الصفحة الرئيسية
  4 أيلول 2015 م    الجـمـعـة 20 ذي القعدة 1436 هــ    السنة الثالثة والعشرون    العدد 1177 

äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ
   
       انشطة متفرقة
الى الاعلى

الأمين العام للجماعة الإسلامية يستقبل ممثل حركة الجهاد في لبنان

 
استقبل الأمين العام للجماعة الإسلامية في لبنان، الأستاذ إبراهيم المصري، بمركز الجماعة في بيروت، ظهر الاثنين (31/8/2015) ممثل حركة الجهاد الإسلامي في لبنان أبو عماد الرفاعي، يرافقه القيادي في الحركة علي أبو شاهين، وذلك بحضور رئيس المكتب الإعلامي في الجماعة الأستاذ وائل نجم.

 جرى خلال اللقاء بحث الوضع الفلسطيني العام في ظل الهجمة التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية من خلال سياسة التهويد والاستيطان في القدس والضفة الغربية، ومن خلال تراجع تقديمات وخدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، كما جرى البحث في أوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان، لا سيما مخيم عين الحلوة، وكانت وجهات النظر متطابقة لجهة تحييد المخيمات وتحصينها في مواجهة المشاريع التي تستهدف إشغالها وتصفيتها، كما جرى الاتفاق على العمل من أجل تأمين الحقوق الإنسانية والمدنية للاجئين الفلسطينيين بشكل كامل.

كما قام ممثل حركة الجهاد الإسلامي بزيارة المسؤول السياسي للجماعة في الجنوب (الدكتور بسام حمود) وناقش معه شؤوناً جنوبية، لا سيما ما يتعلق بأوضاع مخيم عين الحلوة.

 

الجماعة الإسلاميّة تلتقي

قادة الأجهزة الأمنيّة في صيدا والجنوب

دعا المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الجنوب د. بسام حمود جميع القوى والأحزاب والمرجعيات اللبنانية والفلسطينية في صيدا ومخيماتها لتحمل مسؤولياتهم والخروج من دائرة اعلان النوايا والتصاريح والمواقف والانتقال لمرحلة المبادرة لخطوات عملية تحول دون تكرار ما حصل في مخيم عين الحلوة.

 كلام حمود جاء بعد جولته على قادة الأجهزة الأمنية في صيدا والجنوب، حيث التقى مدير مكتب مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب العميد خضر حمود، والقائد الاقليمي لقوى الامن الداخلي في الجنوب العميد سمير شحادة، ومدير مكتب صيدا في مخابرات الجيش العميد ممدوح صعب، ومدير مكتب فرع معلومات الأمن العام في الجنوب المقدم علي حطيط، ومدير مكتب فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي في صيدا النقيب فؤاد رمضان.. جرى خلالها البحث بالمستجدات الأمنية والأوضاع العامة في صيدا ومنطقتها، بحضور أعضاء اللجنة السياسية في الجماعة محمد الزعتري وأحمد الحبال.

وأشاد حمود بالدور الايجابي للجيش اللبناني والحركة المكوكية للعميد خضر حمود الذي كان له دور كبير في انجاز وقف اطلاق النار، ونوّه بالالتزام التام بوقف اطلاق النار داعياً الجميع الى تغليب لغة العقل والحوار في مقاربة كل القضايا الخلافية ومعالجة كل التطورات السياسية والامنية بالتواصل وتقديم المصلحة الوطنية العليا على كل ما عداها.

 

لقاء بين قوى 14 آذار والجماعة الإسلامية في عكار

عقدت قوى 14 آذار والجماعة الإسلامية في عكار اجتماعاً بمركز الجماعة الإسلامية في حلبا حضره كل من : ايلي محفوض ممثلاً الأمانة العامة لقوى 14 آذار ، محمد المراد ، سامي حدارة ممثلين تيار المستقبل، إلياس دعبول ممثلاً القوات اللبنانية، بري الأسعد ممثلاً اليسار الديمقراطي، روبير النشار ممثلاً حزب الكتائب اللبناية، محمد هوشر ، كفاح الكسار ممثلين الجماعة الإسلامية.

وبعد التشاور والتداول في الأوضاع العامة والعكارية خاصة، صدر عن المجتمعين بيان جاء فيه:

أمام الواقع الصعب الذي تمر فيه البلاد وحرصاً منا على القيام بمسؤولياتنا في هذه المرحلة نؤكد الآتي:

أولاً: الوقوف الى جانب الحكومة والمؤسسات الشرعية لأنها الضامن الوحيد لأمن ومصالح العباد، ودعوة الجميع الى الاسراع بانتخاب رئيس للجمهورية، وتفعيل العمل بجميع المؤسسات التشريعية والتنفيذية والقضائية.

ثانياً: دعوة جميع الأهل في عكار بدون استثناء من فعاليات سياسية ومؤسسات أهلية ومواطنين الى التنبه الى المخاطر التي قد تنجم عن التحركات المشبوهة التي تهدف الى اسقاط الحكومة وتعطيل المؤسسات.

ثالثاً: يؤكد المجتمعون أن المطالبة بإسقاط الحكومة في ظل غياب رئيس للجمهورية يعني القضاء على ما تبقى من الدولة والمؤسسات، كما يعني تعطيلاً مباشراً لمعالجة ملف النفايات .

رابعاً: يؤكد المجتمعون رفضهم نقل النفايات الى عكار ورميها في المكبات العشوائية وان اي حل لمشكلة النفايات في لبنان يبدأ بخطة وطنية شاملة تعتمد الأساليب والوسائل العلمية في المعالجة وتكون عكار جزءاً من هذه المعالجة.

خامساً: يؤكد المجتمعون أن تخصيص عكار بمشاريع انمائية هو حق خالص لها، ولا نقبل ان يكون مرتبطاً بأي مسألة أخرى، وهذا ما اكده دولة الرئيس تمام سلام.

 

الجماعة تستقبل مسؤول فرع المعلومات في الجنوب

استقبل المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود رئيس فرع معلومات الجنوب في قوى الأمن الداخلي المقدم زاهر عاصي، في زيارة تعارفية بعد استلام مهامه، يرافقه رئيس مكتب صيدا وجزين في الفرع النقيب فؤاد رمضان.

 

مكتب بيروت في هيئة علماء المسلمين ينتخب أعضاءه الإداريين

اجتمع عصر الثلاثاء 25/8/2015 المكتب الإداري لبيروت في هيئة علماء المسلمين، وانبثق من الاجتماع انتخاب:

رئيس المكتب الشيخ إبراهيم بيضون

نائب الرئيس الشيخ يحيى الداعوق

أمين السر الشيخ محمد أحمد حمود

مسؤول لجنة العلاقات العامة الشيخ ايهاب البنا

مسؤول اللجنة الإعلامية الشيخ سعد اسكندراني

أمين الصندوق الشيخ جميل عيتاني

العضو المستشار الشيخ حسان عجوز

وتم البحث في قضايا وشؤون البلد السياسية والاجتماعية والحياتية، وعلى رأسها الأحداث الأخيرة في بيروت، ودرجة الاستخفاف بالمصلحة العامة وبصحة المواطنين التي تدل على لامبالاة السياسيين بحياة ناخبيهم إضافة الى الفساد الذي بات يطال السلطة السياسية بشقيها الوزاري والنيابي.

 

جهاز الدفاع المدني في الجمعيّة الطبيّة الإسلاميّة ينقل مصابي الحراك المدني

قامت وحدات من جهاز الطوارئ والإسعاف في جهاز الدفاع المدني التابع للجمعية الطبية في بيروت بتأمين اعتصام حملة «طلعت ريحتكن» و«بدنا نحاسب» في ساحتي الشهداء ورياض الصلح ومبنى وزارة البيئة في منطقة العازارية.

وبلغت حصيلة تحركها خلال فترة اسبوع 90 إصابة نقلت إلي مستشفيات العاصمة، وعالجت أكثر من 200 مصاب في مكان الاعتصام. هذا ويقوم جهاز الدفاع المدني بتأمين جميع التحركات والاعتصامات التي تجري في بيروت من قبل هيئات المجتمع المدني.

 

الفرز بداية الحل.. محاضرة في شحيم

اقامت جمعية النجاة الاجتماعية محاضرة في شحيم في مركز الدعوة الإسلامية بعنوان «الفرز بداية الحل» حاضر فيها المهندس غازي عيسى، تناول فيها أزمة النفايات التي تمر بها المناطق، ولا سيما بلدة شحيم. وأكد ضرورة وجود استراتيجية واضحة تتعاون فيها جميع الجهات المعنية لحل الأزمة خاصة في ظل الشح في الوسائل المتاحة لنقل النفايات وتدويرها، والخوف من المخاطر الصحية الناتجة من النفايات المعرضة للحرارة المرتفعة.

وتطرق الى ان لهذه المشكلة نقاطاً ايجابية تدعو الى التحرك لحل هذا الموضوع من اجل المستقبل. وعرض للخيارات المتاحة للتخلص من النفايات وكيفية التقليل منها، ولا سيما من ناحية الحجم وكيفية الاستفادة منها والتخلص من النفايات العضوية في المنزل وتحويلها لسماد عضوي.

وفي الختام تم توزيع منشورات توعية من اعداد جمعية النجاة الاجتماعية في شحيم وعدد من الجمعيات الاخرى حول موضوع فرز النفايات في المنزل.

 

مدارس الإيمان في بيروت والمناطق

تحتفل بتخريج دفعة من طلابها

أقامت مدارس الإيمان في بيروت والمناطق حفل التخرج السنوي لطلاب الصفين الثالث ثانوي والبريفيه في جميع الفروع، وذلك في مبنى جامعة
A U L - منطقة الكولا .

    حضر الحفل ممثل مفتي الجمهورية الشيخ صلاح الدين فخري، عضو مجلس بلدية بيروت الحاج عصام برغوت، رئيس وأعضاء جمعية التربية الإسلامية المشرفة على مدارس الإيمان، أعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية في فروعها كافة، إضافة إلى الطلاب المحتفى بهم وذويهم.

بداية عشر من القرآن الكريم للطالب علي آقن، فكلمة ترحيبية لعريف الحفل الأستاذ عمر العمري، ثم كلمة للطلاب ألقتها الطالبة جياد عكرة .

كما ألقى الطالب عبد الهادي الحافي كلمة ثانية باسم الطلاب باللغة الإنكليزية.

كلمة جمعية التربية الإسلامية ألقاها المدير العام لمدارسها الأستاذ مصطفى خير، وجاء فيها: لقد استطاع طلابنا - بفضل الله تعالى - التغلب على الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن، وكانت نسب نجاحهم عالية في مختلف فروع الشهادة الرسمية. ولا بدّ لي من التنويه بالطالبة جنى موصلي التي فازت بالمرتبة الأولى في الشهادة المتوسطة بمحافظة بيروت.

وعدد خير بعض الأهداف التي وضعتها الجمعية لتخريج طلاب يملكون الشخصية الإيمانية المثقفة والفاعلة:

1– عدم الفصل بين التربية والتعليم

2– تربية الطلاب على معاني العزة والإباء

3– إعداد دورات تأهيلية للمعلمين

4– حسن ضبط العلاقة بين المعلمين والطلاب، وبين المعلمين والأهالي، وبين الطلاب أنفسهم.

 

دورة التفكير وإدارة الذات في بلدية صيدا‏

نظمت جمعية التنمية والنهوض الاجتماعي (أنتج) ورشة عمل تدريبية بعنوان «التفكير و إدارة الذات» يوم السبت 29 آب 2015 م  في قاعة المكتبة العامة في بلدية صيدا، استهدفت العاملين في القطاع التربوي و المجال اﻻجتماعي و الدعم النفسي. حاضرت في هذه الورشة و قدمتها اﻻخصائية التربوية واﻻجتماعية سوسن عبد الحليم، التي اشارت إلى ان الهدف الرئيسي لهذه الدورة هو «تأهيل المتدربين و تحفيز قدراتهم، و بالتالي إدارة ذاتهم في أي مؤسسة بشكل عام والمؤسسات التربوية بشكل خاص».

شارك في هذه الورشة موظفون وناشطون من المجتمع المدني (مؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية، جمعية الرسالة الزرقاء، جمعية المواساة، جمعية التنمية والتعاون، جمعية النجاة، صديقات الرحمة) وعدد من الناشطين في المجال الاجتماعي.

 

مخيّم كشافة الإيمان الإسلامية - مفوضيّة عكار

أقامت مفوضية عكار في جمعية كشافة الإيمان الإسلامية مخيمها الأول لصيف 2015 في منطقة عيون السمك بمشاركة أفواجها من مختلف مناطق عكار. وقد بلغ عدد المشاركين من العناصر الكشفية 230 مشاركاً بالإضافة إلى 25 قائداً.

فعاليات المخيم استمرت لمدة ثلاثة أيام اختتمت بسهرة نار جامعة، حضرها لفيف من مشايخ عكار وفعاليات المنطقة، إضافة إلى أهالي العناصر الكشفية المشاركة.

وتخلل السهرة كلمة ترحيبية للقائد حسن المسلماني الذي أثنى على «دور الأهل الذين وضعوا ثقتهم بجمعية كشافة الايمان».

وكانت كلمة الختام لمفوض عكار محيي الدين قرحاني، شكر فيها القائد أحمد المصطفى قائد المخيم والمشرف عليه على دوره في انجاح هذا المخيم، وكما شكر جميع الفعاليات والعلماء والدعاة والأهالي الذين شاركوا في هذا النشاط.

 

«شباب ﻷجل القدس» في ببنين-عكار

في جولتها على أطفال عكار، أقامت رابطة شباب ﻷجل القدس بالتعاون مع جمعية النجاة الاجتماعية محاضرة للأطفال بعنوان «القدس لنا» في قاعة مسجد الحبيب المصطفى في ببنين-عكار ، بحضور لافت تعدى المئتي طفل.

بعد تلاوة القرآن الكريم، كانت كلمة النجاة الاجتماعية، حيث تحدثت نضال سعد الدين: عن القدس بشكل عام وعن أهمية المسجد اﻷقصى كأولى القبلتين،  وأكدت أهمية الجهاد والرباط فيه لتحريره من العدوّ المحتل، وذلك بالعمل والسعي الدؤوب. وختمت: «إن من هذه البراعم التي أتت لتشاركنا محبتها للمسجد اﻷقصى ستثمر بذرة الحب والنضال للقدس». ثم قام شباب القدس بتعريف الأطفال بأهمية القدس والمسجد اﻷقصى للمسلمين.

وتم عرض فيلم يسلط الضوء على أهمية الدفاع عن المسجد الأقصى بعنوان «جدار في القلب» تضمن أسئلة ومسابقات. ثم كانت فقرة بعنوان « للقدس نقول ونحكي، حيث أرسل اﻷطفال رسالة إلى المسجد اﻷقصى، وتخلل النشاط أناشيد بصوت اﻷطفال عن القدس والجهاد.

واختتم الحفل بتوزيع الهدايا للفائزين والتقاط الصور التذكارية مع الأطفال.

 

في غداء تكريم معلمي الدورات الصيفيّة بعكار

بمناسبة اختتام الدورة الصيفية للعلوم الإسلامية التي اقامها القسم الدعوي في الجماعة الإسلامية بمدرسة الجوهرة الاسلامية في بزبينا-عكار، وخلال الغداء التكريمي الذي اقيم في سهل القموعة للعاملين والعاملات في الدورة، ألقى مسؤول الجماعة في عكار الأستاذ محمد هوشر كلمة بالمناسبة حيا فيها الحاضرين «شاكراً كل من ساهم بإنجاحها، مثنياً على اهالي منطقة الجرد التي تعتبر إحدى درر هذا البلد، الذي نعاني فيه ما نعاني.. فإنه يتوجب علينا جميعاً رجالاً ونساءً كباراً وصغاراً أن نواكب كل مايجري حولنا وان نكون أصحاب كلمة طيبة وإرادة فاعلة نحمل الخير للجميع، نتلاقى نتحاور ولكن بشكل هادئ وهادف وموضوعي وعملي خدمة لدعوتنا ووطننا..

نحن لسنا منفصلين عن الآخرين في هذا البلد، نتشارك مع الجميع العمل لتأمين المصلحة العامة دون التفريط بالقيم والمبادئ الأساسية، وفي عكار بالذات نقول اننا إلى جانب أهلنا في كل المحطات، فعكار قدمت وما زالت التضحيات والخيرات لهذا البلد وستبقى ان شاء الله، فليس مقبولاً ان تكون مكباً للنفايات وانماؤها طال وهو حق لها بعيداً عن أي اعتبار.

ختاماً اقول لكم جميعاً نحن بخير ما دمنا في طاعة وعمل، فلنخرج من دائرة الكسل والاهمال إلى أقصى درجات الجدّ والعمل الهادف والمفيد خدمة لديننا ووطننا».

 

عكار: النجاة  في ذكرى إحراق المسجد الأقصى

بمناسبة الذكرى الأليمة لإحراق المسجد الأقصى المبارك، نظمت جمعية النجاة الاجتماعية في جديدة القيطع -عكار محاضرة بعنوان «الأقصى مسؤوليتي» ألقتها الداعية منال الأيوبي.

بدأت المحاضرة بالقول: «الأقصى مسؤوليتي، ويجري حبه في دمي، هذا شعاري، وسيصبح شعار كل أخت منكن بإذن الله في نهاية لقائنا» ، ثم قدمت سلسلة صور وفيديوهات عرضت خلالها ما يعانيه الأقصى من تهويد واقتحامات وما تعانيه المرابطات من إبعاد واعتقال وعذاب يومي في سبيل حماية المقدسات.

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com