عندما يرفض البطريرك التفرد والثنائية!
وجهة نظر

يكاد الشهر الثاني ينقضي على تكليف الرئيس سعد الحريري تأليف حكومة ما بعد انتخابات السادس من أيار، دون أن تلوح في اﻷفق تباشير هذا التأليف الذي تواجهه عقبات سياسية وطائفية كبرى تنخرط في صياغتها قوى كبرى في المجلس النيابي الجديد.

«ﻻ أحب القيود في معصميك»
وجهة نظر

تعترض تأليف الحكومة المكلف تشكيلها الرئيس سعد الحريري عدة عقد سياسية وطائفية ومذهبية مختلفة، وهي عقد صعبة أو مستعصية، خصوصاً أن هذه الحكومة تلي اﻻنتخابات النيابية التي جرت في السادس من أيار الماضي، ومن المفترض أن تعكس ميزان القوى الذي أنتجه المجلس النيابي الجديد.

حكومة من أربعين وزيراً!!
وجهة نظر

تبدو الحكومة المقبلة مثقلة بالطموحات والمطامع حيث تبرز مطالبات القوى السياسية بالمقاعد الوزارية التي تعتبر متلائمة مع اﻷحجام واﻷوزان التي ترتبت عن اﻻنتخابات النيابية التي جرت في السادس من أيار الماضي. وتنزع بعض القوى الى المبالغة في مطالبها التي يفترض أن تعرقل التأليف وتؤخره بعض الشيء أو تعقد هذا التأليف إن تداخلت العوامل الاقليمية والمحلية السلبية.

متى تحصل اﻻنتخابات النيابية القادمة؟
وجهة نظر

انقشع الغبار اﻻنتخابي وبدأت الصورة بالتبلور والوضوح والحسابات بالظهور، بعد أن وضعت اﻻنتخابات النيابية أوزارها، وباتت الخسائر واﻷرباح قيد التحديد والمعاينة. والحقيقة التي يمكن الخروج بها، أن القوى السياسية الكبرى ثبتت أقدامها وأن بعض القوى الصغرى تضاءلت أحجامها حيث يمكن الحديث عن ستّ قوى كبرى باتت تشكل أكثر من ثلاثة أرباع المجلس النيابي.

التفضيلي يفتِّت اللوائح
وجهة نظر

قبل عدة أيام على موعد اﻻنتخابات النيابية، وبعيداً عن الغرق في التفاصيل، ينبغي التوقف مجدداً عند اﻷهمية البالغة التي تكتسبها هذه اﻻنتخابات بفعل جريانها أوﻻً وفق قانون مختلف عما قبله من القوانين اﻻنتخابية وتبعاً للظروف الإقليمية العربية والإسلامية والشرق أوسطية التي تجري فيها هذه العملية اﻻنتخابية. فعلى مستوى القانون اﻻنتخابي الجديد

الحريري - جنبلاط: خلاف منضبط
وجهة نظر

افترق الجميع بهدوء بعيداً عن الصخب، اﻻ وليد جنبلاط وسعد الحريري اللذين التقيا متحالفين في دوائر انتخابية عديدة، لكنهما ختما مشوارهما التحالفي المميز بخلاف لم يخلُ من الصخب في دائرة البقاع الغربي، حيث أصر تيار المستقبل على استبدال المرشح اﻷرثوذكسي المحسوب على النائب وليد جنبلاط انطوان سعد بالمرشح غسان السكاف. وهذا ما أدى الى تغريدة غاضبة من جنبلاط لم يوفر فيها رئيس الجمهورية ميشال عون، موسعاً اطار المشكلة القائمة في هذه الدائرة الى أكبر من حجمها الطبيعي. وقد استحضر جنبلاط عنصر المؤامرة التي رجح استهدافها لرئيس المجلس

الدوائر اﻻنتخابية وأصواتها التفضيلية
وجهة نظر

من حسنات الصوت التفضيلي الوارد في القانون اﻻنتخابي الجديد أنه يساهم في اظهار أحجام القوى السياسية بشكل أكثر واقعية بعيداً عن التحالفات التي كانت تستر العيوب وتحجب نقاط الضعف التي تعتري الكثير من القوى التي تستخدمها قوى انتخابية كبرى. وقد حاولت بعض القوى السياسية خلال اﻻعداد للقانون الجديد توسيع دائرة الصوت التفضيلي وجعله «صوتين» في كل دائرة من الدوائر، إﻻ أن هذا اﻷمر لم يحصل، ورست اﻷمور على صوت تفضيلي واحد في كل قضاء من

«التفضيلي» يحبط التحالفات
وجهة نظر

باكراً افتتح تحالف أمل - «حزب الله» الموسم اﻻنتخابي بالاعلان عن أسماء مرشحيهم للانتخابات النيابية القادمة المفترض اجراؤها في شهر أيار المقبل. وقد عكس هذا اﻻفتتاح المبكر الشعور بالراحة التي يتمتع بها هذا التحالف على الساحة اﻻنتخابية ما يؤكد اﻻنطباع العام السائد بأن هذا التحالف ماض باتجاه تحقيق نجاحات هامة تعزز وضعه السياسي العام على الساحة اللبنانية من خلال امساكه بالتمثيل النيابي الشيعي في البرلمان اللبناني مضافاً إلى تمكين حلفائه من الطوائف اﻷخرى الذين كانوا تبعاً للقانون اﻻنتخابي السابق محرومين من دخول المجلس النيابي. وقد باتوا قادرين وفق القانون الحالي بتحقيق اختراقات هامة في ساحاتهم الطائفية والمناطقية. فضلاً عن التيار الوطني الحر وتيار المردة الموصوفين كحلفاء تقليديين لحزب الله.

مملكة الشوف - عاليه
وجهة نظر

ماذا يفعل وليد جنبلاط في مملكته أو إمارته المسماة دائرة الشوف - عاليه؟ سؤال كبير وصاخب يطرحه الجميع عن مجريات اﻷمور في أكبر دائرة انتخابية أوجدها القانون اﻻنتخابي الجديد لطمأنة الطائفة الدرزية الكريمة وإبعاد وزنها اﻻنتخابي عن المصادرة أمام اللون الطائفي الطاغي في محافظة جبل لبنان وهو اللون المسيحي الماروني. ففي هذه الدائرة التي تضم قضاءَي الشوف وعاليه، أربعة مقاعد درزية ومقعدان سنيان وخمسة مقاعد مارونية ومقعد واحد كاثوليكي ومقعد واحد أرثوذكسي. يحتل هذه المقاعد في الطليعة حالياً الحزب التقدمي اﻻشتراكي وأصدقاؤه المسيحيون ونائب تيار المستقبل محمد الحجار، ونائب حزب «القوات اللبنانية» جورج عدوان، ونائب حزب الكتائب فادي الهبر، ونائب حزب الوطنيين اﻷحرار رئيس الحزب دوري شمعون، ونائب للحزب الديموقراطي اللبناني يعود إلى الأمير طلال ارسلان. وﻻ ينال النائب وليد جنبلاط في المقابل اﻻ المقعد النيابي الدرزي في بيروت الذي يشغله حالياً النائب غازي العريضي.

دوائر النقاء الطائفي والمذهبي
وجهة نظر

في عودة إلى الهموم اﻻنتخابية قد يكون من المفيد البحث في طبيعة القانون اﻻنتخابي العجائبي الذي جرى استيلاده في حزيران الماضي، لجهة الدوائر اﻻنتخابية واختلاطها الطائفي أو نقائها الطائفي وفق طبيعة كل واحدة من تلك الدوائر. وتجدر الإشارة هنا الى أن الاختلاط الطائفي في أي من الدوائر المعنية ﻻ يعني دائماً التوازن في ميزان القوى الطائفي، كما أن النقاء الطائفي ﻻ يعني خلو أي دائرة من الدوائر النقية طائفياً من وجود جاليات أقلوية في كنف تلك الدائرة... وإليكم بعض التمعن في ذلك الموضوع:

1234567