الصفحة الرئيسية
 24 نيسان 2015 م    الجـمـعـة 5 رجـــب 1436 هــ    السنة الثالثة والعشرون    العدد 1158 

äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ
   
       انشطة متفرقة
الى الاعلى

قسم الإعلام في الجماعة الإسلامية

في بيروت يقيم ورشة عمل إعلامية

نظّم قسم الإعلام في الجماعة الإسلامية في بيروت ورشة عمل إعلامية يوم السبت 11/4/2015.

بداية الورشة كانت مع المدرب الأستاذ جهاد مغربي، الذي أبدع بمحاضرته التي كان محورها الرؤية والهدف والخطة وكيفية العمل.. شارك في الورشة سبعة أقسام من الجماعة في بيروت.

وضعت اللجان الخطط وهيكلية العمل والرؤية والهدف والوسائل وكيفية التخلص من العوائق تحت إشراف مسؤول مكتب التخطيط في الجماعة الإسلامية في لبنان.

وفي الختام تم توزيع شهادات للمشاركين في دورتي التصوير و التصميم.

 

ندوة جمعية التربية الإسلامية بعنوان «طرابلس تاريخياً..حاضراً.. ومستقبلاً»

 
في إطار الموسم الثقافي الذي تنظمته جمعية التربية الإسلامية المشرفة على معاهد ومدارس الإيمان في الشمال، أقام مجلس إدارة الجمعية ندوة في مسرح مجمع الايمان التربوي – بمحلة أبي سمراء - بعنوان «طرابلس تاريخياً.. حاضراً.. ومستقبلاً» بحضور ومشاركة الأستاذ مقبل ملك، ممثلاً دولة الرئيس نجيب ميقاتي، الدكتور مصطفى الحلوة، ممثلاً النائب محمد الصفدي، مسؤول الجماعة الإسلامية في الشمال الدكتور صفوان المسدي، رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال، رئيس جمعية التربية الإسلامية الأستاذ عبدالرحمن الذهب و أعضاء المجلس الإداري والهيئة العامة للجمعية، بالإضافة الى حشد من الفعاليات المدنية والاجتماعية والنقابية والتربوية.

مدير الندوة المهندس «خالد الولي» رأى ان هناك دراسات قام بها العديد من المهندسين والخبراء لأجل تنمية المدينة، ولكن للأسف معظمها قابع في غياهب الأدراج ومهمل، مؤكداً أن تنمية المدينة يجب أن يكون بمشاركة فعاليات كل منطقة يدخل عليها المشروع التنموي المخطط له.

البروفسور خالد التدمري تحدث عن تاريخ طرابلس وتخطيطها عبر العصور «الفينيقية.. البيزنطية..  المملوكية والعثمانية» عارضاً لتاريخ طرابلس المصنفة كأكبر مدينة جرى طمس تاريخها ومعالمها، معرجاً على المخططات الهندسية لتخطيط المدينة على أيدي المهندسين المماليك والعثمانيين.

من جهته الدكتور جلال عبس تحدث عن «المخططات والمشاريع المنفذة منذ سنة ١٩٥٠ في طرابلس حتى يومنا الحاضر، وما سببته من تهديم وطمس لحضارات المدينة السابقة، معتبراً أن الحرمان الذي تعيشه المدينة إضافة إلى الضيق الاقتصادي الذي تشهده في كافة الميادين تجعل أبناء الفيحاء يبتهجون بأي مشروع يطرح عليهم، والنتيجة في معظم الأحيان تأتي مخيّبة للآمال».

الأستاذ رشاد السيد تحدث عن إنماء المدينة وطرق اعادة احياء وترميم آثارها ووسطها «ساحة التل» بدل من مشروع المرأب المزمع تنفيذه، في الوقت الذي يعتبر فيه من المشاريع الفاشلة والمفروضة على المدينة،  وأنه في حال تنفيذ المرأب سيقضي على جمالية منطقة «التل العثمانية» و ما بقي منها.

في ختام الندوة جرى نقاش بين المحاضرين والمشاركين.

 

بعثة جهاز الطوارئ والإغاثة

شاركت في دورة إسعافية متخصصة في تركيا

أنهت بعثة جهاز الطوارئ والإغاثة في الجمعية الطبية الإسلامية المؤلفة من مدربي قسم التعليم في الجهاز إضافة إلى مسؤولي فرق الإسعاف والانقاذ في طرابلس، الضنية، القلمون، عكار وعرسال مشاركتها في الدورة الإسعافية المتخصصة بالكوارث والحروب التي أقيمت في مدينة إزمير في تركيا على مدى أسبوعين، تحت رعاية منظمتي «
SESRIC» و«TIKA» ووزارة الصحة التركية.

شمل برنامج الدورة التدريب على طرق اﻹسعاف المتقدم خلال الكوارث والحروب، سرعة الاستجابة لنداء الطوارئ، إسعاف حالات توقف القلب إضافة إلى طرق إسعاف حالات التسمم والجروح والتجلط والصدمات والضربات الناتجة من هرس اﻷعضاء جراء الانهيارات.

قامت البعثة أيضاً خلال الدورة بزيارة المشفى القديم الميداني في مدينة إزمير الذي أنشأته السلطنة العثمانية في جزيرة «URLA» عام 1905م، حيث كان يتم استقبال مرضى اﻷوبئة في ذلك الوقت عبر القوارب. كما شملت الزيارات غرفة العمليات الرئيسية في مبنى رئاسة إسعاف مدينة أزمير وأقسام اﻹنعاش والطوارئ في كبرى المستشفيات.

وفي ختام الدورة، أقيم حفل في المركز الرئيس لمقر اﻹسعاف بحضور شخصيات رسمية، تم خلاله عرض فيلم عن الدورة، حيث قدّمت بعثة الجهاز دروعاً تقديرية لمديرة وزارة الصحة التركية وللمشرفين على الدورة، ومنظمتي «SESRIC» و«TIKA».

 

نشاط تثقيفي ترفيهي في مستشفى دار الشفاء

أقام قسم الموارد البشرية في مستشفى دار الشفاء نشاطاً تثقيفياً وترفيهياً خاصاً بالموظفين وأقاربهم بعنوان سلامة الغذاء، حيث القى الشيف فراس عبدو محاضرة تضمنت أهم الاخطاء الشائعة لدى ربات المنازل، ومعايير اختيار وصناعة الغذاء السليم كما تضمن النشاط سكيتش مسرحي للإعلامي بلال مواس. واختتم النشاط بحفل كوكتيل  وتوزيع جوائز على الفائزين في أسئلة المحاضرة، وسحب تومبولا خاصة بموظفي المستشفى.

 

كشافة اﻹيمان في عكار تقيم مخيّمها الربيعي الأول

أقامت مفوضية عكار في جمعية كشافة اﻹيمان، مخيمها الربيعي اﻷول في مدرسة الجوهرة اﻹسلامية في بزبينا - عكار، بقيادة نائب مفوض عكار القائد أحمد المصطفى، وبمساعدة عدد من عمداء أفواج عكار.

بدأت فعاليات المخيم في التاسع من نيسان واستمرت حتى الثاني عشر منه، وقد بدأ المخيم بدروس ومحاضرات تدريبية لفرق الجوالة ألقاها أعضاء مفوضية التدريب في عكار، وقام القادة بإعطائهم عدة فقرات ومسابقات ترفيهية تم خلالها تكريم الكشافة المتفوقين.

وقد شارك في المخيم عمداء وقادة وجوالة وكشافة بلغ عددهم أكثر 140 كشافاً من كافة أفواج عكار.

كلمة الضيوف ألقاها الشيخ هيثم الرفاعي، «أثنى فيها على العمل الكشفي ودوره التربوي والديني»، كما كانت رسالة شكر من المفوض محيي الدين قرحاني عبر اتصال هاتفي من الخارج «شكر فيها القادة على جهودهم وشكر الجوالة والكشافة على حسن مشاركتهم».

وألقى القائد احمد الكايد كلمة وجهها الى فرق الجوالة حضهم فيها على المثابرة والتقدم قائلاً: «أنتم اليوم مشروع قادة، فثابروا لتكونوا قادة الغد تخرّجون شباباً واعداً فيه الخير للوطن واﻷمة».

 

بيت الدعوة والدعاة ينظم دورة تدريبية بعنوان «خارطة العمل المسجدي»

بحضور رئيس بيت الدعوة والدعاة في الجماعة الإسلامية في لبنان الشيخ أحمد العمري ورئيس مجلس ادارة دار العلم والعلماء التابع لجمعية العزم والسعادة الأستاذ عبد الرزاق قرحاني، أقام بيت الدعوة والدعاة دورة تدريبية علمية بعنوان: خارطة العمل المسجدي للداعية الدكتور سالم الشيخي عضو مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وذلك في قاعة آل ياسر في مسجد الظافر بطرابلس، حضرها عدد من خطباء وأئمة طرابلس وعكار والضنية والكورة والقلمون.

تناول المحاضر في خلال الدورة عدة محاور: البناء التخطيطي لدى الأئمة، الادارة والعمل المسجدي، التخطيط لتحديد أدوار الخطباء، الخطة العملية والعلمية للمسجد، الأسس العشرة الفنية لصياغة الخطة.

في نهاية الدورة تحدث كل من الشيخ أحمد العمري والأستاذ عبد الرزاق قرحاني عن الدورة والحشد العلمائي المتنوع والجامع.

ثم وزعت الشهادات على المشاركين، التي شارك في توزيعها رئيس دائرة أوقاف طرابلس الشيخ عبد الرزاق اسلامبولي، والدكتور حسام سباط الرئيس السابق للدائرة وأمين الفتوى في طرابلس والشيخ محمد إمام، ومفتي عكار الشيخ زيد بكار.

وقد أقيم بعد الدورة حفل كوكتيل على شرف الضيف والاخوة العلماء.

 

بطولة أندية اللواء والأبرار الرابعة

بمشاركة ما يقارب 220 ﻻعباً وﻻعبة من أندية اللواء والأبرار، اقيمت البطولة الرابعة في قاعة بلدية السلطان يعقوب الموحدة.

شارك في توزيع الشهادات على الفائزين والفائزات نخبة من علماء واساتذة جامعات ووجهاء من فعاليات المنطقة، وقدمت ادارة نادي اللواء دروعاً تكريمية لإمام بلدة لوسي الشيخ علي الغزاوي، ورئيس بلدية السلطان يعقوب الموحدة المهندس أحمد الجاروش، وجمعية السلطان يعقوب التحتا.

وألقى رئيس نادي اللواء المهندس اسامة ابو مراد كلمة شكر فيها اهلنا في بلدة لوسي والبلدية والقيّمين على المسجد والكشاف وكل الذين يدعمون مسيرة النادي.

ونظم المباريات المدربان الأستاذ علي الحاج واﻻستاذ احمد عبد الله، وشارك في التحكيم حكام اتحاديون، وأشرف على التحكيم المدرب و الحكم الدولي الماستر زياد فرج. والجدير بالذكر أن المشاركة الأولى والمواكبة للاعبين طوال البطولة كانت من جهاز الطوارئ والإغاثة - جمعية اﻻبرار.

 

بلدية ببنين  تعلن توأمة مع مدينة  cercola napoli

أقامت بلدية ببنين- العبدة في عكار بحضور رئيسها د. كفاح الكسار - عضو المكتب السياسي في الجماعة الإسلامية - حفل إعلان توأمة مع مدينة
cercola napoli الإيطالية، وذلك بحضور ممثلين عن الدولتين وفي قصر بلدية cercola في إيطاليا.

 

شبكة المؤسسات التربوية في لبنان

تجهز مركز الأبرار التربوي بثلاث شاشات تفاعلية

قامت شبكة المؤسسات التربوية في لبنان ممثلة بمسؤولها في البقاع الأستاذ علي أبو ياسين ضمن برنامج شبكة المؤسسات التربوية الرامي إلى تطوير العملية التربوية في مدارس الشبكة، ومنها تطوير وتحديث وسائل الإيضاح، بتقديم ثلاث شاشات تفاعلية، وهي تمثل احدث جيل من الالواح التفاعلية لمركز الأبرار التربوي، ممثلاً بمديره الدكتور وليد السروجي.

ومركز الابرار التربوي هو المدرسة الأولى في البقاع التي تجهز بهذا النوع من الشاشات التفاعلية. وقد عقد لقاء للمشرفين التربويين والمنسقين في المركز للاطلاع على كيفية استعمال هذه الألواح.

 

 

الطالب «عدنان الوزة» يحصل على المرتبة الثالثة

في أفضل «نص باللغة الفرنسية حول موضوع المواطنة»

حاز الطالب «عدنان الوزة» من الصف الثاني ثانوي -مدرسة الايمان الاسلامية -فرع طرابلس- على المرتبة الثالثة في المسابقة التي نظمتها «جامعة القديس يوسف» على صعيد ثانويات الشمال حول أفضل «نص باللغة الفرنسية في موضوع المواطنة».

وقد أثنت اللجنة المنظمة على أداء الطالب «عدنان الوزة» مبدية إعجابها بمستواه المميز واستخدامه العبارات والأسلوب الجيد الذي يدل على ثقافته الواسعة.

 

فطور صباحي لأطفال «إقرأ وارق» في شحيم

بحضور أكثر من مائة طفل نظمت جمعية النجاة الاجتماعية في الإقليم/شحيم فطوراً صباحياً لأطفال «إقرأ وارق». كلمة للأخت فاتن الحجار تحدثت فيها عن فضل حفظ القرآن والالتزام بالآداب الإسلامية، كما تخلل النشاط عرض سلايد هادف عن قصة سيدنا يعقوب عليه السلام. وتخللته مسابقة في بعض السور ومواقف من السيرة. وفي الختام تم توزيع هدايا رمزية على الأطفال.

 

«سبل الخير» تنظم مشروع «المساعدات النقدية للاجئين السوريين»

بتمويل من «أهل الخير» في المملكة العربية السعودية، نفذت جمعية سبل الخير - بيروت، بالتعاون مع اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية في عكار، مشروع «المساعدات النقدية للاجئين السوريين». وقد بلغت المبالغ النقدية «ستين مليون ليرة لبنانية» سلمت بيد عوائل الشهداء في منطقة جرد عكار ومنطقة برقايل والجوار، منطقة العبدة وسهل عكار وصولاً إلى حلبا.

واختتم التوزيع في بلدة مشحا، وقد استفاد من المشروع «ستمئة عائلة لاجئة».

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com