الصفحة الرئيسية
  27 آذار 2015 م    الجـمـعـة 7 جمادى الثانية 1436 هــ    السنة الثالثة والعشرون    العدد 1154 

äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ
   
       لقطات سريعة
الى الاعلى

مسؤول أميركي يدعو نتن ياهو لإنهاء 50 عاماً من الاحتلال

طالب كبير موظفي البيت الأبيض دينيس مكادونو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية المستمر منذ نحو خمسين عاماً، وأكد التزام الولايات المتحدة بحل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال مكادونو إنه لا يمكن تجاهل تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتن ياهو التي يتنصل فيها من تلك الاستراتيجية التي عبر عنها أثناء حملته الانتخابية الأخيرة.

وأضاف ماكدونو -وهو من كبار مستشاري الرئيس الأميركي باراك أوباما- أن الولايات المتحدة بذلت جهدا دبلوماسياً كبيراً للترويج لحل الدولتين، وهو ما يجعل تعليقات نتن ياهو مزعجة جداً.

وشدد المسؤول الأميركي -متحدثاً أمام جماعة ليبرالية لليهود الأميركيين- على أن الاحتلال يجب أن ينتهي، وعلى الشعب الفلسطيني أن يمتلك الحق في العيش وحكم نفسه في دولته المستقلة.

وقال مكادونو إن الإدارة الأميركية ستواصل معارضة الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لأنها تقوض فرص السلام.

 

البيت الأبيض: الأسد  يجب أن يرحل

  نقل البيت الأبيض عن مستشارة الأمن القومي سوزان رايس في اجتماع مع الرئيس السابق للائتلاف الوطني السوري معاذ الخطيب، أن الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة انتقالاً سياسياً في سوريا يجري التوصل إليه عبر التفاوض.

وقال البيت الأبيض في بيان عن الاجتماع الذي عُقد الاثنين الماضي: «أكدت رايس أن بشار الأسد فقد كل الشرعية للحكم ويجب أن يرحل».

 

أوغلو: بقاء تركيا مرتبط بتطوير قدراتها الصاروخية
 

أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أن الأزمات والمشاكل الجارية في محيط بلاده أظهرت بشكل جلي أن «علينا تطوير قدراتنا في ما يتعلق بتكنولوجيا الصواريخ والفضاء».

وأضاف للصحفيين أثناء مشاركته في افتتاح ميدان لاختبارات الرماية تابع لوزارة الدفاع التركية بولاية قونيا (وسط البلاد): «إذا كنا نريد أن نضمن بقاءنا خلال الأعوام المائة المقبلة، فعلينا أن نمتلك إحدى أهم البنى التحتية لتكنولوجيا الصواريخ والفضاء في العالم بصورة مطلقة».

وأشار إلى أن تركيا كانت تغطي 80% من احتياجاتها في الصناعات العسكرية عن طريق الاستيراد قبل وصول حزب العدالة والتنمية الحاكم إلى السلطة عام 2002، منوهاً إلى أن البلاد حققت قفزات نوعية في هذا المضمار في الأعوام 12 الأخيرة.

 

طهران ترفض الدعوة إلى توقيع البروتوكول الإضافي

انتقدت طهران مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، بعدما طالبها بتوقيع البروتوكول الإضافي الملحق بمعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية، الذي يتيح مراقبة شديدة على المنشآت النووية.

واعتبر الناطق باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي، أن عمليات التفتيش المفاجئة التي تتم بموجب البروتوكول الإضافي، «ليست شرعية»، وزاد: «تطبيق البروتوكول أمر طوعي، ولن نلتزم تطبيقه، لأن قرارات مجلس الأمن ومجلس حكام (الوكالة) ليست قانونية». ولفت الى أن أمانو «يُطلق أحياناً تصريحات تتجاوز التقارير الفصلية والشهرية للوكالة، وتمتد الى الاتفاق بين إيران والدول الست»، وزاد: «لو تجنّب ذلك لكان الأمر أفضل بالنسبة إلى الجانبين ولما اضطررنا الى الرد على تصريحاته».

 

«إسرائيل» تنفي تجسّسها على المفاوضات النووية

نفت «إسرائيل» تقارير صحافية مفادها انها تجسست على المفاوضات في شأن البرنامج النووي الايراني بين طهران ومجموعة 5 + 1 ومنها الولايات المتحدة لمنع التوصل الى اتفاق، كما أوردت صحيفة «الوول ستريت جورنال».

وقال مسؤولون اسرائيليون إن الدولة العبرية لا تتجسس على حليفتها الاميركية وتحترم التزامها عدم القيام بذلك، في اشارة الى قضية الجاسوس اليهودي جوناثان بولارد الذي حكم عليه بالسجن المؤبد عام 1987 لتجسسه لحساب اسرائيل.

وصرح وزير الاستخبارات يوفال شتاينتس، وهو مقرب من رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، للاذاعة العامة: «اسرائيل لا تتجسس على الولايات المتحدة. نقطة انتهى».

 

تقرير «الموت البطيء في سوريا»: المحاصرون 640 ألفاً

كشف تقرير أعدته الجمعية الطبية السورية الأميركية «سامس» أن «أكثر من 640 ألف شخص» يعيشون تحت الحصار في سوريا، وليس فقط 212 ألف انسان وفق تقديرات مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية «أوتشا».

وجاء في التقرير الشامل الذي أصدرته الجمعية بعنوان «الموت البطيء، الحياة والموت في المجتمعات السورية تحت الحصار»، أن «الحصار الطويل الأمد للمناطق الآهلة - وبعضها متواصل منذ عام 2012 - كان له أثر مدمر على الناس العالقين فيها». ويوثق أن «أزمة المدنيين المحاصرين في سوريا أكبر بكثير من التقديرات الحالية لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية»، كاشفاً أن «هناك أكثر من 640 ألف شخص يعيشون تحت حصار طويل الأمد في سوريا»، أي «أكثر ثلاث مرات» من تقديرات الأمم المتحدة البالغة 212 ألف انسان.

 

الجعفري في دمشق لرفع مستوى التعاون الأمني

للمرة الأولى منذ بدء الأزمة في سوريا، زار وزير الخارجية العراقي ابرهيم الجعفري دمشق، معتبراً أن «سوريا تدافع عن دول الجوار من موقع الإحساس بالمسؤولية».

والتقى الجعفري الرئيس السوري بشار الأسد ونظيره السوري وليد المعلم في زيارة قصيرة. وعقد مؤتمراً صحافياً معه في مطار دمشق وصرح بأن «سوريا تدافع عن دول الجوار من موقع الإحساس بالمسؤولية»، وناشد «دول الجوار للوقوف مع العراق وسوريا».

وحذر من أن «الارهاب على سوريا والعراق ليس خطراً على البلدين فقط، بل سيطاول جميع الدول ان لم يكن هناك تعاون»، آملاً في «ارتقاء مستوى التنسيق (بين البلدين) الى الأعلى كي نواجه الخطر المشترك».

 

أوباما: الاتفاق على اقامة دولتين مستبعد

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما ان من الصعب تصور كيف يمكن اقامة دولة فلسطينية بعد التصريحات السلبية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتن ياهو اثناء حملته في الانتخابات الاسرائيلية الاسبوع الماضي.

وسعى نتن ياهو إلى التراجع عن التصريحات التي ادلى بها عشية انتخابات 17  آذار عن انه لن تقام دولة فلسطينية طالما بقي رئيساً للحكومة. وقال اوباما في مؤتمر صحفي انه حتى بعد ذلك «التصحيح» تبدو الفرص ضئيلة للتوصل لاتفاق لقيام دولتين كحل للصراع الاسرائيلي الفلسطيني.

واعرب أوباما عن اعتقاده أن قيام دولتين هو أفضل وسيلة للمضي قدما من أجل الاستقرار في المنطقة بعكس ما يعتقد نتنياهو. وشدد على أن علاقته مع نتن ياهو علاقة عمل والقضية ليست مسألة علاقات بين زعيمين.

 

الجيش التركي يشنّ عملية ضد المتمردين الأكراد

أعلن الجيش التركي انه بدأ عملية واسعة في جنوب شرق تركيا ضد أهداف لمتمردي «حزب العمال الكردستاني» بعد ثلاثة أيام من رسالة وجهها زعيم الحزب المسجون عبدالله أوج الان الى حركته لعقد مؤتمر للبحث في إلقاء السلاح.

وأوضحت هيئة أركان الجيش في بيان أورده موقعها الالكتروني «ان قوات الامن تقوم بعملية مع خمس وحدات بغية تحديد وتدمير ملاجئ وأماكن التخزين التي يمكن ان تنتمي الى المجموعة الانفصالية في منطقة مازيداغ حول ماردين».

وقد دعا أوج الان الذي ينفّذ عقوبة بالسجن المؤبد، السبت في رسالة تليت في مناسبة عيد رأس السنة الكردية «النوروز» حزبه الى عقد مؤتمر لوضع حد لتمرده على السلطات التركية الذي خلف 40 الف قتيل منذ عام 1984.

 

150 قتيلاً في تحطم طائرة ركاب ألمانية

  تحطمت طائرة ركاب ألمانية من طراز «ايرباص 320» وعلى متنها 144 راكباً وستة من طاقم الطائرة، بينهم 16 تلميذاً، في منطقة جبال الألب، جنوب فرنسا، حيث أعلنت باريس على الفور تشكيل خليّة أزمة للتعامل مع تطورات الحادث.

وذكرت مصادر فرنسية أن الطائرة التابعة لشركة «لوفتهانزا» تحطمت وهي في طريقها من برشلونة الإسبانية إلى دوسلدورف في ألمانيا، واستبعد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند العثور على ناجين معتبراً أن «ملابسات الحادث تدفع إلى ذلك».

 

حماس للحمد الله: غزة لم تعد تحتمل زيارات بروتوكولية

دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) رئيس حكومة التوافق الفلسطينية رامي الحمد الله إلى تقديم حلول عملية لأزمات قطاع غزة خلال زيارته لغزة وعدم الاكتفاء بزيارة بروتوكولية، معربة عن خشيتها من أن تسفر الزيارة عن نتائج عكسية إذا لم يتحقق ذلك.

وقال المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري في تصريح صحفي إن «حماس تدعو لأن تقدم هذه الزيارة حلولاً عملية لمشاكل أهل غزة، لأن غزة لم تعد تحتمل أي زيارات بروتوكولية».

 

عبد الله أوج ألان دعا إلى مؤتمر لإنهاء الكفاح الكردي

دعا الزعيم التاريخي لـ«حزب العمال الكردستاني» عبد الله أوج ألان، الذي ينفذ عقوبة بالسجن المؤبد، في عيد النوروز السبت الماضي مجدداً الى انهاء التمرد الذي بدأ في 1984 على السلطات التركية، قبل أقل من ثلاثة اشهر من موعد الانتخابات النيابية في تركيا.

وفي رسالة تليت في مناسبة رأس السنة الكردية أمام اكثر من مئتي ألف شخص في مدينة دياربكر بجنوب شرق تركيا، أمل أوج ألان تنظيم مؤتمر لحركته «لإنهاء الكفاح المسلح». وقال في الرسالة التي تلاها النائب الكردي سيري سريا اوندر: «علينا تلبية نداء التاريخ وتنظيم مؤتمر لوضع حد للكفاح المسلح الذي يخوضه حزب العمال الكردستاني منذ نحو أربعين سنة ضد الجمهورية التركية».

وأضاف : «لقد وصلت معركتنا إلى مرحلة لا يمكنها فيها ان تستمر بالوسائل نفسها. ان التاريخ وشعبنا يطالبان بحل ديموقراطي وبالسلام»، داعياً الى ان تتبنى تركيا «دستوراً ديموقراطياً جديداً يأخذ في الاعتبار الحرية والمساواة بين المواطنين». ولم يعلن أوج ألان نهاية فورية للاعمال القتالية، لكن السلطات في أنقرة بدت راضية عن موقفه.

ورأى نائب رئيس الوزراء بولنت أرينج ان «هذه الرسالة إيجابية على كل المستويات».

كذلك قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو خلال اجتماع عام في اسطنبول: «انا واثق من اننا سننجح مهما حصل. ينبغي ان ندفن نهائياً الكراهية وثقافة الكراهية والعنف والأسلحة».

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com