الصفحة الرئيسية
 26 أيلول 2014م   الجمعة 2 ذي الحجة 1435هـ   السنة الثانية والعشرون   العدد 1128 

   
       انشطة متفرقة
الى الاعلى

أمين عام الجماعة الإسلامية يهنّئ مفتي الجمهورية

زار الأمين العام للجماعة الإسلامية الأستاذ إبراهيم المصري يرافقه رئيس المكتب الإعلامي الأستاذ وائل نجم مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى مهنّئاً بمنصبه الجديد. وقد تمنّى الأمين العام لسماحة المفتي التوفيق والنجاح في قيامه بمسؤولية المسلمين في لبنان في الجانبين الديني والوقفي، كما جرى خلال اللقاء البحث في قضايا الوطن وهموم المسلمين بشكل عام، والتواصل الدائم بما يؤمّن المصلحة الوطنية العليا، ويحصّن واقع المسلمين في لبنان.

الجماعة الإسلامية تعزّي بالشهيد محمد ضاهر

قدم وفد الجماعة الإسلامية في عكار واجب العزاء بالشهيد محمد ضاهر في مسقط رأسه في عيدمون.

ترأس الوفد مسؤول الجماعة في عكار محمد هوشر، ونائب المسؤول السياسي في عكار محمد عبدو وعدد من العلماء.

وألقى الشيخ سعد فياض كلمة الجماعة مقدماً «التعزية الحارة بوفاة الشهيد ضاهر، مع إدانتنا لهذه المجزة البشعة، فعكار مجدداً تقدم الشهيد تلو الشهيد، وسط تقاعس من الحكومة اللبنانية والمعنيين في قضية العسكريين المخطوفين، ومن هذا المنطلق فإننا ندعو للإسراع في هذا الملف الوطني».

الجماعة والمستقبل في الإقليم: للتنبّه من خطورة التسلح في المنطقة

أعربت قيادتا الجماعة الإسلامية وتيار المستقبل في إقليم الخروب عن قلقهما الشديد من «خطورة الأوضاع في لبنان في ظل انعكاسات وتداعيات الأحداث السورية على جميع المناطق اللبنانية»، وشددتا على «التمسك بخيار الدولة ومؤسساتها في حماية الوطن».

وعبرت القيادتان خلال لقاء لهما في منسقية التيار في محافظة جبل لبنان الجنوبي عن «الارتياح للخطوات والإجراءات التي تقوم بها القوى الأمنية اللبنانية الشرعية في حفظ الأمن والإستقرار والسلم الأهلي».

حضر عن المستقبل منسق «التيار» في المنطقة الدكتور محمد الكجك وأعضاء المنسقية: الدكتور نديم القعقور ووليد سرحال وحسن دمج، وعن «الجماعة» رئيس مجلس المحافظة في جبل لبنان المهندس محمد قداح، المسؤول السياسي عمر سراج والمهندس مالك فواز ومحمد سرور وأنور منصور وأحمد درويش.

ونبه المجتمعون في بيان مشترك «من خطورة التسلح الذي تقوم به بعض القوى السياسية اللبنانية في المنطقة تحت شعارات وتسميات سرايا المقاومة»، وسألوا: «ما هي وظيفة هذه السرايا في إقليم الخروب؟»، معتبرين «ان مثل هذه المحاولات تسهم في إشعال نارالفتنة المذهبية والطائفية في المنطقة، التي عرفت عبر التاريخ بتمسكها بالوحدة الوطنية والعيش المشترك».

ولفت البيان الى «ضرورة استمرار التنسيق والتعاون بين الجانبين وجميع القوى السياسية في المنطقة لما فيه خير إقليم الخروب وأبنائه»، ودعا الى «ضرورة التحلي بالهدوء والحكمة وضبط النفس وعدم الانجرار بالاشاعات المغرضة الهادفة الى النيل من وحدة الصف في المنطقة»، مؤكداً «ان الفتنة مدمرة للجميع ولا توفر احداً».

لقاء تنسيقي بين التقدمي الاشتراكي

والجماعة الإسلامية في اقليم الخروب

عقدت الجماعة الإسلامية والحزب التقدمي الاشتراكي في إقليم الخروب، لقاء مشتركاً في دارة النائب علاء الدين ترّو في برجا، حضره الى جانب ترَو وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في اقليم الخروب الدكتور سليم السيّد ورؤساء بلديات سبلين محمد خالد قوبر والبرجين الدكتور محمد ياسين وكترمايا الدكتور بلال قاسم، ومعتمد الحزب وليد بوعرم ومسؤول الشباب ميلار السيد، وعن الجماعة الاسلامية رئيس مجلس محافظة جبل لبنان في الجماعة المهندس محمد قداح وعضو المكتب العام الشيخ احمد عثمان والمسؤول السياسي في محافظة الجبل عمر سراج، اضافة الى المهندس مالك فواز ومحمد سرور واحمد درويش، حيث جرى البحث والتداول في آخر المستجدات والتطورات على الساحة اللبنانية بشكل عام والوضع في اقليم الخروب بشكل خاص.

شدد المجتمعون على ضرورة التواصل والتنسيق بين القوى السياسية في المنطقة حفاظاً على الأمن والإستقرار والسلم الأهلي، لاسيما في ظل الأخطار المحدقة بالبلاد»، وأكدوا على ضرورة تفعيل دور القوى الأمنية والبلديات لمواجهة التحديات..»، وأعلن الطرفان «رفضهما المطلق لكل أساليب الأمن الذاتي الذي يسعى البعض إليه».

وختم المجتمعون بالتأكيد على مواصلة اللقاءات والاجتماعات والتعاون والتنسيق لما يحقق مصلحة المنطقة واهلها»، واعربوا عن املهم في ان يتمكن لبنان من الخروج من محنته في القريب العاجل، ويتم الاتفاق على انتخاب رئيس جديد للبلاد لسد الفراغ الذي يتفاقم مع تصاعد حدة الخلاف السياسي».

مدارس الإيمان في بيروت تخرّج طلابها

احتفت مدارس الإيمان في بيروت والمناطق بتخريج طلابها للعام الدراسي 2013 – 2014 في احتفال مركزي أقيم في جامعة (
AUL) جمع طلاب كافة فروع مدارس الإيمان في بيروت والمناطق.

حضر الحفل ممثل مفتي الجمهورية اللبنانية وممثل وزير التربية الوطنية والنائب السابق زهير العبيدي، ورئيس وأعضاء جمعية التربية الإسلامية في بيروت المشرفة على مدارس الإيمان، إضافة إلى شخصيات اجتماعية ومعلّمي مدارس الإيمان والطلاب المحتفى بهم وذويهم.

بداية عشر من القرآن الكريم تلته الطالبة دعاء منصور التي تحدّثت باسم الطلاب المتخرّجين، فشكرت جمعية التربية حيث زرعت في مدارسها العطاء والإخلاص، ووهبت لطلابها الفوز والنجاح.

كلمة جمعية التربية الإسلامية ألقاها الشيخ كمال طقوش, فأشار إلى الخبرة الطويلة التي اكتسبتها الجمعية خلال خمسة وثلاثين عاماً في حقل التربية والتعليم، كي تخرّج كل سنة طلاباً يحملون شهادتهم بيمناهم، وبيسراهم قرار مواجهة تحديات الحياة، لبناء مستقبل زاهر وفق منهج الإسلام، وأوضح أن الجمعية حريصة كل الحرص على ترسيخ القيم والأخلاق الحميدة في طلابها، وإعلان هويتهم الإسلامية، وصيانة شخصيتهم من الذوبان.

وفي الختام جرى توزيع الشهادات على طلاب الصف التاسع والطلاب المتخرّجين من الصف الثالث ثانوي بفروعه الثلاثة: علوم عامة – علوم حياة – اجتماع واقتصاد.

«الإدارة الطبية للكوارث» ورشة عمل

لجهاز الطوارئ والإغاثة بالجمعية الطبية

في إطار التعاون المشترك بين الجمعية الطبية الإسلامية في الشمال ومركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب، التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي في أنقره «
SESRIC» أقام جهاز الطوارىء والإغاثة ورشة عمل هي الأولى من نوعها في الشمال بعنوان: «الإدارة الطبية للكوارث» بإشراف المدرب التركي الدكتور حسن أوداباس أوغلو، مبعوث وزارة الصحة التركية ومسؤول المدربين في مركز «SESRIC»، وذلك في غرفة التجارة والصناعة في طرابلس، بمشاركة متدربين من الدفاع المدني وسرية الإطفاء واتحاد بلديات الفيحاء والضنيّة ومندوبين عن المنظمات العاملة في المجال الإسعافي والإغاثي وأطباء وممرضين من مختلف المناطق اللبنانية.

تمحورت الورشة على مدى يومين حول أسس وضع خطط الطوارئ وإنشاء غرف العمليات المشتركة للتنسيق في مكافحة الكوارث الطبيعية واﻷمنية اسعافياً وإغاثياً، وذلك للحد من الخسائر البشرية والمادية، واطلع المشاركون على تجارب عدة دول في التعامل أثناء الكوارث والحروب، كما نظمت عدة مناورات تطبيقية.

في ختام الورشة أقيم بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة حفل تكريمي للمتدربين، شارك فيه ممثل عن السفارة التركة، ممثل الوزير أشرف الريفي الأستاذ محمد كمال زيادة، ممثل الرئيس نجيب ميقاتي الأستاذ نبيل الصوفي، ممثل الوزير محمد الصفدي الدكتور مصطفى الحلوة، ممثل النائب روبير فاضل الأستاذ سعد الدين فاخوري، ممثل نقابة المهندسين الأستاذ حبيب الشامي، رئيس غرفة التجارة والصناعة الأستاذ توفيق دبوسي، مدير مستشفى دار الشفاء الأستاذ أحمد خالد، رئيس الجمعية اللبنانية التركية د. زاهر سلطان.

رحب رئيس جهاز الطوارئ والإغاثة المهندس عبدالله دبوسي بالحضور، ثم ألقيت خلال الحف كلمات للمشاركين، بدوره الدكتور حسن كوداباس أوغلو شكر جهاز الطوارئ والإغاثة على حسن والتنظيم واشاد بالمهارات التي يتمتع بها المشاركون في الورشة، آملاً ان تكون هذه الدورة هي البداية لمزيد من التعاون المشترك.

وفي ختام الحفل تسلم رئيس غرفة التجارة والصناعة في الشمال الاستاذ توفيق دبوسي والمدرب الدكتور حسن أوغلو دروعاً تقديرية ووزعت الشهادات على المشاركين.

مهرجان انتساب ثلة من الفتيات

لجمعية النجاة الاجتماعية في عكار

أقيم في قاعة مسجد الحبيب المصطفى في ببنين -عكار, مهرجان انتساب مجموعة من الفتيات لجمعية النجاة الاجتماعية في عكار (القسم النسائي في الجماعة اﻹسلامية)، وقد حضر الحفل مسؤول الجماعة في عكار محمد هوشر ، الشيخ سعد فياض منسق العمل النسائي في الجماعة الاسلامية، د. ابتهال القسام مسؤولة جمعية النجاة في عكار، ومسؤولة الجمعية في لبنان السيدة سميرة المصري.

استهل الحفل بتلاوة من القرآن الكريم، أعقبها كلمة الشيخ «سعد فياض» تحدث فيها عن «أن هذا اليوم يوم مبارك وعظيم بانضمام كوكبة مباركة من أخوات عكار الى سفينة مباركة تحت راية جمعية النجاة الاجتماعية، من أجل تفعيل العمل النسائي ولتحمل شعاع الخير والنفع والاصلاح للمجتمع».

ثم رحبت د. ابتهال القسام بالحاضرات, واعتبرت أن هذا اللقاء «يوم مبارك ومشهود ومحطة هامة في العمل النسائي الإسلامي في عكار»، وأكدت «القسام» «ضرورة الاخلاص في العمل والمساهمة في عملية الاصلاح للمجتمع وتوعية المرأة الى دورها الريادي الى جانب الرجل».

ثم كانت كلمة مسؤولة الجمعية في لبنان السيدة سميرة المصري، رأت فيها أن «الانتساب عهد ووفاء لخدمة هذا المجتمع المليء بالحرمان، نأمل من هذه المجموعة كل خير، فسوف تثمر اللقاءات منزلة المتحابين في الله. فربنا اختاركم جنداً لدعوته ولا يختار إلا من يحبهم، والمجتمع العكاري يحتاج إلى همة عالية للنهوض به إلى أسمى المستويات».

ثم شرحت شروط الانتساب للجمعية، وحثت على المثابرة على النشاط والمشاريع الفاعلة في المجتمع.

واختتم الحفل بجلسة تعارف بين المنتسبات ومسؤولة الجمعية.

توزيع جوائز مسابقة حفظ وتفسير سورة مريم

أقام قسم نشر الدعوة في جمعية النجاة الاجتماعية في بيروت مسابقته القرآنية السنوية الثانية للحلقات الدينية في سورة مريم، حيث تنافست ٢٤ شابة في تلاوة السورة حفظاً و تفسيراً يوم الجمعة في ١٢ أيلول ٢٠١٤.

سلمت الأخت منى زنتوت (مسؤولة بيروت) الجوائز النقدية على المتسابقات الأوائل:

ليلى عيتاني في المرتبة الأولى حفظاً وتفسيراً، أماني كنعان في المرتبة الثانية، وسندس نابلسي في المرتبة الثالثة.

«الإغاثية» توزع المواد الغذائية

على العائلات السورية واللبنانية في وادي خالد

بتمويل من جمعية جانسويو للتعاون والتضامن التركية وبإشراف اتحاد الجمعيات الاغاثية في لبنان, قامت جمعية التعاون الاجتماعي بتوزيع مئتي حصة غذائية على عوائل اللاجئين السوريين والعوائل اللبنانية الفقيرة في قرى منطقة وادي خالد.

وقد أشرف على التوزيع المدير التنفيذي للاغاثية عياش احمد، الذي شكر لجمعية جانسويو للتعاون والتضامن وللشعب التركي عموماً على عطائهم الدؤوب والمتواصل للمساهمة في رفع المعانات عن أهلنا اللاجئين السوريين وكذلك التفاتتهم الى الطيبة باتجاه العوائل اللبنانية الفقيرة لا سيما في منطقة عكار.

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com