العدد 1491 /15-12-2021

ماذا بعد تعطيل السبت والاحد بدل الجمعة

بقلم: سعيد الشهابي

ارتبطت هوية المسلمين بعدد من الممارسات الحياتية ذات البعد الديني، ومن بينها موقع يوم الجمعة في حياتهم.

هو يوم عبادي نص القرآن الكريم على محورية الصلاة التي تؤدى فيه بأمر إلهي خاص: (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع، ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون).

وهو اليوم الوحيد الذي ذكر في كتاب الله، في ما عدا إشارة ليوم السبت الذي أشير إليه مصطلحا مشتقا من فعل (يسبتون) وليس اسما ليوم.

وقد حظيت صلاة الجمعة عبر التاريخ باهتمام المسلمين عامة على اختلاف مدارسهم الفقهية، ووضعت شروط لإمامتها، واعتبرت منبرا دينيا وسياسيا، تطرح منه قضايا الأمة.

ولدى بعض المدارس الإسلامية نظام يقسم الخطبة إلى شقين: ديني يركز على الجوانب الروحية والأخلاق، وحياتي يتطرق لهموم الأمة والمجتمع المتصلة بأوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وحيث أن الدعوة لإقامة صلاة الجمعة قد انطلقت بأمر إلهي للمؤمنين، فقد حظيت باهتمام خاص، حيث يجري الاستعداد لها قبل وقت من لحظة أقامتها.

فيقوم البعض بغسل خاص يسمى «غسل الجمعة» ويرتدي ثيابا نظيفة، ويتطيّب البعض الآخر، كل ذلك تقديرا للنداء الإلهي.

ويفترض أن تكون تلك الصلاة فرصة لمحاسبة النفس والانسلاخ من الخطايا والذنوب، فتصبح الصلاة غسلا داخليا ينقّي الروح ويصعد بالنفس إلى عالم الملكوت.

وتأكيدا لأهمية ذلك اليوم أنزل الله سورة خاصة به، يتلوها بعض أئمة الصلاة جهرا، برغم أن صلاة الظهر والعصر تؤديان إخفاتا.

ولدى الأديان السماوية الأخرى أيامها التي ارتبطت بالعبادة. فالسبت هو يوم اليهود، يرتادون فيه المعابد، ويمارسون طقوسهم الخاصة، إذ تحرّم فيه أعمال خاصة تصل إلى تسعة وثلاثين نوعاً، ومنها تناول النقود.

ولا يجرؤ سياسي او رجل دين المساس بقداسة يوم السبت لدى اليهود، ولو حدث ذلك لانقلبت الدنيا على من يحاول ذلك.

وبرغم تراجع الالتزام الديني لدى المسيحيين وغلق الكثير من الكنائس إلا أن العادات الدينية الموروثة ما تزال مقدسة لدى الملتزمين منهم، وما يزال يوم الأحد يحمل بعدا دينيا.

صحيح أن تراجع الالتزام لدى المسيحيين قد أدى في العقود الاخيرة لتضاؤل أهمية يوم الأحد كيوم ذي بعد ديني، ولكنه لا يزال محور العبادة المسيحية.

ولكن تحت ضغوط ظاهرة التراجع الديني لم يعد الأحد يوم غلق كامل للحياة التجارية، بل تم تغيير القوانين لكي تسمح بالعمل والمتاجرة في هذا اليوم.

ولكنه ما يزال العطلة الرسمية لدى دول العالم المسيحي الذي فرض ثقافته على العالم الذي يلتزم بيوم الأحد إجازة رسمية.

هذه الأهمية يفترض أن توفر حماية خاصة ليوم الجمعة الذي اعتادت الأجيال المتلاحقة في العالم الإسلامي على اعتباره النهاية الحقيقية للأسبوع الذي تكتظ أيامه الأخرى بالعمل والمشاغل الدنيوية.

وقد انتظمت حياة المسلمين وفق هذا النمط، حيث تُعطّل الأعمال في ما عدا الضروري منها، ويتبارك المسلمون باليوم فيتبادلون التحية: جمعة مباركة.

لذلك ارتبط ذلك اليوم في الوجدان الشعبي بالدين والقداسة والعبادة والقرآن والصلاة والأخوّة الإيمانية، وأصبحت واحدا من أهم مصاديق وحدة أمة المسلمين المؤسسة على القيم المذكورة.

وعلى مسار التاريخ لم يقدم أحد على تغيير موقع ذلك اليوم في الحياة العامة، ومع تطور الحياة المدنية الحديثة أضيف يوم الخميس رديفا للجمعة، واعتادت أجيال متعاقبة على إجازة اليومين، ولكن موقع الجمعة بقي ثابتا.

وقبل أقل من عشرين عاما أجري تغيير على الإجازة الاسبوعية فاستبدل الخميس بالسبت، ولكن بقي يوم الجمعة ثابتا، ولم يعتقد أحد أن بالإمكان المساس به.

من هنا جاء قرار حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة التي احتفت الشهر الماضي بيومها الوطني في الذكرى الخمسين لتأسيسها بعد الانسحاب البريطاني من المنطقة في العام 1971، بتغيير الإجازة الاسبوعية لتصبح يومي السبت والأحد بدلا من الجمعة ليدق نواقيس القلق والخطر لدى الكثيرين.

فهي المرة الأولى منذ قرون التي يتم التعرض فيها لليوم المقدس لدى المسلمين بهذا التغيير غير المسبوق.

ولا يستبعد رفض بعض مشيخات الإمارات رفض التخلي عن إجازة يوم الجمعة، وقد يؤدي ذلك لمشادات داخل الاتحاد.

وليس بعيدا عن الحقيقة القول بأن إقدام الامارات على قرار تغيير إجازة نهاية الاسبوع من يوم الجمعة إلى يوم الأحد، ينسجم مع سياساتها الجديدة والدور الذي تمارسه على صعيد المنطقة.

بدأ ذلك الدور بشكل علني بالتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي الذي لم يقتصر على الاعتراف بالكيان أو إقامة العلاقات الدبلوماسية معه فحسب، بل تعدى ذلك ليصبح سياسة تطبيع كاملة تشمل إلغاء المقاطعة الاقتصادية والسياسية بشكل كامل واحتضان «إسرائيل» كشريكة اقتصادية وثقافية وعسكرية وأمنية.

وفي الأسبوع الماضي تم تداول نصب شمعدان يهودي عملاق في دبي لتأكيد ذلك المنحى في الوقت الذي يستمر فيه تهويد مدينة القدس بشكل ممنهج، وما استهداف حي الشيخ جرّاح بهذه المدينة إلا أحد فصول تغيير هويتها.

وجاءت هذه السياسة الإماراتية على خلفية تصدي الحكومات للحركات الإسلامية والجنوح بعيدا عن الدين وقيمه. وفي ظل اكتظاظ السجون بعلماء الدين والدعاة والمفكرين، بدأت مشاريع استهداف الالتزام الديني والسياسي خصوصا في ضوء تجربة ثورات الربيع العربي.

وما يغيب عن أذهان الكثيرين أن الاستهداف يطال ثلاث فئات: الاولى الحركات الإسلامية التي تحمل مشاريع سياسية بديلة للمنظومة الغربية بكافة الأساليب، الاتجاهات التحررية الراغبة في التغيير السياسي. الثانية ظاهرة التحرر ودعوات الإصلاح التي تتعرض للقمع بكافة اتجاهاتها. أما الطرف الثالث فهو الحالة الدينية نفسها.

ما تزال تلك الفريضة موضع اهتمام واسع من قبل المسلمين، فهي تجمعهم وتجذب شبابهم، وتوفر توعية دينية واجتماعية وسياسية لهم، وتساهم عند الحاجة في تعبئتهم لمواجهة التحديات المحيطة بهم.

ومن المؤكد أن إلغاء يوم الجمعة من الإجازة الأسبوعية سيؤدي تدريجيا لتقليص الاهتمام بصلاة الجمعة، كما حدث مع الصلوات الاخرى التي تفتقد المرتادين المرتبطين بالأعمال.

أما المبررات التي طرحت للقرار الإماراتي فلا تصمد أمام التمحيص. فالغالبية الساحقة من العمال والموظفين ليسوا مرتبطين بشكل مباشر بالسوق العالمية.

وفي ما عدا موظفي البنوك وشركات الأسهم والدبلوماسيين، فإن الغالبية الساحقة من العمال والموظفين ليسوا كذلك.

فما علاقة طلاب المدارس والجامعات ومدرسيهم بالخارج؟ وما علاقة عمال الطرق وشركات التصنيع والانتاج النفطي والمعامل والمستشفيات والمزارع بالخارج؟ ومتى حدثت أزمات تذكر نتيجة التعطيل يوم الجمعة؟ لقد كان الوضع المعمول به منذ عقود يسمح لمن يقتضي عملهم التواصل مع الأسواق العالمية بالعمل خارج ساعات الدوام.

أليس هناك أسواق عالمية تمارس أعمالها في أوقات ما يزال عمال الدول الأخرى نياما خلالها بسبب اختلاف التوقيت؟ ففرق التوقيت بين أبوظبي ونيويورك مثلا يبلغ تسع ساعات و 12 ساعة بين أبوظبي ولوس أنجلس، وسبع ساعات بين أبوظبي وسيدني في أستراليا.

هذا يعني عدم تزامن المعاملات التي تتم في الدول المتباعدة، مع ذلك لا يؤثر ذلك على المعاملات التجارية او المالية او السياسية بين البلدان. وعليه فليس هناك ضرر فعلي عندما يكون هناك فرق يوم واحد بين البلدان.