الصفحة الرئيسية
  22 أيـــــار 2015 م    الجـمـعـة 4 شعبان 1436 هــ    السنة الثالثة والعشرون    العدد 1162 

äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ
   
       انشطة متفرقة
الى الاعلى

الجماعة الإسلامية تزور سفير المملكة العربية السعودية

 
زار وفد من الجماعة الإسلامية في لبنان ضم رئيس المكتب السياسي الأستاذ عزام الأيوبي والنائب عماد الحوت، ورئيس المكتب الإعلامي الأستاذ وائل نجم، ومدير مركز الدعوة شفيق الكوسا، سفير المملكة العربية السعودية في لبنان علي عواض عسيري، وذلك ظهر الاثنين 18/5/2015 في مبنى السفارة في بيروت.

هنّأ الوفد سعادة السفير على سلامته، كما جرى البحث في الأوضاع اللبنانية عامة، وجرى التطرّق الى أوضاع المنطقة، ولا سيما في ظل المواقف الجريئة التي تتخذها قيادة المملكة من أجل حفظ وحدة ومصالح الأمة.

 

اعتصام هيئة علماء المسلمين: «تسقط محكمة العسكر»

أقامت هيئة علماء المسلمين في لبنان اعتصاماً صباح الأحد الماضي في ساحة الشهداء - بيروت، ضم عدداً من علماء الهيئة وحشداً من أهالي الموقوفين الإسلاميين في سجن رومية.. واحتجاجاً على الحكم المخفف بحق الوزير السابق ميشال سماحة.

بدأ الاعتصام بالقرآن الكريم، ثم كانت كلمة أهالي الموقوفين ألقتها السيدة «أم مصعب»، وأعلنت عن خمسة مطالب: إلغاء المحكمة العسكرية، إعادة الصلاحيات إلى المحاكم العادية، وضع حدّ للاعتقالات العشوائية، السماح للمؤسسات الدولية بزيارة سجون الاعتقال.

ثم كانت كلمة رئيس هيئة العلماء المسلمين، الشيخ سالم الرافعي الذي دعا إلى «إخراج القضاء اللبناني من المحاصصة السياسية للحفاظ على لحمة المجتمع اللبناني. فالتمييز الواضح الذي تعتمده المحكمة العسكرية في إصدار أحكامها يهدد المجتمع، فمقابل الحكم المخفف بحق ميشال سماحة الذي اعترف بنقل متفجرات ومحاولة إشعال حرب أهلية، يطاول الظلم عدداً كبيراً من الشباب المسلم في السجون».

ثم ألقى النائب خالد الضاهر كلمة أكد فيها أن «الدعوة لإلغاء المحكمة العسكرية يجب أن تكون وطنية شاملة وليست محصورة بالمسلمين السنّة في البلد، لأن المحكمة العسكرية تمارس دور النظام الأمني اللبناني السوري الذي كان يبطش بكل من يواجه النظام السوري». وذكر الضاهر أن «سماحة لم يذكرني بالاسم فقط على قائمة الاستهداف، بل ذكر مفتين ومشايخ والبطريرك شخصياً، ولم يكن عنده مشكلة أن تفجر عبواته في الكنائس لتحقيق الفتنة في لبنان والتخفيف عن نظام بشار الأسد». وألقى الشيخ أحمد العمري كلمة أكد فيها أن «ممارسات الأجهزة الأمنية» والقضائية اللبنانية بحاجة لإعادة نظر، لأن ظلمها يطاول مختلف المقيمين في لبنان. وأشار إلى «اقتحام الجيش اللبناني لمخيم للاجئين السوريين في منطقة بر اللياس في البقاع واعتقال عشرات اللاجئين السوريين بعد ضربهم وإهانة السيدات داخل المخيم».

انتهى الاعتصام وبقيت المقارنات التي أجراها أهالي الموقوفين بين «الحكم المخفف بحق سماحة وسنوات التوقيف الطويلة بحق الموقوفين الإسلاميين» مدار بحث ونقاش.

  

تحركات في طرابلس عقب الحكم على ميشال سماحة

عقب صدور قرار من المحكمة العسكرية بحق الوزير السابق «ميشال سماحة» تداعى عشرات الشباب الى ساحة النور عند المدخل الجنوبي لمدينة طرابلس احتجاجاً على قرار المحكمة العسكرية.

وصرح النائب معين المرعبي خلال الاعتصام قائلاً: «اليوم لا يمكننا التعبير عن شدة غضب الأهالي بخصوص المحكمة العسكرية، هذه المحكمة السورية - الإيرانية التي حكمت على شخص يحمل 24 متفجرة بأربع سنوات ونصف، فيما تحكم على آخرين بعشر سنوات على النوايا.

من جهته المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الشمال المحامي حسن الخيال الذي شارك ومسؤول العلاقات العامة في الجماعة بطرابلس المحامي زاهر مطرجي في الاعتصام «رأى أن الحكم الصادر بحق سماحة هو مشروع فتنة وتهديد للسلم الأهلي، مؤكداً موقف الجماعة القاضي بضرورة وقف كافة المحاكم الاستثنائية ومن بينها المحكمة العسكرية».

بدوره إمام مسجد السلام وعضو هيئة العلماء المسلمين الشيخ بلال بارودي طالب المسؤولين واصحاب القرار في لبنان باتخاذ موقف صريح من الحكم الصادر عن المحكمة العسكرية بحق الوزير السابق ميشال سماحة، واصفاً القرار المتخذ بالمعيب.

إلى ذلك، نفذ بعد صلاة الجمعة اعتصامان أمام مسجدي التقوى والسلام بدعوة من هيئة علماء المسلمين وأهالي ضحايا مجزرتي التقوى والسلام وأهالي المعتقلين الإسلاميين في سجن رومية،  تنديداً بالحكم الصادر بحق الإرهابي ميشال سماحة،  والظلم الواقع بحق الموقوفين في السجون اللبنانية.

 وخرج مئات المصلين من الجامع المنصوري الكبير بطرابلس بعد صلاة الجمعة في تظاهرة جابت شوارع المدينة، وصولاً الى مسجد التقوى، حيث شاركهم رئيس هيئة علماء المسلمين الشيخ سالم الرافعي.

وأطلق المشاركون هتافات تطالب بحل المحكمة العسكرية وتحويل ملف ميشال سماحة الى المجلس العدلي، وباستقالة وزير الداخلية نهاد المشنوق، وبإنصاف الاسلاميين في سجن رومية.

 

احتفال «القدس منتهى الإسراء و مبدأ المعراج» في بيروت

 
أقامت الجماعة الإسلامية في بيروت حفلاً حاشداً تحت عنوان «القدس منتهى الإسراء و مبدأ المعراج» مساء الخميس 14/5/2015، حضره حشد من أعضاء الجماعة في بيروت وأنصارها فضلاً عن مخاتير ووجوه اجتماعية وأهلية بيروتية.

افتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم و بعدها كانت وصلة إنشادية مع فرقة الأصالة للفن والتراث.

كلمة الحفل كانت مع رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان الأستاذ عزام الأيوبي الذي تحدث عن الذكرى المباركة بالإضافة إلى عدة مستجدات داخلية.. حيث انتقد الايوبي بشدة قرار المحكمة العسكرية الذي وصفه بالصادم في قضية ميشال سماحة، واصفاً المحكمة العسكرية بأدوات تأتمر بأوامر قوى سياسية تتصرف كالأنظمة المستبدة التي تعتمد على قوة السلاح.

كما انتقد الأيوبي ازدواجية المعايير في تعاطي المحكمة مع  عشرات الشبان المحتجزين منذ سنوات بسبب قتالهم في سوريا، علماً انهم لم يحملوا سلاحاً في لبنان، فيما هناك الوف من المقاتلين تعرض صورهم علناً وهم يقاتلون في سوريا والمحكمة لا يرف لها جفن.

الأيوبي شدد أيضاً على معاني الإسراء والمعراج كمعجزة طمأنت الأمة، داعياً إلى العمل من أجل استرجاع المقدسات.

 

الجماعة الإسلامية وحزب التحرير:

الكيل بمكيالين ظلم ولا يؤسس لدولة العدالة

استقبل المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود في مركز الجماعة في صيدا وفداً من حزب التحرير برئاسة الأستاذ حسن النحاس يرافقه المهندس بلال زيدان وبحضور القيادي في الجماعة حسن أبو زيد، وجرى خلال اللقاء مناقشة الوضع السياسي العام والشؤون الإسلامية على الساحة اللبنانية.

وجدد المجتمعون رفضهم لزج لبنان في أتون الأزمة السورية من خلال مشاركة حزب الله في القتال الى جانب النظام السوري ضد شعبه، ما ينذر بانعكاسات سلبية على لبنان، يتحمل مسؤوليتها من خرق الاجماع اللبناني بالنأي عن النفس إزاء الأزمة السورية.

كما استغرب المجتمعون سياسة الكيل بمكيالين حتى في القضاء وخاصة القضاء العسكري، وتجلى ذلك بالحكم المسيء لعدالة القضاء الصادر بحق المجرم ميشال سماحة، في الوقت الذي يقبع فيه مئات الشباب دون محاكمات لسنوات ولأسباب واهية أو لأسباب سياسية وفكرية، وصدور بعض الاحكام الجائرة بحق البعض الآخر ممن لم ترقَ تهمهم إلى جريمة سماحة، ما يفقد هذا القضاء مصداقيته وينعكس سلباً على الشارع بسبب هذا الظلم المتكرر.

ودعا المجتمعون الى إنصاف الموقوفين الاسلاميين وإطلاق سراح كل الأبرياء دون مماطلة أو تسويف، وإبعاد هذا الملف عن الكيدية والخلافات السياسية.

 

يوم الممرّض العالمي في شحيم (الإقليم)

بمناسبة يوم الممرض العالمي، قامت جمعية النجاة الاجتماعية في شحيم (الإقليم) بالتعاون مع الجمعية الاجتماعية/شحيم بزيارة الى مستشفيات الاقليم: المستشفى المركزي، سبلين الحكومي، عثمان، شحيم الحكومي، مستوصف الجيش ومركز وزارة الشؤون الاجتماعية، ومستوصف الجمعية الاجتماعية، وتم توزيع حلوى وهدايا رمزية لمختلف الاقسام.

 

تجمّع أندية اللواء الرياضي

يكرّم ابطاله وشخصيّات رياضيّة وسياسيّة

نظم تجمع أندية اللواء الرياضي في لبنان حفلاً تكريمياً حضره حشد من الشخصيات الرياضية والسياسية والأبطال والمدربين بحضور النائب الدكتور عماد الحوت.

تقدم الحضور أضافة إلى النائب الحوت رئيس مصلحة الرياضة في الوزارة الأستاذ محمد عويدات، الأمين العام للجنة الأولمبية اللبنانية العميد حسان رستم، رئيس مكتب الشباب والناشئة في الجماعة الإسلامية الاستاذ اشرف بكري، رئيس تجمع اندية اللواء الرياضي في لبنان الاستاذ عمر المصري، رؤساء قطاعات الرياضة في الأحزاب اللبنانية: حسام زبيبو (تيار المستقبل)، جهاد عطية (حزب الله)، بيار كخيا (القوات اللبنانية)، مازن قبيسي (حركة أمل)، نجيب قاعي (الكتائب اللبنانية)، عصام أبو جودة (التيار الوطني الحرّ) إضافة إلى العديد من رؤساء الاتحادات الرياضية والمدربين.

بدأ الحفل بالنشيد الوطني... وبعد عرض فيلم عن انجازات الأندية وأبطالها، كانت كلمة الاستاذ محمد عويدات، شكر فيها تجمع أندية اللواء على جهودها، وهنأ الجماعة الإسلامية التي تولي الرياضة الاهتمام اللازم.

الكلمة الثانية كانت للعميد حسان رستم، أكد فيها ضرورة الاهتمام بشريحة الشباب من خلال الرياضة، شاكراً التجمع على دوره.

ثم كانت كلمة رئيس تجمع أندية اللواء في لبنان الأستاذ عمر المصري الذي ركز على ضرورة تحمل المسؤولية في تحصين شباب لبنان من خطر التعصب والتحريض الطائفي والمذهبي، وضرورة ابعاد الرياضة عن السياسة، مطلقاً مشروع النشاط المشترك لجميع رياضيي الأحزاب اللبنانية.

وقد تم تكريم شخصيات رياضية إضافة إلى نحو مئة من مدربي واداريي وأبطال اندية اللواء المنتشرة على الأراضي اللبنانية.

واختتم الحفل بقطع قالب بالمناسبة.

 

جمعية النجاة في عكار تحيي ذكرى الإسراء والمعراج

في بلدة مشمش – عكار، نظمت جمعة النجاة الاجتماعية احتفالا بمناسبة ذكرى الاسراء والمعراج، تحت عنوان «الإسراء مستمر نحو القدس». استهل  بتلاوة القرآن الكريم. ثم كلمة الحفل  للشيخ هيثم الرفاعي، تحدث فيها عن «العبرة  في الصبر على البلاء» من خلال صبر النبي عليه الصلاة والسلام ورحمته رغم اذيّة الطائف له، ووفاة  زوجه وعمه، فأكرمه الله تعالى بالاسراء من مكة الى بيت المقدس ثم عرج به الى السماء». وأضاف: «العبرة  هي ان نتعلم  الصبر من رسول الله  في كل المحن مهما كانت، وان نتسامح  مع جيراننا واهلنا اقتداءً برسول الرحمة عليه الصلاة والسلام».

ثم عرض سلايد يحكي سيرة الاسراء والمعراج.

تخلل الحفل عروض فنية مسرحية للفتيات ، وقصيدة عن القدس الشريف.

في ايلات كان الاحتفال السنوي بمناسبة ذكرى الاسراء والمعراج في قاعة المسجد الكبير في الجومة -عكار.

استهل الاحتفال بتلاوة القرآن الكريم للطفلين علي خضر واسراء اليوسف. ثم كلمة الحفل للشيخ نزار الشاتي، شرح خلالها «مراحل مسرى النبي | ومعراجه الى السماء ، وما شاهد من آيات الله خلال رحلته السماوية».

وشرح: «العبرة من هذه الرحلة وما منحنا الله خلالها من العطايا، كنعمة الصلاة».

كما كانت باقة من الاناشيد لفرقة زهرات ايلات من وحي المناسبة، وقصيدة شعرية القتها الفتاة فرح حسين. واختتم الحفل بتوزيع الشهادات والهدايا على المحجبات حديثاً.

في بلدة فنيدق- عكار  كان الاحتفال تحت عنوان «مسرى الرسول ضياء ونور». استهل بتلاوة للقرآن الكريم، ثم كان عرض سلايد من وحي المناسبة. بعد ذلك القت كلمة الحفل الدكتورة ابتهال القسام، تحدثت فيها عن «تزكية الله تعالى للرسول بعد الأذى والحزن الذي أصابه، وأن الإسراء كان إعداداً روحياً للفترة التي تنتظر الرسول عليه الصلاة والسلام، فأكرمه الله تعالى بالاسراء من مكة الى بيت المقدس ثم عرج به الى السماء».

تخلل الحفل عرض مسرحي يروي واقع المدن الفلسطينية مع قصيدة حماسية عن القدس. واختتم بتوزيع الجوائز على الفائزين بمسابقة النجاة القرآنية.

 

في أكبر تظاهرة رياضية لهذا العام ضمت (450) طالباً وطالبة

جموع الأندية الرياضيّة تشارك في المهرجان الكبير

برعاية رئيس المجلس الإداري لمدرسة الإيمان في صيدا الدكتور هلال أبو زينب، وبحضور مدير الثانوية الأستاذ كامل كزبر وعدد من الشخصيات، إضافة إلى أهالي الطلاب المشاركين، أقام قسم الأندية اللاصفية في ثانوية الإيمان مهرجانه الرياضي السنوي الذي ضم «450» طالباً وطالبة من مختلف المراحل الدراسية، حيث قدموا عروضاً مميزة في الألعاب الرياضية الفردية والجماعية التي شملت: الكاراتيه، الجمباز، وعروض التمارين الإيقاعية الفنية و
Skating،  إضافة إلى ألعاب كرة القدم وكرة السلة التي أثارت دهشة الحضور لما فيها من إتقان وتألق وإبداع أظهر قدرات طلابنا من جهة وجهد المدربين من جهة أخرى.

   بدأ المهرجان باستعراض الفرق المشاركة، فتلاوة من القرآن الكريم، فالنشيد الوطني اللبناني، فكلمة ترحيبية من مشرف الأندية الأستاذ هادي حمود، كما هنأ مدير الثانوية الفرق المشاركة، مبدياً سعادته بهذا التطور الرياضي، وشاكراً لجهود المدربين والمشرفين على هذه التظاهرة الرياضية.

   في الختام وزعت الميداليات على اللاعبين، إضافة إلى تكريم المدربين، وتقديم باقة ورد لمدير الثانوية ودرع المهرجان لراعي الاحتفال.

 

احتفال الجماعة في كترمايا بذكرى الإسراء

أقامت الجماعة الإسلامية في كترمايا بإقليم الخروب احتفالاً بذكرى الإسراء والمعراج، حضره حشد من أهالي المنطقة، وكانت كلمة للنائب الدكتور عماد الحوت  تحدث فيها عن تكريم الله سبحانه وتعالى لرسوله | من خلال رحلة الإسراء والمعراج. ولفت إلى أن  المنح تولد من المحن، وهذه الثقة بالله تجعلنا نطمئن لمستقبل الأمة وثوراتها.. وأضاف النائب الحوت أن  ما نواجهه على مستوى الوطن والأمة خطير، ابتداء من مؤامرة تفكيك الدولة عبر تفكيك مؤسساتها الدستورية والقضائية، مما يستدعي ضرورة التوقف عن التنازلات لأننا سنفقد الوطن. كما طالب بإلغاء صلاحيات المحاكم الاستثنائية وتأمين العدالة في التعامل مع اللبنانيين وانهاء ملف الموقوفين الاسلاميين اليوم قبل الغد، من خلال أحكام عادلة تطلق سراح الأبرياء وتعاقب المدانين بحسب جريمتهم لا أكثر.

وتابع محذراً من محاولة توريط لبنان الدولة والجيش في حروب الآخرين، لافتاً  إلى مسألة صناعة الإرهاب ثم نسبه إلى أهل السنة، وتطرق إلى محاولة إضعاف دول المنطقة وشعوبها ودفعها إلى الخضوع للأمر الواقع أو الذهاب الى فتنة مذهبية بدفعٍ من مشروعٍ توسعي وتواطؤ أميركي، ما يستدعي مشروعاً عربياً جامعاً يقوم على العدل والعدالة، محذراً من الدفع نحو نسيان قضية فلسطين والمسجد الأقصى، ما يستدعي متابعة الوقوف الى جانب مقاومة الشعب الفلسطيني في جهادها لتحرير فلسطين ورفض المتاجرة بهذه القضية المقدسة.

 

مدارس الإيمان تفوز بجائزة دوليّة - لغويّة

فاز منسق اللغة العربية في مدارس الإيمان في بيروت الأستاذ أبو بكر الذهبي بجائزة أفضل عشرة أبحاث من بين 720 بحثاً قدمت في المؤتمر الدولي للغة العربية الذي نظمه المجلس الدولي للغة العربية في دبي، في الفترة ما بين 6 و 10 أيار 2015.

والبحث المقدم من الأستاذ الذهبي، الذي نال إعجاب هيئة المؤتمر كان بعنوان: اللسان العربي وغناه، دراسة مقارنة في القرآن الكريم والمعلقات.  وقد هنأت كل من شبكة المؤسسات التربوية في لبنان وجمعية التربية الإسلامية في بيروت وإدارة ثانوية الإيمان - الظريف الباحث الذهبي على هذا الفوز المميّز.

 

مؤسسة «تيكا» التركية تفتتح صفاً لتعليم التركية في مدرسة روضة الإيمان- برج البراجنة

افتتحت مؤسسة «تيكا» صفاً لتعليم اللغة التركية في مدرسة روضة الإيمان بمنطقة برج البراجنة، بحضور سفير تركيا في لبنان اينان اوزيلدز على رأس وفد من السفارة، ومدير مؤسسة «تيكا» الأستاذ ابراهيم بي، بحضور المدير العام لمدارس الإيمان الأستاذ مصطفى خير، والمرشد الديني الشيخ أحمد العمري بمشاركة إدارة جمعية التربية الإسلامية وأعضاء لجنة مسجد الروضة وحشد من أهالي المنطقة.

رحب مدير المدرسة الأستاذ عمر العمري بالحضور، ثم كانت مأدبة غداء على شرف السفير والوفد المرافق له.

 

مسيرة للجماعة في ببنين في ذكرى الإسراء والمعراج

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com