الصفحة الرئيسية
  4 أيلول 2015 م    الجـمـعـة 20 ذي القعدة 1436 هــ    السنة الثالثة والعشرون    العدد 1177 

äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ
   
       الامان الاقليمي
الى الاعلى

سورية.. خطوط حمر كثيرة وخط أخضر مفتوح
 

لكي لا يسيء أحد تفسير الكلمات, فإن كاتب هذا المقال يؤمن بخط أحمر واحد يحوط الحياة الإنسانية، والكرامة الفردية والجماعية لجميع البشر، ولجميع أبناء أي مجتمع، مهما تكن انتماءاتهم أو هوياتهم الأساسية أو الفرعية.. ولكن ما يجري في سورية، وعلى الهوية السائدة من أبنائها، وتردداته المتعددة على المستويات الدولية والإقليمية والمحلية, أصبح يحمل دلالات عنصرية مقيتة، يصعب على أي محلل سياسي مهما تكن خلفيته الإنسانية والمدنية، أن يجد تبريراً أو تسويغاً لها. لن يصلح المزيد..

 

 

هل بدأت معركة دمشق؟ بين متطلبات المعركة وواقع الأحداث

ما الذي يجري في دمشق وغوطتيها؟.. هل ستسجل الأحداث الجارية في سطور تاريخ الثورة أن إطلاق بقايا النظام والميليشيا المستوردة معركة الاحتلال الطائفي للزبداني قد فتح أبواب معركة دمشق الحاسمة؟.. كثير من المؤشرات تغري بهذا القول، وتغري بتنبؤات متفائلة أننا نشهد الحلقة الأخيرة قبيل إسقاط الاستبداد والهيمنة في سورية، ولكن توجد مؤشرات أخرى تؤكد أن موعد المعركة الحاسمة لا يزال طيّ الغيب، وأن ما يشهده جنوب دمشق والغوطتان الشرقية والغربية حتى القلمون، المزيد..

 

 

غزة: تهدئة أم عدوان جديد يتوقعه عسكريون كبار؟

كثر الحديث في المدة الأخيرة عن تهدئة شاملة وطويلة الأمد بين الاحتلال وحركة حماس تشمل قطاع غزة، وتمهد لرفع الحصار عن القطاع، وتتيح متنفساً لأهله بعد سنوات تشديد الخناق من قبل الاحتلال والنظام المصري على حدّ سواء. ترافق هذا الحديث وحملة إعلامية قادتها مجموعات محسوبة على السلطة، حاولت فيها تشويه هذا الحراك الساعي لرفع الحصار عن غزة، وتضخيمه في الوقت نفسه على حساب تلميع صورة السلطة المتآكلة أمام شعبها، بعد أن فضح التعاون والتنسيق المزيد..

 

 

«القسّام» تكشف تفاصيل أسر«غولدن».. و«إسرائيل» تلتزم الصمت

كشفت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية «حماس» مساء الخميس، عن جزء من تفاصيل العملية التي نفذتها مجموعة من مقاتليها، ضد الجيش الإسرائيلي في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع, صيف العام الماضي, التي أعلنت «إسرائيل» عقبها فقدانها أحد ضباط جيشها. والعملية التي كشفت كتائب القسام جزءاً من تفاصيلها نُفذت في أول آب 2014، وهي ذات العملية التي شن الجيش الإسرائيلي عقبها المزيد..

 

 

محن اللاجئين العرب تتعاظم.. وتحرّك دولي لمجابهة الأزمة

تزداد محن اللاجئين ومآسيهم قتامة يوماً بعد آخر مع تواصل سقوط  مئات الضحايا بين آلاف يكابدون يومياً الويلات في رحلاتهم بين شرق أوروبا وغربها هرباً من بؤر الحروب والنزاعات. ويأتي ذلك في وقت تكثفت فيه التحركات الدولية لإيجاد حلول ملائمة تهوّن من وقع الأزمة المتفاقمة. وكانت الأيام الماضية صادمة للعالم والمجتمع الدولي، بعد انتشال قوات خفر السواحل الليبي أكثر من مئة جثة أغلبها لنساء وأطفال جرفتها المياه إلى الشاطئ إثر غرق قارب يقل 400 لاجئ قرب المزيد..

 

 

الغرب والاستيطان.. والإرهاب «الحلال»!

 يمارس الغرب الاستخفاف بوعي المسلمين والعرب والفلسطينيين عبر اتخاذ مواقف «رافضة» للاستيطان اليهودي، في الوقت الذي يسمح فيه بمدّ المشاريع الاستيطانية بالاحتياط البشري الأكثر إرهابية وعنصرية، علاوة على سماحه بتدفق المساعدات والتبرعات لجماعات إرهابية يهودية تجاهر بعزمها على تدمير المسجد الأقصى. فقد أظهرت دراسة أصدرتها الباحثة اليهودية سارة هيرتشهون أن اليهود الأمريكيين الذين هاجروا حديثاً، يشكلون ما نسبته 15% من المستوطنين المزيد..

 

 

المرابطون في الأقصى وجع «إسرائيل» وهدفها قبيل التقسم الزماني

صعدت الحكومة الإسرائيلية خلال  السنة الماضية من هجمتها على المرابطين في المسجد الأقصى بشكل ممنهج للوصول إلى حظر نشاطهم، وتجريم فعلهم في القانون الإسرائيلي. هذا الهدف الذي أعلنت أطراف في الحكومة الإسرائيلية، السعي إليه، قدمت عدداً من الخطوات المتسقة والمترابطة زمانياً، منها: أولاً- التهيئة الإعلامية: عكفت وسائل الإعلام الإسرائيلية على استهداف المرابطين من خلال موجة تقارير، مكتوبة ومرئية بلغت في السنة الأخيرة بحسب إحصاء مركز المزيد..

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com