الصفحة الرئيسية
 28 تشرين الثاني 2014م   الجمعة 6 صفر 1436هـ   السنة الثانية والعشرون   العدد 1137 

   
       لقطات لبنانية
الى الاعلى

انتخاب رئيس جديد لهيئة علماء المسلمين في لبنان
 

اجتمع المكتب الإداري لهيئة علماء المسلمين في لبنان لانتخاب رئيس جديد له بعد مرور أسبوعين على انتهاء ولاية الرئيس السابق الشيخ مالك جديدة، وقد تم بالإجماع انتخاب الشيخ الدكتور سالم الرافعي رئيساً جديداً للهيئة لمدة ستة أشهر قادمة.

كما تدارس المكتب بحضور رئيس مجلس الشورى وبعض أعضاء المجلس استقالة الشيخ مالك جديدة من هيئة علماء المسلمين، وقد قُبلت استقالته، لا سيما بعد البيان الذي أصدره.

 

بيان حول وفاة أول طفل سوري لشتاء هذه السنة في عرسال بسبب البرد

أمام عدم وجود مستشفى في جرود عرسال وانقطاع الطرقات مع البلدة خاصة ليلاً، يعلن اتحاد الجمعيات الاغاثية والتنموية عن أول حالة وفاة لشتاء هذا العام لطفلة سورية من الأسر اللاجئة في عرسال، بسبب عدم وجود رعاية طبية وتدفئة مناسبة، ما ادى الى التهاب رئوي حاد أدى للوفاة. وكانت طفلة اللاجئ السوري دياب قرقوز قد ولدت منذ ثلاثة أيام داخل خيمة أهلها في عرسال المهجرين من فليطة السورية، ونقلت بعدها إلى المستشفى الميداني في عرسال بحالة الخطر، حيث فارقت بعدها الحياة.

نطالب الهيئات الاغاثية والدولية بالعمل السريع على انقاذ اللاجئين في عرسال ووادي خالد وشبعا وبقية عكار والبقاع، نظراً إلى استمرار موجة البرد والثلوج، ونؤكد الحاجة الماسة لكل وسائل التدفئة خاصة الوقود، فضلاً عن البطانيات والمدافئ والخيم النايلون لحماية النازحين من الماء والثلوج، والأدوية الطبية...

 

لبنان: ساعدونا لنساعد النازحين السوريين

أطلق رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام حملة توعية لدعم صندوق النهوض اللبناني لمساعدة البيئة الحاضنة للنازحين السوريين، خلال احتفال نظمته وزارة الاقتصاد في السرايا الكبيرة، معتبراً ان «هذه الحملة جزء مما نتصدى له في محاولة منا لتخفيف أعباء هذا الملف سواء على إخواننا النازحين السوريين أو على لبنان واللبنانيين كي نتمكن من العبور بثقة ومتانة ونكون أكثر تأهيلاً للأشهر والسنوات المقبلة التي تتطلب منا جميعاً الكثير من العناية والاهتمام».

وحضر حفلة اطلاق الحملة وزراء: الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، الاقتصاد آلان حكيم، الخارجية جبران باسيل، التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، والعمل سجعان القزي، والممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة روث ماونتن وسفراء وديبلوماسيون.

 

جعجع لآل فخري: نلاحق «عصابة» بتدعي

كرر رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع وصف جريمة بتدعي بأنها «عملٌ بربري بكلّ ما للكلمة من معنى»، مؤكّداً «أن مرتكبي الجريمة الكبيرة سيُلاحقون الى أن يتم جلبهم أمام العدالة».

كلام جعجع جاء خلال استقباله في معراب وفداً كبيراً من آل فخري من قضاءي بشري وبعلبك -الهرمل. واذ أعرب عن «فخره بتصرف العائلة وأهالي المنطقة السليم من خلال ضبط النفس»، كشف ان «المجرمين متوارون في الوقت الحاضر، ولكن الجيش اللبناني قام بواجباته وهو لا يزال يُتابع القضية ولن يترك المجرمين من دون عقاب»، مشيراً الى أن «الأحزاب كافة رفعت الغطاء عنهم».

 

تعزيز المواقع العسكرية بين العرقوب وراشيا

في ظل تزايد الحديث عن محور شبعا – جبل الشيخ، والتهويل الاعلامي في هذا الصدد، رفع الجيش اللبناني جاهزيته على مختلف محاور هذا القطاع الممتد من تلال العرقوب جنوباً حتى راشيا الوادي شمالاً، وصولاً الى ينطا ودير العشاير، فعزز مواقعه العسكرية ودورياته عتادا ورجالاً لتكون قادرة على مواجهة أي احتمال أو أي طارئ، علماً ان العوامل الطبيعية على هذا المحور بدأت تساعد في استتباب الامن حتى قبل ان تكلل الثلوج قمم ذاك الجبل لتقفل منافذه وممراته بين الأراضي اللبنانية والسورية، فالامطار والمتساقطات والعواصف التي تضرب هذه المنطقة حالياً كفيلة بإقفال هذه المعابر في الاتجاهين، لأن ثمة استحالة للتنقل ذهاباً واياباً حتى بواسطة البغال.

أما في المقلب السوري من جبل الشيخ، فقد تبين ان الاتصالات ما بين محور بلدة عرنة ومحور بلدة بيت جن لم تؤت ثمارها حتى اليوم، لجهة الافراج عن المعتقلين من أبناء طائفة الموحدين الدروز لدى «جبهة النصرة»، اضافة الى جثامين الذين سقطوا.

 

«الدستوري» يتابع درس الطعن في التمديد

  تابع المجلس الدستوري برئاسة القاضي عصام سليمان، النظر في الطعن المقدم من «التيار الوطني الحر» بقانون التمديد للمجلس النيابي، فعقد جلسته الثانية، وأنهى خلالها مناقشة التقرير الذي قدمه مقرر الطعن، ووضع الخطوط العريضة للقرار الذي يجب أن يصدر عنه في هذا الشأن.

وفي موازاة هذه الاجتماعات، وجه «الحراك المدني للمحاسبة» رسالة مفتوحة الى أعضاء المجلس الدستوري، اعتبر فيها أن «تحصين البلاد لا يكون بالرجوع الى الوراء، بل بالتمسك بالدستور والمواثيق الدولية والمرجعية الشعبية، وبالمكتسبات الديموقراطية والحريات العامة والسياسية»، مشيراً الى أن «جوهر خوفنا ومصدره الرئيسي، ليس ما يجري في الخارج، بل هو مشاهدتنا للطريقة التي يُحكم فيها الداخل، فتفرغ فيها كل مؤسسات الدولة ومرافقها من دورها ورمزيتها». وأمل من المجلس الدستوري أن «يراعي في عمله الدستور ومعايير العمل الديموقراطي وفصل السلطات».

 

«حزب الله» يقايض عنصراً مأسوراً بأسيرين لديه

أعلن «حزب الله»، «تحرير عنصر لديه» من «جهات خاطفة» لم يسمها، مقابل إطلاق «أسيرين لدى الحزب من المسلحين». وتبين لاحقاً أن عنصر الحزب هو عماد لبنان عياد الذي كان قد اعتقله عناصر من «الجيش السوري الحر» في التاسع من تشرين الأول الماضي خلال اشتباكات داخل الأراضي السورية، وهي اشتباكات تلت معركة بريتال بين الحزب والمسلحين السوريين.

وأوضح بيان صادر عن الحزب أنه «بتوفيق من الله عزّ وجلّ، وبعد مفاوضات استمرت لأسابيع مع الجهات الخاطفة، تم تحرير الأخ الأسير عماد عياد، مقابل إطلاق سراح أسيرين كانا لدى «حزب الله» من المسلحين.

وتأتي هذه المبادلة، في ظل استمرار التفاوض بين الدولة اللبنانية وبين «النصرة» و «داعش»، على تحرير العسكريين اللبنانيين المخطوفين منذ 2 آب الماضي. وتخضع هذه المفاوضات لتجاذب وتأرجح في ظل استمرار اعتصام أهالي العسكريين قبالة السرايا الحكومية للضغط على الحكومة كي تسرّع مبادلة هؤلاء العسكريين بموقوفين إسلاميين في سجن رومية. وهي مبادلة خضعت وتخضع لخلافات داخل الحكومة، حيث يعترض البعض على تلبية مطالب الخاطفين بحجة الحفاظ على هيبة الدولة.

 

عسيري: لبنان يحتاج إلى حوار معمّق

أعلن السفير السعودي لدى لبنان علي بن عواض عسيري بعد زيارته رئيس المجلس النيابي نبيه بري ان «المملكة العربية السعودية ترى ان الأولوية التي يحتاجها لبنان حالياً، هي تعزيز وحدة صف أبنائه وحصول توافق بين كل القوى السياسية على إجراء حوار معمق، والاسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، بمعزل عن الاحداث التي تشهدها المنطقة وانعكاساتها، وعما يصدر من مواقف اقليمية او دولية، لأن الحوار الوطني مسؤولية الأشقاء اللبنانيين دون سواهم، والسبيل الأفضل الذي يؤدي إلى تحقيق المصلحة الوطنية العليا».

ولفت إلى انه استمع الى آراء بري «في عدد من المسائل الداخلية والاقليمية»، وأنه ابدى تقديره لـ«ما يبذله من جهود تهدف الى التوصل الى انتخاب رئيس للجمهورية وإطلاق حوار بين القوى السياسية»، قائلاً: «الرئيس بري في طليعة الشخصيات الوطنية الحريصة على إيجاد حلول للأزمات السياسية، بما يريح الوضع الداخلي ويساهم بنقله إلى مرحلة أفضل على كل الصعد السياسية والأمنية والاقتصادية».

 

التحقيق مع منشد «احسم نصرك في يبرود»

أوقف جهاز الأمن العام اللبناني ليل الاثنين الماضي، «منشد حزب الله» علي بركات لدى تقدمه من مديرية الأمن العام في محافظة النبطية لتجديد جواز سفره.

وجرى التوقيف انفاذاً لمذكرة بحث وتحرٍّ صادرة عن القضاء اللبناني بعدما أقدم بركات على انشاد أغنية بعنوان «ارهابك يا سعودية» وهو صاحب أغنية «احسم نصرك في يبرود».

 

 

لبنان يُوافق على عرض الخاطفين 5 مقابل 50

أعرب أهالي العسكريين الذين ألتقوا الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد خير عن اطمئنانهم إلى سير التفاوض، وتحدثوا عن معلومات غير رسمية عن إيجابيات من سوريا واستعدادها للتعاون في حل القضية نقلها المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم.

وعلم أن الدولة اللبنانية وافقت على عرض الخاطفين الإفراج عن خمسة من سجن رومية و50 في سوريا في مقابل كل عسكري لبناني، وهي لا تزال تنتظر اللوائح من الجهات الخاطفة التي لم ترسلها بعد.

كذلك علم أن خلية الازمة برئاسة رئيس الوزراء تمّام سلام ستستمع الى عرض من اللواء عباس ابراهيم بعد عودته من دمشق بمعطيات إيجابية تتصل بموقف النظام السوري من إطلاق أفراد تابعين لـ«النصرة» و«داعش» للإسهام في الإفراج عن العسكريين اللبنانيين.

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com