الصفحة الرئيسية
 23 كانون الثاني 2015 م   الجـمـعـة 2 ربيع الآخر 1436 هــ    السنة الثالثة والعشرون    العدد 1145 

äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ
   
       انشطة متفرقة
الى الاعلى

المؤتمر السنوي الرابع للهيئة الدائمة لنصرة القدس وفلسطين في لبنان

 
أحيت الهيئة الدائمة لنصرة القدس وفلسطين في لبنان مؤتمرها السنوي الرابع تحت عنوان «نفير الأمة.. تحرير الأقصى وفلسطين» في قاعة قصر الاونيسكو-بيروت، برعاية مفتي الجمهورية، والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ومؤسسة القدس الدولية، وهيئة علماء فلسطين في الخارج، وهيئة علماء المسلمين في لبنان وحضور حشد علمائي كبير.

تخلل المؤتمر كلمات من لبنان والخارج، شارك فيها عدة جهات علمائية ، كلمة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ألقاها مفتي زحلة والبقاع الغربي الشيخ خليل الميس، الذي أكد أن علماء لبنان كانوا وسيظلون يحملون هم تحرير القدس والذود عن المقدسات فيها.

 كلمة رئيس الهيئة الدائمة لنصرة القدس وفلسطين للقاضي أحمد درويش الكردي، تحدث خلالها عن عظمة بيت المقدس في قلوب المسلمين والأمانة التي تحملها لتحريرها.

رئيس هيئة علماء المسلمين في لبنان الشيخ سالم الرافعي أكد على دور العلماء الأساسي في تحفيز الأمة لنصرة القدس والمقدسات.

 كلمة لجنة القدس في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ألقاها رئيسها الشيخ أحمد العمري، الذي دعا العلماء إلى أن يسيروا على درب العلماء المجاهدين الشهداء، كأمثال الشيخ القسام والشيخ أحمد ياسين الذين خرّجوا من مساجدهم جيل المقاومة والجهاد، مشدداً على أن العلماء يتحملون مسؤولياتهم تجاه المسجد الأقصى.

 رئيس هيئة علماء فلسطين في الخارج الشيخ الدكتور نواف التكروري أكد أننا في طريقنا إلى تحرير المسجد الأقصى، وهذا وعد الله عز وجل، وعلى العلماء وكل أفراد الأمة أن يكونوا شركاء في شرف مشروع التحرير.

المدير العام لمؤسسة القدس الدولية الأستاذ ياسين حمود شدد في كلمته على أن الصراع في القدس هو ليس مجرد صراع سياسي أو جغرافي وإنما هو صراع بين الحق والباطل كما استعرض الواقع المؤلم الذي يتعرض له أبناء القدس في ظل الاحتلال.

كما أشار الخطباء إلى ضرورة نصرة القدس والشعب الفلسطيني في مواجهة التحديات الصهيونية في السيطرة على الأرض والمقدسات، وأكدوا أن تحرير الاقصى قريب بايدي المجاهدين المناضلين.

 

الجماعة في الشمال تستقبل عائلة الفتى قصيّ الزعبي

استقبل المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في الشمال المحامي حسن الخيال بحضور المحامي محمد صبلوح، عائلة الفتى قصي الزعبي فور وصوله إلى طرابلس من نقطة المصنع الحدودية، بعد أن جرى ابعاده اليها، وذلك لتقديم الشكر لقيادة الجماعة على الجهد الذي بذلته لاستعادة ابنها.

بدوره أكد الخيال وقوف الجماعة الى جانب المظلومين، شاكراً جميع من أسهم باسترجاعه، وفي طليعتهم وزير الداخلية نهاد المشنوق.

 

قيادة الجماعة الإسلامية في بيروت

تلتقي قائد الشرطة وفرع المعلومات

في إطار التواصل والتنسيق مع الأجهزة الأمنية اللبنانية, التقى قائد شرطة بيروت العميد عبد الرزاق قوّتلي وفد الجماعة الاسلامية برئاسة المسؤول السياسي في بيروت عمر المصري وعضوية السادة: باسم الحوت وعبد الرحمن اسكندراني والمختار يوسف عيتاني.

وقد اكد المصري موقف الجماعة الثابت تجاه احترام ودعم المؤسسات الرسمية اللبنانية وفي مقدمها المؤسسات الأمنية، مع الحرص الشديد على التعامل مع جميع شرائح المجتمع اللبناني بحيادية وعدالة، محذراً من أن تنامي الشعور بالغبن لدى أي مكون لبناني يساهم في إيجاد بيئة حاضنة للتطرف والعنف.

كما التقى الوفد رئيس فرع المعلومات في يروت المقدم سعد سمروط.

 

.. وتستقبل وفد لجنة الصليب الأحمر الدولية

استقبل المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في بيروت أ. عمر المصري وفد لجنة الصليب الاحمر الدولي بحضور مسؤولة ملف المفقودين اللبنانيين خلال الحرب الاهلية، حيث جرى البحث في الملف الذي يتصل بعمل اللجنة, وجرى الاتفاق على التواصل والتعاون في ملف المفقودين.

 

جهاز الطوارئ والإغاثة

شارك في قافلة نبض الحياة الخامسة في تركيا

شارك وفد من جهاز الطوارئ والإغاثة في لبنان، ضم مسؤول فرق الاسعاف باهر موسى، والمدير التنفيذي للجهاز محيي الدين قرحاني، في فعاليات قافلة نبض الحياة الخامسة التي انطلقت من استنبول بعنوان «وتد لصمودهم» التي تنظمها الهيئة العالمية للإغاثة والتنمية بالتعاون مع هيئة الإغاثة الانسانية في تركيا
IHH والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بمشاركة منظمات إنسانية عربية ودولية، تهدف الى ادخال المساعدات الى النازحين السوريين.

انطلقت الفعاليات بمؤتمر صحفي كرّم خلاله المنظمون جهاز الطوارئ والإغاثة على الجهود التي بذلها ولا يزال في خدمة النازحين السوريين، كذلك اهدى وفد الجهاز للوفود المشاركة حقائب اسعافية شخصية.

شارك الجهاز في عدد من ورشات العمل شرح خلالها تقديمات الجهاز للنازحين السوريين وابرز العوائق التي تعترضه.

وفي ختام الحملة اشرف الوفد على تقديم المساعدات للنازحين السوريين على الحدود التركية السورية، وهي عبارة عن مئات الحقائب الاسعافية والجراحية مقدمة من الجهاز، وأجرى سلسلة من اللقاءات مع الجمعيات والمنظمات المشاركة.

 

وفد من ا لـ«تيكا» التركية زار مستشفى دار الشفاء

في إطار التعاون المشترك، قام وفد من الوكالة التركية للتعاون والتنسيق «تيكا» التابع لرئاسة مجلس الوزراء التركية، ضم رئيس الوكالة د. سردار كام ومنسق مكتب الوكالة في بيروت إبراهيم إربير بزيارة مستشفى دار الشفاء في طرابلس التابع للجمعية الطبية الاسلامية.

رئيس الجمعية الطبية الاسلامية د. ناهد الغزال رحب بالوفد وعرض لأبرز أقسام الجمعية وأنشطتها وما تقدمه من خدمات، كما شكر للوكالة دعمها للعديد من المشاريع الحيوية.

بدوره أعرب د. سردار عن سعادته بزيارة مستشفى دار الشفاء، مبدياً إعجابه بما تقدمه من خدمات طبية وإنسانية للبنانيين والسوريين، واعداً باستمرار التعاون وتقديم المزيد من الدعم.

 

النقابي المركزي في الجماعة يستنكر الاعتداء على الوفد اللبناني في مصر

صدر عن المكتب النقابي المركزي في الجماعة الاسلامية البيان التالي:

ان المكتب اذ يستنكر الاعتداء الآثم الذي تعرض له أحد أعضاء الوفد اللبناني من نقابة المحامين في العاصمة المصرية المحامي فادي سعد من قبل بعض أزلام النظام السوري، فإنه يؤكد على احترام الحريات وخاصة للشعوب في تقرير مصيرها بشكل حضاري ديموقراطي وليس بالانقلابات العسكرية.

 

اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية

يوزع مساعدات للاجئين السوريين في عكار

وزع اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية بالتعاون مع لجنة مسجد العدنان في منطقة الريحانية في عكار مساعدات على أهلنا اللاجئين السوريين والفقراء اللبنانيين.

جمال القرق مسؤول لجنة مسجد العدنان شكر «أهل الخير الداعمين لصمود الشعب السوري والفقراء اللبنانيين»، وقال «اننا نعمل على تنظيم حملات جديدة قادمة خاصة في ظل أوضاع إقتصادية صعبة وشتاء قاس».

بدوره عدنان تلاوي ممثل اتحاد الجمعيات الإغاثية اعتبر «أن هذه الخطوة مباركة ونحن جاهزون للتعاون مع كل الجمعيات والأهل الخير لمساعدة اللاجئين والفقراء اللبنانيين». وقد استفاد من هذا التوزيع 250 عائلة لبنانية وسورية.

 

قسم الناشئة في بيروت يحتفل بالمولد النبوي

ﺑﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺫﻛ
ﻯ ﺍﻟﻤ ﺍﻟﻨﺒﻱ ﺍﻟﺸ أﻗﺎﻡ ﻗﺴ ﺍﻟﻨﺎﺷﺌﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ الاجتماعية - بيروت، ﺗﺨﻠ ﺍﻟﺤﻔ ﻛﻠﻤﺔ للأﺧ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻋﻠﻴﺍﻥ، ﻭﻗﺼﻴﺓ ﻣ ﻭﺣﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ، ﻓﻌﺽ ﺳﻼﻳ لأﻧﺸﺔ ﺍﻟﻘﺴ. كما ﻗﻡ ﺑﺍﻋ ﺭ ﺍﻟﺠﻨﺔ أﺣﺎﺩﻳ ﺗﻌﻠ ﺍﻟﻘآﻥ ﻭﺣﻔﻪ، ﻭﺳﻼﻳ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﻨ ﺍﻟﻨﺒﻳﺔ.

 

احتفال المولد النبوي الشريف في برج البراجنة

أقامت لجنة مسجد الروضة في برج البراجنة احتفالها السنوي بذكرى المولد النبوي الشريف،  بحضور  حشد كبير من أهالي المنطقة ومشاركة فرقة المادحين للإنشاد.

تحدث في الحفل رئيس لجنة القدس في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ أحمد العمري، فألقى كلمة تناول فيها الأخلاق النبوية والقيم العالية في الأخوة والمحبة والتراحم ووحدة الصف الإسلامي، مستدلاً بالمدرسة النبوية التي أرسى قواعدها رسول الله | بين الصحابة الكرام من المهاجرين والأنصار في الأخوة الصادقة التي سطرها القرآن الكريم في أبهى صورها >للفقراء والمهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم..< الآية.

وإن من معاني الأخوة الصادقة ووحدة الصف بين المسلمين سلامة القلوب والألسن من السب واللعن والحقد والغل، وما أجمل الهدي النبوي في قوله: «لا تحاسدوا لا تباغضوا لا تدابروا لا تقاتلوا لا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله اخواناً.. المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يحقره ولا يخذله كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه». فلا خيار للأمة في قوتها وعزتها وتفويت الفرصة على الأعداء إلا بهذه المعاني السامية.

وكان لفرقة الانشاد وصلات من المدائح النبوية التي استدعت إعجاب المشاركين.

 

جمعية النجاة تحتفل بالمولد النبوي في صيدا

أقامت جمعية النجاة - صيدا احتفالاً بذكرى المولد النبوي الشريف، يوم الأربعاء الماضي في مقر الجمعية.

كلمةً للشيخ مصطفى الحريري بالإضافة إلى باقةٍ من المدائح النبوية قدمتها فرقة «الهدى للفن الإسلامي».

اختتم الاحتفال بضيافة قدمتها اخوات الجمعية.

 

«البراق» توزع مساعدات للاجئين السوريّين في عكار

ضمن سلسلة اﻷنشطة التي تقوم بها جمعية «البراق» لدعم أهلنا من اللاجئين السوريين، وزعت الجمعية مساعدات في مخيم «الرحمة» في منطقة الريحانية عكار.

«روبى الزعبي» المتحدثة باسم الجمعية شرحت بعض التفاصيل وقالت: «نحن اليوم موجودون في مخيم الرحمة في ببنين، وقد قمنا بتوزيع 2700 لتر من المازوت على الخيام للتدفئة، وكذلك اﻷلبسة للأطفال والنساء، باﻹضافة إلى بعض المشتريات للأطفال. ولم يقتصر النشاط على هذه الخيمات بل كذلك في مناطق أخرى كجرود الضنية وغيرها..».

وأكدت «الزعبي» أن الجمعية تعمل على حملات توعية للاجئين قائلة: «باﻹضافة إلى التوزيع نقوم بحملات توعية من خلال محاضرات تلقيها داعية على اﻷخوات السوريات إلى جانب المساعدات اﻹنسانية».

وقد بلغ عدد المستفيدين من هذه الحملة حوالي 350 عائلة سورية.

 

«الرحمة العالمية- الكويت» استنفرت

لإغاثة المنكوبين في خيم اللاجئين في لبنان

لبّى أهل الخير في دولة الكويت الشقيق نداء اخوانهم السوريين النازحين في لبنان والمتضررين من العاصفة الثلجية الأخيرة التي ضربت لبنان، الأمر الذي استدعى حالة طوارئ انسانية عارمة اطلقتها الرحمة العالمية في دولة الكويت، سيّرت على أثرها سبع قوافل اغاثية  زار فيها ثلة من أهل الخير والاحسان مخيمات المنكوبين في لبنان، باذلين كل الدعم الممكن لهم على المستويين المعنوي والمادي.

القوافل السبع اغاثت ما يزيد على خمسة آلاف أسرة سورية نازحة، فقدمت المساعدات المادية والعينية لاكثرهم فقراً واشدهم تضرراً من آثار  العاصفة، فتنوعت التقديمات بين مبالغ نقدية ومساعدات عينيّة تضمنت طروداً غذائية وديزل للتدفئة وصوبيات وسجاد وبطانيات وكسوة شتوية وادوية  وصل اجمالي قيمتها الى أربعمائة وخمسين ألف دولار.

وقد استهدفت تلك الهبات مخيمات النازحين في عكار والبقاع وعرسال، بالاضافة الى مناطق نائية في قرى العرقوب والمنية والضنية وجبل لبنان وغيرها..

 

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com