الخزعلي يحذر من اتهام الفصائل المسلحة بمحاولة اغتيال الكاظمي: سيجر العراق لفتنة أكبر
العدد 1489 /1-12-2021

حذّر زعيم مليشيا "عصائب أهل الحق"، قيس الخزعلي، يوم الأحد، من توجيه الاتهام لفصائل مسلحة بالوقوف وراء محاولة الاغتيال الفاشلة لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في السابع من الشهر الحالي، وذلك بالتزامن مع تسريبات أكدت صدور تقرير أولي للجنة التحقيق بالعملية.

أزمة الليرة التركية.. لماذا يخوض أردوغان حربا على سعر الفائدة؟
العدد 1489 /1-12-2021

تتصدر واجهة الأخبار المتعلقة بتركيا تلك المتابعات الخاصة بتراجع العملة المحلية، وبخاصة أنها تأتي في ضوء حرص الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان على خفض سعر الفائدة الذي رفعه محافظ البنك المركزي السابق إلى 19%، وقد ساهمت تصريحات الرئيس أردوغان في خفض سعر العملة المحلية، مع عوامل أخرى.

تظاهرات حاشدة في الأردن رفضاً لاتفاق "الماء مقابل الكهرباء" مع الاحتلال
العدد 1489 /1-12-2021

خرج آلاف الأردنيين في مسيرة شعبية حاشدة وسط العاصمة عمّان بعد صلاة الجمعة، للتنديد باتفاق "الماء مقابل الكهرباء" مع الاحتلال الإسرائيلي، برعاية ودعم من الإمارات.

حمدوك يدافع عن تسويته مع العسكر: جنّبنا البلاد حرباً أهلية
العدد 1489 /1-12-2021

دافع رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، عن قبوله التسوية مع العسكر، الذين قادوا الانقلاب الأخير في البلاد وعزلوه عن السلطة وأبقوه قيد الإقامة الجبرية، قبل أن يعيدوه إلى المنصب تحت الضغوط الغربية.

الأمن المغربي يمنع بالقوة وقفة احتجاجية ضد التطبيع
العدد 1489 /1-12-2021

منعت قوات الأمن المغربية، مساء الأحد، وقفة احتجاجية دعت إليها "مجموعة العمل من أجل فلسطين" (غير حكومية) تحت شعار "مع المقاومة ضد التطبيع مع الصهاينة" أمام مبنى البرلمان في العاصمة الرباط.

لماذا قاطع ثلثا الناخبين الانتخابات المحلية في الجزائر؟
العدد 1489 /1-12-2021

أظهرت نتائج الانتخابات المحلية المزدوجة، البلدية والولائية، التي جرت في الجزائر، السبت، استمرار مقاطعة ثلثي الناخبين لصناديق الاقتراع منذ الحراك الشعبي، الذي كان اندلع في فبراير/شباط 2019. ولم يتحرك مؤشر التصويت صعوداً في هذه الانتخابات مقارنة بمستوى الاقتراع في الاستحقاقات الانتخابية الثلاثة، التي جرت منذ الحراك الشعبي، وذلك على الرغم من طبيعة الانتخابات المحلية، وقرب المرشحين من الناخبين اجتماعياً.

أرمينيا وتركيا... فرص تطبيع العلاقات أقرب من أي وقت
العدد 1489 /1-12-2021

على خلفية الواقع الجديد الذي فرضته نتائج حرب إقليم ناغورنو كاراباخ الثانية بين أرمينيا وأذربيجان في العام الماضي، تبرز في الأفق ملامح تغيّرات جذرية في جنوب القوقاز، لا تقتصر على تغيّر الخريطة السياسية، بل تتجاوز ذلك إلى علاقات أرمينيا وأذربيجان السياسية والعسكرية والاقتصادية مع محيطهما الأقرب والعالم. وبعد زوال أسباب عدة للقطيعة بين تركيا وأرمينيا، يبدو أن البلدين يقتربان أكثر إلى تطبيع العلاقات الثنائية بعد نحو ثلاثة عقود على قطع العلاقات الدبلوماسية، وإغلاق الحدود تخللتها محاولات عدة لحل الخلافات، لكنها لم تصل إلى النهاية المطلوبة لأسباب مختلفة.

منظمة الصحة العالمية تدعو لإبقاء الحدود مفتوحة رغم انتشار المتحور "أوميكرون"
العدد 1489 /1-12-2021

قالت منظمة الصحة العالمية، الأحد، إنه لم يتضح بعد ما إذا كان المتحور الجديد من فيروس كورونا "أوميكرون" أشد عدوى مقارنة بالمتحورات السابقة، أو إذا كان يتسبب في مرض أشد خطورة، داعية الدول إلى ترك الحدود مفتوحة.

تمزق المعارضة التونسية.. سبب قصورها
العدد 1489 /1-12-2021

لم تتخلص الساحة السياسية الحزبية التونسية من عُقدها، ولا يبدو أن كل دروس الماضي، وإخفاقاته، كانت مفيدة للبعض. نفس رغبة تصدّر المشهد والزعامة والقيادة، تميّز صف المعارضة التونسية. لا يهم إن زاد شتاتها وتمزقها، وإخفاقها في تحقيق هدفها الأسمى، أن تنتصر على من تعارض. سؤالها المهم، من هو البطل؟ مع أن الجميع يخسر في النهاية ولا يتحقق شيء لأي كان.

شبهات حول اتفاق البرهان حمدوك.. في الساحة السودانية
العدد 1489 /1-12-2021

الذي وقع في السّودان، فجر الخامس والعشرين من تشرين الأول 2021، هو انقلاب على سلطة مدنية بشراكة عسكرية، ارتأى الطرف العسكري منها، وهم خمسة من جنرالات الجيش، فضّ تلك الشراكة التي نشأت إثر انتفاضة الشعب السوداني، ضدّ نظام "الإنقاذ" سيئ السّمعة، في 11 نيسان 2019. لا يُجادل في تعريف الانقلاب إلا مُكابرٌ صاحب غرض ومصلحة. ثمّة دولة وقف ممثلها في مجلس الأمن الدولي، وقد عميتْ بصيرتُه عن مقاصد ثورة السودانيين، فاستمسك بتأييد انقلاب جنرالات السودان، فيما يدرك الشارع السّوداني

12345678910...