زمن العار !
ختامها مسك العدد 1332 / 10-10-2018

أيام قليلة ويتراجع اهتمامنا بمصير الصحافي السعودي جمال خاشقجي، دون أن نعرف ما إذا كان مختطفاً أو مقتولاً، في ظل عدم ظهور دلائل حسيّة تتعلق به. أيام قليلة ويصبح خاشقجي قضية من الماضي، فتتراجع وسائل الإعلام عن تناقل قضيّته ويتناساه رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعدما كان نجمها في الأيام الماضية. هو زمن العار هذا الذي نعيشه، الزمن الذي يصبح فيه المواطن الصالح رقماً يسحقه الحاكم ساعة يشاء، هو زمن العار الذي يستسهل فيه الحاكم قتل شعبه دون أن يخشى محاسبة أو مراجعة . هو زمن العار الذي تصبح فيه الكلمة الصادقة الناصحة مزعجة للحاكم، الذي لايريد سوى التصفيق والتهليل ونثر الأرز والورود. زمن العار هذا الذي يبعد الحاكم من حوله أصحاب الرأي ويقرّب الغنم الذين يؤيدونه بكل ما يقول ويفعل ولو كان بذلك خراب المملكة.

متى كانت الدولة على "جهوزية"؟!
ختامها مسك العدد 1331 / 3-10-2018

شمّر وزير الخارجية اللبنانية جبران باسيل عن ساعديه وساقيه، ونزل إلى الميدان في عدد من مناطق الضاحية الجنوبية. حرص الوزير على أن يصطحب معه عدداً من السفراء ووسائل الإعلام المحلية والعالمية، ليدحض ادعاءات رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول وجود مصانع لحزب الله حددها على خريطة عرضها في الجمعية العام للأمم المتحدة. باسيل أكد عقب انتهاء جولته أن لبنان هو بلد التعايش والحوار والسلام، وكاد يحمل بيده غصن زيتون.

هل من داع لاستمرار المحكمة الدولية؟!
ختامها مسك

موقف كبير ومسؤول أعلنه رئيس الحكومة سعد الحريري من على مدخل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي. الحريري قال بوضوح ﺇن من يكون في موقع المسؤولية -كما هو حاله- عليه أن يضع مشاعره جانباً، وأكد كذلك أن ما يجري في المحكمة لن يؤثر في الأوضاع الداخلية اللبنانية ، وأنه سيسير على خطى والده الرئيس رفيق الحريري , الذي "سعى في كل مراحل حياته وراء الاستقرار والهدوء في لبنان والنهوض به"، مؤكداً أن قَدَر اللبنانيين أن يعيشوا مع بعضهم.

الشذوذ.. يتسلّل بيننا
ختامها مسك

على شاشة عربية، كانت المذيعة في برنامجها الاجتماعي تناقش موضوع الشذوذ الجنسي وانتشاره في المجتمعات العربية. بالطبع المذيعة استعملت وصف المثليّة الجنسية لأنها لا تعتبره شذوذاً، بل أمراً طبيعياً يجب التأقلم معه والتعاطي بإيجابية. ما لفتني في البرنامج الحواري الذي يفترض أن يقدم مختلف الآراء على اختلافها، أنه لم تجرِ استضافة متحدث رافض لموضوع الشذوذ، وكان تبرير المذيعة أن برنامجها لا يسمح بإبراز وجهات نظر إقصائية ترفض الآخر.

بعد الانتخابات العفو العام إلى الأرشيف
ختامها مسك

ينشغل المسؤولون هذه الأيام بالخلاف المستحكم حول تشكيل الحكومة. بعد التشكيل الذي من المستبعد أن يكون قريباً، سينشغلون بالبيان الوزاري وعقدة تشريع سلاح حزب الله. بعد الاتفاق على البيان، سيغرق المسؤولون بعشرات الملفات التي تنتظرهم، فمن الموازنة العامة، إلى الأزمة الاقتصادية، إلى مناقصات النفط والغاز، وحلّ مشكلة النفايات، ومكافحة

أردوغان التركي زعيماً للمسلمين في لبنان!!
ختامها مسك

لم تكد تقفل صناديق الاقتراع في تركيا، حتى بدأت وسائل التواصل الاجتماعي في لبنان تضجّ برصد نتائجها. وبدأت الأرقام تصل لحظة بلحظة، وصولاً إلى تحقيق الرئيس رجب طيب أردوغان 53% من الأصوات، ليحسم بذلك المعركة الانتخابية من الدورة الأولى. رغم مرور أيام على الانتخابات، وفي الوقت الذي عادت فيه الحياة في تركيا إلى طبيعتها، مازالت وسائل التواصل الاجتماعي في لبنان مزدحمة بصور وتصريحات ومواقف أردوغان. واستبدل الكثيرون الصور الشخصية على صفحاتهم بصورة الرئيس التركي، والملفت أن كثيرين ممن اهتموا وتابعوا الانتخابات التركية، كانوا غير مبالين بالانتخابات التي شهدها لبنان قبل أسابيع، وكثير منهم لم يدل بصوته.

الثورة السورية أُجهضت.. فلنعترف!
ختامها مسك

تعرّضت مواقع عسكرية تابعة للحشد الشعبي العراقي الموالي لإيران في سوريا لغارات مجهولة المصدر، أدت لمقتل وجرح عشرات المسلحين. النظام السوري ندّد بالغارات التي استهدفت أراضيه، روسيا استنكرت، إيران توعّدت، الولايات المتحدة نفت مسؤوليتها عنه، واتجهت الأنظار نحو «إسرائيل» التي رفضت التعليق، أما تركيا فلم تجد نفسها معنيّة.

العهد الجديد يتابع نهج أسلافه
ختامها مسك

تابع العالم استقبال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للاجئ إفريقي ومنحه الجنسية الفرنسية تقديراً له على ما قام به لإنقاذ طفل كان يتدلى من مبنى سكني. صفق الشعب الفرنسي لخطوة رئيسهم، خاصة أن وسائل الإعلام سلّطت الضوء على العمل البطولي الذي قام به اللاجئ الإفريقي بتسلقه طوابق المبنى للوصول إلى الطفل وإنقاذه. كما تابع العالم قبل أشهر مقطعاً مصوراً انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر فيه الرئيس ماكرون وهو يؤنّب لاجئاً طلب منه منحه الجنسية الفرنسية. ماكرون كان واضحاً في رفض طلب اللاجئ، وقال له أن لا مبرّر لمنحه الجنسية، وطلب منه مغادرة فرنسا والعودة

بشائر الانطلاقة الجديدة للعهد
ختامها مسك

قبل أشهر من موعد الانتخابات النيابية صرّح فخامة رئيس الجمهورية ميشال عون بأن الانطلاقة الحقيقية لعهده ستبدأ بعد الانتخابات، وأن الاستحقاق الانتخابي سيكون جرس الإنذار لبدء نهج مكافحة الفساد والمحسوبيات والاهتراء الذي أصاب مؤسسات الدولة وقيامة الدولة القوية. موقف رئيس الجمهورية انعكس في خطاب تياره طوال فترة الحملة الانتخابية، لا سيما على لسان صهره خلال جولاته في المناطق اللبنانية أو بلاد الانتشار على حساب اللبنانيين. فالدافع الأساسي الذي قدمه هذا التيار لتشجيع الناخبين على الإدلاء

الانتخابات تنهي الوكالات الحصرية
ختامها مسك

انتهت الانتخابات النيابية على خير، وانتهى معها قطوع رفع فيه المتنافسون نسبة التجييش الطائفي والمذهبي والسياسي بين مؤيديهم إلى أعلى مستوياته. وكما في كل استحقاق شعبي، شكلت صناديق الاقتراع مشهداً جديداً للخارطة السياسية، فمنحت أطرافاً مزيداً من الوهج والتألق والتقدم، وسلبت آخرين وهجاً طالما تنعموا به مستندين على أكبر كتلة نيابية طوال تسع سنوات، كانوا خلالها ينامون على حرير، وكانوا يتوقعون التجديد لهذه الكتلة، مهملين إرادة شعبية تبدل مزاجها خلال هذه السنوات.

12345