الصفحة الرئيسية
  24 تــمـــوز 2015 م   الجـمـعـة 8 شـــــوال 1436 هــ    السنة الثالثة والعشرون    العدد 1171 

äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ
   
       لقطات لبنانية
الى الاعلى

د. الحوت لإذاعة الفجر: الجماعة ترفض طرح الفيدرالية لأنها لا تخدم طموح الشعب اللبناني

 شدد النائب د. عماد الحوت على الدور الفاعل للقاء التشاوري الإسلامي الذي عُقد في بيروت في سعي لجمع الشمل وتوحيد الساحة الإسلامية ولا سيما السنية، في الوقت الذي يشهد فيه لبنان والعالم العربي أزمة تقسيم.

وأشار د. الحوت الى رفض الجماعة لطرح الفيدرالية، معتبراً ذلك أنه لا يخدم طموح الشعب اللبناني، منبهاً لخطورته ومعتبراً أن طرح العماد عون لذلك انما هو هفوة ليس إلا؛ ونبّه لخطورة جرّ الشارع اللبناني مرة أخرى لصدام بعد الحالة التي مرّت بعد الجلسة الوزارية والسجال الذي دار بين رئيس الوزراء وأحد الوزراء.

 

عقوبات أميركية على قادة في «حزب الله»

فرضت وزارة الخزانة الاميركية عقوبات على عدد من قادة «حزب الله» من سياسيين وعسكريين في سياق جهودها ضد «نظام بشار الاسد في سوريا ونشاطات حزب الله الإرهابية». وجاء في بيان للوزارة صدر ان العقوبات شملت مصطفى بدر الدين وفؤاد شكر وإبراهيم عقيل لانتمائهم الى «حزب الله» أو لقيامهم بنشاطات نيابة عنه.

كما فرضت الوزارة عقوبات على عبد النور شعلان، الذي وصفته بأنه «مسهل» عمليات «حزب الله».

ويعني هذا الاجراء تجميد أي عائدات مالية لهؤلاء الافراد في المصارف الاميركية او في أي مصارف او مؤسسات مالية في العالم تحت سيطرة افراد او مؤسسات أميركيين، الى منع المواطنين الاميركيين من العمل معهم. وأضاف بيان الوزارة ان هذا الاجراء يأتي في سياق الاجراءات التي تتخذها الحكومة الأميركية «ضد حزب الله بسبب نشاطاته الإرهابية العنيفة لدعم نظام الأسد والهجمات التي يقوم بها ضد الشعب السوري».

 

جنبلاط:  طهران قد تكون راغبة في تغيير اتفاق الطائف
 

 قال رئيس «اللقاء النيابي الديموقراطي» وليد جنبلاط الموجود في باريس رداً على سؤال عن زيارة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس المرتقبة لإيران حيث أفادت المعلومات بأنه سيطرح موضوع انتخابات الرئاسة اللبنانية، إنه «ينبغي انتظار ماذا سيطلب الجانب الإيراني في المقابل، فاذا كان هناك حسن نية ايراني سيسهل الأمور التي تتعلق بالرئاسة في لبنان بمرشح توافقي، أما اذا كان الإيرانيون يرغبون في الرد على الموقف الفرنسي الذي كان أكثر صلابة خلال المفاوضات على النووي، فلا أتصور أن يحصل منهم تسهيل لذلك. واذا لم يعط الجانب الإيراني لفابيوس تسهيل الرئاسة في لبنان، واذا تبين ان هناك تشدداً في بحث طريقة وضع جدول الأعمال في جلسة مجلس الوزراء اللبنانية المقبلة، فمعنى ذلك ان الجانب الايراني الذي اعتبر أنه أحرز انتصاراً كبيراً في الاتفاق على النووي، يأمل محاولة تغيير في صيغة الطائف، إذ إن العماد ميشال عون حليف لـ«حزب الله» ولا يبادر الى التحرك من دونه».

 

طارق يتيم: لا مشكلة في إعدامي

أُخضع الموقوف طارق يتيم لاستجواب مطوّل أمام قاضي التحقيق جورج رزق في بيروت، الذي أصدر في نهاية الجلسة مذكرة توقيف وجاهية بحقه بجرم قتل جورج الريف عمداً، طعناً بالسكاكين.

وواجهت رولا الريف قاتلَ زوجها يتيم، ونقلت عنه أنه ليس نادماً على ما فعله، وهو يطلب إعدامه. وأضافت أن يتيم توجه إليها قائلاً: «زوجك مرتاح حيث هو أكثر مني». وأبدت ثقتها بالقضاء اللبناني وتحقيق العدالة.

أما وكيل العائلة المحامي زياد البيطار، فقد صرح بعد الجلسة بأن يتيم قال إنه ليست لديه مشكلة في إعدامه، ولم يظهر عليه أي ندم أثناء جلسة الاستجواب. وأضاف البيطار: «نحن نطلب تنفيذ مطلبه بإعدامه».

 

عون: الأولوية للاعتراض داخل الحكومة

 قال رئيس «تكتل التغيير والإصلاح» العماد ميشال عون ان الأولوية لديه الآن هي للاعتراض من داخل الحكومة ولمواصلة التحرك في الشارع، مؤكداً أن «إسقاطها ليس من ضمن الأهداف التي يعمل عليها في هذه المرحلة».

ورفض عون في حديث إلى «وكالة الجمهورية الأسلامية للأنباء- إرنا» طرح اي بند في جلسة مجلس الوزراء «قبل البحث في آلية اتخاذ القرار داخل الحكومة»، معتبراً ان «القضايا الحياتية مثل قضية النفايات سبق لمجلس الوزراء ان اتخذ القرار في شأنها، ويمكن الوزراء المختصين تطبيقها من دون الحاجة للعودة الى مجلس الوزراء». وأوضح أنه «لم يتخذ حتى الآن قراراً حول توقيع مرسوم الجلسة التشريعية للمجلس النيابي».

وأكد عون رفضه «العودة الى ما كان عليه الأمر قبل الأزمة الحكومية الحالية»، معتبراً «ان القبول بما كان معتمداً من تهميش هو من رابع المستحيلات ولا يمكن العودة اليه، والمطلوب في هذه المرحلة تطبيق الطائف».

وقال: «نحن لا نتكلم في هذه المرحلة عن اشياء دراماتيكية، وأن الحل يبدأ من أعلى الهرم اي من انتخاب الرئيس القوي».

 

الكهرباء: ارتفاع ساعات «العتمة»!

بعدما ارتفعت صرخة المواطنين احتجاجاً على زيادة ساعات التقنين الكهربائي في الايام الماضية الأخيرة، توقعت مصادر مقربة من مؤسسة كهرباء لبنان عودة التيار الى طبيعته بدءاً من الأول من آب المقبل، أي غداة الانتهاء من ورشة إصلاح وحدة غازية ونصف وحدة بخارية في معمل الزهراني بُدئ العمل بها في أيار الماضي.

وقالت المصادر ان الخسائر التقنية وغير التقنية لا تزال مرتفعة مع تراجع إنتاج الكهرباء بسبب الأعطال والتعديات، وذلك رغم مواصلة «كهرباء لبنان» تكثيف الحملات لنزع التعديات عن الشبكة الكهربائية في جميع المناطق اللبنانية، بمؤازرة من قوى الأمن الداخلي. واوضحت ان الاستمرار في استمداد التيار الكهربائي بطريقة غير شرعية يسبب ضغطاً كبيراً على منشآت المؤسسة (معامل إنتاج محولات - شبكات توزيع...)، ما يلحق أضراراً جسيمة بهذه المنشآت.

ولفتت المصدر نفسها الى «ان موجة الحر سببت الكثير من الأعطال، وهو ما يفسر ظاهرة التقنين القاسية التي تمر بها كل المناطق، والتي ظهرت جلياً بالتزامن مع عيد الفطر».

 

«التغيير والإصلاح» يرفض الرئيس المحايد

دعا تكتل «التغيير والإصلاح» مجلس الوزراء إلى «وضع حد لتمادي المخالفة الدستورية والقانونية في موضوع تأجيل تسريح الضباط القادة، مؤكداً «أننا لن نسمح بأن يُصار إلى تفاقم المخالفة الدستورية والقانونية في هذا السياق، في الوقت الذي لسنا فيه بغفلة في مجلس الوزراء»، وسأل: «ماذا يعني الحياد في رئاسة الدولة، وبين الخير والشر؟».

ولفت التكتل في بيان تلاه الوزير السابق سليم جريصاتي بعد اجتماعه الأسبوعي برئاسة النائب ميشال عون في الرابية، إلى أن «جلسة الخميس عنوانها مقاربة الآلية، أي مقاربة الممارسة التي ارتضيناها - وهي مقاربة دستورية - عند تأليف الحكومة، وبعد دخولها إلى حيّز العمل، أي بعد أخذ الثقة.

وأشار الى أن «هناك كلاماً متداولاً عن الرئيس المحايد، والرئيس التوافقي، وما شابه من عبارات»، متسائلاً: «ماذا يعني الحياد في رئاسة الدولة؟ وماذا يعني الحياد بين الخير والشر؟ وماذا يعني التوافق؟ لقد وسعت بيكارك يا دولة الرئيس».

 

سليمان: الهواجس تزول بعودة الحياة الدستورية

أسف الرئيس ميشال سليمان «لتراكم الملفات الشائكة من دون أن تدفع المعنيين إلى انتخاب رئيس الجمهورية لحلحلة غالبيتها، لكون انتخاب الرئيس يعيد الانتظام إلى عمل المؤسسات». وأكد أن «هواجس الوزراء غير الممثلين في مجلس النواب هي هواجس مشروعة ترتكز على أهمية الحفاظ على سير أعمال الحكومة التي تقوم مجتمعةً مقام رئيس الجمهورية، وأي ضمانات مطلوبة من قبل أي فئة، هي ضمانات وطنية لتأمين أفضل السبل في ظل الفراغ الرئاسي»، معتبراً أن «الهواجس المسيحية هي في أساسها جزء لا يتجزأ من الهواجس الوطنية ولا يمكن أن تزول إلا مع عودة الحياة الدستورية إلى طبيعتها».

وشدد سليمان خلال استقباله رئيس اتحاد بلديات جبيل فادي مارتينوس وأعضاء من الاتحاد، في حضور كتلته الوزارية، على «ضرورة إيجاد الحل الجذري لمعضلة النفايات بدلاً من محاولات رمي المشكلة من منطقة إلى أخرى»، مؤكداً أن «هناك الكثير من الحلول التي يمكن اعتمادها».

 

«المستقبل»: لمواجهة ظاهرة الخطف ومخالفة القانون

دعت كتلة «المستقبل» النيابية الحكومة الى «اجتماع استثنائي فوري لبحث مشكلة النفايات، وتأمين أماكن الطمر وشروط إقامتها وتحديد طرق المعالجة والعمل لتلزيم تنفيذ هذه المعالجات للقطاع الخاص بطرق شفافة وموثوقة»، مؤكدة أن ذلك «لا يمكن أن يتم إلا بموقف حكومي متضامن وعبر الالتزام بمنطق ومقاربة وطنية تقوم على التكامل والتشارك بين جميع المناطق، تنفيذاً للخطط والبرامج الحكومية العامة». وحذرت من «أن تتحول هذه المشكلة إلى سبب لنشوء وتفاقم نزاع مناطقي». وطالبت الحكومة بـ«مواجهة ظاهرة الخطف والإجرام الفردي وحمل السلاح المتفاقم ومخالفة القانون المتزايدة والعلنية».

 

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com