الصفحة الرئيسية
 24 نيسان 2015 م    الجـمـعـة 5 رجـــب 1436 هــ    السنة الثالثة والعشرون    العدد 1158 

äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ
   
       الامان الدولي
الى الاعلى

تحالف «عاصفة الحزم» يعلن وقف العمليّات بموافقة إيرانيّة
 

أعلن تحالف «عاصفة الحزم» بقيادة المملكة العربية السعودية أن الغارات على مواقع الحوثيين قد حققت أهدافها في ازالة التهديد لأمن المملكة والدول المجاورة». ورحبت ايران بقرار التحالف، مكررة ان لا حل عسكريا للأزمة في اليمن. وأصدرت القيادة العسكرية للتحالف بيانا جاء فيه أن «عاصفة الحزم» «قد أنجزت اهدافها وفق الخطط الموضوعة في وقت قياسي، وقد شملت تحييد معظم القدرات العسكرية التي استولى عليها الحوثيون، إضافة إلى السيطرة على الأجواء والمياه الإقليمية لمنع المزيد..

 

 

اليمن.. من الحروب الداخليّة إلى الإقليميّة

حرب اليمن ليست شبيهة بحرب أخرى شهدتها المنطقة، هي ليست مثل تلك التي تدور في سوريا أو العراق أو حتى ليبيا في شمال أفريقيا. حرب اليمن مناطقية جغرافية يتداخل فيها المذهبي بالسياسي، والداخلي بالخارجي، والعربي بالإقليمي، وهذا الأخير بالدولي. وإذا كان الحراك الجنوبي قد بدأ مبكراً تعبيراً عن الصراع بين الشمال والجنوب، فإنه لم يكن بعيداً عن انقسامات وصراعات داخل كل منهما وما حولهما. تحول الصراع في اليمن سريعاً إلى ساحة حرب، بعد أن كانت مبادرة المزيد..

 

 

مصر: الأمن يردّ على تظاهرات «الصمود طريق النصر» بالقمع والاعتقالات

اعتقلت قوات الأمن المصرية في محافظة الإسكندرية يوم الجمعة، 15 شخصاً من المعارضين للنظام  المصري، بعدما فرقت بالقوة مسيرتين لرافضي الانقلاب العسكري، شرق المدينة. فيما تواصلت التظاهرات المناهضة للانقلاب العسكري التي خرجت يوم الجمعة في عدة مناطق بمحافظة الإسكندرية، ضمن الفعاليات التي دعا إليها «التحالف الوطني لدعم الشرعية» تحت عنوان «الصمود طريق النصر»، رفضاً لحكم العسكر، وللمطالبة بالإفراج عن المعتقلين. وقال شهود عيان، إن قوات المزيد..

 

 

د. محمد بديع والبذلة الحمراء

{أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلوا الْجَنّةَ وَلَمّا يَأْتِكُم مَثَلُ الذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم مَسّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضّرّاءُ وَزُلْزِلوا حَتى يَقُولَ الرسولُ وَالَذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللهِ أَلَا إِنّ نَصْرَ اللّهِ قريب}. محمد بديع بالبذلة الحمراء. ماذا يعني أن يظهر مرشد الإخوان ببذلة الإعدام الحمراء؟! هل اللون الأحمر داخل السجن والقيد يغير قدَر الله؟! ما كان قدَراً وأجلاً لا تملك ألوان الملابس له دفعاً. لذا لن يغيّر هذا الظهور شيئاً في قرار محمد بديع وموقفه مما حدث في مصر على يد قائد الانقلاب.  مرشد الإخوان المزيد..

 

 

جهود إيران لعزل السعودية.. مفارقة حفّزت قوتها الكامنة

شهدت الأيام القليلة الماضية لقاءات وخطابات وتصريحات اعلامية لعدد من الساسة في إيران، على رأسهم مرشد الثورة «علي خامنئي»، جاءت في اعقاب زيارة الرئيس التركي «أردوغان» لطهران، فإيران لم تعجبها فكرة الوساطة التركية او التحالف الباكستاني التركي السعودي وترغب بقوة في تفكيك هذه الحالة والتعامل مع الدول الثلاث بشكل منفصل، فأدوار كل من الباكستان وتركيا حتى وإن جاءت من باب الوساطة ستضعف الموقف الإيراني الى حد كبير. الصورة اصبحت اكثر المزيد..

 

 

لماذا لن تتبنى تركيا البرنامج النووي؟

وفقاً للرأي السائد، إذا أنتجت إيران الأسلحة النووية، فسوف تحذو حذوها المملكة العربية السعودية، وتركيا، وربما مصر. وذهب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتن ياهو إلى ما هو أبعد من هذا عندما خاطب الكونغرس الأميركي في أوائل آذار الماضي، مؤكداً أنه حتى السماح لإيران بإدارة برنامج لتخصيب اليورانيوم من شأنه أن «يشعل شرارة سباق التسلح النووي في الجزء الأكثر خطورة من هذا الكوكب». الواقع أن كلاً من أحجار الدومينو النووية هذه لا بدّ أن تخضع للتحليل بشكل المزيد..

 

 

البشير يحصد أصوات الناخبين في سباق الرئاسة

واصل مرشح المؤتمر الوطني السوداني لرئاسة الجمهورية، المشير عمر البشير حصد أصوات أكثرية الناخبين بكل الدوائر، وسط تقدم مرشحي الحزب للدوائر القومية والتشريعية على منافسيهم من الأحزاب الأخرى، بحسب النتائج الأولية. وأفادت تقارير أولية بتقدم مرشح الحزب الوطني الحاج آدم يوسف في الدائرة «27» قومية، على منافسه مرشح الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل أسامة حسون، الذي سطع نجمه بعد خلافات عاصفة داخل الحزب بسبب قرار المشاركة في المزيد..

 

 

مجازر الأرمن.. بين حوامل التاريخ وأبعاد السياسة

الرابع والعشرون من نيسان من كل عام، يمثل محطة توتر جديدة بين الأرمن والأتراك، على خلفية المجازر التي ارتكبت بحق الأرمن عام 1915.  في هذا العام، أي في الذكرى المئوية للمجازر دخلت القضية منعطفاً جديداً، خاصة بعد أن قامت أرمينيا بحملة دبلوماسية وسياسية كبيرة شملت تنظيم سلسلة فعاليات كبيرة، لكن ما يؤرق تركيا ليس هذه الفعاليات، بل المواقف الدولية وتحديداً الغربية منها التي تتجه إلى توصيف ما جرى بـ«الإبادة»، وما يترتب على ذلك من مسؤولية أخلاقية المزيد..

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com