الصفحة الرئيسية
  31 تموز 2015 م    الجـمـعـة 15 شـــــوال 1436 هــ   السنة الثالثة والعشرون    العدد 1172 

äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ
   
       الامان الاقليمي
الى الاعلى

الاتجار بـ«داعش» لدى النظام السوري وحلفائه
 

رغم أن النظام السوري كان ولا يزال أكثر المستفيدين من داعش، ورغم أن مناهضي الأسد والقوى السياسية الداعمة لهم أكثر المتضرّرين من وجود هذا التنظيم المتطرف، إلا أن السيد حسن نصر الله يقول بملء الثقة في خطابه يوم السبت (25/7/2015): «لا شك في رعاية تركيا لداعش، وتمويلها لداعش، وتقديم التسهيلات الكافية لداعش، وفتح الحدود لداعش، ولكن الآن رئيس وزراء تركيا يقول إن داعش تشكل تهديداً للأمن القومي التركي؛ صباح الخير وصح النوم». حسناً؛ في سبيل المزيد..

 

 

لماذا خطب بشار الأسد اليوم؟!

خطب بشار الأسد يوم الأحد 26/7/2015، كما أوردت وكالة سانا الرسمية مسبقاً، في القصر الجمهوري، وكان جمهوره حسب المصدر نفسه (سانا) هو: رؤساء وأعضاء المنظمات الشعبية والنقابات المهنية وغرف الصناعة والتجارة والزراعة والسياحة. عنوان ضخم لتتسع صالة في القصر الجمهوري لكل منتسبيه؛ إلا إذا كان المقصود تقزيم الأسماء والمسميات في سورية.. لا ننصح بإضاعة الوقت بالعودة إلى الخطاب، إذ ليس عند بشار الأسد ما يقوله، غير اجترار ما سبق أن مضغه مراراً المزيد..

 

 

المعارضة السورية تسيطر كليّاً على ريف إدلب الغربي

سيطرت المعارضة السورية على كامل الريف الغربي لمحافظة إدلب في شمال سوريا بعد هجوم بدأ يوم الاثنين، وذلك في وقت تجري فيه اشتباكات بين قوات المعارضة وقوات النظام في محيط بلدة جورين في سهل الغاب بريف حماة. وقال جيش الفتح -الذي يضم فصائل أهمها جبهة النصرة وحركة أحرار الشام وجند الأقصى وفيلق الشام- إنه سيطر على 23 قرية وحاجزاً عسكرياً في ريف إدلب الغربي وسهل الغاب الذي يقع بين محافظات إدلب واللاذقية وحماة. وقال أحمد الأحمد مسؤول العلاقات المزيد..

 

 

منطقة الحظر الجوي.. قرار متأخر ولكنه ضروري

كان مطلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دوماً هو إقامة منطقة حظر جوي داخل الأراضي السورية لحماية المدنيين السوريين, ولطالما نادى بهذا المطلب لحقن دماء السوريين وإبعادهم عن القتل وبراميل الأسد المتفجرة وأسلحته من كل الأنواع، ولكن دون أي اهتمام من قبل المجتمع الدولي, حيث استمر العالم بالتجاهل والسكوت حيال ما يحصل في سوريا من قتل وتدمير، عدا عن أن من أسباب تجاهل مطالب أردوغان هي رفضه للدخول بجانب التحالف الدولي الذي يقصف تنظيم داعش, معتبراً أن المزيد..

 

 

لماذا تأخرت القضيّة السورية؟

قام «الربيع العربي»، واستنشق عشاق الحرية والباحثون عنها عبق الكرامة، وتنفسوا الصعداء وهم يسمعون أهازيج الثورة والحرية، والبحث عن حقوقهم - حقوق الإنسان - المسلوبة منهم، وذرفوا دموع الفرح، وهم يرون طغاة يتساقطون هنا وهناك، تماثيل تحطم، وصور تحرق، وأعشاش فتنة تهدم، وخيوط عناكب الفجور تمزق، رؤوس تطير، وثقلاء يفرون بسرعة البرق، وآخرون في السجون، وعاشت الأمة أجواء نشوة، ما عرفوها منذ زمن بعيد. ولم تكن الشعوب المنكوبة بتلك الأنظمة، تتصور أن المزيد..

 

 

الاحتلال يستبيح الأقصى.. اعتقالات وإصابات في اقتحام واسع

أصيب عشرات المصلين والمرابطين في المسجد الأقصى المبارك صباح الأحد إثر إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي القنابل الصوتية والغازية خلال اقتحامها باحات المسجد والمصلى القبلي. وقال أحد العاملين في مركز شؤون القدس والأقصى إن قوات كبيرة من الشرطة والوحدات الخاصة اقتحمت المسجد الأقصى، وأطلقت وابلاً من القنابل الصوتية بداخله، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة بين المصلين المعتكفين وتلك القوات. وأضاف أن قوات الاحتلال اقتحمت المصلى القبلي مرتين، وأخرجت حراس المزيد..

 

 

«إسرائيل» توظف الاتفاق النووي في الصراع الإقليمي

 لأول وهلة بدا الاتفاق بين الدول العظمى مع إيران كتطور بالغ السلبية تجاه «إسرائيل»، لكن نظرة متأنية تدل على أن «إسرائيل» لم تنفك توظف هذا الاتفاق في تحقيق مكاسب جيواستراتيجية غير مسبوقة. فقد أعلنت تل أبيب أنه إذا فشلت في احباط تمرير الاتفاق في الكونغرس، فأنها ستطالب الإدارة الأمريكية بتقديم تعهد يضمن تبنيها القرار الذي اتخذته عام 1981، والقاضي بفرض السيادة الصهيونية على هضبة الجولان. وقد عبر عن هذا الموقف بشكل صريح ومعلن وزير الأمن الداخلي المزيد..

 

 

الهدنة مع الاحتلال قائمة في الضفة لا في غزة

يكرر الرئيس محمود عباس رفضه المطلق لمشاريع الدولة الفلسطينية ذات الحدود المؤقتة التي تقترحها دولة الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، كما يكرر تحذيره بأن «الهدنة الطويلة» التي يجري الحديث عنها بين المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وبين دولة الاحتلال إنما تستهدف التمهيد لإقامة دويلة فلسطينية مؤقتة في القطاع تفصله عن الضفة. لكن الوضع الراهن على الأرض في الضفة الغربية يجسد هدنة طويلة قائمة ومستمرة منذ ما يزيد على عشرين عاماً ولأمد غير منظور بين المزيد..

 

 

الأقصى.. والكلام الصعب!

تتوقف الكلمات في الحناجر أو تتلاشى من حبر الأقلام حين تكون القدس شاخصة في قلب الحدث، ثم حين تصبح تحت التهديد والانتهاك.. وحدها قضية الأقصى تجعل الكلام صعباً أو مائعاً أو بلا قيمة، ووحدها تحيطك بالخجل إذا ما فكّرت في الكتابة عنها لتوصيف حالها، أو تحليل ملابسات ما يجري في محيط الأقصى، أو الإجابة على سؤال: لماذا؟ لماذا تتصاعد الهجمة على الأقصى؟ أو لماذا يتجرأ المستوطنون على اقتحامه كل يوم؟ أو لماذا يسود الصمت؟ وبداية، لعل تمادي الاحتلال المزيد..

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com