-2021

منذ سنوات علَت بين اللبنانيين أصوات طالبت بنبذ الطائفية، والانتماء للوطن، والنقمة على الطبقة السياسية على اختلاف انتماءاتها وطوائفها. وقد شكل الحراك الشعبي الذي بلغ ذروته في تظاهرات 17 تشرين الأول 2019 مناسبة كي تبرز هذه الأصوات بشكل أكبر، خاصة بعد الانهيار الاقتصادي والنقدي والاجتماعي الذي شمل جميع اللبنانيين، وانكشاف فساد الطبقة السياسية، وتسبّبه في الأزمات الكثيرة التي عاشوها، وبات شعار "كلّن يعني كلّن" رمزاً للثورة وعنواناً لإجماع اللبنانيين على رفض الانتماء للحزب والزعيم والطائفة والتضامن فيما بينهم في مواجهة فساد السلطة.

الإساءة لحسان دياب.. إساءة لما يمثل
العدد 1455 /31-3-2021

خلال الجلسة التشريعية الأخيرة واصل رئيس مجلس النواب نبيه بري نهجاً بدأه منذ زمن بالإساءة لرئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، فاستهزأ من طلب دياب أن يقوم مجلس النواب بتفسير المادة الدستورية المتعلقة بالصلاحيات التي يمكن لحكومة تصريف الأعمال التي يرأسها أن تقوم بها في ظل تعثر الحكومة الجديدة. بري لم يكبد نفسه عناء النظر بمضمون طلب دياب الذي يشغل رأس السلطة التنفيذية -حتى تشكيل الحكومة الجديدة- ولم يناقشه، بل رفض الطلب مستهزئاً "هيدا حكي تركي"

فخامة الرئيس وتسريبات ويكيليكس
العدد 1454 /24-3-2021

في كل مرة يريد أمين عام حزب الله الإشادة برئيس الجمهورية العماد ميشال عون يعود بالذاكرة لما ورد في تسريبات وكالة ويكيليكس من مواقف داعمة ومساندة لحزب الله عبّر عنها عون خلال العدوان الإسرائيلي على لبنان عام 2006. وكالة ويكيليكس نفسها التي يستند إليها نصرالله للإشادة بمواقف عون كانت نشرت تسريبات أخرى يتجاهلها سماحة السيد هي عبارة عن مضمون اجتماع حصل بين السفير الأمريكي السابق في لبنان جيفري فيلتمان

من يعيد لكيندا الخطيب كرامتها
العدد 1453 /17-3-2021

أصدرت محكمة التمييز العسكرية قراراً بإخلاء سبيل كيندا الخطيب الموقوفة منذ ثمانية أشهر. الخطيب كانت معروفة بخصومتها مع حزب الله وجمهوره، ودأبت على توجيه انتقادات حادة للحزب على وسائل التواصل الاجتماعي. قبل أن تصل إلى مركز توقيفها كان قد انتشر خبر مداهمة منزل كيندا في بلدة حلبا العكارية، وتوقيفها وتوقيف شقيقها، لينتشر بعدها بساعات قليلة -قبل صدور بيان رسمي عن القضاء أو الجهاز الأمني الذي أوقفها- تسريبات تداولها ناشطون مؤيدون لحزب الله أن كيندا متهمة بالعمالة لإسرائيل. جمهور الحزب لم ينتظر انتهاء التحقيقات معها

مصائر العباد بيد الخالق لا المخلوق
العدد 1452 /10-3-2021

من يملك الحق بالحكم على عباد الله، فيُفتي بجواز الترحّم على فلان وحرمة الترحم على علاّن. من يدّعي امتلاك مفاتيح السماء فيجزم بأنّ فلان مصيره جهنم وبئس المصير وعلاّن إلى جنة الخلد ونعيمها. من أين للبعض الثقة بالنفس بأن يصدروا أحكامهم على خلق الله ويريدون أن يفرضوا هذه الأحكام على الآخرين ويرفضون كل حكم يخالف أحكامهم، من أعطاهم السلطة كي يسمحوا للآخرين بالحزن على فراق فلان ويريدون منهم الشماتة لفراق علاّن؟.

12345678910...