الصفحة الرئيسية
 29 لآب 2014م   الجمعة 3 ذي القعدة 1435هـ   السنة الثانية والعشرون   العدد 1124 

   
       الامان الدولي
الى الاعلى

مقتل فتاة برصاص الشرطة المصرية خلال تفريق مسيرة ضد الانقلاب

 

قتلت فتاة خلال تفريق قوات الأمن المصرية مسيرة لأنصار الرئيس محمد مرسي، شرقي القاهرة، بعد دقائق من بدايتها، في الوقت الذي خرجت فيه مسيرات بعدة مدن أخرى وسط هتافات مطالبة بإسقاط السلطات الحالية لـ«فشلها» في حل الأزمات التي تشهدها البلاد، والتنديد بـ«العدوان» الإسرائيلي على قطاع غزة. ووفق شهود عيان ومراسلي الأناضول، فقد هيمنت أزمة انقطاع الكهرباء والحرب الإسرائيلية في غزة على هتافات المشاركين في المسيرات, التي جاءت   أطلقها المزيد..

 

 

إمبراطورية الكذب الانقلابي.. من مذبحة رابعة إلى عصر الظلام!

أويت إلى سريري في فترة من فترات انقطاع الكهرباء. استمعت إلى الراديو، فوصل إلى أذني صوت المذيعة التي تبالغ في الترحيب بجلاد سفاح ممن قاموا بمذبحة رابعة العدوية التي لم يحدث مثلها في تاريخ الإنسانية. لم تكتف المذيعة بالجلاد السفاح، ولكنها استضافت بالهاتف عدداً من رفاقه الجلادين وكلهم  يشيدون بالقتل الجماعي والذبح العشوائي، ويزعمون أنهم أنقذوا مصر من خطر عظيم يمثله المعتصمون في ميدان رابعة، ويشككون في تقرير منظمة «هيومن رايتس ووتش» الدولية المزيد..

 

 

غارة الإمارات على ليبيا.. الأهداف والغايات

في حين كانت صواريخ المقاومة الفلسطينية تستهدف مشارف تل أبيب ومطار بن غوريون في إسرائيل، فإن الطائرات الإماراتية كانت تستهدف مطار طرابلس وأهدافاً أخرى في ليبيا. حدث ذلك في بداية الأسبوع الماضي، وفي حين أبهجنا جهد المقاومة ورفع معنوياتنا، فإن غارات الطائرات الإماراتية صدمتنا، وسربت إلينا شعوراً امتزج فيه الإحباط بالدهشة والبؤس. تلك مفارقة أولى يستشفها المرء من الأخبار التي تسربت يوم الاثنين الماضي حول الغارة الإماراتية غير المسبوقة التي نقلت المزيد..

 

 

المأزق الليبيّ.. سلطة منتخبة ومليشيات ثورية

منح المؤتمر الوطني العام الشرعية للكثير من التشكيلات العسكرية بعد نهاية الحرب مع كتائب القذافي لأسباب رآها مقنعة ومؤقتة، ولكن ما حدث بعد ذلك أن هذه المليشيات وقياداتها استمرأت وجودها وامتيازاتها، كما أن القوى السياسية المتصارعة في المؤتمر وجدت في ظاهرة المليشيات فرصة لتوظفها كأذرع عسكرية في صراعها مع بعضها البعض، الأمر الذي جعل كل الظروف تتضافر لتؤدي إلى ابراز العوائق التي تقف في وجه إنشاء مؤسستي الجيش والشرطة وتجعلهما مهمة تكاد المزيد..

 

 

العبادي: محادثات تشكيل الحكومة بناءة

 قال رئيس الحكومة العراقية المكلف حيدر العبادي يوم الاثنين إن المحادثات بشأن تشكيل الحكومة الجديدة بناءة، وتوقع «اتضاح الرؤية» بشأن برنامج حكومي موحد خلال يومين، وفقاً لما نقله التلفزيون العراقي الحكومي. ويوجب الدستور على العبادي تقديم تشكيلة حكومته لرئيس الجمهورية فؤاد معصوم قبل الحادي عشر من أيلول المقبل، ليجري بعد ذلك التصويت عليها في مجلس النواب. ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن العبادي كيده الحرص على «تشكيل حكومة تستوعب كل المزيد..

 

 

الأكراد وداعش.. حروب الهوية والسيطرة

الحرب بين داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) والأكراد لم تبدأ مع سيطرته على الموصل وتوسعه باتجاه أربيل لاحقاً كما يتصور البعض، بل بدأت قبل ذلك بأكثر من سنة عندما حاولت داعش التقدم للسيطرة على المناطق الكردية في شمال شرق سوريا، وتحديداً للسيطرة على بلدة رأس العين على الحدود السورية التركية، حينها واجه التنظيم مقاومة شرسة من مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية. لكن الجديد في الأمر هو الاستنفار الغربي للدفاع عن إقليم كردستان الذي يكاد يشكل قصة المزيد..

 

 

مظاهرات حاشدة مناوئة للحوثيّين في صنعاء

شارك آلاف اليمنيين يوم الأحد في مظاهرة حاشدة في العاصمة صنعاء تأييداً لمبادرة الاصطفاف الوطني وحماية المكتسبات الوطنية، تطالب الحكومة ببسط سيطرتها ومحاربة الجماعات المسلحة، بينما يواصل الحوثيون احتشادهم في شمال صنعاء للمطالبة بإقالة الحكومة. وانطلقت المظاهرة وسط العاصمة تحت شعار الاصطفاف الوطني في مواجهة جماعة الحوثي، واستنكر المشاركون فيها محاصرة مداخل صنعاء من قبل الحوثيين. وخلطت المظاهرة الأوراق وسحبت البساط من المزيد..

 

 

2- تركيا و(إسرائيل).. من التوتر إلى القطيعة

 (...) كانت تركيا في بداية عهد أردوغان في تحالف استراتيجي مع أميركا وإسرائيل، في ظل توازناتٍ دوليةٍ، ساعدت على نجاح التحالف، منها قرب تركيا من روسيا، وحدودها مع دولتين عربيّتين قوميّتين، لهما ثقل في توازنات المنطقة، سورية والعراق، وقد كان اﻻقتصاد التركي منهاراً تحت الصفر. وكانت تركيا بحاجة لدعم اقتصادي دولي لتثبيت نظام الحكم بقيادة أردوغان بعد نحو خمسين عاماً من عدم الاستقرار في تركيا. وفي أقل من خمس سنوات، بدأت تركيا تقف على قدميها، المزيد..

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com