الصفحة الرئيسية
 29 لآب 2014م   الجمعة 3 ذي القعدة 1435هـ   السنة الثانية والعشرون   العدد 1124 

   
       لقطات لبنانية
الى الاعلى

إرجاء محاكمة موقوفي عبرا

أرجأت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن الطيار خليل إبراهيم النظر في ملف حوادث عبرا، والمُلاحق فيه غيابياً الشيخ الفار أحمد الأسير، إلى 14 تشرين الأول المقبل. واستجوبت المحكمة ستة متهمين، وأخلت سبيل موقوف مضى على توقيفه سبعة أشهر نظراً إلى الجرم المسند إليه بجنحة. وقررت المضي في الملف من دون تفريعه بعدما كا ن قد أعلن عن ذلك في وقت سابق.

إلى ذلك، طالب وكلاء الدفاع بعدم فصل قضية حوادث عبرا عن الحوادث التي سبقتها تحديداً بين 18 و22 حزيران والتي حصلت بين الأسير و«سرايا المقاومة». وطالب المحامون بأخذ كل الدلائل ومنها تسجيلات كاميرات المراقبة الموجودة في مكان الاشتباكات لتحديد هوية مطلقي النار.

وكانت قد انطلقت الثلاثاء الماضي أولى جلسات الاستجواب حيث بلغ عدد الموقوفين 70 موقوفاً، بالإضافة الى المدّعى عليهم في هذه القضية والذين ستتم محاكمتهم غيابياً بعد تبليغهم بذلك لصقاً. وتم تقسيم المدّعى عليهم في حوادث عبرا الى 5 مجموعات.

 

جعجع: «داعش» مجرمون لا يعرفون الإسلام
 

في لقاء دردشة وتفكير مشترك مع صحافيين وإعلاميين وناشطين في معراب، عرض رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع رؤيته إلى تنظيم «داعش» ودوافع أفراده النفسية والاجتماعية وقدراتهم بناءً على دراسة شخصية عكف عليها أخيراً، وانتهى إلى تحميل المسؤولية عن هذه الظاهرة لنظامي الأسد والمالكي.

وشدد على أن الموقف من «داعش» هو اخلاقي قبل أي شيء آخر، ويجب أن يكون واضحاً جداً، وما يجمع بين أفراد هذا التنظيم أنهم منحرفون وقتلة ومجرمون وليس الإسلام الذي لا يعرفونه. إنهم منحرفون وليسوا مجموعة إسلامية. وأعطى لمحة بناء على علم النفس عن رغبات هؤلاء التدميرية الكبيرة، والانتحارية لدى بعضهم. ولفت إلى أن هذه الجماعة الإرهابية هي اليوم خارج كل سيطرة عليها، لذلك اجتمعت ضدها الدول وركب حلف غربي- عربي يدرس طرق ضربها وشن هجوم مضاد واسع عليها، مستبعداً أن تؤدي هذه التطورات إلى تعويم نظام الأسد لأنه «محروق فوق الطبيعة».

 

فتفت ردّاً على قاسم: لحوار مباشر مع إيران

رد النائب احمد فتفت على دعوة نائب الامين العام لـ«حزب الله» الشيخ نعيم قاسم قوى 14 آذار الى الحوار. وتمنّى في تصريح لو «ينفذ حزب الله التزاماته في مقررات طاولة الحوار كي يُعيد بناء الثقة»، لافتاً الى ان «دعوة الشيخ قاسم هي للاصطفاف لا للحوار لانه يريد منا تأييد مواقف الحزب».

وقال: «لدينا انطباع بأن حزب الله قد يكون احياناً حسن النيّة في الدعوة الى الحوار، ولكن القرار ليس بيده بل في ايران، وعند الخيارات الكبيرة يبقى القرار ايرانياً، لذلك من الافضل ان يكون الحوار مباشرة مع ايران لاننا لم نتوصل مرة الى نتيجة جدّية بالحوار مع الحزب (...)».

وأوضح ان «اسس الحوار تكون بالحصول على الثقة بتنفيذ التزامات طاولات الحوار منذ 2006 وانسحاب حزب الله من سوريا (...) وعندها نُنظّم النزوح السوري في لبنان»، مشدداً على «رعاية رئيس الجمهورية لأي حوار جدّي».

 

بو صعب صدّق وثائق الترشيح

أصدر وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب القرار الذي استند إلى رأي مجلس شورى الدولة ومجلس الوزراء، والذي فوض بموجبه إلى وزير التربية إعطاء إفادات إلى المرشحين للشهادات بعدما تمنعت هيئة التنسيق النقابية عن تصحيح مسابقات الامتحانات الرسمية.

وبناءً عليه سوف يصدر المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق قراراً يكلف بموجبه المناطق التربوية ودائرة الامتحانات في الوزارة المباشرة بالمصادقة على صور إفادات القيد التي يحملها المرشحون التي تتيح لهم الترفيع إلى الصفوف الأعلى والتسجيل في مؤسسات التعليم العالي والمعاهد المهنية والفنية في لبنان والخارج.

كما سوف يصدر المدير العام للتعليم المهني والتقني رئيس اللجان الفاحصة المهنية أحمد دياب قراراً مماثلاً يكلف بموجبه الإدارة، المصادقة على صور إفادات القيد للمرشحين للشهادات المهنية والتقنية لكي يتم تسجيلهم في الصفوف الأعلى.

 

«المستقبل» تحذّر من توريط الجيش في معارك حزب الله

شددت كتلة «المستقبل» النيابية في بيان بعد اجتماعها الدوري برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة على أن «كل الجهود الوطنية المخلصة يجب أن تنصب على مواجهة آفات التطرف والإرهاب من أية جهةٍ أتت وحماية لبنان وتحصينه في مواجهتها باعتبارها خطراً داهماً يهدد لبنان واستقراره، وهي لا تتم إلا عن طريق دعم الدولة ومؤسساتها وعلى وجه الخصوص الجيش والقوى الأمنية، ويجب الوقوف خلف الجيش وهذه القوى ومساندتها».

واستنكرت الكتلة «الدعوات الرائجة على ألسنة متطرفين متعصبين ومتهورين للتشجيع على حمل السلاح المناطقي أو المذهبي أو الحزبي أو الميليشيوي غير الشرعي بحجة الدفاع عن النفس بوجه الإرهاب، فلا سلاح للدفاع عن اللبنانيين إلا سلاح الشرعية».

وتوقفت عند «حملات إعلامية موجهة ومدفوعة للضغط على الجيش اللبناني لتوريطه في معارك حرب النظام السوري ضد شعبه»، وحذرت من «مغبة توريط الجيش في معارك يخوضها «حزب الله» لحسابه وحساب النظام السوري لأنها تفتح الباب لإطاحة الاستقرار النسبي في لبنان ولا مصلحة لأحد بذلك».

 

برّي يثير مع سفراء أخطار الإرهاب

 أثار رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري مع سفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن والممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لدى لبنان ديريك بلامبلي «الأخطار التي تهدد لبنان والمتمثلة بما تعرضت وتتعرض له منطقة عرسال من قبل المجموعات الارهابية»، محذراً من «تكرارها وتنقلها الى مناطق اخرى».

وشارك في الاجتماع سفراء: روسيا الكسندر زاسبيكين، بريطانيا توم فليتشر، الولايات المتحدة ديفيد هيل، والقائم بالاعمال الفرنسي جيروميه كوشار، والقائم بالاعمال الصيني هان جينغ، وحضره مستشار بري علي حمدان.

وطالب بري، بحسب مكتبه الاعلامي، «المجتمع الدولي وعلى رأسه الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن بالاسراع في دعم الجيش والقوى الأمنية اللبنانية، وتجاوز الآلية التقليدية والبروتوكولية لتلبية هذه الحاجات الملحة بالسرعة اللازمة».

 

بلدية عرسال تنفي وجود مسلحين فيها

تصر بلدية عرسال على تأكيد أن الوضع في البلدة اللبنانية الحدودية مع سورية «هادئ وطبيعي وأن الجيش اللبناني يسير دورياته بشكل منتظم في البلدة وحواجزه التي زادت من 11 حاجزاً إلى 15 على أطراف البلدة في مواجهة الجرود تقوم بمهماتها الأمنية». وقال رئيس البلدية علي الحجيري إنه «لو كان هناك مسلحون يجوبون عرسال ويهددون الناس لكان الجيش أعلن عنهم أو أوقفهم».

وأوضح «أن هناك شخصين أو ثلاثة أشخاص من المعروفين بمناصرتهم لـ «حزب الله» وقوى 8 آذار في البلدة، غادروها مع عائلاتهم لأنهم «فزعانين»، وهذا هو حجم النزوح»، فيما أكد نائبه أحمد الفليطي، أن «من نزح خلال الاشتباكات التي حصلت بين الجيش اللبناني والمسلحين السوريين الذين دخلوا البلدة عادوا إلى عرسال جميعهم».

وشدد على أن «عرسال دفعت دماً، وكذلك الجيش اللبناني والنازحون، ونؤكد أن لا احتقان في عرسال، وكنا نخشى أن يحصل بعد الأحداث، لكن الوضع أفضل مما تصورنا، والموضوع الأمني يبقى عند الجيش وقيادته تعرف كيف تتعامل مع الوضع».

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com