الصفحة الرئيسية
  17 تشرين الأول 2014م   الجـمـعـة 23 ذي الحجة 1435هــ    السنة الثانية والعشرون   العدد 1131 

   
       انشطة متفرقة
الى الاعلى

الجماعة الإسلامية في الشمال تزور الوزير سمير الجسر

 

في اطار التواصل والتنسيق بين قيادة الجماعة الاسلامية والقوى والفعاليات السياسية والحزبية في مدينة طرابلس، قام وفد من الجماعة الإسلامية تقدمه المسؤول السياسي في الشمال المحامي حسن الخيال، بزيارة لعضو كتلة المستقبل الوزير سمير الجسر في منزله، جرى خلاله التداول في الأوضاع الراهنة في المدينة والسبل الآيلة لحفظ الأمن فيها أمام التهويل الاعلامي الحاصل.

اعتبر الوزير الجسر عقب الزيارة «أن الجميع قلق من التضخيم الاعلامي الذي يتحدث عن الوضع الأمني في طرابلس،  ورأى «أن خطة أمنية لمدينة طرابلس يجب أن تتابع لتحتوي أي خلل أمني قد يحصل»، وأضاف: «الذي يتجول في مدينة طرابلس لا يشعر بما تعمل بعض الوسائل الاعلامية على ابرازه للرأي العام. نعم، الدولة اللبنانية هي الآن في حرب مع الإرهاب وننتظر أن تحدث اعتداءات، لكن أتوقع أن تبقى محدودة جداً وبالإمكان احتواؤها».

المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية المحامي حسن الخيال، اعتبر بدوره «أنه لا صحة للبروبغندا الاعلامية التي تهوّل بها بعض وسائل الاعلام عن الوضع الأمني في طرابلس، الذي لا يجد له بيئة حاضنة في المدينة. نعم توجد بعض الاشكالات التي نعمل مع كافة القوى لمعالجتها ولكن ليس بالصورة السلبية التي يحكي عنها الاعلام»، وقد تمنى على القوى الأمنية والجيش اللبناني مزيداً من الحكمة في التعاطي مع المدينة وأبنائها.

 

لقاء مشترك بين الجماعة الإسلامية وحركة أمل

عقد المكتبان السياسيان لحركة أمل والجماعة الاسلامية لقاءً مشتركاً بحضور رئيس المكتب السياسي للحركة الحاج جميل حايك، ورئيس المكتب السياسي للجماعة الأستاذ عزام الأيوبي وأعضاء من المكتبين السياسيين، وذلك ظهر الخميس 9/10/2014 في مركز الجماعة الإسلامية في بيروت، وجرى خلال اللقاء التشاور حول التطورات التي تمر بها المنطقة ووطننا حيث جرى التأكيد على الآتي:

- توقف المجتمعون عند الممارسات الصهيونية بحق الفلسطينيين في القدس وعمليات التهويد والاستيطان التي تستهدف المدينة، وأدانوا هذه الممارسات وطالبوا بموقف عربي إسلامي جادّ لوقفها.

- رأى المجتمعون أن المنطقة تتعرض لهجمة هدفها تسعير الخلافات الطائفية والمذهبية والوطنية لتفتيتها، وأكدوا ضرورة العمل لقطع الطريق على كل ما من شأنه تحقيق أهداف هذه الهجمة.

- أكد المجتمعون أن التباين القائم في الساحة المحلية هو تباين سياسي لا ينبغي أن يأخذ طابعاً طائفياً أو مذهبياً، وشددوا على ضرورة الإبقاء عليه ضمن هذا السقف، مع تأكيد تعزيز دور الدولة ومؤسساتها في حماية السلم الأهلي وكل ما من شأنه تعزيز الاستقرار وتمتين الأواصر بين كافة اللبنانيين.

 

التقدّمي الاشتراكي والجماعة الإسلامية:

لدعم مؤسسة الجيش الضامنة لصون وحدة الوطن

قام وفد من الجماعة الاسلامية (قيادة الجنوب) ضم المسؤول السياسي الدكتور بسام حمود، عضو المجلس البلدي لمدينة صيدا حسن الشماس ومحمد الزعتري.. بزيارة لمركز الحزب التقدمي الاشتراكي في صيدا، حيث كان في استقبالهم عضو مجلس القيادة سرحان سرحان وأمين سر الوكالة محمود ابو خليل وممثل مفوضية الاعلام عدنان سليقا ومدير فرع صيدا احمد الفليطي. حيث تم التداول بالشأن اللبناني العام بدءاً بالوضع السياسي والأمني والاجتماعي لا سيما موضوع النازحين السوريين.

 وأكد الطرفان على اهمية دعم مؤسسة الجيش لأنها المؤسسة الضامنة لصون وحدة الوطن.

وتوافق المجتمعون على اهمية ترشيد الدور الاعلامي باتجاه التخفيف من حدة الاحتقان وعدم الشحن، باعتبار ان الصراع في لبنان سياسي وليس مذهبياً، وفي سياق متصل ثمن الدكتور بسام حمود زيارة رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط الى منطقة حاصبيا والعرقوب ونتائجها، لما حققته من ترسيخ للثوابت الوطنية والقومية واسقاط كل مشاريع الفتنة بين نسيج المنطقة المتنوعة التي هي مثال للعيش والتآخي.

 

اللجنة العليا لمخيمات عرسال تباشر نشاطها

بعد الأحداث التي وقعت في عرسال، وبعد الاشتباكات التي أضرت بجزء من مخيمات عرسال التي تحوي أهلنا اللاجئين من سوريا، اجتمع ممثلو الجمعيات الخيرية والإغاثية المشرفة على العدد الأكبر من تلك المخيمات، وبعد التنسيق مع بلدية عرسال، والجهات الأمنية، وبمباركة من العلماء والفعاليات السورية والعرسالية، ومن دار الفتوى في بعلبك والهيئة الشرعية لعلماء القلمون والقصير، ومن هيئة علماء المسلمين في لبنان.. تقرر إنشاء وإطلاق «اللجنة العليا لمخيمات عرسال»، وهي إطار تنسيقي تتعاطى العمل الخيري والإغاثي والإنساني العام ولا تتدخل في الشؤون السياسية أو غيرها.

 وقد بلغ عدد المخيمات المنضمة عبر جمعياتها المشرفة عليها 32 مخيماً، وجميعها مخيمات منظمة ومنضبطة. وعقدت اللجنة العليا لمخيمات عرسال اجتماعها الأول وأصدرت بياناً جاء فيه:

- نتقدم بهذا العمل المتواضع إلى أهلنا اللاجئين السوريين في عرسال.. وأن يعيد الله اللاجئين إلى ديارهم بأقرب وقت.

- نتقدم بالشكر الكبير إلى أهلنا من أبناء عرسال.. ونؤكد لهم أن مخيمات عرسال لن تكون إلا مخيمات مؤقتة ومصدر هدوء واطمئنان ولن نسمح لأي مخلّ بالأمن أن يستخدمها أو أن تحويه.

- إن مخيمات عرسال هي مخيمات تحت القانون، وسنعمل على التواصل مع الجهات الرسمية لتصحيح أي أمر يمكن أن يسيء إلى القانون.

- نؤكد سلمية مخيمات عرسال، وأنها خالية من السلاح بدليل عدم إطلاق النار منها خلال كل تلك الفترة، وقد دهم معظمها واعتقل أكثر من 800 شخص من أبنائها ولم يتم  اكتشاف سلاح واحد فيها.

- نطالب المفوضية العليا للأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها في إغاثة مخيمات عرسال وعودة خدماتها، ونؤكد أن بلدية عرسال مرحبة بذلك.

- نطالب الأجهزة الأمنية التي قامت بمداهمة المخيمات واعتقال المئات من سكانها باستكمال إطلاق سراحهم والعمل على إعادة المتعلقات الشخصية لهم خاصة الأوراق الثبوتية وأوراق الأمم المتحدة.

 

أسامة حمدان: معركة العصف المأكول

شكّلت انعطافاً حقيقياً في التاريخ الفلسطيني

بدعوة من الجماعة الإسلامية في البقاع  ألقى مسؤول العلاقات الدولية في حركة المقاومة الإسلامية حماس الأستاذ أسامة حمدان محاضرة بعنوان: «غزة منارة التحرير» في قاعة دار طيبة – المنارة.

تحدث حمدان في  محاضرته عن الوضع الداخلي الفلسطيني، إضافة الى انجازات المقاومة في المعركة الحقيقية، مختتماً بمستقبل القضية الفلسطينية:

 «في ظل ما يحدث في العالم العربي وانشغال الشعوب العربية، حاول العدو تنفيذ ضربة خاطفة وسريعة للمقاومة في غزة، وهذا ما ظهر في حجم النيران التي ألقيت على غزة في أول يومين، حيث بلغت ضعفي ما ألقي على غزة في حرب 2012».

«وفي هذه المعركة نجحنا في ان نصل الى مرحلة أقرب ما نكون إلى غرفة عمليات مشتركة لفصائل المقاومة وتنسيق العمليات في ما بينها،لأول مرة يفاجأ العدوّ بجملة من استعدادات المقاومة، أولها اصابة أهداف أبعد مما كان يتخيل، والمفاجأة الأخرى هي العملية البحرية التي نفذها المجاهدون في موقع زاكيم، وآخر ما تحدث به الاسرائيليون أن حجم خسائرهم على صعيد الجنود في هذه المعركة بلغ أربعة أضعاف ما خسروه في معركة 2006 التي بلغت وقتها 128 جندياً، كما راهن العدوّ في هذه المعركة على فصل الضفة عن غزة ففشل بذلك، وحصل حراك شعبي داعم للمقاومة في الضفة، ويمكننا القول إن هذه المعركة شكلت انعطافاً حقيقياً في التاريخ الفلسطيني».

وفي الحديث عن مستقبل القضية الفلسطينية اشار حمدان الى ان «هذه المعركة أسست لاستعادت المسار الوطني الاستراتيجي  وهو مسار التحرير والعودة الى فلسطين».

وأشار أيضاً الى أن في جعبة المقاومة مفاجآت أخرى للمعارك القادمة.

وفي هذه المعركة انحازت الأمة الى خيار المقاومة والمزاج الفلسطيني، اليوم يدرك أن الأمة وقفت إلى جانبه، ولو سألت الطفل في غزة يعدد لك المظاهرات والتبرعات الداعمة لغزة في العالم. كما بدأ الاسرائيليون بالحديث عن تغيير العقيدة العسكرية القتالية لديهم التي أصبحت تعاني من أزمة علينا العمل لتعميقها».

 

الجماعة في صيدا تستقبل منظمة أطباء بلا حدود

استقبل المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود في مركز الجماعة في صيدا المدير الجديد لمنظمة أطباء بلا حدود «يوهان اوغست سومانسون» على رأس وفد من المنظمة.

جرى خلال اللقاء التباحث بالشؤون الاجتماعية والانسانية والأوضاع الحياتية للاجئين السوريين والفلسطينيين، والخدمات التي تقدمها المنظمة على المستوى الطبي والاجتماعي وسبل التعاون بينها وبين المؤسسات الاجتماعية المحلية وخاصة تلك التابعة للجماعة الإسلامية.

 

ثانوية الإصلاح الإسلاميّة تحتفل بعيد الأضحى

أقامت ثانوية الإصلاح الإسلامية في طرابلس سلسلة احتفالات طلابية حاشدة بمناسبة قدوم عيد الأضحى المبارك في مسجد الخيرات في مجمع الإصلاح الإسلامي، وقد جرى احتفال المرحلتين المتوسطة والثانوية يوم الخميس 2/10/2014 بحضور المشرف العام على الثانوية الشيخ محمد رشيد ميقاتي، والمدير العام للثانوية الأستاذ محمد خالد ميقاتي، ورئيس الفرع الإنكليزي الدكتور بلال الدندشي وأفراد الهيئتين الإدارية والتعليمية وحشد طلابي.

استهل الاحتفال بتلاوة من القرآن الكريم للطالب عمر سليم، ثم ألقى الطالب إبراهيم حمود كلمة الطلاب، تحدث فيها عن فرحة العيد ومعاني التضحية والعطاء في ذكرى الأضحى المبارك. بعد ذلك تحدث المدير العام للثانوية الأستاذ محمد خالد ميقاتي عن فضل يوم عرفة، شارحاً مقاصد التلبية والتكبير في زمن التهويل والتخويف ببطش الطغاة والمتجبرين.

وقد تخلل  الاحتفال فقرات إنشادية وترديد جماعي لتكبيرات العيد. ثم جرى توزيع الحلوى على الطلاب وهدايا العيد على طلاب قسم الروضات.

 

الإغاثية توجت موسم الأضاحي بنحر وتوزيع نحو 100 عجل و500 خروف استفاد منها أكثر من عشرة آلاف عائلة

حقق اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية في لبنان موسماً مميزاً من إحياء سنّة الأضاحي لهذا العام على مستوى كل المحافظات اللبنانية لصالح اللاجئين السوريين.

وشهد مشروع الأضاحي نحر نحو مئة بقرة وعجل، وحوالي خمسمائة رأس من الغنم، بتمويل من مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية في قطر؛ الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية-الكويت؛ الرحمة العالمية-الكويت؛ IHH-تركيا.

استمرت عملية النحر والتوزيع أربعة أيام تحت إشراف وتنفيذ «الإغاثية» في عرسال، بعلبك، القرعون، طرابلس، عكار، بيروت، إقليم الخروب، عرمون، صيدا وشبعا. حيث بلغ عدد المستفيدين أكثر من عشرة آلاف عائلة سورية لاجئة.

يذكر أن اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية نفذ مشروع الأضاحي الأكبر في لبنان لهذا العام.

 

النجاة الاجتماعية تشارك في

«الحملة الوطنية لدعم مشاركة المرأة في الحكم»

شارك القطاع النسائي في الجماعة الإسلامية مُمثلاً بالمهندسة رنا سعادة في حفل إطلاق «الحملة الوطنية لدعم مشاركة المرأة في الحكم» الذي يقع ضمن إطار مشروع «تعزيز مشاركة المرأة في الحكم المحلّي والتنمية»، وذلك مساء الخميس 9/10/2014 في ساحة العجمي- أسواق بيروت. تخلل الحفل حلقة حوارية بعنوان «قضايا وطنية من منظور قيادات نسائية» شاركت فيها عدد من الأحزاب اللبنانية، وهي: القوات اللبنانية والتيار الوطني الحرّ والمردة والمستقبل وحركة أمل ومرشحات نيابيات مستقلّات.

 

صيدا: لحافظ القرآن فرحة مميّزة في العيد

نظمت  رائدات الجيل في جمعية النجاة الإجتماعية نشاطاً تكريمياً لأبناء «الرعاية» الملتحقين بدورة البيان لتحفيظ القرآن الكريم لمناسبة عيد الأضحى المبارك في مركز الرحمة لخدمة المجتمع.

تضمن البرنامج مسرح دمى هادف، أناشيد ومسابقة تنافسية، حيث علت الصيحات والتصفيق مع دخول المهرجين والشخصيات الكرتونية التي أضفت على اللقاء جواً من التفاعل والحماس، ثم توزيع الألعاب التي بادر بتقديمها طالبات ثانوية الإيمان في صيدا كهدية عيد الأضحى.

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com