الصفحة الرئيسية
  30 كانون الثاني 2015 م   الجـمـعـة 9 ربيع الآخر 1436 هــ    السنة الثالثة والعشرون    العدد 1146 

äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ
   
       الامان الدولي
الى الاعلى

يوم دامٍ بمصر في ذكرى ثورة 25 يناير.. وأساليب جديدة في الاحتجاج
 

قتل أكثر من عشرين شخصاً وأصيب العشرات برصاص قوات الجيش والشرطة المصرية أثناء مظاهرات حاشدة نظمها الأحد رافضو الانقلاب في الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير، بينما لقي شرطي مصرعه في حي المطرية بالقاهرة خلال المواجهات مع المتظاهرين، وقتل شرطيان آخران جراء هجوم مجهولين على نقطة تفتيش في المريوطية بمحافظة الجيزة. وقالت وزارة الداخلية إنها ألقت القبض على 150 متظاهراً خلال فعاليات الذكرى التي بلغت -وفق مصادر ميدانية- أكثر من المزيد..

 

 

ترشيد القتل.. هل هذا مقبول؟!

أخشى أن نضطر يوماً ما للدعوة إلى ترشيد القتل بدلاً من حظره، كأن نطالب الشرطة بتجنب إطلاق الرصاص على غير الإخوان حتى لا تتكرر الفضيحة التي حدثت بعد مقتل القيادية اليسارية شيماء، وهو ما أحرج الداخلية واستنفر الجميع وحول القصة إلى فضيحة ترددت أصداؤها في كل وسائل الإعلام المصرية، ووصل الصدى إلى السويد وإنغلترا. فلا ندّعي مثلاً أن المتظاهرين إرهابيون وأن الذين أطلقوا الرصاص عليهم إرهابيون أيضاً من إخوانهم. وكأن نبحث عن ذرائع أخرى لإبعاد المزيد..

 

 

قراءة في المسارات المستقبليّة للتغيّرات في العالم العربي

بعد أربع سنوات من اندلاع الثورات في المنطقة العربية، لا يزال المشهد ضبابياً ويعكس حالة من عدم قدرة الأطراف المتصارعة على الحسم لصالح أي منها. وما زال هناك صراع إرادات تتنازع فيه القوى الثورية والشعبية مع الأنظمة السياسية التي تسعى للإبقاء على نفسها بكافة الطرق، بينما تسعى القوى الخارجية إلى توظيف حالة اللا استقرار والصراع وضعف مفاصل الدولة بما يخدم مصالحها. سقطت أربعة أنظمة في تونس ومصر وليبيا واليمن، ويخوض نظام خامس في سوريا المزيد..

 

 

في ذكرى ثورتَيْ تونس ومصر.. وخلفيّات الموقف الأميركي

 في مثل هذه الأيام قبل أربع سنوات انتصرت الثورتان التونسية والمصرية بإطاحة كلٍ من زين العابدين بن علي وحسني مبارك على التتالي. وبدا كما لو أن موجاً ثورياً شعبياً راح يتململ من المحيط إلى الخليج وكان الشعار الذي ساد وشاع هو شعار «الشعب يريد إسقاط النظام». لا شك في أن مجريات الأحداث في كل من تونس ومصر، كما السرعة التي حُسِمَ فيها الصراع بتحقيق مطلب إسقاط النظام، جاءت مفاجئة للجميع، وأولهم الشباب الذين بدأوا التظاهر.. إذ لم يتوقعوا أن تتحوّل المزيد..

 

 

وفاة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز ومبايعة سلمان ملكاً

وافت المنيّة يوم الجمعة الماضي العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز عن عمر يناهز 91 عاماً، وأعلن الديوان الملكي في بيان له بيعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، ملكاً للبلاد، وقال إن الملك سلمان بن عبد العزيز يدعو لمبايعة الأمير مقرن ولياً للعهد. وشاركت حشود كبيرة من السعوديين، عصر يوم الجمعة، في تشييع جنازة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز بمشاركة عدد من زعماء العالم، من بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وأدت حشود كبيرة المزيد..

 

 

مسلحون حوثيون يختطفون ويعتدون على متظاهرين وإعلاميّين

اعتدى مسلحون حوثيون، يوم الاثنين، على عدد من المتظاهرين والاعلاميين، فيما اختطفوا محتّجين آخرين، خلال تفريقهم لتظاهرة رافضة لهم في العاصمة اليمنية صنعاء. وقام مسلحون حوثيون بلباس مدني وأمني بالاعتداء بالسلاح الأبيض وأعقاب البنادق على عدد من المتظاهرين، فيما تم الاعتداء على بعض الإعلاميين ومصادرة كاميراتهم قرب ساحة التغيير وسط صنعاء، كما تم اختطاف عدد آخر من المتظاهرين ونقلهم إلى جهة مجهولة، واحتجاز عدد من الإعلاميين، تم الإفراج المزيد..

 

 

جولة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في دول القرن الأفريقي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: «طبعاً ندين بشدة الإرهابيين الذين هجموا على مجلة في باريس، وسنكافح بشكل مشترك ضدهم، ولكن وبنفس الطريقة، فإن من واجبنا الإنساني وضميرنا أن ندين بنفس الأسلوب رأس الإرهاب في سوريا الذي تسبب في مقتل 350 ألف إنسان وما زال يواصل القتل، وأن نوضح موقفاً ضد أولئك». جاء ذلك في كلمة ألقاها بجامعة «أديس أبابا»، التي زارها أردوغان يوم الأربعاء،  حيث أشار إلى الهجوم الإرهابي الذي استهدف مجلة «شارلي إيبدو» المزيد..

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com