الأمان اللبناني
  • الجماعة الإسلاميّة تقيم مؤتمرها العام في البيال.. وتطلق وثيقتها «رؤية وطن»
    18/05/2017

    ظمت الجماعة الإسلامية في قاعة البيال بالعاصمة اللبنانية - بيروت مؤتمرها العام تحت عنوان «رؤية وطن». وقد حضر المؤتمر 1300 عنصر من كوادر الجماعة من جميع المناطق اللبنانية. تقدم الحضور ممثل رئيس الجمهورية اللبنانية الوزير طارق الخطيب، ممثل رئيس مجلس النواب النائب عمار حوري, النائب محمد قباني ممثلاً رئيس الحكومة سعد الحريري، الرئيس حسين الحسيني، الرئيس ميشال سليمان ممثلاً بالوزير محمد يوسف بيضون، ممثلون عن الرؤساء نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة، الشيخ صلاح الدين فخري ممثلاً سماحة مفتي الجمهورية، الأمير حارث شهاب ممثلاً غبطة البطريرك بشارة الراعي، الشيخ نزيه صعب ممثلاً شيخ عقل الموحدين الدروز نعيم حسن، الشيخ حسين شحادة ممثلاً المرجع السيد علي فضل الله، المقدم محمد نور الدين ممثلاً مدير مخابرات الجيش اللبناني، المقدم فادي قرانوح ممثلاً المدير العام لأمن الدول

  • رؤية وطن... البقاء للأفضل
    18/05/2017

    واكبت بالتغطية الإعلامية عبر إذاعة الفجر ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمؤتمر العام للجماعة الإسلامية في لبنان، الذي عقد في قاعة البيال ببيروت وحمل عنوان «رؤية وطن». وللأمانة، لم تفاجئني طروحات الجماعة ولا وثيقتها السياسية ولا كلام أمينها العام الموزون. ولم اكن أنتظر تنازلات أو مساومات للجماعة في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها الحركات الاسلامية في العالم والتي نعيش فيها أجواء ضبابية في الوطن

  • الإسلاميّون في لبنان من الاهتمامات المفتوحة.. إلى اللبننة الخاصة
    18/05/2017

    خلال أسبوع واحد نظّم إسلاميو لبنان مؤتمرين حاشدين حملا العديد من الرسائل السياسية وغير السياسية، وأكّدا الحضور في الساحة الاسلامية اللبنانية بفعالية، خاصة في ظل حالة الاحباط التي تعيشها هذه الساحة في ضوء الصدمات التي تلقتها خلال العقدين الأخيرين. فقد نظّمت هيئة العلماء المسلمين ( هيئة تضم علماء دين سنّة) مؤتمراً علمائياً في بيروت في أحد فنادق العاصمة، وقد حضر المؤتمر مئات العلماء اللبنانيين (أكثر من 300 عالم دين) الذين ينضوون في إطار الهيئة، وقد وفدوا إلى المؤتمر من مختلف المناطق اللبنانية. والهيئة تضم علماء من مختلف التوجهات الاسلامية، ولكن يغلب على عضويتها، كما هو واضح، العلماء الذين يؤمنون بأفكار سياسية وعلى صلة بحركات «الاسلام السياسي».

  • في ظل تصاعد الضغوط الاقتصادية والعسكرية: ماذا تحضّر أميركا والكيان الصهيوني لحزب الله ولبنان؟
    18/05/2017

    تزايدت مؤخراً التقارير الدبلوماسية والإعلامية التي تتحدث عن تصاعد الضغوط الأميركية والإسرائيلية ضد حزب الله ولبنان في المرحلة المقبلة، فبالإضافة إلى العقوبات المالية التي قد تفرضها الإدارة الأميركية على لبنان في الفترة المقبلة، تتخوف بعض المصادر السياسية من وجود خطة متكاملة أميركية إسرائيلية وبدعم من دول عربية وإقليمية ضد حزب الله، وذلك في إطار الحملة على إيران وحلفائها في المنطقة.

  • وثيقة الجماعة الإسلاميّة «رؤية وطن»
    18/05/2017

  • هل يمكن أن تبرز مبادرة إنقاذية جديدة في لبنان؟
    11/05/2017

    تصاعدت أخيراً في لبنان حدة الخطاب الطائفي بين الأطراف والقوى السياسية والحزبية، ولم تعد هذه القوى تخفي هواجسها الطائفية والمذهبية بالنسبة إلى وضع قانون جديد للانتخابات. فالتيار الوطني الحر، الذي كان يقدِّم نفسه تياراً عابراً للطوائف والمناطق، أصبح يركز «على استعادة حقوق المسيحيين ومواجهة هيمنة الطوائف الأخرى»، والقوات اللبنانية «تعتبر أن من الأولويات في هذه المرحلة تصحيح التمثيل المسيحي»، وهي تراهن على تحالفها مع التيار لتعزيز حضورها النيابي والشعبي. أما الحزب التقدمي الاشتراكي، فهو يعطي الأولوية لحماية

  • الصراع على القانون الانتخابي.. ورهان ربع الساعة الأخير
    11/05/2017

    ثلاثة أيام تفصل عن موعد الجلسة التشريعية المقررة يوم الخامس عشر من أيار الجاري، وهي الجلسة المؤجّلة من الثالث عشر من نيسان المنصرم بطلب من الرئيس نبيه بري بعد استخدام رئيس الجمهورية، ميشال عون، حقه الدستوري بتعليق عمل مجلس النواب لمدة شهر كامل تنتهي يوم الثالث عشر من أيار، وذلك على خلفية الانقسام حول قانون الانتخاب، وفي ضوء التصعيد الذي حصل يومها وهدّد بانفلات الأمور من عقالها وخروجها عن السيطرة، خاصة أن الجلسة كانت تشريعية ومخصصة لمناقشة وإقرار اقتراح قانون تقدّم به النائب نقولا فتوش، يقضي بتمديد ولاية المجلس النيابي الحالي مدة عام كامل.

  • النائب الحوت: الأمور ما زالت عالقة والجميع يمتهن مبدأ التعطيل للوصول إلى مصالحه الشخصية
    11/05/2017

    قال النائب الدكتور عماد الحوت في حديث لـ إذاعة الفجر إن «الأمور ما زالت عالقة كما كانت في السابق، بعيداً عن أية بوادر اتفاق حول صيغة محددة لقانون الانتخابات، والجميع يمارس لعبة العض على الأصابع والرقص على حافة الهاوية، ويحاول أن يضغط عامل الوقت للحصول على مكتسبات على حساب المكونات السياسية الأخرى، ما يعرقل احتمال الاتفاق على قانون للانتخابات».

  • هرموش لـ«إذاعة الفجر»: الطبقة السياسية فشلت وهل نحن أمام محاصصة طوائفية أم دولة تحتكم إلى قانون ودستور؟
    11/05/2017

    رأى رئيس المكتب السياسي للجماعة الاسلامية الأستاذ أسعد هرموش أننا لن نصل الى قانون عتيد للانتخابات في هذه الفترة وفق المهلة التي أعطاها الرئيس بحسب الدستور، واعتبر ان هناك أزمة بنيوية في النظام السياسي في لبنان، وأن الطبقة السياسية فشلت ليس فقط في قانون الانتخاب، بل في كل الصعد. فشلت في الوصول الى دولة العدالة والمساواة وفي الاصلاح الاداري، فشلت في التخفيف من عبء الدين العام المتعاظم يوماً بعد يوم، وفي حل ازمة النفايات، فشلت في سلسلة الرتب والرواتب. أما في قانون الانتخاب، فإننا بتنا أمام خيارات صعبة. وتساءل: هل نحن امام محاصصة طوائفية أم نحن دولة تحتكم الى قانون ودستور؟

  • أين الدولة والأحزاب من ظواهر الفلتان الأمني وتفشي المخدرات؟
    11/05/2017

    فيما تغرق الساحة السياسية في جدل عقيم حول قانون الانتخاب، حيث بات الحديث فيه مثل قصة ابريق الزيت لا يعرف أحد له نهاية، تعيش المدن والقرى اللبنانية في ظل حالة من الفلتان الأمني لا سابق لها، حيث كل يوم هناك خبر عن جريمة قتل بطلها أحد المجرمين المطلوبين الذين يسرحون ويمرحون دون إلقاء القبض عليهم. فبعد جريمة بلدة قب الياس البقاعية التي ذهب ضحيتها طلال العوض وخليل قطان على يد أحد المجرمين المخمورين في ما عرف بجريمة «النسكافيه»، سقط

أنشطة
الجماعة الإسلامية تستقبل لجنة سيروب الأهلية ووفداً نروجيّاً
18/05/2017

استقبل نائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الاسلامية في لبنان الدكتور بسام حمود بمركز الجماعة في صيدا لجنة سيروب الأهلية، حيث شرحت له الواقع الاجتماعي والإنمائي للمنطقة والصعوبات التي يواجهونها في متابعة القضايا الحياتية واليومية بسبب الاهمال الذي تتعرض له منطقتهم على جميع الأصعدة.