الصفحة الرئيسية
 27 شـــبــــاط 2015 م    الجـمـعـة 8 جمادى الاولى 1436 هــ    السنة الثالثة والعشرون    العدد 1150 

äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ
   
       انشطة متفرقة
الى الاعلى

«بيت الأسرى- أحرار أنصار وعتليت»

يكرّم ثلة من المعتقلين السابقين

 
لمناسبة الذكرى الثلاثين لتحرير صيدا من الاحتلال الصهيوني، كرم «بيت الأسرى «أحرار أنصار – عتليت» ثلة من الأبطال المحررين في احتفال أقامه في قاعة مصباح البزري في بلدية صيدا وشارك فيه ممثلون عن مختلف القوى السياسية اللبنانية والفلسطينية.

أطلق رئيس «بيت الأسرى» الشيخ يوسف مسلماني دعوة الى القوى السياسية الصيداوية للتلاقي والحوار،  منوّهاً بـ«تضحيات المكرمين من المحررين في دحر الاحتلال الصهيوني والنضال في معتقلي أنصار وعتليت».

وكان اللافت في الحفل، تكريم اصغر معتقل، وهو المسؤول السياسي لـ«الجماعة الإسلامية» في الجنوب الدكتور بسام حمود، وأكبر معتقل وهو الحاج يوسف عيد وهو من الرعيل الأول للجماعة أيضاً، إضافة إلى عدد من المعتقلين الذين ناضلوا ضد الاحتلال الإسرائيلي. 

 

 

ندوة جمعيّة النجاة عن الزواج المدني

للنائب الحوت والدكتور ميقاتي

بدعوة من جمعية النجاة الاجتماعية في لبنان، عقدت ندوة في قاعة الشيخ الشهيد احمد عساف في مسجد عائشة بكار، حضرها جمع من المحامين والجامعيين والتربويين والفاعليات النسائية الإسلامية.

استهلت الندوة بتلاوة للقرآن الكريم، ثم كانت كلمة ترحيبية للسيدة «رانية القوزي» عرضت فيها أهمية التوعية في موضوع الزواج المدني وبيان اسباب امتناع اقراره في لبنان..

ثم عرض النائب د. عماد الحوت لقضية الزواج المدني، مستهلاً بتبيان مفهوم الدين وخصوصيّة المسلمين، وانه عقيدة وشريعة شرّعها الله لعباده تتناول جوانب الحياة، مؤكداً «أن الدين لا يكره أحداً» على الايمان به، لكن الانسان اذا آمن بأحد الأديان وانتسب اليه، فمن واجبه أن يلتزم بأحكامه مفرقاً بين الدين والطائفية التي هي تعصب الإنسان لطائفته، «عارضاً للسياق التاريخي لطرح الزواج المدني وصولاً الى ما حصل مؤخراً» في مجلس الوزراء إثر رفض وزير الداخلية تسجيل عقود الزواج المدني التي جرت في لبنان ومبرراته القانونية، لافتاً الى ضآلة تلك العقود والى غياب الحشد الشعبي المؤيد لها.

وقد عرض النائب الحوت النقاط المتعلقة بعدم ميثاقيّة اقتراح قانون الزواج المدني وبالاشكالات التي يثيرها تطبيقه، خاتماً بدعوة اللبنانيين الى عدم التفريط بثروتهم الروحية التي تشكل كنزهم الوطني، مؤكداً مخالفة الزواج المدني للدستور والانتظام العام.

ثم قام الدكتور رأفت محمد ميقاتي نائب رئيس جامعة طرابلس بعرض للمحورين الفقهي والقانوني في مجال الزواج المدني، مؤكداً أنه زواج لا ديني يحلل الحرام ويحرم الحلال، وأنه لا وجود لقانون اختياريّ في أيّة نظريّة قانونيّة، وأن الأسباب التي تدفع البعض إلى المطالبة بمثل هذا الزواج تخص غير المسلمين ومحاكمهم والأحكام التي ترعى أحوالهم الشخصية، مؤكداً قانونية رفض تسجيل أيّ عقد زواج يجري في لبنان وتعريض كتّاب العدل للمسؤولية الجزائية والتأديبيّة عن مخالفتهم قانون كتابة العدل، ومحذّراً من تضليل الرأي العام واستغلال عواطف الشباب ونزواتهم لإقناعهم بمشاريع مستوردة وبضائع تشريعية فاسدة، تظلم الزوجين ولا تنصفهما وتدمر الاسرة المسلمة.

وختمت الندوة بالاجابة عن أسئلة الحضور والاستماع إلى مداخلاتهم.

 

جمعية «تكافل» تفتتح مؤتمر الطفولة الثالث في إسطنبول

عقدت جمعية تكافل لرعاية الطفولة مؤتمرها الثالث للطفولة تحت عنوان: «أزهار بلا حديقة» في اسطنبول في 21/2/2015. بحضور النائب جمال الجراح، ممثل الرئيس نجيب ميقاتي الأستاذ عبد الرزاق القرحاني، الأمين العام للجنة الاستشارية العليا بالديوان الأميري الكويتي الدكتور عصام الفليج، المدير العام لوزارة الشؤون الاجتماعية السيدة رندة بو حمدان، مستشار وزير الشؤون الاجتماعية المحامي فهمي كرامي، رئيس منظمة الأسرة العربية الأستاذ جمال البح العلي، الأمين العام للمجلس الأعلى للطفولة في لبنان السيدة ريتا كرم، مسؤول برامج الإغاثة والطوارئ الدكتور رامي إنشاصي، الممثل الإقليمي لمنظمة إنقاذ الطفل الأستاذة جمانة زبانة، مدير مكتب التعليم في (الأونروا/غزة) الأستاذ فريد أبو عاذرة، رئيسة المنظة العالمية للأسرة الدكتورة ديزي كوزسترا، و250 شخصية بارزة ونشطاء في العمل الخيري والإنساني في لبنان والعديد من الدول العربية والإسلامية.

بداية، عرض فيلم عن الطفولة العربية المعذبة نتيجة الحروب في فلسطين وسوريا والعراق، التي باتت دون مأوى ودون تعليم ودون أهل في أغلب الأحيان.

ألقى رئيس مجلس إدارة «تكافل» وعضو مجلس بلدية بيروت عصام برغوت كلمة اعتبر فيها أن الأطفال هم الأمل والمستقبل الذين يستحقون منا «الأفضل، بينما الواقع اليوم -لا سيما في المنطقة العربية- غير ذلك، فالطفولة تعيش معاناة الحروب وآلام القتل والتشريد». مضيفاً أن «جمعية التكافل وشركاءها، ولا سيما المجلس الأعلى  للطفولة في لبنان وأهل الخير والعطاء تجتمع اليوم من أجل حماية الطفولة ورعايتها وإعطائها الأمل بأنه مازال هناك أناس طيبون ومهتمون يجتمعون من كل بقاع الأرض من أجل الطفولة والأطفال».

ثم ألقى النائب الدكتور جمال الجراح كلمة راعي المؤتمر السابق الرئيس سعد الحريري، قال فيها: «أشعر بالأسى عندما أقارب هذا الموضوع لما يتعرض له طفلنا العربي من مآسٍ وأحداث أليمة، كيف يمكن أن يغيب عن عقلي ووجداني صورة محمد الدرة حين يسقط شهيداً في أحضان والده على يد العدوّ الإسرائيلي، ومشهد محمد أبو خضير يخطف ويعذب ويحرق على يد الصهاينة، كيف يمكن أن يغيب عن عقلي ووجداني صورة الطفل حمزة الخطيب يعذب ويشوّه ويقتل على يد طاغية دمشق ونظامه الاستبدادي». وأضاف: «نحن أمام أنظمة ديكتاتورية تعاقب الطفل الفلسطيني على ثورة أطفال الحجارة، هؤلاء الأطفال الذين شكلوا رقماً صعباً في معادلة الصراع مع المشروع الصهيوني بعد أن فجروا بسواعدهم الضعيفة أعظم انتفاضة شهدتها البشرية في وجه قوة محتلة».

ثم ألقى مسؤول برامج الإغاثة والطوارئ في منظمة التعاون الإسلامي الدكتور رامي إنشاصي كلمة اعتبر فيها أنه في فلسطين وسوريا والعراق، فالموت هو الحكاية الدائمة كل يوم، يجده الأطفال في البيوت والشوارع والمدارس والطرقات.

بعدها ألقى كلمة منظمة الأسرة العربية رئيسها الأستاذ جمال بن عبيد البح آل علي، أشاد فيها بشعار المؤتمر لقربه إلى الواقع عند الطفل العربي، مؤكداً أن مأزق الطفولة فاق كل التوقعات والتطورات.

من جهتها ألقت ديزي كوزسترا كلمة المنظمة العالمية للأسرة، حيّت فيها الطفولة العربية المتوجعة في سائر البلدان كما في بلدان أميركا اللاتينية.

واختتمت حفل الافتتاح ممثلة وزير الشؤون الإجتماعية، في لبنان ريتا كرم، وقالت: إن لبنان صدّق على المعاهدات والاتفاقيات التي تحمي حقوق الطفل ويشكل المجلس الأعلى للطفولة المرجعية الوطنية المعنية بالأطفال. وختمت متمنية بناء الشخصية المتكاملة للأطفال ومعالجة القضايا بطريقة تتلاءم مع عقل الطفل.

ثم قدّم الحاج عصام برغوت درع الجمعية إلى النائب الدكتور جمال الجراح، وبعدها قدمت البعثة الكويتية درعاً إلى الحاج عصام برغوت. وافتتح معرض الصور بعد اختتام حفل الافتتاح.

 

هيئة علماء المسلمين في صيدا

تزور الدكتور أسامة سعد.. والمفتي الجعفري

قام وفد من هيئة علماء المسلمين ضم رئيس مكتب الهيئة في صيدا الشيخ مصطفى الحريري ونائبه الشيخ عبد الله البقري والمسؤول الإعلامي الشيخ علي اليوسف ومدير المكتب الشيخ أحمد مارديني، بزيارة الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد  في صيدا الخميس 19/2/2015. تباحث الوفد مع الدكتور أسامة سعد في آخر المستجدات على الساحة الصيداوية واللبنانية والمنطقة، وأعرب الدكتور أسامة سعد عن تقديره لدور العلماء، مثمناً جهودهم في الساحة اللبنانية، مؤكداً ضرورة تعزيز مساحات الحرية وقبول الآخر. بدوره ركز وفد الهيئة على ضرورة تحصين الجبهة الداخلية، والمحافظة على النسيج الداخلي والتاريخي لمدينة صيدا، معتبراً أن جمع الصف والكلمة من أهم مفردات تحصين الجبهة الداخلية.

وتلتقي المفتي عسيران..

كما قام وفد هيئة علماء المسلمين في صيدا، بزيارة مفتي صيدا والزهراني الجعفري الشيخ محمد عسيران بمقره في صيدا. ضم الوفد الشيخ مصطفى الحريري، الشيخ عبد الله البقري، الشيخ علي اليوسف والشيخ أحمد المارديني وعضو مجلس شورى الهيئة الشيخ أحمد عمورة، وتباحث وفد الهيئة مع سماحة المفتي في المسائل التي تخص الأمن والاستقرار في صيدا ولبنان، وأكد ضرورة تعاون كل المخلصين لترشيد الخطاب، والبعد عن التشنجات، ونزع كل فتائل التفجير التي من شأنها توتير المنطقة. وقد رحب سماحة المفتي بوفد الهيئة، مثنياً على دورهم، مؤكداً ضرورة تعزيز الخطاب الوسطي، والعمل على توحيد الصف وجمع الكلمة حتى نتجنب الانزلاقات الخطيرة.

 

وقف الرحمة يوزع المازوت

على اللاجئين السوريين في جرد عكار

وزع وقف الرحمة الخيري التابع لجمعية الإصلاح الإجتماعي والرحمة العالمية، بالتعاون مع جمعية التعاون الاجتماعي والثقافي، مادة المازوت على النازحين السوريين الذين هجرتهم آلة النظام السوري في مناطق جرد عكار.

نهاد الكك رئيس جمعية التعاون الاجتماعي والثقافي شكر للرحمة العالمية وللمحسنين تقديم الدعم في ظل العاصفة التي ملأت خيام اللاجئين برداً..».

بدوره مندوب الرحمة العالمية أشرف بكري قال: «قمنا بحملة شتوية سريعة لإغاثة إخواننا السوريين في جرود عكار، وبإذن الله هذه الحملة ستستمر في العرقوب وشبعا والبقاع الغربي في الأيام القادمة لتكون عوناً في البرد القارس..».

وتشمل الحملة 50 ألف ليتر مازوت للتدفئة.

 

اتحاد الجمعيات الإغاثية يطلق حملة إغاثية في عكار

أطلق اتحاد الجمعيات الاغاثية والتنموية حملة اغاثية في عكار تحت اسم «ومضات دافئة» تحت إشراف وتنفيذ جمعية التعاون الاجتماعي والثقافي في عكار.

اعتبر نهاد الكك المشرف على المشروع أن الحملة تأتي «تزامناً مع العاصفة (ويندي) التي كانت قاسية على إخواننا اللاجئين، ونعمل قدر المستطاع..».

الحملة شملت مناطق وادي خالد واكروم والمشاتي والدريب وحلبا وتكريت وبرقايل وببنين، وقد وزع فيها 40 ألف ليتر من المازوت على العائلات اللاجئة في عكار.

 

محاضرة: الإسلام.. بين جهد أبنائه وكيد أعدائه

استضافت ثانوية الإيمان/صيدا بالتعاون مع شبكة المؤسسات التربوية ومؤسسة جسور لبنان، الدكتور فاضل سليمان مدير مؤسسة جسور الدولية لإلقاء محاضرة حول قضية العصر الكبرى التي تتمثل في ضبابية جهد أبنائه وكيد أعدائه، وذلك في قاعة بلدية صيدا.

بدأت المحاضرة بتقديم وتعريف للمحاضر من قبل رئيس قلم جمعية المركز الثقافي الاسلامي الشيخ طارق معتوق، بعد ذلك القى الأستاذ فاضل محاضرته التي تناول فيها مفهوم العدالة الاسلامية وما يتضمن ذلك من سماحة مع جميع البشر..

ثم انتقل إلى الحديث عن الجهاد في الاسلام مركزاً على آداب القتال ومنها عدم قتال الأبرياء، وان لا يقاتل المسلم الا المقاتل. وحول موضوع الإرهاب أكد الدكتور فاضل أن هذا يعتبر نوعاً من العنف، وان الجهاد هو الحرب الحقيقية على الإرهاب، ولئن كان الارهاب هو حالة ناتجة عن التشدد فأنا أقول لكم إن هذا التشدد يسبق مرحلة الردّة عن الإسلام، واستشهد في ذلك ببعض المواقف في التاريخ الإسلامي والمعاصر.

 

محاضرة عن الزواج المدني وآثاره

أقامت جمعية النجاة -صيدا يوم الأحد ٢٢ شباط محاضرة بعنوان «الزواج المدني وآثاره»، القتها الدكتورة فاطمة شعبان مسؤولة جمعية النجاة الاجتماعية في شحيم، وسلطت الضوء على مساوئ الزواج المدني وآثاره السلبية على المجتمع والأسرة.

 

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com