خواطر من مدرجات مونديال كأس العالم
ختامها مسك العدد 1539 /30-11-2022

مثل كثيرين، سنحت لي فرصة حضور مباريات مونديال كأس العالم في قطر مباشرة من ملاعبها وليس من وراء الشاشة. هي تجربة ربما لن تسنح في المنطقة العربية والإسلامية مرة أخرى. فمنذ انطلقت مباريات كأس العالم عام 1930 لم يتم اختيار منطقة الشرق الأوسط ودولة عربية إسلامية لاستضافة البطولة.

قطر تواجه العالم في كأس العالم
ختامها مسك العدد 1538 /23-11-2022

أيام تاريخية تعيشها دولة قطر هذه الفترة، مع بدء مونديال كأس العالم. طوال أكثر من 12 عاماً خضعت قطر لامتحان متواصل، تعلق بمدى نجاحها وقدرتها على تنظيم أهم حدث رياضي تعرفه الأرض، وتتشارك عادة في تنظيمه عدة دول، فكيف بجزيرة صغيرة "جداً جداً جداً" كما وصفها أحد قادة دول الخليج "الشقيقة" يوماً ما للتقليل من قدرها.

جريمة فضل شاكر أنه "مش واصل"
ختامها مسك العدد 1537 /16-11-2022

في إطار الحملة الإعلامية المرافقة لكأس العالم في قطر بعد أيام، انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي أغنية تحتفي بمونديال قطر وتدعو الشعوب العربية لتشجيعه، باعتبار أنه ينظم لأول مرة في بلد عربي مسلم. حملت الأغنية عنوان "عرب"، ومن كلماتها "نحن العرب حضارة وكرم.. همم في وحدتنا توصلنا القمم.. بطولة أمل تجمعنا في أرض العرب.. هلا بكم هلا ومرحبا ومسهلا بمن أتى"، وقد شارك في أدائها عدد من المغنين العرب.

الطائف مازال صالحاً
ختامها مسك العدد 1536 /9-11-2022

دخل لبنان مرحلة جديدة، وسط شغور رئاسي وأزمة سياسية تُرجمت بالفشل في تشكيل الحكومة والتوافق على رئيس، لتتّسع الهوة في الجمهورية ويحتدم الصراع بين حاملي راية اتفاق الطائف.

ماذا استفاد المسلمون السنّة من الطائف؟!
ختامها مسك العدد 1535 /2-11-2022

تحت عنوان "أهل السُنّة: حماية الطائف مهمّة اليوم والغد" كتب الأستاذ الجامعي المعروف رضوان السيد مقالا ًفي موقع "أساس" الذي يملكه وزير الداخلية السابق نهاد المشنوق المموّل إماراتياً،

اختيار "حزب الله" لعون كان "ضربة معلم"
ختامها مسك العدد 1534 /26-10-2022

لم يسبق أن عاش لبنان عهداً رئاسياً استنزف موارده واقتصاده ويومياته بالتعطيل الحكومي كما هو الحال في عهد الرئيس ميشال عون.

الخصومة مع إيران لا مع دينها
ختامها مسك العدد 1531 /5-10-2022

قبل أيام استشهد طفل فلسطيني يبلغ من العمر 7سنوات بعدما سقط من علوّ مرتفع بسبب ملاحقة جنود الاحتلال الإسرائيلي له في منطقة بيت لحم بالضفة الغربية. معظم من وصله الخبر لم يسأل عن هوية الطفل أو اسمه، وكثيرون لم يسمعوا بالخبر أصلاً، ومن سمع به مرّ عليه سريعاً وتابع حياته بعدها.

الشيخ القرضاوي وقطر
ختامها مسك العدد 1530 /28-9-2022

تشييع العلامة القرضاوي ودفنه على أرض قطر شارك فيه آلاف التلاميذ والمحبين، وشارك فيه أيضاً رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية ووزراء آخرون وأشقاء الأمير، كما نعاه العديد من كبار القوم في قطر الذين استقبلوا الراحل واحتضنوه وأكرموا ضيافته طوال أكثر من ستة عقود.

الأصوات التي تنتقد حماس.. فلتصمت!
ختامها مسك العدد 1529 /21-9-2022

أرجو أن لايُساء فهمي، فليس المقصود بالعنوان هو ذلك الجمهور من الناس الذين يجلسون مضطجعين على كنبة، يحملون هواتفهم الذكية، يوزّعون إعجاباتهم وتعليقاتهم على من تعثر عليه أعينهم في وسائل التواصل الاجتماعي. هؤلاء القوم، لهم أن ينتقدوا حركة حماس كما شاؤا. فهؤلاء "شغلتهم وعملتهم" التنظير وتوزيع الآراء سواء طُلبت منهم أم لم تُطلب. هؤلاء لا يسعك إلا أن تقدّر الساعات الطوال التي يقضونها وهم يساجلون ويقارعون ويناقشون بأمور بعضهم له "طعمة"، ومعظمها "بلا طعمة".

إسلاميو لبنان يعتصمون بحبل الله
ختامها مسك العدد 1527 /7-9-2022

قبل أسابيع من موعد الانتخابات النيابية التي جرت قبل أشهر، التقى وفد من كبار علماء مدينة طرابلس (من جمعيات وهيئات ومشارب مختلفة) مع أمين عام الجماعة الإسلامية. قالوا له: لانريد أن يكون لنا مرشحاً للانتخابات، كما أننا لانريد المشاركة في اختيار مرشح الجماعة، ونحن نؤيد مرشحكم أياً كان، اختاروا من تجدونه مناسباً ونحن معكم.

12