أدعية القرآن الكريم والسنة دليل على شمول الإسلام
العدد 1536 /9-11-2022

اجتهد علماؤنا الأجلاء منذ مطلع القرن العشرين، في الدفاع عن الإسلام كدين شامل لكل مناحي الحياة، وأنه لا فصل فيه بين الدنيا والآخرة، ولا بين أعمالهما، فكل منهما يوصل للآخر، وأن العلمانية التي يراد منها فصل الدين عن الدولة، أو عن الحياة، هي ناتج عن صدام في الغرب لم يحدث في الإسلام، ولا بين أهله.

السيسي.. الحلاَّف المَهِين في معظم خطاباته
العدد 1535 /2-11-2022

هناك ملحوظة لا تحتاج إلى طول تأمل في خطابات السيسي، ولا تحتاج إلى طول عناء في الإثبات، وهي كثرة الحلف، الذي لا يخلو خطاب له دون قسم بالله ثلاثا، وهي ظاهرة تستحق التوقف، فلا نعلم سياسيا على جميع الأصعدة المختلفة، أو التاريخ الإنساني والإسلامي، لا يخلو خطاب له من القسم بالله، رغم معرفة معظم السامعين باليقين في كذبه فيما يتكلم، فضلا عن أنه يجمع مع الكذب والافتراء، بالتجرؤ على الله بالقسم به كذبا.

لماذا نصوم رمضان؟
العدد 1509 /20-4-2022

فرض الله عز وجل صوم شهر رمضان على كل: مسلم، بالغ، عاقل، مقيم، صحيح، وزاد على المرأة: أن تكون خالية من الحيض والنفاس. وكلما جاء شهر الصوم كثر الحديث عن فوائده، وحكمه وأسراره، ويذهب الكثيرون في التحليق في معاني وأسرار الآيات الكريمات التي تتحدث عن الصوم، وعن الأحاديث التي تناولته، ولكن لا يخلو الحديث من ملاحظة مهمة، من المهم التنبيه عليها، وتجنبها، لأنها توقع في خطأ غير مقصود، وهي: تعليل العبادة، أو الأحكام؛ بعلة لم تشرع لها بالأساس، أو ربما تكون حكمة فرعية ليست المقصودة بالأمر الشرعي.

تهميش يوم الجمعة انقلاب على الثوابت
العدد 1491 /15-12-2021

هو يوم عبادي نص القرآن الكريم على محورية الصلاة التي تؤدى فيه بأمر إلهي خاص: (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع، ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون).

ذكرى المولد النبوي الشريف.. ربيع الأنوار يحيينا‎

في هذا الشهر المبارك تطل علينا نسائم الخير والبركة والنور، الذكرى العطرة، ذكرى مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أرسله الله سبحانه وتعالى رحمة للعالمين. والاحتفال بهذه الطلعة البهية يعبر عن معاني الوفاء منا نحن المسلمين، ويعتبر مولده صلى الله عليه وسلم ذكرى يحتفل بها المسلمون في أرجاء العالم، ليس باعتباره عيدا كباقي الأعياد، بل يعتبر ذكرى ابتهاج وفرح بمولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

انتفاضة ليلة القدر
العدد 1461 /12-5-2021

أجمل ما في القدس أنها تجمع ولا تُفرق، توحد ولا تُشتت، وأنها القاسم المشترك الأكبر للفلسطينيين جميعاً وللأمة العربية والاسلامية جمعاء، لا يختلف على القدس وقضيتها ومسجدها الأقصى اثنان، ولذلك فكلما شهدت المدينة المقدسة هبَّة شعبية اصطف أحرار البشرية خلفها داعمين.

كورونا.. قيامة صغرى..!
العدد 1440 / 9-12-2020

يبدو أن العالم الذي نسي الله كان يحتاج إلى فيروس خفي ليعيدهم إلى ذكره ونوره .. يحصد كورونا الأرواح ويرعب البشرية متجاوزاً الحدود، يرفض التعقيم، ويعزل المصابين به بشكل يدعونا للتحسر فعلا على حال الدنيا..

ما قصة الإسلام السياسي؟
العدد 1437 / 18-11-2020

المطالبة بالإسلام كمرجعية للحياة ليست مطالبة معلقة في الهواء ، أو في عقول أصحابها ، وإنّما هي مطالبة قام لها رجال مؤمنون

الدفاع المشروع عن نبي الرحمة.. النفير العام لكل أفراد المسلمين في العالم
العدد 1436 / 11-11-2020

لا يستطيع أحد أن ينكر بأن ما تجرأ به الرئيس الفرنسي "ماكرون" من التبجح بنشر صور مسيئة لرسولنا الأكرم -صلى الله عليه وسلم-، وإصراره على إعلان ذلك في وسائل الإعلام، ثم ظهر على قناة الجزيرة مؤخرا مسترضيا المسلمين دون اعتذار، مستاء من المقاطعة بتكبر، مستعليا بفعلته ومستخفا بعقول المشاهدين، مستهترا بالجرم الذي ارتكبه ولا يزال مصرا عليه، ما هو وباختصار شديد إلا بمثابة "إعلان حرب على الإسلام والمسلمين".

التصور الزائف للدين .. وعبادة الظالمين
العدد 1436 / 11-11-2020

حمل عبد الرحمن الكواكبي في مشروعه الفكري هَم أمته، وتشخيص أسباب ضعفها ووهنها، وتدهور حالها ومكانتها. وهو يعرض، في مؤلفه الأول، "أم القرى"، نموذج محاكاة للأمة، في اجتماع يضمّ مُمثلي الأمَّة الإسلاميَّة في مكة المكرمة،

12345678910