الصفحة الرئيسية
  24 تشرين الأول 2014 م   الجـمـعـة 30 ذي الحجة 1435هــ    السنة الثانية والعشرون   العدد 1132 

   
       انشطة متفرقة
الى الاعلى

الجماعة الإسلامية تزور شيخ عقل الموحدين الدروز

 

قام وفد من الجماعة الإسلامية في لبنان ضم رئيس المكتب السياسي الأستاذ عزام الأيوبي، ونائب الجماعة الدكتور عماد الحوت، وعضوي المكتب السياسي وائل نجم وعمر سراج، والشيخ أحمد سيف الدين صباح الخميس 16/10/2014 بزيارة شيخ عقل الموحدين الدروز، الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة الدرزية في بيروت، بحضور الشيخ عامر زين الدين.

وفد الجماعة ناقش مع صاحب السماحة الوضع اللبناني العام وما يتصل به من أوضاع المنطقة، وتوقف عند محاولات اصطناع خوف لدى كافة المكونات اللبنانية بما يمهد للدفع بها نحو إقامة كانتونات خاصة بعيداً عن الدولة وعلى خلفية أحداث وتداعيات ما يجري في سوريا.

وقد أكد الجانبان على ضرورة مواجهة هذه المحاولات من خلال زيادة حجم التعاون والتنسيق والانفتاح بين كافة المكونات، وزيادة حجم التلاحم بين اللبنانيين بما يصب في مصلحة قيام الدولة بواجباتها في حماية كل اللبنانيين وتجنيبهم كل ما من شأنه أن يجلب الأزمات إلى لبنان.

 

الجماعة الإسلامية تزور

نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى

قام وفد من الجماعة الإسلامية في لبنان ضم رئيس المكتب السياسي الاستاذ عزام الأيوبي، ورئيس المكتب الاعلامي الاستاذ وائل نجم، والحاج شفيق الكوسا قبل ظهر الثلاثاء (21/10/2014) بزيارة نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى، الشيخ عبد الأمير قبلان في مبنى المركز في بيروت، وقد جرى خلال اللقاء بحث الأوضاع الاسلامية العامة والشؤون الوطنية، حيث كانت الرؤى متطابقة لجهة تحصين الساحة الإسلامية بوجه أية مؤامرة فتنوية يمكن أن تستهدفها.

وبعد اللقاء أكد رئيس المكتب السياسي عزام الأيوبي أن الزيارة كانت للتشاور مع صاحب السماحة من أجل قطع الطريق على أية محاولة للفتنة، وأن التركيز كان على أن الإسلام دين وحدة ومحبة، كما أكد أن أي خلاف أو تباين بين أبناء الوطن يجب أن يكون سياسياً ولا يأخذ اي طابع مذهبي أو طائفي حتى لا يأتي على كل مكونات البلد، كما أكد الأيوبي أنه تم الاتفاق على التواصل الدائم من أجل هذه المعاني.

 

الجماعة في عكار تزور عائلة شهيد الجيش

زار وفد من الجماعة الإسلامية ترأسه المسؤول السياسي للجماعة في عكار (رئيس بلدية ببنين) الدكتور كفاح الكسار وعدد من المشايخ، عائلة الشهيد في الجيش اللبناني جان الهاشم الذي سقط بنيران مجهولين  في منطقة البيرة. الوفد قدم التعازي إلى عائلة الشهيد مديناً «الجريمة البشعة التي طالت الجندي الهاشم..».

أضاف الدكتور الكسار: «اننا في الجماعة الاسلامية نجدد تمسكنا بدولة القانون والمؤسسات، وندعو كافة الفرقاء وشركاءنا في الوطن إلى التوحد في هذه الظروف العصيبة التي تعصف بالمنطقة، وندعو لتغليب صوت الحكمة والعقل ورفض كل أنواع التطرف والغلو من أي جهة كانت..».

 

«الإغاثية» تطلق نداءً بعنوان:

«أدركوا عرسال قبل فوات الأوان»

عقد اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية في لبنان في مقره في بيروت مؤتمراً صحفياً تحت عنوان « أدركـــوا عرســـال قبــــل فـــــوات الأوان»، سلط الضوء على ما تعانيه بلدة عرسال من واقع إنساني، مؤلم وطرح مبادرة للتخفيف من معاناة اللاجئين السوريين.

تلا أمين عام اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية الشيخ أحمد العمري بيان المؤتمر، وجاء فيه: مع اقتراب فصل الشتاء وموسم الثلوج، ومع ما وقع من خسائر في مخيمات اللاجئين إثر السيول والأمطار، وأمام قطع الطرقات والممرات التي يمكن من خلالها إيصال المؤن للعائلات الموجودة على الحدود اللبنانية السورية، وكذلك منع دخول المرضى والمصابين للعلاج في مستشفيات عرسال، نعلن الآتي:

1- تشكلت اللجنة العليا لمخيمات عرسال وهي لجنة مستقلة تضم 32 مخيماً من مخيمات عرسال.. ونؤكد أن عمل اللجنة هو إغاثي وإنساني ولا علاقة له بأي شأن أمني أو سياسي..

2- بعد إحصاءات قمنا بها في الإغاثية وجدنا أننا نتحدث عن أكثر من ثمانين ألف نسمة داخل بلدة عرسال من اللاجئين السوريين جلّهم من النساء والأطفال، أي أننا أمام حالة إنسانية كارثية...

3- ندعو إلى إعلان حالة طوارئ صحية للاجئين السوريين في عرسال، خاصةً بعد بدء انتشار مرض التهاب الكبد الوبائي...

4- نطالب المفوضية العليا للأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإغاثية والإنسانية بالعودة الفورية لإغاثة لاجئي عرسال ونؤكد أن بلدية عرسال لا تمانع من العمل هناك، ونحن بدورنا نطرح مبادرة على المفوضية والمنظمات الدولية بأننا جاهزون لفتح مقر مشترك للجميع.. مما يؤمن الراحة والأمن لأي موظف يخشى الدخول إلى عرسال.

5- إننا ننظر ببالغ القلق وندق ناقوس الخطر تجاه قضيتين خطيرتين، الأولى وجود أكثر من ألفي عائلة في خيم بالية ومغاور وغرف بدائية.. أما القضية الثانية فهي وجود الجرحى والمصابين في تلك المنطقة وعدم السماح لهم بالدخول إلى عرسال للتداوي في مستشفيات البلدة.

6- نتقدم بالشكر إلى قيادة الجيش اللبناني على تسهيلها لدخول المواد الإغاثية إلى عرسال وعلى تطميناتها بإيقاف بعض الممارسات التي قام بها بعض العناصر أثناء المداهمات الأخيرة، ونطالب بتوسيع الرقعة الأمنية لتشمل وادي حميد (...).

7- نطلق أخيراً صرخة إلى كل المنظمات الإنسانية بضرورة الوقوف إلى جانب اللاجئين في عرسال خلال فصل الشتاء، إذ إننا نتخوّف من حالات موت الأطفال بسبب البرد خاصةً أمام التوقعات بشتاء قاس قادم، ما يوجب على الجميع سرعة التحرك، وإدراك عرسال قبل وقوع كارثة إنسانية فيها.

 

الجماعة الإسلامية تلتقي

قادة الأجهزة الأمنيّة في صيدا والجنوب

التقى المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود قادة الأجهزة الأمنية في صيدا والجنوب على التوالي: مدير مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب العميد علي شحرور، وقائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة، ورئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي في الجنوب العميد عبد الله سليم، والمدير الاقليمي للأمن العام في الجنوب العقيد محمد طليس، ورئيس مكتب مخابرات الجيش اللبناني في صيدا العقيد ممدوح صعب، ورئيس فرع المعلومات في الأمن العام في الجنوب المقدم علي حطيط.. حيث جرى البحث بالأوضاع الأمنية في صيدا والجنوب وسبل المحافظة على حالة الاستقرار الذي تعيشه المنطقة في ظل التقارير الإعلامية والإشاعات التي تسعى الى بث الرعب في قلوب الناس وتوتير الأوضاع وخاصة في منطقة العرقوب وشبعا.

ودعا د. حمود وسائل الاعلام لتكون شريكاً فعلياً في هذا المجال، وتغليب المصلحة العامة على السبق الصحفي وخاصة حول ما يشاع عن عرسال 2 في منطقة  شبعا، بعدما تبيّن من خلال إجماع كل الأطياف في منطقة العرقوب على أن المنطقة تتعرض لحملة إعلامية مبرمجة وظالمة تسعى إلى تشويه صورتها وصولاً إلى سيناريو معين يسعى إليه البعض.

وأشاد د. حمود بالوضع الأمني في صيدا وبالجهود التي تبذلها القوى الأمنية وبالمواقف السياسية لجميع القوى الصيداوية، داعياً الى مزيد من التواصل والحوار ومشدداً على ضرورة العمل لانهاء ملف أحداث عبرا وإطلاق كل من تثبت براءته من خلال محاكمة عادلة.

 

الجماعة وزعت جوائز مسابقة قرآنية في كترمايا

أقام قسم الدعوة بالجماعة الإسلامية في إقليم الخروب، حفل توزيع جوائز «مسابقة حبل الله المتين القرآنية»، في باحة مقر جمعية «الوعي والمواساة الخيرية» في كترمايا، بحضور رئيس مجلس محافظة جبل لبنان في الجماعة المهندس محمد قداح، رئيس بلدية كترمايا بلال قاسم، رئيس بلدية داريا محمد درويش، مخاتير، عماد العبد ممثلاً الحزب التقدمي الاشتراكي، المسؤول السياسي للجماعة في جبل لبنان عمر سراج، رئيس مدرسة دير المخلص الأب عبدو رعد، المدير العام لجمعية «الوعي» عماد سعيد، وممثلون عن الجمعيات الراعية للاحتفال، وفاعليات واهالي الطلاب.

افتتح الحفل بتلاوة القرآن الكريم للطالبة سارة وجيه حسن، فالنشيد الوطني، ثم كلمة ترحيب من جمال الجعيد أوضح فيها ان «الهدف من المسابقة هو العودة لحفظ القرآن، وأن يلتزم أبناؤنا بتعاليم كتاب الله».

بعد ذلك، ألقى الشيخ زياد حمادة كلمة اللجنة المشرفة على المسابقة، أعقبتها كلمة المهندس قداح قال فيها: «إن ما تحقق من وعي الشعوب والتطلع الى مستقبلهم ومستقبل أجيالهم ومستقبل هذه الامة التي أحياها الله بالقرآن وأعزها بالإسلام وشرفها بهذه الكوكبة من حفظة كتابه»، داعياً اياهم ليكونوا «نموذجاً يعيد للأمة مجدها ويرفع لواء نهضتها ويسترجع كرامتها وعزتها».

ثم جرى توزيع الشهادات والهدايا على الطلاب من حفظة القرآن الكريم.

 

الجماعة في البقاع تلتقي النائب أمين وهبة

ضمن سلسلة التواصل مع الفعاليات والقوى السياسية والأمنية في منطقة البقاع، قام وفد برئاسة المسؤول السياسي للجماعة في البقاع الأستاذ علي أبو ياسين، بزيارة للنائب أمين وهبة.

 كان اللقاء مناسبة لمناقشة آخر تطورات الوضع السياسي العام والظروف التي يمر بها لبنان والمنطقة، وأكد المجتمعون على ضرورة التواصل والتنسيق في كل الأمور التي تهم المنطقة والوطن.

 

جمعية النجاة تقيم محاضرة:

«التصرف الصحيح مع الحوادث المنزلية»

 
نظمت جمعية النجاة الإجتماعية بالتعاون مع جهاز الطوارئ واﻹغاثة في الجمعية الطبية اﻹسلامية محاضرة بعنوان «التصرف الصحيح مع الحوادث المنزلية» في قاعة مسجد الحبيب المصطفى في ببنين-عكار.

افتتحت المحاضرة «نسب عبود» بشرح للحوادث العديدة التي تصادف الانسان في مختلف مجالات الحياة، التي نقف عاجزين عن التعامل معها بشكل صحيح، ولذلك جاءت هذه المحاضرة لنشر ثقافة الوعي الطبي وكيفية التعامل مع الحوادث.

ثم جرى عرض سلايد لإنجازات جهاز الطوارئ واﻹغاثة في الجمعية الطبية اﻹسلامية تحدث خلاله عمر فران مسؤول الجهاز عن أهمية المحاضرة.

ثم كانت كلمة مسؤولة جمعية النجاة الدكتورة  «إبتهال القسام»: «إن هدفنا من هذه المحاضرة ان نكون أمام أي حادث يواجهنا يجب أن تكون لدينا الثقة بالنفس وعدم الارتباك فهما عاملان يؤثران سلباً أو إيجاباً على الأداء».

ثم تحدثت كل من (الممرضتين المجازتين بطب الانعاش: عبيدة قلاوون وزينب هرموش)، (ومدربة في الجمعية الطبية اﻹسلامية ثريا الخير)، وشرحت كل منهن كيفية التعامل مع كل جهاز من أجهزة اﻹنسان (الجهاز العصبي-الدوراني-المحرك...) يرافقهن عرض سلايد عن عدة حوادث تواجه الانسان داخل المنزل أو خارجه، وكيفية التصرف الصحيح في إسعاف المصاب والتخفيف عنه.

 

«التعاون» توزع مساعدات للاجئين السوريّين في عكار

بحضور المحسن السعودي «ابو طلال وعقيلته» ورئيس الجمعية «نهاد الكك» والمدير التنفيذي «عياش الأحمد»  وزعت جمعية التعاون الاجتماعي والثقافي في عكار (عضو اتحاد الجمعيات الاغاثية والتنموية) مساعدات مادية لحوالي 300 عائلة من الاخوة النازحين في منطقة عكار. وقد تحدث السيد «أبو طلال» واعداً النازحين بانه «يقف الى جانبهم في محنتهم».

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com