الصفحة الرئيسية
  27 آذار 2015 م    الجـمـعـة 7 جمادى الثانية 1436 هــ    السنة الثالثة والعشرون    العدد 1154 

äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ
   
       الامان الدولي
الى الاعلى

مظاهرات جديدة مناهضة للانقلاب بعدة محافظات مصرية
 

انطلقت بعد صلاة الجمعة مسيرات رافضة للانقلاب في عدة محافظات مصرية استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب إلى أسبوع ثوري جديد شعاره «حيوا أم الشهيد.. والثورة مع الغلابة». ففي محافظة الشرقية، رفع المشاركون صور الرئيس المعزول محمد مرسي، وطالبوا بعودة الشرعية والإفراج عن المعتقلين، كما رفضوا ما نتج عن المؤتمر الاقتصادي الدولي الذي نظمته الحكومة بشرم الشيخ منذ أيام، وعدّ المتظاهرون هذا المؤتمر مؤتمراً «لدعم شرعية الانقلاب»، المزيد..

 

 

قادة مصر وإثيوبيا والسودان يوقعون اتفاقاً بشأن سدّ النهضة على نهر النيل

وقع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير ورئيس وزراء إثيوبيا هايلي مريام ديسالين يوم الاثنين في الخرطوم اتفاق مبادئ  لحل خلافاتهم حول سد النهضة الأثيوبي، الذي يخشى أن يخفض من منسوب نهر النيل إلى مصر والسودان. وكان إنشاء سد النهضة قد أثار مخاوف شديدة في مصر من سنوات جفاف مائي محتملة خلال ملء خزان السدّ الذي تقيمه اثيوبيا لتوليد الطاقة الكهربائية. وتشابكت أيدي الزعماء الثلاثة بحضور رئيس وزراء يوغندا ووزير الدولة المزيد..

 

 

140 قتيلاً بتفجيرات صنعاء.. وإدانات محليّة ودولية

أسفر تفجيران قويان في مسجدين بالعاصمة اليمنية صنعاء يوم الجمعة الماضي عن مقتل نحو 140 شخصاً ومئات المصابين، وتبنى «تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية» عن الهجومين اللذين أثارا ردود فعل وإدانات على المستويين المحلي والدولي. وأفيد نقلاً عن جماعة الحوثي بأن عدد الجرحى بلغ 350، وأن المرجع الحوثي البارز المرتضى زيد المحطوري الذي يدير مركزاً تعليمياً دينياً في مسجد بدر (أحد المسجدين اللذين تم استهدافهما) بين القتلى. وبينما قالت وكالة سبأ الحكومية المزيد..

 

 

إيران وحزب الله خارج قائمة الإرهاب الأميركيّة.. الدلالات والانعكاسات

أصدر مجلس الاستخبارات الأميركية التقييم الأمني السنوي حول قائمة التهديدات الإرهابية للمصالح الأميركية في داخل وخارج الولايات المتحدة. هذا التقييم السنوي يقدم عادة للكونغرس الأميركي في جلسة خاصة. يشمل مجلس الاستخبارات 17 وكالة للأمن والاستخبارات في الولايات المتحدة، تبدأ من جهاز المخابرات «سي آي أي» (CIA) إلى أجهزة جمع المعلومات المتعددة التابعة للجيش الأميركي والأجهزة المرتبطة بوزارة الأمن الداخلي، وتعمل هذه الأجهزة على مواجهة التهديدات سواء المزيد..

 

 

الصفقة الكبرى مع إيران.. تتجاوز  النووي

ببطء ولكن بثبات، تقترب محادثات إيران مع المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي من نقطة النجاح أو الانكسار. ولكن الأمر الأكثر أهمية هو أن النتيجة قد تمثل نقطة تحول بالنسبة إلى الشرق الأوسط الأكبر، والمتزايد التقلب. إن التقارب بين إيران وشركائها في عملية التفاوض بشأن القضية النووية الأساسية واضح. ولا أحد في هذه المرحلة يعتقد جاداً أن إيران تحافظ على برنامج نشط لتطوير الأسلحة النووية، رغم أن الحكمة السائدة قبل وقت ليس بالبعيد كانت أن إيران تقترب من الحصول المزيد..

 

 

في تونس: أفق مفتوح نحو مصالحة وطنية تاريخية

راسخ في قناعتي أن ثورة تونس المجيدة قد أدخلت دون رجعة عالماً جديداً، عالم الحرية، على غرار ما فعل الإسلام أول مرة، وكما فعلت الثورات الإنجليزية والأميركية والفرنسية بأمم الغرب. إن مسألة التحاق هذه المنطقة أو تلك بركب الحرية مسألة وقت وتكلفة، وذلك حسب درجة تعقيد الأوضاع وأهمية الموقع، مع اختلاف في المنهج بين دكتاتوريات ذكية تبادر بإصلاحات جادة متدرجة، كما فعلت عدة ملكيات في أوروبا، وبين دكتاتوريات محنّطة ترفض الاستجابة لمنطق التاريخ وضرورات  المزيد..

 

 

أردوغان يدعو أرمينيا إلى عمل مشترك يكشف حقيقة أحداث 1915

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الحكومة الأرمينية إلى العمل مع تركيا «من أجل التوصل إلى الحقيقة» حول الأحداث التي شهدتها الأناضول إبان الحرب العالمية الأولى، والتي تدّعي أرمينيا أن الدولة العثمانية ارتكبت إبادة جماعية بحق الأرمن خلال الفترة المذكورة. وفي كلمة ألقاها خلال افتتاح مؤتمر ومعرض مدراء الأرشيف العالمي، تحت عنوان «وثائق الحرب العالمية في عامها المئة» في الأرشيف العثماني، أوضح أردوغان أن هناك أكثر من مليون وثيقة تم تصنيفها في المزيد..

 

 

لأول مرة: وثيقة أمريكية تتّهم واشنطن بشنّ حرب ضد العراق استناداً إلى معلومات غير موثقة

كشف باحث أمريكي متخصص في الوثائق الأمريكية التي رُفعت عنها السرية بموجب قانون حرية تبادل المعلومات في الولايات المتحدة، عن أن المعلومات التي خلصت إليها وكالات الأمن القومي الأمريكي قبل 13 عاماً والتي تم استخدامها لتبرير غزو العراق، كانت تفتقر إلى «معلومات محددة حول  العديد من الجوانب الرئيسية بالبرنامج العراقي لأسلحة الدمار الشامل». وتعد هذه الوثيقة الأمريكية هي الأولى من نوعها التي يتم الإعلان عنها، وتحمل الإدارة الأمريكية خلال هذه الفترة المزيد..

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com