كلمتي

 
ربّ ضارة نافعة!
23/11/2017

قبل عشرين يوماً من الآن، كان الرئيس سعد الحريري يعقد جلسات لحكومته، ويأوي إلى بيت الوسط، ويتردد على القصر الجمهوري في بعبدا.. لكنه كان يشتكي الركود ورتابة أوضاعه السياسية.. فحكومته كانت حكومة وحدة وطنية، تضم كل الأطياف السياسية، لا سيما النقيضين: حزب الله والتيار الوطني الحر، ممثلاً بوزير الخارجية الذي كان

صفحات من الأزمات اللبنانية
16/11/2017

خلال العام الذي يكاد ينقضي كانت مشاغل اللبنانيين واهتماماتهم جدّ بسيطة ومتواضعة، بدأت بموضوع النفايات، وأين ندفنها وكيف نحرقها أو نصدّرها إلى أقطار أخرى. ثم جاءت أزمة الانتخابات الرئاسية، فابتدع لها الرئيس سعد الحريري حلاً بانتخاب ميشال عون. وعندما جرى انتخابه دون النظر في قائمة مؤيّديه ومن أصروا على ترشيحه، وجرى تكليف الحريري وتأليف الحكومة، تأكد أن مرجعيّة السادة الوزراء ليس الحكومة

الرئيس الحريري.. أين ولماذا؟
09/11/2017

منذ إعلان الرئيس سعد الحريري عن تقديم استقالته يوم السبت الماضي، والإعلام اللبناني يكاد يضرب بعضه بعضاً.. سواء في الصحافة المكتوبة أو القنوات التلفزيونية أو وسائل التواصل الاجتماعي. وقد استدعت وسائل الإعلام معظم رجال السياسة، سواء من تيار 8 آذار أو 14 آذار، ومن يملكون معلومات عن الحدث الكبير، غياب الرئيس سعد الحريري

انجازات العهد الجديد!!
02/11/2017

في اللقاء الإعلامي الذي أقامه رئيس الجمهورية يوم الاثنين الماضي في قصر بعبدا.. أراد الرئيس أن يثبت إنجازاته خلال العام الأول من عهده، صارفاً النظر عن حقائب وزارية لم تكن معروفة قبل عهده الميمون. ولو أنه استحضر معه وزراء: الطاقة والمياه، البيئة، التنمية الإدارية، مكافحة الفساد، شؤون رئاسة الجمهورية، شؤون النازحين.. وغيرهم، ليجيبوا على أسئلة الإعلاميين، ماذا قدموا للبنان واللبنانيين، لكانوا أراحوا

سنوات ولاية الرئيس..!
26/10/2017

يعرف اللبنانيون أن ولاية رئيس الجمهورية عندهم تمتد ست سنوات، إلا إذا أدخلوا تعديلاً في الدستور. وأن السنوات الست تقسم الى ثلاث مراحل، الأولى سنتان، تقضيها الكتل النيابية في الترحيب بالرئيس وذكر محاسنه وايجابياته. والمرحلة الثانية يراوحون خلالها بالتعاطي مع انجازات الرئيس وما قدّمه للبلد في الميادين السياسية والاجتماعية والاقتصادية. أما المرحلة الثالثة ومدّتها سنتان فهي مرحلة الوداع، ونبش

ترويج انتخابي على هامش الموازنة
19/10/2017

أبرز المواسم الخطابية والسجالات السياسية تلك التي دارت في مجلس النواب الأسبوع الماضي. فالسادة النواب كانوا مدعوّين لإجازة الموازنة العامة للعام 2017 التي تقدمت بها الحكومة، دون قطع حساب طيلة الاثني عشر عاماً الماضية. لذلك فقد تلقف السادة النواب المناسبة ليطرحوا كل ما في جعبهم وثنايا صدورهم، من قضايا سياسية وإنمائية وسيادية واقتصادية، بما في ذلك قانون الانتخاب، رغم أن الجلسات الصباحية

حوارات المصالحة الفلسطينية
12/10/2017

يصل هذا العدد من «الأمان» إلى القراء الكرام، ربما في وقت لم تكن حوارات المصالحة الفلسطينية قد بلغت نهايتها بعد، وما إذا كانت قد حققت كسر الحصار المفروض على قطاع غزة، وأعيد إليه الماء والكهرباء والدواء والغذاء. لكن ما يدور على ألسنة بعض الغيورين على القضية الفلسطينية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي يستحق التوقف والتأمل. فبعضهم ينكر على حركة حماس استجابتها للمبادرة المصرية، وعبر جهاز المخابرات

الإرهاب.. في لاس فيغاس
05/10/2017

خلال الشهر الماضي كانت الساحة العربية مفتوحة لأعمال الإرهاب والاستفتاء على الانفصال. ومنذ بداية هذا الشهر قرر إقليم كاتالونيا إجراء استفتاء على الانفصال عن اسبانيا، فقامت الدنيا ولم تقعد، وبات الاستفتاء انفصال (كردستان العراق) قضية عابرة. أما على مستوى القتل الجماعي فإن ما جرى في لاس فيغاس بالولايات المتحدة الأميركية يكاد يكون جريمة غير مسبوقة، فقد بدأ الأمريكي الستيني ستيفن كريغ بإطلاق زخات

كردستان.. والمصالح العربية
28/09/2017

يقول المثل: ربّ ضارة نافعة. وربما جاءت قضية استفتاء كردستان العراق على هذه الخلفيّة. فقد كانت منطقة الشرق الأوسط تعجّ وتضج بالخلافات والصراعات.. من أزمة حصار قطر في الخليج، إلى الصراع الإيراني التركي حول سوريا، الى الخلاف السعودي مع إيران.. لتدخل قضية الاستفتاء على استقلال كردستان على خط الأزمات، فتقف إيران الى جانب تركيا، والعراق الى جانب السعودية، وأن يتهم الجميع كردستان بأنها

التعديل والتمديد!!
22/09/2017

الدولة اللبنانية تعاني تناقضاً واضحاً في أداء كبار المسؤولين فيها. الرئيس ميشال عون سافر الى الولايات المتحدة يوم الأحد الماضي ليلقي كلمة لبنان في حفل افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم الخميس. والرئيس الحريري سافر الى موسكو وعاد منها ليترأس جلسات مجلس الوزراء أيام السبت والأحد. أما مجلس النواب فهو يشهد جلسات صباحية ومسائية، ويستعجل رئيسه إجراء الانتخابات النيابية من أيلول

123456789