الصفحة الرئيسية
 19 كانون الأول 2014 م    الجـمـعـة 27 صفر 1436 هـ   السنة الثانية والعشرون   العدد 1140 

äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ
   
       لقطات لبنانية
الى الاعلى

خلية أزمة المخطوفين لم تفوّض أحداً

عقدت خلية الأزمة الوزارية المكلّفة متابعة قضية العسكريين المخطوفين لدى «داعش» و«جبهة النصرة» اجتماعاً الثلاثاء الماضي. وعلم أن اللجنة لم تتوصّل إلى قرار في شأن تفويض أي جهة التوسّط للتفاوض مع الخاطفين. ويلتقي وفد من الأهالي اليوم رئيس «تكتل التغيير والإصلاح» النيابي ميشال عون.

وصدر ليلاً تصريح لقائد بارز في «جبهة النصرة» لوكالة «الاناضول» جاء فيه: «لا صحة لأي بيان باسمنا عن توكيل الشيخ وسام المصري او تفويض وسيط للتفاوض بشأن العسكريين اللبنانيين».

وشدد نظام مغيط، شقيق الجندي إبراهيم المخطوف لدى «داعش»، على ضرورة «اتخاذ قرار يطمئن قلوب الأهالي والعسكريين»، متخوفاً من «انقسام الملف، لأن الدولة الإسلامية لم تسمّ الجهة المفاوضة بعد».

وكان حسين والد المخطوف محمد يوسف قد توقع أن «يكون هناك قرار لخلية الأزمة بالتوجه للتعاطي مع الشيخ المصري إذا أرادوا حل المشكلة»، وملوحاً بالتصعيد إذا لم تتخذ خطوات إيجابية معلناًً: «أنني سأسافر الى عند الرئيس سعد الحريري خلال اليومين المقبلين في السعودية مفوضاً من أهالي العسكريين، لأنني أعتقد أن هذا الإنسان قادر علــى أن يكــون فعـالاً وبشكل قوي في ملفنا».

 

هيل: لا سبب لتأخير انتخاب رئيس للجمهورية
 

أكد السفير الاميركي ديفيد هيل انه «يمكن لبنان الاعتماد على الدعم الأميركي المتواصل لمواجهة تحدي اللاجئين، كذلك يمكنكم الاعتماد علينا وعلى شركائنا في الموضوع الأمني».

وقال بعد لقائه رئيس مجلس الوزراء تمام سلام انه تناول معه اطلاق خطة لبنان للاستجابة للأزمة، وان ايواء لبنان للاجئين السوريين أمر رائع، وخصوصاً الكرم الذي أظهره اللبنانيون حيال الهاربين من العنف في سوريا، وان عملية توفير حاجات هؤلاء النازحين هو أمر بالغ الحجم».

وختم: «ان خيار انتخاب رئيس يجب ان يكون للبنانيين وحدهم، وان المجتمع الدولي سيدعم القرار الذي يتخذه اللبنانيون، وما من سبب لتأخير عملية الانتخاب التي تؤثر سلباً على الاستقرار في البلد، وان في التعجيل في انتخاب رئيس خدمة للبنان ولمصالحه وشعبه».

 

«التغيير والإصلاح»: لم نرفض المقايضة

أعلن «تكتل التغيير والاصلاح» «ان المقايضة في ملف العسكريين المخطوفين لم تطرح على طاولة مجلس الوزراء كي يتم القبول بها أو رفضها».

واذ عرض عضو التكتل وزير التربية الوطنية الياس أبو صعب اثر الاجتماع الاسبوعي للتكتل للقضية منذ بدايتها قال: «في لحظة الخطف طلب بعض الأشخاص غير المكلفين من أحد بل المتطوعين كي يفاوضوا مع المسلحين وطلبوا وقتها وقف نار لساعتين في مقابل ان يطلق العسكريون ويخرج المسلحون من عرسال، وهذا ما لم يحصل».

وتوجه الى أهالي العسكريين قائلاً: «أي كلام على رفضنا المقايضة أو عدم رفضنا هو كلام عار من الصحة، فحتى اللحظة لم يعرض أمامنا ما هو المطلوب وما هي المقايضة». وأضاف: «نحن لا نرفض المقايضة انما نريد خروج العسكريين وحفظ هيبة الدولة والحفاظ على القوانين».

 

جعجع والحريري يتفقان على أهمية التهدئة

استقبل زعيم تيار «المستقبل» الرئيس سعد الحريري في دارته في الرياض، رئيس حزب «القوات» سمير جعجع وعقدا اجتماعاً تم خلاله التداول في الأوضاع السائدة في لبنان والمنطقة. وتم التشديد خلال اللقاء على أهمية تهدئة الأجواء السياسية والحفاظ على الأمن والاستقرار وضــرورة مواصلة التشاور والبحث للخروج من المأزق السياسي القائم والإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية».

وأكد جعجع خلال حفلة استقبال اقامتها الجالية اللبنانية في السفارة اللبنانية في الرياض ان «لا دولة من دون مؤسسات دستورية وفي طليعتها رئاسة الجمهورية. وانطلاقاً من هذا الواقع لا يستطيع احد الادّعاء انه مسيحي ويعمل لمصلحة المسيحيين، ولكن في الوقت عينه يُعطّل موقع الرئاسة، كما لا يستطيع احد الادّعاء انه مقاومة وفي الوقت نفسه يُعطّل الانتخابات الرئاسية».

 

لقاء بين نادر الحريري وعلي حسن خليل

التقى مدير مكتب زعيم «تيار المستقبل» سعد الحريري، نادر الحريري وزير المال علي حسن خليل، في سياق التحضيرات الجارية لبدء الحوار المرتقب بين «تيار المستقبل» و «حزب الله».

وفي هذا الإطار أكد نائب رئيس المجلس النيابي اللبناني فريد مكاري أن «الجلسة الافتتاحية للحوار المُرتقب ستكون في مقر الرئاسة الثانية برئاسة وحضور الرئيس نبيه بري».

وإذ أشار في تصريح إلى «المركزية» إلى أن «الحوار مُفيد لكل الأطراف»، اعتبر أن «جدول الأعمال «فارض نفسه» أي أن لا صعوبة في تحديده، فهناك أمور «أكبر من أن تُحلّ» وهذا ما أعلنه الرئيس سعد الحريري في إطلالته التلفزيونية الأخيرة كسلاح «حزب الله» وتدخله في سورية، وتبقى الأمور الداخلية كمسألة تنفيس الاحتقان السنّي - الشيعي، قانون الانتخاب ورئاسة الجمهورية».

 

إلياسون: التنسيق مع نظام الأسد يقرره لبنان

شدد نائب الأمين العام للأمم المتحدة إيان إلياسون على أهمية انتخاب رئيس للبنان «كي يستطيع أن يمارس دوره كدولة»، مشيراً إلى أن تسريع الانتخاب وارد في بيان مجلس الأمن، وكذلك أن يتم الأمر من قبل اللبنانيين.

وذكر إلياسون خلال لقاء مصغر مع إعلاميين في ختام زيارته لبنان، بأهمية التزام «إعلان بعبدا لوقف كل تدخل في سورية من كل الاتجاهات». وقال: «هناك حـــرب دائـــرة في سورية لها تداعياتها في لبنــــان والمنطقة، وهناك «داعش» ونعمل كما بوسعنا لتجنيب لبنان التأثر بهذه الأزمة».

 

المستقبل: لوقف «التفلت» في ملف العسكريين

جددت كتلة «المستقبل» في بيان بعد اجتماعها برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة مطالبتها «الحكومة بالسير بقوة وحزم وجدية وتصميم على مسارات تحرير العسكريين المحتجزين والمسارعة إلى وقف الفوضى والتفلت الإعلامي، ووقف سيل التصريحات اللامسؤولة من بعضهم ولا سيما تلك المنسوبة إلى بعض الأجهزة». كذلك طالبت بـ«التقدم على مسارات التفاوض والمقايضة المسؤولة تمهيداً للوصول الى إنجاز هذا العمل الوطني والإنساني».

وأكّدت الكتلة «موقفها الثابت بأنها تولي كامل المسؤولية والصلاحية في بت هذا الموضوع لرئيس الحكومة (تمام سلام) وضرورة تعاطي الجميع معه بمنهجية مختلفة عن السابق ليكون الرأي العام على ثقةٍ بأنّ الأمور تُعالَجُ باستقامةٍ ووضوح وسير مباشر نحو الهدف». واعتبرت أن «الذي جرى اخيراً في منطقة التعمير في صيدا يعتبر اعتداءً سافراً على الأمن والسلم الأهلي».

 

«موديز» تخفض تصنيف لبنان اقتصادياً

خفضت وكالة «موديز« تصنيف لبنان الائتماني درجة واحدة من «ب واحد» (B1) إلى «بي اثنين» (B2)، مع نظرة (أو توقعات) مستقبلية سلبية.

وعزت الوكالة قرارها إلى سبب رئيسي يتمثل بما سمّته «ارتفاع المقاييس الرئيسية للدين الحكومي (العام)»، مضافاً إليه سبب آخر مرتبط بـ«الآثار السلبية غير المباشرة الناتجة من تداعيات الأزمة السورية على مالية الدولة والنمو الاقتصادي والاستقرار السياسي».

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com