الصفحة الرئيسية
  3 تــمـــوز 2015 م    الجـمـعـة 16 رمضان 1436 هــ    السنة الثالثة والعشرون    العدد 1168 

äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ
   
       الامان الاقليمي
الى الاعلى

ملامح المشروع الدولي البديل في سوريا
 

خيط مهم للغاية يجمع بين إسقاط مشروع السلام التركي مع الأكراد وبين معركة تل أبيض وما تلاها وبدأ يتصاعد بصورة أكثر وضوحاً، حيث تبدو بارزة علاقة هذا الحدث بمساعي تغيير الواقع السياسي في تركيا وتحجيم قدرات حزب العدالة وتصفيته، أو التضييق على هذا المشروع كلياً. ليس موضوع المقال هو الحالة الداخلية لتركيا، لكنه يتناول علاقة ما سبق بالتطورات الكبرى في سوريا، وبنية المشروع الدولي لصناعة إقليمية جراحية للوضع السوري، وهو ما سيتوجه بالفعل إلى ربطالمزيد..

 

 

تركيا تحشد على حدود سوريا.. وتنظيم الدولة يتحصن

نشر الجيش التركي تعزيزات على الحدود مع محافظة حلب شمالي سوريا وسط أنباء عن تدخل عسكري لاحتواء خطر «تنظيم الدولة» وتقدم المقاتلين الأكراد السوريين، في حين أقام تنظيم الدولة بدوره تحصينات وزرع ألغاماً تحسباً لأي تدخل. وأرسل الجيش التركي يوم الثلاثاء تعزيزات من غازي عنتاب إلى محافظة «كيليس» جنوبي البلاد، شملت نحو ثلاثين دبابة ومدرعة عسكرية، فضلاً عن جنود. وأُرسلت إلى قرية «إلبيلي» التركية المقابلة لبلدة الراعي بريف حلب الشرقي التي تخضع المزيد..

 

 

الوضع الفلسطيني والارتباك العام

يمكن للمرء حين يجد نفسه، ويجد الكثيرين، يواجهون ارتباكاً عاماً بالنسبة إلى كثير من التطورات التي تشهدها عدّة بلدان عربية، بل والوضع العربي جملة كذلك، أن يتفهم هذا الارتباك ويفسّره. ولكنه لا يملك أن ينسحب الأمر نفسه على الوضع الفلسطيني. إن كل ما يجري في الوضع العربي، بل وفي الوضعين الإقليمي والعالمي، لا سابق له منذ عشرات السنين التي اقتربت من المائة. فثمة تغييرات كبيرة حدثت في موازين القوى، الأمر الذي أفقد القوى العالمية القدرة على السيطرة على النظامالمزيد..

 

 

«ماريانا» تفضح العدو  والعالم

في الساعة الرابعة من فجر يوم الاثنين 29/6/2015، اعترضت بحريّة العدوّ الصهيوني أولى سفن أسطول الحرية «ماريان»، التي تحمل العلم السويدي، وعلى متنها ١٨ متضامناً، يمثلون المجتمع المدني الدولي من نشطاء وشخصيات اعتبارية، على بعد 120 كم من شواطئ غزة. وقد قام جنود البحرية بالسيطرة على السفينة بالقوة العسكرية والتهديد بالقتل، وجرى احتجاز المتضامنين ونقلهم إلى ميناء  أسدود المحتل. يتكون أسطول الحرية (٣) من خمس سفن، الأولى سفينة المزيد..

 

 

السعودية وروسيا.. ومسار الثورة

من الواضح أن الاتفاقات السعودية - الروسية الأخيرة بما يشمل قطاعات الطاقة النووية والتقليدية والتعاون العسكري ومجالات أخرى، تمثل قفزة نوعية في العلاقات بين البلدين، وتضيف بعداً آخر لما شهدته السياسة السعودية من تطورات منذ بداية عهد سلمان، وكانت الخطوة السابقة الأبرز على هذا الصعيد، ما حمل عنوان توافق سعودي - تركي - قطري إقليمياً، علاوة على عاصفة الحزم في اليمن. هل يمكن أن يترك التطور الجديد أثره على التعامل مع قضية سورية؟ تطوير العلاقات المزيد..

 

 

خضر عدنان.. الإرادة تفرض نفسها مجدداً

بعد انتصار الشيخ خضر عدنان مرة ثانية في معركة الإرادة داخل الزنازين، وبعد إرغامه المحتل على التنازل وهو لا يملك من سلاح المجابهة إلا جوعه، أعيد نشر مقالي الذي كتبته خلال معركة خضر عدنان السابقة؛ فالعبر نفسها تشخص اليوم، لتلقي ظلها على مساحة الوطن كله، في وقت تتعاظم فيه الحاجة لمبادرات التمرّد والرفض الاستثنائية التي تكسر نمطية التسليم بإملاءات المحتل وصلفه وعدوانه، داخل السجن وخارجه: أن تبدأ المعركة من داخل الزنازين، وأن يكون الأسير المزيد..

 

 

مبادرة فابيوس الفرنسيّة.. إدارة الصراع وليس حلّه!

بينما يعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أن التوصل إلى «صفقة» سلام فلسطينية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي «مستحيل تقريباً» في المدى المنظور، كما قال لفضائية العربية منتصف أيار الماضي، فإن جولة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في مصر والأردن وفلسطين المحتلة الأسبوع المنصرم التي استهدفت استئناف «عملية السلام» تبدو محكوماً عليها مسبقاً بالفشل، بالرغم من تأكيده أن جهوده تجري بـ«التنسيق» مع الولايات المتحدة. فكبير الدبلوماسية الفرنسية بدا معنياً بتحريكالمزيد..

 

 

نستنكر قتلهم.. وننتظر منهم معاملة بالمثل لو كانوا صادقين

ولأن مواقفنا لا تصنعها أهواؤنا, فإنه لا بد لنا ونحن نتابع خط الدم من الكويت إلى تونس إلى مدينة ليون أن نؤكد مرة بعد مرة براءتنا من المجرمين وإدانتنا للجريمة; بلغة واضحة وحاسمة لا تردد فيها ولا لعثمة. ندين ونشجب جريمة العدوان على مسجد الإمام الصادق في الكويت، ونعلن تعاطفنا مع أسر الضحايا, ونرسل تعازينا للكويت إمارة وحكومة وشعباً ولأسر الضحايا بشكل خاص، وندعو للجرحى والمصابين بالشفاء العاجل.. ندين ونشجب جريمة العدوان على فندق سوسة في المزيد..

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com