الصفحة الرئيسية
 1 أيـــــار 2015 م    الجـمـعـة 12 رجـــب 1436 هــ    السنة الثالثة والعشرون    العدد 1159 

äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ
   
       الامان الاقليمي
الى الاعلى

جبهة النصـرة أو «ثوار سوريا» في الطريق إلى التوحّد

لم يخف السيد خالد خوجا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض الذي يتخذ من إسطنبول مقراً له، فرحته العارمة بالانتصارات التي يحققها «ثوار سوريا» على «قوات الأسد»، واصفاً معركة جسر الشغور بانها بوابة التحرير الكامل للتراب السوري المحتل (من النظام طبعاً، لا يقصد الجولان السوري المحتل)، داعياً المجتمع الدولي إلى «انعطافة» في اشكال ومستويات الدعم الواجب توفيرها لـ«الثورة السورية» من أجل التسريع في إسقاط النظام واختزال المعاناة وتقليص التضحيات. المزيد..

 

 

النظام يتهاوى في إدلب والمعارضة تتوحد بجبهة حلب
 

سيطر جيش الفتح التابع لقوات المعارضة السورية على معسكر القرميد الواقع جنوب شرق مدينة إدلب، بعد هجوم شنه عليه بأسلحة ثقيلة. من جهتها أعلنت المعارضة المسلحة عن توحيد جهودها «لتحرير» الأجزاء المتبقية من حلب. وتزامن الهجوم على معسكر القرميد مع تفجير ثلاث عربات ملغمة كان يقودها مقاتلون من جبهة النصرة استهدفت مواقع لقوات النظام، وتبعتها اشتباكات سيطر بعدها مسلحو المعارضة على المعسكر -الواقع على الطريق الدولي بين إدلب واللاذقية- المزيد..

 

 

الثورة السورية تشهد تطورات دراماتيكيّة استراتيجيّة على كل الجبهات

من اليمن في جنوب الجزيرة العربية هبّت عاصفة الحزم العربية ضد قوات الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، لصدّ النفوذ الإيراني المتمدد من لبنان إلى العراق إلى سورية وأخيراً إلى اليمن. ويبدو أن رياح عاصفة الحزم العربية التي شنتها دول التحالف وصلت إلى سورية المكلومة بنظام بشار الأسد وداعميه، وفي مقدمتهم روسيا وإيران والميليشيات الطائفية العديدة. شهدت الأسابيع الأخيرة تطوراً نوعياً وتقدماً استراتيجياً للثوار، وانكفاءً للنظام في مختلف المناطق السورية المزيد..

 

 

وماذا بعد خليّة الأزمة وحافظ مخلوف.. ورفيق شحادة ورستم غزالي؟! وسبعين ألف مقاتل!؟

كل التعليقات الوصفية والتحليلية التي تتناول شخصية (بشار الأسد) من حيث إحساسه بفداحة ما يجري حوله، وافتراضاً على يديه، لا تكاد توفيه حقه. إن مصطلحات اللامبالاة، والانفصال عن الواقع، وضعف الإدراك، والمكابرة، والانفصام في الشخصية لشخص يمتلك قدرات غير محدودة على الضحك وسط الفاجعة، وإلقاء النكتة السمجة على حوافي الهاوية.. كل تلك المصطلحات لا تحيط بشيء من حقيقة تلك الكتلة الحية من اللحم والدم التي اسمها الافتراضي بشار الأسد... بشار المزيد..

 

 

صحيفة أميركية: إيران تنفق 35 مليار دولار في سوريا سنوياً

كشف الصحافي الأميركي نيكولاس بلاندفور في مجلة «كريستين ساينس مونيتور» أن «احد المصادر نقل عن الموفد الدولي للسلام في سوريا ستيفان دي ميستورا قوله إنه يقدّر الموازنة التي تخصصها ايران سنوياً للحرب في سوريا بنحو 35 مليار دولار أميركي». وأشار الصحافي الأميركي في تقريره الى انه على الرغم من هذا الدعم الهائل، الا ان المشكلة الأساسية التي يعاني منها نظام الأسد الآن هي عدم قدرته على استقطاب شبان سوريين للقتال في صفوفه، وبالتالي هو المزيد..

 

 

دلالات فوز الكتلة الإسلاميّة بجامعة بيرزيت

حققت الكتلة الإسلامية (الذراع الطلابية لحركة حماس في الضفة الغربية), فوزاً كبيراً على منافستها حركة الشبيبة الفتحاوية بفارق 7 مقاعد, حيث حصلت الكتلة على 26 مقعداً بمجموع 3400 صوت، بينما حصلت كتلة الشهيد ياسر عرفات «الذراع الطلابي لحركة فتح» على 19 مقعداً بمجموع 2545 صوتاً. وجاء القطب الطلابي الديمقراطي التقدمي «الذراع الطلابية للجبهة الشعبية» في المرتبة الثالثة، حاصلاً على 5 مقاعد بمجموع 695 صوتاً, فيما حصل تحالف بيرزيت الطلابي على مقعد واحد، بمجموع 146 صوتاً. جاءت انتخابات «بيرزيت» بعد يوم واحد من انتخابات «بوليتكنيك المزيد..

 

 

إرسال أجهزة أمنيّة فلسطينيّة إلى القدس؟.. لماذا؟!

من يتابع المقاومة الشعبية في القدس، لا سيّما في المسجد الأقصى وحوله، كما في القرى التي اعتبرها العدو من القدس الكبرى، يلحظ أن ثمة تصعيداً للمقاومة، وزيادة في إرهاصات لانتفاضة تكون القدس منطلقها، وهو ما يتهدّد بالتأكيد انتقال شرارتها إلى الضفة الغربية. فالقدس تقدّمت في مقاومتها وحراكاتها الشبابية خلال الستة أو السبعة أشهر الماضية، عما هو الحال في الضفة الغربية عموماً. والسبب أن القدس وضواحيها لا تقع تحت سيطرة الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وتعيش المزيد..

 

 

صدمة حرب غزة ما زالت تفعل فعلها في الكيان الصهيوني

بصورة مفاجئة، بدأت وسائل الإعلام الإسرائيلية تنشر منذ أوائل شهر نيسان الماضي بعض يوميات حرب غزة صيف عام 2014، تتحدث فيها عن إخفاقات الجيش الإسرائيلي أمام مقاتلي حماس، وكان أخطر الاعترافات ما تحدث به «عوفر شيلح» عضو لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، وسبقه «يوآف غالانت» قائد المنطقة الجنوبية السابق في الجيش، فيما بث التلفزيون الإسرائيلي شريط فيديو حول التحقيقات العسكرية التي أجراها الجيش. اللافت في الاعترافات الإسرائيلية أنها المزيد..

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com