الصفحة الرئيسية
 31 تشرين الأول 2014م   الجمعة 7 محرم 1436هـ   السنة الثانية والعشرون   العدد 1133 

   
       انشطة متفرقة
الى الاعلى

الجماعة الإسلامية تزور مفتي الجمهورية اللبنانية

 

قام وفد من الجماعة الإسلامية في لبنان ضم رئيس المكتب السياسي الاستاذ عزام الأيوبي، والنائب الدكتور عماد الحوت، وعضوي المكتب السياسي الاستاذ عمر المصري، والدكتور بسام حمود، ومسؤول الدعوة في الجماعة الشيخ أحمد العمري، صباح الاربعاء (29/10/2014) بزيارة مفتي الجمهورية اللبنانية سماحة الشيخ عبد اللطيف دريان بدار الفتوى في بيروت.

اللقاء بين وفد الجماعة وصاحب السماحة كان فرصة للتشاور في هموم وشجون الساحة الإسلامية خصوصاً والوطنية بشكل عام، وكانت وجهات النظر متطابقة حيال معظم القضايا التي تعني الساحة الإسلامية، كما نقل وفد الجماعة لصاحب السماحة الهواجس من محاولات البعض الرامية لضرب الساحة الإسلامية بالجيش اللبناني، وجرى التأكيد على العمل من أجل تحصين الساحتين الاسلامية والوطنية، والتشاور الدائم خدمة لمصلحة هاتين الساحتين.

 

الجماعة الإسلامية في بيروت تلتقي قيادات أمنية

في إطار التواصل والتنسيق مع الأجهزة الأمنية اللبنانية, ومحاولة لتجنيب العاصمة أية تداعيات قد تنتج من الأحداث التي مرت خلال الأسبوع الماضي..استقبل المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في بيروت عمر المصري في مقر الجماعة الإسلامية في عائشة بكار وفداً من فرع المعلومات..

كما جال المصري برفقة عبد الرحمن اسكندراني على ضباط في مخابرات الجيش وقوى الأمن الداخلي وفرع المعلومات، حيث تم التأكيد على ضرورة التواصل والتنسيق بين الجانبين بما يحقق استقرار وأمان العاصمة بيروت.

بدوره أكد المصري على موقف الجماعة الثابت تجاه احترام ودعم المؤسسات الشرعية اللبنانية وفي مقدمها المؤسسات الأمنية، مع الحرص على التعامل مع جميع شرائح المجتمع اللبناني بحيادية وعدالة، محذراً من أن تنامي الشعور بالغبن لدى أي مكون لبناني يساهم في إيجاد بيئة حاضنة للتطرف والعنف.

 

الجماعة في «مؤتمر اتفاق الطائف بعد ربع قرن على إعلانه»

تجدد الدعوة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية

افتتح مؤتمر «اتفاق الطائف بعد ربع قرن على إعلانه»، بدعوة من المركز المدني للمبادرة الوطنية، وبالتعاون مع مؤسسة «فريدريتش ايبرت»، في فندق فينيسيا - بيروت.

حضر المؤتمر في يومه الأول الرئيس ميشال سليمان، ممثل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، وزير الإعلام رمزي جريج، الرئيس حسين الحسيني، المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي، مديرة «الوكالة الوطنية للاعلام» لور سليمان صعب، وعدد من الوزراء والنواب وشخصيات سياسية وعسكرية واقتصادية.

ورقة الجماعة ألقاها رئيس المكتب الإعلامي الأستاذ وائل نجم الذي استعاد ظروف إقرار وتوقيع اتفاق الطائف قبل خمسة وعشرين عاماً، مستعرضاً المواقف من الوثيقة ونقاط الخلاف والتباين.

وقدّم نجم موقف الجماعة المؤيّد لتوقيع هذه الوثيقة ووقوفها إلى جانب تطبيق كافة بنودها، وشهدت الجلسات الأولى للمجلس النيابي المنتخب في عام 1992 مواقف لنواب الجماعة في هذا الإطار، كما ضمّنت برامجها الانتخابية ما يؤكد ذلك.

وقال إن الجماعة في هذه المرحلة تدعو إلى استكمال تطبيق الطائف في البنود التي لم يجر تطبيقها، ولا ترى حاجة في هذه المرحلة إلى أي بديل آخر عن هذه الوثيقة، خاصة في ظل الصراعات الدائرة في المنطقة، التي قد تنعكس على بلدنا، فنحن بغنى عن إشكالات جديدة في لبنان تعيد انتاج الحرب، وفي هذا الاطار لا يسعنا إلا أن نجدد الدعوة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية التزاماً ببنود ومندرجات الطائف، ونعتبر أية دعوة علنية أو ضمنية لاستبدال هذه الوثيقة لا تخدم مصلحة وطننا في هذه المرحلة على الإطلاق.

 

عمليات جهاز الطوارئ والإغاثة خلال أحداث طرابلس

مع بداية الأحداث الأمنية في طرابلس والشمال، استنفر جهاز الطوارئ والإغاثة في الجمعية الطبية الإسلامية كافة أقسامه العاملة وخصص عدداً من النقاط الإسعافية  المتقدمة في أماكن الاشتباكات في المنية والتبانة ومنطقة الأسواق الداخلية، وبلغت حصيلة العمليات على مدى يومين:

- نقلت فرق الإسعاف والإنقاذ أربعة شهداء و79 جريحاً الى المستشفيات، إضافة لعمليات الإسعاف الميداني.

-قامت فرق الشباب في الجهاز بإدخال المعونات الغذائية الى المدنيين المحاصرين.

-تخصيص نقطة triage  لفرز الإصابات في مستوصف حربا-التبانة.

- مواكبة عناصر الدفاع المدني وسرية إطفاء طرابلس أثناء عمليات إطفاء الحرائق وإسعاف حالات الاختناق.

-إخلاء مئات العائلات من النساء والأطفال والعجّز الى خارج أماكن الاشتباكات.

- نقل المعاون المختطف في الجيش اللبناني من داخل  منطقة التبانة وتسليمه الى قيادة الجيش.

هذا وتقوم العيادة المتنقلة بجولات على المدارس التي خصصت لاستقبال النازحين لمعاينة المرضى وتقديم الدواء.

عيادة متحركة لنازحي باب التبانة

وبدأت العيادة المتحركة التابعة للجمعية الطبية الإسلامية جولاتها على أماكن تواجد نازحي منطقة التبانة في المدارس حيث قام الفريق الطبي المرافق بمعاينة المرضى وتقديم الدواء، وذلك عقب الأحداث التي شهدتها مدينة طرابلس وخاصة منطقة باب التبانة.

 

الجماعة في شحيم تستقبل الحجاج باحتفال تكريمي

احتفالاً بقدوم السنة الهجرية الجديدة واستقبالاً للحجاج، أقامت الجماعة الإسلامية في شحيم احتفالاً تكريمياً حضره رئيس المكتب الإعلامي في الجماعة الأستاذ وائل نجم، وممثلون عن الجمعيات والأحزاب في البلدة، عدد من المشايخ، وأعضاء المجلس البلدي والمخاتير.

تحدث في الحفل الشيخ فارس الحاج شحادة باسم الحجاج فهنأهم بعودتهم سالمين من الديار المقدسة، سائلاً الله أن يتقبل منهم. كما وسلط الضوء على الذكرى المحتفى بها وركز على معانيها ليربطها بواقعنا الذي نعيش فيه، خصوصاً أن أمتنا اليوم تعاني ويتربص بها الشرق والغرب.

بدوره الأستاذ وائل نجم هنّأ الحجاج وسلط الضوء على الواقع الذي نعيش فيه في لبنان، معتبراً أن ثمة أطرافاً تعمل على فرض واقع بطريقة معينة تسعى من خلاله الى تغيير الواقع السياسي اللبناني خصوصاً أننا نعيش في ذكرى توقيع اتفاق الطائف الذي وقعه سياسيو لبنان عام 1988.

كما عرج نجم على ما يطرح اليوم من أشكال مواجهة الارهاب، مؤكداً أننا كجماعة سقفنا الدولة والقانون، مشدداً على دعم الجيش.. لكنه دعا الجميع الى عدم الكيل بمكيالين لكي لا تولد في المستقبل بعض الحالات التي يمكن أن تصل الى نتائج لا تحمد عقباها.

هذا الحفل أحيته فرقة الاغاريد الفنية، كما تم خلاله تكريم الحاج عوض شعبان، وهو الذي وصل الى سنته الخامسة والعشرين في خدمة حجاج بيت الله الحرام.

 

نشاط قسم العمل الاجتماعي للجماعة في طرابلس

مساهمة في التخفيف من الأعباء التي خلفتها الاشتباكات الأخيرة في منطقة التبانة والاسواق الداخلية في طرابلس، باشر قسم العمل الاجتماعي في الجماعة الإسلامية بالتنسيق مع قطاعات الجماعة الشبابية والإغاثية، بالعمل الدؤوب في سبيل الاسراع بعودة العائلات التي نزحت من جراء الأحداث الى منازلها، خاصة في منطقة التبانة، وعودة دورة الحياة الى طبيعتها للأحياء التي أصبحت منكوبة بفعل المواجهات التي حصلت.

وصرح مسؤول العمل الاجتماعي للجماعة بطرابلس الأستاذ أحمد البقار إلى العمل السريع لإنهاء مسح الأضرار والتعويض على المواطنين المتضررين في أرزاقهم، كما أعلن عن مساعدات غذائية تم توزيعها على العائلات في الأسواق الداخلية في المدينة.. إضافة الى البطانيات والفرش والمستلزمات اليومية التي تحتاجها العائلات، على أن يستكمل القسم الإجتماعي العمل على تأمين المزيد من المساعدات العينية للعائلات المنكوبة في باب التبانة في المرحلة القادمة إن شاءالله تعالى.

 

الجماعة تشارك في لقاء اتحاد البلديات في الإقليم الشمالي

شاركت الجماعة بلقاء نظمه اتحاد بلديات الإقليم الشمالي في مركزه في مزبود، ضم رؤساء بلديات الاتحادين بحضور النائبين ومنسق تيار المستقبل ووكيل داخلية اقليم الخروب في الحزب التقدمي الاشتراكي وممثل القوات اللبنانية، لبحث أوضاع اللاجئين السوريين الأمنية والاجتماعية.

 

وفد الجماعة في عكار يزور منزل الشهيد أحمد عبد الواحد

زار وفد من الجماعة الإسلامية في عكار ضم مسؤولها في عكار محمد هوشر، الشيخ سعد فياض، الشيخ محمد عبدو منزل الشيخ الشهيد أحمد عبد الواحد، وكان اللقاء بحضور شقيق الشهيد «علاء عبد الواحد»، والدكتور علي يحيى وبعض أهالي البيرة،حيث شدد الطرفان على أهمية الأمن والإستقرار خصوصاً في هذه «المرحلة الحرجة التي يمرّ بها بلدنا لبنان».

 

الجماعة الإسلامية تشارك بلقاء القصر البلدي في ببنين

عقد في القصر البلدي في ببنين لقاء ضم رئيس بلدية ببنين - العبدة د. كفاح الكسار، رئيس اتحاد روابط مخاتير عكار زاهر الكسار، مسؤول الجماعة الإسلامية في ببنين مروان المصري، رئيس جمعية الارتقاء بالعطاء هلال الحصني، مدير أكاديمية نادي يوندان محمد المصري وعدد من المخاتير ووجهاء البلدة.

شدد المجتمعون على نبذ الفتنة ووقوفهم الى جانب دولة المؤسسات وعلى رأسها الجيش اللبناني، واعتبروا أن بلدة ببنين هي بلدة وادعة حاضنة للدولة، متمنين الشفاء العاجل للجرحى، مقدمين التعازي لذوي الشهداء.

 

جمعية النجاة تشارك في دورة «تنمية الموارد المالية»

بالتعاون مع المركز اللبناني للتنمية والتطوير، والمدرب الأستاذ «إيهاب الذيب» شاركت جمعية النجاة الاجتماعية في دورة «تنمية الموارد المالية للمنظمات غير الربحية» من خلال مندوباتها من بيروت وصيدا والإقليم، وذلك لمدة ٢٥ ساعة تدريبية، أحيطت بالاستفادة العالية من المادة المقدمة والخبرة المتميزة لدى المدرب.

 

احتفال تكريم الحاجّات في صيدا

أقامت جمعية النجاة الإجتماعية في صيدا احتفالاً تكريمياً لحاجات بيت الله الحرام في ذكرى رأس السنة الهجرية، وذلك في مركز الجمعية في صيدا.

تخلّل الاحتفال كلمة للشيخ حسين الحسن عن الهجرة النبوية ودور المرأة المسلمة فيها، كما قدّمت فرقة النجاة الانشادية «الهدى» باقة اناشيد من وحي المناسبة. كما تم توزيع جوائز رمزية للحاجات اللواتي بدورهن سردن بعبارات دامعة أجمل ما شعرن به خلال تأدية فريضة الحج، فكانت فقرة وجدانية لامست الارواح والمشاعر.

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com