مقاصد الاستخلاف محور نقاش في مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي
العدد 1512 /18-5-2022

أقيم في مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت لقاء حواري حول كتاب مقاصد الاستخلاف للباحث في الشؤون الإسلامية الدكتور وائل نجم وحضر اللقاء عدد من الشخصيات الدبلوماسية والسياسية والفكرية والاعلامية والأكاديمية والتربوية .

لماذا يُقبل غير المسلمين على الطعام الحلال في العالم؟
العدد 1511 /11-5-2022

في الإسلام، الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد نص في القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية الصحيحة يثبت عكس ذلك، وفي ما يخص الغذاء فكلمة "حلال" تعني الطعام المسموح به وفقا للشريعة الإسلامية، وعلى هذا الأساس فمعظم الأطعمة والمشروبات مسموح بها ما لم يرد في تحريمها نص، كما هي الحال في تحريم الدم ولحم الخنزير والميتة، وغير ذلك مما ورد في نص واضح بالقرآن الكريم والأحاديث الصحيحة.

العنصرية في المدارس الأميركية... تجذر الكراهية في المنظومة التعليمية
العدد 1509 /20-4-2022

عانت الثلاثينية الأميركية من أصول أفريقية كيانا كول، من تجربة مريرة مع التمييز العنصري خلال دراستها في المرحلتين المتوسطة والثانوية، إذ تعرضت لإساءات من زميلاتها بسبب لون بشرتها، والمؤسف، كما تقول أن "سلوك الزميلات لم يلاق أي عقاب من المعلمات في المدرسة".

غزوة بدر.. في 17 رمضان يوم الفرقان
العدد 1509 /20-4-2022

في السابع عشر من شهر رمضان في السنة الثانية للهجرة انتصر المسلمون بقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم على مشركي مكة في غزوة بدر الكبرى، التي كانت فرقاناً بين الحق والباطل، وآية أن النصر من عند الله وحده.

ومضات رمضانية من حياة خير البرية
العدد 1508 /13-4-2022

شهر رمضان شهر خير وبركة، حباه الله تعالى بفضائل كثيرة، منها: أن الله، عز وجل، أنزل فيه القرآن هدى للناس، ورحمة وشفاء للمؤمنين، قال تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ) (البقرة: 185).

أخطاء تجنبوها خلال الإفطار والسحور في رمضان
العدد 1508 /13-4-2022

من أبرز الأخطاء التي يمكن للصائم أن يقع بها هي بدء الإفطار بالأطعمة الغنية بالدهون مثل المقليات والأغذية الدسمة. يفضل البدء بالسكريات البسيطة التي يسهل هضمها كالتمر، فهو غني بالسكريات سريعة الامتصاص التي لا تحتاج إلى عمليات معقدة في تمثيلها، ما يؤدي إلى رفع سكر الدم بصورة معتدلة وسهلة. كما ينصح بالتقليل من استهلاك الأطعمة المقلية نظراً لتأثيراتها السلبية على الصحة، واستبدالها بطرق الطهي الأخرى مثل الشوي أو الطهي بالبخار أو الخبز.

فوائد البنوك وتبجح مشايخ السلطة في مصر!!
العدد 1507 /6-4-2022

قضية فوائد البنوك حلال أم حرام؟ هي قضية فقهية علمية في المقام الأول والأخير، يتصدى لها الفقيه المسلم بأدوات المفتي والفقيه، من حيث التصور الصحيح لها، وتكييفها فقهيا، ثم إنزال الحكم الفقهي المناسب لها، دون وضع نتيجة مسبقة للفتوى، وإلا كان كما يطلق عليه العامة في مصر: مفتي ملاكي، أو بالأجرة.

الحوثيّون.. إطلالة على الانتماء الفكري
العدد 1507 /6-4-2022

ما يعرفُه الجميع أنّ "جماعة أنصار الله" أو ما بات يعرف بالحوثيّين؛ شيعة، وأنّهم ذراعٌ من أذرع إيران التي يحكمها المذهب الشّيعيّ أيضاً؛ ولكن هل الحوثيّون ينتمون إلى الشّيعة الجعفريّة الإماميّة التي تحكم إيران؟ وهل يعتقدون بفكرة ولاية الفقيه؟

عن موسم رمضان الجميل ودلالاته
العدد 1507 /6-4-2022

الصيام هو أفضل الطرق لتحقيق التقوى وأقله الاقتراب من عليائها. فبالتقوى تصفو القلوب وتغدو أكثر ترفعا عن متاع الدنيا، وعن كل ما يغضب الله عزّ وجل.

كتاب جديد للباحث في الشؤون الإسلامية الدكتور وائل نجم
العدد 1507 /6-4-2022

صدر عن دار لبنان للطباعة والنشر، كتابٌ جديدٌ للباحث في الشؤون الإسلامية الدكتور وائل نجم بعنوان: مقاصد الاستخلاف"، وهو محاولة فكرية وتجديدية لشرح دور الإنسان على الأرض وخلافته التي دعاه إليها الله عزَّ وجل عندما جعله خليفة له.

12345678910...