القدس عروس عروبتكم .. هل من غيرة لحمايتها؟
العدد 1461 /12-5-2021

يا مدينة بيت المقدس، تركوك، حكامنا الميامين، لتستبيح عرضك وحرماتك وتحطم كبرياءك جحافل مواليد مفرخة "الكيبوتس". يا مدينة العرب الغابرين والحاضرين، يا دار عيسى بن مريم، موطن دعوته وحواراته مع الطغاة. يا موئل الرسول محمد في معراجه ومسراه. يا أخت مكة والمدينة. تركوك، حكامنا الميامين، ليعبث بك قطعان المستوطنات المدجّجون بالسلاح عشية ليلة القدر، ليفرّقوا جمع العابدين الساجدين من أبناء فلسطين، ويخرجوهم من محراب العبادة بالقوة المسلحة.

الصهاينة الجدد..
العدد 1461 /12-5-2021

فزعة غير مسبوقة وانتفاضة شعبية عمت أرجاء العالم الإسلامي انتصاراً للقدس، قضية المسلمين الأولى، الجميع يشعر بالغبن والقهر وهو يشاهد أحذية الصهاينة اليهود يدنسون سجاد المسجد الأقصى الشريف! لم تقتصر الفزعة على العرب، بل جميع من ينطق بالشهادتين، كما قال رئيس السنغال في حشد جماهيري إن القدس وبيت المقدس للمسلمين لا للعرب وحدهم، مستشهدا بقوله تعالى: «وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً للْعَالَمِينَ»!

باب خطير قد يدخل المسلم النار.. ما هو؟ وكيف ينجو منه؟
العدد 1461 /12-5-2021

وأضاف الصغير في مقابلة مع برنامج “أيام الله” على قناة الجزيرة مباشر “الإمام الحسن البصري رحمه الله يقول: عامة عذاب أهل النار من (سوف). أي لو نظرنا إلى أكثر الذنوب والمعاصي ومداخل الشيطان التي تدخل النار سنجدها في باب اسمه باب (سوف)”.

هل حرية الصحافة تكفي؟!
العدد 1460 /5-5-2021

تحدث وقتها هذا المناضل ضد الاستعمار الفرنسي وأول وزير للعدل في حكومة الاستقلال عام 1956 قبل أن ينتقل إلى مناصب عليا مختلفة في تونس وخارجها عن أهمية حرية الصحافة في أي بلد، إلى درجة أنه قال إنه إن خيّروه بين هذه الحرية وباقي الحريات كلها لاختارها هي دون تردد، لأنها هي التي يمكن أن تقود إلى غيرها.

الإسلام السياسي والدولة المدنية والعلمانية
العدد 1460 /5-5-2021

رغم التحولات الأيديولوجية والسياسية البالغة التي طرأت على جماعات الإسلام السياسي مع تنامي نزعة التسيّس في مقابل التديّن، والقبول بقيم الدولة الحديثة؛ كالديمقراطية والمواطنة والتعددية، باعتبارها قيما كونية لا تتعارض مع مبادئ الدولة الإسلامية، إلا أن حدود الاندماج في بنية الدولة الوطنية عموماً، وقبول فكرة الدولة المدنية

المشمرون الفائزون _ العشر الأواخر "اغتنموها"
العدد 1460 /5-5-2021

مهلًا مهلًا رمضان، ما أعجلك في ارتحالك ، هلَّا منحتنا فرصة العشر الأواخر، ليتدارك فيها المقصرون تقصيرهم، ويزيد فيها المُشمرون تشميرهم؟! » فالغبن كل الغبن أن يخطئ العبد توفيق الله له في شهر التوفيق ، وأن يحرم معيته الخاصة ، التي يمنحها لعباده الصالحين

فتح مكة... أهم فتح للإسلام والمسلمين
العدد 1460 /5-5-2021

كان فتح مكة أهم فتح للإسلام والمسلمين ، أكرم الله به نبيه صلى الله عليه وسلم خاصة والمسلمين عامة ، فقد جاء هذا الفتح المبارك بعد سنوات متواصلة من الدعوة والجهاد لتبليغ رسالة الإسلام ، فتوج مرحلة مهمة من مراحل الدعوة الإسلامية ، وكان أشبه ما يكون بنهاية المطاف لرسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه الدار ، وبداية المطاف لمن بعده لإتمام مهمة نشر الدعوة في أرجاء الأرض كافة .

"إبادة الأرمن" .. الانتقائية الأخلاقية والتاريخية
العدد 1460 /5-5-2021

في ردّه على إعلان الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأسبوع الماضي، اعتراف بلاده بـ"الإبادة الجماعية للأرمن في العهد العثماني"، نصح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الولايات المتحدة بـ"النظر في المرآة". ولهذا التعبير مغزاه العميق، تماماً كما كان لقطع بايدن مع أكثر من سبعين عاماً من المقاربة الأميركية للمسألة التي كانت تتجنب لفظة "الإبادة" مغزاها العميق أيضاً. وليس خافياً أن منحنى العلاقات الأميركية - التركية، بل الغربية - التركية، آخذ في التدهور بشكل كبير منذ عقد.

غزوة بدر الكبرى.. دروس وعبر
العدد 1460 /5-5-2021

في مثل هذه الأيام من شهر رمضان المبارك من العام الثاني للهجرة النبوية وقعت غزوة بدر الكبرى أول مواجهة شاملة بين المسلمين وبين المشركين ورغم أن جيش المشركين كان ثلاثة أضعاف جيش المسلمين إلا أن الله سبحانه وتعالى أنزل ملائكته ليثبت الذين آمنوا ونصر جنده.

هدر الطعام... كيف يجوع مليار إنسان؟
العدد 1459 /28-4-2021

أصدرت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) أخيراً، تقريراً تناول هدر الطعام في العالم. ويُقصد بالهدر تعرّض الطعام إلى الخسارة في خلال أيّ من المراحل الأربع في سلسلة الإمداد الغذائي، وهي الزراعة وعمليات التجهيز وتجارة التجزئة والاستهلاك. يوضح التقرير أنّ ثلث الطعام الذي ينتجه الإنسان يُهدَر على شكل مخلّفات تتراوح قيمتها السنوية ما بين 750 مليار دولار أميركي وتريليون دولار على مستوى العالم. وهذه الأرقام الكبيرة المتعلقة بكميات المواد الغذائية المُهدرة كفيلة بسدّ جوع مليارَي إنسان من بين ثمانية مليارات

12345678910...