طرابلس.. عروس الثورة اللبنانية
ختامها مسك العدد 1383 / 23-10-2019

خلال التظاهرات التي عمّت المناطق اللبنانية، تصدّرت مدينة طرابلس دون غيرها المشهد ، فتسيّدت الحراك الشعبي. بروز اسم المدينة هذه المرة لم يرتبط باكتشاف خليّة نائمة لتنظيم داعش، أو ضبط أسلحة في منزل أحد الطرابلسيّين، أو اندلاع جولة جديدة من الاشتباكات بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن، إنما ارتبط بصورة مشرقة ناصعة راقية قدمها أبناء المدينة للحراك الشعبي، فباتت قبلة اللبنانيين ومعهم وسائل الإعلام، الذين شكلت طرابلس المحطة الأساسية في تغطياتهم المباشرة والمفتوحة.

لماذا لايكون للكرد دولة؟
ختامها مسك العدد 1382 / 16-10-2019

هم أكبر أقليّة في العالم، وهم أمّة كبيرة ذات تاريخ عريق، يقدّر عددهم حوالي 30 مليون نسمة موزعون بشكل أساسي في مناطق تمتد من إيران مروراً بالعراق وتركيا فسوريا، عدا عن انتشار أعداد أقل في بلدان أخرى كأرمينيا ولبنان. هي خلاصة البحث عن الأكراد الذين يشكلون هذه الأيام مادة إعلامية، بعد قرار تركيا مواجهة بعض الأحزاب الكردية في سوريا التي تصفها أنقرة بالإرهابية.

حين يظلم القضاء !
ختامها مسك العدد 1381 / 9-10-2019

تناقلت وسائل الاعلام قبل أيام خبر صدور الحكم القضائي المبرم عن المجلس العدلي بجريمة اغتيال القضاة الأربعة : حسن عثمان، عاصم أبو ضاهر، وليد هرموش وعماد شهاب، الذين تم إطلاق النار عليهم وهم على قوس المحكمة بمدينة صيدا في 8 حزيران عام 1999. الحكم القضائي قضى بإعدام أربعة متهمين وتبرئة الخامس. المفارقة أن المتهمين الأربعة الذين حُكموا بالإعدام هم فارون من وجه العدالة، من بينهم الذائع الصيت "أبو محجن"، بينما المتهم الوحيد الموقوف هو الخامس الذي برّأته المحكمة.

الحريري .. حتى يكون حرّاً !
ختامها مسك العدد 1380 / 2-10-2019

إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب. حكمة لاتصحّ دائماً، ففي بعض الأحيان يكون الصمت مريباً ومؤذياً لصاحبه، ومؤكّداً للغمز واللمز الذي يدور حوله. هذا تماماً ما يحصل مع رئيس الوزراء سعد الحريري إزاء ما كشفت عنه صحيفة نيويورك تايمز، من أنه في عام 2013 قدّم 15,3 مليون دولار لعارضة أزياء جنوب إفريقية كهدية. وحتى كتابة هذه السطور يتجاهل الحريري التطرق لهذه القضية بشكل مباشر، لا نفياً ولا تأكيداً، ويمارس سياسة التطنيش ، وأنه "بعد كم يوم الناس بتنسى".

الإخوان المسلمون.. سبب عدم استقرار المنطقة !
ختامها مسك العدد 1379 / 25-9-2019

الإسلام السياسي هو سبب الفوضى في المنطقة، وستظل المنطقة دون استقرار طالما أن هناك إسلاماﹰ سياسياﹰ يسعى للوصول إلى السلطة. كلمات قليلة قالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عقب لقائه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في نيويورك.

خسارة النهضة في تونس.. عسى أن تكرهوا شيئاً
ختامها مسك العدد 1378 / 18-9-2019

أياً كانت التبريرات والأسباب التي يمكن تقديمها، ثمة إجماع على أن النتائج التي أسفرت عنها الانتخابات الرئاسية في تونس شكلت مفاجأة للتونسيين والعالم. ليس فقط في تصدّر شخصيتين مغمورتين السباق الرئاسي بعيداً عن الأحزاب والاصطفافات، بل كذلك في تراجع مرشح حركة النهضة ونائب رئيسها الشيخ عبد الفتاح مورو، وإخفاقه في التأهل للمرحلة الثانية وحلوله في المركز الثالث بنسبة قاربت 13%.

في لبنان.. إدانة الابن بجريرة الأب
ختامها مسك العدد 1377 / 11-9-2019

خبر من كلمات معدودة بثته الوكالة الوطنية للإعلام، لا يفترض أن يتوقف عنده أحد. يقول الخبر إن "مخابرات الجيش اللبناني أوقفت سليم يحيى العر نجل المطلوب يحيى العر التابع لتنظيم "جند الشام" في تعمير عين الحلوة وذلك بجرم مخدرات".

حربكم .. هل هي حرب الجميع ؟
ختامها مسك العدد 1375 / 28-8-2019

خلال ساعات قليلة نفّذ العدو الإسرائيلي اعتداءيْن على حزب الله، الأول استهدف عنصريْن من عناصره في سوريا، والآخر تسلل مسيّرتين لأحد أحياء الضاحية الجنوبية ، سقطت إحداها وانفجرت الأخرى. قبلها بأيام تم استهداف معسكر للحشد الشعبي وحزب الله في العراق، وقيل إن "إسرائيل" هي التي قامت بذلك. هذه الاعتداءات استدعت تهديداً بالرد من حزب الله، يترقب اللبنانيون والعالم شكله وحجمه ونتائجه.

ليحذر فخامة الرئيس المقربين منه !
ختامها مسك العدد 1374 / 21-8-2019

موقفان لافتان صدرا خلال الأيام الماضية عن مسؤوليْن قريبيْن من رئيس الجمهورية. الأول أطلقه النائب شامل روكز "صهر فخامة الرئيس" في مقابلة تلفزيونية، والثاني صدر عن وزير الدفاع الياس بو صعب خلال حفل أقامه الجيش اللبناني في منطقة عبرا.

التعذيب ليس جديداً يا غبطة البطريرك
ختامها مسك العدد 1373 / 7-8-2019

دون مقدمات ومن خارج أي سياق، وجّه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي"نداء عاجلاً"إلى مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، سائلاً كيف يقبل بفبركة ملفات لأشخاص من دين واحد ومذهب واحد. وأضاف: نحن مع القانون، ولكن هل مسموح تعذيب الناس في أقبية الأمن الداخلي وشعبة المعلومات خلال التحقيق معهم؟. حتى كتابة هذه الكلمات، لم تُعرف بعدالخلفيات التي دفعت البطريرك الماروني لتوجيه ندائه لمدير عام الأمن الداخلي، ولا هوية الأشخاص الذين قصدهم البطريرك في ندائه، الذين قال إنه تم تعذيبهم وفبركة ملفات لهم. لكن المؤكد أن من رفع غبطته الصوت مدافعاً عنهم هم من أبناء رعيّته , فغبطته يدرك أن التعذيب في سجون الأجهزة الأمنية ليس جديداً، وهو لايقتصر على قوى الأمن الداخلي وشعبة المعلومات، بل يشمل جميع الأجهزة الأمنية دون استثناء، ولم يتوقف يوماً لا في ظل الوصاية السورية ولا بعدها. ويدرك كذلك أن قصص التعذيب وانتزاع الاعترافات من أجساد الموقوفين في أقبية الأجهزة الأمنية معروفة ومتواترة وموثّقة بتقارير حقوقية دولية، وأدلة كثيرة ، أقواها إثباتاً وفاة الموقوفين في زنازين الاعتقال وآثار التعذيب واضحة على أجسادهم. لكن غبطته اعتاد -كما اعتاد كل اللبنانيين- أن الذين تتم الإساءة إليهم وتعذيبهم في أقبية التعذيب، والتسبب بعاهات دائمة لهم، وفبركة ملفات لإدانتهم، ينتمون لدين معين ومذهب معين، سواء كانوا لبنانيين أو سوريين أو فلسطينيين. ويدرك الجميع أنه رغما للخلافات المتحكمة بين أركان السلطة السياسية، إلا أن ثمة اتفاقاً ضمنياً بين أركانها يقضي بغضّ النظر عما ترتكبه الأجهزة الأمنية في التعامل مع هؤلاء الموقوفين ولو أدى ذلك لوفاتهم، وأيضاً في تشدد السلطة القضائية في التعامل معهم لمجرد الشبهة.

12345678910