الصفحة الرئيسية
  22 أيـــــار 2015 م    الجـمـعـة 4 شعبان 1436 هــ    السنة الثالثة والعشرون    العدد 1162 

äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ
   
       الامان الاقليمي
الى الاعلى

المعارضة السورية تسيطر على معسكر المسطومة.. والوجهة أريحا

سيطر «جيش الفتح» التابع للمعارضة السورية المسلحة على معسكر المسطومة بالكامل بريف إدلب (شمال سوريا) بعد معارك عنيفة مع قوات النظام المتمركزة فيه، وواصلت عناصره الزحف باتجاه مدينة أريحا بعد سيطرتها على عدة حواجز استراتيجية في جبل الأربعين المطل على مدينة أريحا. وكان جيش الفتح قد سيطر في وقت سابق على كامل قرية المسطومة ومعسكر الطلائع، أكبر معقل للنظام في ريف إدلب، بعد اشتباكات استمرت ثلاثة أيام، وتكبدت قوات النظام خسائر كبيرة، المزيد..

 

 

أيهما الأكرم والأقوى للأقليّات في سورية؟ أن تحميها دول خارجيّة أم أن يحميها عقد اجتماعي وطني طوعي؟!

قد يقال بأن هذا السؤال يحمل جوابه، ونقول: أما نظرياً فنعم، وأما عملياً فقضيّة دونها خرط القتاد. يعقل اللسان الكثير من المواضعات، عن مواجهة الحقائق كما هي، ولكن أحداً لا يستطيع أن يلغي من سجل التاريخ الوثيقة المحفوظة في الأرشيف الفرنسي التي يطالب بها وجهاء الطائفة العلوية المستعمر الفرنسي بالبقاء في سورية لحمايتهم، والاستجارة بهم لكي لا يسلموهم إلى أعدائهم (المسلمين)... ثم مع الاعتراف بوجود ثلة كريمة من الأشقاء المسيحيّين في قيادات الثورة السورية وكوادرها المزيد..

 

 

«المشروع الإسلامي».. ومشروع سورية المشترك

أصبح الحديث عن «المشروع الإسلامي» في سورية موضوعاً شائكاً، وكثير مما نشر في هذا الإطار انطوى على أطروحات جرى تفسيرها أنها من قبيل التغطية على النوايا، واستمر من قبل ذلك ومن بعده رفض من يرفضون وجود «مشروع إسلامي» من حيث الأساس. الموضوع شائك ويرجى -رغم ذلك.. ورغم صعوبة مناقشته في سطور معدودة- أن يتبيّن في ما يلي: 1- طرح «مشروع سورية المشترك» ضروري، على أساس «وثيقة وطنية» تحدد القواسم المشتركة بين المكونات الشعبية المزيد.. 

 

 

مشاورات جنيف السورية إلى الفشل.. إذا اعتمدت النظام وحلفاءه

بخلاف ما يعتقد كثيرون، لا يعبر المنهج الذي اعتمده مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا، بتنظيم لقاءات جنيف لبحث الحل السياسي في سورية، سواء ما تعلق منه بالتمسك بالدعوات الشخصية بدل المنظمات، أو استبعاد جدول أعمال واضح، أو الإعلان عن الهدف الحقيقي للمشاورات، عن سذاجة المبعوث الدولي، ولا عن عجزه عن وضع جدول أعمال، أو تحديد أهداف اللقاءات وتوضيح غايتها. بالعكس، إنه مدروس بعناية، بهدف تحقيق خمسة أغراض أساسية: المزيد..

 

 

«إسرائيل» تستنفر مؤسساتها لما بعد سقوط الأسد

تستعد إسرائيل لليوم الذي يلي سقوط نظام بشار الأسد، وباتت في عجلة من أمرها لأخذ كل الاحتياطات التي تكفل تحسين قدرتها على مواجهة سيناريوهات بالغة القسوة تتوقعها محافل التقدير الاستراتيجي في تل أبيب. ويسود اعتقاد على نطاق واسع في تل أبيب أن بعض قوى المعارضة السورية المقاتلة ستنتقل إلى استهداف إسرائيل بمجرد إسقاط نظام الأسد، وهذا ما دفع قيادة الجيش الصهيوني إلى الشروع في إعداد بنك أهداف كبير من أجل تمكين سلاح الجو من ضربها رداً على أي عملية المزيد..

 

 

في ذكرى النكبة: مسيرات في الضفة الغربية.. حماس من غزة: موعد التحرير اقترب
 

أكدت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» أن موعد النصر والتحرير اقترب لفلسطين، وعلى اللاجئين تجهيز أحزمتهم للعودة. وقال الناطق باسم الحركة في خان يونس (حماد الرقب) خلال فعالية بمناسبة الذكرى 67 للنكبة وفي مسيرة جماهيرية حاشدة قرب بوابة «سريج» العسكرية على حدود بلدة القرارة شرقي محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة: «نقف في ذكرى النكبة ليس لنبكي أو ننحني وننكسر، بل لنقول لكل من تآمر علينا إن «إسرائيل» إلى زوال والتحرير لا محال قادم»... المزيد..

 

 

إلى الساكتين عن حصار غزة..!

لقد أصبحوا قلة قد تصل إلى الندرة أولئك الذين يحملون همّ المقاومة في قطاع غزة، وسحبوا هذا الموقف على الشعب الفلسطيني في القطاع، ناهيك عن الذين راحوا يحمّلون مسؤولية استمرار الحصار على قطاع غزة، ولا سيما الحصار من الجانب المصري (في عهد عبد الفتاح السيسي) على حماس تارة؛ باتهامها في تغليب انتسابها الإخواني على دورها الوطني والمقاوم في فلسطين، وطوراً باتهامها المسؤولية عن الانقسام وعن الحصار الذي تضربه سلطة رام الله على القطاع. أي بسبب المزيد..

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com