الصفحة الرئيسية
  4 أيلول 2015 م    الجـمـعـة 20 ذي القعدة 1436 هــ    السنة الثالثة والعشرون    العدد 1177 

äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ
   
       لقطات سريعة
الى الاعلى

الإسلاميّون في اليمن يؤكدون رفضهم لـ«الإقصاء والتهميش»
 

أكد «التجمع اليمني للإصلاح» أن مواجهة التحديات المستقبلية في اليمن تتطلّب  خططاً مبكرة، في ظل مؤشرات تؤكّد حاجة بعض الملفات والقضايا إلى «معالجة عاجلة».

وأوضح رئيس الهيئة العليا لـ«الإصلاح» محمد اليدومي خلال لقائه بنائب الرئيس اليمني خالد بحاح يوم الخميس (27/8)، أن «التجمّع حريص على الانطلاق من المشروع الوطني الجامع بعيداً عن الإقصاء والتهميش لأي طرف سياسي»، مشيراً إلى أن التجمّع تحمّل كثيراً من أجل إنجاح هذا المشروع، وعمل جاهداً للابتعاد عن كل أسباب الاقتتال.

وعبّر اليدومي عن أسفه لاتهام تجمّع «الإصلاح» بالإقصاء وتفسير مواقفه «بشكل تعسفي»، وذلك على الرغم من كل «جهوده والتنازلات التي قدمها حرصاً على المصلحة الوطنية».

من جانبه، أكد الأمين العام لـ«الإصلاح» عبد الوهاب الآنسي، أن «التجمّع كحزب هو إحدى ثمار التعددية السياسية التي كانت أحد أهم المرتكزات التي قامت عليها الوحدة، وأنه سيظل كما أعلن عنه منذ لحظات ميلاده الأولى تجمعاً يضم كل فئات وشرائح المجتمع، ويمنياً في هويته وانطلاقه من العمق الحضاري اليمني، منتهجاً أسلوب الإصلاح القائم على أساس البدء بتنوير المجتمع بعيداً عن فرض التغيير بالقوة»، مؤكداً حرصه على الحفاظ على نهجه السلمي الحضاري، وفق الآنسي.

وركزت قيادة «الإصلاح» في نقاشها مع نائب رئيس الجمهورية اليمنية، على ضرورة دعم المقاومة الشعبية وإيلاء ملف الجرحى والمصابين وأسر الشهداء المزيد من الاهتمام.

وقد حضر اللقاء مع نائب الرئيس اليمني إلى جانب اليدومي والآنسي، كل من عضو هيئة التجمّع أحمد القميري، والأمين العام المساعد محمد السعدي، ورئيس دائرة «التوجيه والإرشاد» في التجمّع عباس النهاري.

 

الرئيس الأردني: تخلصنا من قانون الصوت الواحد جبهة العمل الإسلامي: نرحب بتجاوز «الصوت الواحد»

أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور التخلص من قانون الصوت الواحد في مسودة مشروع قانون الانتخاب الذي أقره مجلس الوزراء على غرار قانون الانتخاب لعام 1989.

وأوضح أن الناخب سيعطي صوته لكل مقاعد الدائرة الانتخابية المحددة بموجب النظام الانتخابي.

وبين النسور أن الدائرة النتخابية اما أن تكون دائرة ضمن محافظة كبرى أو أن تكون محافظة بحدّ ذاتها.

وأعلن عن قانون جديد لانتخابات البرلمان، عوضاً عن قانون «الصوت الواحد» المثير للجدل، يتقلص بموجبه عدد أعضاء البرلمان إلى (130) بدلاً من (150).

وقال النسور «إن القانون الجديد ألغى فكرة قانون الصوت الواحد، وأصبح بإمكان الناخب وفق القانون، الذي سيرسل قريباً للبرلمان، الإدلاء بأصوات مساوية لعدد المقاعد المخصصة لكل دائرة انتخابية».

من جانبه أكد حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، نيّة حزبه المشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة، في حال توافر المناخ والبيئة السياسية السليمة، مرحباً بتجاوز قانون الصوت الواحد من خلال القانون الجديد، الذي أعلن عنه رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور يوم الاثنين.

وقال محمد الزيود، الأمين العام للجبهة في تصريحات لوكالة الأناضول: «حتى هذه اللحظة لم يتبلور ما يمكن البناء عليه، لكنني بالمحصلة أرى أن من الحكمة أن نرحب بتجاوز مربع الصوت الواحد المجزوء (قاصداً قانون الانتخاب القديم)، الذي أثّر على كثير من مؤسساتنا، وعلى لحمة مجتمع الأردن، وأحدث تراجعاً في تنميتنا السياسية، وإقصاء لدور المواطن في صناعة مستقبل بلده».

وحول نية الجماعة المشاركة في الانتخابات القادمة، بعد الترحيب المجمل بالقانون الانتخابي الجديد؛ أوضح الزيود أنه «إذا اتضحت الصورة كاملة سندرس الموضوع، والكرة في ملعب الحكومة، وإذا توافرت البيئة السياسية السليمة للانتخابات، من خلال قانون مقنع وانتخابات سليمة، فسنشارك».

يشار إلى أن الإخوان المسلمين في الأردن، وعدداً من الأحزاب الأخرى، قاطعت الانتخابات التي أجريت في 23 كانون الثاني عام 2013، وطالبوا بقانون انتخاب عصري، يفضي إلى حكومات برلمانية منتخبة، ويلغي نظام الصوت الواحد المثير للجدل، والمعمول به منذ تسعينيات القرن الماضي.

 

الأمم المتحدة: غزة قد لا تكون صالحة للسكن قبل 2020

  افاد التقرير السنوي الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد»، بأن قطاع غزة قد يصبح منطقة غير صالحة للسكن قبل عام 2020، في ظل استمرار الأوضاع والتطورات الاقتصادية الحالية في التراجع.

وجاء في التقرير الذي تم توزيعه خلال مؤتمر صحافي عُقد في مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، أن «8 سنوات من الحصار وثلاث حروب، فتكت بقدرة قطاع غزة على التصدير والإنتاج للسوق المحلية، وحطمت بنيته التحتية المتهالكة».

وأضاف: «الحصار والحروب التي تعرض لها قطاع غزة لم تترك مجالاً لإعادة إعماره أو انتعاشه الاقتصادي، بل تسارعت وتيرة التراجع في التنمية، وانهار الاقتصاد وبنيته بشكل شبه كامل، خصوصاً مع الحرب الأخيرة».

 

عباس أبلغ «فتح» عدم ترشحه لرئاسة اللجنة التنفيذية

قال أمين سر المجلس الثوري لحركة «فتح» أمين مقبول إن الرئيس محمود عباس أبلغ اللجنة المركزية والمجلس الثوري نيته عدم الترشح لرئاسة اللجنة التنفيذية المقبلة. وفيما أعلنت حركة «فتح» تمسكها باستمرار ترؤس عباس اللجنة التنفيذية، عقدت منظمة التحرير اجتماعاً جديداً مساء أمس لمتابعة التطورات.

وأوضح مقبول أن «الرئيس اتخذ هذا القرار في ظل فشل العملية السياسية وعدم التزام إسرائيل الاتفاقات الموقعة واستمرار المؤامرات الداخلية والخارجية، إضافة إلى رغبته بالراحة». وأضاف أن عباس أبلغ المجتمعين، كما أبلغ العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أنه يريد أن يفسح المجال لقيادات أخرى بعدما تعب نتيجة بلوغه 80 عاماً». وتابع: «من جهتنا طلبنا من عباس التريث ونحن متمسكون به، خاصة في هذه المرحلة الخطيرة».

 

المجر تغلق محطة قطارات تتجه إلى ألمانيا

تظاهر مئات المهاجرين الغاضبين أمام محطة السكك الحديدية الشرقية في العاصمة المجرية بودابست، مطالبين بالسماح لهم بالسفر إلى ألمانيا، فيما توشك قواعد أوروبية خاصة بطلب اللجوء على الانهيار تحت وطأة موجة الهجرة التي لم يسبق لها مثيل، في وقت أكد فيه مدير هيئة مراقبة الحدود الأوروبية «فرونتكس» أن عصابات تزوير تعمل على بيع جوازات سفر سورية مزورة في تركيا، لاستخدامها في الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي مستغلة الأزمة الحالية.

ولوح نحو ألف مهاجر بتذاكر القطارات التي حملوها معهم، وأخذوا يصفقون ويصرخون «ألمانيا.. ألمانيا» خارج المحطة. وجلسوا في ما بعد وهم يحدقون في حاجز أقامته الشرطة عند المدخل.

وأغلقت السلطات المجرية محطة القطارات بالكامل، ثم أعادت فتحها لكنها منعت المهاجرين من الدخول. واحتشد نحو مئة من أفراد الشرطة وهم يحملون الهراوات ويلبسون الخوذات لحراسة المحطة. وأجبر عشرات المهاجرين الذين كانوا بداخل المحطة على الخروج.

 

سوريا: خمسة آلاف قتيل الشهر الماضي

أفاد مرصد حقوقي بمقتل خمسة آلاف شخص في آب الماضي بينهم 1205 مدنيين و252 طفلاً، لافتاً الى مقتل «674 بينهم 154 طفلاً في قصف لطائرات النظام الحربية والمروحية» على مناطق مختلفة من البلاد.

وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» في تقرير انه «وثّق مقتل 4830 شخصاً خلال الشهر الماضي»، موضحاً: «المدنيون: 1205 بينهم 252 طفلاً دون سن الـ 18، و151 مواطنة فوق سن الثامنة عشرة، من ضمنهم 674 بينهم 154 طفلاً و87 مواطنة قتلوا في قصف لطائرات النظام الحربية والمروحية، و32 مواطناً بينهم 3 مواطنات أعدموا على يد تنظيم «داعش»، و43 مدنياً بينهم 8 أطفال و3 مواطنات استشهدوا في قصف لطائرات التحالف الدولي، و55 مواطناً استشهدوا تحت التعذيب في معتقلات وأقبية أفرع النظام الأمنية، و162 مدنياً بينهم 15 طفلاً و25 مواطنة استشهدوا جراء سقوط قذائف أطلقتها الفصائل وتنظيم «داعش» والوحدات الكردية وجبهة النصرة، و239 بينهم 33 مواطنة و75 طفلاً استشهدوا في قصف لقوات النظام ورصاص قناصة ورصاص حرس الحدود وانفجارات وظروف مجهولة».

 

قائد «الباسيج»: صدّرنا ثورتنا إلى العالم

اعتبر قائد ميليشيا «الباسيج» (متطوعي الحرس الثوري) الجنرال محمد رضا نقدي، أن إيران «نجحت في تصدير ثورتها إلى شعوب العالم»، فيما شدد قائد «الحرس» الجنرال محمد علي جعفري على أن الولايات المتحدة «ما زالت الشيطان الأكبر»، على رغم الاتفاق النووي المُبرم بين طهران والدول الست.

وقال نقدي: «كل شؤون البلاد كان يديرها أجانب قبل انتصار الثورة، وكان الأطباء يأتون من بنغلادش، فيما معظم الناس لا يجيد القراءة والكتابة». وأضاف: «إيران الآن بفضل الثورة والاستقلال، حققت تقدّماً كبيراً في مجالات كثيرة، وبات المرضى الأجانب من دول عدة يأتون إليها». وتابع: «الثورة صُدِّرت إلى العالم، اذ إن المسلمين في لبنان وفلسطين واليمن يقارعون الاستكبار، ما يدل على قوة الثورة وشموخها».

إلى ذلك، شدد جعفري على أن الولايات المتحدة «ما زالت الشيطان الأكبر» بالنسبة إلى إيران، وتابع: «القلق بعد الاتفاق النووي هو أن يتصوّر بعضهم أن عداء أميركا لنا انتهى أو تراجع. يجب ألا تخدعنا الولايات المتحدة بشعارات جديدة، إذ تريد التغلغل في إيران، وعدوانها تصاعد إزاء شعبها، من خلال أدوات ووسائل جديدة».

 

مركل وراخوي يطلبان توزيعاً عادلاً للاجئين

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل، أنه يجب توزيع اللاجئين في الاتحاد الأوروبي وفقاً لقدرة الدول الأعضاء على استقبالهم في إطار استراتيجية لاحتواء أزمة هجرة لم يسبق لها مثيل في أوروبا.

وقالت مركل في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي: «بالنسبة إلى هؤلاء اللاجئين المعرضين للاضطهاد أو الفارين من الحرب يجب أن يكون هناك توزيع عادل في أوروبا وفقاً للقوة الاقتصادية والإنتاجية وحجم كل دولة».

واعتبر كل من مركل وراخوي أنه يتعين على المفوضية الأوروبية فعل المزيد لحل الأزمة، بما في ذلك توفير قائمة بدول المنشأ الآمنة لتسهيل تحديد سلامة طلبات اللجوء التي يقدمها المهاجرون.

 

استعدادات عسكرية روسية للانخراط في النزاع السوري

اكتسب تقرير نشرته صحيفة «يديعوت أحرونوت «الاسرائيلية عن استعدادات روسية لإرسال قوة كبيرة الى سوريا لمساعدة قوات النظام السوري على مقاتلة تنظيم «الدولة الاسلامية» و«جبهة النصرة» أهمية لكونه تزامن مع تصريح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن «الرئيس السوري بشار الاسد رئيس شرعي، والجيش السوري هو القوة الفاعلة الوحيدة على الأرض لمحاربة داعش».

وأوردت الصحيفة الاسرائيلية تحت عنوان «مقاتلات روسية في سماء سوريا»، ان السلطات الروسية بدأت التدخل العسكري في سوريا، بنشرها كتيبة جوية في قاعدة سورية، من أجل شن هجمات على تنظيم «داعش» والمتمردين الاسلاميين، وسط صمت أميركي.

 

الكويت: محاكمة 26 شخصاً بتهمة التخابر مع إيران

أحالت النيابة العامة الكويتية 25 متهماً كويتياً وإيرانياً واحداً على محكمة الجنايات بتهم منها التخابر لحساب إيران و«حزب الله» اللبناني.

وقالت النيابة العامة في بيان وزعته وكالة الأنباء الكويتية «كونا» : «وجهت النيابة العامة إلى عدد (24) من هؤلاء المتهمين تهمة ارتكاب أفعال من شأنها المساس بوحدة وسلامة أراضي دولة الكويت وتهمة السعي والتخابر مع (جمهورية إيران الإسلامية) ومع جماعة (حزب الله) التي تعمل لمصلحتها للقيام بأعمال عدائية ضد دولة الكويت من خلال جلب وتجميع وحيازة وإحراز مفرقعات ومدافع رشاشة وأسلحة نارية».

 

تزوير جوازات سفر سورية في تركيا

  أعلن مدير «فرونتكس» الهيئة الأوروبية لمراقبة الحدود، فابريس ليجيري، ان عصابة لتزوير جوازات السفر السورية تعمل في تركيا خصوصاً لتسهيل دخول المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال ليجيري لاذاعة «أوروبا 1» ان «هناك اليوم أشخاصاً في تركيا يشترون جوازات سفر سورية لانهم ادركوا اهميتها بما أن السوريين يحصلون على حق اللجوء في كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي». وأضاف ان «من يستخدمون جوازات سفر سورية هم في الأغلب يتحدثون العربية ولكنهم قد يكونون من شمال افريقيا ومن دول اخرى في الشرق الأوسط، وهم غالباً مهاجرون لأسباب اقتصادية». وقال ان هذه العمليات لا يبدو انها تطرح مشكلة أمنية بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن، «ليست لدينا اليوم عناصر موضوعية لنقول ان سياحاً دخلوا إلى أوروبا بهذه الطريقة» مع الدعوة إلى «اليقظة على طول حدودنا كلها».

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com