الصفحة الرئيسية
  21 EO??? C?EC?? 2014 ?    C??U?U?UE 28 C????? 1436?UU    C???E C?EC??E ?C??O???   العدد 1136 

   
       انشطة متفرقة
الى الاعلى

مهرجان الجماعة الإسلامية في بيروت: الحج هجرة القلوب

 

أقامت الجماعة الإسلامية في بيروت في قاعة قصر الأونيسكو مهرجاناً حاشداً تحت عنوان (بين رمضان والحج .. هجرة القلوب).

افتتح المهرجان بآيات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني اللبناني، ثم كلمة لمسؤول بيروت في الجماعة الشيخ محمد طقوش قال فيها: ما أروع وأجمل ان نتحدث عن الحج ومقاصده، محتفلين بعودة حجاج بيت الله الحرام، بالتزامن مع الحديث عن الهجرة النبوية وما تحمل من دروس وعبر في هذا الزمن.

وهل تذكرت أخي الحاج وانت تنتقل من مكة الى المدينة هجرة حبيبك المصطفى عليه الصلاة والسلام، التى نوقن تماماً كم نحن بحاجة الى معانيها اليوم التي من أهمها: العودة الصادقة الى الله، واللجوء اليه خاصة في لحظات الضعف والانكسار، وذلك من خلال الدعاء الذي علمه ربنا سبحانه وتعالى لنبيه | في الهجرة.

ثم تحدث المسؤول السياسي للجماعة في بيروت الأستاذ عمر المصري، فأكد أن الجماعة الإسلامية ستبقى على موقفها الثابت بأنها مع خيار الدولة، ولكنها الدولة الحاضنة للجميع، الدولة العادلة التي تتعامل أمنياً وقضائياً مع جميع مكونات هذا البلد دون تمييز بين منطقة وأخرى وطائفة وأخرى، فلا صيف وشتاء تحت سقف واحد، ولا خطة أمنية هنا، وفلتان وتسامح قضائي هناك.

كما أكد البقاء على موقف الجماعة بأنها ضد خيار الفوضى والأمن الذاتي وانتشار السلاح، وستبقى البيئة الحاضنة لمؤسسات الدولة، الضمانة لوحدة الوطن وأمنه ووحدته واستقراره، وستبقى تعمل على إفشال مخططهم الإيقاع بين ساحتنا وبين الجيش اللبناني بهدف استنزافهما معاً تنفيذاً لأجندات صارت معروفة ومفضوحة.

اختتم الحفل بتوزيع الجوائز للفائزين بمسابقة رمضان الثامنة عشرة، حيث وزعت الهدايا ومبالغ نقدية وقطع ذهب، واختتمت بسحب قرعة على أداء عمرة. كما كانت ضمن الحفل وصلة انشادية لفرقة الأصالة للفن والتراث.

 

النائب أنطوان زهرا في حوار بمركز الجماعة الإسلامية

في إطار الدورات التأهيلية الهادفة إلى رفع مستوى الثقافة السياسية التي تنظمها الجماعة الإسلامية في بيروت لكوادرها، عُقد لقاء حواري مع عضو كتلة القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا، وذلك في مقر الجماعة المركزي في عائشة بكار.

قدم النائب زهرا مداخلة عرض فيها لمسيرة القوات اللبنانية منذ تأسيسها، متوقفاً مشاركتها في الحرب اللبنانية واضطرارها لفتح علاقات مع العدوّ الإسرائيلي، مروراً باغتيال الرئيس بشير الجميّل وحرب الإلغاء التي شنّها الجنرال عون، وصولاً الى اتفاق الطائف.. وصولاً إلى مرحلة الوصاية السورية، ما أدى إلى اصدار حكم سياسي على الدكتور سمير جعجع.

كما عرض لفترة اغتيال الرئيس الحريري وما بعدها، ومواقف وثوابت القوات اللبنانية.

في ختام الندوة أجاب النائب زهرا عن أسئلة المشاركين، وتوقف عند نظرة القوات الى الجماعة، وثمّن مواقف الجماعة الإسلامية التي تتقاطع بشكل كبير مع مواقف القوات وثوابتها، مبدياً اعجابه برموز الجماعة وموافقها وإعجابه بحركة حماس التي زارها في غزة.

 

«14 آذار» و«الجماعة الإسلامية» في عكار: متمسّكون بالأمن الشرعي ورفض الأمن الذاتي

شدّدت قوى «14 آذار» و«الجماعة الإسلامية» في محافظة عكار، على رفض الأمن الذاتي والتمسك بالأمن الشرعي ووحدة أهالي عكار، الداعمين للدولة وأجهزتها الأمنية.

جاء ذلك إثر اجتماع عقدوه في مركز حزب «القوات اللبنانية» في بلدة جديدة الجومة، حضره منسّق «القوات» الدكتور نبيل سركيس، المنسقون العامون «لتيار المستقبل»: عصام عبد القادر وسامر حدارة وخالد طه، رئيس إقليم «حزب الكتائب» روبير نشار، ممثل «اليسار الديموقراطي» الدكتور بري الأسعد، وعضو المكتب السياسي لـ«الجماعة الاسلامية الدكتور كفاح كسار.

وأكد المجتمعون في بيان أصدروه بعد الاجتماع أنّ «الجيش اللبناني ما كان لينجح في مهمته لولا الدعم الذي ناله من ابناء هذه المناطق، لا سيما من ابناء عكار، ما يدحض ما دأب الإعلام المتآمر على الصاقه بعكار من خلال تسليط الضوء عليها باعتبارها بيئة حاضنة لمشاريع ارهابية تهدف الى الانفصال عن الدولة».

وشدّد البيان على أنّ «قوى 14 آذار وحلفاءها في عكار يعتبرون ان الهدف من بث هذه الأجواء، هو لإثارة الخوف عند المواطنين ودفعهم الى حمل السلاح لحماية أنفسهم، الشيء الذي سيؤدي إلى تعميم الفوضى وتلاشي الثقة بالدولة وبمؤسساتها، وصولاً إلى اسقاطها». وبحث المجتمعون في قضية عكار المزمنة، وجديدها ما عرف بـ «الخطة الانمائية» التي اطلقتها الحكومة اللبنانية منذ اشهر، وهي عبارة عن مجموعة من المشاريع لم تنل عكار منها الا قيمة رمزية هي سبعة ملايين دولار اميركي، لإنشاء مركز محافظة عكار، مطالبين «الدولة بإنصاف عكار ومساواتها بباقي المناطق اللبنانية».

 

وقفة تضامنيّة مع المسجد الأقصى في مركز الرحمة

تحت شعار «أقصانا أمانة في أعماقنا» نظمت طالبات مركز الرحمة لخدمة المجتمع وقفة تضامنية مع المسجد الأقصى ضد الاحتلال الصهيوني الذي  يواصل تشديد حصاره عليه ويمنع المصلين من تأدية الصلاة في الحرم القدسي.

حملت الطالبات البيارق الفلسطينية وصوراً معبّرة من وحي المناسبة، كما ألقت إحدى الطالبات كلمة معبرة، وأبرز ما جاء فيهــــا «لا تحزن يا مسجدي، فرجال الله ما زالوا على العهد والقسم، يضحّون بدمائهم الزكية لأجلك»..

 

الجماعة الاسلامية تتابع أوضاع صيدا

وتلتقي جمعية التجار وغرفة الصناعة في الجنوب

الوضع الامني في مدينة صيدا واهمية الحفاظ على الاستقرار فيها شكل محور اجتماع وفد الجماعة الاسلامية في الجنوب برئاسة مسؤولها السياسي الدكتور بسام حمود, مع رئيس غرفة التجارة والصناعة في صيدا والجنوب محمد صالح، ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف في مقر الجمعية بحضور نائب رئيس الجمعية محمد القطب، وأمين الصندوق محمود حجازي، وعضو الهيئة الادارية محمود شريتح..

جرى استعراض الأوضاع على الساحة اللبنانية عموماً والصيداوية خصوصاً، وكان تأكيد مشترك على اجماع كافة القوى في المدينة على الأمن والاستقرار وعلى مرجعية الدولة ودور الأجهزة الأمنية ..

الدكتور بسام حمودقال: نحن نؤكد من جمعية التجار في صيدا ان الأوضاع الأمنية والسياسية في صيدا جيدة، وما يحاول البعض اشاعته من تضخيم للأوضاع الأمنية غير صحيح، وسنتعاون مع كل القوى السياسية والرسمية والأمنية ومع جمعية التجار ومع غرفة الصناعة والتجارة من أجل المحافظة على مدينتنا..

الأستاذ علي الشريف قال: كانت جولة افق في ما يخص المدينة والوضع الاقتصادي والسياسي والأمني فيها، وكانت وجهات النظر متفقة حول ما طرح في هذه الجلسة من أجل تثبيت الوضع الأمني والوضع السياسي الذي نعتبره أمراً مهماً. وان كافة الفرقاء السياسيين متفقين على محبة المدينة نعمل جاهدين على إعادة الثقة في الوضع الاقتصادي.. التضخيم الإعلامي لبعض الحوادث التي مرت في المدينة من جراء الأحداث التي جرت في الوطن كان لها تأثير سلبي على الحركة التجارية في المدينة، نحن نتمنى ان يكون الإعلام ومساعداً للاستقرار ولديه بعد اجتماعي، وان ينقل الأخبار بموضوعية وليس بشكل يسيء إلى أي منطقة تجري فيها بعض الحوادث.

 

احتفال في طرابلس بمناسبة رأس السنة الهجرية

بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية، نظّم قسم العمل الاجتماعي في جمعية النجاة الاجتماعية بطرابلس، يوماً ترفيهياً مميزاً للأيتام المكفولين لديها وأمهاتهم، وبحضور كفلائهم.. وذلك يوم الجمعة 24/10/2014، في مسرح الإيمان-أبي سمراء.

افتتح الاحتفال بكلمة ترحيبية للأخت سهاد الأسمر، أعقبتها تلاوة من القرآن الكريم. ثم ألقت مسؤولة جمعية النجاة الاجتماعية في الشمال مها حبلص، كلمة عن معاني الهجرة، مهنئةً الحضور بقدوم العام الهجري الجديد، بعدها قدمت فرقة الشقائق باقة من الأناشيد، إضافةً إلى فقرة إنشادية لمنشدة فرقة صبا صفا بشير..

كما تخلل اللقاء كلمة كفلاء الأيتام ألقتها الدكتورة نور مرّون، واختتم اللقاء بفقرة ترفيهية مميزة للأطفال، ثم توزيع الحلوى والهدايا على جميع الحضور.. 

 

ثانوية الإصلاح تحتفل بذكرى الهجرة النبوية

أقامت ثانوية الإصلاح الإسلامية احتفالاً طلابياً حاشداً في ذكرى الهجرة النبوية في مسجد الخيرات في مجمع الإصلاح الإسلامي,  بحضور المدير العام للثانوية الأستاذ محمد خالد ميقاتي، ورئيس الفرع الإنكليزي الدكتور بلال الدندشي, وأفراد الهيئتين الإدارية والتعليمية وحشد من الطلاب.

استهل الاحتفال بتلاوة  من القرآن الكريم للطالب عمر سليم، تلتها كلمة الطلاب ألقتها الطالبة سوسن الزهر، حيث تحدثت عن أهمية الهجرة النبوية والدروس المستفادة منها.

ثم كانت قصيدة بعنوان «هجرة النور» ألقاها الطالبان محمد حسين وبلال الجمل تستذكر حادثة الهجرة بتفاصيلها.

بعد ذلك تحدث المدير العام الأستاذ محمد خالد ميقاتي عن معاني الهجرة..

وتخلل الاحتفال فقرات إنشادية متنوعة.

 

وقفة تضامنيّة من  طلاب مدرسة الإيمان  مع الأقصى

بالتزامن مع الأحداث الأليمة التي تجري في المسجد الأقصى المبارك، وتفاعلاً مع المسلمين المرابطين هناك، فقد افتتح طلاب القسم الابتدائي في مدرسة الإيمان - فرع طرابلس - «موسم نصرة الأقصى» بعنوان: «الأقصى في قلوبنا»، وقد كانت البداية مع قصيدة من إلقاء الطالبتين من الصف الخامس ابتدائي «بيان عمر» و«قمر مكاري» وكذلك شارك الطالب «غسان حبلص» من الصف الخامس ابتدائي بمجسم «قبة الصخرة»...

 

الإرشاد والإصلاح تختتم ورشات عمل

«شارك من أجل حياة أفضل»

اختتمت جمعية الإرشاد والإصلاح الخيرية الإسلامية ورشات العمل التدريبية لبرنامج «شارك نحو حياة أفضل» الذي تنفّذه الجمعية بالشراكة مع مؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية-قطر، وجامعة
AUL الذي يهدف إلى تمكين الشباب والشابات من المشاركة المجتمعية في لبنان، وذلك يوم الجمعة 14/11/2014، بحضور أعضاء من الهيئة الإدارية بجمعية الإرشاد والإصلاح، ومدير العلاقات العامة في جامعة AUL د. شريف شهاب، ورئيس اللجنة التنفيذيّة ومدير التخطيط في مؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية د. محمود السمّان، حيث تم تقديم درع تكريمي للدكتور السمان لجهده المميز في إنجاح ورشة العمل.

وقد درّب د. السمّان على مدى ثلاثين ساعة أربعة وخمسين شاباً وشابة ومجموعة من المعوّقين بصريّاً وإعاقات أخرى. وتضمن البرنامج في الأيام الثلاثة إكساب خمس مهارات هي: مهارة الاتصال الفعال، مهارة القيادة الفعالة، مهارة التطوع والتنمية، العمل التطوّعي، مهارة التخطيط وصياغة المبادرات.

     وفي اليوم الختامي عُرضت المبادرات وجرى تقديم مبلغ مالي من قبل مؤسسة الأصمخ لكل فريق لتنفيذ مباردته خلال شهر، وتخلل اللقاء كلمات لكل من رئيس جمعية الإرشاد والإصلاح المهندس وسيم المغربل، ومدير العلاقات الخارجية في جامعة AUL الدكتور شريف شهاب، ورئيسة دائرة العمل الاجتماعي في جمعية الإرشاد والإصلاح السيدة رند صقر، واختتم اللقاء بحفل كوكتيل.

 

جمعية البيادر الثقافية في عكار تنظم لقاءً لتدارس قضايا المسجد الأقصى والقدس

بدعوة من جمعية البيادر الثقافية في عكار وبحضور القاضي الشيخ احمد بشير الرفاعي، مسؤول الجماعة الإسلامية في عكار محمد هوشر، د. منذر جمال، الشاعر عبدالكريم حبلص وعدد من المخاتير والفعاليات الثقافية والفكرية والسياسية، عقد لقاء موسع في منزل د. منذر جمال في بلدة ببنين، تم التدارس فيه قضايا المسجد الأقصى والقدس وما آلت إليه من إعتداءات طالت كل شئ من بشر وحجر، وتخطت ذلك الى محاولة محو التراث الحضاري والعقائدي من النفوس. وفي نهاية الاجتماع أصدر المجتمعون التوصيات التالية:

اولاً-دعوة كل غيور على أمته ووطنه ودينه الى مقاطعة البضائع والمنتجات الإسرائيلية والأميركية.

ثانياً-دعوة كل الناس للعودة الى القيم الدينية والحضارية لهذه الأمة والعمل بمقتضياتها لأنها السبيل الوحيد لإعادة القدس من براثن الاحتلال.

ثالثاً-التمني على سماحة مفتي الجمهورية التنسيق مع وزارة التربية والتعليم في تخصيص حصة دراسية إلزامية من ضمن حصص التعليم الديني في المدارس للتعريف بتاريخ فلسطين والقدس والمسجد الأقصى.

 

مؤسسة محمد بن راشد تفتتح محطة مياه في صيدا

قام وفد مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية بافتتاح محطة مياه في مجمع النداف – صيدا للنازحين السوريين, بحضور مدير المؤسسة السيد صالح زاهر وحشد من أهل المنطقة.

توفر المحطة مياه الشفة للعائلات السورية النازحة في المجمع وأهالي منطقة ساحة النداف – الفيلات.

وتقوم جمعية التنمية والتعاون بإدارة المجمع الذي يضم 34 عائلة سورية نازحة والإشراف على المحطة.

 

احتفال الهجرة النبوية في تكريت - عكار

أقامت جمعية النجاة الإجتماعية في عكار - الجومة احتفالاً بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة في بلدة تكريت.

افتتح الاحتفال بتلاوة من القرآن الكريم، ثم كانت كلمة حول المناسبة للشيخ هيثم الرفاعي، تحدث فيها عن دروس الهجرة في حسن التوكل على الله وضرورة الأخذ بالأسباب والتخطيط كما فعل الرسول | في هجرته المباركة، وأشار الى أهمية دور المرأة المسلمة في خدمة الدعوة كما فعلت السيدة عائشة (رضي الله عنها) وأختها أسماء ذات النطاقين في تلك الرحلة التي غيّرت وجه التاريخ .

تخلل الحفل وصلات انشادية، وختم بأنشودة طلع البدر علينا من قبل الجمهور، ثم بالدعاء.

محاضرة توعية في البقاع

أقامت جمعية النجاة في البقاع - الرفيد محاضرة توعية بعنوان «سرطان الثدي» قدمها اختصاصي الجراحة الدكتور كرم حمود، وذلك يوم الأحد 9/11/2014.

 

جمعية «انيرا» توزع ألبسة رياضيّة

على اللاجئين السوريّين في مخيم الرحمة

وزعت جمعية «انيرا» ألبسة رياضية على اللاجئين السوريين في مخيم الرحمة في منطقة الريحانية.

ممثل الجمعية (بسام القاضي) اعتبر أن «التوزيع اليوم يأتي ضمن حملة رياضية تهدف إلى تعزيز الرياضة عند اللاجئين وتعزيز التآخي بينهم وبين اللبنانيين، ونوزع الألبسة الرياضية في التجمعات وقرى عكارية عدة، وأيضاً نستهدف اللاجئين الفلسطينيين من سوريا».

بدوره ممثل اتحاد الجمعيات الإغاثية المشرفة على المخيم (عدنان التلاوي) شكر للجمعية «حسن ثقتها ودعمها، على هذا البرنامج المميز، نسأل الله لهم النجاح».

وقد استفاد من هذا المشروع 500 من فتيان وفتيات المخيم.

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com